"من أجمل نصائح الشيخ الشعراوي رحمه الله: تعلَّق بالله ثم بنفسك، فلا نفسك تخون ولا الله يرحل.. وفعلاً، العلاقة مع الله سبحانه وتعالى جميلة، مؤنسة، جابرة، أبديَّة، ومُختلفة.. فإذا أحبك الله سينعكس حُبه على وجهك وأخلاقياتك وسيُسخِّر لك الأرض ومن عليها، حتى تكف عن التعلُّق بغيره، حتى تحب ما يحب، وتبغض ما يبغض.. ستجده دائمًا معك، وستشعر معه بالحماية والوقاية والأمان التام.. اللهم إنَّا نسألك حبك."
"رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ،
وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي،
وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ،
رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، لَكَ مُخْبِتًا إِلَيْكَ أَوَّاهًا مُنِيبًا،
رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي وَاغْسِلْ حَوْبَتِي وَأَجِبْ دَعْوَتِي وَثَبِّتْ حُجَّتِي وَسَدِّدْ لِسَانِي وَاهْدِ قَلْبِي وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صَدْرِي."
وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي،
وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ،
رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، لَكَ مُخْبِتًا إِلَيْكَ أَوَّاهًا مُنِيبًا،
رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي وَاغْسِلْ حَوْبَتِي وَأَجِبْ دَعْوَتِي وَثَبِّتْ حُجَّتِي وَسَدِّدْ لِسَانِي وَاهْدِ قَلْبِي وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صَدْرِي."
❤4
"ومن ألطاف الله الخفيّة؛ أنه لا يصيبك بمرضٍ مؤلم أو فقدٍ موجعٍ أو ابتلاءٍ يضجّ مضجعك فيجعلك تعود إليه، بل يجعلك تعود إليه بآيةٍ تسمعها فتهزّ قلبك، أو تغريدةٍ تقرؤها فتنبّهك من غفلتك، أو ذنبٍ يجعلك تعود إليه في كلّ مرّة، ولهذا ردِّد دائماً؛ اللهمّ ردَّني إليك رداً جميلاً."
❤4
-
اللهمَّ اغفِرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ اغفرْ لي خطَئي وعَمْدي، وهَزْلي وجِدِّي، وكلُّ ذلك عندي، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيء قديرٌ .
اللهمَّ اغفِرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ اغفرْ لي خطَئي وعَمْدي، وهَزْلي وجِدِّي، وكلُّ ذلك عندي، اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيء قديرٌ .
❤8
-
{ما أنزلنا عليك القُرآن لتشقى}
- خذها قاعدة في حياتك القرآن والشّقاء لا يجتمعان أبدًا، كلّما داهمك شيء من صوارف الحياة وأحسست بعدها بالكدر فالزم ثغر الوحي تلاوةً وتدبّرا، والله سينجلي عنك ما أهمّك، وينشرح حينها صدرك، وتغدو في يومك مستقر النّفس مطمئن القلب لا خوف عليك ولا حزن.
{ما أنزلنا عليك القُرآن لتشقى}
- خذها قاعدة في حياتك القرآن والشّقاء لا يجتمعان أبدًا، كلّما داهمك شيء من صوارف الحياة وأحسست بعدها بالكدر فالزم ثغر الوحي تلاوةً وتدبّرا، والله سينجلي عنك ما أهمّك، وينشرح حينها صدرك، وتغدو في يومك مستقر النّفس مطمئن القلب لا خوف عليك ولا حزن.
❤5
"أُعِيذُكَ باللّٰهِ من تضخِيم الصَّغائر، واتِّخاذ كُلِّ شاردةٍ ووَاردةٍ من عقباتِ الحياةِ همًّا يستنزفُ شُعورك، وأن تكونَ مُحاطاً بفيضٍ من النِّعم والعَطايَا لكنَّك تغفلُ عنهَا، وتختارُ التَّقوقُع حول يسيرِ الهمِّ والأحزَان."
❤5
"ليس كُلّ ما يُحَبّ يُنال!
عود نفسك على بعض الحرمان، فالقلب إذا نال كُلّ ما تمنى؛ فسد وألِفَ النعمة."
-إسلام منصور
عود نفسك على بعض الحرمان، فالقلب إذا نال كُلّ ما تمنى؛ فسد وألِفَ النعمة."
-إسلام منصور
❤7
"وحنانًا مِن لَدنّا".
أي: "رحمة ورأفة، تيسرت بها أموره، وصلحت بها أحواله، واستقامت بها أفعاله".
اللهم حنانًا من لدُنك يؤنسُ أرواحنا، ولُطفًا تدرأ به عنّا نوائب الدنيا."
أي: "رحمة ورأفة، تيسرت بها أموره، وصلحت بها أحواله، واستقامت بها أفعاله".
