Refresh
1.95K subscribers
3.65K photos
206 videos
28 links
في زحمة الدنيا، بننسى نسمع صوت قلوبنا…
في قناة "Refresh"، بنرجّعلك لحظات الصفاء، بكلمة طيبة، بآية، بدعاء.
تابعنا علشان تفتكر إنك مش لوحدك، وإن القلوب بتعيش لما تتذكّر ربها. ♥️

- للتواصل : @Refreshh0_bot
Download Telegram
إياك أن تستخيرَ اللهَ في أمرٍ ثم إذا اختار لك فوجدت ما تكره أن تقول: ليتني اخترتُ خلافه.

مهما حدث من كوارث وعقبات لابد أن تعلم علم اليقين أنه خيرٌ لك، وأن الله يعلم وأنت لا تعلم.

إنما يحزن الواحد منا وتساوره الوساوس إنْ عجزَ عن الاستخارة ثم وجد ما يكره،

وهذا باب عظيم من أبواب الشيطان تغلقه صلاةُ الاستخارة، فلا سبيل لـ "لو" إذا استخرت ربَّك .

واعلَم أنَّ ما أصابَك لم يكُن لُيخطئك.

وردد دومًا: اللهم دبّر لنا فإننا لا نُحسن التدبير، واختر لنا فإننا لا نحسن الاختيار.
3
" أُوصِيك أَنْ تَخْشَىٰ اللهَ فِي النَّاسِ، وَلَا تَخْشَىٰ النَّاسَ فِي اللهِ "

-أميرُ المُؤمنين عُمرُ بنُ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه وأرضاهُ.
3
«والله مهما بلغ الإنسان؛
لَبقيَ على حالِه، ظلومٌ لنفسه، فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد، ولازال يستمسك
-وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:

{رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا
صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا}
3
«والأنسُ باللهِ حَالةٌ وجدَانيَّةٌ، وهِي مِن مقاماتِ الإحسَان، تَقوىٰ بثلاثةِ أشيَاء: دوامُ الذِّكر، وصِدقُ المحبَّة، وإحسانُ العَمَل.

وقوَّة الأنسِ وضعفُه: عَلىٰ حسَبِ قوَّة القُرب، فكلَّما كانَ القَلبُ مِن ربِّه أقرَب، كانَ أنسُهُ بهِ أقوىٰ، وكلَّما كانَ مِنهُ أبعَد، كانَت الوحشَة بينَه وبَينَ ربِّه أشد».

- ابن القيم.
3
﴿وَالصبح إذا تنفَّس﴾
‏ اللهم اجعل هذا الصباح صباح خير لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر واجعل لنا في كل خطوة توفيقاً وتيسيراً وأجراً
4
يا حيّ يا قيوم
برحمتكَ أستغيثُ
أصلح لي شأني كُلّه،
ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
4
"‏وآتِنا من الحكمة ما يُوضح لنا شتات الأمور، ومن البركة ما يُضاعف ثمرة الوقت، ومن الأدب ما يُعلّمنا الإحسان، ومن العِلم ما يصرف عنّا غَمامة الجهل، ومن الحُبّ ما تطمئن به القلوب، ومن الايمان ما يُثَبّت به الأقدام، ومن اليقين ما تَطيبُ به النَّفس فلا ترتجف."
4
من المؤسف أن نعرف أنّ: «مَن قال: سُبحانَ اللَّهِ وبِحَمدِه، في يومٍ مِائةَ مَرَّة؛ حُطَّت خَطاياهُ وإن كانَت مِثلَ زبَدِ البَحر.»

‏ولا نرددها، وكأنّنا بلا خَطايا!
5
هوِّن على نفسك فوالله  إذا أراد الله؛
ما منع مانعٌ، ولا حجب حاجبٌ إذا أراد الله؛
جاءتك الأماني خفيفةً، وصارت لك المستحيلات حقيقةً.. 🤍

إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ.. 🤍
5
أَسيرُ وَحيدًا وَقَد أَثْقَلَتْني
جِراحٌ تُناجِي فُؤاديَ الكَسيرَا

وَيَصحَبُني في طَريقي الأَسَى
وَظِلُّ اللَّيالي وَصَوتُ الذِّكرَى
😢3
ـ سُبْحَانَ اللَّه.
ـ الحَمْدُلِلَّه.
ـ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه.
ـ اللَّهُ أَكْبَر.
ـ سُبْحَانَ اللَّه وَبِحَمْدِه.
ـ سُبْحَانَ اللَّه العَظِيم.
ـ لَا حَولَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه.
ـ أَسْتَغفِرُ اللَّهَ العَظِيم الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّوم وَ أتُوبُ إِلَيهِ.
ـ اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفوٌ كَرِيمٌ تُحِبُّ العَفوَ فَاعْفُ عَنَّا.
ـ اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على نَبِيِّنَـا مُحمَّد ﷺ.
ـ اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُنيَا حَسَنَة ، وَ فِي الآخِرَةِ حَسَنَة ، وَ قِنَا عَذَابَ النَّار.
4
صباحُ الخير..

