"الأمان جميل جدًا، أظنه الشعور الوحيد الذي يستحق عناء البحث، أن تأمن وأنت تتحدث، وتنفعل، وتعبر عن مشاعرك، أن تأمن أن عفويتك محبوبة ومقبولة، أنك لا تحتاج إلى التصنع كي تبقى مرغوبًا، وأن كل ما تعانيه من نفسك، لا يمثل مشكلة للآخر"
"العبرة ليست بالزحام ولا كثرة من يحيطون بك ، وإنما بركنٍ دافئ تشعر أنه الطمأنينة الكاملة كلما أفزعك تقلّب الوجوه من حولك"🤍.
كان أحد الصالحين يناجي رَبّه ويقول: "اللهم إن ذنوبي لا تضرك، وإن رحمتك إياي لا تنقصك، فاغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينقصك" كل مرة أقرأ هذهِ المناجاة ، يقشعر بدني، ويتسلل اليقين إلى قلبي ♥️!
ليتنى وجدت من ينصحني هذه النصيحة فى مقتبل عمري
قال الإمام بن الجوزى :
( إكتم عن الناس ذهبك وذهابك ومذهبك)
فأما ذهبك :
فمالك وحالك وكل نعمة تنعم بها ، فلو معك مال قد تكون عرضة للحسد أو الطمع ، ولو لم يكن معك قد يعاملك أحدهم بشفقه ويستهين بك ، فكل ذي نعمة محسود .
أما ذهابك :
فتعني أى أمر تنوي عمله ، بيت جديد.. خطوبة .. مشروع .. إمسك لسانك ستجد خططك تتحقق بفضل الله ..!
سيدنا يعقوب قال لإبنه يوسف : لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً ..!
لقد خشى على إبنه أن يحسده إخوته ، رغم إن النعمة كانت مجرد حلم لم يتحقق بعد ..!
والسؤال الذى سيتبادر للذهن هو : كيف يمكن الجمع بين هذا الرأى وبين الآية
"وأما بنعمة ربك فحدث" ؟
هذه الآية معناها ألا تنكر نعمة الله عليك ، وإحمده على كل حال ، ولتظهر آثار نعمته عليك فى اللبس والبيت والتوسعة على أهلك دون تبذير أو تفاخر ...
وأما مذهبك :
فتعنى لا تنصح احد الا لو طلب النصيحة ، ولا تتكلم عن نفسك كثيراً ماذا تحب وماذا تكره .. صحيح ان للحديث عن النفس شهوة سواء للمتحدث أو السامع .. لأن ذلك سيزيل بعض الغموض الذى يضيف لك زهوة ولمعان عند من تصاحبهم ، وأيضاً لكى لا تدخل فى جدالات عقيمة لا لزوم لها .
يقول سيدنا عمر بن الخطاب :
ندمت على الكلام مرات، وما ندمت على الصمت مرة ..!.
"سلامًا على من مرّ صدفة فاستغفر فزادني حسنة وزادت حسناته وخفف ذنبي وخففت ذنبه."🤍🖤🌴
قال الإمام بن الجوزى :
( إكتم عن الناس ذهبك وذهابك ومذهبك)
فأما ذهبك :
فمالك وحالك وكل نعمة تنعم بها ، فلو معك مال قد تكون عرضة للحسد أو الطمع ، ولو لم يكن معك قد يعاملك أحدهم بشفقه ويستهين بك ، فكل ذي نعمة محسود .
أما ذهابك :
فتعني أى أمر تنوي عمله ، بيت جديد.. خطوبة .. مشروع .. إمسك لسانك ستجد خططك تتحقق بفضل الله ..!
سيدنا يعقوب قال لإبنه يوسف : لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً ..!
لقد خشى على إبنه أن يحسده إخوته ، رغم إن النعمة كانت مجرد حلم لم يتحقق بعد ..!
