اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
❤3
والنّجومُ زينةٌ للسّماءِ، وكذلك العلماءُ زينةٌ للأرضِ.
وهي رجومٌ للشّياطينِ حائلةٌ بينهم وبين استراقِ السّمعِ، لئلّا يلبسُوا بما يسترقونهُ من الوحي الواردِ إلى الرّسلِ من اللهِ على أيدِي ملائكتهِ، وكذلك العلماءُ رجومٌ للشّياطينِ الإنسِ الذين يُوحي بعضهُم إلى بعضٍ زخرف القولِ غرورًا، فالعلماءُ رجومٌ لهذا الصّنفِ من الشّياطينِ، ولولاهُم لطمست معالمُ الدّينِ بتلبيسٍ المضلّين، ولكنّ الله سُبحانهُ أقامهم حُرّاسًا وحفظةً لدينهِ، ورجومًا لأعدائهِ وأعداءِ رسلهِ.
- من كتابِ مفتاح دارِ السّعادةِ للإمامِ ابنُ قيّمِ الجوزيةِ رحمهُ الله تعالى.
وهي رجومٌ للشّياطينِ حائلةٌ بينهم وبين استراقِ السّمعِ، لئلّا يلبسُوا بما يسترقونهُ من الوحي الواردِ إلى الرّسلِ من اللهِ على أيدِي ملائكتهِ، وكذلك العلماءُ رجومٌ للشّياطينِ الإنسِ الذين يُوحي بعضهُم إلى بعضٍ زخرف القولِ غرورًا، فالعلماءُ رجومٌ لهذا الصّنفِ من الشّياطينِ، ولولاهُم لطمست معالمُ الدّينِ بتلبيسٍ المضلّين، ولكنّ الله سُبحانهُ أقامهم حُرّاسًا وحفظةً لدينهِ، ورجومًا لأعدائهِ وأعداءِ رسلهِ.
- من كتابِ مفتاح دارِ السّعادةِ للإمامِ ابنُ قيّمِ الجوزيةِ رحمهُ الله تعالى.
❤3
-
إنّ اللهَ إذا أراد شيئًا هيَّأ له أسبابه، وقيَّض له دواعيه؛ فإذا عسيره يسيرٌ، وبعيده قريبٌ، ومُغَلَّقه مفتوحٌ، ومُفَرَّقه مجموع، أنَّى يُعْجِز اللهَ شيءٌ وهو ربُّ كل شيءٍ!
إنّ اللهَ إذا أراد شيئًا هيَّأ له أسبابه، وقيَّض له دواعيه؛ فإذا عسيره يسيرٌ، وبعيده قريبٌ، ومُغَلَّقه مفتوحٌ، ومُفَرَّقه مجموع، أنَّى يُعْجِز اللهَ شيءٌ وهو ربُّ كل شيءٍ!
❤5
-
مَن زَعَم أنَّ الطريقَ مُؤنِسٌ، أو أنَّ الطريقَ حافلٌ، أو زَعَمَ أنَّ البرهانَ على الطريقِ كثرةُ السَّالكين= فهو على شُعبَةِ ضلالٍ!
فهذا الطريقُ من شِيمَته قِلَّةُ السالكين، وشىءٌ من الوَحْشَة، لا يستطيعُ المرءُ كَسْرَها إلا بأُنسِه بالله عز وجل!
- الشيخ سمير مصطفى.
مَن زَعَم أنَّ الطريقَ مُؤنِسٌ، أو أنَّ الطريقَ حافلٌ، أو زَعَمَ أنَّ البرهانَ على الطريقِ كثرةُ السَّالكين= فهو على شُعبَةِ ضلالٍ!
فهذا الطريقُ من شِيمَته قِلَّةُ السالكين، وشىءٌ من الوَحْشَة، لا يستطيعُ المرءُ كَسْرَها إلا بأُنسِه بالله عز وجل!
- الشيخ سمير مصطفى.
❤5
وما يَكُ مِن رِزقي فَلَيسَ يَفوتَني
ولَو كانَ في قاعِ البِحارِ العَوامِقِ". 🩵💙
ولَو كانَ في قاعِ البِحارِ العَوامِقِ". 🩵💙
❤6
صباح الخير.!
