Refresh
1.95K subscribers
3.65K photos
206 videos
28 links
في زحمة الدنيا، بننسى نسمع صوت قلوبنا…
في قناة "Refresh"، بنرجّعلك لحظات الصفاء، بكلمة طيبة، بآية، بدعاء.
تابعنا علشان تفتكر إنك مش لوحدك، وإن القلوب بتعيش لما تتذكّر ربها. ♥️

- للتواصل : @Refreshh0_bot
Download Telegram
صباح الخير..

لو قال الإنسان كل يوم: (أستودعُ الله الذي لا تضيع ودائعه نفسي وأمانتي وخواتيم أعمالي وبيتي وأهلي وأحبتي ومالي وجميع ما أنعمَ الله بهِ علي)، لحفظ الله لهُ كلّ ذلك.

الحمد لله الذي أذِنَ لنا بيومٍ جديد لنعبده ونشكره ونتوب إليه ."💖
3
‏"رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ"

الآية دي بتغمرني بالسَّكِينة والطُمأنينة دايمًا.

يقول السعدي فِي تفسيرها:
"هوَ أَعْلَمُ بِكُمْ مِنْ أنفُسِكُم، فلذلك لا يُريد لكم إلا ما هو الخير، ولا يأمُركم إلا بما فيه مصلحة لكم وقد تريدون شيئًا والخيرُ في عكسه"

فيه حاجة ممكن تخلينا نطمئن أكتر من كدة؟"
3
مذنب ، عاصي ، معرض ، منتكس...؟!

- أيًا كنت أنتَ وأيًا كان قلبك ..

فـ ربك واحد "غافر الذنب وقابل التوب" .
5
تخيّل أنك تدل صديقًا أو قريبًا على فضل
[ سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبَر ]

فكلما قالها غُرِسَت لهُ شجرة في الجنّة، وغُرِسَت لك مثلها

فربما كنتَ نائمًا أو تتناول طعامك أو مُنهمكًا في عمل، والله يغرس لكَ في الجنّة بسبب أقوامٍ دللتهم وذكَّرتهم فتفطَّنوا للذكر
3
وحدُك تعلمُ كم أهلكَني الطريقُ،
‏ولا أحد غيرك يبصرُ كيف أهلكتُ نفسي فيه.

‏ياربِّ،
‏سلِّمني من أذى المَحيا،
‏ومن شرِّ الأحياءِ،

‏سلِّم بصري من أن يُمدَّ إلى ما لم يُكتَب له نيلُه،
‏سلِّم سمعي من كلِّ كلمةٍ تؤذيه،
‏وسلِّم قلبي من أي شعورٍ يُرهقُه.
5
من تمام توكلك على الله في الخطوة التي استخرته بها، أن ترضى بنتيجتها اللاحقة مهما كانت، ومهما بدا لك أنها كانت شرا عليك ...
فأنت تقول في منتصف دعاء الاستخارة: "فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب" ... وهذا ليس اعترافا فقط، ولكن شرطا تقدمه أنت في صفقة الاستخارة هذه.
استعنت به في أمرك، إذا سلّم له بما يقضي لك!
3🥰1
صباحُ الخير؛

أن نُوفَّق في مسعانا
أن يُكتب لنا الخيرُ فيه
أن نسيرَ في دربنا آمنين مطمئنين! ♡
3
هون عليك!
لست في سباق مع أحد، الأعين لا تلاحقك.
لست مطالبا بالإبهار طيلة الوقت.
الناس كل في واديه، فكن أنت في وادي نفسك وراعها حق الرعاية.
لا بأس من التعب، ولا بأس من أن تبدو منهكا جراء الركض في الدنيا.
المهم أن تصبح نسختك الجيدة دون عناء إضافي من وجهة نظر غيرك فيك.

- إسلام منصور.
4
الحمدُ لله لأنّ مجريات أمورنا بيده، تُجريها حكمته، وتحوّطها رحمته، الحمدُ له؛ لأنه ربُّنا، ولم يكلنا إلى ضعفنا ولا ضعف خلقِه، نحمدُه لأننا بينَ يديه، ولسنا في رجاءِ غيره.
3
بِـنفسٍ راضِيةٍ تمامًا، تقبَّلْتُ فكرةً أنَّ هناكَ أشياءَ في الدُّنيا لا نصيبَ لي فيها ولا حظًّا، رغمَ سعيي المستميتِ لِنيلِها.