والسؤال الذى سيتبادر للذهن هو : كيف يمكن الجمع بين هذا الرأى وبين الآية
"وأما بنعمة ربك فحدث" ؟
هذه الآية معناها ألا تنكر نعمة الله عليك ، وإحمده على كل حال ، ولتظهر آثار نعمته عليك فى اللبس والبيت والتوسعة على أهلك دون تبذير أو تفاخر ...
وأما مذهبك :
فتعنى لا تنصح احد الا لو طلب النصيحة ، ولا تتكلم عن نفسك كثيراً ماذا تحب وماذا تكره .. صحيح ان للحديث عن النفس شهوة سواء للمتحدث أو السامع .. لأن ذلك سيزيل بعض الغموض الذى يضيف لك زهوة ولمعان عند من تصاحبهم ، وأيضاً لكى لا تدخل فى جدالات عقيمة لا لزوم لها .
يقول سيدنا عمر بن الخطاب :
ندمت على الكلام مرات، وما ندمت على الصمت مرة ..!.
"سلامًا على من مرّ صدفة فاستغفر فزادني حسنة وزادت حسناته وخفف ذنبي وخففت ذنبه."🤍🖤🌴
👍3
قضى أكثر من عشرين عاماً إماماً لمسجد بإحدى دول الخليج ، قرر بعدها العودة إلى قريته المصرية البسيطة !
اشترى قطعة أرض ليبني عليها مسجدا لأهل القرية بما أفاض الله عليه من مال!
بدأ العمال في بناء المسجد وبينما كان هو يشاركهم في الإشراف على البناء أحس بالتعب وتلطخ جلبابه ببعض الغبار والبوية ! فجلس على الرصيف المقابل للمسجد واضعا رأسه بين يديه ليستريح قليلا!
مرت به امرأة عجوز وضعت في يده جنيها معدنيا !
رفع رأسه مذهولا فرآها سيدة سبعينية بالية الثوب رسمت سنوات الفقر على ملامحها علامات واضحة وعميقة !
ناداها بسرعة : إيه ده يا حاجة؟!
ليخبرها إنه لا يتسول وأنه........
بادرته المرأة العجوز معتذرة: والله يا ابني الجنيه ده هوه كل اللي معايا ! كنت هاركب بيه أروَّح .. سامحني يابني !!
يااااا الله...
هي ظنت أنه يستقل الجنيه وتعتذر له لأنها لم تعطه أكثر.
لم يستطع الكلام... فنادي على سائقه وأمره أن يصطحب هذه السيدة العجوز إلى بيتها ويأتيه بتفاصيل حياتها كاملة !
رجع السائق إليه بما رآه !
هي أرملة لديها اربع بنات تزوجت إحداهن وماتت هي وزوجها في حادث وتركت لها اربعة أطفال فصارت الأسرة ٧ أفراد تخرج هي للعمل من أجل النفقة عليهن!
وبينما كان الشيخ يفكر في كيفية مساعدة هذه المرأة مالياً
إذا باتصال هاتفي من أحد الأمراء الذي كان يصلي خلفه في الدولة الخليجية !
مرحبا سمو الأمير !
قال الأمير للشيخ: حان وقت إخراجنا زكاة المال (أنا وإخوتي) فهل لديك في بلدك فقراء تعرفهم ؟!
دارت رأس الشيخ من هول المفاجأة ، وعلى الفور قص على الأمير قصة صاحبة "الجنيه "!
ما إن انتهى الشيخ من مكالمة الأمير حتى قال له : اشتري قطعة أرض كبيرة وابن لها ولبناتها وحفيداتها بيتاً كبيراً ، وضع لها رصيدا في البنك تنفق منه طول عمرها وتُزوج أولادها واحفادها !
سبحان الله....
دفعت كل ما تملك لله..
أراد الله أن يجعل ثمرة نيتها الطيبة بيت كبير لها وستر أعظم منه سبحانه لها ولذريتها من بعدها.
