••
كُـل عـامٍ ونحنٌ نـشهـدٌ أنَّ لا إلـه إلاّ اللّٰه وأنَّ مُحـمـد رسـول اللّٰه"٠ ٠٠🌸
صَلـوا علـي مَـن مّر عـلي هِجرتـهُ ١٤٤٥ عـامٍ"٠٠🖤
والعمر ماضي إنما يبقى صنيعك والاثر 👌...
🕊🖤
كُـل عـامٍ ونحنٌ نـشهـدٌ أنَّ لا إلـه إلاّ اللّٰه وأنَّ مُحـمـد رسـول اللّٰه"٠ ٠٠🌸
صَلـوا علـي مَـن مّر عـلي هِجرتـهُ ١٤٤٥ عـامٍ"٠٠🖤
🕊🖤
❤2
Forwarded from 🕊 أطياف عابِرة 🕊
📮كيف لي أن أشبع الجفاف العاطفي الذي بداخلي وأهلي لا يشبعوننا ولا يهتمون والحلال غير متوفر الآن؟
📚ج/ لا تظن أن ذاك الاشتياق والحاجة للحب والحنان لديك فقط..فطرنا الله جميعا على هذا
ذاك النقص الذي نشعر به جميعا عندما نكبر فيحن الشاب لزوجة صالحة تؤنسه وتحن الفتاة لزوج صالح يؤنسها هو فطرة...حتى غصن الشجرة يا ابني يحن للماء!
وسيظل هذا العطش وهذا الاحتياج يروح ويجيء في صدرك وعقلك كحال الجميع...وحتى تكون السكينة والمودة والرحمة ويأذن الله بالحلال..(استعفف)..
أي ابتعد عن كل ما يهيج عواطفك ويزيد عطش فؤادك..من أشعار وقصص وكليبات وأغاني وأفلام وصور تؤذيك وتجرح شعورك..وحتى الصديق الذي يتحدث عن هذه الأشياء بشكل مبالغ فيه ابتعد عنه...
تحتاج للدعم النفسي والطمأنينة...فحب أهلك لك ثبات لروحك...فاجتهد وخذ خطوة لتقترب منهم
حاول أن تقترب من أمك حتى وإن لم تناديك..تمسح بها كالقطط أخبرها أنك تحبها وكذلك أخوتك..فالحب يجلب الحب والود يولد الود.
الخالات حبيبات..فلا تهجرهن..
راقب الصغار وامنحهم عطفك واغتنم من بسماتهم البريئة قبسا من السعادة فذاك يشرح الصدر ويبعث البهجة.
هناك لذة للعطاء...فامنح من حولك العطف والحب والحنان والعون والمساعدة والصدقة ولو من ملابسك القديمة ..كن بائع للسعادة وستسعد.
لا تترك نفسك للفراغ فتغلبك عاطفتك لوهنك وخلو بالك فتتناولك الأفكار فتكتئب...واشغل عقلك بقراءة كتاب نافع...فالقراءة نعمة وتجنب الجلوس وحيدة.
ابحث عن صحبة صالحة تعينك وتحدث معهم وابتعد عن الأسرار الخاصة.
نفسك تجوع كما تجوع بطنك...وطعام النفوس والأرواح الصلاة وذكر الله فاطعمها طاعة تقربك لربك لتتنزل عليك السكينة والطمأنينة..-.كن في معية الله ❤️.
📚ج/ لا تظن أن ذاك الاشتياق والحاجة للحب والحنان لديك فقط..فطرنا الله جميعا على هذا
ذاك النقص الذي نشعر به جميعا عندما نكبر فيحن الشاب لزوجة صالحة تؤنسه وتحن الفتاة لزوج صالح يؤنسها هو فطرة...حتى غصن الشجرة يا ابني يحن للماء!
وسيظل هذا العطش وهذا الاحتياج يروح ويجيء في صدرك وعقلك كحال الجميع...وحتى تكون السكينة والمودة والرحمة ويأذن الله بالحلال..(استعفف)..
أي ابتعد عن كل ما يهيج عواطفك ويزيد عطش فؤادك..من أشعار وقصص وكليبات وأغاني وأفلام وصور تؤذيك وتجرح شعورك..وحتى الصديق الذي يتحدث عن هذه الأشياء بشكل مبالغ فيه ابتعد عنه...
تحتاج للدعم النفسي والطمأنينة...فحب أهلك لك ثبات لروحك...فاجتهد وخذ خطوة لتقترب منهم
حاول أن تقترب من أمك حتى وإن لم تناديك..تمسح بها كالقطط أخبرها أنك تحبها وكذلك أخوتك..فالحب يجلب الحب والود يولد الود.
الخالات حبيبات..فلا تهجرهن..