أمورنا مرتبة في السماء، نظن بأننا نختار، نظن بأننا نقرر، ثم تأتي (كُن) فيكون، وتعرف أنك لا تملك من أمرك شيء
"ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك"
أمورنا مرتبة في السماء، نظن بأننا نختار، نظن بأننا نقرر، ثم تأتي (كُن) فيكون، وتعرف أنك لا تملك من أمرك شيء
"ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك"
❤1
التسويفُ لن يُجديَ نفعًا..!
كلُّ يومٍ تؤجِّلُ مذاكرتَك ومهامَك للغدِ، وتضيِّعُ وقتَك في أمورٍ أقلَّ أهميةً دونَ أنْ تشعر.
الوقتُ يمرُّ سريعًا، وفجأةً ستجدُ نفسَك داخلَ لجنةِ الامتحان!
ستندمُ على وقتِك الذي مضى ولم تذاكرْ،
لماذا تريدُ أنْ تصلَ لهذه الحالة؟!
أمامَك اليومُ طويلٌ إذا نظمتَ وقتَك وصنعتَ جدولًا ليومِك ولعبادتِك ولمذاكرتِك وأيضًا هوايتِك، قد يبدو الأمرُ خياليًّا، ولكن صدقني ستجدُ وقتًا كافيًا، فقط إذا نظمتَ يومَك.
كلُّ يومٍ تؤجِّلُ مذاكرتَك ومهامَك للغدِ، وتضيِّعُ وقتَك في أمورٍ أقلَّ أهميةً دونَ أنْ تشعر.
الوقتُ يمرُّ سريعًا، وفجأةً ستجدُ نفسَك داخلَ لجنةِ الامتحان!
ستندمُ على وقتِك الذي مضى ولم تذاكرْ،
لماذا تريدُ أنْ تصلَ لهذه الحالة؟!
أمامَك اليومُ طويلٌ إذا نظمتَ وقتَك وصنعتَ جدولًا ليومِك ولعبادتِك ولمذاكرتِك وأيضًا هوايتِك، قد يبدو الأمرُ خياليًّا، ولكن صدقني ستجدُ وقتًا كافيًا، فقط إذا نظمتَ يومَك.
❤3
الإنسان لما بيبعد عن الأذكار والقرآن شوية بيحس بضيق في صدره
أعصابه مشدودة وحاسس إن كل حاجة صعبة حتى ولو كانت بسيطة.
صدق د. أحمد عبدالمنعم لمّا قال:
[انت قلبك على طول محتاج ربنا]
اللهم إنَّا نسألُكَ الثَّبات فِي الأمْر والعَزِيمة عَلى الرّشد.
أعصابه مشدودة وحاسس إن كل حاجة صعبة حتى ولو كانت بسيطة.
صدق د. أحمد عبدالمنعم لمّا قال:
[انت قلبك على طول محتاج ربنا]
اللهم إنَّا نسألُكَ الثَّبات فِي الأمْر والعَزِيمة عَلى الرّشد.
❤4
-
"الكثيرُ من الصّبرِ، والكثيرُ من المحاولاتِ،
الأقدارُ الطيَّبة لن تأتيَ لجازعٍ مَلولٍ!
يا ربّ،
نصطبرُ على الدُّنيا بحولِك، وقوَّتِك،
ونرجو الخيرَ منها يقينًا في حولِك، وقوَّتِك،
فأخرجنا من ضعفِنا وقلَّةِ حيلتِنا إلى حولِك، وقوَّتِك.
يا ربّ،
لا تحرِمنا يا ربّ.."
.
"الكثيرُ من الصّبرِ، والكثيرُ من المحاولاتِ،
الأقدارُ الطيَّبة لن تأتيَ لجازعٍ مَلولٍ!
يا ربّ،
نصطبرُ على الدُّنيا بحولِك، وقوَّتِك،
ونرجو الخيرَ منها يقينًا في حولِك، وقوَّتِك،
فأخرجنا من ضعفِنا وقلَّةِ حيلتِنا إلى حولِك، وقوَّتِك.
يا ربّ،
لا تحرِمنا يا ربّ.."
.
❤4
"تُرعِبُني فِكرة سَرمَديَّة الآخرَة! أنْ تكُون الجَنَّة دَرجَات وَيكُون نَصِيبكَ أدنَـاهَا.. وقَد انقضَتِ الفُرص آنَذاك!
