القبر صندوق العمل
3.8K subscribers
34.1K photos
266 videos
36 files
28.3K links
نشر بطاقات إسلامية دعوية هادفة اتباع الكتاب والسنة لمصلحة نشر العلم. فكما نعلم أنّ زكاة العلم إنفاقه؛ فإنّنا نسعى لتزويدكم بما تيسّر لنا من درر حتّى نشغل أوقاتنا بما يفيدنا في قبورنا وآخرتنا، تابع وانشر قنواتنا لله فالدّال على الخير كفاعله
Download Telegram
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ يَا حَيّ يَا قَيُّومُ إِنِّي أَسْأَلُكَ لِي وَلأحبتي رَحمَةً مِن عِندَكَ تَهدِي بِهَا قُلُوبَنَا، وَتَجمَعُ بِهَا أَمرَنَا، وَتَلُمُّ بِهَا شَعثَنَا، وَتُصلِحُ بِهَا نُفُوسَنَا، وَتَرفَعُ بِهَا دَرَجَاتِنَا، وَتُزكي بِهَا أَعمَالَنَا، وَتُلهِمُنَا بِهَا رُشدَنَا، وَتَعصِمُنَا بِهَا مِن كُلِّ سُوءٍ، وَتُذهِبُ بِهَا فَقرَنَا، وَتَرحَمُ بِهَا ضَعفَنَا، وَتَقضِي بِهَا عَنَّا دَينَنَا، وَتُيَسِّرُ لَنَا حَاجَاتِنَا.
اُكْتُبْ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ
أَوْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.

ولَا تَكْتُبْ صَلِّي بِالْيَاءِ فَهَذِهِ صِيغَةُ مُؤَنَّثٍ واللهُ لَا يُخَاطَبُ بِخِطَابِ الْأُنْثَى.

وَمَعْنَى اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ أَيْ اللَّهُمَّ زِدْ مُحَمَّدًا شَرَفًا وَتَعْظِيمًا.


tlgrm.me/arabiia
فائدة: في الماضي نقول: صلَّى الله عليه وسلَّم ( بإثبات الألف)
وفي الدُّعاء نقول: اللَّهُمَّ صلِّ عليه (بحذف الياء)
أذكرّكم أنّ الكتابة الصحيحة لصيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي كتابة: اللهم صلّ على سيدنا محمد. ولا نكتب حرف الياء الزائد بعد اللام فى كلمة "صلّ". فلا نكتب "صلى أو صلّي". لا نكتب اللهم صلّي على سيدنا محمد و لا نكتب اللهم صلّى على سيدنا محمد
فإن كلمة "صلّي" كفعل طلب (أو ما يقال عنه فعل أمر في غير هذا الموضع) هي لمخاطبة الأنثى وتكون بحذف حرف النون من المضارع: تصلين. نقول مثلا : يا أمي صلّي العصر
و نحن أدبا مع اللّه نستعمل صيغة المذّكر لذا لا نقول اللهم صلّي على سيدنا محمد. اما كلمة "صلّ" كفعل أمر يراد منه هنا الطلب مبني على حذف حرف العلة "الياء".
أما كلمة "صلّى الله على محمد" فهي صحيحة لأن كلمة "صلّى" هنا هي فعل ماضٍ وليس فعل طلب أو أمر صلّ وصلّي هي أفعال تفيد الطلب.

فائدة: في الماضي نقول: صلَّى الله عليه وسلَّم ( بإثبات الألف)

وفي الدُّعاء نقول: اللَّهمَّ صلِّ عليه (بحذف الياء)
ما يُقال عند الخروج من البيت:
بسمِ الله، توكلتُ على الله، ولا حولَ ولا قُوّة إلا بالله.

اللَّهُمَّ إنّي أعوذ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَل، أو أظلِمَ أو أُظلَم، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ.

دعاء الخروج إلى المسجد:
"اللهم إني أسألك بحق السّائلين عليك وبحق ممشاي هذا، فإني لم أخرج أشرًا ولا بطرًا ولا رياءً ولا سمعة، خرجتُ اتّقاء سخطك وابتغاء مرضاتك، أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

ما يُقال عند دخول المسجد:

اللَّهُمَّ صلِّ على سيّدنا محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم يقول: اللَّهُمَّ افتح لي أبواب رحمتِك.

