#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
أدوات مقاومة الأحاديث الباطلة (الروابط موجودة أسفل الكلام)
أتمنى القراءة للنهاية ... ستستفيد إن شاء الله كثيراً
________________
أخي الفاضل أختي الفاضلة ... إياكم ونشر حديث دون التثبت منه والرجوع إلى أصله وإلا عليكم أن تتحملوا أوزار ما تفعلوا وتنشروا، ولا تقولوا الأعمال بالنيات، لأنك مسئول عما تكتب، وستسأل إن كسلت أو أهملت في التثبت من أمر يخص دين الله.
وأعلم وأعلمي أن بعدم تثبتكم من الحديث أنك قد تنشر حديثاً مكذوباً أو موضوعاً يكون افتراءً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ومن كذب عليه صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار وأنت يكون بيدك أن تتأكد وتتثبت من صحة الحديث قبل نشره وبالتالي فأنت مسئول عما تقترف يداك ... فافعل ما تشاء، إما تكتب حديثاً يكون لك حسنات جارية إلى يوم القيامة أو ... العكس أعاذنا الله وإياكم وأدخلنا الجنة بسلام.
---------------------------------
للأسف انتشر كثير من الرسائل هي عبارة عن خزعبلات وأكاذيب منسوبة لرسولنا صلى الله عليه وسلم، وأخطاء في دين الله عز وجل وأكاذيب.
- إليكم بعض النصائح أرجو أن نأخذ بها جميعاً ونعممها على أصدقائنا :
* لا تنشر حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن تتأكد من صحته لئلا تكون ممن يكذب على رسول الله فتأثم إثماً عظيماً وأنت تظن أنك تحسن عملاً
* لا تنشر قصة تلزمك بنشرها وإلا أصابك من السوء كذا وكذا وإن نشرتها أصابك من الخير كذا وكذا، ﻷن هذا كله من الافتراء على الله والخزعبلات.
* لا تنشر قصة فيها غرائب وعجائب دون التأكد من صحتها، الكثير بطبعه يحب غرائب اﻷمور لكن يجب أن تحكم عقلك، فهذا ديننا دين الحكمة وليس دين خزعبلات وتوافه.
* إن وصلتك رسالة فيها شئ من اﻷمور السابقة فاجعلها تقف عندك ولا تعد إرسالها ووعندما تتمكن من معرفة بطلانها فانصح من أرسلها لك وحثه على نشر التنبيه لكل من أرسل لهم.
- هذه بعض المواقع التي تفيدكم إن شاء الله :
- صفحة الأحاديث غير الصحيحة - جبهة دفاع قناة الأمة
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
* راجع التعليق الخامس *
- لسهولة البحث على الصفحة هنا على أي منشور:
إن كنت تفتح من الحاسب الآلي، اختار (المنشورات، سيظهر لك محرك بحث داخل الصفحة).
إن كنت تفتح من الجوال، افتح من المتصفح لا تطبيق الفيسبوك، ثم اختار (المنشورات، ثم من إعدادات الصفحة اختار إصدار سطح المكتب، سيظهر لك خانة البحث داخل الصفحة).
- (الجزء الأول من الأحاديث والرسائل المكذوبة تمتاز بسهولة البحث فيها: من 1 : 78) :
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/364294513728967:0
- (الجزء الثاني من الأحاديث والرسائل المكذوبة تمتاز بسهولة البحث فيها: من 79 : 94) :
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/408553485969736:0
- لمعرفة اﻷحاديث الصحيحة من الكاذبة وهو سهل جداً وسريع http://dorar.net/hadith
الإسلام سؤال وجواب
Islamqa.info
وهذه روابط للفائدة:
موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة - http://islamqa.info/ar/130210
قصص العجائب المنتشرة في المنتديات - http://islamqa.info/ar/107775
وأخيرا أدعو إخواني الكرام لقراءة هذه الرسالة قبل نشرها وأن نفعل هكذا دائماً نقرأ قبل أن نرسل.
أخوكم
ميسرة أحمد عبدالله
----------------------------
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
#قناة_الأمة_الفضائية
#أبو_إسلام_أحمد_عبدالله
أدوات مقاومة الأحاديث الباطلة (الروابط موجودة أسفل الكلام)
أتمنى القراءة للنهاية ... ستستفيد إن شاء الله كثيراً
________________
أخي الفاضل أختي الفاضلة ... إياكم ونشر حديث دون التثبت منه والرجوع إلى أصله وإلا عليكم أن تتحملوا أوزار ما تفعلوا وتنشروا، ولا تقولوا الأعمال بالنيات، لأنك مسئول عما تكتب، وستسأل إن كسلت أو أهملت في التثبت من أمر يخص دين الله.
وأعلم وأعلمي أن بعدم تثبتكم من الحديث أنك قد تنشر حديثاً مكذوباً أو موضوعاً يكون افتراءً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ومن كذب عليه صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار وأنت يكون بيدك أن تتأكد وتتثبت من صحة الحديث قبل نشره وبالتالي فأنت مسئول عما تقترف يداك ... فافعل ما تشاء، إما تكتب حديثاً يكون لك حسنات جارية إلى يوم القيامة أو ... العكس أعاذنا الله وإياكم وأدخلنا الجنة بسلام.
---------------------------------
للأسف انتشر كثير من الرسائل هي عبارة عن خزعبلات وأكاذيب منسوبة لرسولنا صلى الله عليه وسلم، وأخطاء في دين الله عز وجل وأكاذيب.
- إليكم بعض النصائح أرجو أن نأخذ بها جميعاً ونعممها على أصدقائنا :
* لا تنشر حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن تتأكد من صحته لئلا تكون ممن يكذب على رسول الله فتأثم إثماً عظيماً وأنت تظن أنك تحسن عملاً
* لا تنشر قصة تلزمك بنشرها وإلا أصابك من السوء كذا وكذا وإن نشرتها أصابك من الخير كذا وكذا، ﻷن هذا كله من الافتراء على الله والخزعبلات.
* لا تنشر قصة فيها غرائب وعجائب دون التأكد من صحتها، الكثير بطبعه يحب غرائب اﻷمور لكن يجب أن تحكم عقلك، فهذا ديننا دين الحكمة وليس دين خزعبلات وتوافه.
* إن وصلتك رسالة فيها شئ من اﻷمور السابقة فاجعلها تقف عندك ولا تعد إرسالها ووعندما تتمكن من معرفة بطلانها فانصح من أرسلها لك وحثه على نشر التنبيه لكل من أرسل لهم.
- هذه بعض المواقع التي تفيدكم إن شاء الله :
- صفحة الأحاديث غير الصحيحة - جبهة دفاع قناة الأمة
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
* راجع التعليق الخامس *
- لسهولة البحث على الصفحة هنا على أي منشور:
إن كنت تفتح من الحاسب الآلي، اختار (المنشورات، سيظهر لك محرك بحث داخل الصفحة).
إن كنت تفتح من الجوال، افتح من المتصفح لا تطبيق الفيسبوك، ثم اختار (المنشورات، ثم من إعدادات الصفحة اختار إصدار سطح المكتب، سيظهر لك خانة البحث داخل الصفحة).
- (الجزء الأول من الأحاديث والرسائل المكذوبة تمتاز بسهولة البحث فيها: من 1 : 78) :
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/364294513728967:0
- (الجزء الثاني من الأحاديث والرسائل المكذوبة تمتاز بسهولة البحث فيها: من 79 : 94) :
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/408553485969736:0
- لمعرفة اﻷحاديث الصحيحة من الكاذبة وهو سهل جداً وسريع http://dorar.net/hadith
الإسلام سؤال وجواب
Islamqa.info
وهذه روابط للفائدة:
موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة - http://islamqa.info/ar/130210
قصص العجائب المنتشرة في المنتديات - http://islamqa.info/ar/107775
وأخيرا أدعو إخواني الكرام لقراءة هذه الرسالة قبل نشرها وأن نفعل هكذا دائماً نقرأ قبل أن نرسل.
أخوكم
ميسرة أحمد عبدالله
----------------------------
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
#قناة_الأمة_الفضائية
#أبو_إسلام_أحمد_عبدالله
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_بعضه_خطأ (نزول الله للسماء الدنيا في يوم عرفة)
..النزول الإلهي يكون في الثلث الأخير من الليل
إلا في يوم عرفه فإن الله سبحانه ينزل للسماء الدنيا في النهار..
كان السلف يدّخِرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة
فكم من الحاجات والأمنيات والدعوات أُستجيبت عشيّة عرفة..
في رمضآن تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي ؟!
وَ في ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة وَ مع ذلك هل سنقصر!!
إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية يوم عرفة فافعل..
"العشية من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب".
يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح..
===========================
هذا كلام بعضه لا يصح وإن صح مضمونه.
1- قوله (يوم عرفه فإن الله سبحانه ينزل للسماء الدنيا في النهار):
جاء في حديث ضعيف أن الله ينزل يوم عرفة ولكن لم يثبت في أي وقت ينزل فيه عز وجل.
" إذا كان يومُ عرَفَةَ ، إنَّ اللهَ يَنزِلُ إلى السماءِ الدنيا فيُباهِي بِهِمُ الملائكةُ ..."
