صاحبك … القرآن 💛🌿
"ويختارُ اللهُ تعالى لكتابه قومًا يُحبّبُ إليهم تلاوته ويُيسّر لهم تعلُّمه، ويحفظ أوقات فراغهم له يتلونه قياما وقعودا ومشيًا وسفرا، ويشرح به صدورهم فيصير مُتعتَهم وقُرّة أعيُنهم ..
🌿 ذاك نعيمٌ ...
لكنّه لا يُدرك بالأماني ..
وإنما بدعاء وافتقار وطموح وجَلَد ومجاهدة للنفس وعدم تعجُّل الثمرة
🌿 وستعيش به في الدنيا فِردَوسًا قبل فردوس الآخرة .. "
👌اروي عطش قلبك بالقرآن
"ويختارُ اللهُ تعالى لكتابه قومًا يُحبّبُ إليهم تلاوته ويُيسّر لهم تعلُّمه، ويحفظ أوقات فراغهم له يتلونه قياما وقعودا ومشيًا وسفرا، ويشرح به صدورهم فيصير مُتعتَهم وقُرّة أعيُنهم ..
🌿 ذاك نعيمٌ ...
لكنّه لا يُدرك بالأماني ..
وإنما بدعاء وافتقار وطموح وجَلَد ومجاهدة للنفس وعدم تعجُّل الثمرة
🌿 وستعيش به في الدنيا فِردَوسًا قبل فردوس الآخرة .. "
👌اروي عطش قلبك بالقرآن
إن اللعن هو الطرد والإبعاد من
رحمة الله،
👌 قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
«لعن الله الواشمات والمستوشمات،
والنامصات والمتنمصات»
🔸 [رواه البخاري].
👌وإذا طُرِدت المسلمة من رحمة الله
فإلى أين الملجأ والملاذ؟
فتقربي إلى ربك بترك المحرمات
التي نهى الشارع عنها.
ـــــــــــــــــ🎁🎁🎁ــــــــــــــــ
رحمة الله،
👌 قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
«لعن الله الواشمات والمستوشمات،
والنامصات والمتنمصات»
🔸 [رواه البخاري].
👌وإذا طُرِدت المسلمة من رحمة الله
فإلى أين الملجأ والملاذ؟
فتقربي إلى ربك بترك المحرمات
التي نهى الشارع عنها.
ـــــــــــــــــ🎁🎁🎁ــــــــــــــــ
بَدَائِعُ💜القُــــرْآنِ:
"في كتاب الله .. آفاقٌ وضيّ
رحمة كالغيث يروي كلّ حيّ
كي ترى دنياك مرجًا أخضرًا
سابق الوقت به عن كلّ شيّ" 💗🍃
🌹🌹🌹
وفي القرآن للخفّاق سلوى ..
ستسمعه فتشعر أنْ رُحِمتَ ..
ومن يتلو كتاب الله دومًا ..
فذلك طيّبٌ والناس موتى
إلهي فاجعل القرآن عمري ..
لأتلوه فأتبع ما ارتضيتَ 🌸
🍃━━
💌 العودة إلى القرآن ومجالسة أنواره، أشبه بالعودة من صحراء قاسية تناثرت فيها الوحشة، وبسط عليها الظلام عباءته!
حتى إذا تفضل الرحمن سبحانه وبحمده فأجلس عبده بين يدي كلامه العظيم، أنار قلبه فاطمأن وسكن، وسكتت عنه الحيرة وزال القلق.
🍃━━
أهـل_القــرآن..🌸💜
يستفتحون يومهم بالقرآن، ويختمونه بالقرآن،
وبين كل أذانٍ وإقامة يقرؤون،
وفِي ساعات الانتظار يُرتّلون،
وفِي السيّارة يسرُدون،
وبعد الفجر يحفظون،
وفِي اللّيل يُراجعون..
شَغَلهُم القرآن عن العَالَمِين .
فما أنداه وأطيبه من شُغل مبارك بإذن الله.
جعلنا الله وإياكم وأهلينا منهم🌹
"في كتاب الله .. آفاقٌ وضيّ
رحمة كالغيث يروي كلّ حيّ
كي ترى دنياك مرجًا أخضرًا
سابق الوقت به عن كلّ شيّ" 💗🍃
🌹🌹🌹
وفي القرآن للخفّاق سلوى ..
ستسمعه فتشعر أنْ رُحِمتَ ..
ومن يتلو كتاب الله دومًا ..
فذلك طيّبٌ والناس موتى
إلهي فاجعل القرآن عمري ..
لأتلوه فأتبع ما ارتضيتَ 🌸
🍃━━
💌 العودة إلى القرآن ومجالسة أنواره، أشبه بالعودة من صحراء قاسية تناثرت فيها الوحشة، وبسط عليها الظلام عباءته!
حتى إذا تفضل الرحمن سبحانه وبحمده فأجلس عبده بين يدي كلامه العظيم، أنار قلبه فاطمأن وسكن، وسكتت عنه الحيرة وزال القلق.
🍃━━
أهـل_القــرآن..🌸💜
يستفتحون يومهم بالقرآن، ويختمونه بالقرآن،
وبين كل أذانٍ وإقامة يقرؤون،
وفِي ساعات الانتظار يُرتّلون،
وفِي السيّارة يسرُدون،
وبعد الفجر يحفظون،
وفِي اللّيل يُراجعون..
