الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
5.42K subscribers
2.47K photos
12 videos
27 files
3.29K links
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب.

تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv

التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
Download Telegram
#نسبة_لا_تصح و #دعاء_لا_يثبت
نُسب إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قوله:
أفضل الدعاء: [اللهم إني أسألك الأنس بقربك]

يتحقق للمؤمن فيها أربع:

1- عز من غير عشيرة.
2- علم من غير طلب.
3- غنى من غير مال.
4- أنس من غير جماعة.
==========================
وهذه النسبة إلى الشيخ غير صحيحة إطلاقاً حيث كان فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى يتحرى أن يدعو بالدعاء الوارد ويختار الجوامع من الدعاء إتباعاً للسنة وكان من عباراته المشهورة قوله رحمه الله:( عليك بالدعاء الوارد ودع عنك الجمل الشوارد).

ولا شك أن هذا الدعاء المنقول غير وارد فلا تصح نسبته إلى الشيخ ولذا جرى التنبيه .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

http://www.ibnothaimeen.com/all/shaikh/article_18079.shtml
===========================================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram . me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=======================================
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر

الحديث الموضوع :
ما أَكْرَمَ النساءَ إلا كريمٌ ، ولا أهانهن إلا لئيمٌ

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 845
خلاصة حكم المحدث: موضوع
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
الكلام المكذوب الذي يُزعم أنه حديث ومنسوب كذباً لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
_________________________
إنَّ اليتيمَ إذا بَكَى ؛ اهتزَّ عرشُ الرَّحمنِ لبكائِه ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لملائِكتِه : من أَبكى عبدي وأنا قبضتُ أباهُ وواريتُه في التُّرابِ ؟ ! فيقولونَ ربُّنا لا عِلم لنا فيقولُ الرَّبُّ تعالى اشهَدوا لَمن أرضاهُ أُرضيهِ يومَ القيامةِ

المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5852
خلاصة حكم المحدث: منكر جدا
=========================
يقول الشيخ : عبدالرحمن السحيم

حديث ضعيف شديد الضَّعْف .
قال عنه ابن طاهر : رواه الحسن بن أبي جعفر : عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر .
وهذا لا أعرفه إلاَّ مِن حديث الحَسَن ، وهو متروك الحديث . اهـ .

وضعّفه ابن حجر .

وقال عنه الشيخ الألباني : مُنْكَر جِدًّا .

والله تعالى أعلم .
=========================
قال عنه الخطيب :منكراً جداً لم أكتبه إلا بهذا الإسناد ورجاله ثقات إلا موسى وهو مجهول وحديثه عندنا غير مقبول .
اللآلئ المصنوعة :ج2 ص:71
=========================
الجواب من موقع الإسلام سؤال و جواب :
___________________________
الحمد لله
أولا :
الحديث الوارد في السؤال يُروى عن اثنين من الصحابة الكرام ، ولكن بأسانيد ضعيفة جدا :
الحديث الأول : عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إنّ اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله سبحانه لملائكته: يا ملائكتي! من أبكى هذا اليتيم الذي غيّب أباه في التراب؟ فيقول الملائكة: ربنا أنت أعلم، فيقول الله: يا ملائكتي! فإني أشهدكم أنّ لمن أسكته وأرضاه أن أرضيه يوم القيامة» فكان عمر إذا رأى يتيما مسح رأسه، وأعطاه شيئا )
رواه ابن عدي في " الكامل " (3/142)، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان " (2/269)، والمعافى النهرواني في " الجليس الصالح " (319)، والثعلبي في " الكشف والبيان " (10/230) واللفظ المسوق أعلاه من كتابه .
جميعهم من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وهذا إسناد ضعيف جدا فيه علتان :
1- الحسن بن أبي جعفر : اتفق الأئمة على ضعفه ، حتى قال علي بن المديني : ضعيف ضعيف . وقال فيه البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال ابن حبان : غفل عن صناعة الحديث وحفظه ، فإذا حدث وهم وقلب الأسانيد وهو لا يعلم ، حتى صار ممن لا يحتج به وإن كان فاضلا . انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (2/260)
2- علي بن زيد بن جدعان : ضعفه النقاد ، حتى قال فيه ابن حبان : يهم ويخطىء فكثر ذلك منه فاستحق الترك . كما في " تهذيب التهذيب " (7/324)

ولذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف الشديد والنكارة :
قال ابن عدي رحمه الله – بعد أن ساق مجموعة أحاديث للحسن بن أبي جعفر -:
" لعل هذه الأحاديث التي أنكرت عليه توهّمها توهما ، أو شُبِّه عليه فغلط " انتهى من " الكامل " (3/143)
قال الذهبي رحمه الله :
" إسناده ضعيف " انتهى من " العلو " (ص/96)
وقال ابن عراق :
" في سنده مَن لم أقف لهم على ترجمة " انتهى من " تنزيه الشريعة " (2/136)
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" هذا متن منكر جدا مع ضعف إسناده الشديد ، وفيه علل " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/5852)
وقد روى ابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " (رقم/615) هذا الحديث من طريق درست بن زياد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب من كلامه .
ولكن درست بن زياد قال فيه أبو زرعة : واهي الحديث . وقال البخاري : حديثه ليس بالقائم . وهكذا اتفق العلماء على ضعفه كما في " تهذيب التهذيب " (3/209)

الحديث الثاني : وقد روي الحديث أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِذَا بَكَى الْيَتِيمُ وَقَعَتْ دُمُوعُهُ فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ تَعَالَى ، فَيَقُولُ : مَنْ أَبْكَى هَذَا الْيَتِيمَ الَّذِي وَارَيْتُ وَالِدَيْهِ تَحْتَ الثَّرَى ؟ مَنْ أَسْكَتَهُ فَلَهُ الْجَنَّةُ )
رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (15/35) من طريق موسى بن عيسى البغدادي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك .

وهذا إسناد لا يثبت بسبب موسى بن عيسى ، لم نقف له على ترجمة .
لذلك قال الخطيب رحمه الله :
" هذا حديث منكر جدا ، لم أكتبه إلا بإسناده ، ورجاله كلهم معرفون إلا موسى بن عيسى فإنه مجهول ، وحديثه عندنا غير مقبول " انتهى من " تاريخ بغداد " (15/35)
وأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (2/168) تحت باب : " بكاء اليتيم "
وقد اتهم الإمام الذهبي موسى بن عيسى هذا بأنه واضع الحديث في أكثر من كتاب ، انظر مثلا : " تذكرة الحفاظ " (4/4)، " سير أعلام النبلاء " (14/73)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" كذب " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (5851)
ثانيا :
يكفي في هذا الباب قول الله عز وجل : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) الضحى/9.
يقول العلامة السعدي رحمه الله :
" أي : لا تسيء معاملة اليتيم ، ولا يضق صدرك عليه ، ولا تنهره ، بل أكرمه ، وأعطه ما تيسر ، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك " انتهى من " تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " (ص/928)
ولكن ذلك لا يتعارض مع جواز ضرب اليتيم للتأديب من غير أذى ولا إذلال ، فقد نص العلماء على ذلك .
يقول ابن عابدين رحمه الله :
" وله ضرب اليتيم فيما يضرب ولده " انتهى من " رد المحتار " (6/426)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (14/250):
" يجوز ضرب اليتيم لتأديبه بغير إلحاق ضرر به أو أذى أو إذلال " انتهى.
عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – صالح بن فوزان – بكر أبو زيد.
وانظر جواب السؤال رقم : (128724)
والله أعلم .
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر

الحديث المنكر هو :

- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: ((إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض، فلا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم، ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى، ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء، حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء)).

الدرجة : ضعيف جدًا، فيه ثلاث علل

_________________
فيه [عبد الله بن لهيعة صدوق يدلس ويُلقن) . أبو قبيل مصري (ثقة فيه لين) مات سنة 128. أبو رومان ذكره ابن منده في الكنى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فهو (مجهول)].

