-
"يا بُني.. إذا أراد الله أمرًا هيَّأ أسبابه، فرُبما سعى المرء بكُلِّ سبب فلم يفلح، ثم يَقع له سبب لم يمتهِد له وسيلةٌ قطُّ فإذا هو عند بُغيته، وإذا هو قد ملأ يديهِ مما كان قد يَئِس منه!" 🩷
- الرَّافعي.
"يا بُني.. إذا أراد الله أمرًا هيَّأ أسبابه، فرُبما سعى المرء بكُلِّ سبب فلم يفلح، ثم يَقع له سبب لم يمتهِد له وسيلةٌ قطُّ فإذا هو عند بُغيته، وإذا هو قد ملأ يديهِ مما كان قد يَئِس منه!" 🩷
- الرَّافعي.
❤5
هي أربع وستثقُل بِها موازينْك:
سُبحان الله، الحمِدلله، لا إلهإلا الله، الله أكبْر .
سُبحان الله، الحمِدلله، لا إلهإلا الله، الله أكبْر .
❤5
لا أرى في الدنيا كلها عبادة أصعب من الصبر بالنسبة لي؛ أن تتدهور أمورك كلها فجأة وتضيق بك الدنيا من كل اتجاه ورغم ذلك تصبر وترضى بقضاء الله وقدره، تلك عبادة غاية في الصعوبه وتتطلب إيمان بالله قوي جدًا.
الصبر بشكل عام عبادة عظيمة جدًا، كصبرك على ابتلاء لا تعرف سببه ولا حلّه، على على دعوة لا تعرف متى ستتحقق، على مرض، على شخص، أو على رزق .
فكرة الصبر نفسها اختبار صعب جدًا للنفس، لذلك قال الله عز وجل "وبشِّر الصابرين".. فاللهم بحجم صبرنا على همومنا ارزقنا بفرحة تسعد قلوبنا.
الصبر بشكل عام عبادة عظيمة جدًا، كصبرك على ابتلاء لا تعرف سببه ولا حلّه، على على دعوة لا تعرف متى ستتحقق، على مرض، على شخص، أو على رزق .
فكرة الصبر نفسها اختبار صعب جدًا للنفس، لذلك قال الله عز وجل "وبشِّر الصابرين".. فاللهم بحجم صبرنا على همومنا ارزقنا بفرحة تسعد قلوبنا.
❤3
إن استمرارية السعي، رغم يأس الإنسان من نفسه، أظن أنها خيرُ ما يجعل الإنسان جلدًا صلدًا يتحمّل قساوة الأيام فيما بعد. هو قاسٍ جدًا، جدًا، ولكنه يُربّي الإنسان، والله.
أحببتُ أن أذكّرك وأُذكّر نفسي؛ لعلّ بقولي هذا لا نترك ما نحن عليه من خير. إن كثرة المحاولات تُؤجر عليها، حتى وإن كانت لا توصلك إلى نهاية طريقك، يكفيك منها أنها تجعلك على الطريق. تَزِلّ وتَسقُط أحيانًا، ولكنك تعود لطريقك، ولا تتركه حتى تصل، أو تموت وأنت تحاول أن تصل!
أحببتُ أن أذكّرك وأُذكّر نفسي؛ لعلّ بقولي هذا لا نترك ما نحن عليه من خير. إن كثرة المحاولات تُؤجر عليها، حتى وإن كانت لا توصلك إلى نهاية طريقك، يكفيك منها أنها تجعلك على الطريق. تَزِلّ وتَسقُط أحيانًا، ولكنك تعود لطريقك، ولا تتركه حتى تصل، أو تموت وأنت تحاول أن تصل!
❤4
الإنسان كائن أجوف ضعيف يبحث عن ما يسدّ نقصَه، لم يكن شيئا مذكورا، كُتب عليه الموت، يحزن على الماضي، ويخشى من المستقبل، تتنازعه الأهواء والمطامع، يمدّ بصره إلى غيره، ويقارن نفسه بمن حوله.
