••
إنّ الخيلَ اذا شارَفَت نهايةَ المِضمار، بَذَلَت قُصارَى جُهدِها لتفوز بالسباق، فلا تَكنِ الخيلُ أفطَنَ منك، فانما الأعمال بالخواتيم، فانك اذا لم تُحسِن الاستقبال، لعلّك تُحسِن الوداع.
#رمضان
#ابن_الجوزي
🕊🖤
إنّ الخيلَ اذا شارَفَت نهايةَ المِضمار، بَذَلَت قُصارَى جُهدِها لتفوز بالسباق، فلا تَكنِ الخيلُ أفطَنَ منك، فانما الأعمال بالخواتيم، فانك اذا لم تُحسِن الاستقبال، لعلّك تُحسِن الوداع.
#رمضان
#ابن_الجوزي
🕊🖤
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
اللهم ماقسمت في هذا اليوم من مغفرة
وعافية ورزق واستجابة للدعوات فاجعل
لنا ولمن احببناه فيك أوفر الحظ والنصيب
🖤🕊
وعافية ورزق واستجابة للدعوات فاجعل
لنا ولمن احببناه فيك أوفر الحظ والنصيب
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
" اللهم فرحه لم تكُن فِي الحُسبَان بحجم كرمك و لطفك ."
🖤🕊
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ
اللهم اجعل أجورنا بها
لا تُعد ودعواتنـا لا تُرد
🖤🕊
اللهم اجعل أجورنا بها
لا تُعد ودعواتنـا لا تُرد
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
اللهم حَصّن قُلوبنا مِن هُموم الدُنيا و أَوجَاعِها وأفتحْ عَلينا أبوابَ الفَرَحِ والتوفيق من حَيثُ لا نَحتسبْ، اللهم *أتممْ علينا* نِعمتكَ و عَافيتك وسِتْرك في الدنيا و الأخره
🖤🕊
🖤🕊
🕊 أطياف عابِرة 🕊
17رمضان 🌙✨🌹 🌷🌸
اللهم آمين
لنا ولكم و لجميع المسلمين
اللهم يا مجيب الدعاء
ويا مقلب القلوب لما تحبه وترضاه
يا ميسر كل عسير لجميع خلق الله
يسر لنا أمرنا وأجعله يسيرا لا عسيرا
وأدخل الى قلوبنا الطمأنينة والراحة والسكينة
وأجعل لنا من كل ضيق مخرجا ومن كل همٍّ فرجا
يا أرحم الراحمين
🖤🕊
لنا ولكم و لجميع المسلمين
اللهم يا مجيب الدعاء
ويا مقلب القلوب لما تحبه وترضاه
يا ميسر كل عسير لجميع خلق الله
يسر لنا أمرنا وأجعله يسيرا لا عسيرا
وأدخل الى قلوبنا الطمأنينة والراحة والسكينة
وأجعل لنا من كل ضيق مخرجا ومن كل همٍّ فرجا
يا أرحم الراحمين
🖤🕊
.
و غدًا ستقولُ أنَّ ها هو ربِّي لم يخذلني دعوتُهُ
و صبرتُ و أستجاب لي 🥹
🖤🕊
و غدًا ستقولُ أنَّ ها هو ربِّي لم يخذلني دعوتُهُ
و صبرتُ و أستجاب لي 🥹
🖤🕊
Forwarded from قناة د. بندر الخضر البيحاني
*مدرسة الصيام (17)*
*التغير الإيجابي*
إن في الصوم إشعاراً للمؤمن بإمكان تغيير الواقع السيء إلى واقع حسن، والارتقاء من حال إلى حال أفضل، فلا يأس ولا وهن مهما كان الابتلاء والشدة قال الله تعالى: *{وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}* [يوسف: 87] وقال تعالى: *{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}* [آل عمران: 146].
وفق الله الجميع.
🖋️ د. بندر الخضر.
*التغير الإيجابي*
إن في الصوم إشعاراً للمؤمن بإمكان تغيير الواقع السيء إلى واقع حسن، والارتقاء من حال إلى حال أفضل، فلا يأس ولا وهن مهما كان الابتلاء والشدة قال الله تعالى: *{وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}* [يوسف: 87] وقال تعالى: *{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}* [آل عمران: 146].
وفق الله الجميع.
🖋️ د. بندر الخضر.
"الزواج المناسب"
..
فيه شباب وبنات كتير يقعدون عن الزواج لأجل انتظار "الزواج المثالي"، مبني بقى على أحلام وردية ومدخلات سينمائية، إن الزواج لابد أن يبنى على الحب العميق، والفراشات، ولازم شريك العمر يبقى زي قطعة البازل المثالية اللي تركب علينا بكل سلاسة.
..
في حين إن فيه حاجة اسمها ببساطة "زواج مناسب"، وبدل ما الشاب ولا البنت يضيع عمرهم في انتظار الزواج المثالي الذي قد لا يأتي أبدًا، الواحد ببساطة يشوف فرصه، يوسع دواير علاقته، ويشوف المتاح، ويختار من هذا المتاح الأنسب والأفضل له، هكذا بكل بساطة.
