Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
حتى موتى المسلمين لم يسلموا من الكراهية.. حيث قامت السلطات الهندية المتطرفة بتجريف مزاراً إسلامياً ونبش 6 قبور في ولاية "أوتار براديش"، ليتأكد للعالم أن المسلمين هناك يلاحقهم الاضطهاد في حياتهم.. وفي مرقدهم الأخير.
#جرائم_الهند
#جرائم_الهند
🤬1
تحت وطأة المعاناة والمطالب المستمرة للاجئي الروهينجا بتدخل العالم الإسلامي لإنهاء لجوئهم المرير؛ انطلقت في "دكا" مباحثات بنغالية-تركية رفيعة المستوى لكسر جدار الصمت الدولي والدفع بملف العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى وطنهم #ميانمار.
وجاء الحراك الدبلوماسي العاجل، كاستجابة لنداءات #الروهينجا، حيث طالبت بنغلاديش بـ"دعم إسلامي ودولي مخلص" لإنهاء أزمة أكثر من 1.2 مليون لاجئ يعيشون مأساة إنسانية هائلة منذ عام 2017.
#مأساة_الروهينجا
وجاء الحراك الدبلوماسي العاجل، كاستجابة لنداءات #الروهينجا، حيث طالبت بنغلاديش بـ"دعم إسلامي ودولي مخلص" لإنهاء أزمة أكثر من 1.2 مليون لاجئ يعيشون مأساة إنسانية هائلة منذ عام 2017.
#مأساة_الروهينجا
❤2
أدان عضو مجلس السيادة السوداني، صلاح رصاص، الهجمات الممنهجة التي تشنها ميليـ.ـشيا الدعم السريع ضد المدنيين في إقليم دارفور، والتي كان آخرها الهجوم الواسع على منطقة "أورشي" غرب البلاد، ما أسفر عن حـ.ـرق 10 قرى بالكامل ونهـ.ـب ممتلكات المواطنين، وتشـ.ـريد 7000 أسرة.
وأكد “رصاص” أن استهداف الميليشـ.ـيا للمدنيين وتهجيرهم قسـ.ـرياً والتسبب في لجوء آلاف الأسر إلى العراء والمخيمات التشادية، ليس خطأً تكتيكياً بل سياسة ممنهجة تهدف لتغيير التركيبة السكانية في المنطقة!
#السودان_المنسي
وأكد “رصاص” أن استهداف الميليشـ.ـيا للمدنيين وتهجيرهم قسـ.ـرياً والتسبب في لجوء آلاف الأسر إلى العراء والمخيمات التشادية، ليس خطأً تكتيكياً بل سياسة ممنهجة تهدف لتغيير التركيبة السكانية في المنطقة!
#السودان_المنسي
😢1
في إطار الطفرة الاقتصادية المتسارعة والنهضة التنموية التي تشهدها إمارة #أفغانستان الإسلامية، وتزامناً مع تسابق القوى الإقليمية والدولية لحجز مقاعدها في سوق الاستثمار الأفغاني الواعد؛ بحث نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، الملا عبد الغني برادر، مع سفير دولة #قطر لدى كابل، مردف القاشوطي، سبل توسيع الشراكة الاقتصادية بين البلدين.
واستعرض اللقاء الفرص الاستثمارية الكبرى التي باتت تطرحها أفغانستان كبيئة جاذبة وآمنة لرؤوس الأموال، وسط رغبة قطرية لتعزيز الروابط الاستثمارية وتوسيع آفاق التعاون بما يواكب مسار التطور الأفغاني الحالي.
#أفغانستان_إلى_الأمام
واستعرض اللقاء الفرص الاستثمارية الكبرى التي باتت تطرحها أفغانستان كبيئة جاذبة وآمنة لرؤوس الأموال، وسط رغبة قطرية لتعزيز الروابط الاستثمارية وتوسيع آفاق التعاون بما يواكب مسار التطور الأفغاني الحالي.
