🕊 أطياف عابِرة 🕊
13.8K subscribers
4.85K photos
838 videos
32 files
209 links
‏"العائلة أولاً، ثمّ الأقربون قلباً لا دماً .. ثمّ أصدقاء المواقف لا سنين المعرفة."

عابِرون ويبقى الأثر👌

هويتي المصغرة 👈 https://t.me/mnmntee
Download Telegram
Channel name was changed to «عابِرون»
نصيحة من الدكتور: أيمن سويد لاهل القرآن.

(انصحكم نصيحة ووالله إني لأحوجكم لها أسأل الله أن يعينني وإياكم على تطبيقها)
ووالله إني لأستحي من الله في إرسالها..
لعلمه بحالي ...
ولكن لتكون لنا شفاعه يوم القيامه

قال تعالى :
" يُؤفك عنه مَن أُفك "
أي يُصرف عن القرآن مَن صرفه الله عقوبةً له بسبب ذنوبه وإعراضه عن الله..

ياإخوتي ...:
من لم يبدأ بحفظ القرآن فليبدأ!
ومن أهمل مراجعته فليستدرِك!
ومن لم يكن له ورد من القرآن فليحرص عليه!
ولتصبر و لتُصابر...
فإنّ لحفظ القُرآن و ضبطهِ وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار لذّة تُنسيك تعب المُجاهدة .
اهرب من زحمة انشغالك
واختطف دقائق من وقتك ..
قم من نومك ...
لعلك تلحق بركب الأوابين
وتنعم بلذة العابدين
واسجد واقترب .
اجعل لنفسك .. ورداً من القرآن .. لا تتركه مهما كان ..
واجعل لك تسبيحات دائمات
في كل يوم .. سبّح .. واستغفر .. وهلل .. وصلّ على النبي .. صل الله عليه وسلم ..
ادع لنفسك .. ولوالديك ..
ولمن تحب ومن لاتحب
كونوا سبباً في تذكير الكثيرين!
من بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئه وحفظه.
فعن عبد الملك بن عمير :
( كان يقال أن أبقى الناس عقولا قراء القرآن )
وفي رواية :
( أنقى الناس عقولا قراء القرآن )
وقال القرطبي :
من قرأ القرآن متع بعقله وإن بلغ مئة !
وأثبتت الدراسات العلمية أن حفظ القرآن وقراءته فيها تقويه للذاكرة !
أوصى الإمام إبراهيم المقدسي تلميذه عباس بن عبد الدايم رحمهم الله :
( أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه، فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ ).
قال أبو الزناد :
(كنت أخرج من السحر إلى مسجد رسول الله صل الله عليه وسلم فلا أمر ببيت إلا وفيه قارئ ).
قال شيخ الإسلام :
( ما رأيت شيئا يغذّي العقل والروح ويحفظ الجسم ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله تعالى ! ).
تعلّق بالقرآن تجد البركة
قال الله تعالى في محكم التنزيل: "كتاب أنزلناه اليك مبارك"
وكان بعض المفسرين يقول :
(اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا ).
اللهم إنا نسألك أن تلزم قلوبنا حفظ كتابك ،
وترزقنا أن نتلوه ونتدبره على الوجه الذي يرضيك عنا.....
ونعمل به
لا تنشغل عن وردك ،
فوالله لهوَ مصدر البركة في يومك إن أخلصت النية لله .

