#كلام_كذب (أن النبي ﷺ ليس أمياً)
الكلام الكذب المنتشر هو:
-----------------------------
في المدارس يعلمون التلاميذ ..
لماذا سُمي الرسول عليه الصلآة والسلآم أُمّي ؟
لأنه لا يقرأ ولا يكتب !! وهذا خطــــــأ
سأل أحد الناس عالم جليل فقال له: لم سمي النبي الأمّي؟ فقال : ما يقول الناس ؟
فقال الرجل : يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يحسن أن يكتب ! فقال له : كذبوا عليكم !!
كيف والله يقول في محكم كتابه : " هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن ؟
والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً، وإنما سُمي " الأمّي " لأنه كان من أهل مكة .. ! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى ،وسمي امي نسبة إلى أم القرى ،،وذلك قول الله عز وجل "ولينذر أم القرى ومن حولها" آنشر ، فقد تنقذ مؤمناً كان يظلم أعظم الخلق ويبخسه حقه.. انتهى
=================================
هذا كلام كذبٌ محض، ويخالف كلام صريح القرآن الكريم والسنة النبوية.
1- قوله (سأل أحد الناس عالم جليل): فالسائل والمسئول كلاهما مجهولين، فإن كان معرفة السائل غير مؤثرة، فمعرفة المفتي أساس لقبول الفتوى. وكم من فتوى رُدت لجهالة صاحبها.
وكثير من الناس الآن يقتطعون اسم المفتي من الفتوى جهلاً منهم ولكن حين تمر الفتوى على طلبة العلم ليس لها إلا الرفض. وهذا واجب أن يكون من كل مسلم، فلا يأخذ فتوى مجهولة النسب.
2- قوله (فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن): استدلاله بالآية غير صحيح وفي غير محله، والنبي ﷺ لا يقرأ ولا يكتب، وهو لم يعلم الصحابة القراءة والكتابة ليقول هذا الأفاك (كيف يعلمهم ما لا يحسن).
وقوله هذا وكأن النبي ﷺ يقرأ القرآن ويقرأ السنة ثم هو يعلمه لهم، والنبي ﷺ هو المُشرع وهو الذي أنزل عليه الوحي، هو الذي تلا القرآن فدونه الصحابة، وهو الذي قال الأحاديث الصحاح فحفظها الصحابة ثم تم تدوينها في الكتب.
وكأن كاتب هذا الكلام من الكفار، إذ ادعو أن النبي ﷺ تعلم هذا القرآن من غيره ورد الله عز وجل فأخرسهم/ "وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103)" سورة النحل.
3- قوله (والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب): قسم كذب، يتحمله إنْ شَاءَ الله يوم القيامة، فهو بقوله يكذب القرآن ويكذب الحديث، فحسبه ما سيلقى جزاء تجرأه على الله عز وجل ورسوله ﷺ ...
أ- قال عز وجل: "وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48)" سورة العنكبوت.
ب- قال ﷺ: " ... فجاءه المَلَكُ فيه، فقال: اقْرَأْ، فقال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَني فَغَطَّني حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأَخَذَني فغَطَّني الثانيةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثالثةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَنِي فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} .... " صحيح البخاري.
ت- (... قال لهُ المشركون: لو نعلمُ أنك رسولَ اللهِ تابعناك. ولكن اكتب: محمدُ بنُ عبدِاللهِ. فأمر عليًّا أن يمحاها. فقال عليٌّ: لا، واللهِ لا أمحاها. فقال رسولُ اللهِ ﷺ "أرني مكانها" فأراهُ مكانها فمحاها ...). صحيح مسلم.
4- قوله (يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً): لم يكن على عهد النبي ﷺ 73 لغة أصلاً، -بحسب البحث- كانت هناك تقريباً عشر لغات فقط، بل بحسب ما تم نشره في sasapost عن بحث مترجم أن ثلثي سكان العالم يتشاركون في التحدث بـ12 لغة رسمية فقط، وقد نُشرت تلك الأرقام بناءً على بحث لأورليش عمون أحد أساتذة جامعة دوسلدورف الألمانية، واستندت الأرقام إلى نتائج بحث استمر 15 عامًا.
وهذا يقسم أن النبي ﷺ كان يقرأ ويكتب بثلاثٍ ةسبعين لغة!!
5- قوله (سُمي " الأمّي " لأنه كان من أهل مكة .. ! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى ،وسمي امي نسبة إلى أم القرى ،، "ولينذر أم القرى ومن حولها"):
أ- لف ودار بشكل سفسطائي ساقط، فنسب النبي ﷺ لمكة أولاً، ثم استدل بأن مكة اسمها أم القرى، ثم أخذ منها أم وصار هكذا اسمه "أمي" !!
وهذا جهل مدقع، فكلمة (أمي) صفة لا اسم أصلاً. واستدلاله بالآية بطبيعة الحال مجرد محاولة لجعل كلامه كأنه صحيح ويستدل بالقرآن.
ب- قوله (ولينذر أم القرى ومن حولها): الآية مكتوبة بشكل خطأ والصحيح "وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا".
الكلام الكذب المنتشر هو:
-----------------------------
في المدارس يعلمون التلاميذ ..
لماذا سُمي الرسول عليه الصلآة والسلآم أُمّي ؟
لأنه لا يقرأ ولا يكتب !! وهذا خطــــــأ
سأل أحد الناس عالم جليل فقال له: لم سمي النبي الأمّي؟ فقال : ما يقول الناس ؟
فقال الرجل : يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يحسن أن يكتب ! فقال له : كذبوا عليكم !!
كيف والله يقول في محكم كتابه : " هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن ؟
والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً، وإنما سُمي " الأمّي " لأنه كان من أهل مكة .. ! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى ،وسمي امي نسبة إلى أم القرى ،،وذلك قول الله عز وجل "ولينذر أم القرى ومن حولها" آنشر ، فقد تنقذ مؤمناً كان يظلم أعظم الخلق ويبخسه حقه.. انتهى
=================================
هذا كلام كذبٌ محض، ويخالف كلام صريح القرآن الكريم والسنة النبوية.
1- قوله (سأل أحد الناس عالم جليل): فالسائل والمسئول كلاهما مجهولين، فإن كان معرفة السائل غير مؤثرة، فمعرفة المفتي أساس لقبول الفتوى. وكم من فتوى رُدت لجهالة صاحبها.
وكثير من الناس الآن يقتطعون اسم المفتي من الفتوى جهلاً منهم ولكن حين تمر الفتوى على طلبة العلم ليس لها إلا الرفض. وهذا واجب أن يكون من كل مسلم، فلا يأخذ فتوى مجهولة النسب.
2- قوله (فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن): استدلاله بالآية غير صحيح وفي غير محله، والنبي ﷺ لا يقرأ ولا يكتب، وهو لم يعلم الصحابة القراءة والكتابة ليقول هذا الأفاك (كيف يعلمهم ما لا يحسن).
