تعرفون لماذا نستخدم EDTA Tube في تحليل CBC
وما نستخدم اي نوع ثاني مثل الهيبارين الخ.. ؟
أولا لماذا مانستخدم الا EDTA ؟
لأنه يعتبر افضل مضاد تجلط يحفظ مكونات الخلية وشكلها ، لذا خليه الدم ماراح يصير لها تكسر او تخسر مكوناته لانه يحفظها زي ماهي داخل جسم الانسان ✨
لماذا مانستخدم الهيبارين ؟
احيانا الهيبارين راح يخلي خلايا الدم تتجمع مع بعض وخاصة خلايا الدم البيضاء وهذا طبعا راح يعطي قراءات خاطئه
بالنسبه للصوديوم ستريت ايضا لاينفع ❌
لان هو صحيح يعتبر مانع تجلط لكن ايضا يعمل تخفيف للعينه ويعطي قراءات خطأ..
بالنسبة لصوديوم فلوريد؟
للاسف لا لانه راح يسبب تكسر لخلايا الدم الحمراء وراح يعطينا نتائج منخفضه وخاطئه ✨
اذا الايدتا يعتبر الافضل في اعطاء نتائج ادق 👍🏽
باستثناء بعض الحالات التي يتم فيها الاستغناء عنه مثل لما نستخدم الصوديوم ستريت لعد الصفائح اذا حصل لها aggregation في الايدتا
وما نستخدم اي نوع ثاني مثل الهيبارين الخ.. ؟
أولا لماذا مانستخدم الا EDTA ؟
لأنه يعتبر افضل مضاد تجلط يحفظ مكونات الخلية وشكلها ، لذا خليه الدم ماراح يصير لها تكسر او تخسر مكوناته لانه يحفظها زي ماهي داخل جسم الانسان ✨
لماذا مانستخدم الهيبارين ؟
احيانا الهيبارين راح يخلي خلايا الدم تتجمع مع بعض وخاصة خلايا الدم البيضاء وهذا طبعا راح يعطي قراءات خاطئه
بالنسبه للصوديوم ستريت ايضا لاينفع ❌
لان هو صحيح يعتبر مانع تجلط لكن ايضا يعمل تخفيف للعينه ويعطي قراءات خطأ..
بالنسبة لصوديوم فلوريد؟
للاسف لا لانه راح يسبب تكسر لخلايا الدم الحمراء وراح يعطينا نتائج منخفضه وخاطئه ✨
اذا الايدتا يعتبر الافضل في اعطاء نتائج ادق 👍🏽
باستثناء بعض الحالات التي يتم فيها الاستغناء عنه مثل لما نستخدم الصوديوم ستريت لعد الصفائح اذا حصل لها aggregation في الايدتا
❤15💯6❤🔥4👏1
خلال دراستك بجامعات العراقيه
حتلكه هواي نماذج كدامك
بيها زين بنسبة ١%
والموزين بنسبة ٩٩%
حرفيا خلال ٣ سنوات دراسه شفت أشكال
ناس تكفر برب لي خلقها ضنها هذا شي رجوله
ناس ميكدر يوصل الك فيصير حلمه يسقطك
ناس متعرف شي عنك و تحجي عنك شون متدري
أما تدريس ف حرفيا فاشل إلا ما رحم ربي ،
حرفيا بلد وصل مرحله من فشل بحيث ارقى الأماكن بالعلم فاشله .
حتلكه هواي نماذج كدامك
بيها زين بنسبة ١%
والموزين بنسبة ٩٩%
حرفيا خلال ٣ سنوات دراسه شفت أشكال
ناس تكفر برب لي خلقها ضنها هذا شي رجوله
ناس ميكدر يوصل الك فيصير حلمه يسقطك
ناس متعرف شي عنك و تحجي عنك شون متدري
أما تدريس ف حرفيا فاشل إلا ما رحم ربي ،
حرفيا بلد وصل مرحله من فشل بحيث ارقى الأماكن بالعلم فاشله .
💯27👏13😢13🔥4😱3❤1
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
CRP = C-Reactive Protein
🔹 النسبة الطبيعية :
القيمة العادية للـ CRP هي أقل من 6 mg/L
لكن في أغلب التحالل لا يتم وضع الكمية وأنما نكتفي بذكر الاشارة يعني
● إذا كان أكثر من 6 فهو (+) CRP Psoitive
● أما ان كان أقل من 6 فهو (-) CRP Negative
🔹 النسبة الطبيعية :
القيمة العادية للـ CRP هي أقل من 6 mg/L
لكن في أغلب التحالل لا يتم وضع الكمية وأنما نكتفي بذكر الاشارة يعني
● إذا كان أكثر من 6 فهو (+) CRP Psoitive
● أما ان كان أقل من 6 فهو (-) CRP Negative
❤30🔥3👏2
( تحليلات ، صيدله )
❤🔥36❤12🔥7💯6
مكونات البلازما ومكونات السيرم
*كاطع عن تنزيل لان امتحانات 🥲🥲
*كاطع عن تنزيل لان امتحانات 🥲🥲
❤26❤🔥7💯3
🔴 ماذا نقصد بتحليل الدهون ال Lipid Profile ⁉️
🔴 الجواب : هو تحليل الغرض منه الكشف عن نسب الدهون الموجودة في الدم والتي تشمل :
🔺 Cholestrol 🔺
هو مادة شبيهة بالدهن موجودة في الدم والصفراء والأنسجة الدماغية، وتعمل كمستودع لحوامض الصفراء والسترويدات والهرمونات الدهنية.
