🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
اللهم ماقسمت في هذا اليوم من مغفرة
وعافية ورزق واستجابة للدعوات فاجعل
لنا ولمن احببناه فيك أوفر الحظ والنصيب
🖤🕊
وعافية ورزق واستجابة للدعوات فاجعل
لنا ولمن احببناه فيك أوفر الحظ والنصيب
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
" اللهم فرحه لم تكُن فِي الحُسبَان بحجم كرمك و لطفك ."
🖤🕊
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ
اللهم اجعل أجورنا بها
لا تُعد ودعواتنـا لا تُرد
🖤🕊
اللهم اجعل أجورنا بها
لا تُعد ودعواتنـا لا تُرد
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
اللهم حَصّن قُلوبنا مِن هُموم الدُنيا و أَوجَاعِها وأفتحْ عَلينا أبوابَ الفَرَحِ والتوفيق من حَيثُ لا نَحتسبْ، اللهم *أتممْ علينا* نِعمتكَ و عَافيتك وسِتْرك في الدنيا و الأخره
🖤🕊
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
اللهم آمين
لنا ولكم و لجميع المسلمين
اللهم يا مجيب الدعاء
ويا مقلب القلوب لما تحبه وترضاه
يا ميسر كل عسير لجميع خلق الله
يسر لنا أمرنا وأجعله يسيرا لا عسيرا
وأدخل الى قلوبنا الطمأنينة والراحة والسكينة
وأجعل لنا من كل ضيق مخرجا ومن كل همٍّ فرجا
يا أرحم الراحمين
🖤🕊
لنا ولكم و لجميع المسلمين
اللهم يا مجيب الدعاء
ويا مقلب القلوب لما تحبه وترضاه
يا ميسر كل عسير لجميع خلق الله
يسر لنا أمرنا وأجعله يسيرا لا عسيرا
وأدخل الى قلوبنا الطمأنينة والراحة والسكينة
وأجعل لنا من كل ضيق مخرجا ومن كل همٍّ فرجا
يا أرحم الراحمين
🖤🕊
.
و غدًا ستقولُ أنَّ ها هو ربِّي لم يخذلني دعوتُهُ
و صبرتُ و أستجاب لي 🥹
🖤🕊
و غدًا ستقولُ أنَّ ها هو ربِّي لم يخذلني دعوتُهُ
و صبرتُ و أستجاب لي 🥹
🖤🕊
Forwarded from قناة د. بندر الخضر البيحاني
*مدرسة الصيام (17)*
*التغير الإيجابي*
إن في الصوم إشعاراً للمؤمن بإمكان تغيير الواقع السيء إلى واقع حسن، والارتقاء من حال إلى حال أفضل، فلا يأس ولا وهن مهما كان الابتلاء والشدة قال الله تعالى: *{وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}* [يوسف: 87] وقال تعالى: *{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}* [آل عمران: 146].
وفق الله الجميع.
🖋️ د. بندر الخضر.
*التغير الإيجابي*
إن في الصوم إشعاراً للمؤمن بإمكان تغيير الواقع السيء إلى واقع حسن، والارتقاء من حال إلى حال أفضل، فلا يأس ولا وهن مهما كان الابتلاء والشدة قال الله تعالى: *{وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}* [يوسف: 87] وقال تعالى: *{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}* [آل عمران: 146].
وفق الله الجميع.
🖋️ د. بندر الخضر.
"الزواج المناسب"
..
فيه شباب وبنات كتير يقعدون عن الزواج لأجل انتظار "الزواج المثالي"، مبني بقى على أحلام وردية ومدخلات سينمائية، إن الزواج لابد أن يبنى على الحب العميق، والفراشات، ولازم شريك العمر يبقى زي قطعة البازل المثالية اللي تركب علينا بكل سلاسة.
..
في حين إن فيه حاجة اسمها ببساطة "زواج مناسب"، وبدل ما الشاب ولا البنت يضيع عمرهم في انتظار الزواج المثالي الذي قد لا يأتي أبدًا، الواحد ببساطة يشوف فرصه، يوسع دواير علاقته، ويشوف المتاح، ويختار من هذا المتاح الأنسب والأفضل له، هكذا بكل بساطة.
..
