مراتب الصداقة في اللغة
✅ التِرْب: مثيلك في السن.
✅ الزميل: رفيقك في العمل.
✅ الجليس: من يصحبك في مجلسك.
✅ السّمير: من يحدثك ليلا.
✅ النَّديم: من يصاحبك في شربك.
✅ الصاحب: من يلازمك طوال الوقت.
✅ الرفيق: من يصاحبك في سفرك.
✅ الصديق: من صدقك وصاحبك بودّ.
✅ الخِل/الخليل: هو من تتخلل محبته الروح.
✅ الأنيس: هو من يأنس المرء به، ويدخل السعادة على القلب.
✅ النجيٌّ: هو من تستطيع محادثته سرًا، وتستطيع مناجاته بأشياء سريّة.
✅ الصفيّ: الصديق المختار، الصافي في علاقته.
✅ القرين:الرفيق الدائم ، يلزمك في حلك وترحالك، ويتعلق بك ولا تفارقه.
#منقول
✅ التِرْب: مثيلك في السن.
✅ الزميل: رفيقك في العمل.
✅ الجليس: من يصحبك في مجلسك.
✅ السّمير: من يحدثك ليلا.
✅ النَّديم: من يصاحبك في شربك.
✅ الصاحب: من يلازمك طوال الوقت.
✅ الرفيق: من يصاحبك في سفرك.
✅ الصديق: من صدقك وصاحبك بودّ.
✅ الخِل/الخليل: هو من تتخلل محبته الروح.
✅ الأنيس: هو من يأنس المرء به، ويدخل السعادة على القلب.
✅ النجيٌّ: هو من تستطيع محادثته سرًا، وتستطيع مناجاته بأشياء سريّة.
✅ الصفيّ: الصديق المختار، الصافي في علاقته.
✅ القرين:الرفيق الدائم ، يلزمك في حلك وترحالك، ويتعلق بك ولا تفارقه.
#منقول
🌸🍃 تفاءلوا واستبشروا ..
قيل لأحد الصالحين : لقد طال الظُلم !
فقال : إذاً لقد قصر عمر الظالم .
قالوا : ما أقسى هذه المِحنة !
فقال : وما أعظم الأجر .
قالوا : والله، كاد الأمل أن ينفد !
فقال : إذاً أوشك الفرج
قيل لأحد الصالحين : لقد طال الظُلم !
فقال : إذاً لقد قصر عمر الظالم .
قالوا : ما أقسى هذه المِحنة !
فقال : وما أعظم الأجر .
قالوا : والله، كاد الأمل أن ينفد !
فقال : إذاً أوشك الفرج
سمع اللـه لـمن شكا
ومـن دعـا
ومـن حكى
ومـن حمد
ومـن بكى
ومـن بـه ألـم
ربنا ولك الحمد .......❤️
🤍
ومـن دعـا
ومـن حكى
ومـن حمد
ومـن بكى
ومـن بـه ألـم
ربنا ولك الحمد .......❤️
🤍
وإنَّا نستعيذُ بك ياالله من أن نعبدك بروح خاوية
وفكرٍ يهذي بأودية شتّى
وفؤاد عصيٍّ على الخشوع
نعوذ بك اللهم من أن نقطع مسافات عديدة من التَّقرُّب إليك وقلوبنا لم تتحرَّك شبراً
يارب🤲🏻
وفكرٍ يهذي بأودية شتّى
وفؤاد عصيٍّ على الخشوع
نعوذ بك اللهم من أن نقطع مسافات عديدة من التَّقرُّب إليك وقلوبنا لم تتحرَّك شبراً
يارب🤲🏻
لا تبالغ في اهتمامك ولا تفرط في عاطفتك
ولا تتشبث بأحد حدّ الجنون ولا تسطر خطوطاً بدوام العلاقات فكل الأشياء ترحل والنفوس تتغير لا تُكلّف نفسك فوق طاقتها ولا تتحمل بشراً أصبحوا عبئاً على قلبك واجه بأدب وانصرف بذكاء واغلق نوافذك التي تؤدي إليهم تجاوز كل شيء واكسب نفسك.
ولا تتشبث بأحد حدّ الجنون ولا تسطر خطوطاً بدوام العلاقات فكل الأشياء ترحل والنفوس تتغير لا تُكلّف نفسك فوق طاقتها ولا تتحمل بشراً أصبحوا عبئاً على قلبك واجه بأدب وانصرف بذكاء واغلق نوافذك التي تؤدي إليهم تجاوز كل شيء واكسب نفسك.
