قال النبي ﷺ : " وعافِني فيمَن عافَيت "
فما سُئِل الرَّبُّ شيئًا أحبَّ إليه مِن العافية ، لأنَّها كلمةٌ جامعةٌ للتَّخلُّص مِن الشَّرِّ كلِّه وأسبابه))"
-ابن القيِّم.
فما سُئِل الرَّبُّ شيئًا أحبَّ إليه مِن العافية ، لأنَّها كلمةٌ جامعةٌ للتَّخلُّص مِن الشَّرِّ كلِّه وأسبابه))"
-ابن القيِّم.
❤5
اللَّهُمَّ وَفِّرْ بِلُطْفِكَ نِيَّتِي، وَصَحِّحْ بِمَا عِنْدَكَ يَقِينِي، وَاسْتَصْلِحْ بِقُدْرَتِكَ مَا فَسَدَ مِنِّي.
❤3
اللَّهُمَّ وَفِّرْ بِلُطْفِكَ نِيَّتِي، وَصَحِّحْ بِمَا عِنْدَكَ يَقِينِي، وَاسْتَصْلِحْ بِقُدْرَتِكَ مَا فَسَدَ مِنِّي.
❤3
صباح الخير وبعد :
الحمدُ لله لأنّ مجريات أمورنا بيده، تُجريها حكمته، وتحوّطها رحمته، الحمدُ له؛ لأنه ربُّنا، ولم يكلنا إلى ضعفنا ولا ضعف خلقِه، نحمدُه لأننا بينَ يديه، ولسنا في رجاءِ غيره.
الحمدُ لله لأنّ مجريات أمورنا بيده، تُجريها حكمته، وتحوّطها رحمته، الحمدُ له؛ لأنه ربُّنا، ولم يكلنا إلى ضعفنا ولا ضعف خلقِه، نحمدُه لأننا بينَ يديه، ولسنا في رجاءِ غيره.
❤2
سلامة القلب هي غاية الغايات، قلب خال من الشرك، مبرأ من الغل والحسد، مطمئن بذكر الله، راض بقضائه، خاضع لحكمه، عامر بمحبته وخشيته ورجائه. قلب لا يتلوث بالرياء، ولا يستعبد بالمال أو المنصب والجاه، بل يرى أن كل نعمة أمانة، وكل بلاء رسالة.
القلب السليم ليس منحة يولد بها الإنسان كاملة، بل ثمرة مجاهدة يومية. مشروع حياة، يحتاج إلى غذاء روحي بالذكر والتأمل، وغذاء عقلي بالمعرفة والتفكر، وغذاء نفسي بالعلاقات الطيبة والرحمة بالخلق. سلامة القلب هي أن تضع نفسك في موضع الحق، حتى لو كان ذلك على حساب هواك، وأن تنظر إلى الدنيا كجسر، لا كدار إقامة، وأن تزن كل فعل بميزان لا يميل، حينها تصل إلى الراحة التي لا تعب بعدها، والنور الذي لا ظلمة تحيطه، والقرب الذي لا فراق بعده.
القلب السليم ليس منحة يولد بها الإنسان كاملة، بل ثمرة مجاهدة يومية. مشروع حياة، يحتاج إلى غذاء روحي بالذكر والتأمل، وغذاء عقلي بالمعرفة والتفكر، وغذاء نفسي بالعلاقات الطيبة والرحمة بالخلق. سلامة القلب هي أن تضع نفسك في موضع الحق، حتى لو كان ذلك على حساب هواك، وأن تنظر إلى الدنيا كجسر، لا كدار إقامة، وأن تزن كل فعل بميزان لا يميل، حينها تصل إلى الراحة التي لا تعب بعدها، والنور الذي لا ظلمة تحيطه، والقرب الذي لا فراق بعده.
❤2
إنَّ اللّٰه يُحِبُّ أن يُحمَد..
متنساش وانت راجع من شغلك اللي مضغوط فيه تحمد ربنا انك شغال وعندك مصدر دخل تصرف منه.
متنساش وانت سهران عشان تخلص حاجة تحمد ربنا انك بتعرف تنام أول ما تحط راسك علي المخدة من غير مسكنات.