شَغَلهُم القرآن عن العَالَمِين .
فما أنداه وأطيبه من شُغل مبارك بإذن الله.
جعلنا الله وإياكم وأهلينا منهم🌹
🔴قالوا : كل عام وأنت بخير
🎀قلت : ما هي المناسبة ؟
🔴قالوا : انتهاء عام وإبتداء عام جديد.
🎀قلت : وأي عام هذا الذي سيبدأ ؟
أليس نحن في الشهر الثالث الهجري !!!؟؟؟
🔴قالوا : السنة الميلادية.
🎀قلت : تهنئتك مردوة عليك ،لا نقبل التهاني بهذا التاريخ ، ولا نعتبر بها،
وليس نحن أهلاً لكي تهنئنا بها،
أرسلها لمن هم أهلاً لها.
🔴قالوا : ومن هم أهلها؟
🎀قلت : اليهود والنصارى.
🔴قالوا أنت متشدد ومتنطع ومتخلف.
🎀قلت : لست متشدداً ،ولا
متنطعاً، ولا متخلفاً ،
بل أنت المتساهل والمميع ، فهذا التاريخ يمثل اليهود والنصارى، وعليه يٌسَيِّرٌوْنَ أمورهم وأعمالهم،
وهم من يقررون إبتداءه وانتهاءه، فهو لا يمثلني .
🔴قالوا : هو ميلاد المسيح عليه السلام.
🎀قلت : لا.
🔴قالوا : وماذا إذاً ؟
🎀قلت : ميلاد الصليب والكريسمس وهو يسوع ابن ارمسيس ويدعون أنه ابن الله تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً.
🔴 قالوا : وكيف حكمت عليه بأنه عيد الصليب والكريسماس وليس عيد مولد المسيح عليه السلام ؟
🎀قلت : في أي فصل من فصول السنة نحن ؟
🔴قالوا : في فصل الشتاء.
🎀قلت : حسناً،" في أي فصل من فصول السنة يكون الرٌطَب ؟ أي تمر النخيل.
🔴قالوا : ماذا تعني هذه الفلسفة ، ومالذي أدخلنا في موضوع فصول السنة ، ونحن في موضوع مولد المسيح؟!
🎀قلت : أجب على سؤالي ، لكي تصل إلى الحقيقة،
في أي فصل يكون الرٌطَب ؟
🔴قالوا : في فصل الصيف.
🎀قلت : نحن في فصل الشتاءوالمسيح عيسى بن مريم عليه السلام ولد في فصل الصيف.
🔴قالوا : وما دليلك ؟
🎀قلت : قال تعالى { وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا}[مريم:25]
فمن ظاهر الآية أن المسيح عليه السلام ولد في فصل الصيف ، وهو زمن الرٌطَب ، فكيف يكون يوم ميلاده في فصل الشتاء
🔴قالوا : وماذا يعني إبتداء السنة الجديدة الميلادية
🎀قلت : هو يوم ظهور الصليب ومولد الكريسماس وهم يحتفلون به كل عام.
🔴قالوا : نحن لا نقصد التهنئة بالصليب وإنما إنتهاء العام فقط
🎀👊قلت : إذا كان لا يوجد دليل في الكتاب ولا في السنة على ثبوت التهنئة بالعام الهجري الإسلامي الذي يمشي عليه المسلمين في عباداتهم وكل ما يتعلق بدينهم ؛وعدَّ العلماء أن التهنئة بالعام الهجري الإسلامي بدعة ضلالة محدثة، ما أنزل الله بها من سلطان ، ولا يوجد في ثبوتها أدنى برهان.
✋#نحن_مسلمين_شرع_لنا_عيدين_عيد_الفطر_وعيد_الأضحى🌱
🎀قلت : ما هي المناسبة ؟
🔴قالوا : انتهاء عام وإبتداء عام جديد.
🎀قلت : وأي عام هذا الذي سيبدأ ؟
أليس نحن في الشهر الثالث الهجري !!!؟؟؟
🔴قالوا : السنة الميلادية.
🎀قلت : تهنئتك مردوة عليك ،لا نقبل التهاني بهذا التاريخ ، ولا نعتبر بها،
وليس نحن أهلاً لكي تهنئنا بها،
أرسلها لمن هم أهلاً لها.
🔴قالوا : ومن هم أهلها؟
🎀قلت : اليهود والنصارى.
🔴قالوا أنت متشدد ومتنطع ومتخلف.
🎀قلت : لست متشدداً ،ولا
متنطعاً، ولا متخلفاً ،
بل أنت المتساهل والمميع ، فهذا التاريخ يمثل اليهود والنصارى، وعليه يٌسَيِّرٌوْنَ أمورهم وأعمالهم،
وهم من يقررون إبتداءه وانتهاءه، فهو لا يمثلني .
🔴قالوا : هو ميلاد المسيح عليه السلام.
🎀قلت : لا.
🔴قالوا : وماذا إذاً ؟
🎀قلت : ميلاد الصليب والكريسمس وهو يسوع ابن ارمسيس ويدعون أنه ابن الله تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً.
