-
والله مهما بلغ الإنسان، لَبقيَ على حالِه
ظلومٌ لنفسه
فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد
ولازال يستمسك -وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
"رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا"
- ضحى سعيد.
والله مهما بلغ الإنسان، لَبقيَ على حالِه
ظلومٌ لنفسه
فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد
ولازال يستمسك -وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
"رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا"
- ضحى سعيد.
❤4
صَباحُ الخَير..
«من أدركَ الصبحَ في أمنٍ وعافيةٍ
فليَحمدِ الله في صدقٍ وإخلاصِ» 💗
«من أدركَ الصبحَ في أمنٍ وعافيةٍ
فليَحمدِ الله في صدقٍ وإخلاصِ» 💗
❤3
مرَّت مَريم بنتُ عُمران بموقفٍ عصيبٍ، وَمع ذٰلك قيلَ لهَا
﴿ فَكُلِي وَٱشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾
عِش حياتَك ولا تُرهق نَفسك بالتَّفكير، فاللّٰه عندهُ حُسنُ التَّدبير.
﴿ فَكُلِي وَٱشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾
عِش حياتَك ولا تُرهق نَفسك بالتَّفكير، فاللّٰه عندهُ حُسنُ التَّدبير.
❤4
ندعوك أن نُوفَّق في مسعانا
وأن يُكتب لنا الخير
وأن نسير في دربنا آمنين.. مُطمئنين يا رب،
نسألك يا رب أمورًا مُيسّرة
وقلبًا مُطمئنًّا
وخيرًا في كُل خطوة
ونسألك الخير في كُل أمرٍ وفي كُل اختيار!
صباحات_الجمعة
وأن يُكتب لنا الخير
وأن نسير في دربنا آمنين.. مُطمئنين يا رب،
نسألك يا رب أمورًا مُيسّرة
وقلبًا مُطمئنًّا
وخيرًا في كُل خطوة
ونسألك الخير في كُل أمرٍ وفي كُل اختيار!
صباحات_الجمعة
❤2
ولي بحُبِّ رسُولِ اللَّهِ منزلةٌ
أرجو بِهَا الصَّفح يوم الدِّين عن جُرُمي.
ﷺ.♡
أرجو بِهَا الصَّفح يوم الدِّين عن جُرُمي.
ﷺ.♡
❤3
لن تجد موضعًا من يومك، إلّا فيه ذكر الله، ذكرته أنت أم نسيت، ذِكرُه لا يقف، على لسان المُحِبّ وفي قلبٍ المشتاق المتعبّد، ذكره لا يُعَدُّ ولا يُحَدّ سبحانه، يا الله؛ نستغفرك من كلّ مرّةٍ نسينا فَذَكّرتنا، وابتعدنا فقَرّبتنا، وتِهنا فهَدَيتنا! لا إله إلّا أنت سبحانك، إنّي كنت من الظّالمين..
❤3
كُلّ واحدٍ فينا..
يعلم جيّدًا كيف يُهدَر الوقت من بين يديه، كيف تهرب اللحظات من الغرس والواجب، كيف تضيع الفُرَص لمجرّد عدم الاستعداد لها، كيف تغيب راحة التَّعَب لأنّا نصرفه في غير موضعه، كيف تمضي السّاعات دون بذرةٍ واحدةٍ ولا رُبعَ حصاد!
كيف يتابع الإنسان حياة غيره ملتفتًا عن حياته، كُلّ واحدٍ يدرك غالبًا مواطن الضَّعف والخَلَل، ولو انتظر كُلّ يومٍ الفرصة المناسبة ليتغيّر، ويتحرّك، أو انتظر يدًا تُمَدُّ إليه تنتشله ممّا غرق فيه، لماتَ ألف مرّة وهو ينتظر! فلا تنتظر.
يعلم جيّدًا كيف يُهدَر الوقت من بين يديه، كيف تهرب اللحظات من الغرس والواجب، كيف تضيع الفُرَص لمجرّد عدم الاستعداد لها، كيف تغيب راحة التَّعَب لأنّا نصرفه في غير موضعه، كيف تمضي السّاعات دون بذرةٍ واحدةٍ ولا رُبعَ حصاد!
كيف يتابع الإنسان حياة غيره ملتفتًا عن حياته، كُلّ واحدٍ يدرك غالبًا مواطن الضَّعف والخَلَل، ولو انتظر كُلّ يومٍ الفرصة المناسبة ليتغيّر، ويتحرّك، أو انتظر يدًا تُمَدُّ إليه تنتشله ممّا غرق فيه، لماتَ ألف مرّة وهو ينتظر! فلا تنتظر.
❤3
وفيها ساعة لا يوافقها عبدٌ مؤمن
يدعو اللهَ بخيرٍ إلَّا استجيب له!
- سيدنا النبي ﷺ عن آخرِ ساعة في يومِ الجمعة.
لا تنسوا إخوانكم المسلمين في كل مكان من دعائكم!
يدعو اللهَ بخيرٍ إلَّا استجيب له!
- سيدنا النبي ﷺ عن آخرِ ساعة في يومِ الجمعة.
لا تنسوا إخوانكم المسلمين في كل مكان من دعائكم!
❤4
-
لطالما كانت لحظات الحُزن تعصِر قلب صاحِبِها، ولكنها دَومًا تكون سبيلا لميثاقٍ جديد مع ربّه!
حين لا يجد لهُ ملجأً وملاذًا إلا هو، ويعلمُ قطعًا ويقِينًا أن القادرَ على تسكينِ قلبِه هو صانعُ القلبِ نفسه، وأن طبيبَهُ المُداوي لهُ وعلاجُه لم يكن قط في الأرض..