فالسر هو إخلاص النية لله وحده
قال الرسول عليه الصلاة والسلام- سبق درهمٌ مائةَ ألفٍ كان لرجلٍ درهمانِ فتصدَّقَ أجودُهما وانطلق رجلٌ إلى عرضِ مالِه فأخذ منها مائةَ ألفٍ فتصدقَ بها صحيح النسائى هي صدقت في صدقتها والله الكريم اكرمها
ملحوظة
راقت لي وتعد من أجمل ما قرأت
اللهم ارزقنا الاخلاص والقبول بفضلك وإحسانك ورحمتك يا واسع الفضل والعطاء 🤲
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته ❤️
اشترى قطعة أرض ليبني عليها مسجدا لأهل القرية بما أفاض الله عليه من مال!
بدأ العمال في بناء المسجد وبينما كان هو يشاركهم في الإشراف على البناء أحس بالتعب وتلطخ جلبابه ببعض الغبار والبوية ! فجلس على الرصيف المقابل للمسجد واضعا رأسه بين يديه ليستريح قليلا!
مرت به امرأة عجوز وضعت في يده جنيها معدنيا !
رفع رأسه مذهولا فرآها سيدة سبعينية بالية الثوب رسمت سنوات الفقر على ملامحها علامات واضحة وعميقة !
ناداها بسرعة : إيه ده يا حاجة؟!
ليخبرها إنه لا يتسول وأنه........
بادرته المرأة العجوز معتذرة: والله يا ابني الجنيه ده هوه كل اللي معايا ! كنت هاركب بيه أروَّح .. سامحني يابني !!
يااااا الله...
هي ظنت أنه يستقل الجنيه وتعتذر له لأنها لم تعطه أكثر.
لم يستطع الكلام... فنادي على سائقه وأمره أن يصطحب هذه السيدة العجوز إلى بيتها ويأتيه بتفاصيل حياتها كاملة !
رجع السائق إليه بما رآه !
هي أرملة لديها اربع بنات تزوجت إحداهن وماتت هي وزوجها في حادث وتركت لها اربعة أطفال فصارت الأسرة ٧ أفراد تخرج هي للعمل من أجل النفقة عليهن!
وبينما كان الشيخ يفكر في كيفية مساعدة هذه المرأة مالياً
إذا باتصال هاتفي من أحد الأمراء الذي كان يصلي خلفه في الدولة الخليجية !
مرحبا سمو الأمير !
قال الأمير للشيخ: حان وقت إخراجنا زكاة المال (أنا وإخوتي) فهل لديك في بلدك فقراء تعرفهم ؟!
دارت رأس الشيخ من هول المفاجأة ، وعلى الفور قص على الأمير قصة صاحبة "الجنيه "!
ما إن انتهى الشيخ من مكالمة الأمير حتى قال له : اشتري قطعة أرض كبيرة وابن لها ولبناتها وحفيداتها بيتاً كبيراً ، وضع لها رصيدا في البنك تنفق منه طول عمرها وتُزوج أولادها واحفادها !
سبحان الله....
دفعت كل ما تملك لله..
أراد الله أن يجعل ثمرة نيتها الطيبة بيت كبير لها وستر أعظم منه سبحانه لها ولذريتها من بعدها.
فالسر هو إخلاص النية لله وحده
قال الرسول عليه الصلاة والسلام- سبق درهمٌ مائةَ ألفٍ كان لرجلٍ درهمانِ فتصدَّقَ أجودُهما وانطلق رجلٌ إلى عرضِ مالِه فأخذ منها مائةَ ألفٍ فتصدقَ بها صحيح النسائى هي صدقت في صدقتها والله الكريم اكرمها
ملحوظة
راقت لي وتعد من أجمل ما قرأت
اللهم ارزقنا الاخلاص والقبول بفضلك وإحسانك ورحمتك يا واسع الفضل والعطاء 🤲
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته ❤️
❤2👍1
📚 عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال:
🍁 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
🍃 ((إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة علي)).
🌹 رواه أبو داود 🌹
🍂 في الحديث: دليل على استحباب تكثير الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة.
#اللهم_صل_وسلم_وبارك_على_سيدنا_محمد
🍁 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
🍃 ((إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة علي)).
🌹 رواه أبو داود 🌹
🍂 في الحديث: دليل على استحباب تكثير الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة.
