لما تقوموا تصلوا الفجر في الجو البارد افتكروا الحديث ..
( إن الله ليضحك إلى رجل قام في ليلة باردة من فراشه ولحافه ودثارِه فتوضأَ، ثم قام إلى الصلاة، فيقول الله عز وجل لملائكته : ما حمل عبدي هذا على ما صنع ..
فيقولون : ربنا رجاء ما عندك، وشفقة مما عندك
فيقول : فإني قد أعطيته ما رجا،وأمنته مما يخاف.)
( إن الله ليضحك إلى رجل قام في ليلة باردة من فراشه ولحافه ودثارِه فتوضأَ، ثم قام إلى الصلاة، فيقول الله عز وجل لملائكته : ما حمل عبدي هذا على ما صنع ..
فيقولون : ربنا رجاء ما عندك، وشفقة مما عندك
فيقول : فإني قد أعطيته ما رجا،وأمنته مما يخاف.)
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
"عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنّ اللهَ تعالى إذا أنعَم على عبدٍ نعمةً، يحبُّ أن يرى أثرَ النِّعمةِ عليه، ويكره البُؤسَ والتَّباؤسَ، ويُبغِضُ السائلَ الملْحِفَ، ويحبُّ الحييَّ العفيفَ المتعفِّفَ".
"إنّ اللهَ تعالى إذا أنعَم على عبدٍ نعمةً، يحبُّ أن يرى أثرَ النِّعمةِ عليه، ويكره البُؤسَ والتَّباؤسَ، ويُبغِضُ السائلَ الملْحِفَ، ويحبُّ الحييَّ العفيفَ المتعفِّفَ".
كان ﷺ رقيق القلب، حَسن العشرة، يترفق بأصحابه و لا يُهين أحدا، مَن رآه هَابَه، ومن عرفه أحبه ، يألف الناس و يألفونه لا ينطق بفُحش ولا يَعيب على أحد، لين الجانب، لا يرد سائلا وليس بفظ ولا غَليظ.
صلّى الله عليه وسلم. 💜
صلّى الله عليه وسلم. 💜
هل تستطيع أن تحمد الله بجميع محامد الخلق ؟!
نعم ! وكيف ذلك ؟!
قال -رسول الله- ﷺ : من قال إذا أوى إلى فراشِه :
"الحمد لله الذي كفَاني وآواني،
الحمد لله الذي أطعمَني وسقاني،
الحمد لله الذي مَنّ عليّ وأفضلَ،
اللهم إني أسألُك بعزَّتِك أن تُنَجِّيني من النار ؛ فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم".
- صححه الألباني.
نعم ! وكيف ذلك ؟!
قال -رسول الله- ﷺ : من قال إذا أوى إلى فراشِه :
"الحمد لله الذي كفَاني وآواني،
الحمد لله الذي أطعمَني وسقاني،
الحمد لله الذي مَنّ عليّ وأفضلَ،
اللهم إني أسألُك بعزَّتِك أن تُنَجِّيني من النار ؛ فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم".
- صححه الألباني.
الشيء الوحيد اللي هفضل أطلبه من ربنا طول عمري دون ملل، هو أن يرزقني راحة البال والقناعة والرضا التام بكل ما هو مُقدّر لي، خاصة لو لم تتوافق أقداري مع ما أريد، لإن طالما ربنا كتب لي شيء فهو أكيد خير، فرب الخير لا يأتي إلا بالخير، فاللهم ارزقني الخير ثم ارضني به يا رب. 💜
لقد حاولت اللحاق بالصالحين، فجاءت خطواتي عرجاء مُثقَلة.
هم يسرعون المسير، وأنا أسير وأتعثر، وأصيب وأخيب.
يا الله لست صالحا كما يجب فأعنّي، وإن ضللت الطريق فردّني، وإن تهت فدلّني.
أصلحني يا الله كي أستحق جنتك، اهدني ثم اهدني ثم ردني إليك ردا جميلا وأحسن خاتمتي.
هم يسرعون المسير، وأنا أسير وأتعثر، وأصيب وأخيب.
يا الله لست صالحا كما يجب فأعنّي، وإن ضللت الطريق فردّني، وإن تهت فدلّني.
أصلحني يا الله كي أستحق جنتك، اهدني ثم اهدني ثم ردني إليك ردا جميلا وأحسن خاتمتي.
الابتلاءات في سورة الكهف صعبة وشديدة جدا على أصحابها سواء بالخوف من غرق السفينة وخرابها على اللي فيها أو فقد الولد اللي مفيش أعز منه أو باليُتم وفقدان الأب وضيق المال ..
كلها ابتلاءات يُصعب على الواحد تحملها والصبر عليها ، لكن سبحان الله رغم صعوبتها ربنا جعل وراها خير كتير اوي لكل شخص ابتلاه. وسببله الأسباب وسخرله نبي وعبد صالح يمشوا في قضاء حاجتهم ووعد بتبديل الحال للأحسن أو حماية من حاجه أوحش وفيها شر للبني آدم هو مش عارفها.
