لو انَّ منكِ
نسخاً صغيرة ،
أوزّعُها على الناس
كُـلَّ صباح
سيكون العالم أڪثر بهجة ..
نسخاً صغيرة ،
أوزّعُها على الناس
كُـلَّ صباح
سيكون العالم أڪثر بهجة ..
تركت بِك الأحبةَ والرفاقَا
وجِئتُ اليكِ أهتزُ أشتِياقا
وما بيَ غَيرُ حبٍ لا يدانى
يَشُدُ على سويدائي الوِثاقا
وأحكمت المحبّة في فؤادي
أزِمّتها وضيَّقتِ الخِناقا
يقولون: اشتِياقاً ؟
قلتُ: كلا
أنا الشوق الذي احتَرَق احْتِراقا
وجِئتُ اليكِ أهتزُ أشتِياقا
وما بيَ غَيرُ حبٍ لا يدانى
يَشُدُ على سويدائي الوِثاقا
وأحكمت المحبّة في فؤادي
أزِمّتها وضيَّقتِ الخِناقا
يقولون: اشتِياقاً ؟
قلتُ: كلا
أنا الشوق الذي احتَرَق احْتِراقا
الوعي يجعل قلبك أكثر سكونًا، لا لأنك صرت تعرف كل شيء،
بل لأنك تقبلت أنك لن تعرف كل شيء.
أن للحياة جانبًا لا يمكن تفسيره، وأن للقدر حكمة لا تُدرك بالعقل فقط.
في تلك المساحة بين الفهم وعدم الفهم، بين الأخذ والترك،
تولد راحة لا يفسرها منطق، لكنها تُشعرك أنك في المكان الصحيح،
حتى وإن لم تفهم الطريق بعد.
بل لأنك تقبلت أنك لن تعرف كل شيء.
أن للحياة جانبًا لا يمكن تفسيره، وأن للقدر حكمة لا تُدرك بالعقل فقط.
في تلك المساحة بين الفهم وعدم الفهم، بين الأخذ والترك،
تولد راحة لا يفسرها منطق، لكنها تُشعرك أنك في المكان الصحيح،
حتى وإن لم تفهم الطريق بعد.
وما نحن إلا مشاعر،
تغوص في أعماقنا،
وتتشابك في زوايا دواخلنا.
مشاعر تتناوب بين الصدق والحزن،
بين الغيوم والمطر،
تأتي حين تشتاق الروح، وتغيب
حين يرهقها البقاء.
نحيا كأننا نُطفئ حرائقنا
بالصمت،
ونضحك كي لا تنكشف
ارتجافات قلوبنا.
نحمل أرواحًا تقاتل في صمت،
تتمسك بجسدٍ هزيل، كأنها
نخشى أن تذوب.
تغوص في أعماقنا،
وتتشابك في زوايا دواخلنا.
مشاعر تتناوب بين الصدق والحزن،
بين الغيوم والمطر،
تأتي حين تشتاق الروح، وتغيب
حين يرهقها البقاء.
نحيا كأننا نُطفئ حرائقنا
بالصمت،
ونضحك كي لا تنكشف
ارتجافات قلوبنا.
نحمل أرواحًا تقاتل في صمت،
تتمسك بجسدٍ هزيل، كأنها
نخشى أن تذوب.
لم نعد أطفالاً
- الآن أمي تحكي لي همومها
وأنا أخفي همومي عنها
حتى لا أقلقها
وهنا ندرك أن جزءًا من النضج
هو أن نحمل أحزاننا
بصمت أحيانًا،
لا لأننا لا نحتاج من يشاركنا،
بل لأننا نحاول حماية من نحب
من ثقلها.
- الآن أمي تحكي لي همومها
وأنا أخفي همومي عنها
حتى لا أقلقها
وهنا ندرك أن جزءًا من النضج
هو أن نحمل أحزاننا
بصمت أحيانًا،
لا لأننا لا نحتاج من يشاركنا،
بل لأننا نحاول حماية من نحب
من ثقلها.
أعلمُ إنَّ لقائي بك مجدَّداً
أمر في غاية الصعوبة ،
حيث لا يمكن لمدن الشمالِ معانقة مُدن الجنوب ،،
رُغمَ ترابُطِ السكان بينها .
لذا أودُ إخبارك بشيء مُرْبِك ،
أنَّ الأجسادَ ضَمّتها المسافات التي لا عودة بعدها ،
لكنَّ روحي ، وخيوطَ أفكاري ، وهيكلي النفسي
كلّها تَحمِلُ جزءاً منك ..
أشعرَ بوجودك دائماً عندَ الشهيقِ وقبلَ الزفير..
وفي كلِّ الصلوات خصوصاً في تلك السجدةِ الأخيرة ،
ترتَسِمُ ملامحُك أمامي لتكونَ في مقدمة دعواتي ...
