-
كل طائع لله مستأنس، وكل عاص مستوحش، قال ابن القيم: لو لم تترك الذنوب إلا حذراً من تلك الوحشة لكان العاقل حرياً بتركها..
🕊🖤
كل طائع لله مستأنس، وكل عاص مستوحش، قال ابن القيم: لو لم تترك الذنوب إلا حذراً من تلك الوحشة لكان العاقل حرياً بتركها..
🕊🖤
"✍ القُرآنُ هُوَ الشِّفَاءُ التَّامُّ مِن جَمِيعِ الأدوَاءِ القَلبِيَّةِ والبَدَنِيَّةِ، وأدوَاءِ الدُّنيَا والآخِرَةِ، ومَا كُلُّ أحَدٍ يُؤَهَّلُ ولا يُوَفَّقُ لِلاستِشفَاءِ بِهِ.
✍ وإذا أحسَنَ العَلِيلُ التَّدَاوِيَ بِهِ، ووَضَعَهُ عَلى دَائِهِ بِصِدقٍ وإيمَانٍ، وقَبُولٍ تَامٍّ، واعتِقَادٍ جَازِمٍ، واستِيفَاءِ شُرُوطِهِ = لَم يُقَاوِمهُ الدَّاءُ أبَدًا.
✍ وكَيفَ تُقَاوِمُ كَلامَ رَبِّ الأرضِ والسَّمَاءِ الَّذِي لَو نَزَلَ عَلى الجِبَالِ؛ لَصَدَّعَهَا، أو عَلى الأرضِ؛ لَقَطَّعَهَا.
✍ فَمَا مِن مَرَضٍ مِن أمرَاضِ القُلُوبِ والأبدَانِ إلَّا وفي القُرآنِ سَبِيلُ الدِّلَالَةِ عَلى دَوَائِهِ وسَبَبِهِ، والحَمِيَّةِ مِنهُ لِمَن رَزَقَهُ اللهَ فَهمًا في كِتَابِهِ."
- الطب النبوي للإمام ابن القيم رحمه الله ج ١ص٢٦٦
🕊🖤
✍ وإذا أحسَنَ العَلِيلُ التَّدَاوِيَ بِهِ، ووَضَعَهُ عَلى دَائِهِ بِصِدقٍ وإيمَانٍ، وقَبُولٍ تَامٍّ، واعتِقَادٍ جَازِمٍ، واستِيفَاءِ شُرُوطِهِ = لَم يُقَاوِمهُ الدَّاءُ أبَدًا.
✍ وكَيفَ تُقَاوِمُ كَلامَ رَبِّ الأرضِ والسَّمَاءِ الَّذِي لَو نَزَلَ عَلى الجِبَالِ؛ لَصَدَّعَهَا، أو عَلى الأرضِ؛ لَقَطَّعَهَا.
✍ فَمَا مِن مَرَضٍ مِن أمرَاضِ القُلُوبِ والأبدَانِ إلَّا وفي القُرآنِ سَبِيلُ الدِّلَالَةِ عَلى دَوَائِهِ وسَبَبِهِ، والحَمِيَّةِ مِنهُ لِمَن رَزَقَهُ اللهَ فَهمًا في كِتَابِهِ."
- الطب النبوي للإمام ابن القيم رحمه الله ج ١ص٢٦٦
🕊🖤
🍓1
من الجحود أن يفرج الله كربك، ويزيل همك، ثم تقول: طلع الأمر سهل وأنا شايل همه!
قال المزني: "ينزل بالعبد االأمر فيدعو فيصرفه عنه، فيأتيه الشيطان فيضعف شكره، فيقول: إن الأمر كان أيسر مما تذهب إليه".
الشكر لابن أبي الدنيا (١٣)
🕊🖤
قال المزني: "ينزل بالعبد االأمر فيدعو فيصرفه عنه، فيأتيه الشيطان فيضعف شكره، فيقول: إن الأمر كان أيسر مما تذهب إليه".
