في وصف دقيق ومُبهر عن الخير والشر يقول الكاتب البرتغالي أفونسو كروش:
"لا أستطيع أن أقول عن إنسان أنّه طيب إلا إذا كان لديه القدرة على فعل الشر ولم يفعل، يجب أن يكون لديك الخيارات لتعرف حقًا من أنت".
"لا أستطيع أن أقول عن إنسان أنّه طيب إلا إذا كان لديه القدرة على فعل الشر ولم يفعل، يجب أن يكون لديك الخيارات لتعرف حقًا من أنت".
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منشور مهم جدا
📮سجود السهو
🔴 ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يسهو في الصلاة، وصح عنه أنه قال : " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني"
🔖صحيح الجامع الصغير/٢٣٣٩
🔖الإرواء/٣٣٩
🔴 البعض ينسى سجدة أو ركعة وببساطة يسجد في آخر صلاته سجدتين وهو معتقد أنّ صلاته صحيحة...
لا...❌ ليست صحيحة
🔴 بل هذا هو اﻷصح بإذن الله
بعد التوضيح
📮سجود السهو
🔻 له ثلاث حالات
📌 01_ الزيادة
📌 02_ النقص
📌 03_ الشك
💢 في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم
💢 في حالة النقص⇦اسجد
سجدتي السهو قبل التسليم
💢 في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم
🔻وانتبه ‼️
🔴 سجدتي السهو لا تجبران ركن
من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط
🔴 بمعنى لو نسيت ركن ..
📌وجب عليك أن تأتي به أوﻻً
📌و بعدها تسجد سجود السهو
في آخر صلاتك.
🔴 ولو نسيت واجب أو سُنة
اسجد للسهو
🔻الصلاة لها
📌 09 شروط
📌 14 ركن
📌 08 واجبات
🔻ولها سُنن..
📌فما هيَ❓
📮شروط الصلاة
🔻 وهي
📌 01- الإسلام
📌 02- العقل
📌 03- التمييز
📌 04- رفع الحدث
📌 05 - إزالة النجاسة
📌 06 - ستر العورة
📌 07- دخول الوقت
📌 08- إستقبال القبلة
📌 09- النية ومحلها القلب
➖➖➖➖➖➖➖
🔴الشرط لا تصح الصلاة إلا به
📌من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
📮أركان الصلاة :
🔻وهي١٤ أربعة عشر ركناً
📌01_ القيام مع القدرة
📌02_ وتكبيرة الإحرام
📌03_ وقراءة الفاتحة
📌04_ والركوع
📌05_ والإعتدال بعد الركوع
📌06_ والسجود على الأعضاء السبعة
📌07_ والرفع منه
📌08_ والجلسة بين السجدتين
📌09_ والطمأنينة في جميع الأفعال
📌10_ والترتيب بين الأركان
📌11- والتشهد الأخير
📌12- والجلوس له
📌13- والصلاة على النبي ﷺ
📌14- والتسليمتان
🔴الركن : هو ما يتوقف عليه صحة الشيء ويكون جزءا منه ، ولا تصح الصلاة إلا به
🔴 من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
➖➖➖➖➖➖➖
📮 واجبات الصلاة
🔻 وهي ٨ ثمانية
➊ جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام
➋ وقول : سمع الله لمن حمده
للإمام والمنفرد
➌ وقول : ربنا ولك الحمد للكل
➍ وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع
➎ وقول : سبحان ربي الأعلى في السجود
➏ وقول : ربي أغفر لي ، بين السجدتين
➐ والتشهد الأول
➑ والجلوس له
🔻الواجب :
📌 هو ما طلب فعله على وجه الحتم ولالزام
📌 من تركه عمدا بطلت صلاته،
وإذا تركه سهوا فإنه يسجد السهو
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮 السنة :
📌مثل قراءة السورة التي بعد الفاتحة
📌 قولك(( 3مرات)) سبحان ربي الأعلى ..إلخ
🔴سجود السهو لترك شيء من السنن:
📌من ترك سنة ناسيا سجد للسهو لقوله صلى الله عليه وسلم : " لكل سهو سجدتان"
📌 وهو سنة لا يكون واجبا لئلا
يزيد الفرع على أصله
📥 السيل الجرار ١/٢٧٥
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮أمثلة
🔻اولا
📌لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل❓
🔴 الركوع أو السجود: ركن من أركان الصلاة..