وقوله هذا وكأن النبي ﷺ يقرأ القرآن ويقرأ السنة ثم هو يعلمه لهم، والنبي ﷺ هو المُشرع وهو الذي أنزل عليه الوحي، هو الذي تلا القرآن فدونه الصحابة، وهو الذي قال الأحاديث الصحاح فحفظها الصحابة ثم تم تدوينها في الكتب.
وكأن كاتب هذا الكلام من الكفار، إذ ادعو أن النبي ﷺ تعلم هذا القرآن من غيره ورد الله عز وجل فأخرسهم/ "وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103)" سورة النحل.
3- قوله (والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب): قسم كذب، يتحمله إنْ شَاءَ الله يوم القيامة، فهو بقوله يكذب القرآن ويكذب الحديث، فحسبه ما سيلقى جزاء تجرأه على الله عز وجل ورسوله ﷺ ...
أ- قال عز وجل: "وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48)" سورة العنكبوت.
ب- قال ﷺ: " ... فجاءه المَلَكُ فيه، فقال: اقْرَأْ، فقال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَني فَغَطَّني حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأَخَذَني فغَطَّني الثانيةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثالثةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَنِي فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} .... " صحيح البخاري.
ت- (... قال لهُ المشركون: لو نعلمُ أنك رسولَ اللهِ تابعناك. ولكن اكتب: محمدُ بنُ عبدِاللهِ. فأمر عليًّا أن يمحاها. فقال عليٌّ: لا، واللهِ لا أمحاها. فقال رسولُ اللهِ ﷺ "أرني مكانها" فأراهُ مكانها فمحاها ...). صحيح مسلم.
4- قوله (يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً): لم يكن على عهد النبي ﷺ 73 لغة أصلاً، -بحسب البحث- كانت هناك تقريباً عشر لغات فقط، بل بحسب ما تم نشره في sasapost عن بحث مترجم أن ثلثي سكان العالم يتشاركون في التحدث بـ12 لغة رسمية فقط، وقد نُشرت تلك الأرقام بناءً على بحث لأورليش عمون أحد أساتذة جامعة دوسلدورف الألمانية، واستندت الأرقام إلى نتائج بحث استمر 15 عامًا.
وهذا يقسم أن النبي ﷺ كان يقرأ ويكتب بثلاثٍ ةسبعين لغة!!
5- قوله (سُمي " الأمّي " لأنه كان من أهل مكة .. ! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى ،وسمي امي نسبة إلى أم القرى ،، "ولينذر أم القرى ومن حولها"):
أ- لف ودار بشكل سفسطائي ساقط، فنسب النبي ﷺ لمكة أولاً، ثم استدل بأن مكة اسمها أم القرى، ثم أخذ منها أم وصار هكذا اسمه "أمي" !!
وهذا جهل مدقع، فكلمة (أمي) صفة لا اسم أصلاً. واستدلاله بالآية بطبيعة الحال مجرد محاولة لجعل كلامه كأنه صحيح ويستدل بالقرآن.
ب- قوله (ولينذر أم القرى ومن حولها): الآية مكتوبة بشكل خطأ والصحيح "وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا".
6- كتب أبو عمر الباحث: قال الإمام ابن كثير: { قال تعالى: { وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ } ، أي: قد لبثت في قومك -يا محمد -ومن قبل أن تأتي بهذا القرآن عُمرا لا تقرأ كتابا ولا تحسن الكتابة، بل كل أحد من قومك وغيرهم يعرف أنك رجل أمي لا تقرأ ولا تكتب. وهكذا صفته في الكتب المتقدمة، كما قال تعالى: { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ } الآية [الأعراف: 157].وهكذا كان، صلوات الله وسلامه عليه دائما أبداً إلى يوم القيامة، لا يُحْسِن الكتابة ولا يخط سطراً ولا حرفاً بيده}. تفسير ابن كثير (6/ 285)
وفي صحيح البخاري قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
{إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ}. صحيح البخاري حديث رقم 1913.
وهكذا بشَّرتْ به الكتبُ السابقة أن نبي آخر الزمان سيكون لا يقرأ ولا يكتب.
جاء في سفر إشعياء 29-12 يقول:
(ثم يُنَاوَلُ الكتاب لمن لا يعرف القراءة, ويقال له اقرأ هذا, فيقول: لا أعرف القراءة).
والترجمات الإنجليزية تعطي نفس المعنى:
(And if you give it to someone who can’t read and tell him, “Read this,” he’ll say, “I can’t read..” ) The MESSAGE)(Isaiah)(Is-23-12)
وهذا بالفعل نفس ما حدث مع النبي ﷺ عند الغار حينما جاءه جبريل عليه السلام وقال له: { اقرأ، فقال: ما أنا بقارئ}. والحديث في صحيح البخاري من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب.
قال الإمام القرطبي: { قَوْلُهُ تَعَالَى:” الأُمِّيَّ” هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى الأُمَّةِ الأُمِّيَّةِ، الَّتِي هِيَ عَلَى أَصْلِ ولادَتِهَا، لَمْ تَتَعَلَّمِ الْكِتَابَةَ وَلَا قِرَاءَتَهَا، قال ابْنُ عُزَيْزٍ: وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: كَانَ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِّيًّا لَا يَكْتُبُ وَلَا يَقْرَأُ وَلَا يَحْسُبُ، قال الله تعالى:” وَما كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ }. تفسير القرطبي ج7 ص298 ط دار الكتب المصرية – القاهرة. (انتهى مختصراً).
فالنبي ﷺ كان أمياً، لا يقرأ ولا يكتب ولا يحسب، وكل من نفى هذا هو كذاب، مردود كذبه بالآيات والأحاديث الصحيحة. وكم من كذاب حاول الطعن في الثوابت، فما عاد إلا بخفي حنين.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #كلام_كذب_منكر #ضلالات_جمال_السيد_درة أن النبي كان يقرأ ويكتب.
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/675111712647244/?type=3
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
وفي صحيح البخاري قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
{إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ}. صحيح البخاري حديث رقم 1913.
وهكذا بشَّرتْ به الكتبُ السابقة أن نبي آخر الزمان سيكون لا يقرأ ولا يكتب.
جاء في سفر إشعياء 29-12 يقول:
(ثم يُنَاوَلُ الكتاب لمن لا يعرف القراءة, ويقال له اقرأ هذا, فيقول: لا أعرف القراءة).
والترجمات الإنجليزية تعطي نفس المعنى:
(And if you give it to someone who can’t read and tell him, “Read this,” he’ll say, “I can’t read..” ) The MESSAGE)(Isaiah)(Is-23-12)
وهذا بالفعل نفس ما حدث مع النبي ﷺ عند الغار حينما جاءه جبريل عليه السلام وقال له: { اقرأ، فقال: ما أنا بقارئ}. والحديث في صحيح البخاري من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب.