..
أنا شوفت عدة نماذج لناس اختاروا بمنتهى العقلانية، ودرسوا فرصهم، ويمكن تشوفهم تقول مش لايقين على بعض ولا ليهم علاقة ببعض، كثنائي من ناحية المشاعر والعواطف. عارف أنت لما اتنين يتشافوا وبينزل عليهم حركات ولمسات وتلطيفات وكلمات تخليهم عصفورين كاناريا. دا مش موجود، لكن الموجود، مودة ورحمة، وبذل لجهد عشان كل واحد يكون للتاني كما يحب، قدر الاستطاعة، والدنيا بتمشي والحياة بتكون لطيفة.
..
شوفت زوجات بتهتم بكل كبيرة وصغيرة لزوجها، شوفت زوجات مش بيناموا باليل حتى لو الوقت تأخر عشان زوجها لما يجي تستقبله وتسلم عليه وتحضرله الأكل وتقعد تونسه لما ياكل.
..
شوفت أزواج مهتمين بحالة زوجاتهم النفسية، وبيحبوا يسروا عنهم ويخرجوهم، ويحكوا معهن ويستمعوا لهن ويقضوا معهن وقت لطيف عشان يستطعن مواصلة حمل أعباء المنزل والعيال.
..
دا مجهود مبذول لجعل الزواج ناجح ومناسب، حتى لو لم يكن مثالي ومليء بأجواء العواطف الجياشة، الحب حلو وكل حاجة، لو موجود خير وبركة، بس مش هو الأساس ومش ضروري، ولو موجود والعشرة والإحسان والمعروف والخلق مش موجودين، يبقى زي قلته، لا قيمة له، بل ممكن يربط الواحد ربطة وحشة، لا هو سعيد ومبسوط ومرتاح، ولا هو قادر يفارق.
..
مش من الضروري في الزواج إن زوجك يكون عالم ومتشرع، ولا إن زوجتك تكون حافظة للقرآن، مش ضروري يكون زوجك أو زوجتك مثقفين ونهمين بقراءة الكتب ولا طلاب علم. ولا ضروري يكونوا مشاهير واجتماعيين وأصحاب بصمة وأثر وظهور وحظوة عند الناس.
..
الزوجة محتاجة رجل، متحمل للمسؤولية، عطوف، رحيم، متغافل، صبور، مراعي للمشاعر، كريم ماديًا ومعنويًا، يحميها ويعطيها الأمان النفسي والعاطفي والمادي والاجتماعي، يعي مفهوم القوامة ويحسن تطبيقه، ينافح عنها ويتصدر عنها في كل كبيرة وصغيرة، ويحميها من أهوال الحياة، ويرمي الزبالة، ويشتري الطلبات، ويقضي المصالح، وميسبهاش تروح هي وأولادها للدكتور لوحدهم. وفوق كل هذا مصلي له حظ من القرآن، وسمته حسن وخلقه حسن.
..
الزوج محتاج أنثى، متحملة للمسؤولية، تعظم حقه عليها بقدر الشرع، تراه كبيرها وهي تحت جناحه وظله، تتزين له وتراعي احتياجاته، تؤمن له طعامه ولباسه وشراباته، وتترك له فسحة من الراحة، وتحسن اختيار أوقات الحديث وطرح المشاكل والحاجات اللي محتاجة تتصلح. وفوق كل هذا محافظة على الصلاة، حنون ورؤوم مع أولادها، تتحمله وتتحملهم بلا كلل، ولا تكفر العشير وقت الخصام.
..
يعني مش بالضرورة يكون حب بجناحات وطايرين محلقين في سماء العواطف والرومانسيات، لكن الضروري إن كل واحد يكون سوي نفسيًا، مستوعب لمهامه الشرعية، تصوراته عن الزواج وعن نفسه وعن الآخر غير مشوهة ومزيفة، ويقدر على التعامل بالفضل والإحسان.
دا اللي يخلي الزواج جيد، ولكل واحد في قلب الثاني نصيب ويزيد وينمو كالزرع.
..
المحزن، إني عارف إن حتى الزواج المناسب دا وليس المثالي، لا يجده كثير من الشباب والفتيات، عشان إحنا معندناش وسائل ناجعة في الأوساط الإسلامية والملتزمة لتوصيل الناس الكويسة ببعض.
..
الله المستعان.
-يوسف صالحين
🕊🖤
..
فيه شباب وبنات كتير يقعدون عن الزواج لأجل انتظار "الزواج المثالي"، مبني بقى على أحلام وردية ومدخلات سينمائية، إن الزواج لابد أن يبنى على الحب العميق، والفراشات، ولازم شريك العمر يبقى زي قطعة البازل المثالية اللي تركب علينا بكل سلاسة.
..
في حين إن فيه حاجة اسمها ببساطة "زواج مناسب"، وبدل ما الشاب ولا البنت يضيع عمرهم في انتظار الزواج المثالي الذي قد لا يأتي أبدًا، الواحد ببساطة يشوف فرصه، يوسع دواير علاقته، ويشوف المتاح، ويختار من هذا المتاح الأنسب والأفضل له، هكذا بكل بساطة.