وهنا بتكمن فلفسة الابتلاء ، ربنا عايز يفهمنا إن الإنسان عقله وصبره مايقدرش يستوعب حكمة ربنا لكن في كل الأحوال أي ابتلاء هو خير وعزة وحماية من عند الله واللي بتشوفه قاسي وصعب تأكد إن ربنا حماك من حاجة أصعب أو هايرزقك بخير اكتر بعدين فكن واثق من كده
والحمد لله دائما وأبدا. 💜
كلها ابتلاءات يُصعب على الواحد تحملها والصبر عليها ، لكن سبحان الله رغم صعوبتها ربنا جعل وراها خير كتير اوي لكل شخص ابتلاه. وسببله الأسباب وسخرله نبي وعبد صالح يمشوا في قضاء حاجتهم ووعد بتبديل الحال للأحسن أو حماية من حاجه أوحش وفيها شر للبني آدم هو مش عارفها.
وهنا بتكمن فلفسة الابتلاء ، ربنا عايز يفهمنا إن الإنسان عقله وصبره مايقدرش يستوعب حكمة ربنا لكن في كل الأحوال أي ابتلاء هو خير وعزة وحماية من عند الله واللي بتشوفه قاسي وصعب تأكد إن ربنا حماك من حاجة أصعب أو هايرزقك بخير اكتر بعدين فكن واثق من كده
والحمد لله دائما وأبدا. 💜
القريب ،المجيب ،و القادر ..
هكذا هو وليّي فماذا أحتاج أكثرو؟ قريب مني وأقرب إليّ من روحي، مجيب لدعائي ورجائي دون شك وقادر على تغيير كل شيء وإن استحالت الأسباب .. بيده الخير وأمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. 💜
هكذا هو وليّي فماذا أحتاج أكثرو؟ قريب مني وأقرب إليّ من روحي، مجيب لدعائي ورجائي دون شك وقادر على تغيير كل شيء وإن استحالت الأسباب .. بيده الخير وأمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. 💜
أشهد الله أني انوي التوبة على ذنوبي ، وذلاتي ، و كل كبيرة تغضبه.
اللهم اغفر لي ذنوبي ، و خطيئتي و اخرجني من الدنيا كما دخلتها بلا ذنوب ولا عيوب.
ربي إن كان هذا آخر عهدي بالدنيا فأجعلني من التائبين ، اللهم اكتب لي لقائك و انا بدون ذنب و اجعل جنتك لي هي المأوي. اللهم اغفر لي ذنبي و خطيئتي و لا تتوفني إلا و قد غفرت لي كل ذنوبي.
اللهم أرزقنا حسن الخاتمة.
اللهم اغفر لي ذنوبي ، و خطيئتي و اخرجني من الدنيا كما دخلتها بلا ذنوب ولا عيوب.
ربي إن كان هذا آخر عهدي بالدنيا فأجعلني من التائبين ، اللهم اكتب لي لقائك و انا بدون ذنب و اجعل جنتك لي هي المأوي. اللهم اغفر لي ذنبي و خطيئتي و لا تتوفني إلا و قد غفرت لي كل ذنوبي.
اللهم أرزقنا حسن الخاتمة.
كنت أسترجع ذنوبي فقلت في نفسي لربما أقضي رمضان كله أستغفر عن ذنوب اقترفتها بجارحة واحدة من جوارحي و لا أدري أيغفر لي ربي أم لا يقبلني
ثم اليوم سمعت قول الله تعالى : ﴿ قُل للذين كفروا إن ينتهوا يُغفر لهم ما قد سلف﴾
تنزلت الآية على قلبي كأن لم أسمعها من قبل مسحت عن قلبي و طمأنتني و قلت يا أرحم الراحمين يا رب وعدت الذين كفروا بك و جحدوا نعمك أن تغفر لهم إن ينتهوا فكيف رحمتك بعبادك الموحدين !
عساك تتوب علينا فننتهي فتغفر لنا و تقبلنا و كل برحمتك يا أرحم الراحمين.
ثم اليوم سمعت قول الله تعالى : ﴿ قُل للذين كفروا إن ينتهوا يُغفر لهم ما قد سلف﴾
تنزلت الآية على قلبي كأن لم أسمعها من قبل مسحت عن قلبي و طمأنتني و قلت يا أرحم الراحمين يا رب وعدت الذين كفروا بك و جحدوا نعمك أن تغفر لهم إن ينتهوا فكيف رحمتك بعبادك الموحدين !
عساك تتوب علينا فننتهي فتغفر لنا و تقبلنا و كل برحمتك يا أرحم الراحمين.
لا عزيز يُنسى ولو مَر على وفاته ألف سنة !
اللهم في هذه الأيام المباركة أجعل كل عزيز افتقدنا وجوده في رمضان منعما في قبره خالدا في جناتك .. اللهم ارحم موتانا العالقين بقلوبنا رحمة تُؤنس بها وحشتهم وترفع بها درجاتهم يا رب.
اللهم في هذه الأيام المباركة أجعل كل عزيز افتقدنا وجوده في رمضان منعما في قبره خالدا في جناتك .. اللهم ارحم موتانا العالقين بقلوبنا رحمة تُؤنس بها وحشتهم وترفع بها درجاتهم يا رب.
لا تملّ من إصلاح قلبك أبدا مهما كثرت عثراتك، ثق أن القلب وقود مساعيك، ومتى صلح واستقام سابقت نفسك إلى العبادات والخيرات، واصبحت خفيفة في التنقل بين رحاب الطاعة الوارفة، وليكن مشروعك الأبدي أن تستقيم تلك المضغة التي بين جنبيك، وأن تحافظ على دوافعك المُنيبة بعد الزلل.