📌فعند السهو أو النسيان أعوض هذا الركن أو السجدة..
📌بمعنى سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها وأعتبرها الركعة الأولى
📌 وأكمل صلاتي وعند اﻹنتهاء أقول التشهد الأخير وقبل التسليم اسجد سجدتي السهو ثم أُسلم
🔻ثانيا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة .. ماذا أفعل❓
🔴- السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف هل لها سجود سهو أم لا ..والراجح ليس لها
🔻ثالثا
📌 لو كنت أُصلي و زدت ركعة، بمعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات
🔴- بعد قول التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة أسجد سجدتي السهو وأُسلم مرة أخرى من الصلاة
🔻رابعا
📌 مثلاً لو صليت المغرب وﻻ
أتذكر هل صليته ركعتين أو 3 ركعات ..ماذا أفعل❓
🔴 لو لم يترجح لك شيء
نأخذ باﻹحتمال الأقل وهو أنك صليتها ركعتين وليست ثلاث
📌 ثم تأتي بالركعة الثالثة + سجدتي السهو قبل التسليم.
🔻 خامسا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت فهل أسجد للسهو ام ماذا أفعل❓
🔴- لا تسجد للسهو لأن الركعة
بهذا باطلة أُلغيت ..وليست محسوبة إذن أضع في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية
وأسير بترتيبي في الصلاة وأجبر بسجدتين للسهو في آخر الصلاة
🔻 سادسا
📌 لو صليت بدون وضوء فإن الصلاة باطلة ،ثم تذكرت فعليك إعادة الصلاة ❗
🔻 سابعا
📌 ليس على المأموم سجود سهو إذا سها وعليه أن يتابع إمامه إذا دخل معه من أول الصلاة❗
➖➖➖➖➖➖➖➖
🔴وماذا أقول في سجدتي السهو❓
🔴- سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى
🔴إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أي ركن أو قراءة الفاتحة وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة ما لم يأتي به
🔻تذكر❗
🔴 الذي يتعمد زيادة ركن
📌 صلاته باطلة ❌
🔴 الفاتحة ركن في الصلاة ..
📌بمعنى لو قرأتها خطأ صلاتك
غير صحيحة ❌
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منشور مهم جدا
📮سجود السهو
🔴 ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يسهو في الصلاة، وصح عنه أنه قال : " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني"
🔖صحيح الجامع الصغير/٢٣٣٩
🔖الإرواء/٣٣٩
🔴 البعض ينسى سجدة أو ركعة وببساطة يسجد في آخر صلاته سجدتين وهو معتقد أنّ صلاته صحيحة...
لا...❌ ليست صحيحة
🔴 بل هذا هو اﻷصح بإذن الله
بعد التوضيح
📮سجود السهو
🔻 له ثلاث حالات
📌 01_ الزيادة
📌 02_ النقص
📌 03_ الشك
💢 في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم
💢 في حالة النقص⇦اسجد
سجدتي السهو قبل التسليم
💢 في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم
🔻وانتبه ‼️
🔴 سجدتي السهو لا تجبران ركن
من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط
🔴 بمعنى لو نسيت ركن ..
📌وجب عليك أن تأتي به أوﻻً
📌و بعدها تسجد سجود السهو
في آخر صلاتك.
🔴 ولو نسيت واجب أو سُنة
اسجد للسهو
🔻الصلاة لها
📌 09 شروط
📌 14 ركن
📌 08 واجبات
🔻ولها سُنن..