#أفغانستان_إلى_الأمام
❤2
موجز #أخبار_الأنصار - الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 8 محرم 1448 هـ
⭕️الطوفان:
🟩 مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية خلال اقتحامهم المسجد الأقصى صباح اليوم
🟩 إصابة شاب برصاص جيش الاحتلال في منطقة الفالوجا غربي مخيم جباليا، شمال قطاع غزة
⭕️السودان:
🟩 قتيلان في هجوم بمسيرات مليشيا الدعم السريع على الأبيض واستمرار انقطاع الكهرباء والمياه
⭕️أرض الكنانة:
🟩 اختناقات وإغماءات بين معتقلي محكمة بدر
= المسلمون حول العالم:
⭕️إمارة أفغانستان الإسلامية:
🟩 اتفاق أفغاني كازاخستاني على رفع التبادل التجاري إلى 3 مليارات دولار
⭕️الروهينجا:
🟩 مباحثات بنغالية – تركية لبحث عودة الروهينجا وتنسيق الجهود الإغاثية
⭕️الهند:
🟩 جرافات السلطات الهندية تهدم قبوراً إسلامية ومنشآت مجاورة فى ولاية أوتار براديش
= أخبار العالم
🟩 تفاهمات سويسرا بين أميركا وإيران تثير قلق نتنياهو من تقييد تحركاته في لبنان
⭕️الطوفان:
🟩 مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية خلال اقتحامهم المسجد الأقصى صباح اليوم
🟩 إصابة شاب برصاص جيش الاحتلال في منطقة الفالوجا غربي مخيم جباليا، شمال قطاع غزة
⭕️السودان:
🟩 قتيلان في هجوم بمسيرات مليشيا الدعم السريع على الأبيض واستمرار انقطاع الكهرباء والمياه
⭕️أرض الكنانة:
🟩 اختناقات وإغماءات بين معتقلي محكمة بدر
= المسلمون حول العالم:
⭕️إمارة أفغانستان الإسلامية:
🟩 اتفاق أفغاني كازاخستاني على رفع التبادل التجاري إلى 3 مليارات دولار
⭕️الروهينجا:
🟩 مباحثات بنغالية – تركية لبحث عودة الروهينجا وتنسيق الجهود الإغاثية
⭕️الهند:
🟩 جرافات السلطات الهندية تهدم قبوراً إسلامية ومنشآت مجاورة فى ولاية أوتار براديش
= أخبار العالم
🟩 تفاهمات سويسرا بين أميركا وإيران تثير قلق نتنياهو من تقييد تحركاته في لبنان
❤1
إن دخول مجلة أنصار النبي ﷺ عامها الخامس ليس مجرد رقمٍ يُضاف إلى سنوات عمرها، بل هو شاهدٌ على ثبات المشروع، ونضج التجربة، واتساع الأثر. فالمشاريع الفكرية التي تُبنى على الإخلاص والصدق والرؤية الواضحة لا تذبل سريعًا، بل تنمو مع الزمن، وتزداد رسوخًا وتأثيرًا، حتى تصبح جزءًا من الوعي الجمعي للأمة.
من مقال: مجلة الأنصار... سهمٌ في نصرة النبي المختار
بقلم: عماد إبراهيم - مدير مشروع بصيرة الدعوي
لقراءة المقال كاملًا: https://supportprophetm.com/w6su
من مقال: مجلة الأنصار... سهمٌ في نصرة النبي المختار
بقلم: عماد إبراهيم - مدير مشروع بصيرة الدعوي
لقراءة المقال كاملًا: https://supportprophetm.com/w6su
❤1
بعض القرّاء يقرؤون #القرآن بأصواتٍ جميلة، وبعضهم يسكب في التلاوة شيئاً من روحه، أمّا أبو العينين شعيشع فكان إذا تلا بدا كأن الحزن نفسه قد تعلّم النطق بآيات الله.
❤1
خرج من يُتْمٍ مبكر، فحمل في صوته رجفة القلب، وصدق التجربة، حتى صار مقام الصَّبا عنده سيرةً تُسمَع، لا مقاماً يُدرَس.