#منقول_بحب
2❤‍🔥1
🌿 *من روائع القرآن*🌿

*عجبتُ لأربعة يغفلون عن أربع:*
🌲
1 - *عجبتُ لمن ابتُـلى ( بغم ) ، كيف يغفل عن قول : ۞ لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ من الظالمين ۞ والله يقول بعدها ؛ ۞ فاستجبنا لهُ ونجيناهُ من الغم ۞*
🌲
2 - *عجبتُ لمن ابتُـلى ( بضرّ ) ، كيف يغفل عن قول : ۞ ربي إني مسّنيَ الضرُ وأنتَ أرحمُ الراحمين ۞ والله يقول بعدها ؛ ۞ فا ستجبنا له وكشفنا ما به من ضر ۞*
🌲
3 - *عجبتُ لمن ابتُـلى ( بخوفٍ ) ، كيف يغفل عن قول : ۞ حسبي الله ونعم الوكيل ۞ والله يقول بعدها ؛ ۞ فانقلبوا بنعمةٍ من اللهِ وفضلٍ لم يمسسهم سوء ۞*
🌲
4 - *عجبتُ لمن ابتُـلى ( بمكرِ الناس ) ، كيف يغفل عن قول : ۞"وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ" ۞ والله يقول بعدها ؛ ۞ فوقاهُ اللهُ سيئاتِ مامكروا ۞*
🌲
*اللهم لاتجعلنا من الغافلين*
🥰2
*أربع وثلاثون بلاء*
*كان يستعيذ منها*
*النبي ﷺ:*

*اللَّهُمّ إنِّي أعُوذُ*
*بِكَ مِنَ:*
١- العَجْزِ.
٢- والكَسَلِ.
٣- والجُبْنِ.
٤- والبُخْلِ.
٥- والهَرَمِ.
٦- والقَسْوَةِ.
٧- والغَفْلَةِ.
٨- والعَيْلَةِ.
٩- والذِّلَّةِ.
١٠- والمَسْكَنَةِ.

*وأعُوذُ بِكَ من:*
١١- الفقر.
١٢- والكُفْرِ.
١٣- والشِّرْك.
١٤- والفُسُوقِ.
١٥- والشِّقاقِ.
١٦- والنِّفاقِ.
١٧- والسُّمْعَةِ.
١٨- والرِّياءِ.

*وأعُوذُ بِكَ من:*
١٩- الصمم.
٢٠- والبَكَم.
٢١- والجُنُون.
٢٢- والجُذامِ.
٢٣- والبَرَص.
٢٤- وَسَيِّئِ الأَسْقامِ.

*وأعوذ بك من:*
٢٥- غلبة الدَين.
٢٦- وقهر الرجال.

*وأعوذ بك من:*
٢٧- زوال نِعْمَتِك.
٢٨- وتَحوُّلِ عافِيَتِك.
٢٩- وفُجَاءَةِ نِقْمَتِك.
٣٠- وجَميعِ سَخَطِك.

*وأعوذ بك من:*
ا٣- جَهْدِ الْبَلاَءِ
٣٢- وَدَرَكِ الشَّقَاءِ.
٣٣- وَسُوءِ الْقَضَاءِ.
٣٤- وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ.

*استعيذوا بالله منها*
*وذكروا بها أحبتكم*
♥️🌹
1👍1
ﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ عشر ﻟﺤﻔﻆ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ :

ﻫﺬﻩ ﻭﺻﺎﻳﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺃﻭﺩ ﺍﻟﺒﻮﺡ ﺑﻬﺎ لكم احبتي..

١ - ﻻﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻀﻠﺔ ﻭﻗﺘﻚ ﺑﻞ ﺧﺼﺺ ﻟﻪ ﻭﻗﺘﺎ ﻣﺤﺪﺩﺍ ﻻ ﻳﻨﺎﺯﻋﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪ .

٢ - ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺟﺪﺩ ﻭﺿﻮﺀﻙ ، ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ، ﻭﺍﺑﺪﺃ ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﺫﺓ ﺛﻢ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ، ﻭﺍﺳﺘﺤﻀﺮ ﻓﻀﻞ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ..