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 679 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
وكذلك جاء ذكر نزول رب العزة يوم عرفة في حديث مرفوع، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ : " نِعْمَ الْيَوْمُ يَوْمُ يَنْزِلُ اللَّهُ فِيهِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، قَالُوا: يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ، وَأَيُّ يَوْمٍ هُوَ؟ قَالَتْ: يَوْمُ عَرَفَةَ ".
ولكن لم يثبت فيه أيضاً وقت نزول ربنا عز وجل، ولم أجد درجة هذا الحديث في أي مكان إلا في موقع الشيخ عبدالعزيز الراجحي فقط، قال رداً عن سؤال عن هذا الحديث: (وهذا الحديث يقول المحققون: إنه حديث حسن)، وذكر أنه عشية عرفة ولكن لا يوجد في الحديث ما يثبت ذلك ولم يستشهد بأي حديث يثبت وقت النزول يوم عرفة، سواءً عشية يوم عرفة أم في نهاره.
وأما الصحيح فهو: "إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا".
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1868 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
فالثابت هو أن الله عز وجل يباهي ملائكته عشية يوم عرفة بأهل عرفة، ولكن لم يثبت متى وقت نزول الله عز وجل يوم عرفة تحديداً -بحسب علمي-.
2- قوله (كان السلف يدخرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة):
هذا قول ليس عليه دليل، إذ أن السلف أولى بمعلومية أن الله عنده خزائن السموات والأرض، وأوقات استجابة الدعاء منها ما يتتكرر يومياً مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وساعة الجمعة وغيرها من الأوقات التي ثبتت في الصحيح عن النبي ﷺ
ولكن ثبت أنهم كانوا يدعون الله في هذا اليوم ويرجون الإجابة، روى الفاكهي في أخبار مكة بسند صحيح إلى ابن سيرين رحمه الله:
عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ: " كَانُوا يَرْجُونَ فِي ذَلِكَ الْمَوْقِفِ يَعْنِي عَرَفَةَ حَتَّى لِلْحَبَلِ فِي بَطْنِ أُمِّهِ".
ولكن هذا لا يدل أنهم كانوا يدخرون الدعاء حتى هذا اليوم، فلا يوجد ما يمنعهم من الدعاء في كل وقت خاصة أوقات استجابة الدعاء كما سبق بيانه وإن جاء عرفة دعوا أيضاً بما أرادوا.
"يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ". صحيح البخاري وصحيح مسلم.
3- قوله (في رمضان تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي):
هي غير غائبة عنا، ولكن من يقصر ويهمل هو الذي يغيب عنه ولا يشهدها، ثم القول (فلا نعرف متى هي) بإطلاقه لا يصح، فإن النبي ﷺ أوضح لنا علامات نعلمها بها، مثل: "... صُبْحَة َ لـَيلَةِ القـدْر تـَطلـُعُ الشَمْسُ لا شُعَاعَ لـَهَا ... " نعم تكون فاتت ولكن عُلمت.
4- قوله (أحد الصالحين: "والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح): أحد الصالحين، يجعل من القائل مجهول، ولا يثبت قول دون سند، ولكن المعنى صحيح لحديث النبي ﷺ: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ"، ثم ما ثبت عن السلف رضوان الله عليهم دعائهم ورجائهم هذا اليوم.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #الأحاديث_الموسمية #موسم_الحج (أحاديث غير صحيحة في شهر ذي الحجة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/652150298276719/?type=3
====================
* * للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
..النزول الإلهي يكون في الثلث الأخير من الليل
إلا في يوم عرفه فإن الله سبحانه ينزل للسماء الدنيا في النهار..
كان السلف يدّخِرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة
فكم من الحاجات والأمنيات والدعوات أُستجيبت عشيّة عرفة..
في رمضآن تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي ؟!
وَ في ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة وَ مع ذلك هل سنقصر!!
إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية يوم عرفة فافعل..
"العشية من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب".
يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح..
===========================
هذا كلام بعضه لا يصح وإن صح مضمونه.
1- قوله (يوم عرفه فإن الله سبحانه ينزل للسماء الدنيا في النهار):
جاء في حديث ضعيف أن الله ينزل يوم عرفة ولكن لم يثبت في أي وقت ينزل فيه عز وجل.
" إذا كان يومُ عرَفَةَ ، إنَّ اللهَ يَنزِلُ إلى السماءِ الدنيا فيُباهِي بِهِمُ الملائكةُ ..."
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 679 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
وكذلك جاء ذكر نزول رب العزة يوم عرفة في حديث مرفوع، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ : " نِعْمَ الْيَوْمُ يَوْمُ يَنْزِلُ اللَّهُ فِيهِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، قَالُوا: يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ، وَأَيُّ يَوْمٍ هُوَ؟ قَالَتْ: يَوْمُ عَرَفَةَ ".
ولكن لم يثبت فيه أيضاً وقت نزول ربنا عز وجل، ولم أجد درجة هذا الحديث في أي مكان إلا في موقع الشيخ عبدالعزيز الراجحي فقط، قال رداً عن سؤال عن هذا الحديث: (وهذا الحديث يقول المحققون: إنه حديث حسن)، وذكر أنه عشية عرفة ولكن لا يوجد في الحديث ما يثبت ذلك ولم يستشهد بأي حديث يثبت وقت النزول يوم عرفة، سواءً عشية يوم عرفة أم في نهاره.
وأما الصحيح فهو: "إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا".
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1868 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
فالثابت هو أن الله عز وجل يباهي ملائكته عشية يوم عرفة بأهل عرفة، ولكن لم يثبت متى وقت نزول الله عز وجل يوم عرفة تحديداً -بحسب علمي-.
2- قوله (كان السلف يدخرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة):
هذا قول ليس عليه دليل، إذ أن السلف أولى بمعلومية أن الله عنده خزائن السموات والأرض، وأوقات استجابة الدعاء منها ما يتتكرر يومياً مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وساعة الجمعة وغيرها من الأوقات التي ثبتت في الصحيح عن النبي ﷺ
ولكن ثبت أنهم كانوا يدعون الله في هذا اليوم ويرجون الإجابة، روى الفاكهي في أخبار مكة بسند صحيح إلى ابن سيرين رحمه الله:
عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ: " كَانُوا يَرْجُونَ فِي ذَلِكَ الْمَوْقِفِ يَعْنِي عَرَفَةَ حَتَّى لِلْحَبَلِ فِي بَطْنِ أُمِّهِ".
ولكن هذا لا يدل أنهم كانوا يدخرون الدعاء حتى هذا اليوم، فلا يوجد ما يمنعهم من الدعاء في كل وقت خاصة أوقات استجابة الدعاء كما سبق بيانه وإن جاء عرفة دعوا أيضاً بما أرادوا.
"يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ". صحيح البخاري وصحيح مسلم.
3- قوله (في رمضان تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي):
هي غير غائبة عنا، ولكن من يقصر ويهمل هو الذي يغيب عنه ولا يشهدها، ثم القول (فلا نعرف متى هي) بإطلاقه لا يصح، فإن النبي ﷺ أوضح لنا علامات نعلمها بها، مثل: "... صُبْحَة َ لـَيلَةِ القـدْر تـَطلـُعُ الشَمْسُ لا شُعَاعَ لـَهَا ... " نعم تكون فاتت ولكن عُلمت.
4- قوله (أحد الصالحين: "والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح): أحد الصالحين، يجعل من القائل مجهول، ولا يثبت قول دون سند، ولكن المعنى صحيح لحديث النبي ﷺ: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ"، ثم ما ثبت عن السلف رضوان الله عليهم دعائهم ورجائهم هذا اليوم.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #الأحاديث_الموسمية #موسم_الحج (أحاديث غير صحيحة في شهر ذي الحجة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/652150298276719/?type=3
====================
* * للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
========================================
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
========================================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#رواية_لا_تصح (اقطع يده وعمر يقطع يدك)
الرواية الباطلة غير الثابتة:
1- سأل عمر بن الخطاب عمرو بن العاص عندما ولاه مصرا: اذا جاء سارق ماذا تفعل به فقال عمرو بن العاص: اقطع يده فقال له عمر بن الخطاب وانا ان جائني جائع من مصر قطعت يدك.
2- وقف أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يودع أحد نوابه على بعض أقاليم الدولة فقال له: "ماذا تفعل إذا جاءك سارق؟ " قال النائب: "أقطع يده". قال عمر: "وإذن فإن جاءني منهم جائع أو عاطل فسوف يقطع عمر يدك، إن الله استخلفنا على عباده لنسد جوعهم، ونستر عورتهم، ونوفر لهم حرفتهم، فإذا أعطيناهم هذه النعم تقاضيناهم شكرها. يا هذا، إن الله خلق الأيدي لتعمل، فإذا لم تجد في الطاعة عملاً، التمست في المعصية أعمالاً، فأشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية".
======================
هذه رواية، لا تثبت بكلا الصيغتين.
1- لا أصل لها ولا سند.
2- متنها منكر:
أ- السارق حكمه قطع يده حداً، وهذا ما تم تجاهله في تلك الرواية المزعومة تماماً، وهو ما لا يمكن أن يفوت الفاروق عمر أمير المؤمنين رضي الله عنه أو أنه يعاقب من قال أنه سينفذ شرع الله.