أنا شوفت عدة نماذج لناس اختاروا بمنتهى العقلانية، ودرسوا فرصهم، ويمكن تشوفهم تقول مش لايقين على بعض ولا ليهم علاقة ببعض، كثنائي من ناحية المشاعر والعواطف. عارف أنت لما اتنين يتشافوا وبينزل عليهم حركات ولمسات وتلطيفات وكلمات تخليهم عصفورين كاناريا. دا مش موجود، لكن الموجود، مودة ورحمة، وبذل لجهد عشان كل واحد يكون للتاني كما يحب، قدر الاستطاعة، والدنيا بتمشي والحياة بتكون لطيفة.
..
شوفت زوجات بتهتم بكل كبيرة وصغيرة لزوجها، شوفت زوجات مش بيناموا باليل حتى لو الوقت تأخر عشان زوجها لما يجي تستقبله وتسلم عليه وتحضرله الأكل وتقعد تونسه لما ياكل.
..
شوفت أزواج مهتمين بحالة زوجاتهم النفسية، وبيحبوا يسروا عنهم ويخرجوهم، ويحكوا معهن ويستمعوا لهن ويقضوا معهن وقت لطيف عشان يستطعن مواصلة حمل أعباء المنزل والعيال.
..
دا مجهود مبذول لجعل الزواج ناجح ومناسب، حتى لو لم يكن مثالي ومليء بأجواء العواطف الجياشة، الحب حلو وكل حاجة، لو موجود خير وبركة، بس مش هو الأساس ومش ضروري، ولو موجود والعشرة والإحسان والمعروف والخلق مش موجودين، يبقى زي قلته، لا قيمة له، بل ممكن يربط الواحد ربطة وحشة، لا هو سعيد ومبسوط ومرتاح، ولا هو قادر يفارق.
..
مش من الضروري في الزواج إن زوجك يكون عالم ومتشرع، ولا إن زوجتك تكون حافظة للقرآن، مش ضروري يكون زوجك أو زوجتك مثقفين ونهمين بقراءة الكتب ولا طلاب علم. ولا ضروري يكونوا مشاهير واجتماعيين وأصحاب بصمة وأثر وظهور وحظوة عند الناس.
..
الزوجة محتاجة رجل، متحمل للمسؤولية، عطوف، رحيم، متغافل، صبور، مراعي للمشاعر، كريم ماديًا ومعنويًا، يحميها ويعطيها الأمان النفسي والعاطفي والمادي والاجتماعي، يعي مفهوم القوامة ويحسن تطبيقه، ينافح عنها ويتصدر عنها في كل كبيرة وصغيرة، ويحميها من أهوال الحياة، ويرمي الزبالة، ويشتري الطلبات، ويقضي المصالح، وميسبهاش تروح هي وأولادها للدكتور لوحدهم. وفوق كل هذا مصلي له حظ من القرآن، وسمته حسن وخلقه حسن.
..
الزوج محتاج أنثى، متحملة للمسؤولية، تعظم حقه عليها بقدر الشرع، تراه كبيرها وهي تحت جناحه وظله، تتزين له وتراعي احتياجاته، تؤمن له طعامه ولباسه وشراباته، وتترك له فسحة من الراحة، وتحسن اختيار أوقات الحديث وطرح المشاكل والحاجات اللي محتاجة تتصلح. وفوق كل هذا محافظة على الصلاة، حنون ورؤوم مع أولادها، تتحمله وتتحملهم بلا كلل، ولا تكفر العشير وقت الخصام.
..
يعني مش بالضرورة يكون حب بجناحات وطايرين محلقين في سماء العواطف والرومانسيات، لكن الضروري إن كل واحد يكون سوي نفسيًا، مستوعب لمهامه الشرعية، تصوراته عن الزواج وعن نفسه وعن الآخر غير مشوهة ومزيفة، ويقدر على التعامل بالفضل والإحسان.
دا اللي يخلي الزواج جيد، ولكل واحد في قلب الثاني نصيب ويزيد وينمو كالزرع.
..
المحزن، إني عارف إن حتى الزواج المناسب دا وليس المثالي، لا يجده كثير من الشباب والفتيات، عشان إحنا معندناش وسائل ناجعة في الأوساط الإسلامية والملتزمة لتوصيل الناس الكويسة ببعض.
..
الله المستعان.
-يوسف صالحين
🕊🖤
..
فيه شباب وبنات كتير يقعدون عن الزواج لأجل انتظار "الزواج المثالي"، مبني بقى على أحلام وردية ومدخلات سينمائية، إن الزواج لابد أن يبنى على الحب العميق، والفراشات، ولازم شريك العمر يبقى زي قطعة البازل المثالية اللي تركب علينا بكل سلاسة.