٣ - ﻟﻴﻜﻦ ﺻﻮﺗﻚ ﻭﺳﻄﺎً ﻻ ﻣﺮﺗﻔﻌﺎً ﻓﺘﺘﻌﺐ ﻭﺗﺰﻋﺞ، ﻭﻻﻣﻨﺨﻔﻀﺎً ﻓﺘﻤﻞ ﻭﺗﻨﻌﺲ ، ﻭﻟﺘﻜﻦ ﺳﺮﻋﺘﻚ ﻭﺳﻄﺎً ﻻﺳﺮﻳﻌﺔ ﻓﺘﻬﺬ ﻭﻻﺑﻄﻴﺌﺔً ﻓﺘﺴﺄﻡ

٤ - ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻫﻴﺒﺔ ﻭﻭﻗﺎﺭ ،
ﻭﻣﻦ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻼ ﺗﻘﻄﻊ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﻣﻊ ﻓﻼﻥ ﻭﻓﻼﻥ

٥ - ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺇﺫﺍ ﺷﺮﻉ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓٍ ﻻ ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺏ ﻣﻊ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻵﻳﺎﺕ !

٦ - ﺇﺫﺍ ﺑﺪﺃﺕ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﻓﻼ ﺗﻠﺘﻔﺖ ﻷﺣﺪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﻚ ﻓﺄﺷﺮ ﺑﻴﺪﻙ ﻟﻪ ﻣﻌﺘﺬﺭﺍً ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺗﻌﻈﻴﻤﻚ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ..

٧ - ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻭﻻ ﺑﺪ ﻗﺎﻃﻌﺎً ﺗﻼﻭﺗﻚ ﻟﺤﺪﻳﺜﻚ ﻷﺣﺪﻫﻢ ،
ﻓﻼ ﺗﺠﺒﻪ ﻓﻮﺭ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﻞ ﻟﻴﻨﺘﻈﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﻒ ﻋﻠﻰ
ﺭﺃﺱ ﺍﻵﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻨﺎﺳﺐ .

٨ - ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻟﺴﺎﻧﻚ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ، ﺃﻣﺎ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻬﻲ ﻻﺗﺠﺰﺉ ﻭﻻ ﺗﻌﺒﺮ ﻗﺎﺭﺋﺎ،
ً ﻫﻜﺬﺍ ﺃﻓﺘﻰ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ

٩ - ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻚ ﻟﻜﻼﻡ ﺭﺑﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺁﻳﺎﺕ ﻳﺴﻴﺮﺓ ﺛﻢ ﺗﺘﺎﺑﻊ ﺗﻮﻳﺘﺮ ﻭﺗﻠﻴﺠﺮﺍﻡ ﻭ .. ﻭ .. ﻭ ﺛﻢ ﺗﻌﻮﺩ ، ﺛﻢ ﺗﺘﺼﻔﺢ ﻭﻫﻜﺬﺍ !

١٠ - ﺃﻧﺼﺤﻚ ﺃﻥ ﺗﺬﻫﺐ ﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﻌﻴﺪ ﻻ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﻟﻚ ﺑﻪ، ﻭﺃﻥ ﺗﺬﻫﺐ ﺍﻷﺧﺖ ﻟﻐﺮﻓﺔ ﻣﻨﻌﺰﻟﺔ ، ﻟﺘﺨﻠﻮ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺭﺑﻚ ﻓﺘﺬﻭﻕ ﺣﻼﻭﺗﻪ ﻭﺗﺘﺪﺑﺮ ﺁﻳﺎﺗﻪ

١١ - ﻣﻬﻤﺔ :
ﺷﺮ ﺟﻠﻴﺲ ﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﻫﺎﺗﻔﻚ !
ﻓﺄﻧﺼﺤﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻛﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺗﺬﻫﺐ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺣﺪﻙ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ

١٢ - ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﺳﺘﻤﺮ ﻋﻠﻴﻚ ﺁﻳﺎﺕ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻭﻋﻴﺪ
ﻗﻒ .. ﻋﻨﺪ ﺑﻌﻀﻬﺎ
ﻭﺍﺭﻓﻊ ﻳﺪﻳﻚ ﻭﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ
ﻓﻠﻬﺎ ﺃﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻛﺒﻴﺮ

١٣ - ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺑﻄﻲﺀ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭ ﻻ ﺗﺤﺴﻨﻬﺎ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺟﺮﻙ ﻣﻀﺎﻋﻒ، ﻓﻠﻚ ﺍﻷﺟﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ..
ﻭﺃﻭﺻﻴﻚ ﺑﺘﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺻﻮﺗﻴﺎً ﺑﻬﺎﺗﻔﻚ ﻭﺗﺎﺑﻌﻪ

١٤ - ﺧﺘﻢ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺃﻛﻤﻞ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺧﺘﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ .
- ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺇﺫﺍ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ
ﻻ ﻳﻘﻒ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺘﻤﻬﺎ

١٥ - ﻻﻳﺸﻐﻠﻨﻚ ﻗﻄﻊ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺪﺑﺮ ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻵﻳﺔ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻭﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﻴﻦ ﻟﻬﺎ ﻗﻠﺒﻚ ، ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺎ ﻭﻣﻨﻚ

ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻭﺻﻴﺔ ، ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ لكم ، ﻋﺴﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻌﻨﻲ ﻭﺇﻳﺎكم ﺑﻜﺘﺎﺑﻪ .

ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
👍1
صاحبك … القرآن 💛🌿

"ويختارُ اللهُ تعالى لكتابه قومًا يُحبّبُ إليهم تلاوته ويُيسّر لهم تعلُّمه، ويحفظ أوقات فراغهم له يتلونه قياما وقعودا ومشيًا وسفرا، ويشرح به صدورهم فيصير مُتعتَهم وقُرّة أعيُنهم ..

🌿 ذاك نعيمٌ ...
لكنّه لا يُدرك بالأماني ..
وإنما بدعاء وافتقار وطموح وجَلَد ومجاهدة للنفس وعدم تعجُّل الثمرة

🌿 وستعيش به في الدنيا فِردَوسًا قبل فردوس الآخرة .. "

👌اروي عطش قلبك بالقرآن
إن اللعن هو الطرد والإبعاد من
رحمة الله،

👌 قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

«لعن الله الواشمات والمستوشمات،
والنامصات والمتنمصات»
🔸 [رواه البخاري].
👌وإذا طُرِدت المسلمة من رحمة الله
فإلى أين الملجأ والملاذ؟
فتقربي إلى ربك بترك المحرمات
التي نهى الشارع عنها.

ـــــــــــــــــ🎁🎁🎁ــــــــــــــــ
بَدَائِعُ💜القُــــرْآنِ:
‏"في كتاب الله .. آفاقٌ وضيّ
‏رحمة كالغيث يروي كلّ حيّ
‏كي ترى دنياك مرجًا أخضرًا
‏سابق الوقت به عن كلّ شيّ" 💗🍃
🌹🌹🌹
‏وفي القرآن للخفّاق سلوى ..
ستسمعه فتشعر أنْ رُحِمتَ ..

ومن يتلو كتاب الله دومًا ..
فذلك طيّبٌ والناس موتى

إلهي فاجعل القرآن عمري ..
لأتلوه فأتبع ما ارتضيتَ 🌸

🍃━━

💌 العودة إلى القرآن ومجالسة أنواره، أشبه بالعودة من صحراء قاسية تناثرت فيها الوحشة، وبسط عليها الظلام عباءته!
‏حتى إذا تفضل الرحمن سبحانه وبحمده فأجلس عبده بين يدي كلامه العظيم، أنار قلبه فاطمأن وسكن، وسكتت عنه الحيرة وزال القلق.