ب- لم يُفَصِّلَ سيدنا عمر -بحسب الرواية المكذوبة- في أمر السارق وتفصيل سرقته، وعليه فالرد كان مختصراً أيضاً، مجرد الحكم (حكم السارق؟ قطع يده)؛ ولو قال عمر رضي الله عنه مسألة معينة، لكان وجب أن يكون الرد مفصلاً، لو سرق مقدار كذا يتم الحد ولو كان الأمر كذا وكذا ... إلخ، وعليه فتهديد عمر رضي الله عنه هنا لم يكن في محله، وهو ما لا يمكن أن يصدر من الفاروق رضي الله عنه.
ت- القول (إن جاءني جائع أو عاطل أقطع يدك)، حكم ظالم وتعسف فإنه لم يثبت حكم قطع اليد فيمن فرط في حق من هو مسئول عنهم أو هضم حقهم؛ وحاشَ لله أن يخالف شرع الله سيدنا عمر رضي الله عنه وهو من وافقه القرآن مراراً أن يحكم بغير ما أنزل الله.
3- الرواية مصنوعة كما يتضح تتجاهل حكم حد قطع يد السارق، وكأن سيدنا عمر أصلاً يرفضه.
4- قال الشيخ محمود الجيزي من منتدى مجلس الألوكة العلمي: هذا لا أصل له، وليس يروى في شيء من كتب العلم، لا بسند ولا بغير سند.
5- قال الشيخ عبدالله بن فهد الخليفي:
ينشر أحمد القشيري هذا الأثر المكذوب، سأل عمر بن ..... -الصيغة رقم (1)-.
وهذا أثر مكذوب لا أصل له عن عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص بل متنه منكر إذ لا يجوز قطع يد مسلم لمجرد تفريطه في حقوق المسلمين الذين يرعاهم. ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية 📲: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت؛ أو لاستفسار شرعي أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية أو أسرية أرسل على التليجرام:
رقم: 00201007208490 أو اسم المستخدم: @AlOmma_Tv
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
====================
الرواية الباطلة غير الثابتة:
1- سأل عمر بن الخطاب عمرو بن العاص عندما ولاه مصرا: اذا جاء سارق ماذا تفعل به فقال عمرو بن العاص: اقطع يده فقال له عمر بن الخطاب وانا ان جائني جائع من مصر قطعت يدك.
2- وقف أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يودع أحد نوابه على بعض أقاليم الدولة فقال له: "ماذا تفعل إذا جاءك سارق؟ " قال النائب: "أقطع يده". قال عمر: "وإذن فإن جاءني منهم جائع أو عاطل فسوف يقطع عمر يدك، إن الله استخلفنا على عباده لنسد جوعهم، ونستر عورتهم، ونوفر لهم حرفتهم، فإذا أعطيناهم هذه النعم تقاضيناهم شكرها. يا هذا، إن الله خلق الأيدي لتعمل، فإذا لم تجد في الطاعة عملاً، التمست في المعصية أعمالاً، فأشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية".
======================
هذه رواية، لا تثبت بكلا الصيغتين.
1- لا أصل لها ولا سند.
2- متنها منكر:
أ- السارق حكمه قطع يده حداً، وهذا ما تم تجاهله في تلك الرواية المزعومة تماماً، وهو ما لا يمكن أن يفوت الفاروق عمر أمير المؤمنين رضي الله عنه أو أنه يعاقب من قال أنه سينفذ شرع الله.
ب- لم يُفَصِّلَ سيدنا عمر -بحسب الرواية المكذوبة- في أمر السارق وتفصيل سرقته، وعليه فالرد كان مختصراً أيضاً، مجرد الحكم (حكم السارق؟ قطع يده)؛ ولو قال عمر رضي الله عنه مسألة معينة، لكان وجب أن يكون الرد مفصلاً، لو سرق مقدار كذا يتم الحد ولو كان الأمر كذا وكذا ... إلخ، وعليه فتهديد عمر رضي الله عنه هنا لم يكن في محله، وهو ما لا يمكن أن يصدر من الفاروق رضي الله عنه.
ت- القول (إن جاءني جائع أو عاطل أقطع يدك)، حكم ظالم وتعسف فإنه لم يثبت حكم قطع اليد فيمن فرط في حق من هو مسئول عنهم أو هضم حقهم؛ وحاشَ لله أن يخالف شرع الله سيدنا عمر رضي الله عنه وهو من وافقه القرآن مراراً أن يحكم بغير ما أنزل الله.
3- الرواية مصنوعة كما يتضح تتجاهل حكم حد قطع يد السارق، وكأن سيدنا عمر أصلاً يرفضه.
4- قال الشيخ محمود الجيزي من منتدى مجلس الألوكة العلمي: هذا لا أصل له، وليس يروى في شيء من كتب العلم، لا بسند ولا بغير سند.
5- قال الشيخ عبدالله بن فهد الخليفي:
ينشر أحمد القشيري هذا الأثر المكذوب، سأل عمر بن ..... -الصيغة رقم (1)-.
وهذا أثر مكذوب لا أصل له عن عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص بل متنه منكر إذ لا يجوز قطع يد مسلم لمجرد تفريطه في حقوق المسلمين الذين يرعاهم. ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية 📲: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت؛ أو لاستفسار شرعي أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية أو أسرية أرسل على التليجرام:
رقم: 00201007208490 أو اسم المستخدم: @AlOmma_Tv
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
====================
Telegram
الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب.
تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv
التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv
التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
#كلام_منكر (تَقَوُّل على الله)
الرسالة الباطلة هي: لو جالك البوست دا إعرف إن ربنا بيحبك جداً و بيقولك هانت أصبر.
========================
هذا قول باطل منكر.
أ- فيه افتراء على الله عز وجل، إذ ادعى أن من وصله هذا المنشور -أي الذي هو كتبه- "أن الله يحبه"!!! فإن وصل لفاسق أو فاجر، أو حتى وصل لكافر؟ هل الله يحب هؤلاء؟! حاشَ لله، فذلك كذب على الله وافتراء عليه.
ب- ادعى جاهلاً بجهلٍ أنه قد أوحي إليه، فلا ينقل كلام الله للناسِ إلا من يُوحيَّ إليه من الأنبياء والرسل. فمن أين عرف أن الله يحب من يصل إليه المنشور الذي كتبه؟!! وأنى له أن يقول أن الله (يقول لك) كذا وكذا؟!!
ت- تَقَوَّلَ على اللهِ، إذ ادعى أن الله قال (هانت أصبر) وهذا كذب بلا ريب على الله وتجرأ عليه في عليائه.
وقد قال النبي ﷺ: "مَن كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ". صحيح. صحيح البخاري.
فما بال من يكذب ويتقول على الله عز وجل بهذه الجرأة لمجرد جمع إعجابات ومشاركات؟! ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
ث- لا يجوز لأي أحد أن يتقبل مثل هذا الكلام بدعوى سلامة النية، أو حُسن القصد، أو أنه يقصد حسن الظن بالله أو أياً من هذا أو غيره؛ فكل ذلك سيكون تبرير لباطل منكر.
ج- قد جاء ذكر الصبر كثيراً جداً في كلام الله تعالى في مواضع كثيرة، والآيات الآتية، اخترتها لكم، والتي جاء فيها ذكر الأمر بالصبر وبشرى الصابر، قال الله في كتابه العزيز:
1- ⟨⟨اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴿١٥٣)⟩⟩ (سورة البقرة)
2- ⟨⟨كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴿٢٤٩)⟩⟩ (سورة البقرة﴾
3- ⟨⟨وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ﴿١٢٠)⟩⟩ (سورة آل عمران﴾
4- ⟨⟨وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴿١٤٦)⟩⟩ (سورة آل عمران﴾
5- ⟨⟨وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿٢٥)⟩⟩ (سورة النساء﴾
6- ⟨⟨وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (115)⟩⟩ (سورة هود)
7- ⟨⟨وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿96)⟩⟩ (سورة النحل﴾
8- ⟨⟨وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ﴿126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ﴿127﴾⟩⟩ (سورة النحل﴾
9- ⟨⟨فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... (35)⟩⟩ (سورة الأحقاف)
10- ⟨⟨إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ ﴿111)⟩⟩ (سورة المؤمنون﴾
11- ⟨⟨أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا ﴿75)⟩⟩ (سورة الفرقان﴾
12- ⟨⟨فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ ﴿60)⟩⟩ (سورة الروم﴾
13- ⟨⟨إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿44﴾⟩⟩ (سورة ص)
14- ⟨⟨إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿10)⟩⟩ (سورة الزمر﴾
15- ⟨⟨وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ﴿12)⟩⟩ (سورة الإنسان﴾
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية 📲: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت؛ أو لاستفسار شرعي أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية أو أسرية أرسل على التليجرام:
رقم: 00201007208490 أو اسم المستخدم: @AlOmma_Tv
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
====================
الرسالة الباطلة هي: لو جالك البوست دا إعرف إن ربنا بيحبك جداً و بيقولك هانت أصبر.
========================
هذا قول باطل منكر.
أ- فيه افتراء على الله عز وجل، إذ ادعى أن من وصله هذا المنشور -أي الذي هو كتبه- "أن الله يحبه"!!! فإن وصل لفاسق أو فاجر، أو حتى وصل لكافر؟ هل الله يحب هؤلاء؟! حاشَ لله، فذلك كذب على الله وافتراء عليه.