..
في حين إن فيه حاجة اسمها ببساطة "زواج مناسب"، وبدل ما الشاب ولا البنت يضيع عمرهم في انتظار الزواج المثالي الذي قد لا يأتي أبدًا، الواحد ببساطة يشوف فرصه، يوسع دواير علاقته، ويشوف المتاح، ويختار من هذا المتاح الأنسب والأفضل له، هكذا بكل بساطة.
..
أنا شوفت عدة نماذج لناس اختاروا بمنتهى العقلانية، ودرسوا فرصهم، ويمكن تشوفهم تقول مش لايقين على بعض ولا ليهم علاقة ببعض، كثنائي من ناحية المشاعر والعواطف. عارف أنت لما اتنين يتشافوا وبينزل عليهم حركات ولمسات وتلطيفات وكلمات تخليهم عصفورين كاناريا. دا مش موجود، لكن الموجود، مودة ورحمة، وبذل لجهد عشان كل واحد يكون للتاني كما يحب، قدر الاستطاعة، والدنيا بتمشي والحياة بتكون لطيفة.
..
شوفت زوجات بتهتم بكل كبيرة وصغيرة لزوجها، شوفت زوجات مش بيناموا باليل حتى لو الوقت تأخر عشان زوجها لما يجي تستقبله وتسلم عليه وتحضرله الأكل وتقعد تونسه لما ياكل.
..
شوفت أزواج مهتمين بحالة زوجاتهم النفسية، وبيحبوا يسروا عنهم ويخرجوهم، ويحكوا معهن ويستمعوا لهن ويقضوا معهن وقت لطيف عشان يستطعن مواصلة حمل أعباء المنزل والعيال.
..
دا مجهود مبذول لجعل الزواج ناجح ومناسب، حتى لو لم يكن مثالي ومليء بأجواء العواطف الجياشة، الحب حلو وكل حاجة، لو موجود خير وبركة، بس مش هو الأساس ومش ضروري، ولو موجود والعشرة والإحسان والمعروف والخلق مش موجودين، يبقى زي قلته، لا قيمة له، بل ممكن يربط الواحد ربطة وحشة، لا هو سعيد ومبسوط ومرتاح، ولا هو قادر يفارق.
..
مش من الضروري في الزواج إن زوجك يكون عالم ومتشرع، ولا إن زوجتك تكون حافظة للقرآن، مش ضروري يكون زوجك أو زوجتك مثقفين ونهمين بقراءة الكتب ولا طلاب علم. ولا ضروري يكونوا مشاهير واجتماعيين وأصحاب بصمة وأثر وظهور وحظوة عند الناس.
..
الزوجة محتاجة رجل، متحمل للمسؤولية، عطوف، رحيم، متغافل، صبور، مراعي للمشاعر، كريم ماديًا ومعنويًا، يحميها ويعطيها الأمان النفسي والعاطفي والمادي والاجتماعي، يعي مفهوم القوامة ويحسن تطبيقه، ينافح عنها ويتصدر عنها في كل كبيرة وصغيرة، ويحميها من أهوال الحياة، ويرمي الزبالة، ويشتري الطلبات، ويقضي المصالح، وميسبهاش تروح هي وأولادها للدكتور لوحدهم. وفوق كل هذا مصلي له حظ من القرآن، وسمته حسن وخلقه حسن.
..
الزوج محتاج أنثى، متحملة للمسؤولية، تعظم حقه عليها بقدر الشرع، تراه كبيرها وهي تحت جناحه وظله، تتزين له وتراعي احتياجاته، تؤمن له طعامه ولباسه وشراباته، وتترك له فسحة من الراحة، وتحسن اختيار أوقات الحديث وطرح المشاكل والحاجات اللي محتاجة تتصلح. وفوق كل هذا محافظة على الصلاة، حنون ورؤوم مع أولادها، تتحمله وتتحملهم بلا كلل، ولا تكفر العشير وقت الخصام.
..
يعني مش بالضرورة يكون حب بجناحات وطايرين محلقين في سماء العواطف والرومانسيات، لكن الضروري إن كل واحد يكون سوي نفسيًا، مستوعب لمهامه الشرعية، تصوراته عن الزواج وعن نفسه وعن الآخر غير مشوهة ومزيفة، ويقدر على التعامل بالفضل والإحسان.
دا اللي يخلي الزواج جيد، ولكل واحد في قلب الثاني نصيب ويزيد وينمو كالزرع.
..