🔴 قالوا : وكيف حكمت عليه بأنه عيد الصليب والكريسماس وليس عيد مولد المسيح عليه السلام ؟
🎀قلت : في أي فصل من فصول السنة نحن ؟
🔴قالوا : في فصل الشتاء.
🎀قلت : حسناً،" في أي فصل من فصول السنة يكون الرٌطَب ؟ أي تمر النخيل.
🔴قالوا : ماذا تعني هذه الفلسفة ، ومالذي أدخلنا في موضوع فصول السنة ، ونحن في موضوع مولد المسيح؟!
🎀قلت : أجب على سؤالي ، لكي تصل إلى الحقيقة،
في أي فصل يكون الرٌطَب ؟
🔴قالوا : في فصل الصيف.
🎀قلت : نحن في فصل الشتاءوالمسيح عيسى بن مريم عليه السلام ولد في فصل الصيف.
🔴قالوا : وما دليلك ؟
🎀قلت : قال تعالى { وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا}[مريم:25]
فمن ظاهر الآية أن المسيح عليه السلام ولد في فصل الصيف ، وهو زمن الرٌطَب ، فكيف يكون يوم ميلاده في فصل الشتاء
🔴قالوا : وماذا يعني إبتداء السنة الجديدة الميلادية
🎀قلت : هو يوم ظهور الصليب ومولد الكريسماس وهم يحتفلون به كل عام.
🔴قالوا : نحن لا نقصد التهنئة بالصليب وإنما إنتهاء العام فقط
🎀👊قلت : إذا كان لا يوجد دليل في الكتاب ولا في السنة على ثبوت التهنئة بالعام الهجري الإسلامي الذي يمشي عليه المسلمين في عباداتهم وكل ما يتعلق بدينهم ؛وعدَّ العلماء أن التهنئة بالعام الهجري الإسلامي بدعة ضلالة محدثة، ما أنزل الله بها من سلطان ، ولا يوجد في ثبوتها أدنى برهان.
✋#نحن_مسلمين_شرع_لنا_عيدين_عيد_الفطر_وعيد_الأضحى🌱
الدكتور / عائض القرني
خطورة ترك باب الحمام مفتوح وما هى نتائج ذلك
معلومة تهمك وتهم اسرتك
بعض الأمور التي تساعد على التخلص من الطاقه السلبيه وتُضعِف الشياطين داخل المنزل:
فيما يخص دورة المياه
١)نظافة دورة المياه لابد أن تنظف بشكل مستمر والتخلص من الروائح الكريهة
٢)تنظيف دورة المياه وتطهيرها قبل االنوم
٣)الحرص على إغلاق باب دورة المياه بإستمراار
٤)عدم تعليق الملابس في دورة المياه ، فإبقاء الملابس ليلة كامله في دورة المياه ستمتلئ بالطاقة السلبية وبالتالي يصعب التخلص منها إلا بعد وضعها لمدة ٧٢ ساعه في الشمس
٥)الملابس المتسخه يجب أن تكون في سله خارج دورة المياه
٦)يجب إبعاد العطور عن دورة المياه وعدم تبخير دورة المياه
٧)عدم التحدث داخل دورة المياه لأي سبب كان
لكل شاب او فتاة تبكي بالحمام
اعلم عزيزي/عزيزتي بكاؤك في دورة المياه بمثابة دعوة منك وترحيب لدخول الشياطين وتلبس الجن بجسمك وبالتالي تأخر في رزقك وزواجك ومتاعب في حياتك وكثرة المشاكل والأحساس بالحزن من دون أي سبب ولربما كان سبب للأصابة بالصرع
-كل ثلاثه أيام افتحو الأبواب والنوافذ وشغلو (سورة البقرة) وسوف تلاحظون فرق بنفسك وبأهل البيت من ناحية النفسيات والتعامل ، بخروا المنزل بالحبة السوداء لتطرد الشياطين والجراثيم كما وصى الحبيب المصطفى عليه الصلاة واالسلام
-لا تجمعوا الأغراض أبداً تحت السرير أو فوق الدولاب بل رتبوها داخل أدراج مغلقه
-لا تبخروا المنزل والنوافذ مغلقه بل افتحوها
-لا تكثروا من المرايا في المنزل وإن وجدت مرايا فأفضل مكان لها عند المدخل
-لا تجلسوا في مكاان قد قام منه صاحبه لتوه
-تنفسوا تنفس عميق عند إستيقاظكم من النوم وقبل النهوض انطقو البسملة
-اجعلو وقت النوم ثابت منتظم وان يكون في الليل ولا تتركوا قراءة سورة الملك قبل النوم
فهنيئا لمن جعل قراءتها عادة له فإحرصوا عليها لأنها تنجي من عذاب القبر
اخبروا بها من تحبون ولأني أحبكم اخبرتكم
اللهم اجعلها صدقه جارية عني وعن والدي وعن كل من يطبقها
هل تعلِم :!!!!
عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلاة يصبح بينك وبين الجنه االموت
خطورة ترك باب الحمام مفتوح وما هى نتائج ذلك
معلومة تهمك وتهم اسرتك
بعض الأمور التي تساعد على التخلص من الطاقه السلبيه وتُضعِف الشياطين داخل المنزل:
فيما يخص دورة المياه
١)نظافة دورة المياه لابد أن تنظف بشكل مستمر والتخلص من الروائح الكريهة
٢)تنظيف دورة المياه وتطهيرها قبل االنوم
٣)الحرص على إغلاق باب دورة المياه بإستمراار
٤)عدم تعليق الملابس في دورة المياه ، فإبقاء الملابس ليلة كامله في دورة المياه ستمتلئ بالطاقة السلبية وبالتالي يصعب التخلص منها إلا بعد وضعها لمدة ٧٢ ساعه في الشمس
٥)الملابس المتسخه يجب أن تكون في سله خارج دورة المياه
٦)يجب إبعاد العطور عن دورة المياه وعدم تبخير دورة المياه
٧)عدم التحدث داخل دورة المياه لأي سبب كان
لكل شاب او فتاة تبكي بالحمام
اعلم عزيزي/عزيزتي بكاؤك في دورة المياه بمثابة دعوة منك وترحيب لدخول الشياطين وتلبس الجن بجسمك وبالتالي تأخر في رزقك وزواجك ومتاعب في حياتك وكثرة المشاكل والأحساس بالحزن من دون أي سبب ولربما كان سبب للأصابة بالصرع
-كل ثلاثه أيام افتحو الأبواب والنوافذ وشغلو (سورة البقرة) وسوف تلاحظون فرق بنفسك وبأهل البيت من ناحية النفسيات والتعامل ، بخروا المنزل بالحبة السوداء لتطرد الشياطين والجراثيم كما وصى الحبيب المصطفى عليه الصلاة واالسلام
-لا تجمعوا الأغراض أبداً تحت السرير أو فوق الدولاب بل رتبوها داخل أدراج مغلقه
-لا تبخروا المنزل والنوافذ مغلقه بل افتحوها
-لا تكثروا من المرايا في المنزل وإن وجدت مرايا فأفضل مكان لها عند المدخل
-لا تجلسوا في مكاان قد قام منه صاحبه لتوه
-تنفسوا تنفس عميق عند إستيقاظكم من النوم وقبل النهوض انطقو البسملة
-اجعلو وقت النوم ثابت منتظم وان يكون في الليل ولا تتركوا قراءة سورة الملك قبل النوم
فهنيئا لمن جعل قراءتها عادة له فإحرصوا عليها لأنها تنجي من عذاب القبر
اخبروا بها من تحبون ولأني أحبكم اخبرتكم
اللهم اجعلها صدقه جارية عني وعن والدي وعن كل من يطبقها
هل تعلِم :!!!!
عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلاة يصبح بينك وبين الجنه االموت
❤1👍1🥰1
🕊 أطياف عابِرة 🕊
الدكتور / عائض القرني خطورة ترك باب الحمام مفتوح وما هى نتائج ذلك معلومة تهمك وتهم اسرتك بعض الأمور التي تساعد على التخلص من الطاقه السلبيه وتُضعِف الشياطين داخل المنزل: فيما يخص دورة المياه ١)نظافة دورة المياه لابد أن تنظف بشكل مستمر والتخلص من الروائح…
قد تكون مرت هذة الرساله على الكل!!!! ولكن قلة منّا من إستفاد منها😕
قالوا سترحل قلت أبقيت الأثر
حبٌ وإحسان وضم من انكسر
إني أجـاهد أن أڪون حمــامةً
بيضــاء مرّت لا ضرار ولا ضرر
ڪلٌ يغادر ... إنــما هي بصمـةٌ
فعسى يقال جميل روح قد عبر
يا ربّ إن غادرتُ أنطقهم بها :
رحلت و ڪانت ڪالمطـر
🕊🖤
حبٌ وإحسان وضم من انكسر
إني أجـاهد أن أڪون حمــامةً
بيضــاء مرّت لا ضرار ولا ضرر
ڪلٌ يغادر ... إنــما هي بصمـةٌ
فعسى يقال جميل روح قد عبر
يا ربّ إن غادرتُ أنطقهم بها :
رحلت و ڪانت ڪالمطـر
🕊🖤
"الأسرة أولاً"
يصيبني الحزن عندما أرى أسرة تفككت، أو انهارت، نحن لا نعلم كم نخسر على المدى البعيد مع كل أسرة لم تعد أسرة متماسكة بالمجتمع، الأذى سيصيبنا جميعا، فاستقرار المجتمع مرهون باستقرار الأسرة، وإن فرص الجرائم والسرقات وانعدام الأمن تزداد في كل مرة تنهار اسرة هنا أو هناك.
👌👌👌
يصيبني الحزن عندما أرى أسرة تفككت، أو انهارت، نحن لا نعلم كم نخسر على المدى البعيد مع كل أسرة لم تعد أسرة متماسكة بالمجتمع، الأذى سيصيبنا جميعا، فاستقرار المجتمع مرهون باستقرار الأسرة، وإن فرص الجرائم والسرقات وانعدام الأمن تزداد في كل مرة تنهار اسرة هنا أو هناك.
👌👌👌
#لا_تستعجل_في_الحكم_على_الناس
عندما أراد العجوز أن يقوم ليخرج من المنزل الذي كان مدعوًا فيه ...