📌فما هيَ❓
📮شروط الصلاة
🔻 وهي
📌 01- الإسلام
📌 02- العقل
📌 03- التمييز
📌 04- رفع الحدث
📌 05 - إزالة النجاسة
📌 06 - ستر العورة
📌 07- دخول الوقت
📌 08- إستقبال القبلة
📌 09- النية ومحلها القلب
➖➖➖➖➖➖➖
🔴الشرط لا تصح الصلاة إلا به
📌من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
📮أركان الصلاة :
🔻وهي١٤ أربعة عشر ركناً
📌01_ القيام مع القدرة
📌02_ وتكبيرة الإحرام
📌03_ وقراءة الفاتحة
📌04_ والركوع
📌05_ والإعتدال بعد الركوع
📌06_ والسجود على الأعضاء السبعة
📌07_ والرفع منه
📌08_ والجلسة بين السجدتين
📌09_ والطمأنينة في جميع الأفعال
📌10_ والترتيب بين الأركان
📌11- والتشهد الأخير
📌12- والجلوس له
📌13- والصلاة على النبي ﷺ
📌14- والتسليمتان
🔴الركن : هو ما يتوقف عليه صحة الشيء ويكون جزءا منه ، ولا تصح الصلاة إلا به
🔴 من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
➖➖➖➖➖➖➖
📮 واجبات الصلاة
🔻 وهي ٨ ثمانية
➊ جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام
➋ وقول : سمع الله لمن حمده
للإمام والمنفرد
➌ وقول : ربنا ولك الحمد للكل
➍ وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع
➎ وقول : سبحان ربي الأعلى في السجود
➏ وقول : ربي أغفر لي ، بين السجدتين
➐ والتشهد الأول
➑ والجلوس له
🔻الواجب :
📌 هو ما طلب فعله على وجه الحتم ولالزام
📌 من تركه عمدا بطلت صلاته،
وإذا تركه سهوا فإنه يسجد السهو
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮 السنة :
📌مثل قراءة السورة التي بعد الفاتحة
📌 قولك(( 3مرات)) سبحان ربي الأعلى ..إلخ
🔴سجود السهو لترك شيء من السنن:
📌من ترك سنة ناسيا سجد للسهو لقوله صلى الله عليه وسلم : " لكل سهو سجدتان"
📌 وهو سنة لا يكون واجبا لئلا
يزيد الفرع على أصله
📥 السيل الجرار ١/٢٧٥
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮أمثلة
🔻اولا
📌لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل❓
🔴 الركوع أو السجود: ركن من أركان الصلاة..
📌فعند السهو أو النسيان أعوض هذا الركن أو السجدة..
📌بمعنى سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها وأعتبرها الركعة الأولى
📌 وأكمل صلاتي وعند اﻹنتهاء أقول التشهد الأخير وقبل التسليم اسجد سجدتي السهو ثم أُسلم
🔻ثانيا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة .. ماذا أفعل❓
🔴- السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف هل لها سجود سهو أم لا ..والراجح ليس لها
🔻ثالثا
📌 لو كنت أُصلي و زدت ركعة، بمعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات
🔴- بعد قول التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة أسجد سجدتي السهو وأُسلم مرة أخرى من الصلاة
🔻رابعا
📌 مثلاً لو صليت المغرب وﻻ
أتذكر هل صليته ركعتين أو 3 ركعات ..ماذا أفعل❓
🔴 لو لم يترجح لك شيء
نأخذ باﻹحتمال الأقل وهو أنك صليتها ركعتين وليست ثلاث
📌 ثم تأتي بالركعة الثالثة + سجدتي السهو قبل التسليم.
🔻 خامسا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت فهل أسجد للسهو ام ماذا أفعل❓
🔴- لا تسجد للسهو لأن الركعة
بهذا باطلة أُلغيت ..وليست محسوبة إذن أضع في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية
وأسير بترتيبي في الصلاة وأجبر بسجدتين للسهو في آخر الصلاة
🔻 سادسا
📌 لو صليت بدون وضوء فإن الصلاة باطلة ،ثم تذكرت فعليك إعادة الصلاة ❗
🔻 سابعا
📌 ليس على المأموم سجود سهو إذا سها وعليه أن يتابع إمامه إذا دخل معه من أول الصلاة❗
➖➖➖➖➖➖➖➖
🔴وماذا أقول في سجدتي السهو❓
🔴- سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى
🔴إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أي ركن أو قراءة الفاتحة وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة ما لم يأتي به
🔻تذكر❗
🔴 الذي يتعمد زيادة ركن
📌 صلاته باطلة ❌
🔴 الفاتحة ركن في الصلاة ..