وهذا حديث موقوف سنده تالف ومتنه منكر.
وكتبه صلاح الدين بن أحمد الإدلبي.
#حديث_ضعيف #كلام_لا_يصح
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر

حديث ضعيف منتشر وبديله الصحيح :
الحديث الضعيف بروايتيه :
الأولى : خرجنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من مَكةَ نريدُ المدينةَ فلمَّا كنَّا قريبًا من عَزْوَرَا نزلَ ثمَّ رفعَ يدَيهِ فدعا اللَّهَ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا فمَكثَ طويلًا ثمَّ قامَ فرفعَ يدَيهِ فدعا اللَّهَ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا فمَكثَ طويلًا ثمَّ قامَ فرفعَ يدَيهِ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا ذَكرَه أحمدُ ثلاثًا قالَ إنِّي سألتُ ربِّي وشفعتُ لأمَّتي فأعطاني ثلثَ أمَّتي فخررتُ ساجدًا شُكرًا لربِّي ثمَّ رفعتُ رأسي فسألتُ ربِّي لأمَّتي فأعطاني ثُلثَ أمَّتي فخررتُ ساجدًا لربِّي شُكرًا ثمَّ رفعتُ رأسي فسألتُ ربِّي لأمَّتي فأعطاني الثُّلثَ الآخرَ فخررتُ ساجدًا لربِّي
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2775
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

الثانية :
إِنَّي سألْتُ ربي وشفعْتُ لأمَّتي فأعطاني ثلُثَ أمتي ؛ فخررْتُ ساجدًا شكرًا لِربي ، ثُمَّ رفعْتُ رأسي فسألْتُ ربي لأمتي فأعطاني ثلُثَ أمتي ؛ فخررْتُ ساجدًا لربي شكرًا ، ثُمَّ رفعْتُ رأسي فسألْتُ ربي لأمتي فأعطاني الثلُثَ الآخرَ ؛ فخررْتُ ساجدًا لربي
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3230
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
_____________________
الرواية الصحيحة :
سألت ربي لأمتي ثلاثًا فأعطاني اثنتين ومنعني واحدةً ، سألته أن لا يهلكَ أمتي بسنةٍ عامةٍ فأعطانيها ، وسألته أن لا يسلطَ عليهم عدوًا من غيرِهم فيجتاحَهم فأعطانيها ، وسألته ألا يجعلَ بأسَهم بينهم فمنعنيها ، وقال يا محمدُ إني إذا قضيتُ قضاءً لم يردّْ
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 14/150
خلاصة حكم المحدث: صحيح
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر

الدعاء المكذوب هو :

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد , ويا منجز الوعيد, ويا من هو كل يوم في أمر جديد, أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق, بك أدفع ما لا أطيق, ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ".

قال الرسول صلى الله عليه وأله وسلم:
"من قرأ وأخبر الناس بهذا الدعاء؛فرج الله همه " .

هذا الدعاء والكلام كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد قال الشيخ ابن عثيميين في أمر الأدعية المنتشرة : عليكم بالوارد ودعكم من الجمل الشوارد

فلا يجوز نشر أي دعاء إلا المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فقط

وأي دعاء أو كلام يقال أنه حديث تجدوا في آخره عبارة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ وأخبر الناس بهذا .... إلخ يعلم علم اليقين أنه كذب

فلم يرد عنه صلى الله عليه وسلم تلك العبارة أبداً.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #حديث_مكذوب (من أخبر الناس بهذا الدعاء)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/590308497794233/?type=3
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
#كلام_لا_يصح #احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر

الكلام الذي لا يصح :
_____________
ﻟﻮ ﻓﻲ ﻧﺎﺱ ﻷﺯﻡ ﻳﺘﻮﺻﻔﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺴﻴﺤﻴﻦ ﻓﺄﺣﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺩﺍ ﻷﻧﻨﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻨﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺢ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺃﺣﻨﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻨﺘﺒﻊ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﻤﺎ ﻳﻨﺰﻝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ #ﻏﻴﺮ_ﻋﺎﺩﻯ ﺃﻧﻚ ﺗﻮﺻﻔﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺩﺍ ﺍﻷﺳﻢ ﺩﺍ ﻧﺴﺒﻪ ﻟﻠﻤﺴﻴﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﻫﻢ " ﻧﺼﺎﺭﻯ " # ﺗﺪﺑﺮ _ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ " ﻭَﻗَﺎﻟَﺖِ ﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢُ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟﻠَّﻪِ " " ﻗُﻞْ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻟِﻠﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﻭَﻟَﺪٌ ﻓَﺄَﻧَﺎ ﺃَﻭَّﻝُ ﺍﻟْﻌَﺎﺑِﺪِﻳﻦَ
منقول
___________
هذا كلام غير صحيح بالمرة

فهل يجوز أن يكون اسمنا محمديين ؟؟ لا

لأن نسبتنا لا تكون لنبي أو رسول بل نسبتنا للإسلام دين الله الأوحد

فنحن مسلمين كما سمانا أبينا إبراهيم وأرتضى الله لنا هذا الإسلام

فهم سموا أنفسهم بالمسيحيين نسبة للمسيح وهذا أصلاً من الأدلة على فساد معتقدهم أنهم يعبدون بشر وينسبون له

ومن الأسئلة التي تعجزهم وأي واحد منهم لو أعمل عقله فيه للحظة لأسلم وأمن بالله وحده

ما اسم دين المسيحيين ؟؟ لا اسم له

فالمسيحيين نسبة للمسيح

ولو قالوا نصارى ( علماً أن مسيحيي مصر يكرهون هذا المسمى لأنه مذكور في القرآن وينفونه عن أنفسهم ) فهو على عدة أوجه

1- نسبة لمدينة الناصرة التي منها يسوع الناصري
2 - ناصروا سيدنا عيسى عليه السلام
3- كانوا يناصرون بعضهم بعضا

فأين اسم دينهم ؟؟؟

وعليه فكاتب هذا الكلام مخطأ خطأ فاضح في حق عقيدته وأتمنى لو كل من نقل هذا الكلام أو رأه يرسل له هذا الكلام وهو بدوره ينقله لمن نقل عنه وهكذا دواليك
#دعاء_لا_يصح (دعاء تحصين النفس)

الدعاء الذي لا يصح هو:
”اللهم إني أعوذ بك من ساعة السوء ، ويوم السوء ، وليلة السوء ، وصديق السوء ، وجار السوء وأعوذ بك من ذي الوجهين ، وذي اللسانين ، وأعوذ بك من إبليس ، وذريته ، وشياطينه ، وأعوذ بك من الحديد ، والحريق ، والطريق ، وساعة الغفلة ، ربنا عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم ، اللهم إني حصنت نفسي ، وأهل بيتي جميعا بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ، ودفعت عني وعنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم إني أعوذ بك من بكاء يرهقني ، وهمّ يفجعني ، اللهم اجبر خاطري ، واشرح لي صدري ، أستغفرك ربي من گل الذُنوب والخطايا ، ربي لا تكسر لي قلباً ، ولا تصعب علي أمراً ، ولا تحرمني من تعلقت به الروح ، واحفظ لي عائلتَي وأحبتي ومن أراد الخير لي . . ومرسل هذه الرسالة ، خذ دقيقة من وقتك فقط وقل : _(سبحان الله)_ _(والحمد لله)_ _(ولا إله إلا الله)_ _(والله أكبر)_ _(سبحان الله وبحمده)_ _(سبحان الله العظيم)_ ثم أرسل الرسالة لمن تحب كن سببا” في تذكير الكثيرين بذكر الله .
======================
هذا دعاء لا يصح عن النبي ﷺ ولا يجوز القول به.

1- لا يجوز تسمية أي دعاء أو ذكر إلا ما سماه النبي ﷺ، كتسميته "دعاء سيد الاستغفار".
2- لا يجوز تعيين صيغة دعاء معينة فضلاً عن تسميته وتخصيصه، فهذا كله باطل، وهو ابتداع في الدين ما ليس منه، ما لم يكن عن النبي ﷺ.

