🕊 أطياف عابِرة 🕊
13.8K subscribers
4.85K photos
838 videos
32 files
210 links
‏"العائلة أولاً، ثمّ الأقربون قلباً لا دماً .. ثمّ أصدقاء المواقف لا سنين المعرفة."

عابِرون ويبقى الأثر👌

هويتي المصغرة 👈 https://t.me/mnmntee
Download Telegram
‏"الأسرة أولاً"
يصيبني الحزن عندما أرى أسرة تفككت، أو انهارت، نحن لا نعلم كم نخسر على المدى البعيد مع كل أسرة لم تعد أسرة متماسكة بالمجتمع، الأذى سيصيبنا جميعا، فاستقرار المجتمع مرهون باستقرار الأسرة، وإن فرص الجرائم والسرقات وانعدام الأمن تزداد في كل مرة تنهار اسرة هنا أو هناك.

👌👌👌
#لا_تستعجل_في_الحكم_على_الناس

عندما أراد العجوز أن يقوم ليخرج من المنزل الذي كان مدعوًا فيه ...
أخذ عصاه وأمسك بها بشكل مقلوب ... لذلك كان توازنه في المشي غير سليم ؛

فتندّر بذلك بعض الحضور ، وقالوا له بأنّه كبر وفقد عقله بحيث لا يستطيع حتى التمييز بين رأس العصا وانتهاؤها .

فردّ العجوز بهدوء ، أمسكت عصاي مقلوبة لكي لا تتسخ سجادة منزلكم من تراب الطريق العالق في إنتهاء العصا .

🔴 لا تستعجل الحكم على الناس بما يقلّل من شأنهم ، فقد يكونون من الرقي بدرجة لا يمكنها أن تخطر على بال .
4
🍃لماذا تلاحق النساء.. لماذا تعبث وتلعب بهن

🍃ألا تخاف علي عرضك

🌷قال ابن عثيمين رحمه الله

🍃فمن يستعف عما حرم الله عليه من النساء :
يعفه الله عز وجل.

🍃والإنسان الذي يتبع نفسه هواها فيما يتعلق بالعفة

🍃فإنه يهلك والعياذ بالله ؛ لأنه إذا أتبع نفسه هواها وصار يتتبع النسا
فإنه يهلك ،

🍃تزني العين ، تزني الأذن ، تزني اليد تزني الرجلين ، ثم يزني الفرج
وهو الفاحشة والعياذ بالله .

🍃فإذا استعف الإنسان عن هذا المحرم :
أعفه الله- عز وجل- ، وحماه ، وحمي أهله أيضاً

🌷 شرح رياض الصالحين - 1/ 196
👍2
#المجاهرة_بالمعصية

المجاهرة: هي أن يرتكب الشخص الإثم علانية، أو يرتكبه سرًّا فيستره الله عز وجل ولكنه يخبر به بعد ذلك مستهينًا بستر الله له

◻️ قال الله تعالى:

*{لَّا يُحِبُّ اللَّـهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّـهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}*

📗 [النساء:148]

جاء في تفسيرها: "لا يحب الله تعالى أن يجهر أحد بالسوء من القول، إلا من ظُلِم، فلا يُكره له الجهر به"

📚 تفسير القرطبي: [7/199]

🌴 قال النبي -ﷺ- :

*"كل أمتي معافى إلا المجاهرين"*

📚 متفق عليه

◻️ قال الله تعالى في سورة النور :

*(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون)*

◻️ قال الله تعالى:

*(وليحملُنَّ أثقالهم واثقالاً مع أثقالهم وليسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون)*

📗سورة العنكبوت

🌴 قال النبي -ﷺ- :

*«في هذه الأمَّة خَسْفٌ ومَسْخ وقذف»، فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله، متى ذاك؟ قال: «إذا ظهرتِ القَيْنات، والمعازف، وشُرِبت الخمور»*

صححه الألباني [4273]
۩ |[ بركة البيوت بإقامة السنة فيها ]|

قال العلامة #بن عثيمين رحمه الله تعالى:

الإنسان إذا كان في بيته؛ فمن السنة أن يصنع الشاي مثلاً لنفسه، ويطبخ إذا كان يعرف، ويغسل ما يحتاج إلى غسله، كل هذا من السنة،

أنت إذا فعلت ذلك تثاب عليه ثواب سنة ؛ اقتداء بالرسول -عليه الصلاة والسلام- وتواضعاً لله -عز وجل-؛

ولأنّ هذا يوجد المحبة بينك وبين أهلك - زوجتك -، إذا شعر أهلك أنك تساعدهم في مهنتهم أحبوك، وازدادت قيمتك عندهم، فيكون في هذا مصلحة كبيرة .