ومن تمام حُسْنِ الظَّنِّ باللهِ، أنْ يستقرَّ في قلبِكَ أنَّه لا خيرَ لكَ في شيءٍ، مُنِعْتَ عنه وأنَّ رحمةَ اللهِ بالحِرمان لا تقِلُّ عن رحمته بالعطاء.
5
إنَّ القافلةَ التي أخرجَتْ يوسفَ عليهِ السَّلامُ منَ البئرِ...
كانتْ قد بدأَتِ المسيرَ قبل أن يُلقى.

بهذهِ الطريقةِ يُهيِّئُ اللهُ أسبابَ الفرجِ،
حتّى قبلَ وقوعِ البلاءِ!

أحسن الظن بمولاك.🤍
3
مَنِ انتظرَ اكتمالَ الظُّروفِ فاتَهُ قطارُ الفُرَصِ، فالنجاحُ يُولَدُ مِن قلبِ المُحاوَلةِ، لا مِن انتظارِ الكمالِ.
2
سبحانك أنتَ الصَّاحِب.

أنتَ أنيس من لا أنيس له، ولولا صُحبتك ومَعيَّتُك ضِعنا!
كاشف الهَم والبلوى، وإليك تُرفع الشكوى
إن كنتَ معنا فمن علينا؟ وإن كنتَ علينا فمن معنا؟
نِعمَ المُجيب ونِعمَ السَّميع، حتى الصغائر التي يحتقرها الناس تعلمها وتُجيبنا فيها
لولاك ما ذُقنا شربة ماء، لولاك ما كُفينا لولاك ما طُعِمنا.
نِعمَ الربُّ ربُّنا!
5
-
مَن وهَبَ نفسَهُ لِلدُّنيا لنْ تُعطِيهِ الدّنيا إلَّا قِطعَةُ أرضٍ يُدفن فِيها، ومنْ وَهَب نَفسهُ لِلّٰه سيعطِيهِ الله جنةً عَرضُها السّماواتِ والأرْضِ.
3
في رحلتك في الحياة وفي أي خطوة تمشيها؛ إوعى تستبعد حاجة عن ربنا، ولا تستكتر حاجة على نفسك.
مفيش حاجة اسمها ده صعب وده بعيد وده مستحيل، ولا في حاجة اسمها اللي حصل حصل وفات الأوان!
في حاجة اسمها سعي وأخذ بالأسباب، في حاجة اسمها توكل على الله وتسليم لله، ومفيش أبدًا حدود لأي إنسان بيسعى وهو متوكل على الله..
(إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)
كل حاجة ممكن تحصل، وكل الأسباب ممكن تتسخر، وكل الأبواب ممكن تتفتح، بس لأن ربنا أراد ده!
انت تستحق كل جميل
وربنا كريم وهيراضيك.
4
لا شيء علىٰ الإطلاق مضمونٌ في هذه الدنيا.. لا وظيفة ولا مال ولا علاقات ولا محبة ولا صحة.

كُل الأشياء حرفيًا في يد الله ويمكن أن يتغير حالها في أقل من ثانية أو موقف صغير مهما اعتقدنا أننا نسيطر علىٰ الأمور. 

السيطرة علىٰ حياتنا وهم كبير جدًا.. لا أحد يعلم ما الذي سيحدث بعد دقيقة من الآن!

أدام الله علينا نعمه وحفظها من الزوال'))

- هيثم التابعي.
5
صباح الخير..

«الدُّنيَا دارُ عمَل، والآخِرة دارُ جزَاء،
فمَن لَم يعمَل هُنا، نَدِم هُناك».

-الإمَام أحمَد بن حنبل.
5🥰1
"‏تَوَلّنا
وَ تولّ اختياراتِنا
وَ حياتَنا يا رب لطريقٍ تُحِبُه و نُحِبُه."
3
"كَم مُستغيثٍ بِلُطفِ اللهِ في أملٍ
‏ جاءتُه بعدَ جميلَ الصبرِ بُشراهُ".
3