🔺 Triglycerides 🔺
هي دهون ثلاثية مشبعة لا تتفكك، تتجمع على جدران الأوعية الدموية وتسبب تصلبها.
🔺 HDL 🔺
يرتبط بالدهن في الأوعية الدموية والأنسجة وينقلها الى الكبد لغرض الأيض.
🔺 LDL 🔺
يرتبط بالدهن في الكبد وينقله الى الأوعية الدموية والأنسجة وهو العامل المسبب لتصلب الأوعية الدموية الكبيرة.
🔺 VLDL 🔺
يرتبط بالدهن في الكبد وينقله الى الأوعية الدموية والأنسجة وهو العامل المسبب لتصلب الأوعية الدموية الصغيرة
🔴 الجواب : هو تحليل الغرض منه الكشف عن نسب الدهون الموجودة في الدم والتي تشمل :
🔺 Cholestrol 🔺
هو مادة شبيهة بالدهن موجودة في الدم والصفراء والأنسجة الدماغية، وتعمل كمستودع لحوامض الصفراء والسترويدات والهرمونات الدهنية.
🔺 Triglycerides 🔺
هي دهون ثلاثية مشبعة لا تتفكك، تتجمع على جدران الأوعية الدموية وتسبب تصلبها.
🔺 HDL 🔺
يرتبط بالدهن في الأوعية الدموية والأنسجة وينقلها الى الكبد لغرض الأيض.
🔺 LDL 🔺
يرتبط بالدهن في الكبد وينقله الى الأوعية الدموية والأنسجة وهو العامل المسبب لتصلب الأوعية الدموية الكبيرة.
🔺 VLDL 🔺
يرتبط بالدهن في الكبد وينقله الى الأوعية الدموية والأنسجة وهو العامل المسبب لتصلب الأوعية الدموية الصغيرة
❤6🔥3😱2👏1💯1
هنيئاً لكم
بمناسبة مولد رب عيسى ؟
قال
( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) )
بمناسبة مولد رب عيسى ؟
قال
( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) )
❤20😢8👏5
#عاجل_جداً
بتاريخ اليوم وزارة التعليم تعلن شمول قسم المختبرات الطبية بعد ان تم الغاءه قبل اسبوع ولم يكون مشمول سابقا بشرط النجاح لكن اليوم 2023/1/3 تم إصدار كتاب خاص بقسم المختبرات الطبية وتقرر شموله بشرط النجاح.
https://t.me/analysis29
بتاريخ اليوم وزارة التعليم تعلن شمول قسم المختبرات الطبية بعد ان تم الغاءه قبل اسبوع ولم يكون مشمول سابقا بشرط النجاح لكن اليوم 2023/1/3 تم إصدار كتاب خاص بقسم المختبرات الطبية وتقرر شموله بشرط النجاح.
https://t.me/analysis29
😢15😱7🔥3👏2❤🔥1
BLOOD.pdf
8.5 MB
إعداد :منتظر ثائر
-ملف لتعليكم سحب دم
-فصائل دم
-شرح لتيوبات و بعض تحاليل
-فرق بين سيرم و بلازما الخ كلشي يخص سحب
*رابط فديو تعليم سحب دم:💉
https://t.me/analysis29/343?single
*رابط فديو تحليل ESR & PCV:
https://t.me/analysis29/331
https://t.me/analysis29/292
*رابط فديو كيفية وضع دم بالتيوبات :
https://t.me/analysis29/330
-ملف لتعليكم سحب دم
-فصائل دم
-شرح لتيوبات و بعض تحاليل
-فرق بين سيرم و بلازما الخ كلشي يخص سحب
*رابط فديو تعليم سحب دم:💉
https://t.me/analysis29/343?single
*رابط فديو تحليل ESR & PCV:
https://t.me/analysis29/331
https://t.me/analysis29/292
*رابط فديو كيفية وضع دم بالتيوبات :
https://t.me/analysis29/330
❤13❤🔥2
#عاجل
لتخفيف الضغط على طلبتنا الاعزاء تقرر تقليص منهج الفايروسات التقويمية للمرحلة الثالثة ليصبح 13 محاضرة بدلا من 15 محاضرة وعليه تم حذف اخر محاضرتين
يعمم التبليغ لكافة الكليات الاهلية لطفا
https://t.me/analysis29
لتخفيف الضغط على طلبتنا الاعزاء تقرر تقليص منهج الفايروسات التقويمية للمرحلة الثالثة ليصبح 13 محاضرة بدلا من 15 محاضرة وعليه تم حذف اخر محاضرتين
يعمم التبليغ لكافة الكليات الاهلية لطفا
https://t.me/analysis29
❤6