قال الإمام القرطبي: { قَوْلُهُ تَعَالَى:” الأُمِّيَّ” هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى الأُمَّةِ الأُمِّيَّةِ، الَّتِي هِيَ عَلَى أَصْلِ ولادَتِهَا، لَمْ تَتَعَلَّمِ الْكِتَابَةَ وَلَا قِرَاءَتَهَا، قال ابْنُ عُزَيْزٍ: وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: كَانَ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِّيًّا لَا يَكْتُبُ وَلَا يَقْرَأُ وَلَا يَحْسُبُ، قال الله تعالى:” وَما كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ }. تفسير القرطبي ج7 ص298 ط دار الكتب المصرية – القاهرة. (انتهى مختصراً).
فالنبي ﷺ كان أمياً، لا يقرأ ولا يكتب ولا يحسب، وكل من نفى هذا هو كذاب، مردود كذبه بالآيات والأحاديث الصحيحة. وكم من كذاب حاول الطعن في الثوابت، فما عاد إلا بخفي حنين.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #كلام_كذب_منكر #ضلالات_جمال_السيد_درة أن النبي كان يقرأ ويكتب.
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/675111712647244/?type=3
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#نسبة_لا_تصح و #دعاء_لا_يثبت
نُسب إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قوله:
أفضل الدعاء: [اللهم إني أسألك الأنس بقربك]
يتحقق للمؤمن فيها أربع:
1- عز من غير عشيرة.
2- علم من غير طلب.
3- غنى من غير مال.
4- أنس من غير جماعة.
==========================
وهذه النسبة إلى الشيخ غير صحيحة إطلاقاً حيث كان فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى يتحرى أن يدعو بالدعاء الوارد ويختار الجوامع من الدعاء إتباعاً للسنة وكان من عباراته المشهورة قوله رحمه الله:( عليك بالدعاء الوارد ودع عنك الجمل الشوارد).
ولا شك أن هذا الدعاء المنقول غير وارد فلا تصح نسبته إلى الشيخ ولذا جرى التنبيه .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
http://www.ibnothaimeen.com/all/shaikh/article_18079.shtml
===========================================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram . me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=======================================
نُسب إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قوله:
أفضل الدعاء: [اللهم إني أسألك الأنس بقربك]
يتحقق للمؤمن فيها أربع:
1- عز من غير عشيرة.
2- علم من غير طلب.
3- غنى من غير مال.
4- أنس من غير جماعة.
==========================
وهذه النسبة إلى الشيخ غير صحيحة إطلاقاً حيث كان فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى يتحرى أن يدعو بالدعاء الوارد ويختار الجوامع من الدعاء إتباعاً للسنة وكان من عباراته المشهورة قوله رحمه الله:( عليك بالدعاء الوارد ودع عنك الجمل الشوارد).
ولا شك أن هذا الدعاء المنقول غير وارد فلا تصح نسبته إلى الشيخ ولذا جرى التنبيه .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
http://www.ibnothaimeen.com/all/shaikh/article_18079.shtml
===========================================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram . me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=======================================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
الحديث الموضوع :
ما أَكْرَمَ النساءَ إلا كريمٌ ، ولا أهانهن إلا لئيمٌ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 845
خلاصة حكم المحدث: موضوع
الحديث الموضوع :
ما أَكْرَمَ النساءَ إلا كريمٌ ، ولا أهانهن إلا لئيمٌ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 845
خلاصة حكم المحدث: موضوع
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
الكلام المكذوب الذي يُزعم أنه حديث ومنسوب كذباً لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
_________________________
إنَّ اليتيمَ إذا بَكَى ؛ اهتزَّ عرشُ الرَّحمنِ لبكائِه ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لملائِكتِه : من أَبكى عبدي وأنا قبضتُ أباهُ وواريتُه في التُّرابِ ؟ ! فيقولونَ ربُّنا لا عِلم لنا فيقولُ الرَّبُّ تعالى اشهَدوا لَمن أرضاهُ أُرضيهِ يومَ القيامةِ
المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5852
خلاصة حكم المحدث: منكر جدا
=========================
يقول الشيخ : عبدالرحمن السحيم
حديث ضعيف شديد الضَّعْف .
قال عنه ابن طاهر : رواه الحسن بن أبي جعفر : عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر .
وهذا لا أعرفه إلاَّ مِن حديث الحَسَن ، وهو متروك الحديث . اهـ .
وضعّفه ابن حجر .
وقال عنه الشيخ الألباني : مُنْكَر جِدًّا .
والله تعالى أعلم .
=========================
قال عنه الخطيب :منكراً جداً لم أكتبه إلا بهذا الإسناد ورجاله ثقات إلا موسى وهو مجهول وحديثه عندنا غير مقبول .
اللآلئ المصنوعة :ج2 ص:71
=========================
الجواب من موقع الإسلام سؤال و جواب :
___________________________
الحمد لله
أولا :
الحديث الوارد في السؤال يُروى عن اثنين من الصحابة الكرام ، ولكن بأسانيد ضعيفة جدا :
الحديث الأول : عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إنّ اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله سبحانه لملائكته: يا ملائكتي! من أبكى هذا اليتيم الذي غيّب أباه في التراب؟ فيقول الملائكة: ربنا أنت أعلم، فيقول الله: يا ملائكتي! فإني أشهدكم أنّ لمن أسكته وأرضاه أن أرضيه يوم القيامة» فكان عمر إذا رأى يتيما مسح رأسه، وأعطاه شيئا )
رواه ابن عدي في " الكامل " (3/142)، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان " (2/269)، والمعافى النهرواني في " الجليس الصالح " (319)، والثعلبي في " الكشف والبيان " (10/230) واللفظ المسوق أعلاه من كتابه .
جميعهم من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وهذا إسناد ضعيف جدا فيه علتان :
1- الحسن بن أبي جعفر : اتفق الأئمة على ضعفه ، حتى قال علي بن المديني : ضعيف ضعيف . وقال فيه البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال ابن حبان : غفل عن صناعة الحديث وحفظه ، فإذا حدث وهم وقلب الأسانيد وهو لا يعلم ، حتى صار ممن لا يحتج به وإن كان فاضلا . انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (2/260)
2- علي بن زيد بن جدعان : ضعفه النقاد ، حتى قال فيه ابن حبان : يهم ويخطىء فكثر ذلك منه فاستحق الترك . كما في " تهذيب التهذيب " (7/324)
ولذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف الشديد والنكارة :
قال ابن عدي رحمه الله – بعد أن ساق مجموعة أحاديث للحسن بن أبي جعفر -:
" لعل هذه الأحاديث التي أنكرت عليه توهّمها توهما ، أو شُبِّه عليه فغلط " انتهى من " الكامل " (3/143)
قال الذهبي رحمه الله :
" إسناده ضعيف " انتهى من " العلو " (ص/96)
وقال ابن عراق :
" في سنده مَن لم أقف لهم على ترجمة " انتهى من " تنزيه الشريعة " (2/136)
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" هذا متن منكر جدا مع ضعف إسناده الشديد ، وفيه علل " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/5852)
وقد روى ابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " (رقم/615) هذا الحديث من طريق درست بن زياد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب من كلامه .