أخذ عصاه وأمسك بها بشكل مقلوب ... لذلك كان توازنه في المشي غير سليم ؛
فتندّر بذلك بعض الحضور ، وقالوا له بأنّه كبر وفقد عقله بحيث لا يستطيع حتى التمييز بين رأس العصا وانتهاؤها .
فردّ العجوز بهدوء ، أمسكت عصاي مقلوبة لكي لا تتسخ سجادة منزلكم من تراب الطريق العالق في إنتهاء العصا .
🔴 لا تستعجل الحكم على الناس بما يقلّل من شأنهم ، فقد يكونون من الرقي بدرجة لا يمكنها أن تخطر على بال .
عندما أراد العجوز أن يقوم ليخرج من المنزل الذي كان مدعوًا فيه ...
أخذ عصاه وأمسك بها بشكل مقلوب ... لذلك كان توازنه في المشي غير سليم ؛
فتندّر بذلك بعض الحضور ، وقالوا له بأنّه كبر وفقد عقله بحيث لا يستطيع حتى التمييز بين رأس العصا وانتهاؤها .
فردّ العجوز بهدوء ، أمسكت عصاي مقلوبة لكي لا تتسخ سجادة منزلكم من تراب الطريق العالق في إنتهاء العصا .
🔴 لا تستعجل الحكم على الناس بما يقلّل من شأنهم ، فقد يكونون من الرقي بدرجة لا يمكنها أن تخطر على بال .
❤4
🍃لماذا تلاحق النساء.. لماذا تعبث وتلعب بهن
🍃ألا تخاف علي عرضك
🌷قال ابن عثيمين رحمه الله
🍃فمن يستعف عما حرم الله عليه من النساء :
يعفه الله عز وجل.
🍃والإنسان الذي يتبع نفسه هواها فيما يتعلق بالعفة
🍃فإنه يهلك والعياذ بالله ؛ لأنه إذا أتبع نفسه هواها وصار يتتبع النسا
فإنه يهلك ،
🍃تزني العين ، تزني الأذن ، تزني اليد تزني الرجلين ، ثم يزني الفرج
وهو الفاحشة والعياذ بالله .
🍃فإذا استعف الإنسان عن هذا المحرم :
أعفه الله- عز وجل- ، وحماه ، وحمي أهله أيضاً
🌷 شرح رياض الصالحين - 1/ 196
🍃ألا تخاف علي عرضك
🌷قال ابن عثيمين رحمه الله
🍃فمن يستعف عما حرم الله عليه من النساء :
يعفه الله عز وجل.
🍃والإنسان الذي يتبع نفسه هواها فيما يتعلق بالعفة
🍃فإنه يهلك والعياذ بالله ؛ لأنه إذا أتبع نفسه هواها وصار يتتبع النسا
فإنه يهلك ،
🍃تزني العين ، تزني الأذن ، تزني اليد تزني الرجلين ، ثم يزني الفرج
وهو الفاحشة والعياذ بالله .
🍃فإذا استعف الإنسان عن هذا المحرم :
أعفه الله- عز وجل- ، وحماه ، وحمي أهله أيضاً
🌷 شرح رياض الصالحين - 1/ 196
👍2
#المجاهرة_بالمعصية ❶
المجاهرة: هي أن يرتكب الشخص الإثم علانية، أو يرتكبه سرًّا فيستره الله عز وجل ولكنه يخبر به بعد ذلك مستهينًا بستر الله له
◻️ قال الله تعالى:
*{لَّا يُحِبُّ اللَّـهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّـهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}*
📗 [النساء:148]
جاء في تفسيرها: "لا يحب الله تعالى أن يجهر أحد بالسوء من القول، إلا من ظُلِم، فلا يُكره له الجهر به"
📚 تفسير القرطبي: [7/199]
🌴 قال النبي -ﷺ- :
*"كل أمتي معافى إلا المجاهرين"*
📚 متفق عليه
◻️ قال الله تعالى في سورة النور :
*(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون)*
◻️ قال الله تعالى:
*(وليحملُنَّ أثقالهم واثقالاً مع أثقالهم وليسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون)*
📗سورة العنكبوت
🌴 قال النبي -ﷺ- :
*«في هذه الأمَّة خَسْفٌ ومَسْخ وقذف»، فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله، متى ذاك؟ قال: «إذا ظهرتِ القَيْنات، والمعازف، وشُرِبت الخمور»*
✅ صححه الألباني [4273]
المجاهرة: هي أن يرتكب الشخص الإثم علانية، أو يرتكبه سرًّا فيستره الله عز وجل ولكنه يخبر به بعد ذلك مستهينًا بستر الله له
◻️ قال الله تعالى:
*{لَّا يُحِبُّ اللَّـهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّـهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}*
📗 [النساء:148]
جاء في تفسيرها: "لا يحب الله تعالى أن يجهر أحد بالسوء من القول، إلا من ظُلِم، فلا يُكره له الجهر به"
📚 تفسير القرطبي: [7/199]
🌴 قال النبي -ﷺ- :
*"كل أمتي معافى إلا المجاهرين"*
📚 متفق عليه
◻️ قال الله تعالى في سورة النور :
*(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون)*
◻️ قال الله تعالى:
*(وليحملُنَّ أثقالهم واثقالاً مع أثقالهم وليسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون)*
📗سورة العنكبوت
🌴 قال النبي -ﷺ- :
*«في هذه الأمَّة خَسْفٌ ومَسْخ وقذف»، فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله، متى ذاك؟ قال: «إذا ظهرتِ القَيْنات، والمعازف، وشُرِبت الخمور»*
✅ صححه الألباني [4273]
۩ |[ بركة البيوت بإقامة السنة فيها ]|
◼قال العلامة #بن عثيمين رحمه الله تعالى:
الإنسان إذا كان في بيته؛ فمن السنة أن يصنع الشاي مثلاً لنفسه، ويطبخ إذا كان يعرف، ويغسل ما يحتاج إلى غسله، كل هذا من السنة،
أنت إذا فعلت ذلك تثاب عليه ثواب سنة ؛ اقتداء بالرسول -عليه الصلاة والسلام- وتواضعاً لله -عز وجل-؛
ولأنّ هذا يوجد المحبة بينك وبين أهلك - زوجتك -، إذا شعر أهلك أنك تساعدهم في مهنتهم أحبوك، وازدادت قيمتك عندهم، فيكون في هذا مصلحة كبيرة .