📌بمعنى لو قرأتها خطأ صلاتك
غير صحيحة ❌
🔴اﻹطمئنان ركن في الصلاة ..
📌بمعنى لو صليت بسرعة صلاتك غير صحيحة ❌
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮رفع الأيدي بالتكبير له أربعة مواضع فقط :
📌01_ أثناء تكبيرة الإحرام.
📌02_ وعند اﻹنحناء للركوع.
📌03_ وعند الرفع من الركوع
( أثناء قولك سمع الله لمن حمده)
📌04_ بعد التشهد الأوسط..
( يعنى أثناء قيامك للركعة الثالثة )
🔴 وغير هذه المواضع لا ترفع يديك❗
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📩ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ إﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
📌 ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ❓
📥📥ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ
🔴 ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ
ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍً
📌 ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺻﻼﺗﻪ
📌ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺇﻻ ﺑﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ
📌 ﻓﻠﻮ ﻓﺮضنا ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎً ﻭﻗﻒ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ اﻹﺳﺘﻔﺘﺎﺡ
ﻭﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺃﺻﻼ ❎
📌 ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ
📌انشروها بارك الله فيكم لعلكم بذلك تصلحون أخطاء المصلين فتكون في صحيفتكم يوم القيامة
⭕" يقول صلى الله عليه وسلم من يُرِد الله به خيراً يُفقههُ في الدين "
أنصح بقراءتها بتمعن ...
وأن تذكر بها غيرك ...
فإن الذكرى تنفع المؤمنين ..
📌بمعنى لو صليت بسرعة صلاتك غير صحيحة ❌
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮رفع الأيدي بالتكبير له أربعة مواضع فقط :
📌01_ أثناء تكبيرة الإحرام.
📌02_ وعند اﻹنحناء للركوع.
📌03_ وعند الرفع من الركوع
( أثناء قولك سمع الله لمن حمده)
📌04_ بعد التشهد الأوسط..
( يعنى أثناء قيامك للركعة الثالثة )
🔴 وغير هذه المواضع لا ترفع يديك❗
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📩ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ إﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
📌 ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ❓
📥📥ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ
🔴 ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ
ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍً
📌 ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺻﻼﺗﻪ
📌ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺇﻻ ﺑﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ
📌 ﻓﻠﻮ ﻓﺮضنا ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎً ﻭﻗﻒ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ اﻹﺳﺘﻔﺘﺎﺡ
ﻭﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺃﺻﻼ ❎
📌 ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ
📌انشروها بارك الله فيكم لعلكم بذلك تصلحون أخطاء المصلين فتكون في صحيفتكم يوم القيامة
⭕" يقول صلى الله عليه وسلم من يُرِد الله به خيراً يُفقههُ في الدين "
أنصح بقراءتها بتمعن ...
وأن تذكر بها غيرك ...
فإن الذكرى تنفع المؤمنين ..
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
صّدٍقُ آلَلَهّ آلَعٌظُيَمً
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
صّدٍقُ آلَلَهّ آلَعٌظُيَمً
أدفى نص قرأته كان لعدنان دعدوش يقول فيه؛ "كان أبي يترك معطفه ويخرج لكي أرتديه أنا ، أنا كنت أتجاهله ليرتديه أحمد ، أحمد كان يدّعي أنه كبير عليه ليرتديه عمر ، عمر يقول أن يده لا تطال ، هكذا، كّنا نتقاسم البرد بيننا، وحدهُ بقي دافئًا ، الباب الذي يعلّق أبي معطفه عليه"
من الجميل ان تنتقي نصفك الآخر ...لكن تأكد انه بالفعل نصفك الآخر ... كي لا تعيش عمرك كالمشوه ..بنصف لايشبهك
♥️✨
♥️✨
-أما الفرق بين الحب والود: أن الحب ما استقر في القلب، والود ما ظهر في السلوك، فكل ودود مُحب وليس كل مُحب ودود.
