Refresh
1.95K subscribers
3.65K photos
206 videos
28 links
في زحمة الدنيا، بننسى نسمع صوت قلوبنا…
في قناة "Refresh"، بنرجّعلك لحظات الصفاء، بكلمة طيبة، بآية، بدعاء.
تابعنا علشان تفتكر إنك مش لوحدك، وإن القلوب بتعيش لما تتذكّر ربها. ♥️

- للتواصل : @Refreshh0_bot
Download Telegram
لو كانت الدُنيا أخف (؛
4
صباح الخير وبعد :

الحمدُ لله لأنّ مجريات أمورنا بيده، تُجريها حكمته، وتحوّطها رحمته، الحمدُ له؛ لأنه ربُّنا، ولم يكلنا إلى ضعفنا ولا ضعف خلقِه، نحمدُه لأننا بينَ يديه، ولسنا في رجاءِ غيره.
2
3
سلامة القلب هي غاية الغايات، قلب خال من الشرك، مبرأ من الغل والحسد، مطمئن بذكر الله، راض بقضائه، خاضع لحكمه، عامر بمحبته وخشيته ورجائه. قلب لا يتلوث بالرياء، ولا يستعبد بالمال أو المنصب والجاه، بل يرى أن كل نعمة أمانة، وكل بلاء رسالة.
القلب السليم ليس منحة يولد بها الإنسان كاملة، بل ثمرة مجاهدة يومية. مشروع حياة، يحتاج إلى غذاء روحي بالذكر والتأمل، وغذاء عقلي بالمعرفة والتفكر، وغذاء نفسي بالعلاقات الطيبة والرحمة بالخلق. سلامة القلب هي أن تضع نفسك في موضع الحق، حتى لو كان ذلك على حساب هواك، وأن تنظر إلى الدنيا كجسر، لا كدار إقامة، وأن تزن كل فعل بميزان لا يميل، حينها تصل إلى الراحة التي لا تعب بعدها، والنور الذي لا ظلمة تحيطه، والقرب الذي لا فراق بعده.
2
إنَّ اللّٰه يُحِبُّ أن يُحمَد..

متنساش وانت راجع من شغلك اللي مضغوط فيه تحمد ربنا انك شغال وعندك مصدر دخل تصرف منه.

متنساش وانت سهران عشان تخلص حاجة تحمد ربنا انك بتعرف تنام أول ما تحط راسك علي المخدة من غير مسكنات.

ومتنساش وانت مضايق من الزحمة وعايز تروح تحمد ربنا إن عندك بيت ترتاح فيه.

إحمد ربنا إنك عايش و مستور ، واقف علي رجلك ، حواسك شغالة وصحتك كويسة ، بتنام مطمن وبتصحى من غير ألم.

جايز تكون مضغوط ، متضايق ، بس انت من غير ما تدرك غرقان في نعم ربنا، وإنها أشياءٌ لا تُشترى فـ احمد الله.
5
صباح الخير 💗

خلونا نبتدي أيامنا بوَصايا حبيبنا النبي ﷺ :
" اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأتبِعِ السَّيِّئةَ الحسَنةَ تَمْحُهَا ، وخالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ "

اللهم أحيِنا على سُنته
وأمِتنا على مِلّتِه
واحشرنا في زُمرته.
6
"يا ربّ ما لي على الأحزانِ مقدرةٌ
‏فباعدِ الحزنَ عن قلبي، وآويهِ!"
4
لا يتعافى المرء في الدُنيا أبدًا..
لأن الدنيا دار شقـاء
بل إن التعافي كله في سـماع :
"سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين"

وتمام التعافي عند أول غمسة في الجنة
ستقول بعدها : والله ما مر بي شقـاء قط .

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وفعل.
5
-
يهذبك الضيق،حتَّى لا تَمر على لحظَات الرِّضا مرةً ثَانية مرورًا عابرًا.
6
-
اللّٰه يعلم ما قلَّبتُ سيرتَهُم
يومًا وأخطأَ دمعُ العين مجراه!".
3
-
‏"يا بُني.. إذا أراد الله أمرًا هيَّأ أسبابه، فرُبما سعى المرء بكُلِّ سبب فلم يفلح، ثم يَقع له سبب لم يمتهِد له وسيلةٌ قطُّ فإذا هو عند بُغيته، وإذا هو قد ملأ يديهِ مما كان قد يَئِس منه!" 🩷

- الرَّافعي.
5
وأذكر ربك إذا نسيت.. 🤎"
3🥰1
صباح الخير...