المحزن، إني عارف إن حتى الزواج المناسب دا وليس المثالي، لا يجده كثير من الشباب والفتيات، عشان إحنا معندناش وسائل ناجعة في الأوساط الإسلامية والملتزمة لتوصيل الناس الكويسة ببعض.
..
الله المستعان.
-يوسف صالحين
🕊🖤
Forwarded from 🕊 أطياف عابِرة 🕊
ثلاث دعوات تمسكوا بها في العشر الأواخر من رمضان:
- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، (دعاء أوصى به الرسول السيدة عائشة في العشر الأواخر).
- اللهم انا نسألك الحسنى وزيادة، (الحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها).
- اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قَدَر قدرك (قدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت).
- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، (دعاء أوصى به الرسول السيدة عائشة في العشر الأواخر).
- اللهم انا نسألك الحسنى وزيادة، (الحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها).
- اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قَدَر قدرك (قدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت).
جبر الله خاطرك حتى تفيض عيناك من الدمع فرحاً 🌻♥️
اذكروني بدعوة🥺.
.🕊🖤
Forwarded from 🕊 أطياف عابِرة 🕊
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منشور مهم جدا
📮سجود السهو
🔴 ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يسهو في الصلاة، وصح عنه أنه قال : " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني"
🔖صحيح الجامع الصغير/٢٣٣٩
🔖الإرواء/٣٣٩
🔴 البعض ينسى سجدة أو ركعة وببساطة يسجد في آخر صلاته سجدتين وهو معتقد أنّ صلاته صحيحة...
لا...❌ ليست صحيحة
🔴 بل هذا هو اﻷصح بإذن الله
بعد التوضيح
📮سجود السهو
🔻 له ثلاث حالات
📌 01_ الزيادة
📌 02_ النقص
📌 03_ الشك
💢 في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم
💢 في حالة النقص⇦اسجد
سجدتي السهو قبل التسليم
💢 في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم
🔻وانتبه ‼️
🔴 سجدتي السهو لا تجبران ركن
من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط
🔴 بمعنى لو نسيت ركن ..
📌وجب عليك أن تأتي به أوﻻً
📌و بعدها تسجد سجود السهو
في آخر صلاتك.
🔴 ولو نسيت واجب أو سُنة
اسجد للسهو
🔻الصلاة لها
📌 09 شروط
📌 14 ركن
📌 08 واجبات
🔻ولها سُنن..
📌فما هيَ❓
📮شروط الصلاة
🔻 وهي
📌 01- الإسلام
📌 02- العقل
📌 03- التمييز
📌 04- رفع الحدث
📌 05 - إزالة النجاسة
📌 06 - ستر العورة
📌 07- دخول الوقت
📌 08- إستقبال القبلة
📌 09- النية ومحلها القلب
➖➖➖➖➖➖➖
🔴الشرط لا تصح الصلاة إلا به
📌من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
📮أركان الصلاة :
🔻وهي١٤ أربعة عشر ركناً
📌01_ القيام مع القدرة
📌02_ وتكبيرة الإحرام
📌03_ وقراءة الفاتحة
📌04_ والركوع
📌05_ والإعتدال بعد الركوع
📌06_ والسجود على الأعضاء السبعة
📌07_ والرفع منه
📌08_ والجلسة بين السجدتين
📌09_ والطمأنينة في جميع الأفعال
📌10_ والترتيب بين الأركان
📌11- والتشهد الأخير
📌12- والجلوس له
📌13- والصلاة على النبي ﷺ
📌14- والتسليمتان
🔴الركن : هو ما يتوقف عليه صحة الشيء ويكون جزءا منه ، ولا تصح الصلاة إلا به
🔴 من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
➖➖➖➖➖➖➖
📮 واجبات الصلاة
🔻 وهي ٨ ثمانية
➊ جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام
➋ وقول : سمع الله لمن حمده
للإمام والمنفرد
➌ وقول : ربنا ولك الحمد للكل
➍ وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع
➎ وقول : سبحان ربي الأعلى في السجود
➏ وقول : ربي أغفر لي ، بين السجدتين
➐ والتشهد الأول
➑ والجلوس له
🔻الواجب :
📌 هو ما طلب فعله على وجه الحتم ولالزام
📌 من تركه عمدا بطلت صلاته،
وإذا تركه سهوا فإنه يسجد السهو
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮 السنة :
📌مثل قراءة السورة التي بعد الفاتحة
📌 قولك(( 3مرات)) سبحان ربي الأعلى ..إلخ
🔴سجود السهو لترك شيء من السنن:
📌من ترك سنة ناسيا سجد للسهو لقوله صلى الله عليه وسلم : " لكل سهو سجدتان"
📌 وهو سنة لا يكون واجبا لئلا
يزيد الفرع على أصله
📥 السيل الجرار ١/٢٧٥
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮أمثلة
🔻اولا
📌لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل❓
🔴 الركوع أو السجود: ركن من أركان الصلاة..