وكل خطاب بشري= يحمل جزءا من طبيعة الإنسان البشرية، مصبوغ بخصائصه ولو حاول التخلص منها.
لذلك كان خطاب القرآن مختلفا، خارجا عن إطاقة النفس البشرية، لا تستطيع صدور البشر أن تفتريَه؛ فهو خطاب عُلوي من إله صَمَد غني محيط سبحانه وتعالى، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، بكل شيء عليم.
نزل القرآن ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم، يعالج أهواءهم، ويفصل بينهم، يعرّفهم بأنفسهم ويبصّرهم بمراد ربهم.
فلو أعرض الناس عنه= لعاشوا في ظلمات، وتحاكموا إلى الأهواء، ولعبت بهم الشياطين؛ فتفسد حياتهم وتأسن نفوسهم.
د.احمد عبد المنعم
وكل خطاب بشري= يحمل جزءا من طبيعة الإنسان البشرية، مصبوغ بخصائصه ولو حاول التخلص منها.
لذلك كان خطاب القرآن مختلفا، خارجا عن إطاقة النفس البشرية، لا تستطيع صدور البشر أن تفتريَه؛ فهو خطاب عُلوي من إله صَمَد غني محيط سبحانه وتعالى، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، بكل شيء عليم.
نزل القرآن ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم، يعالج أهواءهم، ويفصل بينهم، يعرّفهم بأنفسهم ويبصّرهم بمراد ربهم.
فلو أعرض الناس عنه= لعاشوا في ظلمات، وتحاكموا إلى الأهواء، ولعبت بهم الشياطين؛ فتفسد حياتهم وتأسن نفوسهم.
د.احمد عبد المنعم
❤3
-
صَباحُ الخَير يا وجهَ الخَير..
أحببتُ إخباركَ بأنّ الهُروب والانسحاب ليس حلًّا لما تمرّ بهِ في هذه الأيام الثِّقال..!
الحل هو بأن تواجهَ مشاكل حياتكَ بكُلّ شجاعةٍ، وقوة، وتَستمرَّ فِي سَعيك..
ثِق بِقدرتكَ عَلَىٰ إنجازِ كُلّ ما عليكَ من مهام وواجبات مهما بَدت صعبةً في عَينيك، فأنتَ تستطيع إنجازها، فقط توكل عَلىٰ الله،
وخُذ بالأسباب.
- مَجد طَلَافِحه.
- مقتبس من كتاب يا وجه الخير.
صَباحُ الخَير يا وجهَ الخَير..
أحببتُ إخباركَ بأنّ الهُروب والانسحاب ليس حلًّا لما تمرّ بهِ في هذه الأيام الثِّقال..!
الحل هو بأن تواجهَ مشاكل حياتكَ بكُلّ شجاعةٍ، وقوة، وتَستمرَّ فِي سَعيك..
ثِق بِقدرتكَ عَلَىٰ إنجازِ كُلّ ما عليكَ من مهام وواجبات مهما بَدت صعبةً في عَينيك، فأنتَ تستطيع إنجازها، فقط توكل عَلىٰ الله،
وخُذ بالأسباب.
- مَجد طَلَافِحه.
- مقتبس من كتاب يا وجه الخير.
🥰4❤1🕊1
{وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ }
• مَن تفكَّر فِي عواقِب الدُّنيا أخَذ الحَذر،
• ومَن أيقَن بِطُول الطَّريقِ تأَهَّب للسَّفر.
📙ابنُ الجوزي، صيد الخاطر صـ ٤٠•
• مَن تفكَّر فِي عواقِب الدُّنيا أخَذ الحَذر،
• ومَن أيقَن بِطُول الطَّريقِ تأَهَّب للسَّفر.
📙ابنُ الجوزي، صيد الخاطر صـ ٤٠•
❤3
{وَهُوَ يُجِيرُ}
أي= يؤمِّنُ مخاوف عبادِه، ويدفعُ عنهم المَكاره
يارب أجرني..