ب- ادعى جاهلاً بجهلٍ أنه قد أوحي إليه، فلا ينقل كلام الله للناسِ إلا من يُوحيَّ إليه من الأنبياء والرسل. فمن أين عرف أن الله يحب من يصل إليه المنشور الذي كتبه؟!! وأنى له أن يقول أن الله (يقول لك) كذا وكذا؟!!
ت- تَقَوَّلَ على اللهِ، إذ ادعى أن الله قال (هانت أصبر) وهذا كذب بلا ريب على الله وتجرأ عليه في عليائه.
وقد قال النبي ﷺ: "مَن كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ". صحيح. صحيح البخاري.
فما بال من يكذب ويتقول على الله عز وجل بهذه الجرأة لمجرد جمع إعجابات ومشاركات؟! ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
ث- لا يجوز لأي أحد أن يتقبل مثل هذا الكلام بدعوى سلامة النية، أو حُسن القصد، أو أنه يقصد حسن الظن بالله أو أياً من هذا أو غيره؛ فكل ذلك سيكون تبرير لباطل منكر.
ج- قد جاء ذكر الصبر كثيراً جداً في كلام الله تعالى في مواضع كثيرة، والآيات الآتية، اخترتها لكم، والتي جاء فيها ذكر الأمر بالصبر وبشرى الصابر، قال الله في كتابه العزيز:
1- ⟨⟨اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴿١٥٣)⟩⟩ (سورة البقرة)
2- ⟨⟨كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴿٢٤٩)⟩⟩ (سورة البقرة﴾
3- ⟨⟨وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ﴿١٢٠)⟩⟩ (سورة آل عمران﴾
4- ⟨⟨وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴿١٤٦)⟩⟩ (سورة آل عمران﴾
5- ⟨⟨وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿٢٥)⟩⟩ (سورة النساء﴾
6- ⟨⟨وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (115)⟩⟩ (سورة هود)
7- ⟨⟨وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿96)⟩⟩ (سورة النحل﴾
8- ⟨⟨وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ﴿126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ﴿127﴾⟩⟩ (سورة النحل﴾
9- ⟨⟨فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ... (35)⟩⟩ (سورة الأحقاف)
10- ⟨⟨إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ ﴿111)⟩⟩ (سورة المؤمنون﴾
11- ⟨⟨أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا ﴿75)⟩⟩ (سورة الفرقان﴾
12- ⟨⟨فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ ﴿60)⟩⟩ (سورة الروم﴾
13- ⟨⟨إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ﴿44﴾⟩⟩ (سورة ص)
14- ⟨⟨إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿10)⟩⟩ (سورة الزمر﴾
15- ⟨⟨وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ﴿12)⟩⟩ (سورة الإنسان﴾
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية 📲: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت؛ أو لاستفسار شرعي أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية أو أسرية أرسل على التليجرام:
رقم: 00201007208490 أو اسم المستخدم: @AlOmma_Tv
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قول_لا_يصح #فتاوى_غير_صحيحة (حكم قول ونعم بالله) (1)
السؤال: السلام عليكم، ما حكم قول ونعم بالله؟
الشيخ صالح الفوزان قال بعدم صحته والكثير قال بصحته ومنهم الشيخ مصطفى العدوى فأرجو الرأى الأصوب.
========================
وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ
قد سمعت فتوى الشيخ الفوزان وبحثت وقرأت لبعض من أجازها من أهل العلم الأفاضل.
1- خلاصة فتوى كل من أجاز قول ونعم بالله أن هذا القول إنما هو ذكر لله وتذكير بالله وهو قول حسن لا شيء فيه وأنه مما جرت عادة الناس من قولهم. واستشهد بعضهم بآية ⟨⟨حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ⟩⟩ وتفسيرها والبعض استشهد كذلك بالآية ⟨⟨نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ⟩⟩.
2- فتوى الشيخ الفوزان (حرفياً من تسجيل صوتي رداً على سؤال عن حكم قول ونعم بالله):
لا تقول ونعم بالله، الله نعم المولى ونعم النصير، نعم بالله هذه عامية، ليس لها أصل؛ قل ما جاء في القرآن، نعم الوكيل، لا تقول ونعم بالوكيل؛ نعم من قال لك أنه لا يجوز صحيح، لا يجوز هذا (ونعم بالله)، نعم المولى الذي يتولى أمورنا، ونعم النصير الذي يناصرنا. ا.هـ
3- كلام الشيخ الفوزان أدق، من أجازها اعتمد على نفس الآيات، لكنه لم ينتبه للفظة، أحال الأمر أنه قول بالعامية، فمرروا الكلمة، والحق أنها تصير هكذا بلا معنى.
فما معنى ونعم بالله؟!! لا شيء؟ إذ أن المقصد هو الثناء على الله بما هو أهله، لكن وكأن القول خليط بين الاستعانة بالله وتمجيد الله، فكأنه يريد أن يقول القائل "استعنت بالله وهو خير المستعان" لكن لأنها عامية فتم اختصار كل هذا إلى (ونعم بالله).
فالصحيح نقول: نعم المولى أو نعم الوكيل أو نعم النصير أو نعم المُستعان أي خير نصير أو خير من توكلنا عليه أو خير من أوكلنا إليه أمرنا أو خير من استعنَّا به.
4- جاء عن بعض السلف:
أ- قال الطبري رحمه الله:
"يعني بقوله:"حسبنا الله": كفانا الله، يعني: يكفينا الله، "ونعم الوكيل"، يقول: ونعم المولى لمن وليَه وكفَله". انتهى من (تفسير الطبري (7/405)).
ب- قال ابن جزي رحمه الله :
"ثناءٌ على الله، وأنه خير من يتوكل العبد عليه، ويلجأ إليه". انتهى من تفسيره (التسهيل لعلوم التنزيل (222)) .
5- من الغريب: الاستدلال بقوله جل وعلا: ⟨⟨وَنِعْمَ الْوَكِيلُ⟩⟩ بجواز قول (ونعم بالله)!!
6- الشاهد: أنه لا يجوز أن تقول ونعم بالله إذ هو قولٌ بلا معنى، والصحيح أنه ثناءٌ بما يليق بالله عز وجل، فتقول ونعم المستعان، نعم الوكيل، نعم النصير.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
------------------
اقرأ أيضاً: #فتوى_غير_صحيحة (حكمٌ صحيح لفتوى غير صحيحة) (حكم قول ونعم بالله) (2)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/1706402662851472
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
اسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
====================
السؤال: السلام عليكم، ما حكم قول ونعم بالله؟
الشيخ صالح الفوزان قال بعدم صحته والكثير قال بصحته ومنهم الشيخ مصطفى العدوى فأرجو الرأى الأصوب.
========================
وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ
قد سمعت فتوى الشيخ الفوزان وبحثت وقرأت لبعض من أجازها من أهل العلم الأفاضل.
1- خلاصة فتوى كل من أجاز قول ونعم بالله أن هذا القول إنما هو ذكر لله وتذكير بالله وهو قول حسن لا شيء فيه وأنه مما جرت عادة الناس من قولهم. واستشهد بعضهم بآية ⟨⟨حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ⟩⟩ وتفسيرها والبعض استشهد كذلك بالآية ⟨⟨نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ⟩⟩.
2- فتوى الشيخ الفوزان (حرفياً من تسجيل صوتي رداً على سؤال عن حكم قول ونعم بالله):
لا تقول ونعم بالله، الله نعم المولى ونعم النصير، نعم بالله هذه عامية، ليس لها أصل؛ قل ما جاء في القرآن، نعم الوكيل، لا تقول ونعم بالوكيل؛ نعم من قال لك أنه لا يجوز صحيح، لا يجوز هذا (ونعم بالله)، نعم المولى الذي يتولى أمورنا، ونعم النصير الذي يناصرنا. ا.هـ
3- كلام الشيخ الفوزان أدق، من أجازها اعتمد على نفس الآيات، لكنه لم ينتبه للفظة، أحال الأمر أنه قول بالعامية، فمرروا الكلمة، والحق أنها تصير هكذا بلا معنى.
فما معنى ونعم بالله؟!! لا شيء؟ إذ أن المقصد هو الثناء على الله بما هو أهله، لكن وكأن القول خليط بين الاستعانة بالله وتمجيد الله، فكأنه يريد أن يقول القائل "استعنت بالله وهو خير المستعان" لكن لأنها عامية فتم اختصار كل هذا إلى (ونعم بالله).
فالصحيح نقول: نعم المولى أو نعم الوكيل أو نعم النصير أو نعم المُستعان أي خير نصير أو خير من توكلنا عليه أو خير من أوكلنا إليه أمرنا أو خير من استعنَّا به.
4- جاء عن بعض السلف:
أ- قال الطبري رحمه الله:
"يعني بقوله:"حسبنا الله": كفانا الله، يعني: يكفينا الله، "ونعم الوكيل"، يقول: ونعم المولى لمن وليَه وكفَله". انتهى من (تفسير الطبري (7/405)).
ب- قال ابن جزي رحمه الله :
"ثناءٌ على الله، وأنه خير من يتوكل العبد عليه، ويلجأ إليه". انتهى من تفسيره (التسهيل لعلوم التنزيل (222)) .