ولكن درست بن زياد قال فيه أبو زرعة : واهي الحديث . وقال البخاري : حديثه ليس بالقائم . وهكذا اتفق العلماء على ضعفه كما في " تهذيب التهذيب " (3/209)
الحديث الثاني : وقد روي الحديث أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِذَا بَكَى الْيَتِيمُ وَقَعَتْ دُمُوعُهُ فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ تَعَالَى ، فَيَقُولُ : مَنْ أَبْكَى هَذَا الْيَتِيمَ الَّذِي وَارَيْتُ وَالِدَيْهِ تَحْتَ الثَّرَى ؟ مَنْ أَسْكَتَهُ فَلَهُ الْجَنَّةُ )
رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (15/35) من طريق موسى بن عيسى البغدادي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك .
وهذا إسناد لا يثبت بسبب موسى بن عيسى ، لم نقف له على ترجمة .
لذلك قال الخطيب رحمه الله :
" هذا حديث منكر جدا ، لم أكتبه إلا بإسناده ، ورجاله كلهم معرفون إلا موسى بن عيسى فإنه مجهول ، وحديثه عندنا غير مقبول " انتهى من " تاريخ بغداد " (15/35)
وأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (2/168) تحت باب : " بكاء اليتيم "
وقد اتهم الإمام الذهبي موسى بن عيسى هذا بأنه واضع الحديث في أكثر من كتاب ، انظر مثلا : " تذكرة الحفاظ " (4/4)، " سير أعلام النبلاء " (14/73)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" كذب " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (5851)
الكلام المكذوب الذي يُزعم أنه حديث ومنسوب كذباً لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
_________________________
إنَّ اليتيمَ إذا بَكَى ؛ اهتزَّ عرشُ الرَّحمنِ لبكائِه ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لملائِكتِه : من أَبكى عبدي وأنا قبضتُ أباهُ وواريتُه في التُّرابِ ؟ ! فيقولونَ ربُّنا لا عِلم لنا فيقولُ الرَّبُّ تعالى اشهَدوا لَمن أرضاهُ أُرضيهِ يومَ القيامةِ
المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5852
خلاصة حكم المحدث: منكر جدا
=========================
يقول الشيخ : عبدالرحمن السحيم
حديث ضعيف شديد الضَّعْف .
قال عنه ابن طاهر : رواه الحسن بن أبي جعفر : عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر .
وهذا لا أعرفه إلاَّ مِن حديث الحَسَن ، وهو متروك الحديث . اهـ .
وضعّفه ابن حجر .
وقال عنه الشيخ الألباني : مُنْكَر جِدًّا .
والله تعالى أعلم .
=========================
قال عنه الخطيب :منكراً جداً لم أكتبه إلا بهذا الإسناد ورجاله ثقات إلا موسى وهو مجهول وحديثه عندنا غير مقبول .
اللآلئ المصنوعة :ج2 ص:71
=========================
الجواب من موقع الإسلام سؤال و جواب :
___________________________
الحمد لله
أولا :
الحديث الوارد في السؤال يُروى عن اثنين من الصحابة الكرام ، ولكن بأسانيد ضعيفة جدا :
الحديث الأول : عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إنّ اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله سبحانه لملائكته: يا ملائكتي! من أبكى هذا اليتيم الذي غيّب أباه في التراب؟ فيقول الملائكة: ربنا أنت أعلم، فيقول الله: يا ملائكتي! فإني أشهدكم أنّ لمن أسكته وأرضاه أن أرضيه يوم القيامة» فكان عمر إذا رأى يتيما مسح رأسه، وأعطاه شيئا )
رواه ابن عدي في " الكامل " (3/142)، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان " (2/269)، والمعافى النهرواني في " الجليس الصالح " (319)، والثعلبي في " الكشف والبيان " (10/230) واللفظ المسوق أعلاه من كتابه .
جميعهم من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وهذا إسناد ضعيف جدا فيه علتان :
1- الحسن بن أبي جعفر : اتفق الأئمة على ضعفه ، حتى قال علي بن المديني : ضعيف ضعيف . وقال فيه البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال ابن حبان : غفل عن صناعة الحديث وحفظه ، فإذا حدث وهم وقلب الأسانيد وهو لا يعلم ، حتى صار ممن لا يحتج به وإن كان فاضلا . انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (2/260)
2- علي بن زيد بن جدعان : ضعفه النقاد ، حتى قال فيه ابن حبان : يهم ويخطىء فكثر ذلك منه فاستحق الترك . كما في " تهذيب التهذيب " (7/324)
ولذلك حكم أهل العلم على هذا الحديث بالضعف الشديد والنكارة :
قال ابن عدي رحمه الله – بعد أن ساق مجموعة أحاديث للحسن بن أبي جعفر -:
" لعل هذه الأحاديث التي أنكرت عليه توهّمها توهما ، أو شُبِّه عليه فغلط " انتهى من " الكامل " (3/143)
قال الذهبي رحمه الله :
" إسناده ضعيف " انتهى من " العلو " (ص/96)
وقال ابن عراق :
" في سنده مَن لم أقف لهم على ترجمة " انتهى من " تنزيه الشريعة " (2/136)
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" هذا متن منكر جدا مع ضعف إسناده الشديد ، وفيه علل " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/5852)
وقد روى ابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " (رقم/615) هذا الحديث من طريق درست بن زياد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب من كلامه .
ولكن درست بن زياد قال فيه أبو زرعة : واهي الحديث . وقال البخاري : حديثه ليس بالقائم . وهكذا اتفق العلماء على ضعفه كما في " تهذيب التهذيب " (3/209)
الحديث الثاني : وقد روي الحديث أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِذَا بَكَى الْيَتِيمُ وَقَعَتْ دُمُوعُهُ فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ تَعَالَى ، فَيَقُولُ : مَنْ أَبْكَى هَذَا الْيَتِيمَ الَّذِي وَارَيْتُ وَالِدَيْهِ تَحْتَ الثَّرَى ؟ مَنْ أَسْكَتَهُ فَلَهُ الْجَنَّةُ )
رواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (15/35) من طريق موسى بن عيسى البغدادي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك .
وهذا إسناد لا يثبت بسبب موسى بن عيسى ، لم نقف له على ترجمة .