وقد سبق بيان حكم عدم جواز نشر أي دعاء غير مأثور عن النبي ﷺ بالأدلة، بعنوان:
(التحذير من الأدعية المخترعة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3

3- جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب (مختصراً):
أولاً: سبق التحذير من الأدعية المخترعة، التي تروج بين الناس، فيتركون بها الدعاء الشرعي الثابت في الكتاب والسنة، ويلتزمون ذلك، ولا شك أن مثل هذا من الخطأ الواضح، ومن الغبن.

ثانياً: الدعاء المذكور: بعض جمله مما ورد في السنة؛ فقد روى الطبراني في "المعجم الكبير" (810) عن عقبة بن عامر قال: كان رسول الله ﷺ يقول: (اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء، ومن جار السوء في دار المقامة). صححه الألباني في "صحيح الجامع" (1299).

وروى أبو داود (1552) والنسائي (5531) عَنْ أَبِي الْيَسَرِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَدْمِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ التَّرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْغَرَقِ وَالْحَرَقِ وَالْهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَّيْطَانُ عِنْدَ الْمَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِرًا، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيغًا). صححه الألباني في "صحيح أبي داود".

ثالثاً: التعوذ بالله من إبليس وجنده، ومن ذي الوجهين وذي اللسانين، ومن ساعة الغفلة، وسؤال الله انشراح الصدر وتيسير الأمر والحفظ في النفس والأهل والأحبة، ونحو ذلك مما ورد في الدعاء: لا حرج فيه من حيث الأصل، إنما الحرج في تتبع ذلك وصياغته صياغة معينة، وترتيبه وتعاهده في الدعاء، ودعوة الناس إلى العمل به ونشره وإرساله إلى من يحبونهم، ونحو ذلك مما يتكلفه الناس في هذه الأدعية المبتكرة المخترعة الملفقة، وقد يدخل في جملة هذه الأدعية كثير من الألفاظ أو المعاني المخترعة المبتدعة.

ما جاء في هذا الدعاء من الاستعاذة من الحديد ومن الطريق، هكذا بإطلاق، لا نعرف له أصلاً، بل لا نعرف له وجهاً إلا بالتكلف وقد نهينا عن التكلف.

رابعاً: قوله: "اللهم إني حصنت نفسي وأهل بيتي جميعاً بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم" لا يعرف مثل هذا في السنة، ولا يقال: حصنت نفسي بالله، إنما يقال: حصنت نفسي باللجوء إلى الله، أو بذكر الله، ونحو ذلك. وكذلك فإن قوله "دفعت عني وعنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله" فلعله أخذه واستفاده مما رواه العقيلي في "الضعفاء" (1/225) وابن عساكر في تاريخه (9/211) عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال: (يلتقي الخضر وإلياس عليهما السلام في كل عام في الموسم، فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه، ويفترقان عن هؤلاء الكلمات: "بسم الله ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله، ما كان من نعمة فمن الله؛ ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله". من قالهن حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات أمنه الله من الغرق والحرق، والسَّرَقِ، وأحسبه قال: ومن الشيطان والسلطان والحية والعقرب) وهذا حديث باطل، أورده الشيخ الألباني في الضعيفة (6251) وقال: "موضوع".
خامساً: تذكير الناس بذكر الله بالتسبيح والتحميد والتهليل ونحو ذلك لا حرج فيه، بل هو مستحب مندوب إليه، ولكن دون أن يكون على هذا الوجه من التنسيق الذي ابتلي به الناس عبر رسائل الانترنت، كأن يحدد عدداً معيناً من التسبيح أو التحميد، أو زمناً معيناً، أو يلزم المرسل إليه بذلك إلزاماً، ويتوعده إن لم يفعل ما يأمره به، إلى غير ذلك من هذا العدوان على شريعة الله، ولكن له أن يذكره به مطلقاً فيقول: لا تنس ذكر الله، حافظ على أذكار الصباح والمساء، ونحو ذلك.
فينبغي الحذر من سبل البدعة وتوقي ذلك، ولا يكون ذلك إلا بالتزام السنة، وموافقة السلف، دون مخالفتهم أو الخروج عن سبيلهم؛ لأن الخروج عن سبيل السلف وطريقتهم خروج عن صراط الله، وقد قال الله عز وجل: "وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" الأنعام/ 153، وقال تعالى في وصف الصراط: "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ". الفاتحة/ 7.

