إِنْ هجرتَ الحرامَ بخُطوةٍ، أكرمك اللهُ بخُطى نورٍ لا تضلّ بعدها أبدًا.. يسوقُ إليك الحلالَ في وقتهِ الجميل، بهيأتِه الطاهرة، ونفسِه الساكنة، وقلبِه المطمئن؛ لأنَّ من يختارُ اللهَ لا يخسر، ومن يُغلق بابَ المعصيةِ يُفتح له بابُ الطمأنينةِ.
دَعِ الحرامَ، ولو مالَ له قلبُك، فما عندَ اللهِ خيرٌ، وأطهرُ، وأبقى.
واعلم أنَّ اللهَ إذا رأى فيكَ صدقَ المجاهدةِ؛ منحكَ ما لا يُمنَحُ لغيرِك: حبًّا يملأ قلبَك دونَ ذنب، وقربًا يسكبُ في روحِك سكينةً، ورفيقَ دربٍ لا يعرفُ إلا الحلالَ طريقًا إليهِ.
دَعِ الحرامَ، ولو مالَ له قلبُك، فما عندَ اللهِ خيرٌ، وأطهرُ، وأبقى.
واعلم أنَّ اللهَ إذا رأى فيكَ صدقَ المجاهدةِ؛ منحكَ ما لا يُمنَحُ لغيرِك: حبًّا يملأ قلبَك دونَ ذنب، وقربًا يسكبُ في روحِك سكينةً، ورفيقَ دربٍ لا يعرفُ إلا الحلالَ طريقًا إليهِ.
❤2
هنا الدُّنيا؛
وهُناك..
هناك الجنَّة؛
حيثُ لا شيء يسلُبهُ الزمانُ مِنك.
- الشيخ بدر آل مرعي
وهُناك..
هناك الجنَّة؛
حيثُ لا شيء يسلُبهُ الزمانُ مِنك.
- الشيخ بدر آل مرعي
❤2
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
-
"اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ".
قيل: هو الذي يرحم من لا يرحم نَفْسه! 💗
- تفسير القرطبي.
"اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ".
قيل: هو الذي يرحم من لا يرحم نَفْسه! 💗
- تفسير القرطبي.
❤3
-
يا واسع الُّلطفِ إنَّ الـحالَ تعلمُهُ
ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ"🥀
يا واسع الُّلطفِ إنَّ الـحالَ تعلمُهُ
ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ"🥀
❤3
مهما كان حظك قليل في أي أمر من أمور الدنيا
خليك راضي .. سيدنا عمر قال:
ستمضي أقداركَ على كل حال، فاجعلها تمضي وأنتَ راضٍ عنها، فَلَرُبما ثوابُ رضاكَ يُرضيك.")
خليك راضي .. سيدنا عمر قال:
ستمضي أقداركَ على كل حال، فاجعلها تمضي وأنتَ راضٍ عنها، فَلَرُبما ثوابُ رضاكَ يُرضيك.")
❤3
ونسألهُ... ألا تزغْ الأفئدة بعد هُداهـا ، وألا نَـضلّ الطريقَ بعد عناءِ المشقة.
❤3
صباح الخير
“كل شيء بقدر الله، والله قسم للعبد سعادته وشقائ ورزقه وعمره، فما كان لك سوف يأتيك على ضعفك، وما كان لغيرك لن تناله بقوتك.. 💗
“كل شيء بقدر الله، والله قسم للعبد سعادته وشقائ ورزقه وعمره، فما كان لك سوف يأتيك على ضعفك، وما كان لغيرك لن تناله بقوتك.. 💗
❤4
-
المواساة عند الشدّة تضربُ لصاحبها وتدًا راسخًا في رياض الودّ، فسبحان من جعلَ النوازل موازينَ للخلق تتباين فيها حظوظُهم من قلوبنا!"
المواساة عند الشدّة تضربُ لصاحبها وتدًا راسخًا في رياض الودّ، فسبحان من جعلَ النوازل موازينَ للخلق تتباين فيها حظوظُهم من قلوبنا!"
❤6
-
لقد عَلِم الله أنك جاهدتَّ قدر ما استطعت، ولقد كلّفك ذلك الكثير من العناء.. وأنك دعوت كثيراً وسعيْت ،أسأل الله السكينة وكًن على يقين أن الله كتب لك مخرجاً، هو يُدبَّر لك الأمر بأجمل مما تريد، فهو الذي نجاك بالأمس وينجيك اليوم وكل يوم.
واعلَم أنَّ ما أصابَكَ لم يكُن ليُخطِئَك وما أخطأكَ لم يكُن ليُصيبَكَ .
