🕊 أطياف عابِرة 🕊
13.8K subscribers
4.84K photos
837 videos
32 files
209 links
‏"العائلة أولاً، ثمّ الأقربون قلباً لا دماً .. ثمّ أصدقاء المواقف لا سنين المعرفة."

عابِرون ويبقى الأثر👌

هويتي المصغرة 👈 https://t.me/mnmntee
Download Telegram
‏وَصَفَ ابنُ الجَوزي شهرَ رَمضان فقال:

مَا مِن دعاءٍ إلَّا مسموع، ولا عملٍ إلا مرفوع،
ولا خيرٍ إلا مجموع، ولا ضررٍ إلا مدفوع.

اللهم ما في القلب🥺🤍.
🕊🖤
21
-
يا ربِّ،
يهرول إليك عبادك، وأنا أتوكأ على عرجة قدمي تجاهك.

يطرقون بابك بقوة، وأنا أطرقه على استحياء؛
سُبحانك ما عبدتك حق عبادتك، وما شكرتك حق شكرك، وما جاهدت فيك حق جهادك،

لكني أحبك!

يا ربِّ،
انظر إلى قلبي، وتقبل قليل عملي، واغفر زلتي، وأقم عثرتي، واكتبني في عبادك المقبولين.

يا رب،
أسألك السعة في النفس، والأهل، والولد، والبيت، والصحة، والعلم، والمال.

اللهم إني أسألك نعيمًا لا ينفد، وفضلًا لا يخبو، وتيسيرًا لا ينقطع..
يا أنيس المستوحشين،
يا أمان الخائفين،
يا مجيب السائلين،
ياربّ يا مَنّان🤍 !


🕊🖤
26👍2😢1
"اليوم ليلة 21 اغتنموها بكل عملٍ صالح.
اللهم إنك عفوٌ تحبُّ العفو فاعفُ عنَّا."
🖤
5
ثلاث دعوات تمسكوا بها في العشر الأواخر من رمضان:

- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، (دعاء أوصى به الرسول السيدة عائشة في العشر الأواخر).

- اللهم انا نسألك الحسنى وزيادة، (الحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها).

- اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قَدَر قدرك🥹 (قدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت).
19
أصلي قبل خروجي على عجل، أقطع أذكاري في منتصف الطريق حينما يُقابلني أحد ، يتزاحم يومي وأؤجل وردي حتى نهاية اليوم، وأنت الذي لم تقطع عني رحمتك ولم تؤجل عنايتك لأموري لحظة !

أعود لك ليلاً راكضاً وكُل ما أقدمه لك تالف معطوب، وكل ما تُعطيني إياه كامل .. نعم الرب أنت وبئس العبد أنا.'))

🕊🖤
217💔1
🍂•اللهُمَّ اجْعَلْ ما تَبَقَّى مِنْ أَيَّامِ رَمَضانَ
_جابِرَةً لِلْقُلُوبِ
_سَاتِرَةً لِلْعُيُوبِ
_ماحِيَةً لِلذُّنُوبِ
_مُفَرِّجَةً لِلْكُرُوبِ.
🕊🖤
14
ادعو لي. 🥺🥺
11
اللهمّ لا تكِلنا إلى أنفُسِنا فنعجز،
ولا إلى النّاس فنضيع
اللهمَّ لا تكِلنا إلا إليك.🥺
120🥰3😍3👏2
أعيدت😍😍😍

🕊🖤
5👏2
‏كلُّ عيدٍ والسعدُ يحفُّ أرواحكم هنأكم الله وبشّركم، وسرّكم، وأسعدكم، وأبهجكم، وآنسكم، وأفرحكم، وأضحككم، ورضي عنكم
كُل عام وقلوبكمْ في علوٍ ورفعةٍ من الدينْ والدُنيا كل عام وأنتم بخير 🥰...

🕊🖤
8
عزيزي يا صاحب الظل الطويل،
أتمنى دائمًا أن تكون أيامك حنونة، وألا تشق عليك أبدًا.
ألا تعلم أن الشوكة التي تشاكها تُدمي قلبي؟
أخاف عليك من كل شيء،
حتى من نفسك!
أخاف أن تقسو عليها وتحملها مالا طاقة لها.

يا صاحب الظل الطويل..
هنا قلب لا يمانع أن يفديك، ويخاف عليك من نسمة هواء باردة، ومن قرصة بعوضة، ومن سهر يؤلم عينيك، ومن أجواء شتوية تصيب يديك بالبرودة، ومن تفكير يرهق ذهنك.

وأخاف عليك مني!
أخاف أن تؤذيك فرط رقتي، وميل قلبي إليك!
أخشى أن أفرط بالعطاء فتملّ مني!
يقيدني دائمًا خوفي من أن أخطو نحوك، رغم أني تمنيت كل يوم أن أربت بيدي على كتفك، لعل تلك اليد الصغيرة تزيح بعضًا من آلامك، وتهبك القليل من الأمان.


#كل_عام_وانت_بالف_خير.

🕊🖤
28🥰3
بحب قوي جُملة (ينعاد عليكم بـ رِفقة مَن تُحبون)

علشان العيد من غير حبايبنا ميتسماش عيد،
يارب ما تحرمنا ولا لحظة من وجود أهلنا وحبايبنا فـ وسطينا، و يا رب كُل سنة نزيد منقلش أبدًا، و يارب بـ حق الأيام المُفترجة دي ما توّري حد غياب.

🕊🖤
313🕊3
سُمَّي العيدُ عيدًا؛ لأنهُ يعودُ ڪُلَّ سنةٍ بفرحٍ مُجدَّد!!.

الحَمدُللَّـهِ أَن بَلَّغَنَا عِيدُنَا.

