🕊 أطياف عابِرة 🕊
13.8K subscribers
4.85K photos
838 videos
32 files
209 links
‏"العائلة أولاً، ثمّ الأقربون قلباً لا دماً .. ثمّ أصدقاء المواقف لا سنين المعرفة."

عابِرون ويبقى الأثر👌

هويتي المصغرة 👈 https://t.me/mnmntee
Download Telegram
‏قال النبي ﷺ "من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة"
استغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات🌿.
°


_" قصة قصيرهه 🤍🤍
ابوبكر الصديق لم تفوته الركعة اﻷولى خلف رسول الله يوما .. ولكن في احد اﻻيام تأخر قليلا وكادت ان تفوته الركعة اﻷولى ولكنه ادركها في الركوع .. وبينما هو راكع إذ حمد الله انه ادركها .. وفي تلك اللحظة نزل الوحي على الرسول صل الله عليه وسلم وأخبره بأن الله تعالى قد سمع حمد أبابكر الصديق .. فرفع الرسول من الركوع قائلا : " سمع الله لمن حمده " فأحتار الصحابة ولكن سيدنا ابوبكر علم انه المعني باﻷمر فردد قائلا : " ربنا ولك الحمد " فأصبحت سنة إلى يوم القيامة 🤍🤍.
~ #خاطرة

‏هي العشرُ الأواخرُ فاقتحمها
ولا تركن إلى الفَرشِ الوثيرِ ...👌

فشُدَّ لها المآزرَ واغتنمها
فإن الفوزَ في الشوطِ الأخيرِ ! ...💙🌼
الجميع يحبّ الحلويّات، لكن ماذا لو وضعنا الحلوىٰ اللّذيذة داخل سندويشة لحم؟!
سيكون الطعم غريبًا ومقرفًا.

فقط لأنّ شخصًا ما رائعًا، لا يعني أنّ مكانه مناسب في حياتك.. يمكن لجميع هؤلاء أن يكونوا أشخاصًا رائعين في الحياة، لكن مكانهم في حياتك لا يناسبك!
‏"ما ذُكِرَ مُحمَّـدٌ ﷺ
في عسِيرٍ إلاَّ ويُسِّـر"🌿.
ثلاث دعوات تمسكوا بها في العشر الأواخر من رمضان:

- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، (دعاء أوصى به الرسول السيدة عائشة في العشر الأواخر).

- اللهم انا نسألك الحسنى وزيادة، (الحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها).

- اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قَدَر قدرك (قدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت).
﷽ "﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّـذِينَ آَمَنُـوا صَلُّـوا عـَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾"*


❤️
نعوذ بالله من ان نكون سبباً لغيرنا في معصية الله
🌸💜

"ومن علامات صِحة القلب أنه إذا فاته وِرده من القرآن تألّم."🥺

- ابنُ القيّم.
"منا اجتهادٌ وسَعيٌ في مناكبها
‏ومنكَ ياربُّ توفيقٌ وتَيسيرُ"


💐جمعة مباركة💐
"في بعض الأحيان نضطر إلى المجاملة في
بعض الأحاديث ، لكن لا يجب أن نكذب ، حتى لو كانت الكلمات تؤذي مشاعر الجميع".
.



ﺃُﻋﺎﺗﺐُ ﻣﻦ ﺃﻫﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻭُﺩّه
ﻭﻻ ﻭﺩّ ﻋﻨﺪﻱ ﻟﻠﺬﻱ ﻻ ﺃُﻋﺎﺗﺒُﻪ"
*





-إختر الذي يُعطيك التبرير دون طلب، خوفًا عليك من إزدحام الأفكار







.💜 💜
‏”أحب أن تأتيني الاشياء من تلقاء نفسها .. يُعذب روحي الرجاء“
‏"أقيس معزّتي بالمواقف البسيطة، بالأفعال اللاإرادية وبالكلمات التي تنقال سهوًا."🍂😴
وَقُل للأشيَاءالجَميلَة..
بِحَجر الله فيسَاااع
-^_^-
‏دائمًا تأكد أن هناك شيء جيد بحياتك ينتظرك ، أشخاص جدد ، حياة جديدة ، وظيفة أفضل ، لا تندم على شيء ، تأكد ان ربّك مخبئ لك أشياء أفضل دائمًا، إن الله على كل شيء قدير