الشكر لابن أبي الدنيا (١٣)
🕊🖤
❤4
#غض_البصر
جاء شاب إلى شيخ وسأله؟
✓ أنا شاب ورغبتي في الفتيات تلاحقني ولا استطيع منع نفسي من النظر إليهم ف الشارع ... فماذا افعل؟!
= نظر إليه الشيخ ثم اعطاه كوبًا من الحليب ممتلئًا حتى حافته وأوصاه أن يوصله الى مكان دون أن ينسكب من الكوب شئ..!
واستدعى أحد طلابه يرافقه في الطريق ويضربه أمام الناس إذا انسكب منه الحليب ... وبالفعل اوصل الشاب الكوب دون ان ينسكب منه شئ.
= ولما سألهُ الشيخ : كم فتاة رأيت في الطريق؟؟
- فأجابه الشاب : لم أرى أي شيء كنت خائفًا أن ينسكب من الكوب شيء ويضربني تلميذك أمام الناس ويصيبني الخزي أمامهم
= فقال الشيخ : وكذلك هو حال المؤمن يخاف من الله ومن خزي يوم القيامة إذا ارتكب المعاصي..
✓ والمؤمن الحق دائمًا يركز علىٰ أن لا يرتكب المعاصي....
🕊🖤
جاء شاب إلى شيخ وسأله؟
✓ أنا شاب ورغبتي في الفتيات تلاحقني ولا استطيع منع نفسي من النظر إليهم ف الشارع ... فماذا افعل؟!
= نظر إليه الشيخ ثم اعطاه كوبًا من الحليب ممتلئًا حتى حافته وأوصاه أن يوصله الى مكان دون أن ينسكب من الكوب شئ..!
واستدعى أحد طلابه يرافقه في الطريق ويضربه أمام الناس إذا انسكب منه الحليب ... وبالفعل اوصل الشاب الكوب دون ان ينسكب منه شئ.
= ولما سألهُ الشيخ : كم فتاة رأيت في الطريق؟؟
- فأجابه الشاب : لم أرى أي شيء كنت خائفًا أن ينسكب من الكوب شيء ويضربني تلميذك أمام الناس ويصيبني الخزي أمامهم
= فقال الشيخ : وكذلك هو حال المؤمن يخاف من الله ومن خزي يوم القيامة إذا ارتكب المعاصي..
✓ والمؤمن الحق دائمًا يركز علىٰ أن لا يرتكب المعاصي....
🕊🖤
👍30❤27🥰4
" أصول، واجبات "
الحاجات هيا لـو مش موجودة فيك متتصنعهاش،لكن هذا مش موضوعنا
نشوفوا موضوعنا؟.
في تعاملك مع الناس خلي الحاجتين هما من أُسس علاقاتك، وبالذات في الخِلافات
يعني، لو في مشكلة بينك وبين أي شخص، عامله بأصلك، متديرش زيّه، لو كان هو قليل أصل، وعاملته بالمثل، حتكون قليل أصل، نفسه بالظبط!
لـو خصيمك صار معاه مشاكل وظروف، صحية أو نفسية...
من الواجب انك تطمن عليه وتسأل عليه، لإن هذا أصلك.
عمرك ما تقول، هذا متعارك معاي، هيا متكلمش فيا...
لـو تطمنت عليه وكلمته، مش حيكلفك الموضوع ولا حـياخذ من صحتك، لكن
حـتأكد لـروحك أولاً، انك شخص نضيف ونيتك صافية، متتمناش الشر لحد حتى لو الشخص هذا كان سبب في أذية قلبك،
وثانياً، حـتكبر في نظر الناس، وهذا مش مهم.
الخلاصة ف كلامي، تعامل بأصلك والي تربيت عليه، وراعي رَبي في تعاملاتِك.
#منى_سالم.
🕊🖤
الحاجات هيا لـو مش موجودة فيك متتصنعهاش،
نشوفوا موضوعنا؟.