لذلك قال الخطيب رحمه الله :
" هذا حديث منكر جدا ، لم أكتبه إلا بإسناده ، ورجاله كلهم معرفون إلا موسى بن عيسى فإنه مجهول ، وحديثه عندنا غير مقبول " انتهى من " تاريخ بغداد " (15/35)
وأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (2/168) تحت باب : " بكاء اليتيم "
وقد اتهم الإمام الذهبي موسى بن عيسى هذا بأنه واضع الحديث في أكثر من كتاب ، انظر مثلا : " تذكرة الحفاظ " (4/4)، " سير أعلام النبلاء " (14/73)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" كذب " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (5851)
ثانيا :
يكفي في هذا الباب قول الله عز وجل : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) الضحى/9.
يقول العلامة السعدي رحمه الله :
" أي : لا تسيء معاملة اليتيم ، ولا يضق صدرك عليه ، ولا تنهره ، بل أكرمه ، وأعطه ما تيسر ، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك " انتهى من " تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " (ص/928)
ولكن ذلك لا يتعارض مع جواز ضرب اليتيم للتأديب من غير أذى ولا إذلال ، فقد نص العلماء على ذلك .
يقول ابن عابدين رحمه الله :
" وله ضرب اليتيم فيما يضرب ولده " انتهى من " رد المحتار " (6/426)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (14/250):
" يجوز ضرب اليتيم لتأديبه بغير إلحاق ضرر به أو أذى أو إذلال " انتهى.
عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – صالح بن فوزان – بكر أبو زيد.
وانظر جواب السؤال رقم : (128724)
والله أعلم .
يكفي في هذا الباب قول الله عز وجل : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) الضحى/9.
يقول العلامة السعدي رحمه الله :
" أي : لا تسيء معاملة اليتيم ، ولا يضق صدرك عليه ، ولا تنهره ، بل أكرمه ، وأعطه ما تيسر ، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك " انتهى من " تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " (ص/928)
ولكن ذلك لا يتعارض مع جواز ضرب اليتيم للتأديب من غير أذى ولا إذلال ، فقد نص العلماء على ذلك .
يقول ابن عابدين رحمه الله :
" وله ضرب اليتيم فيما يضرب ولده " انتهى من " رد المحتار " (6/426)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (14/250):
" يجوز ضرب اليتيم لتأديبه بغير إلحاق ضرر به أو أذى أو إذلال " انتهى.
عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – صالح بن فوزان – بكر أبو زيد.
وانظر جواب السؤال رقم : (128724)
والله أعلم .
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
الحديث المنكر هو :
- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: ((إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض، فلا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم، ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى، ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء، حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء)).
الدرجة : ضعيف جدًا، فيه ثلاث علل
_________________
فيه [عبد الله بن لهيعة صدوق يدلس ويُلقن) . أبو قبيل مصري (ثقة فيه لين) مات سنة 128. أبو رومان ذكره ابن منده في الكنى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فهو (مجهول)].
وهذا حديث موقوف سنده تالف ومتنه منكر.
وكتبه صلاح الدين بن أحمد الإدلبي.
الحديث المنكر هو :
- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: ((إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض، فلا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم، ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى، ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء، حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء)).
الدرجة : ضعيف جدًا، فيه ثلاث علل
_________________
فيه [عبد الله بن لهيعة صدوق يدلس ويُلقن) . أبو قبيل مصري (ثقة فيه لين) مات سنة 128. أبو رومان ذكره ابن منده في الكنى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فهو (مجهول)].
وهذا حديث موقوف سنده تالف ومتنه منكر.
وكتبه صلاح الدين بن أحمد الإدلبي.
#حديث_ضعيف #كلام_لا_يصح
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
حديث ضعيف منتشر وبديله الصحيح :
الحديث الضعيف بروايتيه :
الأولى : خرجنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من مَكةَ نريدُ المدينةَ فلمَّا كنَّا قريبًا من عَزْوَرَا نزلَ ثمَّ رفعَ يدَيهِ فدعا اللَّهَ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا فمَكثَ طويلًا ثمَّ قامَ فرفعَ يدَيهِ فدعا اللَّهَ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا فمَكثَ طويلًا ثمَّ قامَ فرفعَ يدَيهِ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا ذَكرَه أحمدُ ثلاثًا قالَ إنِّي سألتُ ربِّي وشفعتُ لأمَّتي فأعطاني ثلثَ أمَّتي فخررتُ ساجدًا شُكرًا لربِّي ثمَّ رفعتُ رأسي فسألتُ ربِّي لأمَّتي فأعطاني ثُلثَ أمَّتي فخررتُ ساجدًا لربِّي شُكرًا ثمَّ رفعتُ رأسي فسألتُ ربِّي لأمَّتي فأعطاني الثُّلثَ الآخرَ فخررتُ ساجدًا لربِّي
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2775
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
الثانية :
إِنَّي سألْتُ ربي وشفعْتُ لأمَّتي فأعطاني ثلُثَ أمتي ؛ فخررْتُ ساجدًا شكرًا لِربي ، ثُمَّ رفعْتُ رأسي فسألْتُ ربي لأمتي فأعطاني ثلُثَ أمتي ؛ فخررْتُ ساجدًا لربي شكرًا ، ثُمَّ رفعْتُ رأسي فسألْتُ ربي لأمتي فأعطاني الثلُثَ الآخرَ ؛ فخررْتُ ساجدًا لربي
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3230
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
_____________________
الرواية الصحيحة :
سألت ربي لأمتي ثلاثًا فأعطاني اثنتين ومنعني واحدةً ، سألته أن لا يهلكَ أمتي بسنةٍ عامةٍ فأعطانيها ، وسألته أن لا يسلطَ عليهم عدوًا من غيرِهم فيجتاحَهم فأعطانيها ، وسألته ألا يجعلَ بأسَهم بينهم فمنعنيها ، وقال يا محمدُ إني إذا قضيتُ قضاءً لم يردّْ
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 14/150
خلاصة حكم المحدث: صحيح
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
حديث ضعيف منتشر وبديله الصحيح :
الحديث الضعيف بروايتيه :
الأولى : خرجنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من مَكةَ نريدُ المدينةَ فلمَّا كنَّا قريبًا من عَزْوَرَا نزلَ ثمَّ رفعَ يدَيهِ فدعا اللَّهَ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا فمَكثَ طويلًا ثمَّ قامَ فرفعَ يدَيهِ فدعا اللَّهَ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا فمَكثَ طويلًا ثمَّ قامَ فرفعَ يدَيهِ ساعةً ثمَّ خرَّ ساجدًا ذَكرَه أحمدُ ثلاثًا قالَ إنِّي سألتُ ربِّي وشفعتُ لأمَّتي فأعطاني ثلثَ أمَّتي فخررتُ ساجدًا شُكرًا لربِّي ثمَّ رفعتُ رأسي فسألتُ ربِّي لأمَّتي فأعطاني ثُلثَ أمَّتي فخررتُ ساجدًا لربِّي شُكرًا ثمَّ رفعتُ رأسي فسألتُ ربِّي لأمَّتي فأعطاني الثُّلثَ الآخرَ فخررتُ ساجدًا لربِّي
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2775
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
الثانية :
إِنَّي سألْتُ ربي وشفعْتُ لأمَّتي فأعطاني ثلُثَ أمتي ؛ فخررْتُ ساجدًا شكرًا لِربي ، ثُمَّ رفعْتُ رأسي فسألْتُ ربي لأمتي فأعطاني ثلُثَ أمتي ؛ فخررْتُ ساجدًا لربي شكرًا ، ثُمَّ رفعْتُ رأسي فسألْتُ ربي لأمتي فأعطاني الثلُثَ الآخرَ ؛ فخررْتُ ساجدًا لربي
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3230
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
_____________________
الرواية الصحيحة :
سألت ربي لأمتي ثلاثًا فأعطاني اثنتين ومنعني واحدةً ، سألته أن لا يهلكَ أمتي بسنةٍ عامةٍ فأعطانيها ، وسألته أن لا يسلطَ عليهم عدوًا من غيرِهم فيجتاحَهم فأعطانيها ، وسألته ألا يجعلَ بأسَهم بينهم فمنعنيها ، وقال يا محمدُ إني إذا قضيتُ قضاءً لم يردّْ
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 14/150
خلاصة حكم المحدث: صحيح
#احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
الدعاء المكذوب هو :
اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد , ويا منجز الوعيد, ويا من هو كل يوم في أمر جديد, أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق, بك أدفع ما لا أطيق, ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ".