📌فعند السهو أو النسيان أعوض هذا الركن أو السجدة..
📌بمعنى سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها وأعتبرها الركعة الأولى
📌 وأكمل صلاتي وعند اﻹنتهاء أقول التشهد الأخير وقبل التسليم اسجد سجدتي السهو ثم أُسلم
🔻ثانيا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة .. ماذا أفعل❓
🔴- السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف هل لها سجود سهو أم لا ..والراجح ليس لها
🔻ثالثا
📌 لو كنت أُصلي و زدت ركعة، بمعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات
🔴- بعد قول التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة أسجد سجدتي السهو وأُسلم مرة أخرى من الصلاة
🔻رابعا
📌 مثلاً لو صليت المغرب وﻻ
أتذكر هل صليته ركعتين أو 3 ركعات ..ماذا أفعل❓
🔴 لو لم يترجح لك شيء
نأخذ باﻹحتمال الأقل وهو أنك صليتها ركعتين وليست ثلاث
📌 ثم تأتي بالركعة الثالثة + سجدتي السهو قبل التسليم.
🔻 خامسا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت فهل أسجد للسهو ام ماذا أفعل❓
🔴- لا تسجد للسهو لأن الركعة
بهذا باطلة أُلغيت ..وليست محسوبة إذن أضع في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية
وأسير بترتيبي في الصلاة وأجبر بسجدتين للسهو في آخر الصلاة
🔻 سادسا
📌 لو صليت بدون وضوء فإن الصلاة باطلة ،ثم تذكرت فعليك إعادة الصلاة ❗
🔻 سابعا
📌 ليس على المأموم سجود سهو إذا سها وعليه أن يتابع إمامه إذا دخل معه من أول الصلاة❗
➖➖➖➖➖➖➖➖
🔴وماذا أقول في سجدتي السهو❓
🔴- سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى
🔴إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أي ركن أو قراءة الفاتحة وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة ما لم يأتي به
🔻تذكر❗
🔴 الذي يتعمد زيادة ركن
📌 صلاته باطلة ❌
🔴 الفاتحة ركن في الصلاة ..
📌بمعنى لو قرأتها خطأ صلاتك
غير صحيحة ❌
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منشور مهم جدا
📮سجود السهو
🔴 ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يسهو في الصلاة، وصح عنه أنه قال : " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني"
🔖صحيح الجامع الصغير/٢٣٣٩
🔖الإرواء/٣٣٩
🔴 البعض ينسى سجدة أو ركعة وببساطة يسجد في آخر صلاته سجدتين وهو معتقد أنّ صلاته صحيحة...
لا...❌ ليست صحيحة
🔴 بل هذا هو اﻷصح بإذن الله
بعد التوضيح
📮سجود السهو
🔻 له ثلاث حالات
📌 01_ الزيادة
📌 02_ النقص
📌 03_ الشك
💢 في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم
💢 في حالة النقص⇦اسجد
سجدتي السهو قبل التسليم
💢 في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم
🔻وانتبه ‼️
🔴 سجدتي السهو لا تجبران ركن
من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط
🔴 بمعنى لو نسيت ركن ..
📌وجب عليك أن تأتي به أوﻻً
📌و بعدها تسجد سجود السهو
في آخر صلاتك.
🔴 ولو نسيت واجب أو سُنة
اسجد للسهو
🔻الصلاة لها
📌 09 شروط
📌 14 ركن
📌 08 واجبات
🔻ولها سُنن..