راقب الصغار وامنحهم عطفك واغتنم من بسماتهم البريئة قبسا من السعادة فذاك يشرح الصدر ويبعث البهجة.
هناك لذة للعطاء...فامنح من حولك العطف والحب والحنان والعون والمساعدة والصدقة ولو من ملابسك القديمة ..كن بائع للسعادة وستسعد.
لا تترك نفسك للفراغ فتغلبك عاطفتك لوهنك وخلو بالك فتتناولك الأفكار فتكتئب...واشغل عقلك بقراءة كتاب نافع...فالقراءة نعمة وتجنب الجلوس وحيدة.
ابحث عن صحبة صالحة تعينك وتحدث معهم وابتعد عن الأسرار الخاصة.
نفسك تجوع كما تجوع بطنك...وطعام النفوس والأرواح الصلاة وذكر الله فاطعمها طاعة تقربك لربك لتتنزل عليك السكينة والطمأنينة..-.كن في معية الله ❤️.
❤3👍2
" أنت محتاج إلى القرآن حتى في انشغالك، حتى في ذهابك وإيابك ..
أنت محتاج إلى التيسير في أمورك وإلى السكينة والمعية، ولن تجد معيناً يقوي عزائمك كمثل قراءتك للورد اليومي أينما اتجهت وذهبت."
🕊🖤
أنت محتاج إلى التيسير في أمورك وإلى السكينة والمعية، ولن تجد معيناً يقوي عزائمك كمثل قراءتك للورد اليومي أينما اتجهت وذهبت."
🕊🖤
❤1
Forwarded from الآنسة الصغيرة...🙂
إنني ممتن جداً لكل ذلك التأقلم الذي وضعت نفسي تحت إقامته الجبرية،
لكل تلك المحاولات الدائمة بالصمود
لكل الأشخاص الموجودون بقربي والذين يشاركونني أفراحي وأحزاني ويعلمون عني حتى مالا أريد أن أذكره بيني وبين نفسي،
ممتن لكل تلك السدود التي بنيتها خلف عينيّ لكي لا أبكي ، لكل التطمينات والراحة والأيادي الدافئة والكلمات الطيبة.
ولكن رغما عني وعن روحي أجد نفسي مضطرا آسفاً لتعديل النص .....
أنا في الحقيقة لم اتأقلم لكنني كنت أتظاهر بذلك ، لقد كان ذلك جلياً في قلبي وعلى وجهي وعلى تصرفاتي حتى عند أبسط المواقف
إنني هش جدا من الداخل غير قادر على الصمود
أشعر بالوحدة رغم وجودهم حولي ، بل أشعر بالغربة بقدر قربهم المخيف ذاك
السدود خلف عيني توشك على الإنهيار
والطمأنينة بدأت تنفذ.
لقد كان ذلك تأقلما من زجاج ...🍃🦋
#فوزي_غنوم.
لكل تلك المحاولات الدائمة بالصمود
لكل الأشخاص الموجودون بقربي والذين يشاركونني أفراحي وأحزاني ويعلمون عني حتى مالا أريد أن أذكره بيني وبين نفسي،
ممتن لكل تلك السدود التي بنيتها خلف عينيّ لكي لا أبكي ، لكل التطمينات والراحة والأيادي الدافئة والكلمات الطيبة.
أنا في الحقيقة لم اتأقلم لكنني كنت أتظاهر بذلك ، لقد كان ذلك جلياً في قلبي وعلى وجهي وعلى تصرفاتي حتى عند أبسط المواقف
إنني هش جدا من الداخل غير قادر على الصمود
أشعر بالوحدة رغم وجودهم حولي ، بل أشعر بالغربة بقدر قربهم المخيف ذاك
السدود خلف عيني توشك على الإنهيار
والطمأنينة بدأت تنفذ.
لقد كان ذلك تأقلما من زجاج
#فوزي_غنوم.
❤2
Forwarded from 🕊 أطياف عابِرة 🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
<unknown> – جواب سؤال الخشوع في الصلاة
السؤال :
عندي مشكلة عدم الخشوع في الصلاة، تعبت منها، و دائما ما أختم صلاتي و قلبي يعتصر حرقة على عدم تمكني من الحضور فيها،
و سابقا كان عندي وسواس في الصلاة و الوضوء..
سابقا لكن بدأت محاربته منذ مدة ليست باليسرة، مرات أغلبه و مرات يغلبني، لدرجة أنني أصبحت أكره اقتراب وقت الصلاة في بعض الأحيان
(أقول في نفسي سنرى كيف سيكون الوضع في هذه الصلاة ...)
