Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسيا ولو كثيرا فلا يفطر ولو كان في صيام النفل في صيام التطوع ففي الحديث الصحيح عن أبي هُرَيرَة رضيَ اللهُ عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَن نَسي وهو صائمٌ فأكلَ أو شَرِب فليُتِمَّ صَومَه فإنما أطعَمَه اللهُ وسَقاه" مُتفق عليه
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
وصلتني من أحد المشايخ فأعجبتني...
لو تتمعّن فيها أرجوك
معاناة أب
ـــــــــــــ
كتب والد لولده:
إنّ منّا من مرَّ في حياته بمِحَنٍ وصعوبات بالِغةَ.. أصابته بحالة من اليأس والحزن والشّعور بالعجز وقِلة الحيلة لدرجة دفعته في لحظة ضَعف وضيق شديد إلى الدّعاء على نفسه، وتمنّى أن لو مات قبل ذلك .. وكان نسيًّا منسيًّا .. للنّجاة من ويلاتٍ ما ... يعاني منها من ابنه أو ابنته أو أولاده مثلًا ..
ولسان حال والد يقول:
يا ولدي ... أحزن .. أتألم إنْ كتبت لك فلا يصلك المعنى .. إن شرحت لك فلا تفهم المغزى .. إن نصحت فلا تلتفت لنصيحتي .. إن صرخت فلا تسمع صوتي .. ولا تدرك كلماتي .. إن لفظت أنفاسي ومتّ .. أن لا أراك أمامي .. فيصلك النّبأ كالغُرباء
هل أبكي عليك؟ أم أبكي على نفسي؟ أم أبكي على أمسي؟
إن بكيت عليك فبكاء اﻷب على الابن الضّائع .. وإن بكيت على نفسي فربّما ﻷنّي لم أُحْسِنِ التّربية
يا بنيّ .. لِمَ القلب القاسي؟ لِمَ اﻷذن الصّمّاء؟ لِمَ لا تتّقي اللهَ فيني؟ لِمَ هذا الجفاء؟
خَفِ اللهَ رَبّ السّماء .. وخفّف عنّي العناء .. ولا تكنْ من جملة البلاء .. ولا تسلْك دربَ اﻷشقياء.
أسال ربّي مفرّج الهمّ وكاشف الغمّ أنْ لا يعجّل لك العقوبة في الدُّنيا، وأنْ لا يفضحك فيها، وأنْ يسامحَك في اﻵخرة فلا يدخلك النّار بسبب أفعالك السّيّئة وإيذائك لي، ويعفو عنك.
فأنت لا تعرف إنْ أصاب الولد مرض ما، أو همّ ما، أو عذاب ما .. كيف يكون قلب الوالد على ابنه المسلم ..
الله المستعان.
لو تتمعّن فيها أرجوك
معاناة أب
ـــــــــــــ
كتب والد لولده:
إنّ منّا من مرَّ في حياته بمِحَنٍ وصعوبات بالِغةَ.. أصابته بحالة من اليأس والحزن والشّعور بالعجز وقِلة الحيلة لدرجة دفعته في لحظة ضَعف وضيق شديد إلى الدّعاء على نفسه، وتمنّى أن لو مات قبل ذلك .. وكان نسيًّا منسيًّا .. للنّجاة من ويلاتٍ ما ... يعاني منها من ابنه أو ابنته أو أولاده مثلًا ..
ولسان حال والد يقول:
يا ولدي ... أحزن .. أتألم إنْ كتبت لك فلا يصلك المعنى .. إن شرحت لك فلا تفهم المغزى .. إن نصحت فلا تلتفت لنصيحتي .. إن صرخت فلا تسمع صوتي .. ولا تدرك كلماتي .. إن لفظت أنفاسي ومتّ .. أن لا أراك أمامي .. فيصلك النّبأ كالغُرباء
هل أبكي عليك؟ أم أبكي على نفسي؟ أم أبكي على أمسي؟
إن بكيت عليك فبكاء اﻷب على الابن الضّائع .. وإن بكيت على نفسي فربّما ﻷنّي لم أُحْسِنِ التّربية
يا بنيّ .. لِمَ القلب القاسي؟ لِمَ اﻷذن الصّمّاء؟ لِمَ لا تتّقي اللهَ فيني؟ لِمَ هذا الجفاء؟
خَفِ اللهَ رَبّ السّماء .. وخفّف عنّي العناء .. ولا تكنْ من جملة البلاء .. ولا تسلْك دربَ اﻷشقياء.
أسال ربّي مفرّج الهمّ وكاشف الغمّ أنْ لا يعجّل لك العقوبة في الدُّنيا، وأنْ لا يفضحك فيها، وأنْ يسامحَك في اﻵخرة فلا يدخلك النّار بسبب أفعالك السّيّئة وإيذائك لي، ويعفو عنك.
فأنت لا تعرف إنْ أصاب الولد مرض ما، أو همّ ما، أو عذاب ما .. كيف يكون قلب الوالد على ابنه المسلم ..
الله المستعان.
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
اللهم يا رحمـٰنُ يا رحيمُ ارحمنا في الدُّنيا والآخرة، اللهم ارحمنا إذا عرق منا الجبين وكثر منا الأنين، اللهم ارحمنا إذا وضعونا في القبور، اللهم ارحمنا إذا لم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر.
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
نوّر الله أيّامكم بالعلم والدّين وشرح صدوركم بالهدى والتقى واليقين ويسّر أموركم ورفع مقامكم في عليين وحشركم مع المتقين
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
ﻣـﺴـﻜﻴـﻦ ﻣﻦ ﻳـﻘـﻀﻲ ﺣـﻴﺎﺗـﻪ يلمع صوﺭﺗـﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟـﻨّـﺎﺱ
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
هما دقيقتان فقط.🗝 سُبحان الله.. (3) مرات
الحمدُ لله .. (3) مرات
لا إله إلا الله..(3) مرات
اللهُ أكبر... (3) مرات
ﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله (3) مرات
أستغفرُ اللهَ... (3) مرات
ضع إصبعك وانسخ وذكر بها غيرك (فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ)
الحمدُ لله .. (3) مرات
لا إله إلا الله..(3) مرات
اللهُ أكبر... (3) مرات
ﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله (3) مرات
أستغفرُ اللهَ... (3) مرات
ضع إصبعك وانسخ وذكر بها غيرك (فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ)
Forwarded from عِلْمُ الدِّينِ طريقُ الجنّةِ
مهلا علينا يا رمضان! ما أسرعَ خُطاك، بالأمس ١ واليوم ١٢ تأتي على شوقٍ وتَمضي على عجل، فسبحان من وصفك بـ أيام معدودات، يا رَبُّ تقبّل منّا ما مضى وأعنّا على ما بقي وأعتق رقابنا من النّار، يا رَبَّ العالمين