كان صوته يوقظ في النفوس مناطق خفيّة من الخشوع والحنين؛ لذلك ظلّ عقوداً طويلة أحد الوجوه المضيئة في دولة التلاوة المصرية، وصار اسمه من تلك الأسماء التي لا تمرّ على الأسماع، بل تستقرّ في الوجدان.
= الميلاد: 22 أغسطس 1922م، بِيَلَا، كفر الشيخ (#مصر).
= الوفاة: 23 يونيو 2011م، القاهرة (89 عاماً).
واحدٌ من عمالقة دَولة القراءة، وأحد الأصوات المتفرّدة المتميّزة؛ فهو مَلِك الشّجَن، وصاحب الصوت الحزين الصادق.
التحق وهو في السادسة من عمره بالكُتَّاب بمدينة "بيَلا"، وحفظ القرآن قبل سن العاشرة، وألحقته أمّه بالمدرسة الابتدائية؛ فشجعه ذلك وساعده على القراءة بالمدرسة أمام المدرسين والتلاميذ كل صباح، خاصةً في المناسبات الدينية والرسمية، فنال إعجاب واحترام الجميع، فأشار ناظر المدرسة المسيحي إلى والدته أن تذهب به إلى أحد علماء القراءات والتجويد.
ذاع صيته صبياً في كفر الشيخ والمحافظات التي حولها، وأطلق عليه متخصصو القراءات لقب: "مَلِك الصَبَا"، وهو المقام المُوسِيقِي الذي يحوي الشجن في مقامات النغم، وبسبب نشأته يتيماً، وتأثره الشديد بذلك؛ كان صوته مليئاً بالحزن والشجن.
مقام الصَـبَا: عندما تسمع الآلات الموسيقية تعزف هذا المقام، تحس أن تلك الآلات تبكي، فهذا المقام حزين جداً، ولا ينافسه أي مقام آخر في درجة الحزن. ومقام الصَـبا هو أحد المقامات الموسيقية الفريدة جداً من نوعها من الناحية الموسيقية، فهو في الحقيقة ناقص علمياً، وسُلّمه يُفترض أن يكون غير صحيح؛ فكل سُلّم مُوسِيقِي لا بُدّ وأن ينتهي بنفس النوتة التي بدأ منها، إلا مقام الصبا، فقراره لا يماثل جوابه، وهذا يجعله متفرداً معزولاً، كما هو إحساسه، ليس منشقاً عن مقام، ولا ينشق مقام منه.
دخلَ الإذاعة المصرية سنة 1939م، وكان متأثراً بالشيخ محمد رفعت، وعلى علاقة وطيدة به، وقد استعانت به الإذاعة لإصلاح الأجزاء التالفة من تسجيلات الشيخ "محمد رفعت"؛ فقد كان من أبرع من استطاع تقليد الشيخ الكبير محمد رفعت.
تنويه تاريخي: لم تحتفظ الإذاعة المصرية بتسجيلات للشيخ محمد رفعت؛ لأن التسجيلات كانت نادرة في ذلك الوقت، ولكن بعض محبي الشيخ من "باشوات ذلك الزمان" كانوا يحتفظون بـ"أُسطوانات" للشيخ رفعت، وعلى رأسهم زكريا باشا مهران، عضو مجلس الشيوخ وقتها. واستطاع محبو الشيخ أن يجمعوا 287 أُسطوانة، تضم 19 سورة، مدتها 21 ساعة. لكن العجيب في هذا الأمر، أن بعض الأُسطوانات كانت ناقصة، وبعضها تالف، ولذا تمت الاستعانة بالشيخ "أبو العينين شعيشع"، والذي اعترف قبل وفاته بأن الشرائط التي تذيعها الإذاعة للشيخ محمد رفعت كانت بها أجزاء ناقصة، وأن الإذاعة اضطرت لإكمالها بصوته، وقال: «لقد فعلتُ ذلك في ستة أشرطة من أفضل تسجيلات الشيخ!». وهذا ينفي ما يشاع بأن كل ما نسمعه للشيخ رفعت تقليد لصوته بواسطة الشيخ شعيشع؛ فالشيخ أبو العينين قال "بعض"، وليس "كل".