..
أنا شوفت عدة نماذج لناس اختاروا بمنتهى العقلانية، ودرسوا فرصهم، ويمكن تشوفهم تقول مش لايقين على بعض ولا ليهم علاقة ببعض، كثنائي من ناحية المشاعر والعواطف. عارف أنت لما اتنين يتشافوا وبينزل عليهم حركات ولمسات وتلطيفات وكلمات تخليهم عصفورين كاناريا. دا مش موجود، لكن الموجود، مودة ورحمة، وبذل لجهد عشان كل واحد يكون للتاني كما يحب، قدر الاستطاعة، والدنيا بتمشي والحياة بتكون لطيفة.
..
شوفت زوجات بتهتم بكل كبيرة وصغيرة لزوجها، شوفت زوجات مش بيناموا باليل حتى لو الوقت تأخر عشان زوجها لما يجي تستقبله وتسلم عليه وتحضرله الأكل وتقعد تونسه لما ياكل.
..
شوفت أزواج مهتمين بحالة زوجاتهم النفسية، وبيحبوا يسروا عنهم ويخرجوهم، ويحكوا معهن ويستمعوا لهن ويقضوا معهن وقت لطيف عشان يستطعن مواصلة حمل أعباء المنزل والعيال.
..
دا مجهود مبذول لجعل الزواج ناجح ومناسب، حتى لو لم يكن مثالي ومليء بأجواء العواطف الجياشة، الحب حلو وكل حاجة، لو موجود خير وبركة، بس مش هو الأساس ومش ضروري، ولو موجود والعشرة والإحسان والمعروف والخلق مش موجودين، يبقى زي قلته، لا قيمة له، بل ممكن يربط الواحد ربطة وحشة، لا هو سعيد ومبسوط ومرتاح، ولا هو قادر يفارق.
..
مش من الضروري في الزواج إن زوجك يكون عالم ومتشرع، ولا إن زوجتك تكون حافظة للقرآن، مش ضروري يكون زوجك أو زوجتك مثقفين ونهمين بقراءة الكتب ولا طلاب علم. ولا ضروري يكونوا مشاهير واجتماعيين وأصحاب بصمة وأثر وظهور وحظوة عند الناس.
..
الزوجة محتاجة رجل، متحمل للمسؤولية، عطوف، رحيم، متغافل، صبور، مراعي للمشاعر، كريم ماديًا ومعنويًا، يحميها ويعطيها الأمان النفسي والعاطفي والمادي والاجتماعي، يعي مفهوم القوامة ويحسن تطبيقه، ينافح عنها ويتصدر عنها في كل كبيرة وصغيرة، ويحميها من أهوال الحياة، ويرمي الزبالة، ويشتري الطلبات، ويقضي المصالح، وميسبهاش تروح هي وأولادها للدكتور لوحدهم. وفوق كل هذا مصلي له حظ من القرآن، وسمته حسن وخلقه حسن.
..
الزوج محتاج أنثى، متحملة للمسؤولية، تعظم حقه عليها بقدر الشرع، تراه كبيرها وهي تحت جناحه وظله، تتزين له وتراعي احتياجاته، تؤمن له طعامه ولباسه وشراباته، وتترك له فسحة من الراحة، وتحسن اختيار أوقات الحديث وطرح المشاكل والحاجات اللي محتاجة تتصلح. وفوق كل هذا محافظة على الصلاة، حنون ورؤوم مع أولادها، تتحمله وتتحملهم بلا كلل، ولا تكفر العشير وقت الخصام.
..
يعني مش بالضرورة يكون حب بجناحات وطايرين محلقين في سماء العواطف والرومانسيات، لكن الضروري إن كل واحد يكون سوي نفسيًا، مستوعب لمهامه الشرعية، تصوراته عن الزواج وعن نفسه وعن الآخر غير مشوهة ومزيفة، ويقدر على التعامل بالفضل والإحسان.
دا اللي يخلي الزواج جيد، ولكل واحد في قلب الثاني نصيب ويزيد وينمو كالزرع.
..
المحزن، إني عارف إن حتى الزواج المناسب دا وليس المثالي، لا يجده كثير من الشباب والفتيات، عشان إحنا معندناش وسائل ناجعة في الأوساط الإسلامية والملتزمة لتوصيل الناس الكويسة ببعض.
..
الله المستعان.
-يوسف صالحين
🕊🖤
Forwarded from 🕊 أطياف عابِرة 🕊
ثلاث دعوات تمسكوا بها في العشر الأواخر من رمضان:
- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، (دعاء أوصى به الرسول السيدة عائشة في العشر الأواخر).
- اللهم انا نسألك الحسنى وزيادة، (الحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها).
- اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قَدَر قدرك (قدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت).
- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، (دعاء أوصى به الرسول السيدة عائشة في العشر الأواخر).
- اللهم انا نسألك الحسنى وزيادة، (الحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها).
- اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قَدَر قدرك (قدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت).
جبر الله خاطرك حتى تفيض عيناك من الدمع فرحاً 🌻♥️
اذكروني بدعوة🥺.
.🕊🖤