صباح التفائل..❤️
1
باسمك اللهم قلبي يتمنّى أن يعيش العمر سهلًا مُطمئناً..
في وصف دقيق ومُبهر عن الخير والشر يقول الكاتب البرتغالي أفونسو كروش:
"لا أستطيع أن أقول عن إنسان أنّه طيب إلا إذا كان لديه القدرة على فعل الشر ولم يفعل، يجب أن يكون لديك الخيارات لتعرف حقًا من أنت".
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منشور مهم جدا
📮سجود السهو
🔴 ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يسهو في الصلاة، وصح عنه أنه قال : " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني"
🔖صحيح الجامع الصغير/٢٣٣٩
🔖الإرواء/٣٣٩

🔴 البعض ينسى سجدة أو ركعة وببساطة يسجد في آخر صلاته سجدتين وهو معتقد أنّ صلاته صحيحة...
لا... ليست صحيحة

🔴 بل هذا هو اﻷصح بإذن الله
بعد التوضيح

📮سجود السهو
🔻 له ثلاث حالات
📌 01_ الزيادة
📌 02_ النقص
📌 03_ الشك

💢 في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم

💢 في حالة النقص⇦اسجد
سجدتي السهو قبل التسليم

💢 في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم

🔻وانتبه ‼️
🔴 سجدتي السهو لا تجبران ركن
من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط

🔴 بمعنى لو نسيت ركن ..
📌وجب عليك أن تأتي به أوﻻً
📌و بعدها تسجد سجود السهو
في آخر صلاتك.

🔴 ولو نسيت واجب أو سُنة
اسجد للسهو

🔻الصلاة لها
📌 09 شروط
📌 14 ركن
📌 08 واجبات

🔻ولها سُنن..
📌فما هيَ

📮شروط الصلاة
🔻 وهي
📌 01- الإسلام
📌 02- العقل
📌 03- التمييز
📌 04- رفع الحدث
📌 05 - إزالة النجاسة
📌 06 - ستر العورة
📌 07- دخول الوقت
📌 08- إستقبال القبلة
📌 09- النية ومحلها القلب


🔴الشرط لا تصح الصلاة إلا به
📌من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته

📮أركان الصلاة :
🔻وهي١٤ أربعة عشر ركناً

📌01_ القيام مع القدرة
📌02_ وتكبيرة الإحرام
📌03_ وقراءة الفاتحة
📌04_ والركوع
📌05_ والإعتدال بعد الركوع
📌06_ والسجود على الأعضاء السبعة
📌07_ والرفع منه
📌08_ والجلسة بين السجدتين
📌09_ والطمأنينة في جميع الأفعال
📌10_ والترتيب بين الأركان
📌11- والتشهد الأخير
📌12- والجلوس له
📌13- والصلاة على النبي ﷺ
📌14- والتسليمتان

🔴الركن : هو ما يتوقف عليه صحة الشيء ويكون جزءا منه ، ولا تصح الصلاة إلا به
🔴 من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته


📮 واجبات الصلاة
🔻 وهي ٨ ثمانية

➊ جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام
➋ وقول : سمع الله لمن حمده
للإمام والمنفرد
➌ وقول : ربنا ولك الحمد للكل
➍ وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع
➎ وقول : سبحان ربي الأعلى في السجود
➏ وقول : ربي أغفر لي ، بين السجدتين
➐ والتشهد الأول
➑ والجلوس له

🔻الواجب :
📌 هو ما طلب فعله على وجه الحتم ولالزام
📌 من تركه عمدا بطلت صلاته،
وإذا تركه سهوا فإنه يسجد السهو


📮 السنة :
📌مثل قراءة السورة التي بعد الفاتحة
📌 قولك(( 3مرات)) سبحان ربي الأعلى ..إلخ