يَا رَبِّ، فِردَوسَك وَلا نَبغِي عَنهَا حِوَلا"
يَا رَبِّ، فِردَوسَك وَلا نَبغِي عَنهَا حِوَلا"
❤8
حين أعلنَ صالح قرار وقف الحرب علىٰ غزّة، كان أكثرُ ما فرحتُ به أنّ من خيرة الشّباب بقي شوكةً في حلق المعتدين، تمنّينا أن نسمع خبرَ انتهاء الحرب بصوت أنس، فسمعناه بصوت أخينا صالح الجعفراوي، ذهب إسماعيل و محمد و أنس، وذهبَ صالح علىٰ خُطى من طلبوا الشّهادة قبلهم جميعًا، وبقينا نحن نعتصر وجعًا، والله المستعان.
آمنتُ بالله العظيم.
آمنتُ بالله العظيم.
😢3❤2
صباح الخير
يارب أيّامي في ودائعك أجعلها
رقيقة مليئة بكل ما يبهج قلِبي 🌱💗
يارب أيّامي في ودائعك أجعلها
رقيقة مليئة بكل ما يبهج قلِبي 🌱💗
🥰6
-
اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
دعاء السائرين في زمن التقلب، وستر الخائفين من زلل الطريق، ومفتاح الثبات، وجسر العودة مهما بعدت الخطى.
اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
دعاء السائرين في زمن التقلب، وستر الخائفين من زلل الطريق، ومفتاح الثبات، وجسر العودة مهما بعدت الخطى.
❤5
"وَمَا الأخ إلّا اتِّكَاء رُوح عَلى رُوح
وَغيمٌ يُجاورُك مَدى العُمر."💙
وَغيمٌ يُجاورُك مَدى العُمر."💙
❤5
يأتي على القلب حينٌ، لا يشتهي فيه شيئًا،
فقط ينسحب كأنّ نبضه قد تعب من اللهفة، وكأنّ كل ما كان يُبهجه صار بعيدًا، شاحبًا، لا طَعم له..
تتراكم فيه الأيام كالغبار، وتغدو اللحظات التي كان يتشوّق لها، عبئًا لا يُحتمل.. ليس حزنًا تمامًا، ولا يأسًا كاملاً…
هو فتورٌ مُنهك، شيءٌ لا يُبكى عليه، ولا يُقال… فقط يُحسّ، ويُثقل،
تعبٌ من كل شيء.. من نفسه، من محاولاته، من حملِ قلبٍ لم يُعد يعرف كيف يُفرِح صاحبه..
متعب من كونه حاضرًا بجسده وغائبًا بكل ما عدا ذلك.
-ندى العيسوي.
فقط ينسحب كأنّ نبضه قد تعب من اللهفة، وكأنّ كل ما كان يُبهجه صار بعيدًا، شاحبًا، لا طَعم له..
تتراكم فيه الأيام كالغبار، وتغدو اللحظات التي كان يتشوّق لها، عبئًا لا يُحتمل.. ليس حزنًا تمامًا، ولا يأسًا كاملاً…
هو فتورٌ مُنهك، شيءٌ لا يُبكى عليه، ولا يُقال… فقط يُحسّ، ويُثقل،
تعبٌ من كل شيء.. من نفسه، من محاولاته، من حملِ قلبٍ لم يُعد يعرف كيف يُفرِح صاحبه..
متعب من كونه حاضرًا بجسده وغائبًا بكل ما عدا ذلك.
-ندى العيسوي.
❤4
"ستمضي بك الأيام وتُدرك؛ أنَّ ليس كل ما تتمنَّاه سيكون سببًا لسعادتك، فظواهِر الأمور قد تختلف كثيرًا عن بواطنها، لذا تأتي مشروعيَّة سؤال الله (الخِيرة) في كل أمر، فإنَّهُ يعلَم، ولا نعلَم، وهو علَّام الغيوب"
❤4
والله مهما بلغ الإنسان، لَبقيَ على حالِه
ظلومٌ لنفسه
فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد
ولازال يستمسك -وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
"رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا"
- ضحى سعيد.
ظلومٌ لنفسه
فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد
ولازال يستمسك -وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
"رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا"
- ضحى سعيد.
🥰4
صباحُ الخيرِ❤
حتي وإن كان صباحنا مُتعبِّ
قُل عَسَى اللَّهِ أن يُجلي تعبنا فرحاً
حتي وإن كان صباحنا مُتعبِّ
قُل عَسَى اللَّهِ أن يُجلي تعبنا فرحاً
❤3