لقد عَلِم الله أنك جاهدتَّ قدر ما استطعت، ولقد كلّفك ذلك الكثير من العناء.. وأنك دعوت كثيراً وسعيْت ،أسأل الله السكينة وكًن على يقين أن الله كتب لك مخرجاً، هو يُدبَّر لك الأمر بأجمل مما تريد، فهو الذي نجاك بالأمس وينجيك اليوم وكل يوم.
واعلَم أنَّ ما أصابَكَ لم يكُن ليُخطِئَك وما أخطأكَ لم يكُن ليُصيبَكَ .
❤3
ماذا يعني بـ (اللهم ردني إليك رداً جميلاً) ؟
هو أن الله يردك له بلطف بدون أن يبتليك بمصيبة، ترجع الى الله بدون أن تجرّك المصائب إليه جراً
كأنك تستيقظ من غفلتك ، بسماع آية او حديث نبوي أو موعظة
فاللهم ردنا إليك رداً جميلاً
هو أن الله يردك له بلطف بدون أن يبتليك بمصيبة، ترجع الى الله بدون أن تجرّك المصائب إليه جراً
كأنك تستيقظ من غفلتك ، بسماع آية او حديث نبوي أو موعظة
فاللهم ردنا إليك رداً جميلاً
❤3
رأيتُ آثار رحمتك في كُل شؤون حياتي، ما عادت يدي خائبة يومًا، تُعطيني قبل السؤال، وتجود عليّ بأكثر مما سألت
لستُ أهلًا لتبلغني رحمتك، ولكنّ رحمتك أهلًا لتبلغني، فلا تقطعها عني لحظة .. يا ربّ :))
- هاجر عبدالوهاب.
لستُ أهلًا لتبلغني رحمتك، ولكنّ رحمتك أهلًا لتبلغني، فلا تقطعها عني لحظة .. يا ربّ :))
- هاجر عبدالوهاب.
❤5
إنَّ مِن تمَام عَقلِ المُؤمِن: أنَّهُ كُلمَا أذنبَ تابَ، وإذا استزلَّهُ الشيطانُ أنَابَ، وإذا سوَّلتْ لهُ نفسُهُ أمرًا وأنسَتهُ رُؤيَةَ ربِّ العِبَاد لهُ- آبَ.
ومِن نَقصِ عَقلِ المُؤمِن: أن يَنسىٰ غُفرانَ ربِّهِ، ويَقنَط مِن رحمَةِ ربِّه؛ فإنَّهُ لا يَقنَط من رحمَة ربِّهِ إلا الضَّالُّون.
فإنَّ مِن مصايِد الشيطانِ: تزيينُ المَعصيَة، وتسويفُ التوبَة، وأن يُسوِّل للإنسانِ أنَّ اللهَ لن يَغفِرَ لهُ، وهذا -قطعًا- ليسَ صحيحًا!
أخي المُسلم، أنتَ لستَ معصُومًا؛ لأنكَ إنسانٌ يُصيبُ تارةً ويُخطئُ تارةً، وليسَ عليكَ إلا التوبَة، فماذا ترىٰ؟ أليسَ ذاكَ الوقتُ المُناسبُ لِلتوبَةِ؟ ألَم يَحِن الوقتُ للإنَابَة؟ عُدْ يَا مُسلمُ، فإنَّ التائبَ حبيبٌ.
ومِن نَقصِ عَقلِ المُؤمِن: أن يَنسىٰ غُفرانَ ربِّهِ، ويَقنَط مِن رحمَةِ ربِّه؛ فإنَّهُ لا يَقنَط من رحمَة ربِّهِ إلا الضَّالُّون.
فإنَّ مِن مصايِد الشيطانِ: تزيينُ المَعصيَة، وتسويفُ التوبَة، وأن يُسوِّل للإنسانِ أنَّ اللهَ لن يَغفِرَ لهُ، وهذا -قطعًا- ليسَ صحيحًا!
أخي المُسلم، أنتَ لستَ معصُومًا؛ لأنكَ إنسانٌ يُصيبُ تارةً ويُخطئُ تارةً، وليسَ عليكَ إلا التوبَة، فماذا ترىٰ؟ أليسَ ذاكَ الوقتُ المُناسبُ لِلتوبَةِ؟ ألَم يَحِن الوقتُ للإنَابَة؟ عُدْ يَا مُسلمُ، فإنَّ التائبَ حبيبٌ.