فدوام ذكراك في صميمَ روحي يَمنحني ومضةَ حبٍّ لمستقبل بعيد،
ويجبرني على أن لا أرى ملامح البشر الحقيقيّين
ففي كلِّ وجهٍ عابرٍ أراكَ أنت
وبينَ ابتسامات السُعداء أتذكرُ ليالينا سوياً
ريثما كُنا نتبادلَ أحاديث لا نهايةَ لها،
أمر في غاية الصعوبة ،
حيث لا يمكن لمدن الشمالِ معانقة مُدن الجنوب ،،
رُغمَ ترابُطِ السكان بينها .
لذا أودُ إخبارك بشيء مُرْبِك ،
أنَّ الأجسادَ ضَمّتها المسافات التي لا عودة بعدها ،
لكنَّ روحي ، وخيوطَ أفكاري ، وهيكلي النفسي
كلّها تَحمِلُ جزءاً منك ..
أشعرَ بوجودك دائماً عندَ الشهيقِ وقبلَ الزفير..
وفي كلِّ الصلوات خصوصاً في تلك السجدةِ الأخيرة ،
ترتَسِمُ ملامحُك أمامي لتكونَ في مقدمة دعواتي ...
فدوام ذكراك في صميمَ روحي يَمنحني ومضةَ حبٍّ لمستقبل بعيد،
ويجبرني على أن لا أرى ملامح البشر الحقيقيّين
ففي كلِّ وجهٍ عابرٍ أراكَ أنت
وبينَ ابتسامات السُعداء أتذكرُ ليالينا سوياً
ريثما كُنا نتبادلَ أحاديث لا نهايةَ لها،
أمضي كأنّي لم أعرفك يومًا،
لكنَّ شيئًا في داخلي
ما زالَ يُنادِي اسمَكَ بخفوتٍ،
كمنْ يخشى أن يسمعَه الغيابُ
فيعودُ ليكسرَهُ أكثر،
كأنَّ الطمأنينةَ كانتْ تمشي
بخُطاها معك، ثمَّ مضت.
لكنَّ شيئًا في داخلي
ما زالَ يُنادِي اسمَكَ بخفوتٍ،
كمنْ يخشى أن يسمعَه الغيابُ
فيعودُ ليكسرَهُ أكثر،
كأنَّ الطمأنينةَ كانتْ تمشي
بخُطاها معك، ثمَّ مضت.
𝘜𝘯𝘴𝘦𝘯𝘵 𝘓𝘦𝘵𝘵𝘦𝘳𝘴
أمضي كأنّي لم أعرفك يومًا، لكنَّ شيئًا في داخلي ما زالَ يُنادِي اسمَكَ بخفوتٍ، كمنْ يخشى أن يسمعَه الغيابُ فيعودُ ليكسرَهُ أكثر، كأنَّ الطمأنينةَ كانتْ تمشي بخُطاها معك، ثمَّ مضت.
كنتَ أملَ المساء، وهدوءَ العاصفة،
وها أنا الآنَ أواجهُ العتمةَ وحدي،
أُقنعُ نفسي أني بخير،
وأنَّ الفراغ ليس فراغًا،
بل اتساعُ روحٍ أنهكتها الذكرى.
وها أنا الآنَ أواجهُ العتمةَ وحدي،
أُقنعُ نفسي أني بخير،
وأنَّ الفراغ ليس فراغًا،
بل اتساعُ روحٍ أنهكتها الذكرى.
أنظري في عيني
وتعمّقي بالنظر ستعرفين
كل شيء لا أستطيع
قوله لكِ
بالطريقه التي أريدها
ستعرفين
كم أحبُّكِ وكيف
تبدو نظرتي
العّجيبه لكِ أن عيناي
هي حديثي الآخر
حين تخونني
الكلمات
وتتبعثر الأحرف.
وتعمّقي بالنظر ستعرفين
كل شيء لا أستطيع
قوله لكِ
بالطريقه التي أريدها
ستعرفين
كم أحبُّكِ وكيف
تبدو نظرتي
العّجيبه لكِ أن عيناي
هي حديثي الآخر
حين تخونني
الكلمات
وتتبعثر الأحرف.
نَصيبُكَ في حَيَاتِكَ مِن حَبِيبٍ
نَصيبُكَ في مُنامِكَ مِن خَيالٍ
نَصيبُكَ في مُنامِكَ مِن خَيالٍ
يا راحِلاً وَجَميلُ الصَّبْرِ يَتْبَعْهُ
هَلْ من سبيلِ إلى لَقْياكَ يَتَّفِقُّ
ما أنصَفَتْكَ جُفوني وهي دامِيّةُ
ولا وَفى لكَ قلبي وهو يحترِق
هَلْ من سبيلِ إلى لَقْياكَ يَتَّفِقُّ
ما أنصَفَتْكَ جُفوني وهي دامِيّةُ
ولا وَفى لكَ قلبي وهو يحترِق