في سنة 1940م، التحق الشيخ شعيشع بإذاعة الشرق الأدنى في فلسطين قارئاً للقرآن الكريم، وكان يزور المسجد الأقصى ويقرأ فيه ما تيسّر من القرآن الكريم بصوته الأخّاذ.
عاد بعد ذلك إلى مصر ليتقلد مناصب متعددة؛ حيث عُيّنَ عضواً بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعميداً للمعهد الدولي لتحفيظ القرآن الكريم، وعضواً للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون، وعضواً باللجنة العليا للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف، وعضواً بلجنة عمارة المساجد بالقاهرة.
أُصيب الشيخ بمرض في صوته مع بداية الستينيات، ثم استعاد عافيته، وعاد للظهور من جديد؛ حيث تم تعيينه قارئاً لمسجد عمر مكرم سنة 1969م، ثم لمسجد السيدة زينب سنة 1992م.
سافر الشيخ أبو العينين شعيشع إلى عددٍ من دول العالم، وصدح بصوته في أكبر وأشهر المساجد العالمية: المسجد الحرام بمكة، والمسجد الأقصى بفلسطين، والمسجد الأموي بسوريا، ومسجد المركز الإسلامي بلندن.
أسلمَ على يديه المئات من جنسيات العالم المختلفة، بعدما تأثروا بتلاواته الفريدة، وحصل على العديد من التشريفات والأوسمة، أبرزها:
= وسام الرافدين من العراق.
= وسام الأَرز من لبنان.
= وسام الاستحقاق من سوريا وفلسطين.
= إضافة إلى أوسمة أخرى من دول عربية وإسلامية.
ناضل الشيخ في السبعينيات لإنشاء نقابة القراء مع كبار القراء وقتئذ، مثل: الشيخ محمود علي البنا، والشيخ عبد الباسط عبد الصمد. وانتُخبَ نقيباً لنقابة القراء سنة 1988م، بعد وفاة الشيخ عبد الباسط.
تُوفيَ الشيخ شعيشع، في مثل هذا اليوم: 23 يونيو 2011م، وعمره 89 عاماً، ودُفن بالمقابر المُجاورة لكلية البنات بجامعة الأزهر، بمحافظة القاهرة، وصلى عليه أهالي مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ -مسقط رأسه- صلاة الغائب، في جميع مساجد المدينة، في اليوم التالي لوفاته، وكان يوم جمعة.
= منقول من صفحة: د. يسري الخطيب.
كان صوته يوقظ في النفوس مناطق خفيّة من الخشوع والحنين؛ لذلك ظلّ عقوداً طويلة أحد الوجوه المضيئة في دولة التلاوة المصرية، وصار اسمه من تلك الأسماء التي لا تمرّ على الأسماع، بل تستقرّ في الوجدان.
= الميلاد: 22 أغسطس 1922م، بِيَلَا، كفر الشيخ (#مصر).
= الوفاة: 23 يونيو 2011م، القاهرة (89 عاماً).
واحدٌ من عمالقة دَولة القراءة، وأحد الأصوات المتفرّدة المتميّزة؛ فهو مَلِك الشّجَن، وصاحب الصوت الحزين الصادق.
التحق وهو في السادسة من عمره بالكُتَّاب بمدينة "بيَلا"، وحفظ القرآن قبل سن العاشرة، وألحقته أمّه بالمدرسة الابتدائية؛ فشجعه ذلك وساعده على القراءة بالمدرسة أمام المدرسين والتلاميذ كل صباح، خاصةً في المناسبات الدينية والرسمية، فنال إعجاب واحترام الجميع، فأشار ناظر المدرسة المسيحي إلى والدته أن تذهب به إلى أحد علماء القراءات والتجويد.
ذاع صيته صبياً في كفر الشيخ والمحافظات التي حولها، وأطلق عليه متخصصو القراءات لقب: "مَلِك الصَبَا"، وهو المقام المُوسِيقِي الذي يحوي الشجن في مقامات النغم، وبسبب نشأته يتيماً، وتأثره الشديد بذلك؛ كان صوته مليئاً بالحزن والشجن.