أتعذب نفسيا يا شيخ و الله،
و طالما دعوت ربي أن يشفيني من هذا، و انقطعت عن سماع الأغاني و متابعة المسلسلات بفضل الله كي يجتمع قلبي على الله عز و جل،
و أصلي بما أحفظه كي أركز اكثر؛ و أثبته في ذهني؛
لكن من دون جدوى، كل مرة يقع لي وسواس في ركن ما، هل أقمت الصلاة؛
و هل قرأت الفاتحة أم لا ...و هل سجدت سجدتين أم واحدة؛ تعبت و الله،
قلبي يؤلمني من حالي هذا؛ و تغلبني دمعتي حينما أتم الصلاة و أنا غير خاشعة؛
انصحوني بارك الله فيكم
لا أنكر أني أحضر في بعض الصلوات لكن تكاد تعد على رؤوس الأصابع
الجواب : 👆
عندي مشكلة عدم الخشوع في الصلاة، تعبت منها، و دائما ما أختم صلاتي و قلبي يعتصر حرقة على عدم تمكني من الحضور فيها،
و سابقا كان عندي وسواس في الصلاة و الوضوء..
سابقا لكن بدأت محاربته منذ مدة ليست باليسرة، مرات أغلبه و مرات يغلبني، لدرجة أنني أصبحت أكره اقتراب وقت الصلاة في بعض الأحيان
(أقول في نفسي سنرى كيف سيكون الوضع في هذه الصلاة ...)
أتعذب نفسيا يا شيخ و الله،
و طالما دعوت ربي أن يشفيني من هذا، و انقطعت عن سماع الأغاني و متابعة المسلسلات بفضل الله كي يجتمع قلبي على الله عز و جل،
و أصلي بما أحفظه كي أركز اكثر؛ و أثبته في ذهني؛
لكن من دون جدوى، كل مرة يقع لي وسواس في ركن ما، هل أقمت الصلاة؛
و هل قرأت الفاتحة أم لا ...و هل سجدت سجدتين أم واحدة؛ تعبت و الله،
قلبي يؤلمني من حالي هذا؛ و تغلبني دمعتي حينما أتم الصلاة و أنا غير خاشعة؛
انصحوني بارك الله فيكم
لا أنكر أني أحضر في بعض الصلوات لكن تكاد تعد على رؤوس الأصابع
الجواب : 👆
▪️ عندما يُبدع المفتي فى الجواب ويفهم المقاصد▪️
اختلف رجل مع زوجته التي رفضتْ خدمة أمه .. وتحججت بأن هذا ليس من الشرع، وطلبت من زوجها لو يريد يتأكد عليه الذهاب معها إلى الشيخ لبيان الحكم الشرعي :
● الزوجة :
يا شيخ .. زوجي يطلب مني خدمة أمه، فهل واجب علي خدمتها؟
الشيخ : لا يجب عليك خدمة أمه، بل خدمة أمه واجبة عليه هو، ولذلك يجب عليه أن يستأجر لها من تخدمها وتمارضها، وهذه النفقة واجبة عليه، فيلزمه أن يقتصد في معيشتكم على القدر الواجب في النفقة؛ ليوفر ما يدفعه للممرضة.
●لكن قد يكون دخوله على أمه والممرضة بجانبها فتنة، فأنصحه بأن يتزوجها، فيجمع بين المصلحة وهي خدمة أمه، ثم دفع الفتنة والشبهة عن نفسه.
●وطبعا هذا من حقه، لأن نفس الشرع الذي تتمسكين بحكمه في عدم وجوب خدمة أمه عليك، هو الذي حكم له بجواز التعدد.
وخليكي أنت معززة مكرمة، لأنه لا يجب عليك خدمة أمه إطلاقا .
● الزوجة : سؤال أخير يا شيخ : هل لي أجر عند الله إذا قمت بخدمتها ؟
الشيخ : نعم بالتأكيد.
قالت الزوجة : إذاً احتسب الأجر عند الله ..
وجزاك الله ياشيخ خير الجزاء، ونفع بعلمك .
منقول😂
🕊🖤
اختلف رجل مع زوجته التي رفضتْ خدمة أمه .. وتحججت بأن هذا ليس من الشرع، وطلبت من زوجها لو يريد يتأكد عليه الذهاب معها إلى الشيخ لبيان الحكم الشرعي :
● الزوجة :
يا شيخ .. زوجي يطلب مني خدمة أمه، فهل واجب علي خدمتها؟
الشيخ : لا يجب عليك خدمة أمه، بل خدمة أمه واجبة عليه هو، ولذلك يجب عليه أن يستأجر لها من تخدمها وتمارضها، وهذه النفقة واجبة عليه، فيلزمه أن يقتصد في معيشتكم على القدر الواجب في النفقة؛ ليوفر ما يدفعه للممرضة.
