هون عليك!
لست في سباق مع أحد، الأعين لا تلاحقك.
لست مطالبا بالإبهار طيلة الوقت.
الناس كل في واديه، فكن أنت في وادي نفسك وراعها حق الرعاية.
لا بأس من التعب، ولا بأس من أن تبدو منهكا جراء الركض في الدنيا.
المهم أن تصبح نسختك الجيدة دون عناء إضافي من وجهة نظر غيرك فيك.
- إسلام منصور.
لست في سباق مع أحد، الأعين لا تلاحقك.
لست مطالبا بالإبهار طيلة الوقت.
الناس كل في واديه، فكن أنت في وادي نفسك وراعها حق الرعاية.
لا بأس من التعب، ولا بأس من أن تبدو منهكا جراء الركض في الدنيا.
المهم أن تصبح نسختك الجيدة دون عناء إضافي من وجهة نظر غيرك فيك.
- إسلام منصور.
❤4
الحمدُ لله لأنّ مجريات أمورنا بيده، تُجريها حكمته، وتحوّطها رحمته، الحمدُ له؛ لأنه ربُّنا، ولم يكلنا إلى ضعفنا ولا ضعف خلقِه، نحمدُه لأننا بينَ يديه، ولسنا في رجاءِ غيره.
❤3
بِـنفسٍ راضِيةٍ تمامًا، تقبَّلْتُ فكرةً أنَّ هناكَ أشياءَ في الدُّنيا لا نصيبَ لي فيها ولا حظًّا، رغمَ سعيي المستميتِ لِنيلِها.
وأنَّ السَّعيَ مجرَّدُ إرضاءٍ لِنفسِي. والسَّعيُ مطلوبٌ، لكنَّه يشترطُ الوصولَ إلى غايتي؛ أصبحَ الوصولُ غايةً لا يحترقُ قلبي عليها لو لم تَحدُث.
الشيءُ المهمُّ هو الرِّضا: الرِّضا عن نفسي، وعن مجهودي وموقفي، أيًّا كانتِ الظُّروفُ، ومهما كانتِ النَّتائج.
وأنَّ السَّعيَ مجرَّدُ إرضاءٍ لِنفسِي. والسَّعيُ مطلوبٌ، لكنَّه يشترطُ الوصولَ إلى غايتي؛ أصبحَ الوصولُ غايةً لا يحترقُ قلبي عليها لو لم تَحدُث.
الشيءُ المهمُّ هو الرِّضا: الرِّضا عن نفسي، وعن مجهودي وموقفي، أيًّا كانتِ الظُّروفُ، ومهما كانتِ النَّتائج.
❤3
{فَأَمّا مَن ثَقُلَت مَوازينُهُ فَهُوَ في عيشَةٍ راضِيَةٍ}
- ومما يُثقل الميزان :
سُبحَانَ اللهِ وبحمدِهِ، سُبحَانَ اللهِ العظيم.
- ومما يُثقل الميزان :
سُبحَانَ اللهِ وبحمدِهِ، سُبحَانَ اللهِ العظيم.
❤3
الإنسان ضعيف
وغير مؤهل أبدًا للشعور مرةً أخرى
بالخذلان أو الضُعف أو قِلة الحيلة.
يا ربّ نحنُ لا نستحق ذلك أبدًا
قرِّب لنا كل هيِّن ليِّن يراعي ضعفنا ويخشى علينا من الأذى :))
وغير مؤهل أبدًا للشعور مرةً أخرى
بالخذلان أو الضُعف أو قِلة الحيلة.
يا ربّ نحنُ لا نستحق ذلك أبدًا
قرِّب لنا كل هيِّن ليِّن يراعي ضعفنا ويخشى علينا من الأذى :))
❤4
"عندما تدعو الله في مسألة ما وتلحّ عليه، ثم بعدها ينعكس كل شيء ضدك، إياك إياك أن تظن أن الله خيّبك ولم يقبل منك! إن الله يسوق لك الخير بطرق قد لا تفهمها وإنه ليختبر يقينك ببعض العوارض، فإذا رأى يقينك ثابتٌ ولم يهتز أدهشك بالعطاء! وإن الله عند ظن الواثقين به."
🥰5❤2
يكفي في هذه الدنيا أن يتذكرك أحدهم في مكان ما من العالم ثم يبتسم لطيفك الغائب، يكفي أن تكون طيبًا في ذاكرة أحدهم.'))
- أحمد خالد توفيق.
- أحمد خالد توفيق.