5- من الغريب: الاستدلال بقوله جل وعلا: ⟨⟨وَنِعْمَ الْوَكِيلُ⟩⟩ بجواز قول (ونعم بالله)!!
6- الشاهد: أنه لا يجوز أن تقول ونعم بالله إذ هو قولٌ بلا معنى، والصحيح أنه ثناءٌ بما يليق بالله عز وجل، فتقول ونعم المستعان، نعم الوكيل، نعم النصير.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
------------------
اقرأ أيضاً: #فتوى_غير_صحيحة (حكمٌ صحيح لفتوى غير صحيحة) (حكم قول ونعم بالله) (2)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/1706402662851472
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
اسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#فتوى_غير_صحيحة (حكمٌ صحيح لفتوى غير صحيحة) (حكم قول ونعم بالله) (2)
الفتوى غير الصحيحة هي:
1- (سائلة تسأل ماحكم هذه الجملة:"ونعمة بالله"؟ هي متداولة كثيراً. الجــواب: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: فهذه العبارة لعل صوابها: ونِعْمَ بالله. وفي نظري وتقديري أنها تزكية وثناء جميل، فهي في سياق التزكية من المخلوق للخالق، وهذا لا يجوز ولا يليق في حق الله تعالى، إذ أننا محتاجون لتزكية الله تعالى لنا، ولا يجوز العكس. ولنقرب المعنى لاستعمال هذه العبارة نقول: لو جاء شخص يسألك عن شخصٍ ما، كيف فلان؟ أو جاء يستنصحك في فلان كيف هو ، واخلاقه وتعامله ؟ فإن كنت تعلم عنه الخير؛ فسيكون جوابك باختصار: والنِعْم في فلان. أو ونعمك في فلان. أو تقول: ونِعْمَ الرجل فلان. كقول النبي صلى الله عليه وسلم: (نِعْمَ الرَّجُلُ عبد اللَّهِ لو كان يُصَلِّي من اللَّيْلِ ) . فعلى هذا المعنى؛ لا يجوز إطلاقها في حق الله تعالى. (بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء ). والله أعلم. كتبه أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي.
2- تعليق أحدهم على هذه الفتوى: مصطلح ونعم فيك لاي شخص تطلق على شخص كفو واصيل. اما للخالق فلا يجوز ان يستخدم مصطلح ونعم بالله فالله هوا الملك الاعلى الحي القيوم نعم المولى ونعم النصير. تستخدم حسبنا الله ونعم الوكيل. اما ونعم بالله فلايجوز لانك قد تقولها لاي شخص. ونعم بفلان كفو.
==========================
هذا حكمٌ صحيح، وتعليل بعدم الجواز غير صحيح، سواء الفتوى أو التعليق المؤيد لها.
1- صحيح أن قول (ونعم بالله) لا يجوز، ولا يجوز لأنه لا يصح، فهو بلا معنى، فهو لفظ بالعامية، قد يكون حصيلة إرادة الجمع بين قول (استعنت بالله) وقول (أن الله خير معين)؛ واستبدالها بقول (ونعم الوكيل/النصير /المستعان ... إلخ) وسبق بيان هذا تفصيلاً وبالأدلة في البيان بعنوان: #قول_لا_يصح #فتاوى_غير_صحيحة (حكم قول ونعم بالله) (1)، ورابطه: https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/1705717376253334
2- قوله (هذا لا يجوز ولا يليق في حق الله تعالى): وهذا قول غير صحيح إن قصد الثناء عموماً، إذ أنه يجوز ثناء المخلوق على خالقه، ولكن بما هو أهله، بل وقد ثبت عن النبي ﷺ نصاً أنه أثنى على رب العزة، بل وكذلك أن السيدة عائشة روت أنها أثنت على ربها.
جاء في صحيح البخاري: ((لَمَّا ذُكِرَ مِن شَأْنِي الذي ذُكِرَ، وما عَلِمْتُ به قَامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فِيَّ خَطِيبًا، فَتَشَهَّدَ فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه بما هو أهْلُهُ .... فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، يا عَائِشَةُ ....... فَلَمَّا لَمْ يُجِيبَاهُ تَشَهَّدْتُ فَحَمِدْتُ اللَّهَ وأَثْنَيْتُ عليه، بما هو أهْلُهُ، ثُمَّ قُلتُ: ...)).
فهذا القول الذي قاله خطأ، لأن الصحيح أننا نقول بما قال الله عز وجل عن نفسه، وهذا كلام الشيخ الفوزان -كما سبق بيانه في البيان المذكور آنفاً-.
3- قوله (إذ أننا محتاجون لتزكية الله تعالى لنا، ولا يجوز العكس): صحيح نعم نحن نحتاج لتزكية الله لنا ولا يجوز العكس، لكن هذه ليست تزكية، فالتزكية والثناء معناهما قريب، إلا أن التزكية إنما هي تأتي بمعنى التطهر أو التنزه عن اقتراف الآثام وما شابه والسمو بالنفس، وكذلك إثبات نفي نقيصة عن أحدهم؛ وهذا كله حاش لله أن يجوز في حقه؛ وعلى هذا يكون المثال الذي أورده صحيحاً، لكنه إيراد في غير محله.
4- قوله (وفي نظري وتقديري أنها تزكية وثناء جميل): قال أنها تزكية وثناء جميل، ثم حصرها في أنها تزكية فقط، وهنا وقع في الخطأ، لأنه من الخطأ القول أنه لا يجوز أن نثني على الله، قد نظر إلى القول نظرة ضيقة غير صحيحة، فتراه شبه الأمر بثناء مدير على موظف، فرأى أن العكس يكون لا يصح، وكلامه صحيح ولكن ليس في هذا الموضع، إذ أن الثناء هنا إنما هو من المحامد والتسبيح، وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه حمد الله وأثنى عليه -كما سبق بيانه-.
5- قول الذي علق مؤيداً ما قيل بالمنشور: أن مصطلح (ونعم فيك) يقال للمخلوق فلا يجوز أن نقول ونعم بالله لأن الله هو الملك؟!! هذا مثال لمن يفتي بلا علم، حتى أنه كتب (هو) بألف بعد الواو (هوا).
أ- (ونعم فيك) هذا ليس مصطلح، إنما مجرد قول عامي أيضاً، وأيضاً لا معنى له لغوياً، ولعله يقصد بها مثل قولنا (البركة فيك)، لكن ليس بالأمر الكبير إذ لا يتعلق بالله عز وجل أو شيء في الدين إنما مما جرت به ألسن البعض.
ب- استدل بقول (ونعم فيك)، ليثبت عدم جواز قول (ونعم بالله)!! ولا يوجد أصلاً علاقة.
ت- قوله (ونعم بالله فلايجوز لانك قد تقولها لاي شخص. ونعم بفلان كفو): وهذا كله خطأ: لأنه أيضاً حين الثناء على مخلوق، سيقال ونعم فلان وليس ونعم بفلان، مثل قوله تعالى: ⟨⟨نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ⟩⟩، أو حتى مع بيان عظيم الأجر والثواب ⟨⟨نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ⟩⟩ و ⟨⟨نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا⟩⟩.
الفتوى غير الصحيحة هي:
1- (سائلة تسأل ماحكم هذه الجملة:"ونعمة بالله"؟ هي متداولة كثيراً. الجــواب: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: فهذه العبارة لعل صوابها: ونِعْمَ بالله. وفي نظري وتقديري أنها تزكية وثناء جميل، فهي في سياق التزكية من المخلوق للخالق، وهذا لا يجوز ولا يليق في حق الله تعالى، إذ أننا محتاجون لتزكية الله تعالى لنا، ولا يجوز العكس. ولنقرب المعنى لاستعمال هذه العبارة نقول: لو جاء شخص يسألك عن شخصٍ ما، كيف فلان؟ أو جاء يستنصحك في فلان كيف هو ، واخلاقه وتعامله ؟ فإن كنت تعلم عنه الخير؛ فسيكون جوابك باختصار: والنِعْم في فلان. أو ونعمك في فلان. أو تقول: ونِعْمَ الرجل فلان. كقول النبي صلى الله عليه وسلم: (نِعْمَ الرَّجُلُ عبد اللَّهِ لو كان يُصَلِّي من اللَّيْلِ ) . فعلى هذا المعنى؛ لا يجوز إطلاقها في حق الله تعالى. (بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء ). والله أعلم. كتبه أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي.
2- تعليق أحدهم على هذه الفتوى: مصطلح ونعم فيك لاي شخص تطلق على شخص كفو واصيل. اما للخالق فلا يجوز ان يستخدم مصطلح ونعم بالله فالله هوا الملك الاعلى الحي القيوم نعم المولى ونعم النصير. تستخدم حسبنا الله ونعم الوكيل. اما ونعم بالله فلايجوز لانك قد تقولها لاي شخص. ونعم بفلان كفو.
==========================
هذا حكمٌ صحيح، وتعليل بعدم الجواز غير صحيح، سواء الفتوى أو التعليق المؤيد لها.