📚 شرح رياض الصالحين (٥٢٩/٢).

.
*من انت ؟*


كانت إحدى المسؤلات تزور مصنعً في الهند فلفتَ انتباهها عاملٌ في زاوية من زوايا المصنع ينشد الأغاني وتعلو محياه علامات السعادة.

فاقتربت منه فإذا هو يجمع المسامير ويضعها في عُلب خاصة شأنه شأن بعض رفاقه بالقرب منه.

فزاد هذا الأمر استغرابها فسألته : ماذا تفعل ؟
-فقال : أنا أصنع طائرات !

فقالت له باستغراب : طائرات ؟
-فقال : أجل سيدتي طائرات، هذه الطلبية لشركة تصنيع طائرات، والطائرات العملاقة التي تركبينها لا يمكن أن تطير دون هذه المسامير الصغيرة !

👈 هنا السر :
نظرتنا لأنفسنا هي التي تُحدد قيمتنا في الحياة !
فرق كبير بين من يرى نفسه جامع المسامير في عُلب وبين من يرى نفسه شريكًا في صنع الطائرة !

*فرق كبير بين من لا يرى من وظيفته إلا الأجر الذي يجنيه وبين من يرى الأثر الذي يتركه !*

كل عمل مهما كان بسيطًا يترك أثرًا في هذا العالم، تحتاج فقط أن تنظر إلى هذا الأثر !

أنت لستَ مجرد كناسٍ للطريق أنتَ شخص يُجمّل وجه مدينة !

أنت لستَ مجرد نجار أنتَ إنسان يحمي البيوت من السرقة و من الشمس والريح !

أنت لستَ مجرد خياط أنتَ تهب الناس لمسة أناقة !

أنت لستَ مجرد خطيب على المنبر أنتَ تمهد طريق الناس إلى الله !

أنت لستَ مجرد مُدرس صبيان أنتَ صانع اجيال !

أنت لستَ مجرد مهندس وصانع جسور أنتَ منشئ الوصل بين الناس والاماكن !

أنت لستَ مجرد طبيب أنتَ مخفف آلام البشر !

أنتِ لستِ مجرد ربة أسرة أنتَ أهم شخص في هذا العالم، أنتِ بأمر الله واهبة هذا الكوكب قاطنيه، أنتِ أول مُربٍّ وأهمُ مُربٍّ فليس هناك صناعة أعظم من صناعة الإنسان !

*الذي لا يرى من عمله إلا الأجر الذي يتقاضاه فقط هو إنسان أعمى لا يرى !*

هناك أثر يجب ألا يغيب عن بالنا، وهو الذي يجعل العمل رسالة، ويهب الإنسان قيمته.

وقيمة الإنسان الحقيقية هي بالطريقة التي ينظر بها إلى نفسه لا بالطريقة التي ينظر بها إليه الآخرون.

*لا أحد يستطيع إذلالك ما لم تكن أنت تشعر بالإذلال في داخلك فعلًا.

ولا أحد يستطيع رفع قيمتك ما لم تكن أنتَ تشعر بقيمة نفسك !*

فمن انت؟
2
إن شئتَ أن يغـدو حديثُك سُــكَّرا
وشـذى حـروفِك كالعـبير معطّـرا

ويزولُ عنك دجى الهمـومِ وحزنُها
ويصير قلبُك مــرجَ حبٍّ أخضـرا

فامـلأ حديثَك بالصّـلاة على الذي
أهــــداه ربُّـك للوجــــود مبشــــرا
2
‏كتب سجين علىٰ حائط زنزانته:
"أخيرًا عاقبت العالم، وسجنته خارج زنزانتي".
#للفائدة

ما الفرق بين :
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي. ؟؟؟

- الأبدي : الذي لا نهاية له .
- الأزلي : الذي لا بداية له .
- الأمدي : مابين بداية ونهاية
- السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .

ما الفرق بين
التحسس والتجسس ؟؟

- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
- التّجسّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )

ما الفرق بين
الصمت والسكوت ؟

- الصمت : يتولد من الأدب والحكمة .
- السكوت : يتولد من الخوف .

ما الفرق بين
الكآبة و الحزن ؟

- الكآبة : تظهر على الوجه .
- الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .

ما الفرق بين
شرقت الشمس و أشرقت الشمس

- شرقت : بمعنى طلعت
- أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )

مالفرق بين
التعليم والتلقين ؟

- التلقين : يكون في الكلام فقط ،
- التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .

ما الفرق بين
الجسد والبدن ؟

- الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
- البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .

ما الفرق بين
التضادِّ والتناقض ؟

التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال

ما الفرق بين
الهبوط والنزول ؟

- الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
- النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .

ما الفرق بين
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )

- المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
- الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .

ما الفرق بين
الظلم والهضم ؟

- الهضم هو نقصان بعض الحق .
- الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )

ما الفرق بين
المقسط والقاسط؟

- المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
- القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )

رائعة لفهم معاني القرآن
👍3
هل سمعت ماذا صنع فلان؟_ _...؟ ...؟_
*لا لم أسمع !*
_أين تعيش أنت؟!_
*أعيش في حياتي وليس في حياة الآخرين...*
لو أن هناك بنـوك تسحب أموالنا عندمـــا نغتاب،،
وتضعها بحساب من نغتابهم لصمتنا حفاظاً على أموالنا ...
فهل أموالنا الفانية أغلى من أعمالنا الباقية!؟
من أعظم الحسرات يــوم القيــــامة
أن ترى طاعتك في ميزان غيرك
ومعصية غيــــرك في ميــــــزانك.

*﴿وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا﴾* ربي كف ألسنتنا من الغيبة وأعمالنا من الرئاء 🤲🏻🅰️🤲🏻
2
كلّ الأشياء عاديّة إلىٰ أن تحبّها.❤️
👍1
سُئل أحد الإخوة عن سبب انتظامه في صلاته طوال هذه السنين ؟
فقال : قديماً سمعت رجلاً صالحاً يخاطب إنساناً تاركاً للصلاة
قال له : يا بني، مصيبتك أكبر من مصيبة إبليس، لأن إبليس رفض أن يسجد لآدم، وأنت ترفض أن تسجد لربِّ آدم !
👍2
🌸🌸
‏" يا يحيى خذ الكتاب بقوة "
لا تأخذه للرفّ يتراكم عليه الغبار،
ولا للسيارة ليحفظها وراكبيها،
ولا للقبور يُقرأ على الأموات!
بل خذه لأعماقك ..
لتلافيف عقلك وقلبك ..
خذه ليسري في عروقك ..
في شهيقك وزفيرك..
هذا هو الطريق الأكثر دقة للوصول إلى
أن تكون النسخة الأفضل منك"
..
1
°°

«أعظَمُ أسبابِ الرَّاحةِ في التَّعامُلِ معَ النَّاسِ مُعاملَتُهُم لله لا طلبًا لِمَودَّتِهِم وَوفائِهِم ولا رهبةٍ مِن إساءَتِهِم».

- ابن تَيمِيَّة
1👍1
انت مدين لله رغم تجاهلك المستمر لنداء الصلاة وهجرك للقرآن مازلت تتنفس ومازال الله رحيم بك ، إستقم 💞🌹
﴿( قالَتا لا نَسقي حَتّى يُصدِرَ الرِّعاءُ وَأَبونا شَيخٌ كَبِيرٌ )﴾

شيخوخة أبيهم..
ومشقة عملهم ..
وظمأ دوابهم ..
لم تبرر لهما الإختلاط بالرعاة .
👌
بعد خطوبتها اشترط عليها خطيبها أن تترك العمل..
وخيرها بينه وبين العمل، فختارت العمل!!
بعد فترة خُطبت لشخص آخر.. أحترمها وترك لها حرية الاختيار، وكانت ظروف عملة في مدينه اخرى ...فتركت العمل والمنطقة كلها وذهبت معه.

الاحترام اساس جميع العلاقات👌
👍1
إياك والإكتساء بمن لا يعرف معنى الإحتواء فيمنحك التعرّي ..👌

وإياك والإتكاء على من يعي معنى السند فيُهديك السقوط ..👌

وإياك والإرتواء بمعسول الكلمات حتى لاتظمأ....👌
👍1
الانتظام في الصلاة اكبر رزق يمنحة الله لاحد...

اللهم هداية لمن لايصلي..وثبات لمن يصلي..وخشوع يطهر قلوبنا جميعا...❤️
3
يقول ابن القيم رحمة الله:

مهما بلغ تقصيرك في العبادة، فلا تفرط في حسن الخلق، فقد يكون مفتاح لدخول أعالي الجنة.

أتظن ان الصالحين بلا ذنوب؟
إنهم فقط استتروا ولم يجاهروا، واستغفروا ولم يُصروا، وأعترفوا ولم يبرروا، وأحسنوا بعد ما اساؤوا.
👍1
قيل لاحد السلف كيف أنت ودينك؟

فقال:هو ثوب تمزقة المعاصي، وارقعه بالاستغفار.

استغفر الله حتى ترتوي الارض مطراً، ويفيض القلب فرحاً، وتهدي النفس أمناً وتُملأ الصحف أجراً.❤️
👍2