قال الرسول صلى الله عليه وأله وسلم:
"من قرأ وأخبر الناس بهذا الدعاء؛فرج الله همه " .
هذا الدعاء والكلام كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد قال الشيخ ابن عثيميين في أمر الأدعية المنتشرة : عليكم بالوارد ودعكم من الجمل الشوارد
فلا يجوز نشر أي دعاء إلا المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فقط
وأي دعاء أو كلام يقال أنه حديث تجدوا في آخره عبارة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ وأخبر الناس بهذا .... إلخ يعلم علم اليقين أنه كذب
فلم يرد عنه صلى الله عليه وسلم تلك العبارة أبداً.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #حديث_مكذوب (من أخبر الناس بهذا الدعاء)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/590308497794233/?type=3
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
الدعاء المكذوب هو :
اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد , ويا منجز الوعيد, ويا من هو كل يوم في أمر جديد, أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق, بك أدفع ما لا أطيق, ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ".
قال الرسول صلى الله عليه وأله وسلم:
"من قرأ وأخبر الناس بهذا الدعاء؛فرج الله همه " .
هذا الدعاء والكلام كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد قال الشيخ ابن عثيميين في أمر الأدعية المنتشرة : عليكم بالوارد ودعكم من الجمل الشوارد
فلا يجوز نشر أي دعاء إلا المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم فقط
وأي دعاء أو كلام يقال أنه حديث تجدوا في آخره عبارة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ وأخبر الناس بهذا .... إلخ يعلم علم اليقين أنه كذب
فلم يرد عنه صلى الله عليه وسلم تلك العبارة أبداً.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #حديث_مكذوب (من أخبر الناس بهذا الدعاء)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/590308497794233/?type=3
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_لا_يصح #احذر_حديث_غير_صحيح_منتشر
الكلام الذي لا يصح :
_____________
ﻟﻮ ﻓﻲ ﻧﺎﺱ ﻷﺯﻡ ﻳﺘﻮﺻﻔﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺴﻴﺤﻴﻦ ﻓﺄﺣﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺩﺍ ﻷﻧﻨﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻨﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺢ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺃﺣﻨﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻨﺘﺒﻊ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﻤﺎ ﻳﻨﺰﻝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ #ﻏﻴﺮ_ﻋﺎﺩﻯ ﺃﻧﻚ ﺗﻮﺻﻔﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺩﺍ ﺍﻷﺳﻢ ﺩﺍ ﻧﺴﺒﻪ ﻟﻠﻤﺴﻴﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﻫﻢ " ﻧﺼﺎﺭﻯ " # ﺗﺪﺑﺮ _ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ " ﻭَﻗَﺎﻟَﺖِ ﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢُ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟﻠَّﻪِ " " ﻗُﻞْ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻟِﻠﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﻭَﻟَﺪٌ ﻓَﺄَﻧَﺎ ﺃَﻭَّﻝُ ﺍﻟْﻌَﺎﺑِﺪِﻳﻦَ
منقول
___________
هذا كلام غير صحيح بالمرة
فهل يجوز أن يكون اسمنا محمديين ؟؟ لا
لأن نسبتنا لا تكون لنبي أو رسول بل نسبتنا للإسلام دين الله الأوحد
فنحن مسلمين كما سمانا أبينا إبراهيم وأرتضى الله لنا هذا الإسلام
فهم سموا أنفسهم بالمسيحيين نسبة للمسيح وهذا أصلاً من الأدلة على فساد معتقدهم أنهم يعبدون بشر وينسبون له
ومن الأسئلة التي تعجزهم وأي واحد منهم لو أعمل عقله فيه للحظة لأسلم وأمن بالله وحده
ما اسم دين المسيحيين ؟؟ لا اسم له
فالمسيحيين نسبة للمسيح
ولو قالوا نصارى ( علماً أن مسيحيي مصر يكرهون هذا المسمى لأنه مذكور في القرآن وينفونه عن أنفسهم ) فهو على عدة أوجه
1- نسبة لمدينة الناصرة التي منها يسوع الناصري
2 - ناصروا سيدنا عيسى عليه السلام
3- كانوا يناصرون بعضهم بعضا
فأين اسم دينهم ؟؟؟
وعليه فكاتب هذا الكلام مخطأ خطأ فاضح في حق عقيدته وأتمنى لو كل من نقل هذا الكلام أو رأه يرسل له هذا الكلام وهو بدوره ينقله لمن نقل عنه وهكذا دواليك
الكلام الذي لا يصح :
_____________
ﻟﻮ ﻓﻲ ﻧﺎﺱ ﻷﺯﻡ ﻳﺘﻮﺻﻔﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺴﻴﺤﻴﻦ ﻓﺄﺣﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺩﺍ ﻷﻧﻨﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻨﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺢ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺃﺣﻨﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻨﺘﺒﻊ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﻤﺎ ﻳﻨﺰﻝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ #ﻏﻴﺮ_ﻋﺎﺩﻯ ﺃﻧﻚ ﺗﻮﺻﻔﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺩﺍ ﺍﻷﺳﻢ ﺩﺍ ﻧﺴﺒﻪ ﻟﻠﻤﺴﻴﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﻫﻢ " ﻧﺼﺎﺭﻯ " # ﺗﺪﺑﺮ _ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ " ﻭَﻗَﺎﻟَﺖِ ﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢُ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟﻠَّﻪِ " " ﻗُﻞْ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻟِﻠﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﻭَﻟَﺪٌ ﻓَﺄَﻧَﺎ ﺃَﻭَّﻝُ ﺍﻟْﻌَﺎﺑِﺪِﻳﻦَ
منقول
___________
هذا كلام غير صحيح بالمرة