1- صحيح أن قول (ونعم بالله) لا يجوز، ولا يجوز لأنه لا يصح، فهو بلا معنى، فهو لفظ بالعامية، قد يكون حصيلة إرادة الجمع بين قول (استعنت بالله) وقول (أن الله خير معين)؛ واستبدالها بقول (ونعم الوكيل/النصير /المستعان ... إلخ) وسبق بيان هذا تفصيلاً وبالأدلة في البيان بعنوان: #قول_لا_يصح #فتاوى_غير_صحيحة (حكم قول ونعم بالله) (1)، ورابطه: https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/1705717376253334
2- قوله (هذا لا يجوز ولا يليق في حق الله تعالى): وهذا قول غير صحيح إن قصد الثناء عموماً، إذ أنه يجوز ثناء المخلوق على خالقه، ولكن بما هو أهله، بل وقد ثبت عن النبي ﷺ نصاً أنه أثنى على رب العزة، بل وكذلك أن السيدة عائشة روت أنها أثنت على ربها.
جاء في صحيح البخاري: ((لَمَّا ذُكِرَ مِن شَأْنِي الذي ذُكِرَ، وما عَلِمْتُ به قَامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فِيَّ خَطِيبًا، فَتَشَهَّدَ فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه بما هو أهْلُهُ .... فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، يا عَائِشَةُ ....... فَلَمَّا لَمْ يُجِيبَاهُ تَشَهَّدْتُ فَحَمِدْتُ اللَّهَ وأَثْنَيْتُ عليه، بما هو أهْلُهُ، ثُمَّ قُلتُ: ...)).
فهذا القول الذي قاله خطأ، لأن الصحيح أننا نقول بما قال الله عز وجل عن نفسه، وهذا كلام الشيخ الفوزان -كما سبق بيانه في البيان المذكور آنفاً-.
3- قوله (إذ أننا محتاجون لتزكية الله تعالى لنا، ولا يجوز العكس): صحيح نعم نحن نحتاج لتزكية الله لنا ولا يجوز العكس، لكن هذه ليست تزكية، فالتزكية والثناء معناهما قريب، إلا أن التزكية إنما هي تأتي بمعنى التطهر أو التنزه عن اقتراف الآثام وما شابه والسمو بالنفس، وكذلك إثبات نفي نقيصة عن أحدهم؛ وهذا كله حاش لله أن يجوز في حقه؛ وعلى هذا يكون المثال الذي أورده صحيحاً، لكنه إيراد في غير محله.
4- قوله (وفي نظري وتقديري أنها تزكية وثناء جميل): قال أنها تزكية وثناء جميل، ثم حصرها في أنها تزكية فقط، وهنا وقع في الخطأ، لأنه من الخطأ القول أنه لا يجوز أن نثني على الله، قد نظر إلى القول نظرة ضيقة غير صحيحة، فتراه شبه الأمر بثناء مدير على موظف، فرأى أن العكس يكون لا يصح، وكلامه صحيح ولكن ليس في هذا الموضع، إذ أن الثناء هنا إنما هو من المحامد والتسبيح، وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه حمد الله وأثنى عليه -كما سبق بيانه-.
5- قول الذي علق مؤيداً ما قيل بالمنشور: أن مصطلح (ونعم فيك) يقال للمخلوق فلا يجوز أن نقول ونعم بالله لأن الله هو الملك؟!! هذا مثال لمن يفتي بلا علم، حتى أنه كتب (هو) بألف بعد الواو (هوا).
أ- (ونعم فيك) هذا ليس مصطلح، إنما مجرد قول عامي أيضاً، وأيضاً لا معنى له لغوياً، ولعله يقصد بها مثل قولنا (البركة فيك)، لكن ليس بالأمر الكبير إذ لا يتعلق بالله عز وجل أو شيء في الدين إنما مما جرت به ألسن البعض.
ب- استدل بقول (ونعم فيك)، ليثبت عدم جواز قول (ونعم بالله)!! ولا يوجد أصلاً علاقة.
ت- قوله (ونعم بالله فلايجوز لانك قد تقولها لاي شخص. ونعم بفلان كفو): وهذا كله خطأ: لأنه أيضاً حين الثناء على مخلوق، سيقال ونعم فلان وليس ونعم بفلان، مثل قوله تعالى: ⟨⟨نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ⟩⟩، أو حتى مع بيان عظيم الأجر والثواب ⟨⟨نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ⟩⟩ و ⟨⟨نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا⟩⟩.
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
كلمة "نِعْمَ" تستخدم للمدح، وهي مثل كلمة "بئس" ولكن للذم، فإضافة حرف الباء هذا غريب.
فيقال لك: أبوك ونعم الرجال، لكن لا يقال لك: أبوك ونعم بالرجال.
يقال لك: أنت نعم الولد، ولا يقال لك: أنت نعم بالولد.
يقال لك: ونعم الأخ أخوك، ولا يقال: ونعم الأخ بأخوك.
فلعل هكذا اتضحت المسألة جيداً إنْ شَاءَ الله، وعلة عدم جواز قول (ونِعْمَ باللَّـه) فضلاً عن عدم صحتها لغوياً من الأصل، سواء كان القول في حق الله عز وجل، أو حتى حين يكون الثناء على مخلوق.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
فيقال لك: أبوك ونعم الرجال، لكن لا يقال لك: أبوك ونعم بالرجال.
يقال لك: أنت نعم الولد، ولا يقال لك: أنت نعم بالولد.
يقال لك: ونعم الأخ أخوك، ولا يقال: ونعم الأخ بأخوك.
فلعل هكذا اتضحت المسألة جيداً إنْ شَاءَ الله، وعلة عدم جواز قول (ونِعْمَ باللَّـه) فضلاً عن عدم صحتها لغوياً من الأصل، سواء كان القول في حق الله عز وجل، أو حتى حين يكون الثناء على مخلوق.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قول_مبتدع (إضافة على أذكار النوم)
الرسالة الباطلة هي:
------------------
ردد قبل نومك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن كان في نفسي وأنفسكم حاجه أن يقضيها وإن كان في صدري وصدوركم ضيقه أن يمحيها أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسرلي ولكم جميع مانتمناه . وان يسخرلي ولكم ملائكة السماء وجند الارض…و أن يفتح ليَ ولكم باب الرزق من حيث لا نحتسب.. وأن يطرح في حياتي وحياتكم بركة وسعادة لا تنتهي وأن يبشرني ويبشركم بما طال انتظاري وانتظاركم به عاجل غير آجل ..
=============
هذا ابتداع وفيه كلام لا يجوز.
1- الكلمات في حد ذاتها كدعاء ليس فيها شيء، إلا قوله (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض) فهو باطل لا يجوز.
2- (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض): إن هذا الكلام، يدخل في باب التعدي في الدعاء، والتعدي في الدعاء هو الدعاء بما هو لا يجوز أو ما هو مستحيل شرعاً وطلباً. فأنى أن يُسخر لعبد ملائكة السماء وجند الأرض؟؟ هذا ليس لبشر أن يكون، بل هم عباد الله يصرفهم كيفما شاء، مسخرون لأمره وبأمره.
3- أجاب عن مثل هذا الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان (مختصراً):
السؤال الثالث عشر: حكم دعاء (اللهم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من فوضته أمري)؟ الجواب: هذه الأدعية ما دعا بها النبي ﷺ ولا دعا بها أحد من أصحابه، قل: (اللهم إن لك جنداً فسخر لي ما تحب وترضى).
أما أن يكون الملائكة والإنس والجن والبشر، يكونون تحت طوعك، وتحت إمرتك فهذا ما قاله النبي ﷺ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ﷺ قَالَ:
(اعْتَرَضَ الشَّيْطَانُ فِي مصلَّاي فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى كَفِّي وَلَوْلَا مَا كَانَ مِنْ دَعْوَةِ أَخِي سُلَيْمَانَ لَأَصْبَحَ مُوثَقًا تَنْظُرُونَ إليه)
التعليقات الحسان (٦٣٨٤) وصححه الألباني.
النبي ﷺ ترك ذلك الأمر لسليمان عليه السلام ما نازعه فيه، والنبي ﷺ هو خير الخلق.
وماذا تريدين بهذا الدعاء؟! أن يسخر الله عز وجل الإنس والجن والملائكة؟.
فهذا ليس من الأدب مع الله عز وجل. والله تعالى أعلم. مجلس فتاوى الجمعة
4- القول بتخصيص دعاء معين بوقت معين ابتداع، فما ورد عن النبي ﷺ مثل ذلك في أذكار النوم.
فمن ألف هذا، إما أنه قد نزل عليه الوحي، ولا وحي بعد وحي النبي ﷺ؛ أو أنه عرف من النبي ﷺ ما لم يخبر به أحداً، وهذا بطبيعة الحال محال؛ فهو ابتداع.
وسبق بيان عدم جواز (تخصيص أو تسمية أو تعيين) أي (دعاء أو ذكر أو آية) أو تحديد كيفية معينة أو عدد معين لتكرارها، إلا أن يكون ذلك من النبي ﷺ وحده فقط.
(التحذير من الأدعية المخترعة المنتشرة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3
5- ورد في الصحيح من أذكار النوم (من فتاوى الإسلام سؤال وجواب مختصراً):
1- النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة. صحيح البخاري
2- آية الكرسي. صحيح البخاري.
3- آخر آيتين من سورة البقرة. صحيحي البخاري ومسلم.
4- سورة الكافرون. رواه أبو داود، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61).
5- سورتي الإسراء والزمر. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
6- "باسمك اللهم أموت وأحيا". صحيح البخاري.
