القبر صندوق العمل
3.8K subscribers
34.1K photos
266 videos
36 files
28.3K links
نشر بطاقات إسلامية دعوية هادفة اتباع الكتاب والسنة لمصلحة نشر العلم. فكما نعلم أنّ زكاة العلم إنفاقه؛ فإنّنا نسعى لتزويدكم بما تيسّر لنا من درر حتّى نشغل أوقاتنا بما يفيدنا في قبورنا وآخرتنا، تابع وانشر قنواتنا لله فالدّال على الخير كفاعله
Download Telegram

قَالَ سَيِّدُنا عليٌّ رضيَ اللهُ عنه: "النّاسُ نِيَامٌ فإِذا مَاتُوا انتَبَهُوا"

معناهُ أنَّ أكثرَ النَّاسِ نِيَامٌ، أيْ غافِلُونَ عمَّا ينفعُهم لِمَا بعدَ الموتِ، ثُمَّ بعدَ الموتِ يعرفونَ فيندَمُون. في حالِ سكَراتِ الموتِ، لما يَيْأَسُ منَ الحياةِ وبعدَ أن يُدفَنَ يَندَمُ، يقولُ يا ليتني أدَّيْتُ ما فرضَ اللهُ عليَّ، واجتَنَبْتُ ما حرّمَ اللهُ عليَّ.

هذا تشبيه بليغ حذفت منه أداة التّشبيه ووجه الشّبه، معناه النّاس في غفلتهم عنِ الآخرةِ وانشغالهم بالدُّنيا الفانيةِ هم كالنّيامِ في ترك العمل للآخرة، فإذا أدركهم الموت وفاجأهم ملك الموت ينتبهون من غفلتهم ويندمون حيثُ لا ينفعُ النّدم.

وأداة التّشبيه الكاف ووجه الشّبه العمل، لأنَّ النّائمَ كالميتِ في تركه العمل
كُنْ ناشرًا للخير
لطفا ساهم بنشر القناة 💕

قناة العربية لغتي الجميلة

لا تتردد في الاشتراك في هذه القناة ستجد كل ما تبحث عنه 👇

http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g

http://t.me/arabiia
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
اللهم اجعلنا ممن طاب ذكرهم
https://t.me/bataqa
اللهم أغننا بالعلم
https://t.me/bataqa
#مراجعة_في_أساسيات_النحو:

#انتبهوا_لأخطاء_إملائية يقع فيها الكثيرون فيها تحريف للمعنى
‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‌‏
بعضهم يكتب: إنشاء الله
والصواب: إنْ شاء الله

بعضهم يكتب: الله وأكبر
والصواب: اللهُ أكبر
لأن الله وأكبر تعني أن كلمة أكبر معطوفه على كلمة الله لأن الواو حرف عطف أما الله أكبر فتعني الله أكبَر مِنْ كُل كبير قدرا لا حجما لأن الله لا يوصف بالحجمية.

بعضهم يكتب: اللهم صلي على محمد ‏ ‏
والصواب: ‏اللهم صَلِّ على محمد
لأن صلي فيها الياء والياء خطاب للمؤنث ولا يُخَاطَب الله بصيغة التأنيث. والله تعالى ليس ذكرا ولا أنثى ولكن صيغة المذكر تستعمل في اللغة لأحد معنيين للمذكر.. وللتعظيم والمعنى الثاني هو الذي يليق بالله العظيم

بعضهم يكتب: يا رب فاعفوا عنا
والصواب: فاعفُ عنّا

بعضهم يكتب: ي رب - ي ربي
والصواب : يا ربّ - يا رَبِّي
لأن (يا) حرف نداء فإذا اختصرتها لا تعود حرف نداء

بعضهم يكتب: الحمد الله
والصواب: الحمد لله
لأن الحمد الله تعني أَن الحمد هُوَ الله، أمّا الحمد لله فتعني الحمد وَالشكر ثابت لله

كُنْ ناشرًا للخير
لطفا ساهم بنشر القناة 💕

قناة العربية لغتي الجميلة

لا تتردد في الاشتراك في هذه القناة ستجد كل ما تبحث عنه 👇

http://t.me/joinchat/AAAAADzrCXs1KtTBun2L5g

http://t.me/arabiia
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM

الموت يردع عن المعاصي، ويلين القلب القاسي، ويمنع الرّكون إلى الدُّنيا، ويهون المصائب
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
اللهم اجعلنا ممن علم فعمل

الجاهل لا يميز الخبيث من الطيب ولا القبيح من الحسن، علما بأن الحسن ما حسنه الشرع والقبيح ما قبح الشرع لا ما أعجبنا، قال اللهُ تعالى: (قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ۚ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)[المائدة 100]
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM

أسعد الله أوقاتكم
الله ييسّر لنا ما فيه خير ويجنّبنا الرّياء والنّفاق ويحفظنا من كلّ سوء. وبارك الله بكم ونفع بكم وهدم بكم الباطل