🔴سجود السهو لترك شيء من السنن:
📌من ترك سنة ناسيا سجد للسهو لقوله صلى الله عليه وسلم : " لكل سهو سجدتان"
📌 وهو سنة لا يكون واجبا لئلا
يزيد الفرع على أصله
📥 السيل الجرار ١/٢٧٥


📮أمثلة

🔻اولا
📌لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل

🔴 الركوع أو السجود: ركن من أركان الصلاة..
📌فعند السهو أو النسيان أعوض هذا الركن أو السجدة..
📌بمعنى سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها وأعتبرها الركعة الأولى
📌 وأكمل صلاتي وعند اﻹنتهاء أقول التشهد الأخير وقبل التسليم اسجد سجدتي السهو ثم أُسلم

🔻ثانيا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة .. ماذا أفعل

🔴- السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف هل لها سجود سهو أم لا ..والراجح ليس لها

🔻ثالثا
📌 لو كنت أُصلي و زدت ركعة، بمعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات

🔴- بعد قول التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة أسجد سجدتي السهو وأُسلم مرة أخرى من الصلاة

🔻رابعا
📌 مثلاً لو صليت المغرب وﻻ
أتذكر هل صليته ركعتين أو 3 ركعات ..ماذا أفعل

🔴 لو لم يترجح لك شيء
نأخذ باﻹحتمال الأقل وهو أنك صليتها ركعتين وليست ثلاث
📌 ثم تأتي بالركعة الثالثة + سجدتي السهو قبل التسليم.

🔻 خامسا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت فهل أسجد للسهو ام ماذا أفعل

🔴- لا تسجد للسهو لأن الركعة
بهذا باطلة أُلغيت ..وليست محسوبة إذن أضع في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية
وأسير بترتيبي في الصلاة وأجبر بسجدتين للسهو في آخر الصلاة

🔻 سادسا
📌 لو صليت بدون وضوء فإن الصلاة باطلة ،ثم تذكرت فعليك إعادة الصلاة

🔻 سابعا
📌 ليس على المأموم سجود سهو إذا سها وعليه أن يتابع إمامه إذا دخل معه من أول الصلاة


🔴وماذا أقول في سجدتي السهو

🔴- سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى

🔴إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أي ركن أو قراءة الفاتحة وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة ما لم يأتي به

🔻تذكر
🔴 الذي يتعمد زيادة ركن
📌 صلاته باطلة

🔴 الفاتحة ركن في الصلاة ..
📌بمعنى لو قرأتها خطأ صلاتك
غير صحيحة
🔴اﻹطمئنان ركن في الصلاة ..
📌بمعنى لو صليت بسرعة صلاتك غير صحيحة


📮رفع الأيدي بالتكبير له أربعة مواضع فقط :

📌01_ أثناء تكبيرة الإحرام.
📌02_ وعند اﻹنحناء للركوع.
📌03_ وعند الرفع من الركوع
( أثناء قولك سمع الله لمن حمده)
📌04_ بعد التشهد الأوسط..
( يعنى أثناء قيامك للركعة الثالثة )

🔴 وغير هذه المواضع لا ترفع يديك


📩ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ إﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
📌 ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ

📥📥ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ

🔴 ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ
ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍً ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍً
📌 ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺻﻼﺗﻪ
📌ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺇﻻ ﺑﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ
📌 ﻓﻠﻮ ﻓﺮضنا ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎً ﻭﻗﻒ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ اﻹﺳﺘﻔﺘﺎﺡ
ﻭﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺃﺻﻼ
📌 ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ

📌انشروها بارك الله فيكم لعلكم بذلك تصلحون أخطاء المصلين فتكون في صحيفتكم يوم القيامة

" يقول صلى الله عليه وسلم من يُرِد الله به خيراً يُفقههُ في الدين "

أنصح بقراءتها بتمعن ...
وأن تذكر بها غيرك ...
فإن الذكرى تنفع المؤمنين ..