سيأتي كل شئ في وقت يراه الله مناسباً لك ")💗
4
‏هي أربع وستثقُل بِها موازينْك:

‏سُبحان‌ الله، الحمِدلله، لا إله‌إلا الله‌، الله‌ أكبْر .
5
لا أرى في الدنيا كلها عبادة أصعب من الصبر بالنسبة لي؛ أن تتدهور أمورك كلها فجأة وتضيق بك الدنيا من كل اتجاه ورغم ذلك تصبر وترضى بقضاء الله وقدره، تلك عبادة غاية في الصعوبه وتتطلب إيمان بالله قوي جدًا.

الصبر بشكل عام عبادة عظيمة جدًا، كصبرك على ابتلاء لا تعرف سببه ولا حلّه، على على دعوة لا تعرف متى ستتحقق، على مرض، على شخص، أو على رزق .

فكرة الصبر نفسها اختبار صعب جدًا للنفس، لذلك قال الله عز وجل "وبشِّر الصابرين".. فاللهم بحجم صبرنا على همومنا ارزقنا بفرحة تسعد قلوبنا.
3
إن استمرارية السعي، رغم يأس الإنسان من نفسه، أظن أنها خيرُ ما يجعل الإنسان جلدًا صلدًا يتحمّل قساوة الأيام فيما بعد. هو قاسٍ جدًا، جدًا، ولكنه يُربّي الإنسان، والله.

أحببتُ أن أذكّرك وأُذكّر نفسي؛ لعلّ بقولي هذا لا نترك ما نحن عليه من خير. إن كثرة المحاولات تُؤجر عليها، حتى وإن كانت لا توصلك إلى نهاية طريقك، يكفيك منها أنها تجعلك على الطريق. تَزِلّ وتَسقُط أحيانًا، ولكنك تعود لطريقك، ولا تتركه حتى تصل، أو تموت وأنت تحاول أن تصل!
4
))"
1
الإنسان كائن أجوف ضعيف يبحث عن ما يسدّ نقصَه، لم يكن شيئا مذكورا، كُتب عليه الموت، يحزن على الماضي، ويخشى من المستقبل، تتنازعه الأهواء والمطامع، يمدّ بصره إلى غيره، ويقارن نفسه بمن حوله.

وكل خطاب بشري= يحمل جزءا من طبيعة الإنسان البشرية، مصبوغ بخصائصه ولو حاول التخلص منها.

لذلك كان خطاب القرآن مختلفا، خارجا عن إطاقة النفس البشرية، لا تستطيع صدور البشر أن تفتريَه؛ فهو خطاب عُلوي من إله صَمَد غني محيط سبحانه وتعالى، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، بكل شيء عليم.

نزل القرآن ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم، يعالج أهواءهم، ويفصل بينهم، يعرّفهم بأنفسهم ويبصّرهم بمراد ربهم.

فلو أعرض الناس عنه= لعاشوا في ظلمات، وتحاكموا إلى الأهواء، ولعبت بهم الشياطين؛ فتفسد حياتهم وتأسن نفوسهم.

د.احمد عبد المنعم
3
💚
1
-
صَباحُ الخَير يا وجهَ الخَير..

أحببتُ إخباركَ بأنّ الهُروب والانسحاب ليس حلًّا لما تمرّ بهِ في هذه الأيام الثِّقال..!

الحل هو بأن تواجهَ مشاكل حياتكَ بكُلّ شجاعةٍ، وقوة، وتَستمرَّ فِي سَعيك..

ثِق بِقدرتكَ عَلَىٰ إنجازِ كُلّ ما عليكَ من مهام وواجبات مهما بَدت صعبةً في عَينيك، فأنتَ تستطيع إنجازها، فقط توكل عَلىٰ الله،
وخُذ بالأسباب.

- مَجد طَلَافِحه.
- مقتبس من كتاب يا وجه الخير.
🥰41🕊1
{وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ }

• مَن تفكَّر فِي عواقِب الدُّنيا أخَذ الحَذر،
• ومَن أيقَن بِطُول الطَّريقِ تأَهَّب للسَّفر.

📙ابنُ الجوزي، صيد الخاطر صـ ٤٠•
3