د. محمد راتب النابلسي.
د. محمد راتب النابلسي.
•
رعى الله فتاةً لم تُؤتَ من كيدِ النساءِ شيئًا..
بريئةً، نقيةً، صافيةَ الروح، لا تخدعُ ولا تُنافق، لا تكره ولا تتربّص، لا تحملُ ضغينةً ولا حِقدًا ولا حسدًا، لا تغتابُ ولا تنُمّ و لا يشغلها من ترّهات فتياتِ أهل عصرنا شيئًا، تحملُ الخير للجميع، وتُجاهِدُ ألا تتركَ إلا أثرًا طيّبًا للهِ درُ فتـاةٍ أدّبها القرآن فكانت خير مثلٍ بين الأهل والخلّان كوني عفيفة 🌸"
رعى الله فتاةً لم تُؤتَ من كيدِ النساءِ شيئًا..
بريئةً، نقيةً، صافيةَ الروح، لا تخدعُ ولا تُنافق، لا تكره ولا تتربّص، لا تحملُ ضغينةً ولا حِقدًا ولا حسدًا، لا تغتابُ ولا تنُمّ و لا يشغلها من ترّهات فتياتِ أهل عصرنا شيئًا، تحملُ الخير للجميع، وتُجاهِدُ ألا تتركَ إلا أثرًا طيّبًا للهِ درُ فتـاةٍ أدّبها القرآن فكانت خير مثلٍ بين الأهل والخلّان كوني عفيفة 🌸"
نحن بحاجةٍ لأشباهنا ليس بالملامح، بل أشباهنا بالطيبةِ والوضوح، بطريقةِ التفكير والتعامل!♥️🫂
نصفك الثاني سيكون مثلك تماما وعلى قدر سعيك لإصلاح نفسك الله سيصلح لك النصف الثاني لينفذ وعد الله " الطيبون للطيبات"🌸🤍🌸
😍❤️
😍❤️
احمد حلمي قال جمله معبره جداا
سنك ف البطاقه غير سنك ف المرايا .؛ غير سنك مع حد بتحبو ؛ غير سنك وانت فرحان .، غير سنك وانت زعلان
جوا عمرك عمر تاني❤️👌🏻
سنك ف البطاقه غير سنك ف المرايا .؛ غير سنك مع حد بتحبو ؛ غير سنك وانت فرحان .، غير سنك وانت زعلان
جوا عمرك عمر تاني❤️👌🏻
انا لا احب نظرة الشفقه والرحمة لذالك دائما اكبت اوجاعي واضهر بوجه مبتسم ..........
بحجم انفاس العالم لك الحمد يا الله❤️
بحجم انفاس العالم لك الحمد يا الله❤️
سلام على قلب رقيق عرف نبرت الحزن لشخص فحاول أن يخفف مافيه ولو حتى بكلمة
الرحمون يرحمهم الله....🥺
الرحمون يرحمهم الله....🥺
- كن متحضرًا مع الجميع، واجتماعيًا مع الكثيرين، ومقربًا للقليلين، وصديقًا لفرد واحد، ولا تكن عدوًا لأحد.
- بنجامين فرانكلين 📚.
- بنجامين فرانكلين 📚.
حكاية..
نسر كبير يطير في السماء وعلى ظهره أفعى
النسر يقول: إن حاولت أن أرميها ستلدغني
الأفعى تقول: إن لدغته سيرميني
الجمهور على التل القريب يهتف ويصفق: يا لروعة الصداقة بينهما
فكّروا جيداً في هذه القصة وستفهمون الكثير من العلاقات والتحالفات القائمة في هذا الزمن ..!!
نسر كبير يطير في السماء وعلى ظهره أفعى
النسر يقول: إن حاولت أن أرميها ستلدغني
الأفعى تقول: إن لدغته سيرميني
الجمهور على التل القريب يهتف ويصفق: يا لروعة الصداقة بينهما
فكّروا جيداً في هذه القصة وستفهمون الكثير من العلاقات والتحالفات القائمة في هذا الزمن ..!!