اللهم حنانًا من لدُنك يؤنسُ أرواحنا، ولُطفًا تدرأ به عنّا نوائب الدنيا."
❤4
.
#اذكار_الاستيقاظ_من_النوم🌿
"الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور".
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي".
"الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره".
#اذكار_الاستيقاظ_من_النوم🌿
"الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور".
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي".
"الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره".
❤2
أكثر ما يحرص عليه الشيطان -أثناء دعائك وتضرعك- أن يشوّش على قلبك، وأن يقنّطك من الاستجابة، وأن يصوّر لك أن دعاءك كصوتٍ تائه في صحراء بائدة لا يُسمع ولا يُرفع.
ولذلك أخبرنا ربنا في كتابه بكلمة جميلة تَصرفُ عنّا نزغه وتطيش بهَمْزه ونفثه؛ قال ربنا: فإنّي قريب!
د/أحمد عبدالمنعم.
ولذلك أخبرنا ربنا في كتابه بكلمة جميلة تَصرفُ عنّا نزغه وتطيش بهَمْزه ونفثه؛ قال ربنا: فإنّي قريب!
د/أحمد عبدالمنعم.
❤2
-
تمامُ اليقينِ الإيمانيِّ بأنَّ الدُّنيا دارُ نقصٍ وكدَرٍ وأنَّ الكمالَ للآخرة، وثقةُ العبدِ بربِّه بأنَّ ما ادُّخِر له في الجنَّةِ أطيبُ وأكملُ وأشهى ممَّا لو ناله في الدُّنيا.
تمامُ اليقينِ الإيمانيِّ بأنَّ الدُّنيا دارُ نقصٍ وكدَرٍ وأنَّ الكمالَ للآخرة، وثقةُ العبدِ بربِّه بأنَّ ما ادُّخِر له في الجنَّةِ أطيبُ وأكملُ وأشهى ممَّا لو ناله في الدُّنيا.
عسى أن تجد ما تحبه، تمامًا كما تمنيته؛ أن تأتيك المسرَّات من حيث لا تحتسب.
عسى أن تُجاب دعواتك، وأن تتفتح لك أبواب الخيرات جميعها في سيرك.
عسى أن تطمئن كثيرًا، حتى لا تخشى أيّ شيء، وأن يفاجئك القدر بما تهوى، كما يرضاه الله إليك، وأن يمتلئ فؤادك بالفرحة التي لا يعكِّر صفوها أيّ شيء.
عسى أن تُجاب دعواتك، وأن تتفتح لك أبواب الخيرات جميعها في سيرك.
عسى أن تطمئن كثيرًا، حتى لا تخشى أيّ شيء، وأن يفاجئك القدر بما تهوى، كما يرضاه الله إليك، وأن يمتلئ فؤادك بالفرحة التي لا يعكِّر صفوها أيّ شيء.
❤7
-
لكنَّ عَوضّ الله سَيمحِي مُرّ مَا رَأيت ، وَمَا تَلُوعت وكلّ خَيْبَة ذُقْت ، وكلّ غصَّة عَالِقة فِي صَدْرِكَ .
لكنَّ عَوضّ الله سَيمحِي مُرّ مَا رَأيت ، وَمَا تَلُوعت وكلّ خَيْبَة ذُقْت ، وكلّ غصَّة عَالِقة فِي صَدْرِكَ .
❤1
مفيش حاجة بتريح قلب المؤمن زي يقينه إن ربنا عالم بأوجاعه وإنه هو اللي بإيده الفرج سبحانه وتعالى.
رزقك عنده، وكل أمرك في إيده، ومش سايبك تتوه في الدنيا لوحدك،
حتى لو الليالي صَعبة والهم تقيل، ربنا معاك.. 🩶
رزقك عنده، وكل أمرك في إيده، ومش سايبك تتوه في الدنيا لوحدك،
حتى لو الليالي صَعبة والهم تقيل، ربنا معاك.. 🩶
❤3
لو إنت قعدت دلوقتى تقول:
"سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ الله العَظِيمْ"
لمدة ساعة مثلاً، إنت عارف الساعة دى ممكن تعمل فيها إيه؟
ممكن تقولها أكثر من 3 أو 4 آلاف مرة!
ومن قال:
"سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ"
غُرست لهُ فى الجنة نخلة!
الكلام ده احنا مُستشعرينُه ولا لأ؟
طيب لو أنت موقِن بيه، ساكت ليه؟
"سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ الله العَظِيمْ"
لمدة ساعة مثلاً، إنت عارف الساعة دى ممكن تعمل فيها إيه؟
ممكن تقولها أكثر من 3 أو 4 آلاف مرة!
ومن قال:
"سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ"
غُرست لهُ فى الجنة نخلة!
الكلام ده احنا مُستشعرينُه ولا لأ؟
طيب لو أنت موقِن بيه، ساكت ليه؟
❤3