🕊🖤
612
😁😁
😁9🙊42🥱2👌1
✍🏻 خلاصة القول والرد على أسئلة صيام ال 6 من شوال 👌:-

كل عام وأنتم بخير تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
رمضان خلص، لكن الصيام لسه ما خلصش،كلنا عارفين قول النبي -عليه الصلاة والسلام-:
"مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ."

فرصة عظيمة يا إخواننا.

بالله عليكم مش عايزين نضيعها، هتصوم ستة أيام بس في شوال كإنك صُمت الدهر كله!

٣٠ يوم رمضان ستة من شوال يعني ستة وتلاتين يوم! "والحسنةُ بعشرِ أمثالِها." كإنك صمت ٣٦٠ يوم! وده من فضل ربنا -سبحانه وتعالى-،
فبالله عليكم مش عايزين نضيع الأجر الكبير ده.
لكن بيجي لنا أسئلة مهمة حوالين الموضوع ده:-

السؤال الأول:
هل يجوز إن أنا أصوم الستة من شوال دول متقطعين، ولا نصوم وراء بعض؟

الإجابة: أيوة يجوز تصومهم متقطعين طبعًا، مش لازم تصومهم متتابعين وراء بعض.

السؤال الثاني: هل ينفع أصومهم مع الاثنين والخميس وأنوي نية الاثنين والخميس معها؟

أيوة يجوز ذلك، بل ده أمر جميل طَيب إنك أنت تنوي نيتين، نية ستة من شوال مع نية الاتنين والخميس، ويا سلام لو يوم الاتنين أو الخميس صادف يوم من الأيام البيض ١٣ أو ١٤ أو ١٥ هتنوي ٣ نوايا تاخد نية الستة من شوال مع نية اتنين وخميس مع نية يوم من التلاتة البيض.

السؤال الثالث: أنا عليَّ قضاء في رمضان؛ لإن أنا كنت مسافر أو مريض أو كانت امرأة حائض مثلًا، هل ينفع إن أنا أنوي قضاء رمضان مع نية الستة من شوال؟

نقول لا يصح ذلك، الفريضة تُقضى لوحدها والنافلة لوحدها، مينفعش إن أنا أجمع نية فريضة مع نافلة، ممكن أجمع نية نافلة مع نافلة زي ما قُلنا، لكن أجمع نية فريضة مع نافلة لا يصح ذلك، يبقى أصوم القضاء لوحده وأصوم الستة من شوال لوحدهم.

السؤال الرابع: بيقول ينفع إن أنا أصوم الست من شوال الأول وبعد كده أقضي اللي علي في رمضان، ولا لازم أقضي اللي علي الأول؟

والله في خلاف بين أهل العلم في المسألة دي، البعض قال: لازم يقضي الأول وبعد كده يصوم الستة من شوال عشان ياخد الأجر كامل، يبقى صام رمضان كامل وبعد كده الستة من شوال، والبعض بيقول: لأ، يجوز إن هو يصوم الستة من شوال وبعد كده يقضي اللي عليه في رمضان وبإذن الله ياخد الأجر كامل، وده اللي أنا بميل له إن بإذن الله تعالى هذا الأمر جائز، فبنقول لو الإنسان قادر إن هو يجيب اللي عليه من رمضان الأول وبعد كده يصوم ستة من شوال يبقى أفضل وأحوط وضَمَنَ الأجر بلا شك،
لكن لو هيبقى صعب عليه، ويقدر هو يصوم الستة من شوال يا دوبك وبعد كده هيقضي على مهله نقول والله أعلم يجوز وله الأجر كامل بإذن الله -سبحانه وتعالى-عند الله جل في علاه {ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ}.

🕊🖤
12👍4
﴿وَابتَغِ فيما آتاكَ اللَّهُ الدّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصيبَكَ مِنَ الدُّنيا وَأَحسِن كَما أَحسَنَ اللَّهُ إِلَيكَ وَلا تَبغِ الفَسادَ فِي الأَرضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ المُفسِدينَ﴾

🕊🖤
22🕊2
اللَّهُمَّ أحيِنِي بالعَمَل، وأشغلني بالخَيْر الذي تَرضَاه، ولا تَحرِمني الحَرَكة والأثَر، وبارِك لي في وقتي. لا أريد فَراغًا فأذبَل، ولا مَيْلًا فأضيع، ولا ضُعفًا فألين، ولا خَوفًا فأُحبَط، بل ثَبَاتَ الراسخين. وأرِني الحَقَّ حتى أرى، وخُذ بيَدي، وضَعني على بداية طَريق تحبّه فأحبّه، وأسير فيه، وأموت عليه.

🕊🖤
15🥰6🕊1
وارزقني البركة في كل ما أملك، في جسدي وروحي وقلبي وحياتي وعائلتي ومسكني وأرضي وسمائي ولحظاتي وسكناتي وصمتي وحديثي وكل مايحيط بي..

اللهم افتح لي أبواب الخير والتيسير
وصد عني أبواب الشر والتعسير، فلا حول ولا قوة لي إلا بك.

بك استعين يا ربّ.. وبك أستجير وبك اكتفي :))

🕊🖤
15👍3
وفي الحديث عنها قال :🩷
هِيَ لم تُكن شخصاً عابراً هِيَ كانت مركز هذا العالم بل هِيَ كل العالم
كانت
تحتضن قلبي بكلماتها
تُدفئ روحي كلما عانقتني بِصوتها
تجعلني أبتسم  في الأوقات التي اشعر أنني غيرُ صالح للابتسامة فيها. 🩵
🕊🖤
18💔5❤‍🔥2🕊1
اوتروا ولو بركعة فإن الله وتر يحب الوتر 🤍🍃.

.🖤🕊
17👍6🕊2