#اللهم_صل_وسلم_وبارك_على_سيدنا_محمد
❤1
كَانَ أَبَرَّ النَّاسِ ، وَأَكْرَمَ النَّاسِ ، ضَحَّاكًا بَسَّامًا ..
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ✨🍃♥
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ✨🍃♥
❤1
"ومن الناس مَن له في القَبولِ أسرار ، يغزو الروح بلا ترتيبات ، ويسكُن القلب بلا مُقدمات ، فيُصبح عندك الأول وإن أتى آخرًا ، وأقربهُم وإن سكن بعيدًا ، كُتبَ عليه مِن النظرة الأولى .. أنهُ في الروح قد حجزَ مكانًا ومقامًا"🕯🌸.
ولَا نَدرِي عَنِ الأقدَارِ شَيئًا
وَفِي الأقدَارِ مَنفَعَةٌ و ضُرُّ
فَقَد يَأتِي مِنَ المَكروهِ خَيرٌ
كَمَا يَأتِي مِنَ المَحبُوبِ شَرُّ.👌
وَفِي الأقدَارِ مَنفَعَةٌ و ضُرُّ
فَقَد يَأتِي مِنَ المَكروهِ خَيرٌ
كَمَا يَأتِي مِنَ المَحبُوبِ شَرُّ.👌
*علمنا*👌
_علمنا انقطاع الانترنت ان التواصل هو بالحس والوجود.......👌
وان العلاقات ليست الكترونية وان المشاعر ليست اكواد رقمية نتبادلها ونغيرها ونقتني ما نشاء منها..........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان المعلومات مصدرها الكتب وان الانسان الكاتب لا يهزم.........👌
علمنا ان من يشتاق لنا الكترونياً يختفي مع اول مطب (كأنقطاع الانترنت) ولكن من يشتاق لنا حسياً لا يغيب طول الحياة...........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان صلة الرحم ليست رسائل ومكالمات فيديو وان الحبيب يجب ان يختلط بأنفاسك وان الوفي يعرف اين بابك وان المخلص متصل بك بخدمة البقاء معك ولذاتك...........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان الاكتفاء بمن يكملنا حياة رائعه.........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان الاهمال لروعة ما نملك مميت وقاسي بل ومؤلم........👌
علمنا ان نقوي روابطنا بالقلوب، "فالقلب له روابطه المتسمرة مادام ينبض.بصدق،،_.......👌
👌
_علمنا انقطاع الانترنت ان التواصل هو بالحس والوجود.......👌
وان العلاقات ليست الكترونية وان المشاعر ليست اكواد رقمية نتبادلها ونغيرها ونقتني ما نشاء منها..........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان المعلومات مصدرها الكتب وان الانسان الكاتب لا يهزم.........👌
علمنا ان من يشتاق لنا الكترونياً يختفي مع اول مطب (كأنقطاع الانترنت) ولكن من يشتاق لنا حسياً لا يغيب طول الحياة...........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان صلة الرحم ليست رسائل ومكالمات فيديو وان الحبيب يجب ان يختلط بأنفاسك وان الوفي يعرف اين بابك وان المخلص متصل بك بخدمة البقاء معك ولذاتك...........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان الاكتفاء بمن يكملنا حياة رائعه.........👌
علمنا انقطاع الانترنت ان الاهمال لروعة ما نملك مميت وقاسي بل ومؤلم........👌
علمنا ان نقوي روابطنا بالقلوب، "فالقلب له روابطه المتسمرة مادام ينبض.بصدق،،_.......👌
👌
👍2
⚠️⚠️⚠️ كلام يخيف القلب لمن كان له قلب
🔬للشيخ ابن عثيمين
يقول رحمه الله: « إذا رأيت وقتك يمضي،
وعمرك يذهب،
وأنت لم تنتج شيئا مفيداً ،
ولا نافعاً،
ولم تجد بركةً في الوقت ~
👈🏻فاحذر أن يكون أدركك قوله تعالى: {وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}
👈🏻أي: انفرط عليه وصار مشتتاً لا بركة فيه
👈🏻وليعلم أن البعض قد يذكر الله لكن يذكره بقلب غافل،
لذا قد
لا ينتفع،
وأن الإنسان الذي يذكر الله بلسانه لا بقلبه تنْزَع البركة
من أعماله وأوقاته.