عارفة لما تسوي لحد كوب شاي ، وتسأليه كم ملعقة سُكر؟ ويقولك ملعقة وانتِ من كرمك تصلحي له ملعقتين بحُسن نيه عشان تخليه طعمه حلو ومسكر،وبعدين تتفاجئي انه لما ذاق طعمه ماعجبه ويمكن مابيكمله،هو ذا بالضبط نفس المبدأ في معاملتك للناس لاتُفرطِ في العطاء والسخاء معَ حد مُش مُدرك قيمة ذا الشي او ماطلب منك ، عاملي كل حد عَ قدر إدراكه للذوق والعطاء قدمي له فقط الشي اللي مناسب له في حياته من غير زيادات وكرم هو ماطلبه منك ، لان في الاخير انتِ اللي بتكوني غلطانه لانه ماطلب زيادة ولا انتِ بتحصلي منه تقدير مقابل ذا الشي بالعكس بتحصلي عكس اللي انتِ متوقعه،لذلك لاتفرطوا بأهتمامكم ولابحبكم ولاتعطوا احد اكثر من مايستاهل عشان ماتندموا بعدين حتى العطاء والاهتمام له مقياس في حياتك اذا زاد عن حده بينقلب عليك
سوف يأتي شخص يُحبك كما أنت، يحبك لتفاهتك وبساطتك وعصبيتك، لمزاجك المتقلب، لبكائك على أشياء لا تستحق البكاء، شخص يُحبك لروحك، شخص يفهمك، شخص يحب وجودك ولا يستطيع تحمل غيابك، شخص يحبك كما أنت بعيوبك قبل مُميزاتك، هذا الشخص ستجده عاجلاً أم آجلاً ولكنه سيأتي ."
👍1
“لا يوجد تبريرلسوء الخُلق إطلاقًا، لا نفسيّة سيّئة ولا مزاج متعكّر ولا غيره ، والمُحترم الخلوق مهما مرّ بظروفٍ صعبة يبقى محترمًا خلوقًا.”
👌
👌
🖇️
“ تعلّم كيف تعذر غيرك.. فالناس تختلف في تفكيرها وطباعها وأسلوبها …
وكل شخص منا لا يعرف ظروف الآخر …؟!
“فما أراه أنا شيء مؤلم قد يراه غيري شيء تافه ”
فقط ...لكي نرتقي
“ تعلّم كيف تعذر غيرك.. فالناس تختلف في تفكيرها وطباعها وأسلوبها …
وكل شخص منا لا يعرف ظروف الآخر …؟!
“فما أراه أنا شيء مؤلم قد يراه غيري شيء تافه ”
فقط ...لكي نرتقي
ﺍﺫﻫﺐ ﻟﻠﺒﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻲ ﻭﺍﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻘﺎﻟﺔ ﺩﻓﺘﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻧﻴﺎﺕ ﺳﺘﺠﺪ ﺃﺭﺍﻣﻞ ﻭﻓﻘﺮﺍء ﻭﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ﻳﺸﺘﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺳﺘﺠﺪ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺑﺴﻴﻂ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻙ ﻟﻜﻨﻪ ﺛﻘﻴﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﻪ ﻟﻬﻢ ﻗﻢ ﺑﺘﺴﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺳﺪﺍﺩﻫﺎ ﻭﺍﺣﺬﻓﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻓﺘﺮ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﺟﺰء ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﺭ ع ﺫﻟﻚ - ﺍﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻟﻌﻞ ﻗﺎﺭﺋﺎً ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ .. ﻭﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻔﺎﻋﻠﻪ
#رمضان_ع_الابواب🤍
#رمضان_ع_الابواب🤍
وكلُّ فكْرٍ لغيرِ اللهِ وَسوَسَةٌ
وكلُّ ذِكْرٍ لغيــرِ اللهِ نِسيانُ!
- بهاء الدّين زهير
وكلُّ ذِكْرٍ لغيــرِ اللهِ نِسيانُ!
- بهاء الدّين زهير
وجـع المعدة لا يٲتي من الٲشيا۽ التي نٲكلها ولكن من الٲشيا۽ التي تـٲكــلنا
..
..
👍1
🔺قال أحد الصالحين :
كانت وما زالت تؤرقني أخبار الإفساد !
📎 حتى قال لي شيخي يوماً :
يابني لا تخشى على مستقبل الإسلام
فهو منصور حتماً...
📌 اخش على نفسك من الإستبدال !
قال تعالى :
( وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم )
.
👌
كانت وما زالت تؤرقني أخبار الإفساد !
📎 حتى قال لي شيخي يوماً :
يابني لا تخشى على مستقبل الإسلام
فهو منصور حتماً...
📌 اخش على نفسك من الإستبدال !
قال تعالى :
( وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم )
.
👌
"وعندما ينتهي اليوم دعهُ يذهب، لا تُكثر التفكير في ما فعلته، أو ما كان ينبغي عليك القيام به، فغداً يوماً آخر وفُرصه آُخرى".
قد تُصلّي الفجر ، فيُصلَّى عليك في الظُهر ، فكُن في ذمّة الله ، فكم من نفسٍ أصبحت في الدُنيا و أمست في الآخرة
- صلاة الفجر :
فريضتها : تجعلك في ذمّة الله
وسنتها : خير من الدنيا ومافيها
وقرآنها : إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا .
فهنيئاً لمن أدركها . .
- صلاة الفجر :
فريضتها : تجعلك في ذمّة الله
وسنتها : خير من الدنيا ومافيها
وقرآنها : إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا .
فهنيئاً لمن أدركها . .