7- "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت". صحيحي البخاري ومسلم.
8- "باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين". صحيحي البخاري ومسلم.
9- "التسبيح ثلاثاً وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين، والتكبير أربعاً وثلاثين". صحيحي البخاري ومسلم.
10- "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك". رواه أبو داود، وصححه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (11/119).
11- "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي". صحيح مسلم.
12- "اللهم خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية". صحيح مسلم
13- "اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر". صحيح مسلم.
15- "اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك". رواه أبو داود، وصححه النووي في "الأذكار" (ص/111)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/384).
الرسالة الباطلة هي:
------------------
ردد قبل نومك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن كان في نفسي وأنفسكم حاجه أن يقضيها وإن كان في صدري وصدوركم ضيقه أن يمحيها أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسرلي ولكم جميع مانتمناه . وان يسخرلي ولكم ملائكة السماء وجند الارض…و أن يفتح ليَ ولكم باب الرزق من حيث لا نحتسب.. وأن يطرح في حياتي وحياتكم بركة وسعادة لا تنتهي وأن يبشرني ويبشركم بما طال انتظاري وانتظاركم به عاجل غير آجل ..
=============
هذا ابتداع وفيه كلام لا يجوز.
1- الكلمات في حد ذاتها كدعاء ليس فيها شيء، إلا قوله (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض) فهو باطل لا يجوز.
2- (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض): إن هذا الكلام، يدخل في باب التعدي في الدعاء، والتعدي في الدعاء هو الدعاء بما هو لا يجوز أو ما هو مستحيل شرعاً وطلباً. فأنى أن يُسخر لعبد ملائكة السماء وجند الأرض؟؟ هذا ليس لبشر أن يكون، بل هم عباد الله يصرفهم كيفما شاء، مسخرون لأمره وبأمره.
3- أجاب عن مثل هذا الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان (مختصراً):
السؤال الثالث عشر: حكم دعاء (اللهم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من فوضته أمري)؟ الجواب: هذه الأدعية ما دعا بها النبي ﷺ ولا دعا بها أحد من أصحابه، قل: (اللهم إن لك جنداً فسخر لي ما تحب وترضى).
أما أن يكون الملائكة والإنس والجن والبشر، يكونون تحت طوعك، وتحت إمرتك فهذا ما قاله النبي ﷺ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ﷺ قَالَ:
(اعْتَرَضَ الشَّيْطَانُ فِي مصلَّاي فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى كَفِّي وَلَوْلَا مَا كَانَ مِنْ دَعْوَةِ أَخِي سُلَيْمَانَ لَأَصْبَحَ مُوثَقًا تَنْظُرُونَ إليه)
التعليقات الحسان (٦٣٨٤) وصححه الألباني.
النبي ﷺ ترك ذلك الأمر لسليمان عليه السلام ما نازعه فيه، والنبي ﷺ هو خير الخلق.
وماذا تريدين بهذا الدعاء؟! أن يسخر الله عز وجل الإنس والجن والملائكة؟.
فهذا ليس من الأدب مع الله عز وجل. والله تعالى أعلم. مجلس فتاوى الجمعة
4- القول بتخصيص دعاء معين بوقت معين ابتداع، فما ورد عن النبي ﷺ مثل ذلك في أذكار النوم.
فمن ألف هذا، إما أنه قد نزل عليه الوحي، ولا وحي بعد وحي النبي ﷺ؛ أو أنه عرف من النبي ﷺ ما لم يخبر به أحداً، وهذا بطبيعة الحال محال؛ فهو ابتداع.
وسبق بيان عدم جواز (تخصيص أو تسمية أو تعيين) أي (دعاء أو ذكر أو آية) أو تحديد كيفية معينة أو عدد معين لتكرارها، إلا أن يكون ذلك من النبي ﷺ وحده فقط.
(التحذير من الأدعية المخترعة المنتشرة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3
5- ورد في الصحيح من أذكار النوم (من فتاوى الإسلام سؤال وجواب مختصراً):
1- النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة. صحيح البخاري
2- آية الكرسي. صحيح البخاري.
3- آخر آيتين من سورة البقرة. صحيحي البخاري ومسلم.
4- سورة الكافرون. رواه أبو داود، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61).
5- سورتي الإسراء والزمر. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
6- "باسمك اللهم أموت وأحيا". صحيح البخاري.
7- "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت". صحيحي البخاري ومسلم.
8- "باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين". صحيحي البخاري ومسلم.
9- "التسبيح ثلاثاً وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين، والتكبير أربعاً وثلاثين". صحيحي البخاري ومسلم.
10- "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك". رواه أبو داود، وصححه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (11/119).
11- "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي". صحيح مسلم.
12- "اللهم خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية". صحيح مسلم
13- "اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر". صحيح مسلم.
15- "اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك". رواه أبو داود، وصححه النووي في "الأذكار" (ص/111)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/384).
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
16- "بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة -".
رواه أبو داود (5054)، وحسنه النووي في "الأذكار" (ص/125)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/60).
* فلا يجوز نشر هذا الدعاء المخترع إلا لبيان عدم جواز نشره ولا الدعاء ببعض ما فيه، وفي الصحيح الثابت عن النبي ﷺ، كل الغنى عن كل مخترع ومُدلس أو حتى ضعيف.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
رواه أبو داود (5054)، وحسنه النووي في "الأذكار" (ص/125)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/60).
* فلا يجوز نشر هذا الدعاء المخترع إلا لبيان عدم جواز نشره ولا الدعاء ببعض ما فيه، وفي الصحيح الثابت عن النبي ﷺ، كل الغنى عن كل مخترع ومُدلس أو حتى ضعيف.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_منكر (هذه رسالة الله لك اليوم)
نماذج من الكلام المنكر المنتشر:
1- هل تؤمن برسائل الله لك، هذه رسالته لك اليوم: لا تحزن و لا تيأس فان فرج الله قريب ابتسم ولا تحمل الهم فان ربك بحالك عليم اصبر.
2- هل تؤمن برسائل الله لك، هذة رسالته لك اليوم. "الله سوف يُنير في قلبك ما اطفئتهُ الخَيبات" اطمن.
3- هل تؤمن برسائل الله لك؟ هذه رسالته لك اليوم: "ستتحسن الأحوال عمّا قريب فصابر واصبر وانهض الآن لتعيش يوم جديد"
4- هل تؤمن برسائل الله لك هذه رسالتك اليوم؟ "ﺳﻴﺄﺗﻴﻚ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳُﻨﺴﻴﻚ ﻣﺎ ﺃُﺧﺬ ﻣﻨﻚ؛ ﻭﺳﻴﺮﺯﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜُﻦ ﻣﺘﻮﻗﻌًﺎ ﺃﻥ يأتيك.
5- هل تؤمن برسائل الله لك هذه رسالتك اليوم؟ "قل للذي ابكاك, ان الله لاينسى".
=======================
هذا كلام لا يجوز شرعاً.
1- القول (هل تؤمن برسائل الله لك،هذه رسالته لك اليوم): هذا افتراءٌ على الله، إذ أن الكاتب يفتري على الله كذباً أنه أرسل رسالة لأحدهم، فهو لا ينزل عليه وحياً ليبلغ الناس رسائل الله!!
2- متن الرسالة التي يُزعم كذباً أنها من الله، تكون بأمور يقينة مثل ما هو في النماذج السابقة (فرج الله قريب، سيرزقك الله ما لا تتوقعه، سيفعل الله لك كذا وكذا ... إلخ) وكل هذا تألي على الله عز وجل، وتكهن بالغيب، وهو ماليس بيدي البشر، ويعد بما لا يملك.
3- إن قال قائل، إنما هذا نوع من أنواع حسن الظن بالله، فحسن الظن بالله أن يحسن المسلم الظن بالله ولا يتوقع إلا خيراً، أما أن يعد الناس حتى بدون بإذن الله ولا إن شاء الله، ويتكلم بالكلام كأنه يقيناً سيحصل، فذلك ليسه له، ولا لأي أحد من البشر.
4- من الكذب أيضاً، أن الرسائل التكلم فيها بصيغة وكأن الله هو المتكلم، وبعضها زاد الأمر فوضع الكلام بين قوسين تنصيص.
5- القول على بعض المواقف، أنه قد تكون رسالة من الله لك، كأن مثلاً تكون مذنباً ذنباً، ثم تجد أحدهم قد أُخذ ووقع له السوء وكان في مثل ذنبك، فتعتبرها رسالة من الله لك؛ أو أنك كنت محتاراً في أمر ما، فتجد موقفاً ما حصل فيبين لك طريقاً -وكان طبعاً أمر خير- فاعتبرته رسالة من الله لك لتكمل هذا الخير، فهذا يكون أيضاً جائزاً، فأمر تدبر الأمور وأخذ العبر من الشرع، قال عز وجل: "فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2)" سورة الحشر.
الخلاصة: لا يجوز نشر مثل تلك الرسائل، ووجب التفرقة بين حسن الظن بالله، وبث الروح الإيجايبة ونشر التفاؤل وحسن الظن بالله بين المسلمين والناس عموماً، والتقول والتألي على الله.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
نماذج من الكلام المنكر المنتشر:
1- هل تؤمن برسائل الله لك، هذه رسالته لك اليوم: لا تحزن و لا تيأس فان فرج الله قريب ابتسم ولا تحمل الهم فان ربك بحالك عليم اصبر.