الخلاصة: أنه لا يجوز نشر هذا الدعاء إلا للتحذير منه وبيان ما فيه من أمور باطلة لا تصح.

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#كلام_أغلبه_غير_صحيح (زمان كان المطبخ فيه دولاب واحد وفيه كل المواعين ... إلخ)

الرسالة المنتشرة غير الصحيح أغلبها:
----------------------------------
زمان كان المطبخ فيه دولاب واحد وفيه كل المواعين، ويطبخوا ليل نهار..!!
والآن البيت فيه مطبخين والأكل يطلبوه من السوق !!
_
زمان كان البيت فيه 10 أولاد وبنات ومتربيين أحسن تربية !!
والآن البيت فيه بس ولد وبنت وجاييبين المرض ﻷمهم وأبوهم!!!
__

زمان كانت الناس تنام أريح نومه على اﻷرض !! والآن الفراش قيمته بالشئ الفلاني و لا يناموا مرتاحين وكوابيس طول الليل !!
____
زمان كان البيت فيه تلفزيون واحد وقناة واحدة ونعرف أخبار الدنيا !!
والآن كل غرفة فيها تلفزيون وألف قناة ولا حد يعرف عن الثاني حاجة والاعلام كله كذب فى كذب !!
_
زمان كانش حد يعرف حاجة عن الصحة واللياقة البدنية، وكنا أصحاء وفي أفضل لياقة بدنية!!
والآن الكل يتكلم عن الصحة والرياضة ، وثلاثة أرباع الناس عيانة وتعبانة
__

زمان كانوا يدرسوا ويتعبوا ويطلع عينهم على لمبة جاز .. ويفرحوا بالشهادة !! ﻻحفلات نجاح وﻻ هدايا ومبسوطين

والآن اﻷم واﻷب يذاكرو للعيال، ويجيبوا لهم مدرسين خصوصيين ويطلعوا مش فاهمين حاجة والكل ناجح ناجح وتعالوا شوفوا الهدايا والحفلات
_
زمان كان البيت فيه صالة ومطبخ وغرفتين وكان البيت مفتوح للكل!!!
واﻵن مساحات وليفنج وصالونات وإذا أحد فكر يزور أحد لازم بموعد !!!

الزمان لم يتغير إنما النفوس تغيرت👍
شفت ازاى حالنا موصوف قبل 1434ه سنة
حديث شريف يصف حالنا الآن
بعد ماتقراها أرسلها
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حديث شريف يصف حالنا الآن
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس: يحبون الدنيا وينسون الآخرة، يحبون المال وينسون الحساب، يحبون المخلوق وينسون الخالق، يحبون القصوروينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة، فإن كان الأمر كذلك، ابتلاهم الله بالغلاء والوباء وموت الفجأة وجور الحكام.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم: 'من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة'
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة: سبعين منها لآخرته و ثلاثين منها لدنياه'.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة'.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات'.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام'
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وقال صلى الله عليه وآله و سلم: 'إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة'
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إنشرها و لك الأجر بإذن الله تعالى
إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل : يا رب عندي هم كبير ولكن قل : يا هم لي رب كبير.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قل الكلمات الحلوة هذه:
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة مهمة:
لايلعب الشيطان في راسك وتقراها وتقفلها وتقول مفيش وقت.
أرسلها لأي احد عندك .... تكسب أجرها بإذن الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حبيبي رسول الله ما يغلاش عليك بس نسخ ولصق وأرسال مش صعبة على شفيعك يوم القيامه ًلمشتركي خدمة الواتس أب سنقوم بحملة 🍃التسبيح 🍃إقرأها قبل ان ترسلهاسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم سبحان الله عدد خلقه،ورضى نفسه، وزنة عرشه،ومداد كلماته. 🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾 إن لم ترسلها قطعت الحمله اجعلـها تستمر لتستمر حسناتي وتبدأ حسناتك بالتصاعد 😌
==================================
هذا كلام أغلبه غير صحيح.
لا تنشر الرسائل المجمعة الطويلة، كلها مدسوس فيها الباطل جزى الله من ألفها سوءً.