يرفع يديه وهو يعلم أن الرّحيم وحدَه يعلمُ دونَ كَلمات، وأنهُ ـ وحده لا سِواه ـ يعلم ما تُخفي الصّدور وما تُكِنّ، وهو القادر على إينَاسِها وجَبرِها.
واستحضر هنا كلامَ الرّافعي حين قال:
"يُؤدب الحُزن قَلب صَاحِبه، ولكن يُعلّمهُ الدُّعاء! يُوحشهُ مِن النَّاس ويُؤنِسه بِربّه!"
لطالما كانت لحظات الحُزن تعصِر قلب صاحِبِها، ولكنها دَومًا تكون سبيلا لميثاقٍ جديد مع ربّه!
حين لا يجد لهُ ملجأً وملاذًا إلا هو، ويعلمُ قطعًا ويقِينًا أن القادرَ على تسكينِ قلبِه هو صانعُ القلبِ نفسه، وأن طبيبَهُ المُداوي لهُ وعلاجُه لم يكن قط في الأرض..
يرفع يديه وهو يعلم أن الرّحيم وحدَه يعلمُ دونَ كَلمات، وأنهُ ـ وحده لا سِواه ـ يعلم ما تُخفي الصّدور وما تُكِنّ، وهو القادر على إينَاسِها وجَبرِها.
واستحضر هنا كلامَ الرّافعي حين قال:
"يُؤدب الحُزن قَلب صَاحِبه، ولكن يُعلّمهُ الدُّعاء! يُوحشهُ مِن النَّاس ويُؤنِسه بِربّه!"
🕊3
-
وما كان مبذولًا في سبيل الله وطلب رضائه وابتغاء وجهه سبحانه؛ فإنَّ له حلاوةً في النفوس تطغى على مرارة الألم الحاصل من الأذى فيه، له لذةٌ باطنة تجلُو العنت الظاهر والمشقة البادية على وجه صاحبه، وتلك معانٍ يجدها أرباب الصبر والتجلّد على الحق واحتمال طريقه!
وما كان مبذولًا في سبيل الله وطلب رضائه وابتغاء وجهه سبحانه؛ فإنَّ له حلاوةً في النفوس تطغى على مرارة الألم الحاصل من الأذى فيه، له لذةٌ باطنة تجلُو العنت الظاهر والمشقة البادية على وجه صاحبه، وتلك معانٍ يجدها أرباب الصبر والتجلّد على الحق واحتمال طريقه!
❤3
-
أعيد ترتيب نفسي، لا بالخطط، بل بالرضا، أستند إلىٰ حكمة الغيب، وأتذكّر أن ما تأخّر لم يكن لي، وما أتىٰ، جاء في وقته تمامًا.
أعيد ترتيب نفسي، لا بالخطط، بل بالرضا، أستند إلىٰ حكمة الغيب، وأتذكّر أن ما تأخّر لم يكن لي، وما أتىٰ، جاء في وقته تمامًا.
❤2
-
أيَّما خطوةٍ خطوتها فادعُ الله أن لا يكلك إلى نفسك فيها؛ ليس ينفع الإنسان حسن تخطيطه، ولحظات الدَّأب والاجتهاد إن لم يكن له من اللهِ عون ومعيَّة.
أيَّما خطوةٍ خطوتها فادعُ الله أن لا يكلك إلى نفسك فيها؛ ليس ينفع الإنسان حسن تخطيطه، ولحظات الدَّأب والاجتهاد إن لم يكن له من اللهِ عون ومعيَّة.
❤2
صباح الخير..
لو قال الإنسان كل يوم: (أستودعُ الله الذي لا تضيع ودائعه نفسي وأمانتي وخواتيم أعمالي وبيتي وأهلي وأحبتي ومالي وجميع ما أنعمَ الله بهِ علي)، لحفظ الله لهُ كلّ ذلك.
الحمد لله الذي أذِنَ لنا بيومٍ جديد لنعبده ونشكره ونتوب إليه ."💖
لو قال الإنسان كل يوم: (أستودعُ الله الذي لا تضيع ودائعه نفسي وأمانتي وخواتيم أعمالي وبيتي وأهلي وأحبتي ومالي وجميع ما أنعمَ الله بهِ علي)، لحفظ الله لهُ كلّ ذلك.
الحمد لله الذي أذِنَ لنا بيومٍ جديد لنعبده ونشكره ونتوب إليه ."💖
❤3
"رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ"
الآية دي بتغمرني بالسَّكِينة والطُمأنينة دايمًا.
يقول السعدي فِي تفسيرها:
"هوَ أَعْلَمُ بِكُمْ مِنْ أنفُسِكُم، فلذلك لا يُريد لكم إلا ما هو الخير، ولا يأمُركم إلا بما فيه مصلحة لكم وقد تريدون شيئًا والخيرُ في عكسه"
فيه حاجة ممكن تخلينا نطمئن أكتر من كدة؟"
الآية دي بتغمرني بالسَّكِينة والطُمأنينة دايمًا.
يقول السعدي فِي تفسيرها:
"هوَ أَعْلَمُ بِكُمْ مِنْ أنفُسِكُم، فلذلك لا يُريد لكم إلا ما هو الخير، ولا يأمُركم إلا بما فيه مصلحة لكم وقد تريدون شيئًا والخيرُ في عكسه"
فيه حاجة ممكن تخلينا نطمئن أكتر من كدة؟"
❤3
مذنب ، عاصي ، معرض ، منتكس...؟!
- أيًا كنت أنتَ وأيًا كان قلبك ..
فـ ربك واحد "غافر الذنب وقابل التوب" .
- أيًا كنت أنتَ وأيًا كان قلبك ..
فـ ربك واحد "غافر الذنب وقابل التوب" .
❤5