وأنَّ السَّعيَ مجرَّدُ إرضاءٍ لِنفسِي. والسَّعيُ مطلوبٌ، لكنَّه يشترطُ الوصولَ إلى غايتي؛ أصبحَ الوصولُ غايةً لا يحترقُ قلبي عليها لو لم تَحدُث.

الشيءُ المهمُّ هو الرِّضا: الرِّضا عن نفسي، وعن مجهودي وموقفي، أيًّا كانتِ الظُّروفُ، ومهما كانتِ النَّتائج.
3
‏{فَأَمّا مَن ثَقُلَت مَوازينُهُ فَهُوَ في عيشَةٍ راضِيَةٍ}

- ومما يُثقل الميزان :
سُبحَانَ اللهِ وبحمدِهِ، سُبحَانَ اللهِ العظيم.
3
الإنسان ضعيف
وغير مؤهل أبدًا للشعور مرةً أخرى
بالخذلان أو الضُعف أو قِلة الحيلة.

يا ربّ نحنُ لا نستحق ذلك أبدًا
قرِّب لنا كل هيِّن ليِّن يراعي ضعفنا ويخشى علينا من الأذى :))
4
"عندما تدعو الله في مسألة ما وتلحّ عليه، ثم بعدها ينعكس كل شيء ضدك، إياك إياك أن تظن أن الله خيّبك ولم يقبل منك! إن الله يسوق لك الخير بطرق قد لا تفهمها وإنه ليختبر يقينك ببعض العوارض، فإذا رأى يقينك ثابتٌ ولم يهتز أدهشك بالعطاء! وإن الله عند ظن الواثقين به."
🥰52
‏يكفي في هذه الدنيا أن يتذكرك أحدهم في مكان ما من العالم ثم يبتسم لطيفك الغائب، يكفي أن تكون طيبًا في ذاكرة أحدهم.'))

‏- أحمد خالد توفيق.
2
‏"ياربّ، متِّعنا بكتابك، داوِنا به، آنسنا بقُربه، أذقنا لذائذه، وارزقنا العلم والعمل بما فيه
ياربّ، مكِّنه في صدورنا، هذِّب به أخلاقنا، زدنا به بركة وفضلا، ورُدِّنا إليهِ عن كلّ صارف، واجعله مشروعنا الخالص إلى حين نلقاكَ شاهدًا لنا لا علينَا".
2
-
قلقُ النفس لا يزول إلا بالتمعّن في ألطاف الله، وهمُّ القلب لا يبعُد إلا باليقين في سعة رحمة الله، وضربات الأيام المُوجعة وآلامها المُتجدّدة لا يُسكّنها إلا الأُنس بالدعاء والركون إلى مُناجاة الله حتى تفيض المآقي بالدموع، ولن تهلكك الأيام ما دمت متيقناً أن الله سيدبّرك أحسن تدبير.
2
صَباح الخير..

إنّ عَصيتَ اللهَ بِالأمس ، أطعهُ اليوم

لا تُهزم مرتين!

ولا تُفَرِّط في أذكارِ الصباح ، فلا تدري من أي شيءٍ يحفظُكَ اللَّه بها.

ولا تنسَ وردَك من الصَّلاةِ على النبيِّ ﷺ.
3
‏"لا تطل الوقوف عند أبواب أُغلقت، فالانتظار لا يقنع الجدار أن يصير نافذة!

يليله: "الحياة تمضي قُدمًا، ولا تنتظر أحدًا. إياكَ أن تقف لأنَّ أحدًا خذلك في منتصف الطريق، بل تابع حياتك بقلبٍ قوي، وعزيمةٍ لا تلين.

تركك البعض ليس نهاية العالم، بل هو فُرصة لتبدأ فصلًا جديدًا في كتاب حياتك. املأ صفحاته بالتفاؤل، بالعمل، وامنح نفسك مزيدًا مِن الحُبِّ والتقدير."
2
من سلَّم أمرهُ لله، أغناه بغير سبب، وأعزّه بغير عشيرة، وشرّفه بغير منصب، وآنسه بغير صاحب..

اللهُم إنّي أسلمتُ نفسي إليك وفوّضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك،، ربِّ إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك فكُن لي خير وكيلٍ ودبّر لي أمري فإني لا أُحسِن التدبير")
3
🤎
4
حقيقة أن الإنسان مُثاب على خطواتِه الصغيرة، وعلى سَعيه في طريق مسراته وإن لم يَصِل
تهوّن عليه وتُعيده للرضا وإن ظَهر مِنه سخط

الإنسان بسيط يؤنِسهُ كونه مَسموع وتُرى جميع سكناتِه وسكتَاتِه
وأنه يُؤجر عليها.
3