❤2
"ياربّ، متِّعنا بكتابك، داوِنا به، آنسنا بقُربه، أذقنا لذائذه، وارزقنا العلم والعمل بما فيه
ياربّ، مكِّنه في صدورنا، هذِّب به أخلاقنا، زدنا به بركة وفضلا، ورُدِّنا إليهِ عن كلّ صارف، واجعله مشروعنا الخالص إلى حين نلقاكَ شاهدًا لنا لا علينَا".
ياربّ، مكِّنه في صدورنا، هذِّب به أخلاقنا، زدنا به بركة وفضلا، ورُدِّنا إليهِ عن كلّ صارف، واجعله مشروعنا الخالص إلى حين نلقاكَ شاهدًا لنا لا علينَا".
❤2
-
قلقُ النفس لا يزول إلا بالتمعّن في ألطاف الله، وهمُّ القلب لا يبعُد إلا باليقين في سعة رحمة الله، وضربات الأيام المُوجعة وآلامها المُتجدّدة لا يُسكّنها إلا الأُنس بالدعاء والركون إلى مُناجاة الله حتى تفيض المآقي بالدموع، ولن تهلكك الأيام ما دمت متيقناً أن الله سيدبّرك أحسن تدبير.
قلقُ النفس لا يزول إلا بالتمعّن في ألطاف الله، وهمُّ القلب لا يبعُد إلا باليقين في سعة رحمة الله، وضربات الأيام المُوجعة وآلامها المُتجدّدة لا يُسكّنها إلا الأُنس بالدعاء والركون إلى مُناجاة الله حتى تفيض المآقي بالدموع، ولن تهلكك الأيام ما دمت متيقناً أن الله سيدبّرك أحسن تدبير.
❤2
صَباح الخير..
إنّ عَصيتَ اللهَ بِالأمس ، أطعهُ اليوم
لا تُهزم مرتين!
ولا تُفَرِّط في أذكارِ الصباح ، فلا تدري من أي شيءٍ يحفظُكَ اللَّه بها.
ولا تنسَ وردَك من الصَّلاةِ على النبيِّ ﷺ.
إنّ عَصيتَ اللهَ بِالأمس ، أطعهُ اليوم
لا تُهزم مرتين!
ولا تُفَرِّط في أذكارِ الصباح ، فلا تدري من أي شيءٍ يحفظُكَ اللَّه بها.
ولا تنسَ وردَك من الصَّلاةِ على النبيِّ ﷺ.
❤3
"لا تطل الوقوف عند أبواب أُغلقت، فالانتظار لا يقنع الجدار أن يصير نافذة!
يليله: "الحياة تمضي قُدمًا، ولا تنتظر أحدًا. إياكَ أن تقف لأنَّ أحدًا خذلك في منتصف الطريق، بل تابع حياتك بقلبٍ قوي، وعزيمةٍ لا تلين.
تركك البعض ليس نهاية العالم، بل هو فُرصة لتبدأ فصلًا جديدًا في كتاب حياتك. املأ صفحاته بالتفاؤل، بالعمل، وامنح نفسك مزيدًا مِن الحُبِّ والتقدير."
يليله: "الحياة تمضي قُدمًا، ولا تنتظر أحدًا. إياكَ أن تقف لأنَّ أحدًا خذلك في منتصف الطريق، بل تابع حياتك بقلبٍ قوي، وعزيمةٍ لا تلين.
تركك البعض ليس نهاية العالم، بل هو فُرصة لتبدأ فصلًا جديدًا في كتاب حياتك. املأ صفحاته بالتفاؤل، بالعمل، وامنح نفسك مزيدًا مِن الحُبِّ والتقدير."
❤2
من سلَّم أمرهُ لله، أغناه بغير سبب، وأعزّه بغير عشيرة، وشرّفه بغير منصب، وآنسه بغير صاحب..
اللهُم إنّي أسلمتُ نفسي إليك وفوّضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك،، ربِّ إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك فكُن لي خير وكيلٍ ودبّر لي أمري فإني لا أُحسِن التدبير")
اللهُم إنّي أسلمتُ نفسي إليك وفوّضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك،، ربِّ إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك فكُن لي خير وكيلٍ ودبّر لي أمري فإني لا أُحسِن التدبير")
❤3
حقيقة أن الإنسان مُثاب على خطواتِه الصغيرة، وعلى سَعيه في طريق مسراته وإن لم يَصِل
تهوّن عليه وتُعيده للرضا وإن ظَهر مِنه سخط
الإنسان بسيط يؤنِسهُ كونه مَسموع وتُرى جميع سكناتِه وسكتَاتِه
وأنه يُؤجر عليها.
تهوّن عليه وتُعيده للرضا وإن ظَهر مِنه سخط
الإنسان بسيط يؤنِسهُ كونه مَسموع وتُرى جميع سكناتِه وسكتَاتِه
وأنه يُؤجر عليها.