📚 شرح رياض الصالحين (٥٢٩/٢).
.
◼قال العلامة #بن عثيمين رحمه الله تعالى:
الإنسان إذا كان في بيته؛ فمن السنة أن يصنع الشاي مثلاً لنفسه، ويطبخ إذا كان يعرف، ويغسل ما يحتاج إلى غسله، كل هذا من السنة،
أنت إذا فعلت ذلك تثاب عليه ثواب سنة ؛ اقتداء بالرسول -عليه الصلاة والسلام- وتواضعاً لله -عز وجل-؛
ولأنّ هذا يوجد المحبة بينك وبين أهلك - زوجتك -، إذا شعر أهلك أنك تساعدهم في مهنتهم أحبوك، وازدادت قيمتك عندهم، فيكون في هذا مصلحة كبيرة .
📚 شرح رياض الصالحين (٥٢٩/٢).
.
*من انت ؟*
كانت إحدى المسؤلات تزور مصنعً في الهند فلفتَ انتباهها عاملٌ في زاوية من زوايا المصنع ينشد الأغاني وتعلو محياه علامات السعادة.
فاقتربت منه فإذا هو يجمع المسامير ويضعها في عُلب خاصة شأنه شأن بعض رفاقه بالقرب منه.
فزاد هذا الأمر استغرابها فسألته : ماذا تفعل ؟
-فقال : أنا أصنع طائرات !
فقالت له باستغراب : طائرات ؟
-فقال : أجل سيدتي طائرات، هذه الطلبية لشركة تصنيع طائرات، والطائرات العملاقة التي تركبينها لا يمكن أن تطير دون هذه المسامير الصغيرة !
👈 هنا السر :
نظرتنا لأنفسنا هي التي تُحدد قيمتنا في الحياة !
فرق كبير بين من يرى نفسه جامع المسامير في عُلب وبين من يرى نفسه شريكًا في صنع الطائرة !
*فرق كبير بين من لا يرى من وظيفته إلا الأجر الذي يجنيه وبين من يرى الأثر الذي يتركه !*
كل عمل مهما كان بسيطًا يترك أثرًا في هذا العالم، تحتاج فقط أن تنظر إلى هذا الأثر !
أنت لستَ مجرد كناسٍ للطريق أنتَ شخص يُجمّل وجه مدينة !
أنت لستَ مجرد نجار أنتَ إنسان يحمي البيوت من السرقة و من الشمس والريح !
أنت لستَ مجرد خياط أنتَ تهب الناس لمسة أناقة !
أنت لستَ مجرد خطيب على المنبر أنتَ تمهد طريق الناس إلى الله !
أنت لستَ مجرد مُدرس صبيان أنتَ صانع اجيال !
أنت لستَ مجرد مهندس وصانع جسور أنتَ منشئ الوصل بين الناس والاماكن !
أنت لستَ مجرد طبيب أنتَ مخفف آلام البشر !
أنتِ لستِ مجرد ربة أسرة أنتَ أهم شخص في هذا العالم، أنتِ بأمر الله واهبة هذا الكوكب قاطنيه، أنتِ أول مُربٍّ وأهمُ مُربٍّ فليس هناك صناعة أعظم من صناعة الإنسان !
*الذي لا يرى من عمله إلا الأجر الذي يتقاضاه فقط هو إنسان أعمى لا يرى !*
هناك أثر يجب ألا يغيب عن بالنا، وهو الذي يجعل العمل رسالة، ويهب الإنسان قيمته.
وقيمة الإنسان الحقيقية هي بالطريقة التي ينظر بها إلى نفسه لا بالطريقة التي ينظر بها إليه الآخرون.
*لا أحد يستطيع إذلالك ما لم تكن أنت تشعر بالإذلال في داخلك فعلًا.
ولا أحد يستطيع رفع قيمتك ما لم تكن أنتَ تشعر بقيمة نفسك !*
فمن انت؟
كانت إحدى المسؤلات تزور مصنعً في الهند فلفتَ انتباهها عاملٌ في زاوية من زوايا المصنع ينشد الأغاني وتعلو محياه علامات السعادة.