👈🏻 حتى يكون أمره فُرطا عليه ،
تجده يبقى الساعات الطويلة ولم يحصل شيئاً، 👈🏻ولكن لو كان أمره مع الله لحصلت له البركة في جميع أعماله »
↙️
تفسير سورة الكهف
للشيخ العلامة/ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله-
🔬للشيخ ابن عثيمين
يقول رحمه الله: « إذا رأيت وقتك يمضي،
وعمرك يذهب،
وأنت لم تنتج شيئا مفيداً ،
ولا نافعاً،
ولم تجد بركةً في الوقت ~
👈🏻فاحذر أن يكون أدركك قوله تعالى: {وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}
👈🏻أي: انفرط عليه وصار مشتتاً لا بركة فيه
👈🏻وليعلم أن البعض قد يذكر الله لكن يذكره بقلب غافل،
لذا قد
لا ينتفع،
وأن الإنسان الذي يذكر الله بلسانه لا بقلبه تنْزَع البركة
من أعماله وأوقاته.
👈🏻 حتى يكون أمره فُرطا عليه ،
تجده يبقى الساعات الطويلة ولم يحصل شيئاً، 👈🏻ولكن لو كان أمره مع الله لحصلت له البركة في جميع أعماله »
↙️
تفسير سورة الكهف
للشيخ العلامة/ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله-
”وكَمُثقَلٍ بالذِّكرِ أصرخُ واجِدًا:
من لم يُصَلِّ على الحبيبِ بخيلُ“
• ﷺ | 🤍
من لم يُصَلِّ على الحبيبِ بخيلُ“
• ﷺ | 🤍
كنت مغبون حين ظننت أني سأحفظ #القرآن لحظة أجد الوقت المناسب، حين يعتدل نومي، ويصفو ذهني، وتستقيم أموري، وتتحسن ظروفي، وتنقضي مشاغلي !""
لم أكن أعلم أن الحفظ يكون في وسط كل مشاغلي واهتماماتي، بل هو طرف منها والطرف المهم.
﴿وَالَّذينَ جاهَدوا فينا لَنَهدِيَنَّهُم سُبُلَنا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ المُحسِنينَ﴾
علمت عن تجربة بسيطة في الحفظ، أني لن أجد الوقت المناسب ما لم أصنعه بنفسي وجهدي مستعينًا بحول الله وقوته، وأجاهد بسيف عزمي، وأتدّرع لنيله بقوة الصبر، وقوة المجاهدة...
انتبه! سيمر الكثير من عمرك وأنت تنتظر الوقت المناسب ."
لا تنتظر، ابدء استغل ما لديك، وستدهشك عطاءات الكريم
لم أكن أعلم أن الحفظ يكون في وسط كل مشاغلي واهتماماتي، بل هو طرف منها والطرف المهم.
﴿وَالَّذينَ جاهَدوا فينا لَنَهدِيَنَّهُم سُبُلَنا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ المُحسِنينَ﴾
علمت عن تجربة بسيطة في الحفظ، أني لن أجد الوقت المناسب ما لم أصنعه بنفسي وجهدي مستعينًا بحول الله وقوته، وأجاهد بسيف عزمي، وأتدّرع لنيله بقوة الصبر، وقوة المجاهدة...
انتبه! سيمر الكثير من عمرك وأنت تنتظر الوقت المناسب ."
لا تنتظر، ابدء استغل ما لديك، وستدهشك عطاءات الكريم
❤1
قال النبي ﷺ: إنَّ الصَّدقةَ لتُطفيءُ عَن أهلِها حرَّ القبورِ ، وإنَّما يَستَظلُّ المؤمِنُ يومَ القيامةِ في ظلِّ صدقتِهِ.
فداك روحي ياحبيب القلوب....❤️
فداك روحي ياحبيب القلوب....❤️
❤1