❤3
ثم تُدرك متأخراً بعد أن أسرفت كل مشاعركَ في محاولات التعمق والفهم
إن بعض الأشياء والأشخاص كانوا في الحقيقة
أتفهَ من أن تأخذهم على محمل الجدّ!
إن بعض الأشياء والأشخاص كانوا في الحقيقة
أتفهَ من أن تأخذهم على محمل الجدّ!
❤4
-
سلواننا يا ربّ أنَّ عطاءك أوسعُ مما نتوقُ إليه، وأنَّ جبرك يُنسي ما سلف، وأنّ معيَّتك تُطمئنُ ما فينا من وجل؛ ياربّ يسّر لنا السّبيل وارزقنا الخيرة والرّضا.
سلواننا يا ربّ أنَّ عطاءك أوسعُ مما نتوقُ إليه، وأنَّ جبرك يُنسي ما سلف، وأنّ معيَّتك تُطمئنُ ما فينا من وجل؛ ياربّ يسّر لنا السّبيل وارزقنا الخيرة والرّضا.
❤5
أصبحنَا نسألُكَ
أن تضعنا
فِي معيتك وحِفظك ..
فلا يضرنا مِن أمر الدُّنيا شيء.
الحمدُ للهِ الذِي أَذِن لنَا بيومٍ جَديد لِنعبده ونشكره ونَتوب إليه🤍.
أن تضعنا
فِي معيتك وحِفظك ..
فلا يضرنا مِن أمر الدُّنيا شيء.
الحمدُ للهِ الذِي أَذِن لنَا بيومٍ جَديد لِنعبده ونشكره ونَتوب إليه🤍.
❤5
﴿ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ ﴾
" أي مَوضِع فِكرهم،
فيجعَله مُهيَّأ لكلِّ خَير بعيدًا عن كلِّ شَر،
آمنًا من المخاوِف مُطمئِنًا بالإيمان بِما فِيه مِن السَكينة "
" أي مَوضِع فِكرهم،
فيجعَله مُهيَّأ لكلِّ خَير بعيدًا عن كلِّ شَر،
آمنًا من المخاوِف مُطمئِنًا بالإيمان بِما فِيه مِن السَكينة "
❤3
"الحمدُ لله الذي يُداولُ بين الأحوال، ويُقلِّبُ القلوبَ بين رِقَّةٍ وجَفاء، ورَخاءٍ وابتلاء.
فلو دامَ لنا الرَّخاءُ لغَفلنا، ولو أطبقت علينا الشِّدَّةُ لهلَكنا،
لكنَّه سبحانه يُربِّي أرواحَنا بتعاقُبِ المنحِ والمِحن، ويُصلِحُ قلوبَنا بتنوّعِ الوَردِ والجرح.
الحمدُ لله أنَّ حظوظَنا من الدنيا منقوصة، لتكتملَ بها حاجتُنا إليه،
وأنَّ أفراحَنا على حذر، لتبقى أبصارُنا مُشرئبَّةً نحو السَّماء،
سبحانَهُ يُؤدِّبنا بلُطفه، ويأخذُنا إليه على سُلَّمِ التقلُّبِ والابتلاء."
فلو دامَ لنا الرَّخاءُ لغَفلنا، ولو أطبقت علينا الشِّدَّةُ لهلَكنا،
لكنَّه سبحانه يُربِّي أرواحَنا بتعاقُبِ المنحِ والمِحن، ويُصلِحُ قلوبَنا بتنوّعِ الوَردِ والجرح.
الحمدُ لله أنَّ حظوظَنا من الدنيا منقوصة، لتكتملَ بها حاجتُنا إليه،
وأنَّ أفراحَنا على حذر، لتبقى أبصارُنا مُشرئبَّةً نحو السَّماء،
سبحانَهُ يُؤدِّبنا بلُطفه، ويأخذُنا إليه على سُلَّمِ التقلُّبِ والابتلاء."
❤2
-
يفتحُ اللهُ لك في أقسى أوقاتِ التَّعبِ أبوابًا من الارتياح، تبصرُ من مكانك المُثقل بالضيق عبورك منه إلى ما سواه؛ هكذا يسيرُ الناسُ إلى اللهِ، مُتنقّلين بين السَّلامةِ والألم، والعُسرِ واليُسر، والجبر والانكِسار.
يفتحُ اللهُ لك في أقسى أوقاتِ التَّعبِ أبوابًا من الارتياح، تبصرُ من مكانك المُثقل بالضيق عبورك منه إلى ما سواه؛ هكذا يسيرُ الناسُ إلى اللهِ، مُتنقّلين بين السَّلامةِ والألم، والعُسرِ واليُسر، والجبر والانكِسار.
❤3