أي= يؤمِّنُ مخاوف عبادِه، ويدفعُ عنهم المَكاره
يارب أجرني..
❤6
"فإذا أُصبت بالمصيبة فلا تظنَّ أن هذا الهمَّ
الذي يأتيك أو هذا الألم الذي يأتيك ولو كان شوكة، لا تظنَّ أنَّهُ يذهبُ سُدىً، بل ستُعوَّضُ عنه خيراً منه، ستُحطُّ عنك الذنوب كما تحطُّ الشجرةُ ورقها، وهذا من نعمة الله".
شرح رياض الصالحين لابن عثيمين ٢٤٣/١.
.
الذي يأتيك أو هذا الألم الذي يأتيك ولو كان شوكة، لا تظنَّ أنَّهُ يذهبُ سُدىً، بل ستُعوَّضُ عنه خيراً منه، ستُحطُّ عنك الذنوب كما تحطُّ الشجرةُ ورقها، وهذا من نعمة الله".
شرح رياض الصالحين لابن عثيمين ٢٤٣/١.
.
❤3
قال النبي ﷺ:
(مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ)
- رواه البخاري: ٦٤٠٥
(مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ)
- رواه البخاري: ٦٤٠٥
❤1
"كلما يتأخر عليك شيء أردت حدوثه، أو تشعر وكأن الأحداث تسبقك وأنك متأخر، تذكر أن لله سبحانه وتعالى في كل تفصيلة حكمة، وأن كل شيء بميعاد، وكل شيء له وقت، وعندما يأتي الوقت المناسب ستجد كل شيء يحدث بأدنى حد من المجهود.. ما قُدِّرَ له الانتهاء سينتهي، وما قُدِّرَ له البدء سيبدأ، وما قُدَّر له النسيان ستنساه، وكل شيء، كل شيء سيأخذ مساره الصحيح.. الضغط على النفس لتغيير واقع لم يحن وقت تغييره جهد مهدور وهَلكة للنفس."
❤2
نَستَغفِرُك اللهُم مِن كُل ذنبٍ جَعلناك فيهِ أهونَ النّاظرين، نَتسغفِرُك اللهُم مِن كُل توبةٍ أخلفناها، وَ مِن كُل خطيئةٍ إقتَرفناها..
نَستغفِرُك اللهُم مِن كُل ذنبٍ قَد سَترتَه عَلينا لَم نَتُب مِنه، وَ مِن كُل لَحظة سَخط سَخطناها بِجهل، وَ مِن كُل ظُلم ظَلمناهُ لعبد، وَ مِن كُل الذي تَعلمه أنت وَ لا يَعلمُه غَيرُك..
آمنّا لا إله إلّا أنت، وَ آمنا بِأن رحمتُك سَبقت عَذابك، وَ إنّا هَا هُنا نَطرُق بابَك وَ نَرجوا رَحمتك ..
أستَغفِر اللهَ العظيم الذي لا إله إلّا هوَ الحي القيوم وَ أتوب إليه..
نَستغفِرُك اللهُم مِن كُل ذنبٍ قَد سَترتَه عَلينا لَم نَتُب مِنه، وَ مِن كُل لَحظة سَخط سَخطناها بِجهل، وَ مِن كُل ظُلم ظَلمناهُ لعبد، وَ مِن كُل الذي تَعلمه أنت وَ لا يَعلمُه غَيرُك..
آمنّا لا إله إلّا أنت، وَ آمنا بِأن رحمتُك سَبقت عَذابك، وَ إنّا هَا هُنا نَطرُق بابَك وَ نَرجوا رَحمتك ..
أستَغفِر اللهَ العظيم الذي لا إله إلّا هوَ الحي القيوم وَ أتوب إليه..
❤3
والله مهما بلغ الإنسان، لَبقيَّ على حالِه
ظلومٌ لنفسه
فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد
ولازال يستمسك -وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
"ربكم أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِين فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا".
ظلومٌ لنفسه
فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد
ولازال يستمسك -وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
"ربكم أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِين فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا".
🥰4