سأشرح لكم ما ستجدون في الرسالة الآتية وهو نظام أغلب تلك الرسائل الخبيثة :

- يبدأ بكلام عام ومنطقي يلعب على العامل النفسي في أمور حاصلة وظاهرة (فتقول في نفسك صحيح والله هذا حاصل)

- ثم يعطيك الحديث أو الأحاديث الباطلة أو الدعاء غير الصحيح.

- ثم يضع حديث أو أحاديث صحيحة.

- ثم يختم بدعوى الحسنات والشيطان الذي سينتصر عليك إن لم ترسلها والحسنات التي ستقطعها و يلعب على أن يصلك شعور الذنب وخشية تحمله إن لم ترسلها.

- بعض الرسائل يكتبون في آخره حتى لو مش صحيحة بس هي حسنات وكلمات كويسة أنشرها وهذا فُجر من المؤلف وحماقة من الذي يتبعه.
- بعض الرسائل التي يكون فيها دعاء مخترع يكتب فيها (جرب مش هتخسر حاجة) ومن شروط استجابة وقبول الدعاء اليقين، أم تجربة الرب فهي عند النصارى وليست عندنا.

في هذا الرسالة التي معنا، عدوا كم حديث موضوع وكم حديث صحيح لتعلموا كم خبث المؤلفين، الأمر ليس عشوائياً، ولكن بمتابعة تلك الأكاذيب ، فالأمر ممنهج لتدمير السنة النبوية الشريفة حتى يصل الناس لمرحلة وصل له الكثير (احنا مش عارفين ايه الصحيح من الموضوع) فيتركون كل السنة أعاذنا الله وإياكم:

1- الزمان لم يتغير إنما النفوس تغيرت شفت ازاى حالنا موصوف قبل 1434هـ سنة حديث شريف يصف حالنا الآن بعد ماتقراها أرسلها حديث شريف يصف حالنا الآن قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس: يحبون الدنيا وينسون الآخرة، يحبون المال وينسون الحساب، يحبون المخلوق وينسون الخالق، يحبون القصوروينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة، فإن كان الأمر كذلك، ابتلاهم الله بالغلاء والوباء وموت الفجأة وجور الحكام.
(هذا حديث موضوع لا أصل له وسبق بيانه، الرابط :
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/291797317645354/?type=3&theater

2- لايلعب الشيطان في راسك وتقراها وتقفلها وتقول مفيش وقت. أرسلها لأي احد عندك تكسب أجرها بإذن الله: (دعاية هابطة للحث على النشر).

3- حبيبي رسول الله ما يغلاش عليك بس نسخ ولصق وأرسال مش صعبة على شفيعك يوم القيامه: خطاب لا يصح أن يكون للنبي ﷺ "لَّا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضًا" سورة النور. جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله:
وقال قتادة : أمر الله أن يهاب نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأن يبجل وأن يعظم وأن يسود .
وقال مالك، عن زيد بن أسلم في قوله: (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا) قال: أمرهم الله أن يشرفوه .

4- ًلمشتركي خدمة الواتس أب سنقوم بحملة التسبيح إقرأها قبل ان ترسلهاسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم سبحان الله عدد خلقه،ورضى نفسه، وزنة عرشه،ومداد كلماته:
سبق بيان أمر هذه الحملات:
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/656764757815273:0

5- إن لم ترسلها قطعت الحمله اجعلـها تستمر لتستمر حسناتي وتبدأ حسناتك بالتصاعد اللهم اجعلها صدقه لوجهك الكريم: محاولة إكسابك شعور بالذنب إن لم تنشر.

6- بيان صحة أحاديث الصلاة على النبي ﷺ الواردة:
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/635309213294161:0

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
========================================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: https://telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
========================================