ومتنساش وانت مضايق من الزحمة وعايز تروح تحمد ربنا إن عندك بيت ترتاح فيه.
إحمد ربنا إنك عايش و مستور ، واقف علي رجلك ، حواسك شغالة وصحتك كويسة ، بتنام مطمن وبتصحى من غير ألم.
جايز تكون مضغوط ، متضايق ، بس انت من غير ما تدرك غرقان في نعم ربنا، وإنها أشياءٌ لا تُشترى فـ احمد الله.
متنساش وانت راجع من شغلك اللي مضغوط فيه تحمد ربنا انك شغال وعندك مصدر دخل تصرف منه.
متنساش وانت سهران عشان تخلص حاجة تحمد ربنا انك بتعرف تنام أول ما تحط راسك علي المخدة من غير مسكنات.
ومتنساش وانت مضايق من الزحمة وعايز تروح تحمد ربنا إن عندك بيت ترتاح فيه.
إحمد ربنا إنك عايش و مستور ، واقف علي رجلك ، حواسك شغالة وصحتك كويسة ، بتنام مطمن وبتصحى من غير ألم.
جايز تكون مضغوط ، متضايق ، بس انت من غير ما تدرك غرقان في نعم ربنا، وإنها أشياءٌ لا تُشترى فـ احمد الله.
❤5
صباح الخير 💗
خلونا نبتدي أيامنا بوَصايا حبيبنا النبي ﷺ :
" اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأتبِعِ السَّيِّئةَ الحسَنةَ تَمْحُهَا ، وخالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ "
اللهم أحيِنا على سُنته
وأمِتنا على مِلّتِه
واحشرنا في زُمرته.
خلونا نبتدي أيامنا بوَصايا حبيبنا النبي ﷺ :
" اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأتبِعِ السَّيِّئةَ الحسَنةَ تَمْحُهَا ، وخالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ "
اللهم أحيِنا على سُنته
وأمِتنا على مِلّتِه
واحشرنا في زُمرته.
❤6
لا يتعافى المرء في الدُنيا أبدًا..
لأن الدنيا دار شقـاء
بل إن التعافي كله في سـماع :
"سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين"
وتمام التعافي عند أول غمسة في الجنة
ستقول بعدها : والله ما مر بي شقـاء قط .
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وفعل.
لأن الدنيا دار شقـاء
بل إن التعافي كله في سـماع :
"سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين"
وتمام التعافي عند أول غمسة في الجنة
ستقول بعدها : والله ما مر بي شقـاء قط .
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وفعل.
❤5
-
يهذبك الضيق،حتَّى لا تَمر على لحظَات الرِّضا مرةً ثَانية مرورًا عابرًا.
يهذبك الضيق،حتَّى لا تَمر على لحظَات الرِّضا مرةً ثَانية مرورًا عابرًا.
❤6
-
"يا بُني.. إذا أراد الله أمرًا هيَّأ أسبابه، فرُبما سعى المرء بكُلِّ سبب فلم يفلح، ثم يَقع له سبب لم يمتهِد له وسيلةٌ قطُّ فإذا هو عند بُغيته، وإذا هو قد ملأ يديهِ مما كان قد يَئِس منه!" 🩷
- الرَّافعي.
"يا بُني.. إذا أراد الله أمرًا هيَّأ أسبابه، فرُبما سعى المرء بكُلِّ سبب فلم يفلح، ثم يَقع له سبب لم يمتهِد له وسيلةٌ قطُّ فإذا هو عند بُغيته، وإذا هو قد ملأ يديهِ مما كان قد يَئِس منه!" 🩷
- الرَّافعي.
❤5
هي أربع وستثقُل بِها موازينْك:
سُبحان الله، الحمِدلله، لا إلهإلا الله، الله أكبْر .
سُبحان الله، الحمِدلله، لا إلهإلا الله، الله أكبْر .
❤5
لا أرى في الدنيا كلها عبادة أصعب من الصبر بالنسبة لي؛ أن تتدهور أمورك كلها فجأة وتضيق بك الدنيا من كل اتجاه ورغم ذلك تصبر وترضى بقضاء الله وقدره، تلك عبادة غاية في الصعوبه وتتطلب إيمان بالله قوي جدًا.