فهل يجوز أن يكون اسمنا محمديين ؟؟ لا
لأن نسبتنا لا تكون لنبي أو رسول بل نسبتنا للإسلام دين الله الأوحد
فنحن مسلمين كما سمانا أبينا إبراهيم وأرتضى الله لنا هذا الإسلام
فهم سموا أنفسهم بالمسيحيين نسبة للمسيح وهذا أصلاً من الأدلة على فساد معتقدهم أنهم يعبدون بشر وينسبون له
ومن الأسئلة التي تعجزهم وأي واحد منهم لو أعمل عقله فيه للحظة لأسلم وأمن بالله وحده
ما اسم دين المسيحيين ؟؟ لا اسم له
فالمسيحيين نسبة للمسيح
ولو قالوا نصارى ( علماً أن مسيحيي مصر يكرهون هذا المسمى لأنه مذكور في القرآن وينفونه عن أنفسهم ) فهو على عدة أوجه
1- نسبة لمدينة الناصرة التي منها يسوع الناصري
2 - ناصروا سيدنا عيسى عليه السلام
3- كانوا يناصرون بعضهم بعضا
فأين اسم دينهم ؟؟؟
وعليه فكاتب هذا الكلام مخطأ خطأ فاضح في حق عقيدته وأتمنى لو كل من نقل هذا الكلام أو رأه يرسل له هذا الكلام وهو بدوره ينقله لمن نقل عنه وهكذا دواليك
#دعاء_لا_يصح (دعاء تحصين النفس)
الدعاء الذي لا يصح هو:
”اللهم إني أعوذ بك من ساعة السوء ، ويوم السوء ، وليلة السوء ، وصديق السوء ، وجار السوء وأعوذ بك من ذي الوجهين ، وذي اللسانين ، وأعوذ بك من إبليس ، وذريته ، وشياطينه ، وأعوذ بك من الحديد ، والحريق ، والطريق ، وساعة الغفلة ، ربنا عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم ، اللهم إني حصنت نفسي ، وأهل بيتي جميعا بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ، ودفعت عني وعنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم إني أعوذ بك من بكاء يرهقني ، وهمّ يفجعني ، اللهم اجبر خاطري ، واشرح لي صدري ، أستغفرك ربي من گل الذُنوب والخطايا ، ربي لا تكسر لي قلباً ، ولا تصعب علي أمراً ، ولا تحرمني من تعلقت به الروح ، واحفظ لي عائلتَي وأحبتي ومن أراد الخير لي . . ومرسل هذه الرسالة ، خذ دقيقة من وقتك فقط وقل : _(سبحان الله)_ _(والحمد لله)_ _(ولا إله إلا الله)_ _(والله أكبر)_ _(سبحان الله وبحمده)_ _(سبحان الله العظيم)_ ثم أرسل الرسالة لمن تحب كن سببا” في تذكير الكثيرين بذكر الله .
======================
هذا دعاء لا يصح عن النبي ﷺ ولا يجوز القول به.
1- لا يجوز تسمية أي دعاء أو ذكر إلا ما سماه النبي ﷺ، كتسميته "دعاء سيد الاستغفار".
2- لا يجوز تعيين صيغة دعاء معينة فضلاً عن تسميته وتخصيصه، فهذا كله باطل، وهو ابتداع في الدين ما ليس منه، ما لم يكن عن النبي ﷺ.
وقد سبق بيان حكم عدم جواز نشر أي دعاء غير مأثور عن النبي ﷺ بالأدلة، بعنوان:
(التحذير من الأدعية المخترعة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3
3- جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب (مختصراً):
أولاً: سبق التحذير من الأدعية المخترعة، التي تروج بين الناس، فيتركون بها الدعاء الشرعي الثابت في الكتاب والسنة، ويلتزمون ذلك، ولا شك أن مثل هذا من الخطأ الواضح، ومن الغبن.
ثانياً: الدعاء المذكور: بعض جمله مما ورد في السنة؛ فقد روى الطبراني في "المعجم الكبير" (810) عن عقبة بن عامر قال: كان رسول الله ﷺ يقول: (اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء، ومن جار السوء في دار المقامة). صححه الألباني في "صحيح الجامع" (1299).
وروى أبو داود (1552) والنسائي (5531) عَنْ أَبِي الْيَسَرِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَدْمِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ التَّرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْغَرَقِ وَالْحَرَقِ وَالْهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَّيْطَانُ عِنْدَ الْمَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِرًا، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيغًا). صححه الألباني في "صحيح أبي داود".
ثالثاً: التعوذ بالله من إبليس وجنده، ومن ذي الوجهين وذي اللسانين، ومن ساعة الغفلة، وسؤال الله انشراح الصدر وتيسير الأمر والحفظ في النفس والأهل والأحبة، ونحو ذلك مما ورد في الدعاء: لا حرج فيه من حيث الأصل، إنما الحرج في تتبع ذلك وصياغته صياغة معينة، وترتيبه وتعاهده في الدعاء، ودعوة الناس إلى العمل به ونشره وإرساله إلى من يحبونهم، ونحو ذلك مما يتكلفه الناس في هذه الأدعية المبتكرة المخترعة الملفقة، وقد يدخل في جملة هذه الأدعية كثير من الألفاظ أو المعاني المخترعة المبتدعة.
ما جاء في هذا الدعاء من الاستعاذة من الحديد ومن الطريق، هكذا بإطلاق، لا نعرف له أصلاً، بل لا نعرف له وجهاً إلا بالتكلف وقد نهينا عن التكلف.
رابعاً: قوله: "اللهم إني حصنت نفسي وأهل بيتي جميعاً بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم" لا يعرف مثل هذا في السنة، ولا يقال: حصنت نفسي بالله، إنما يقال: حصنت نفسي باللجوء إلى الله، أو بذكر الله، ونحو ذلك. وكذلك فإن قوله "دفعت عني وعنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله" فلعله أخذه واستفاده مما رواه العقيلي في "الضعفاء" (1/225) وابن عساكر في تاريخه (9/211) عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال: (يلتقي الخضر وإلياس عليهما السلام في كل عام في الموسم، فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه، ويفترقان عن هؤلاء الكلمات: "بسم الله ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله، ما كان من نعمة فمن الله؛ ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله". من قالهن حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات أمنه الله من الغرق والحرق، والسَّرَقِ، وأحسبه قال: ومن الشيطان والسلطان والحية والعقرب) وهذا حديث باطل، أورده الشيخ الألباني في الضعيفة (6251) وقال: "موضوع".