❤4
-
ذلك الإبتلاء الذي جعلك تتوارى عن أعين الناس وتذهب لله في دجى الليل شاكيًا وداعيًا وراجيًا! لم يكن عبثًا بل كان رحمةً من الله ليقربك منه، وكان رحمةً من الله لينزع من صدرك حب الدنيا وزينتها، وكان رحمةً من الله ليرفعك منازل عنده، فاحمد الله لأنّك حتى في ابتلاءك تؤجر، ربك غني كريم
ذلك الإبتلاء الذي جعلك تتوارى عن أعين الناس وتذهب لله في دجى الليل شاكيًا وداعيًا وراجيًا! لم يكن عبثًا بل كان رحمةً من الله ليقربك منه، وكان رحمةً من الله لينزع من صدرك حب الدنيا وزينتها، وكان رحمةً من الله ليرفعك منازل عنده، فاحمد الله لأنّك حتى في ابتلاءك تؤجر، ربك غني كريم
❤3
إياك أن تستخيرَ اللهَ في أمرٍ ثم إذا اختار لك فوجدت ما تكره أن تقول: ليتني اخترتُ خلافه.
مهما حدث من كوارث وعقبات لابد أن تعلم علم اليقين أنه خيرٌ لك، وأن الله يعلم وأنت لا تعلم.
إنما يحزن الواحد منا وتساوره الوساوس إنْ عجزَ عن الاستخارة ثم وجد ما يكره،
وهذا باب عظيم من أبواب الشيطان تغلقه صلاةُ الاستخارة، فلا سبيل لـ "لو" إذا استخرت ربَّك .
واعلَم أنَّ ما أصابَك لم يكُن لُيخطئك.
وردد دومًا: اللهم دبّر لنا فإننا لا نُحسن التدبير، واختر لنا فإننا لا نحسن الاختيار.
مهما حدث من كوارث وعقبات لابد أن تعلم علم اليقين أنه خيرٌ لك، وأن الله يعلم وأنت لا تعلم.
إنما يحزن الواحد منا وتساوره الوساوس إنْ عجزَ عن الاستخارة ثم وجد ما يكره،
وهذا باب عظيم من أبواب الشيطان تغلقه صلاةُ الاستخارة، فلا سبيل لـ "لو" إذا استخرت ربَّك .
واعلَم أنَّ ما أصابَك لم يكُن لُيخطئك.
وردد دومًا: اللهم دبّر لنا فإننا لا نُحسن التدبير، واختر لنا فإننا لا نحسن الاختيار.
❤3
" أُوصِيك أَنْ تَخْشَىٰ اللهَ فِي النَّاسِ، وَلَا تَخْشَىٰ النَّاسَ فِي اللهِ "
-أميرُ المُؤمنين عُمرُ بنُ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه وأرضاهُ.
-أميرُ المُؤمنين عُمرُ بنُ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه وأرضاهُ.
❤3
«والله مهما بلغ الإنسان؛
لَبقيَ على حالِه، ظلومٌ لنفسه، فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد، ولازال يستمسك
-وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
{رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا
صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا}
لَبقيَ على حالِه، ظلومٌ لنفسه، فقيرٌ إلى ربه
تتخبطه الدنيا بين طاعةٍ ومعصية
ولذةُ قربٍ وشقاءُ بُعد، ولازال يستمسك
-وهو على ضعفه- بقولِ عزيزٍ رحيم:
{رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا
صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا}
❤3
«والأنسُ باللهِ حَالةٌ وجدَانيَّةٌ، وهِي مِن مقاماتِ الإحسَان، تَقوىٰ بثلاثةِ أشيَاء: دوامُ الذِّكر، وصِدقُ المحبَّة، وإحسانُ العَمَل.
وقوَّة الأنسِ وضعفُه: عَلىٰ حسَبِ قوَّة القُرب، فكلَّما كانَ القَلبُ مِن ربِّه أقرَب، كانَ أنسُهُ بهِ أقوىٰ، وكلَّما كانَ مِنهُ أبعَد، كانَت الوحشَة بينَه وبَينَ ربِّه أشد».
- ابن القيم.
وقوَّة الأنسِ وضعفُه: عَلىٰ حسَبِ قوَّة القُرب، فكلَّما كانَ القَلبُ مِن ربِّه أقرَب، كانَ أنسُهُ بهِ أقوىٰ، وكلَّما كانَ مِنهُ أبعَد، كانَت الوحشَة بينَه وبَينَ ربِّه أشد».
- ابن القيم.
❤3
﴿وَالصبح إذا تنفَّس﴾
اللهم اجعل هذا الصباح صباح خير لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر واجعل لنا في كل خطوة توفيقاً وتيسيراً وأجراً
اللهم اجعل هذا الصباح صباح خير لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر واجعل لنا في كل خطوة توفيقاً وتيسيراً وأجراً
❤4