كان الرسول ﷺ إن ضاقت دنياه يردّد:
"يا حيّ يا قيّوم برحمتك استغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينْ".🌺
"يا حيّ يا قيّوم برحمتك استغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينْ".🌺
❤2
اللهُمَّ أشغِلني بكَ عنِّي، فإنِّي مُتَهاوٍ عند الحُزن،
خائرٌ عندَ البلوى، ضعيفُ التَّحمُّل، قليلُ البِضاعة!
خائرٌ عندَ البلوى، ضعيفُ التَّحمُّل، قليلُ البِضاعة!
❤4
-
اللهُم لا تُمكّن الصّهَاينة من غزة ، اللهم انصُر أهلنا في غزة يَوم قَل النّاصِر، وأعِنهم يَوم قل المُعين، اللهُم لَا تكلهم إلَى أحَدٍ من خَلقك وأنت القَوي العَزيز، اللهُم انتَقِم لهُم وانصُرهم، اللهم عَليك بمَن طغى واعتدَى من اليَهود ومَن عاونهم، اللهُم لا تَرفع لليَهود رايَة ولا تُحقق لهُم غاية، اللهم أنْزِل عليهم بأسك وعَذابك ورِجْزَك يا رب العالمين .
اللهُم لا تُمكّن الصّهَاينة من غزة ، اللهم انصُر أهلنا في غزة يَوم قَل النّاصِر، وأعِنهم يَوم قل المُعين، اللهُم لَا تكلهم إلَى أحَدٍ من خَلقك وأنت القَوي العَزيز، اللهُم انتَقِم لهُم وانصُرهم، اللهم عَليك بمَن طغى واعتدَى من اليَهود ومَن عاونهم، اللهُم لا تَرفع لليَهود رايَة ولا تُحقق لهُم غاية، اللهم أنْزِل عليهم بأسك وعَذابك ورِجْزَك يا رب العالمين .
😢5
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}
"فلا أعلم ضررًا أشد على الإنسان من وسوسة نفسه له ..
ولا أعلم حلًا أفضل وأعظم من اللجوء إلى من هو أقرب إليك من حبل الوريد".🫀
"فلا أعلم ضررًا أشد على الإنسان من وسوسة نفسه له ..
ولا أعلم حلًا أفضل وأعظم من اللجوء إلى من هو أقرب إليك من حبل الوريد".🫀
❤4
صباحُ الخيرِ..
"حتى وإن كان صباحنا مُتعبِّا.. قُل عَسَى اللَّه أن يُجلي تعبنا فرحًا
ستدرك مع الأيام
أن هناك أماكن أنت أكبر من أن تتواجد بها بأكملك،
وأن هناك أشخاصاً أنت كثير عليهم ، ربما يستحقون ربعك أو نصفك،
ربما يستحقون يداً واحدة منك أو جزءاً بسيطا من اهتمامك ،
أما كلك فأنت كثير عليهم.
"حتى وإن كان صباحنا مُتعبِّا.. قُل عَسَى اللَّه أن يُجلي تعبنا فرحًا
ستدرك مع الأيام
أن هناك أماكن أنت أكبر من أن تتواجد بها بأكملك،
وأن هناك أشخاصاً أنت كثير عليهم ، ربما يستحقون ربعك أو نصفك،
ربما يستحقون يداً واحدة منك أو جزءاً بسيطا من اهتمامك ،
أما كلك فأنت كثير عليهم.
❤6
أقول لنفسي:
" ليس كُلُّ مَا يتمناهُ المَرءُ يُدركه "
لكن صَوت بِداخلي يُردد:
" بل كُل مَا يتمناهُ المَرء يُدركُه بالدُّعاء - إن كَان خيرًا له "
يا ربّ يا واسع، يا جبار
" ليس كُلُّ مَا يتمناهُ المَرءُ يُدركه "
لكن صَوت بِداخلي يُردد:
" بل كُل مَا يتمناهُ المَرء يُدركُه بالدُّعاء - إن كَان خيرًا له "
يا ربّ يا واسع، يا جبار
❤6
الإنسان ضعيف
وغير مؤهل أبدًا للشعور مرةً أخرى
بالخذلان أو الضُعف أو قِلة الحيلة.
يا ربّ نحنُ لا نستحق ذلك أبدًا
قرِّب لنا كل هيِّن ليِّن يراعي ضعفنا ويخشى علينا من الأذى :))
وغير مؤهل أبدًا للشعور مرةً أخرى
بالخذلان أو الضُعف أو قِلة الحيلة.
يا ربّ نحنُ لا نستحق ذلك أبدًا
قرِّب لنا كل هيِّن ليِّن يراعي ضعفنا ويخشى علينا من الأذى :))
❤4
أدعية الأنبياء :
-ربّ إني لما أنزلت إليّ من خير فقير .
-ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين .
-ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء .
-ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين .
-ربّ إني مغلوب فانتصر .
-ربّ اشرح لي صدري ويسرلي أمري .
-ربّ إني ظلمت نفسي فاغفرلي .
-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
-ربّ إني لما أنزلت إليّ من خير فقير .
-ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين .
-ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء .
-ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين .
-ربّ إني مغلوب فانتصر .
-ربّ اشرح لي صدري ويسرلي أمري .
-ربّ إني ظلمت نفسي فاغفرلي .
-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
❤4
إنَّ لنفسَكَ عليكَ حقاً
ومن حقوقها عليكَ ألّا تُهنها،
ولا تجعلها تمشي في دروبٍ لا تليقُ بها!
وأن ترفعها عن الزّائف من النّاس، والمُلوّث من العلاقات!
أن تُحمّلها فكراً تفخَرُ به، وتخوض ميداناً لو رآكَ فيه النّبيُّ ﷺ لابتَسَمَ!
أن تُوردها موردَ النقاء، فيكون ظاهركَ كباطنك،
وتضعَ رأسكَ على وسادتكَ آخر الليل وكل شيءٍ فيك مطمئن
لا شيءَ يعدلُ الطمأنينة، لا شيء! ❤️
ومن حقوقها عليكَ ألّا تُهنها،
ولا تجعلها تمشي في دروبٍ لا تليقُ بها!
وأن ترفعها عن الزّائف من النّاس، والمُلوّث من العلاقات!
أن تُحمّلها فكراً تفخَرُ به، وتخوض ميداناً لو رآكَ فيه النّبيُّ ﷺ لابتَسَمَ!
أن تُوردها موردَ النقاء، فيكون ظاهركَ كباطنك،
وتضعَ رأسكَ على وسادتكَ آخر الليل وكل شيءٍ فيك مطمئن
لا شيءَ يعدلُ الطمأنينة، لا شيء! ❤️
❤5
قال تعالى:
﴿إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا﴾
قال المفسِّرون:
"لأنَّ الإخفاء في الدعاءِ أحبُّ إلى الله، وأرجى للإجابة، وأدخلُ في الإخلاص وأكمل، وأبعدُ من الرّياء، فإنَّ الله يعلمُ القلبَ التقي، ويسمعُ الصوتَ الخفي."
قال سبحانه: ﴿ٱدۡعُوا۟ رَبَّكُمۡ تَضَرُّعࣰا وَخُفۡیَةًۚ﴾
•♥️♥️
﴿إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا﴾
قال المفسِّرون:
"لأنَّ الإخفاء في الدعاءِ أحبُّ إلى الله، وأرجى للإجابة، وأدخلُ في الإخلاص وأكمل، وأبعدُ من الرّياء، فإنَّ الله يعلمُ القلبَ التقي، ويسمعُ الصوتَ الخفي."
قال سبحانه: ﴿ٱدۡعُوا۟ رَبَّكُمۡ تَضَرُّعࣰا وَخُفۡیَةًۚ﴾
•♥️♥️
❤4
في صباح الجمعة
تذكير بأن الدنيا ممرّ، وأن الصلاة على النبي نورٌ للقلب والوجه والحياة.
تذكير بأن الدنيا ممرّ، وأن الصلاة على النبي نورٌ للقلب والوجه والحياة.
❤3
"الحزن يُضعف القلب، ويوهن العزم ويضر الإرادة، ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن، لذلك تسلح بالقرآن في كل أحوالك (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (سورة الرعد). ولا تكن كمن (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله) (سورة المجادلة)".
(طريق الهجرتين 419)
ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن.
(طريق الهجرتين 419)
ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن.
❤3
لبعضِ النَّاسِ سِرٌّ مع عصرِ الجُمُعةِ، ولُرَبَّما أسرار؛ جعلتْ منهُم عُشَّاقًا بارِّينَ يتحرَّوْنَها -إن وفِّقهمُ الله- بقلوبٍ مُتلهِّفةٍ للاستِجابة.
تَراهُم مُتفرِّغينَ لها، مُعتذِرينَ عَن حُضورِ أيِّ موعدٍ، أو الانشغالِ عنها ما استطاعوا.
يَسعَوْنَ في رفعِ أمانيهِم سعيَ الدَّؤوبِ، مُحسِنِ الظنِّ، مُنتظرِ الإجابةِ بشَوْق!
لله درُّهم. 💛
ساعة استجابة، ضمُّونا في دعواتكم.
تَراهُم مُتفرِّغينَ لها، مُعتذِرينَ عَن حُضورِ أيِّ موعدٍ، أو الانشغالِ عنها ما استطاعوا.
يَسعَوْنَ في رفعِ أمانيهِم سعيَ الدَّؤوبِ، مُحسِنِ الظنِّ، مُنتظرِ الإجابةِ بشَوْق!
لله درُّهم. 💛
ساعة استجابة، ضمُّونا في دعواتكم.
❤4