فائدة: يُسنُّ أن يدخل المسجد برجله اليمنى بعد أن يقول: بسم الله.

ما يقال عند الخروج من المسجد:
اللَّهُمَّ صلِّ على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم، ثم يقول: اللَّهُمَّ إنّي أسألك من فضلِك.

فائدة: يُسنُّ أن يخرُج من المسجد برجله اليُسرى.
قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد المتوفى 270 هجرية: كان من دعاء معروف الكرخي رضي الله عنه: "اللهم ﻻ تجعلنا بثناء النّاس مفتونين، وﻻ بالستر مغرورين، اجعلنا ممن يؤمن بلقائك، ويرضى بقضائك، ويقنع بعطائك، ويخشاك حق خشيتك" (من اﻷربعين في شيوخ الصوفية للماليني"أحمد بن محمد" المتوفى 412 هجرية)
قال ابنُ بسّام أبو الحسن الشنتريني، أديب وكاتب أندلسي تُوفّي سنة 542 هجرية:

رُبَّ يومٍ بكيتُ منه فلمّا
جزتُ في غيره بكيتُ عليه


اللهم ارحمنا واغفر لنا ونجنا من عذاب القبر وعذاب النّار
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) [سورة التحريم] الآية 6
جاء في تفسير الآية أن الله يأمر المؤمنين أن يقوا أنفسهم وأهلهم النّار التي وقودها النّاس والحجارة بتعلم الأمور الدينية من توحيد كمعرفة الله وتنزيهه عما لا يليق به ومعرفة أنبيائه وما يجوز في حقهم وما يستحيل عليهم ومن صلاة وصيام وما حرمه الله تعالى وغيرها من الأمور تجب على المكلف...وتعليم أهليهم ذلك.
اللهم أعنّا على طاعتك وحسن عبادتك.
2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو تكرمتم يا كرام عند نشر اللوحات اعملوا شير لها حتى تعم الفائدة علينا جميعا
جزاكم الله عنا خيرا ولطف بكم وقواكم على طاعته ورزقكم رؤية حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم
جَعَلَ اللهُ يومَكُم سعيدًا وَهَمَّكُم بعيدًا وَفَرَجَكُم قريبًا وَسُرورَكُم يزيدُ وَعَيْشَكُم رغِيدًا ورأيَكُم سدِيدًا وعقلَكُم رَشيدًا.
اللهم اجعلنا من أوليائك أحبابك وأهل طاعتك
فتح الله عليكم فتوح العارفين وزادكم بصرا وبصيرة
اللهم اجعل هذا الصباح حاملًا لنا من الخير فوق مَا نرجو، واشرح صدورنا واشف مَرضانا، واجعله صباح خيرَ لأمورنا كلها صباحكم خير وبركات
اللَّهُمَّ إنّا نسألُك حُبَّكَ وحبَّ مَن يحبُّكَ وكلَّ عملٍ يقربنا إلى حبِّك، اللَّهُمَّ اجعلْ حبَّكَ أحبَّ إلينا مِن أنفُسِنا، ومِن أهلِنَا ومِن الماءِ البارد. اللَّهُمَّ أجرنا من النّار اللَّهُمَّ نسألك رحمتك والجنّة ءامين اللَّهُمَّ ءامين يا رحمٰن، اللَّهُمَّ اِمْلَأْ قلوبنا بمحبتك ومحبة نبيّك صلى الله عليه وسلم. اللَّهُمَّ رحمتك نرجو فأجرنا من عذاب النّار.
الدُّنيا في إدبار، وأهلها منها في استكثار، والزارع فيها غير التقيّ لا يحصد إلا الندم.
📝 م س ا ء ك م 🌷
تكتب الهمزة على السطر إذا كانت مفتوحة: أسعد الله مساءَكم.
- تكتب الهمزة على الواو إذا كانت مضمومة: طاب مساؤُكم.
- تكتب الهمزة على الياء إذا كانت مكسورة: بارك الله في مسائِكم.


tlgrm.me/arabiia
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ساهموا أحبابنا الكرام بنشر القناة لتعم الفائدة على الجميع، وتذكروا الدال على الخير كفاعله كونوا منهم، بارك الله بكم ونفع بكم المسلمين وهدم بكم الباطل
حفظكم الله فردا فردا، وزادكم علما وفهما، ورزقني وإياكم الجنّة
صبحكم الله بالخيرات والمسرات
https://t.me/bataqa