2- هل تؤمن برسائل الله لك، هذة رسالته لك اليوم. "الله سوف يُنير في قلبك ما اطفئتهُ الخَيبات" اطمن.
3- هل تؤمن برسائل الله لك؟ هذه رسالته لك اليوم: "ستتحسن الأحوال عمّا قريب فصابر واصبر وانهض الآن لتعيش يوم جديد"
4- هل تؤمن برسائل الله لك هذه رسالتك اليوم؟ "ﺳﻴﺄﺗﻴﻚ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳُﻨﺴﻴﻚ ﻣﺎ ﺃُﺧﺬ ﻣﻨﻚ؛ ﻭﺳﻴﺮﺯﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜُﻦ ﻣﺘﻮﻗﻌًﺎ ﺃﻥ يأتيك.
5- هل تؤمن برسائل الله لك هذه رسالتك اليوم؟ "قل للذي ابكاك, ان الله لاينسى".
=======================
هذا كلام لا يجوز شرعاً.
1- القول (هل تؤمن برسائل الله لك،هذه رسالته لك اليوم): هذا افتراءٌ على الله، إذ أن الكاتب يفتري على الله كذباً أنه أرسل رسالة لأحدهم، فهو لا ينزل عليه وحياً ليبلغ الناس رسائل الله!!
2- متن الرسالة التي يُزعم كذباً أنها من الله، تكون بأمور يقينة مثل ما هو في النماذج السابقة (فرج الله قريب، سيرزقك الله ما لا تتوقعه، سيفعل الله لك كذا وكذا ... إلخ) وكل هذا تألي على الله عز وجل، وتكهن بالغيب، وهو ماليس بيدي البشر، ويعد بما لا يملك.
3- إن قال قائل، إنما هذا نوع من أنواع حسن الظن بالله، فحسن الظن بالله أن يحسن المسلم الظن بالله ولا يتوقع إلا خيراً، أما أن يعد الناس حتى بدون بإذن الله ولا إن شاء الله، ويتكلم بالكلام كأنه يقيناً سيحصل، فذلك ليسه له، ولا لأي أحد من البشر.
4- من الكذب أيضاً، أن الرسائل التكلم فيها بصيغة وكأن الله هو المتكلم، وبعضها زاد الأمر فوضع الكلام بين قوسين تنصيص.
5- القول على بعض المواقف، أنه قد تكون رسالة من الله لك، كأن مثلاً تكون مذنباً ذنباً، ثم تجد أحدهم قد أُخذ ووقع له السوء وكان في مثل ذنبك، فتعتبرها رسالة من الله لك؛ أو أنك كنت محتاراً في أمر ما، فتجد موقفاً ما حصل فيبين لك طريقاً -وكان طبعاً أمر خير- فاعتبرته رسالة من الله لك لتكمل هذا الخير، فهذا يكون أيضاً جائزاً، فأمر تدبر الأمور وأخذ العبر من الشرع، قال عز وجل: "فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2)" سورة الحشر.
الخلاصة: لا يجوز نشر مثل تلك الرسائل، ووجب التفرقة بين حسن الظن بالله، وبث الروح الإيجايبة ونشر التفاؤل وحسن الظن بالله بين المسلمين والناس عموماً، والتقول والتألي على الله.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قول_يحتاج_لتنبيه (كان النبي يكثر من قول أبشر)
الرسالة التي وجب التنبيه عليها: النبي يحب الفأل الحسن ويكثر من قول : أبشر.
=======================
ملاحظة هامة ⚠️: قول أبشر ليس فيه أي حرج شرعي، ومن قالها ناوياً التشبه بالنبي ﷺ في موقف ما، فإن شاء الله يؤجر على تلك النية، وما أقوم ببيانه هنا، هو أن الشطر الثاني ليس من أصل الحديث.
1- هذه العبارة بهذه الصياغة، انتشرت هكذا، وهذا وجب التنبيه عليه، إذ أن الشطر الأول منها هو في الأصل حديث وهو: ((كان رسولُ اللهِ ﷺ يُحِبُّ الفَأْلَ الحَسَنَ، ويَكرَه الطِّيَرةَ)). شعيب الأرناؤوط: صحيح، أحمد شاكر: إسناده صحيح، الوادعي: حسن.
2- عبارة (ويكثر من قول أبشر) فليست من الحديث، وحتى لو لم يكتب أحدهم قال ﷺ ابتداءً، فإن الكلام مُركب كما أنه حديث، واستقى بداية حديث فعلاً.
فلا يصح القول أن النبي ﷺ كان يكثر من قول أبشر، ووضعها في سياق حديث، بل استخدام أول جملة من حديث ثم حذف الجملة الثانية منه واستبدالها بجملة من خارج الحديث، إنما ذلك تدليس على المسلمين.
3- عبارة (كان يكثر من قول أبشر)، فالصحيح أنه كان كثيراً ما يبشر أصحابه، سواء بكلمة أبشر أم غيرها، فهذا من الدين، وهو من الأمور الطيبة المريحة للنفوس، فالثابت أن النبي ﷺ كان كثيراً ما يُبشر الناس بالخير.
4- جاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب: قال ابن حجر: " قوله: (فأبشروا) أمْر، معناه الإخبار بحصول المقصود". انتهى من "فتح الباري" (6 / 263).
وهذا يدل على أن الرد على السائل بتبشيره من الأخلاق الكريمة.
وقول: "أبشر": ليس من السنة المهجورة، لأن المقصود ليس هو مجرد اللفظ، وإنما المقصود هو تبشير المسلم، وإدخال السرور عليه، وحسن مجاوبته، بأي لفظ كان، وبأي لسان يعتادونه.
بل يظهر حصول هذه الفضيلة، لو عمل له ما يسره فعلاً، كأن يهديه، أو ينفذ له طلبه، أو يتبسم في وجهه، أو نحو ذلك؛ ولو لم يكن معه قول قط، أو كلام مجرد. ا.هـ
5- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " وهذا –التبشير- يستعمله النبي عليه الصلاة والسلام كثيراً، يبشر أصحابه بما يسرهم، ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على إدخال السرور على إخوانه ما استطاع، بالبشارة، والبشاشة وغير ذلك". ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفالأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القاسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلماتrrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
اسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
====================
الرسالة التي وجب التنبيه عليها: النبي يحب الفأل الحسن ويكثر من قول : أبشر.
=======================
ملاحظة هامة ⚠️: قول أبشر ليس فيه أي حرج شرعي، ومن قالها ناوياً التشبه بالنبي ﷺ في موقف ما، فإن شاء الله يؤجر على تلك النية، وما أقوم ببيانه هنا، هو أن الشطر الثاني ليس من أصل الحديث.
1- هذه العبارة بهذه الصياغة، انتشرت هكذا، وهذا وجب التنبيه عليه، إذ أن الشطر الأول منها هو في الأصل حديث وهو: ((كان رسولُ اللهِ ﷺ يُحِبُّ الفَأْلَ الحَسَنَ، ويَكرَه الطِّيَرةَ)). شعيب الأرناؤوط: صحيح، أحمد شاكر: إسناده صحيح، الوادعي: حسن.
2- عبارة (ويكثر من قول أبشر) فليست من الحديث، وحتى لو لم يكتب أحدهم قال ﷺ ابتداءً، فإن الكلام مُركب كما أنه حديث، واستقى بداية حديث فعلاً.
فلا يصح القول أن النبي ﷺ كان يكثر من قول أبشر، ووضعها في سياق حديث، بل استخدام أول جملة من حديث ثم حذف الجملة الثانية منه واستبدالها بجملة من خارج الحديث، إنما ذلك تدليس على المسلمين.
3- عبارة (كان يكثر من قول أبشر)، فالصحيح أنه كان كثيراً ما يبشر أصحابه، سواء بكلمة أبشر أم غيرها، فهذا من الدين، وهو من الأمور الطيبة المريحة للنفوس، فالثابت أن النبي ﷺ كان كثيراً ما يُبشر الناس بالخير.
4- جاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب: قال ابن حجر: " قوله: (فأبشروا) أمْر، معناه الإخبار بحصول المقصود". انتهى من "فتح الباري" (6 / 263).
وهذا يدل على أن الرد على السائل بتبشيره من الأخلاق الكريمة.
وقول: "أبشر": ليس من السنة المهجورة، لأن المقصود ليس هو مجرد اللفظ، وإنما المقصود هو تبشير المسلم، وإدخال السرور عليه، وحسن مجاوبته، بأي لفظ كان، وبأي لسان يعتادونه.
بل يظهر حصول هذه الفضيلة، لو عمل له ما يسره فعلاً، كأن يهديه، أو ينفذ له طلبه، أو يتبسم في وجهه، أو نحو ذلك؛ ولو لم يكن معه قول قط، أو كلام مجرد. ا.هـ
5- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " وهذا –التبشير- يستعمله النبي عليه الصلاة والسلام كثيراً، يبشر أصحابه بما يسرهم، ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على إدخال السرور على إخوانه ما استطاع، بالبشارة، والبشاشة وغير ذلك". ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفالأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القاسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلماتrrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
اسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
====================