مقام الصَـبَا: عندما تسمع الآلات الموسيقية تعزف هذا المقام، تحس أن تلك الآلات تبكي، فهذا المقام حزين جداً، ولا ينافسه أي مقام آخر في درجة الحزن. ومقام الصَـبا هو أحد المقامات الموسيقية الفريدة جداً من نوعها من الناحية الموسيقية، فهو في الحقيقة ناقص علمياً، وسُلّمه يُفترض أن يكون غير صحيح؛ فكل سُلّم مُوسِيقِي لا بُدّ وأن ينتهي بنفس النوتة التي بدأ منها، إلا مقام الصبا، فقراره لا يماثل جوابه، وهذا يجعله متفرداً معزولاً، كما هو إحساسه، ليس منشقاً عن مقام، ولا ينشق مقام منه.
دخلَ الإذاعة المصرية سنة 1939م، وكان متأثراً بالشيخ محمد رفعت، وعلى علاقة وطيدة به، وقد استعانت به الإذاعة لإصلاح الأجزاء التالفة من تسجيلات الشيخ "محمد رفعت"؛ فقد كان من أبرع من استطاع تقليد الشيخ الكبير محمد رفعت.
تنويه تاريخي: لم تحتفظ الإذاعة المصرية بتسجيلات للشيخ محمد رفعت؛ لأن التسجيلات كانت نادرة في ذلك الوقت، ولكن بعض محبي الشيخ من "باشوات ذلك الزمان" كانوا يحتفظون بـ"أُسطوانات" للشيخ رفعت، وعلى رأسهم زكريا باشا مهران، عضو مجلس الشيوخ وقتها. واستطاع محبو الشيخ أن يجمعوا 287 أُسطوانة، تضم 19 سورة، مدتها 21 ساعة. لكن العجيب في هذا الأمر، أن بعض الأُسطوانات كانت ناقصة، وبعضها تالف، ولذا تمت الاستعانة بالشيخ "أبو العينين شعيشع"، والذي اعترف قبل وفاته بأن الشرائط التي تذيعها الإذاعة للشيخ محمد رفعت كانت بها أجزاء ناقصة، وأن الإذاعة اضطرت لإكمالها بصوته، وقال: «لقد فعلتُ ذلك في ستة أشرطة من أفضل تسجيلات الشيخ!». وهذا ينفي ما يشاع بأن كل ما نسمعه للشيخ رفعت تقليد لصوته بواسطة الشيخ شعيشع؛ فالشيخ أبو العينين قال "بعض"، وليس "كل".
في سنة 1940م، التحق الشيخ شعيشع بإذاعة الشرق الأدنى في فلسطين قارئاً للقرآن الكريم، وكان يزور المسجد الأقصى ويقرأ فيه ما تيسّر من القرآن الكريم بصوته الأخّاذ.
عاد بعد ذلك إلى مصر ليتقلد مناصب متعددة؛ حيث عُيّنَ عضواً بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعميداً للمعهد الدولي لتحفيظ القرآن الكريم، وعضواً للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون، وعضواً باللجنة العليا للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف، وعضواً بلجنة عمارة المساجد بالقاهرة.
أُصيب الشيخ بمرض في صوته مع بداية الستينيات، ثم استعاد عافيته، وعاد للظهور من جديد؛ حيث تم تعيينه قارئاً لمسجد عمر مكرم سنة 1969م، ثم لمسجد السيدة زينب سنة 1992م.
سافر الشيخ أبو العينين شعيشع إلى عددٍ من دول العالم، وصدح بصوته في أكبر وأشهر المساجد العالمية: المسجد الحرام بمكة، والمسجد الأقصى بفلسطين، والمسجد الأموي بسوريا، ومسجد المركز الإسلامي بلندن.
أسلمَ على يديه المئات من جنسيات العالم المختلفة، بعدما تأثروا بتلاواته الفريدة، وحصل على العديد من التشريفات والأوسمة، أبرزها:
= وسام الرافدين من العراق.
= وسام الأَرز من لبنان.