📌فما هيَ❓
📮شروط الصلاة
🔻 وهي
📌 01- الإسلام
📌 02- العقل
📌 03- التمييز
📌 04- رفع الحدث
📌 05 - إزالة النجاسة
📌 06 - ستر العورة
📌 07- دخول الوقت
📌 08- إستقبال القبلة
📌 09- النية ومحلها القلب
➖➖➖➖➖➖➖
🔴الشرط لا تصح الصلاة إلا به
📌من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
📮أركان الصلاة :
🔻وهي١٤ أربعة عشر ركناً
📌01_ القيام مع القدرة
📌02_ وتكبيرة الإحرام
📌03_ وقراءة الفاتحة
📌04_ والركوع
📌05_ والإعتدال بعد الركوع
📌06_ والسجود على الأعضاء السبعة
📌07_ والرفع منه
📌08_ والجلسة بين السجدتين
📌09_ والطمأنينة في جميع الأفعال
📌10_ والترتيب بين الأركان
📌11- والتشهد الأخير
📌12- والجلوس له
📌13- والصلاة على النبي ﷺ
📌14- والتسليمتان
🔴الركن : هو ما يتوقف عليه صحة الشيء ويكون جزءا منه ، ولا تصح الصلاة إلا به
🔴 من تركه عمدا أو سهوا بطلت صلاته ❌
➖➖➖➖➖➖➖
📮 واجبات الصلاة
🔻 وهي ٨ ثمانية
➊ جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام
➋ وقول : سمع الله لمن حمده
للإمام والمنفرد
➌ وقول : ربنا ولك الحمد للكل
➍ وقول : سبحان ربي العظيم في الركوع
➎ وقول : سبحان ربي الأعلى في السجود
➏ وقول : ربي أغفر لي ، بين السجدتين
➐ والتشهد الأول
➑ والجلوس له
🔻الواجب :
📌 هو ما طلب فعله على وجه الحتم ولالزام
📌 من تركه عمدا بطلت صلاته،
وإذا تركه سهوا فإنه يسجد السهو
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮 السنة :
📌مثل قراءة السورة التي بعد الفاتحة
📌 قولك(( 3مرات)) سبحان ربي الأعلى ..إلخ
🔴سجود السهو لترك شيء من السنن:
📌من ترك سنة ناسيا سجد للسهو لقوله صلى الله عليه وسلم : " لكل سهو سجدتان"
📌 وهو سنة لا يكون واجبا لئلا
يزيد الفرع على أصله
📥 السيل الجرار ١/٢٧٥
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📮أمثلة
🔻اولا
📌لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل❓
🔴 الركوع أو السجود: ركن من أركان الصلاة..
📌فعند السهو أو النسيان أعوض هذا الركن أو السجدة..
📌بمعنى سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها وأعتبرها الركعة الأولى
📌 وأكمل صلاتي وعند اﻹنتهاء أقول التشهد الأخير وقبل التسليم اسجد سجدتي السهو ثم أُسلم
🔻ثانيا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة .. ماذا أفعل❓
🔴- السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف هل لها سجود سهو أم لا ..والراجح ليس لها
🔻ثالثا
📌 لو كنت أُصلي و زدت ركعة، بمعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات
🔴- بعد قول التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة أسجد سجدتي السهو وأُسلم مرة أخرى من الصلاة
🔻رابعا
📌 مثلاً لو صليت المغرب وﻻ
أتذكر هل صليته ركعتين أو 3 ركعات ..ماذا أفعل❓
🔴 لو لم يترجح لك شيء
نأخذ باﻹحتمال الأقل وهو أنك صليتها ركعتين وليست ثلاث
📌 ثم تأتي بالركعة الثالثة + سجدتي السهو قبل التسليم.
🔻 خامسا
📌 لو كنت أُصلي ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت فهل أسجد للسهو ام ماذا أفعل❓
🔴- لا تسجد للسهو لأن الركعة
بهذا باطلة أُلغيت ..وليست محسوبة إذن أضع في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية
وأسير بترتيبي في الصلاة وأجبر بسجدتين للسهو في آخر الصلاة
🔻 سادسا
📌 لو صليت بدون وضوء فإن الصلاة باطلة ،ثم تذكرت فعليك إعادة الصلاة ❗
🔻 سابعا
📌 ليس على المأموم سجود سهو إذا سها وعليه أن يتابع إمامه إذا دخل معه من أول الصلاة❗
➖➖➖➖➖➖➖➖
🔴وماذا أقول في سجدتي السهو❓
🔴- سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى
🔴إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أي ركن أو قراءة الفاتحة وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة ما لم يأتي به
🔻تذكر❗
🔴 الذي يتعمد زيادة ركن
📌 صلاته باطلة ❌
🔴 الفاتحة ركن في الصلاة ..
📌بمعنى لو قرأتها خطأ صلاتك
غير صحيحة ❌