في تعاملك مع الناس خلي الحاجتين هما من أُسس علاقاتك، وبالذات في الخِلافات
يعني، لو في مشكلة بينك وبين أي شخص، عامله بأصلك، متديرش زيّه، لو كان هو قليل أصل، وعاملته بالمثل، حتكون قليل أصل، نفسه بالظبط!
لـو خصيمك صار معاه مشاكل وظروف، صحية أو نفسية...
من الواجب انك تطمن عليه وتسأل عليه، لإن هذا أصلك.
عمرك ما تقول، هذا متعارك معاي، هيا متكلمش فيا...
لـو تطمنت عليه وكلمته، مش حيكلفك الموضوع ولا حـياخذ من صحتك، لكن
حـتأكد لـروحك أولاً، انك شخص نضيف ونيتك صافية، متتمناش الشر لحد حتى لو الشخص هذا كان سبب في أذية قلبك،
وثانياً، حـتكبر في نظر الناس، وهذا مش مهم.
الخلاصة ف كلامي، تعامل بأصلك والي تربيت عليه، وراعي رَبي في تعاملاتِك.
#منى_سالم.
🕊🖤
❤4👍2
Forwarded from 🕊 أطياف عابِرة 🕊
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
وفي السجود أسرار لا يسمعها إلا عالم الغيب وحده ..
اختموا ليلتكم بصلاة الوتر ..
🖤🕊
اختموا ليلتكم بصلاة الوتر ..
🖤🕊
❤7👍2
"إن العيش مع القرآن عيش كريم, ونعمة يتفضل بها الله على من شاء من خلقه, وحياة تعجز العبارات أن تعبر عنها, ولذا كان حريٌ بالمؤمن الناصح لنفسه أن يجاهد نفسه للعيش الحقيقي مع القرآن."
(اللهم اجعل القرآن العظيم ربيعَ قلوبنا ونور صدورنا وجلاءَ أحزاننا وذهاب همومِنا)
🕊🖤
(اللهم اجعل القرآن العظيم ربيعَ قلوبنا ونور صدورنا وجلاءَ أحزاننا وذهاب همومِنا)
🕊🖤
❤2👍1
#وبالتَّعزي:
وبعد كوووول اذي العرززة اللي تعرززته
وبعد ماتشرشحبك الدنيا شرشاح ،
اشتدري وربِّي قرزقك شخص تسرح
لعنده وققَلبك قده شيفتقش من الهموم
والغلايب ،
وبمجرد ماتهادره اكه اشتدري وقلبك
قده يرجش من القشنانة رجيش !🥺❤️
🕊🖤
وبعد كوووول اذي العرززة اللي تعرززته
وبعد ماتشرشحبك الدنيا شرشاح ،
اشتدري وربِّي قرزقك شخص تسرح
لعنده وققَلبك قده شيفتقش من الهموم
والغلايب ،
وبمجرد ماتهادره اكه اشتدري وقلبك
قده يرجش من القشنانة رجيش !🥺❤️
🕊🖤
😁1
_
الصورة ليست من الحدائق المعلقة ببابل
بل من المنتزهات المعلقة في السكون مدينة التربة.
#تعز_التربة_منتزة السكون.
🕊🖤
الصورة ليست من الحدائق المعلقة ببابل
بل من المنتزهات المعلقة في السكون مدينة التربة.
#تعز_التربة_منتزة السكون.
🕊🖤
❤2🔥1
Forwarded from 🕊 أطياف عابِرة 🕊
- فضل صلاة الضحى 🤍
فضيلة الشيخ :
محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -
أقلها ركعتين ولا حد لها
ويبدأ وقتها من بعد طلوع الشمس بـ ١٥ دقيقة
إلى قُبيل الظهر بـ ١٠ دقايق ⏰
🕊🖤
فضيلة الشيخ :
محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -
أقلها ركعتين ولا حد لها
ويبدأ وقتها من بعد طلوع الشمس بـ ١٥ دقيقة
إلى قُبيل الظهر بـ ١٠ دقايق ⏰
🕊🖤