فاقتربت منه فإذا هو يجمع المسامير ويضعها في عُلب خاصة شأنه شأن بعض رفاقه بالقرب منه.
فزاد هذا الأمر استغرابها فسألته : ماذا تفعل ؟
-فقال : أنا أصنع طائرات !
فقالت له باستغراب : طائرات ؟
-فقال : أجل سيدتي طائرات، هذه الطلبية لشركة تصنيع طائرات، والطائرات العملاقة التي تركبينها لا يمكن أن تطير دون هذه المسامير الصغيرة !
👈 هنا السر :
نظرتنا لأنفسنا هي التي تُحدد قيمتنا في الحياة !
فرق كبير بين من يرى نفسه جامع المسامير في عُلب وبين من يرى نفسه شريكًا في صنع الطائرة !
*فرق كبير بين من لا يرى من وظيفته إلا الأجر الذي يجنيه وبين من يرى الأثر الذي يتركه !*
كل عمل مهما كان بسيطًا يترك أثرًا في هذا العالم، تحتاج فقط أن تنظر إلى هذا الأثر !
أنت لستَ مجرد كناسٍ للطريق أنتَ شخص يُجمّل وجه مدينة !
أنت لستَ مجرد نجار أنتَ إنسان يحمي البيوت من السرقة و من الشمس والريح !
أنت لستَ مجرد خياط أنتَ تهب الناس لمسة أناقة !
أنت لستَ مجرد خطيب على المنبر أنتَ تمهد طريق الناس إلى الله !
أنت لستَ مجرد مُدرس صبيان أنتَ صانع اجيال !
أنت لستَ مجرد مهندس وصانع جسور أنتَ منشئ الوصل بين الناس والاماكن !
أنت لستَ مجرد طبيب أنتَ مخفف آلام البشر !
أنتِ لستِ مجرد ربة أسرة أنتَ أهم شخص في هذا العالم، أنتِ بأمر الله واهبة هذا الكوكب قاطنيه، أنتِ أول مُربٍّ وأهمُ مُربٍّ فليس هناك صناعة أعظم من صناعة الإنسان !
*الذي لا يرى من عمله إلا الأجر الذي يتقاضاه فقط هو إنسان أعمى لا يرى !*
هناك أثر يجب ألا يغيب عن بالنا، وهو الذي يجعل العمل رسالة، ويهب الإنسان قيمته.
وقيمة الإنسان الحقيقية هي بالطريقة التي ينظر بها إلى نفسه لا بالطريقة التي ينظر بها إليه الآخرون.
*لا أحد يستطيع إذلالك ما لم تكن أنت تشعر بالإذلال في داخلك فعلًا.
ولا أحد يستطيع رفع قيمتك ما لم تكن أنتَ تشعر بقيمة نفسك !*
فمن انت؟
❤2
إن شئتَ أن يغـدو حديثُك سُــكَّرا
وشـذى حـروفِك كالعـبير معطّـرا
ويزولُ عنك دجى الهمـومِ وحزنُها
ويصير قلبُك مــرجَ حبٍّ أخضـرا
فامـلأ حديثَك بالصّـلاة على الذي
أهــــداه ربُّـك للوجــــود مبشــــرا
وشـذى حـروفِك كالعـبير معطّـرا
ويزولُ عنك دجى الهمـومِ وحزنُها
ويصير قلبُك مــرجَ حبٍّ أخضـرا
فامـلأ حديثَك بالصّـلاة على الذي
أهــــداه ربُّـك للوجــــود مبشــــرا
❤2
#للفائدة
ما الفرق بين :
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي. ؟؟؟
- الأبدي : الذي لا نهاية له .
- الأزلي : الذي لا بداية له .
- الأمدي : مابين بداية ونهاية
- السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
✍ ما الفرق بين ✍
التحسس والتجسس ؟؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
- التّجسّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
✍ ما الفرق بين ✍
الصمت والسكوت ؟
- الصمت : يتولد من الأدب والحكمة .
- السكوت : يتولد من الخوف .
✍ ما الفرق بين ✍
الكآبة و الحزن ؟
- الكآبة : تظهر على الوجه .
- الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .
✍ ما الفرق بين ✍
شرقت الشمس و أشرقت الشمس
- شرقت : بمعنى طلعت
- أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )
✍ مالفرق بين ✍
التعليم والتلقين ؟
- التلقين : يكون في الكلام فقط ،
- التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
✍ ما الفرق بين ✍
الجسد والبدن ؟
- الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
- البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .
✍ ما الفرق بين ✍
التضادِّ والتناقض ؟
التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال
✍ ما الفرق بين ✍
الهبوط والنزول ؟
- الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
- النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
✍ ما الفرق بين ✍
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
- المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
- الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
✍ ما الفرق بين ✍
الظلم والهضم ؟
- الهضم هو نقصان بعض الحق .
- الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )
✍ ما الفرق بين ✍
المقسط والقاسط؟
- المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
- القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )
✍ رائعة لفهم معاني القرآن ✍
ما الفرق بين :
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي. ؟؟؟
- الأبدي : الذي لا نهاية له .