الصبر بشكل عام عبادة عظيمة جدًا، كصبرك على ابتلاء لا تعرف سببه ولا حلّه، على على دعوة لا تعرف متى ستتحقق، على مرض، على شخص، أو على رزق .
فكرة الصبر نفسها اختبار صعب جدًا للنفس، لذلك قال الله عز وجل "وبشِّر الصابرين".. فاللهم بحجم صبرنا على همومنا ارزقنا بفرحة تسعد قلوبنا.
الصبر بشكل عام عبادة عظيمة جدًا، كصبرك على ابتلاء لا تعرف سببه ولا حلّه، على على دعوة لا تعرف متى ستتحقق، على مرض، على شخص، أو على رزق .
فكرة الصبر نفسها اختبار صعب جدًا للنفس، لذلك قال الله عز وجل "وبشِّر الصابرين".. فاللهم بحجم صبرنا على همومنا ارزقنا بفرحة تسعد قلوبنا.
❤3
إن استمرارية السعي، رغم يأس الإنسان من نفسه، أظن أنها خيرُ ما يجعل الإنسان جلدًا صلدًا يتحمّل قساوة الأيام فيما بعد. هو قاسٍ جدًا، جدًا، ولكنه يُربّي الإنسان، والله.
أحببتُ أن أذكّرك وأُذكّر نفسي؛ لعلّ بقولي هذا لا نترك ما نحن عليه من خير. إن كثرة المحاولات تُؤجر عليها، حتى وإن كانت لا توصلك إلى نهاية طريقك، يكفيك منها أنها تجعلك على الطريق. تَزِلّ وتَسقُط أحيانًا، ولكنك تعود لطريقك، ولا تتركه حتى تصل، أو تموت وأنت تحاول أن تصل!
أحببتُ أن أذكّرك وأُذكّر نفسي؛ لعلّ بقولي هذا لا نترك ما نحن عليه من خير. إن كثرة المحاولات تُؤجر عليها، حتى وإن كانت لا توصلك إلى نهاية طريقك، يكفيك منها أنها تجعلك على الطريق. تَزِلّ وتَسقُط أحيانًا، ولكنك تعود لطريقك، ولا تتركه حتى تصل، أو تموت وأنت تحاول أن تصل!
❤4
الإنسان كائن أجوف ضعيف يبحث عن ما يسدّ نقصَه، لم يكن شيئا مذكورا، كُتب عليه الموت، يحزن على الماضي، ويخشى من المستقبل، تتنازعه الأهواء والمطامع، يمدّ بصره إلى غيره، ويقارن نفسه بمن حوله.
وكل خطاب بشري= يحمل جزءا من طبيعة الإنسان البشرية، مصبوغ بخصائصه ولو حاول التخلص منها.
لذلك كان خطاب القرآن مختلفا، خارجا عن إطاقة النفس البشرية، لا تستطيع صدور البشر أن تفتريَه؛ فهو خطاب عُلوي من إله صَمَد غني محيط سبحانه وتعالى، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، بكل شيء عليم.
نزل القرآن ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم، يعالج أهواءهم، ويفصل بينهم، يعرّفهم بأنفسهم ويبصّرهم بمراد ربهم.
فلو أعرض الناس عنه= لعاشوا في ظلمات، وتحاكموا إلى الأهواء، ولعبت بهم الشياطين؛ فتفسد حياتهم وتأسن نفوسهم.
د.احمد عبد المنعم
وكل خطاب بشري= يحمل جزءا من طبيعة الإنسان البشرية، مصبوغ بخصائصه ولو حاول التخلص منها.
لذلك كان خطاب القرآن مختلفا، خارجا عن إطاقة النفس البشرية، لا تستطيع صدور البشر أن تفتريَه؛ فهو خطاب عُلوي من إله صَمَد غني محيط سبحانه وتعالى، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، بكل شيء عليم.
نزل القرآن ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم، يعالج أهواءهم، ويفصل بينهم، يعرّفهم بأنفسهم ويبصّرهم بمراد ربهم.
فلو أعرض الناس عنه= لعاشوا في ظلمات، وتحاكموا إلى الأهواء، ولعبت بهم الشياطين؛ فتفسد حياتهم وتأسن نفوسهم.
د.احمد عبد المنعم
❤3