= وسام الاستحقاق من سوريا وفلسطين.
= إضافة إلى أوسمة أخرى من دول عربية وإسلامية.
ناضل الشيخ في السبعينيات لإنشاء نقابة القراء مع كبار القراء وقتئذ، مثل: الشيخ محمود علي البنا، والشيخ عبد الباسط عبد الصمد. وانتُخبَ نقيباً لنقابة القراء سنة 1988م، بعد وفاة الشيخ عبد الباسط.
تُوفيَ الشيخ شعيشع، في مثل هذا اليوم: 23 يونيو 2011م، وعمره 89 عاماً، ودُفن بالمقابر المُجاورة لكلية البنات بجامعة الأزهر، بمحافظة القاهرة، وصلى عليه أهالي مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ -مسقط رأسه- صلاة الغائب، في جميع مساجد المدينة، في اليوم التالي لوفاته، وكان يوم جمعة.
= منقول من صفحة: د. يسري الخطيب.
❤1
= هو: عُكَّاشة بن مِحْصَن بن حُرْثَان بن قَيْس بن مُرَّة بن كَبِير بن غَنْم بن دُودَان بن أَسَد بن خُزَيْمَة الأسدي.
= كنيته: أبو محصن.
كان عكاشة -رضي الله عنه- من المستجيبين الأوائل لدعوة الحق في #مكة المكرمة؛ حيث أسلم في بواكر الدعوة الإسلامية والناس يومئذٍ في الشرك، فكان من "السابقين الأولين" الذين تحملوا الأذى في الله، ثم هاجر الهجرة المباركة إلى المدينة المنورة نصرةً لدين الله ولرسوله ﷺ، فكان من سادات الصحابة وفضلائهم، وكان من أجمل الرجال وجهاً وأفضلهم مكانة.
شهد عكاشة المشاهد كلها مع رسول الله ﷺ؛ فكان في "بدر"، و"أحد"، و"الخندق". وفي يوم بدر التجلي الأكبر لبسالته ودفاعه عن النبي ﷺ:
انكسر سيفه في ملحمة القتال، فتوجه إلى النبي ﷺ، فأعطاه رسول الله ﷺ "عُرْجُوناً" (أو عود نخل)! وبقدرة الله وتأييداً لنبيه، تحوّل العود في يد عكاشة إلى سيفٍ حديدي طويل، شديد المتن، أبيض الحديدة! قاتل به عكاشة حتى فتح الله على رسوله، وسُمي هذا السيف (العَوْن)، وظل يقاتل به في كل المشاهد مع النبي ﷺ حتى استُشهد وهو معه.
هو صاحب المقام الرفيع واليقين الصادق؛ فحين خطب النبي ﷺ في أصحابه وذكر:
«أَنَّ لَكَ مَعَ هَؤُلَاءِ سَبْعِينَ أَلْفاً يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ.. هُمُ الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُون، وَلَا يَكْتَوُون، وَلَا يَتَطَيَّرُونَ، وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلِونَ»
لم يتردد عكاشة، وقام على الفور قائلاً: «يا رسول الله، ادْعُ الله أَنْ يجعلني منهم»، فقال له الحبيب ﷺ: «أَنْتَ مِنْهُمْ» فدعا له. فصار هذا الموقف يَقيناً يُضرب به المثل في اقتناص الفرص الفاضلة.
عاش -رضي الله عنه- مجاهداً، وتوفي رسول الله ﷺ وعكاشة ابن 44 سنة. ولم يتأخر بعد وفاة النبي عن نصرة الدين؛ فخرج فارساً شجاعاً على فرسه (الرّزام) في حروب الردة تحت قيادة خالد بن الوليد.
وفي معركة بزاخة (سنة 12 هـ)، خرج طليعةً للمسلمين فاشتبك مع طليحة بن خويلد وأخيه، فتكالبا عليه حتى استُشهد -رضي الله عنه- وعُثر عليه وفيه جراحات منكرة. وحفر له الصحابة ودفنوه هو ورفيقه ثابت بن أقرم بدمائهما وثيابهما؛ ليبقى أثراً خالداً في التضحية والفداء.