- الأزلي : الذي لا بداية له .
- الأمدي : مابين بداية ونهاية
- السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
✍ ما الفرق بين ✍
التحسس والتجسس ؟؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
- التّجسّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
✍ ما الفرق بين ✍
الصمت والسكوت ؟
- الصمت : يتولد من الأدب والحكمة .
- السكوت : يتولد من الخوف .
✍ ما الفرق بين ✍
الكآبة و الحزن ؟
- الكآبة : تظهر على الوجه .
- الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .
✍ ما الفرق بين ✍
شرقت الشمس و أشرقت الشمس
- شرقت : بمعنى طلعت
- أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )
✍ مالفرق بين ✍
التعليم والتلقين ؟
- التلقين : يكون في الكلام فقط ،
- التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
✍ ما الفرق بين ✍
الجسد والبدن ؟
- الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
- البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .
✍ ما الفرق بين ✍
التضادِّ والتناقض ؟
التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال
✍ ما الفرق بين ✍
الهبوط والنزول ؟
- الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
- النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
✍ ما الفرق بين ✍
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
- المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
- الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
✍ ما الفرق بين ✍
الظلم والهضم ؟
- الهضم هو نقصان بعض الحق .
- الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )
✍ ما الفرق بين ✍
المقسط والقاسط؟
- المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
- القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )
✍ رائعة لفهم معاني القرآن ✍
👍3
هل سمعت ماذا صنع فلان؟_ _...؟ ...؟_
*لا لم أسمع !*
_أين تعيش أنت؟!_
*أعيش في حياتي وليس في حياة الآخرين...*
لو أن هناك بنـوك تسحب أموالنا عندمـــا نغتاب،،
وتضعها بحساب من نغتابهم لصمتنا حفاظاً على أموالنا ...
فهل أموالنا الفانية أغلى من أعمالنا الباقية!؟
من أعظم الحسرات يــوم القيــــامة
أن ترى طاعتك في ميزان غيرك
ومعصية غيــــرك في ميــــــزانك.
*﴿وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا﴾* ربي كف ألسنتنا من الغيبة وأعمالنا من الرئاء 🤲🏻🅰️🤲🏻
*لا لم أسمع !*
_أين تعيش أنت؟!_
*أعيش في حياتي وليس في حياة الآخرين...*
لو أن هناك بنـوك تسحب أموالنا عندمـــا نغتاب،،
وتضعها بحساب من نغتابهم لصمتنا حفاظاً على أموالنا ...
فهل أموالنا الفانية أغلى من أعمالنا الباقية!؟
من أعظم الحسرات يــوم القيــــامة
أن ترى طاعتك في ميزان غيرك
ومعصية غيــــرك في ميــــــزانك.
*﴿وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا﴾* ربي كف ألسنتنا من الغيبة وأعمالنا من الرئاء 🤲🏻🅰️🤲🏻
❤2
سُئل أحد الإخوة عن سبب انتظامه في صلاته طوال هذه السنين ؟
فقال : قديماً سمعت رجلاً صالحاً يخاطب إنساناً تاركاً للصلاة
قال له : يا بني، مصيبتك أكبر من مصيبة إبليس، لأن إبليس رفض أن يسجد لآدم، وأنت ترفض أن تسجد لربِّ آدم !
فقال : قديماً سمعت رجلاً صالحاً يخاطب إنساناً تاركاً للصلاة
قال له : يا بني، مصيبتك أكبر من مصيبة إبليس، لأن إبليس رفض أن يسجد لآدم، وأنت ترفض أن تسجد لربِّ آدم !
👍2
🌸🌸
" يا يحيى خذ الكتاب بقوة "
لا تأخذه للرفّ يتراكم عليه الغبار،
ولا للسيارة ليحفظها وراكبيها،
ولا للقبور يُقرأ على الأموات!
بل خذه لأعماقك ..
لتلافيف عقلك وقلبك ..
خذه ليسري في عروقك ..
في شهيقك وزفيرك..
هذا هو الطريق الأكثر دقة للوصول إلى
أن تكون النسخة الأفضل منك"
..
" يا يحيى خذ الكتاب بقوة "
لا تأخذه للرفّ يتراكم عليه الغبار،
ولا للسيارة ليحفظها وراكبيها،
ولا للقبور يُقرأ على الأموات!
بل خذه لأعماقك ..
لتلافيف عقلك وقلبك ..
خذه ليسري في عروقك ..
في شهيقك وزفيرك..
هذا هو الطريق الأكثر دقة للوصول إلى
أن تكون النسخة الأفضل منك"
..
❤1
°°
«أعظَمُ أسبابِ الرَّاحةِ في التَّعامُلِ معَ النَّاسِ مُعاملَتُهُم لله لا طلبًا لِمَودَّتِهِم وَوفائِهِم ولا رهبةٍ مِن إساءَتِهِم».
- ابن تَيمِيَّة
«أعظَمُ أسبابِ الرَّاحةِ في التَّعامُلِ معَ النَّاسِ مُعاملَتُهُم لله لا طلبًا لِمَودَّتِهِم وَوفائِهِم ولا رهبةٍ مِن إساءَتِهِم».
- ابن تَيمِيَّة
❤1👍1