●لكن قد يكون دخوله على أمه والممرضة بجانبها فتنة، فأنصحه بأن يتزوجها، فيجمع بين المصلحة وهي خدمة أمه، ثم دفع الفتنة والشبهة عن نفسه.
●وطبعا هذا من حقه، لأن نفس الشرع الذي تتمسكين بحكمه في عدم وجوب خدمة أمه عليك، هو الذي حكم له بجواز التعدد.
وخليكي أنت معززة مكرمة، لأنه لا يجب عليك خدمة أمه إطلاقا .
● الزوجة : سؤال أخير يا شيخ : هل لي أجر عند الله إذا قمت بخدمتها ؟
الشيخ : نعم بالتأكيد.
قالت الزوجة : إذاً احتسب الأجر عند الله ..
وجزاك الله ياشيخ خير الجزاء، ونفع بعلمك .
منقول😂
🕊🖤
🤣4
Forwarded from شوية مشاعر..💝
وأن من يحبك سيقرأ لك حتى وأن لم تصنع النقاط..💝
❤2
Forwarded from عُــبــيــدَة²
_
الجنة مش بِبَلاش!
الجنة ليست مجانًا !
الجنة ثمنُها نفسك.
۞ إِنَّ ٱللَّهَ ٱشۡتَرَىٰ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ أَنفُسَهُمۡ وَأَمۡوَ ٰلَهُم بِأَنَّ لَهُمُ ٱلۡجَنَّةَۚ یُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ فَیَقۡتُلُونَ وَیُقۡتَلُونَۖ وَعۡدًا عَلَیۡهِ حَقࣰّا فِی ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَٱلۡإِنجِیلِ وَٱلۡقُرۡءَانِۚ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ مِنَ ٱللَّهِۚ فَٱسۡتَبۡشِرُوا۟ بِبَیۡعِكُمُ ٱلَّذِی بَایَعۡتُم بِهِۦۚ وَذَ ٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ.
أن تبيع نفسك لله، فيشتري الله منك، فيدخلك الجنة!
أن تبيع نفسك لله، يعني أنت لله، عبد لله، لله وفقط.
من قال بعتُ مُخلصًا من قلبه الله ربي يشتري ويُجازي
لا ترجعن عن بيعك لا تبخل به فالله خير من اشترى بمفازِ
اللهم آتِ نُفوسَنا تقواها وزكِّها أنت خير من زكاها.
اللهم تقبّل منا نفوسنا ولا تردنا خائبين.
...
الجنة مش بِبَلاش!
الجنة ليست مجانًا !
الجنة ثمنُها نفسك.
۞ إِنَّ ٱللَّهَ ٱشۡتَرَىٰ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ أَنفُسَهُمۡ وَأَمۡوَ ٰلَهُم بِأَنَّ لَهُمُ ٱلۡجَنَّةَۚ یُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ فَیَقۡتُلُونَ وَیُقۡتَلُونَۖ وَعۡدًا عَلَیۡهِ حَقࣰّا فِی ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَٱلۡإِنجِیلِ وَٱلۡقُرۡءَانِۚ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ مِنَ ٱللَّهِۚ فَٱسۡتَبۡشِرُوا۟ بِبَیۡعِكُمُ ٱلَّذِی بَایَعۡتُم بِهِۦۚ وَذَ ٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ.
أن تبيع نفسك لله، فيشتري الله منك، فيدخلك الجنة!
أن تبيع نفسك لله، يعني أنت لله، عبد لله، لله وفقط.
من قال بعتُ مُخلصًا من قلبه الله ربي يشتري ويُجازي
لا ترجعن عن بيعك لا تبخل به فالله خير من اشترى بمفازِ
اللهم آتِ نُفوسَنا تقواها وزكِّها أنت خير من زكاها.
اللهم تقبّل منا نفوسنا ولا تردنا خائبين.
...
"من علامة حسن العهد بالقرآن أن تضطرب إن مضى منك يوم دون أن ترتوي منه.
إذا أردت الهداية والتوفيق والسعادة؛ فالزم كتاب الله قراءةً وتدبراً وعملاً .."
🕊🖤
إذا أردت الهداية والتوفيق والسعادة؛ فالزم كتاب الله قراءةً وتدبراً وعملاً .."
🕊🖤
❤1
القُرْآنُ رِئَتُكَ الثَّالِثة حِينَ تَخْتَنِقُ مِن دُخانِ الحَياةِ فَهُوَ يَنْفَعُ وَيَرفَعُ وَيشْفَعُ فَلا تَهْجُروهُ
🕊🖤
🕊🖤
Forwarded from مُنَبِه الذِكر
القرآن الكريم كاملاً بشكل مرتب لعديد من القراء☟:
👍1