🍃━━

أهـل_القــرآن..🌸💜
يستفتحون يومهم بالقرآن، ويختمونه بالقرآن،
وبين كل أذانٍ وإقامة يقرؤون،
وفِي ساعات الانتظار يُرتّلون،
وفِي السيّارة يسرُدون،
وبعد الفجر يحفظون،
وفِي اللّيل يُراجعون..
شَغَلهُم القرآن عن العَالَمِين .
فما أنداه وأطيبه من شُغل مبارك بإذن الله.

جعلنا الله وإياكم وأهلينا منهم🌹
🔴قالوا : كل عام وأنت بخير
🎀قلت : ما هي المناسبة ؟
🔴قالوا : انتهاء عام وإبتداء عام جديد.
🎀قلت : وأي عام هذا الذي سيبدأ ؟
أليس نحن في الشهر الثالث الهجري !!!؟؟؟
🔴قالوا : السنة الميلادية.
🎀قلت : تهنئتك مردوة عليك ،لا نقبل التهاني بهذا التاريخ ، ولا نعتبر بها،
وليس نحن أهلاً لكي تهنئنا بها،
أرسلها لمن هم أهلاً لها.
🔴قالوا : ومن هم أهلها؟
🎀قلت : اليهود والنصارى.
🔴قالوا أنت متشدد ومتنطع ومتخلف.
🎀قلت : لست متشدداً ،ولا
متنطعاً، ولا متخلفاً ،
بل أنت المتساهل والمميع ، فهذا التاريخ يمثل اليهود والنصارى، وعليه يٌسَيِّرٌوْنَ أمورهم وأعمالهم،
وهم من يقررون إبتداءه وانتهاءه، فهو لا يمثلني .
🔴قالوا : هو ميلاد المسيح عليه السلام.
🎀قلت : لا.
🔴قالوا : وماذا إذاً ؟
🎀قلت : ميلاد الصليب والكريسمس وهو يسوع ابن ارمسيس ويدعون أنه ابن الله تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً.
🔴 قالوا : وكيف حكمت عليه بأنه عيد الصليب والكريسماس وليس عيد مولد المسيح عليه السلام ؟
🎀قلت : في أي فصل من فصول السنة نحن ؟
🔴قالوا : في فصل الشتاء.
🎀قلت : حسناً،" في أي فصل من فصول السنة يكون الرٌطَب ؟ أي تمر النخيل.
🔴قالوا : ماذا تعني هذه الفلسفة ، ومالذي أدخلنا في موضوع فصول السنة ، ونحن في موضوع مولد المسيح؟!
🎀قلت : أجب على سؤالي ، لكي تصل إلى الحقيقة،
في أي فصل يكون الرٌطَب ؟
🔴قالوا : في فصل الصيف.
🎀قلت : نحن في فصل الشتاءوالمسيح عيسى بن مريم عليه السلام ولد في فصل الصيف.
🔴قالوا : وما دليلك ؟
🎀قلت : قال تعالى { وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا}[مريم:25]
فمن ظاهر الآية أن المسيح عليه السلام ولد في فصل الصيف ، وهو زمن الرٌطَب ، فكيف يكون يوم ميلاده في فصل الشتاء
🔴قالوا : وماذا يعني إبتداء السنة الجديدة الميلادية
🎀قلت : هو يوم ظهور الصليب ومولد الكريسماس وهم يحتفلون به كل عام.
🔴قالوا : نحن لا نقصد التهنئة بالصليب وإنما إنتهاء العام فقط

🎀👊قلت : إذا كان لا يوجد دليل في الكتاب ولا في السنة على ثبوت التهنئة بالعام الهجري الإسلامي الذي يمشي عليه المسلمين في عباداتهم وكل ما يتعلق بدينهم ؛وعدَّ العلماء أن التهنئة بالعام الهجري الإسلامي بدعة ضلالة محدثة، ما أنزل الله بها من سلطان ، ولا يوجد في ثبوتها أدنى برهان.

#نحن_مسلمين_شرع_لنا_عيدين_عيد_الفطر_وعيد_الأضحى🌱