= كنيته: أبو محصن.
كان عكاشة -رضي الله عنه- من المستجيبين الأوائل لدعوة الحق في #مكة المكرمة؛ حيث أسلم في بواكر الدعوة الإسلامية والناس يومئذٍ في الشرك، فكان من "السابقين الأولين" الذين تحملوا الأذى في الله، ثم هاجر الهجرة المباركة إلى المدينة المنورة نصرةً لدين الله ولرسوله ﷺ، فكان من سادات الصحابة وفضلائهم، وكان من أجمل الرجال وجهاً وأفضلهم مكانة.
شهد عكاشة المشاهد كلها مع رسول الله ﷺ؛ فكان في "بدر"، و"أحد"، و"الخندق". وفي يوم بدر التجلي الأكبر لبسالته ودفاعه عن النبي ﷺ:
انكسر سيفه في ملحمة القتال، فتوجه إلى النبي ﷺ، فأعطاه رسول الله ﷺ "عُرْجُوناً" (أو عود نخل)! وبقدرة الله وتأييداً لنبيه، تحوّل العود في يد عكاشة إلى سيفٍ حديدي طويل، شديد المتن، أبيض الحديدة! قاتل به عكاشة حتى فتح الله على رسوله، وسُمي هذا السيف (العَوْن)، وظل يقاتل به في كل المشاهد مع النبي ﷺ حتى استُشهد وهو معه.
هو صاحب المقام الرفيع واليقين الصادق؛ فحين خطب النبي ﷺ في أصحابه وذكر:
«أَنَّ لَكَ مَعَ هَؤُلَاءِ سَبْعِينَ أَلْفاً يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ.. هُمُ الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُون، وَلَا يَكْتَوُون، وَلَا يَتَطَيَّرُونَ، وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلِونَ»
لم يتردد عكاشة، وقام على الفور قائلاً: «يا رسول الله، ادْعُ الله أَنْ يجعلني منهم»، فقال له الحبيب ﷺ: «أَنْتَ مِنْهُمْ» فدعا له. فصار هذا الموقف يَقيناً يُضرب به المثل في اقتناص الفرص الفاضلة.
عاش -رضي الله عنه- مجاهداً، وتوفي رسول الله ﷺ وعكاشة ابن 44 سنة. ولم يتأخر بعد وفاة النبي عن نصرة الدين؛ فخرج فارساً شجاعاً على فرسه (الرّزام) في حروب الردة تحت قيادة خالد بن الوليد.
وفي معركة بزاخة (سنة 12 هـ)، خرج طليعةً للمسلمين فاشتبك مع طليحة بن خويلد وأخيه، فتكالبا عليه حتى استُشهد -رضي الله عنه- وعُثر عليه وفيه جراحات منكرة. وحفر له الصحابة ودفنوه هو ورفيقه ثابت بن أقرم بدمائهما وثيابهما؛ ليبقى أثراً خالداً في التضحية والفداء.
❤1
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
العلم أمانة، ونقصه مع التصدر يفسد الدين والأبدان واللسان ويوقع الناس في الخطأ.
= الشيخ عبدالحي يوسف - رئيس دار الإفتاء الإلكترونية
= الشيخ عبدالحي يوسف - رئيس دار الإفتاء الإلكترونية
❤2
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
من رحم البساطة يصنعون العزة الحقيقية؛ طفل صغير يقود رفاقه بثقة في تلاوة كتاب الله الكريم.
كم نحتاج في عالمنا العربي إلى نشر هذه المدارس والكتاتيب الأصيلة لتربية أطفالنا، لينشأ من هذا الجيل المبارك جيلٌ يعيد للأمة مجدها ورفعتها متمسكاً بآيات #القرآن كمنهج حياة كامل.
كم نحتاج في عالمنا العربي إلى نشر هذه المدارس والكتاتيب الأصيلة لتربية أطفالنا، لينشأ من هذا الجيل المبارك جيلٌ يعيد للأمة مجدها ورفعتها متمسكاً بآيات #القرآن كمنهج حياة كامل.
❤2
❤2