الدعاء الذي لا يصح هو:
”اللهم إني أعوذ بك من ساعة السوء ، ويوم السوء ، وليلة السوء ، وصديق السوء ، وجار السوء وأعوذ بك من ذي الوجهين ، وذي اللسانين ، وأعوذ بك من إبليس ، وذريته ، وشياطينه ، وأعوذ بك من الحديد ، والحريق ، والطريق ، وساعة الغفلة ، ربنا عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم ، اللهم إني حصنت نفسي ، وأهل بيتي جميعا بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ، ودفعت عني وعنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم إني أعوذ بك من بكاء يرهقني ، وهمّ يفجعني ، اللهم اجبر خاطري ، واشرح لي صدري ، أستغفرك ربي من گل الذُنوب والخطايا ، ربي لا تكسر لي قلباً ، ولا تصعب علي أمراً ، ولا تحرمني من تعلقت به الروح ، واحفظ لي عائلتَي وأحبتي ومن أراد الخير لي . . ومرسل هذه الرسالة ، خذ دقيقة من وقتك فقط وقل : _(سبحان الله)_ _(والحمد لله)_ _(ولا إله إلا الله)_ _(والله أكبر)_ _(سبحان الله وبحمده)_ _(سبحان الله العظيم)_ ثم أرسل الرسالة لمن تحب كن سببا” في تذكير الكثيرين بذكر الله .
======================
هذا دعاء لا يصح عن النبي ﷺ ولا يجوز القول به.
1- لا يجوز تسمية أي دعاء أو ذكر إلا ما سماه النبي ﷺ، كتسميته "دعاء سيد الاستغفار".
2- لا يجوز تعيين صيغة دعاء معينة فضلاً عن تسميته وتخصيصه، فهذا كله باطل، وهو ابتداع في الدين ما ليس منه، ما لم يكن عن النبي ﷺ.
وقد سبق بيان حكم عدم جواز نشر أي دعاء غير مأثور عن النبي ﷺ بالأدلة، بعنوان:
(التحذير من الأدعية المخترعة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3
3- جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب (مختصراً):
أولاً: سبق التحذير من الأدعية المخترعة، التي تروج بين الناس، فيتركون بها الدعاء الشرعي الثابت في الكتاب والسنة، ويلتزمون ذلك، ولا شك أن مثل هذا من الخطأ الواضح، ومن الغبن.
ثانياً: الدعاء المذكور: بعض جمله مما ورد في السنة؛ فقد روى الطبراني في "المعجم الكبير" (810) عن عقبة بن عامر قال: كان رسول الله ﷺ يقول: (اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء، ومن جار السوء في دار المقامة). صححه الألباني في "صحيح الجامع" (1299).
وروى أبو داود (1552) والنسائي (5531) عَنْ أَبِي الْيَسَرِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَدْمِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ التَّرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْغَرَقِ وَالْحَرَقِ وَالْهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَّيْطَانُ عِنْدَ الْمَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِرًا، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيغًا). صححه الألباني في "صحيح أبي داود".
ثالثاً: التعوذ بالله من إبليس وجنده، ومن ذي الوجهين وذي اللسانين، ومن ساعة الغفلة، وسؤال الله انشراح الصدر وتيسير الأمر والحفظ في النفس والأهل والأحبة، ونحو ذلك مما ورد في الدعاء: لا حرج فيه من حيث الأصل، إنما الحرج في تتبع ذلك وصياغته صياغة معينة، وترتيبه وتعاهده في الدعاء، ودعوة الناس إلى العمل به ونشره وإرساله إلى من يحبونهم، ونحو ذلك مما يتكلفه الناس في هذه الأدعية المبتكرة المخترعة الملفقة، وقد يدخل في جملة هذه الأدعية كثير من الألفاظ أو المعاني المخترعة المبتدعة.
ما جاء في هذا الدعاء من الاستعاذة من الحديد ومن الطريق، هكذا بإطلاق، لا نعرف له أصلاً، بل لا نعرف له وجهاً إلا بالتكلف وقد نهينا عن التكلف.
رابعاً: قوله: "اللهم إني حصنت نفسي وأهل بيتي جميعاً بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم" لا يعرف مثل هذا في السنة، ولا يقال: حصنت نفسي بالله، إنما يقال: حصنت نفسي باللجوء إلى الله، أو بذكر الله، ونحو ذلك. وكذلك فإن قوله "دفعت عني وعنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله" فلعله أخذه واستفاده مما رواه العقيلي في "الضعفاء" (1/225) وابن عساكر في تاريخه (9/211) عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال: (يلتقي الخضر وإلياس عليهما السلام في كل عام في الموسم، فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه، ويفترقان عن هؤلاء الكلمات: "بسم الله ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله، ما كان من نعمة فمن الله؛ ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله". من قالهن حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات أمنه الله من الغرق والحرق، والسَّرَقِ، وأحسبه قال: ومن الشيطان والسلطان والحية والعقرب) وهذا حديث باطل، أورده الشيخ الألباني في الضعيفة (6251) وقال: "موضوع".
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
خامساً: تذكير الناس بذكر الله بالتسبيح والتحميد والتهليل ونحو ذلك لا حرج فيه، بل هو مستحب مندوب إليه، ولكن دون أن يكون على هذا الوجه من التنسيق الذي ابتلي به الناس عبر رسائل الانترنت، كأن يحدد عدداً معيناً من التسبيح أو التحميد، أو زمناً معيناً، أو يلزم المرسل إليه بذلك إلزاماً، ويتوعده إن لم يفعل ما يأمره به، إلى غير ذلك من هذا العدوان على شريعة الله، ولكن له أن يذكره به مطلقاً فيقول: لا تنس ذكر الله، حافظ على أذكار الصباح والمساء، ونحو ذلك.
فينبغي الحذر من سبل البدعة وتوقي ذلك، ولا يكون ذلك إلا بالتزام السنة، وموافقة السلف، دون مخالفتهم أو الخروج عن سبيلهم؛ لأن الخروج عن سبيل السلف وطريقتهم خروج عن صراط الله، وقد قال الله عز وجل: "وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" الأنعام/ 153، وقال تعالى في وصف الصراط: "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ". الفاتحة/ 7.
الخلاصة: أنه لا يجوز نشر هذا الدعاء إلا للتحذير منه وبيان ما فيه من أمور باطلة لا تصح.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
فينبغي الحذر من سبل البدعة وتوقي ذلك، ولا يكون ذلك إلا بالتزام السنة، وموافقة السلف، دون مخالفتهم أو الخروج عن سبيلهم؛ لأن الخروج عن سبيل السلف وطريقتهم خروج عن صراط الله، وقد قال الله عز وجل: "وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" الأنعام/ 153، وقال تعالى في وصف الصراط: "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ". الفاتحة/ 7.
الخلاصة: أنه لا يجوز نشر هذا الدعاء إلا للتحذير منه وبيان ما فيه من أمور باطلة لا تصح.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.