#كلام_غير_صحيح (القلب يتوقف عند العطس) أو (الحكمة من حمدالله بعد العطس)
الرسالة غير الصحيحة:
---------------------
هل تعرف الحكمه من قول “الحمد لله” بعد العطس ؟؟
“الحمدلله” بعد العطسة : لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس
والعطسه سرعتها 100 كيلومتر في الساعه
وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك
وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى
إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة
وإذا تركت عيناك مفتوحتين أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها
وللعلم ،، أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي وبما فيها القلب رغم أن وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .
لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النعم ،،
لك الحمد يآرب لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مبآركاً فيه ملء السمآوات وملء الأرض وملء مابينهما ، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
اقرأ وتأمل نعمة الله علينآ.
==================
هذا كلام غير صحيح بالمرة.
1- العطاس لا يوقف القلب عن العمل، بل منشطاً له.
وقيل: أنه عند بعض الذين يعانون من عدم انتظام في ضربات القلب -قد يكون ناتجاً عن الإفراط في تناول الشاي والقهوة مثلاً- فقد يكون العطاس لهم منظماً لضربات القلب.
2- سرعة العطسة: كُثر التأليف في هذا، فقيل 100 كلم في الساعة، وقيل 160كلم وقيل 165كلم وتجاوز أحدهم كل هذا إلى أن سرعتها 60 ميلاً في الساعة، إلا أنها خرج أحدهم على التلفاز ليتفوق عليه بقوله أن سرعة العطسة هي 100 ميل في الساعة. وأفتى غيره كاتباً ((تشير الدراسات) أن سرعة العطاس يمكن أن تصل إلى أكثر من 100 ميل في الساعة، ومهما حاول صاحبها أن يخفف من حدتها تبقى سرعة العطسة تتراوح بين 30-35 ميل في الساعة). فنسب الكلام لدراسات وكالعادة لم يذكرها.
ليتجوز كل هذا إحدى المواقع المشهورة ليذكر أن سرعتها 600 ميل في الساعة !!
وبعيداً عن كل هذه التكهنات والتأليف الواضح، لم أجد قولاً طبياً أو علمياً يثبت الأمر -بحسب بحثي- ولا أجد قيمة لتحديد هذا الأمر إلا كسب المشاهدات وزيادة المشاركات.
3- منع العطسة يؤدي لتكسر ضلع أو ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ويؤدي للوفاة:
هذه أساطير ولم تُثبت حالة واحدة بهذا الشكل.
ولكن كتم العطسة في حالات نادرة قد يُشعر بألم في الحجاب الحاجز أو طبلة الأذن.
4- كتم العطسة يجعل عينيك تخرج من محاجرها: هذا كلام غير صحيح بالمرة، فيمكن أن يتم العطاس أثناء فتح العين، وهذا أثبته فيديو قام بتجميع عدة فيديوهات منتشرة لفئات عمرية مختلفة صغاراً وشباب، ذكور وإناث، عطسوا وأعينهم مفتوحة ولم يحصل أي شيء لهم. ولكن قد يحصل ضغط على العينين ولكن لا يصل أبداً لخروج العينين.
5- أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم: كلام لا يمت للعقل بصلة، بل تعمل كل الأجهزة بشكل طبيعي ومستمر.
6- ليس سبب حمد الله أن العاطس نجى من الموت وعادة أجهزة جسمه تعمل ثانية، حتى كتب أحدهم (الجسم كلما عطس مات) وهذا يخالف حديث النبي ﷺ أن العطس من الرحمن.
وجاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: عن ابن القيم مختصراً من كتاب زاد المعاد:
((ولما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمة ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسرة شرع له حمد الله على هذه النعمة مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها …. فإن العطاس يحدث في الأعضاء حركة وانزعاجاً … وقيل: (أي: في اشتقاق التشميت) هو تشميت له بالشيطان لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس وما حصل له به من محاب الله، فإن الله يحبه، فإذا ذكر العبد الله وحمده ساء ذلك الشيطان من وجوه منها: نفس العطاس الذي يحبه الله، وحمد الله عليه، ودعاء المسلمين له بالرحمة، ودعاؤه لهم بالهداية وإصلاح البال، وذلك كله غائظ للشيطان محزن له، فتشميت المؤمن بغيظ عدوه وحزنه وكآبته، فسمي الدعاء له بالرحمة تشميتاً له لما في ضمنه من شماتته بعدوه، وهذا معنى لطيف إذا تنبه له العاطس والمشمت انتفعا به، وعظمت عندهما منفعة نعمة العطاس في البدن والقلب، وتبين السر في محبة الله له، فلله الحمد الذي هو أهله كما ينبغي لكريم وجهه وعز جلاله)). ا.هـ
ونقل العلامة ابن مفلح الحنبلي رحمه الله عن الإمام ابن هبيرة أنه قال: قال الرازي من الأطباء: العطاس لا يكون أول مرض أبداً إلا أن تكون له زكمة، قال ابن هبيرة: فإذا عطس الإنسان استدل بذلك من نفسه على صحة بدنه وجودة هضمه واستقامة قوته، فينبغي له أن يحمد الله، ولذلك أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحمد الله. ا.هـ
كتبت ليما علي عبد (مساعدة صيدﻻنية وكاتبة تقارير طبية): أوضح الطبيب جونيثن موس، وهو اختصاصي أنف وأذن وحنجرة، أن العطس يعمل على إعادة الأهداب لما كانت عليه قبل حدوث الخلل، وفق ما ذكر موقع (americanownews.com)، الذي عرف
الرسالة غير الصحيحة:
---------------------
هل تعرف الحكمه من قول “الحمد لله” بعد العطس ؟؟
“الحمدلله” بعد العطسة : لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس
والعطسه سرعتها 100 كيلومتر في الساعه
وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك
وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى
إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة
وإذا تركت عيناك مفتوحتين أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها
وللعلم ،، أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي وبما فيها القلب رغم أن وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .
لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النعم ،،
لك الحمد يآرب لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مبآركاً فيه ملء السمآوات وملء الأرض وملء مابينهما ، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
اقرأ وتأمل نعمة الله علينآ.
==================
هذا كلام غير صحيح بالمرة.
1- العطاس لا يوقف القلب عن العمل، بل منشطاً له.
وقيل: أنه عند بعض الذين يعانون من عدم انتظام في ضربات القلب -قد يكون ناتجاً عن الإفراط في تناول الشاي والقهوة مثلاً- فقد يكون العطاس لهم منظماً لضربات القلب.
2- سرعة العطسة: كُثر التأليف في هذا، فقيل 100 كلم في الساعة، وقيل 160كلم وقيل 165كلم وتجاوز أحدهم كل هذا إلى أن سرعتها 60 ميلاً في الساعة، إلا أنها خرج أحدهم على التلفاز ليتفوق عليه بقوله أن سرعة العطسة هي 100 ميل في الساعة. وأفتى غيره كاتباً ((تشير الدراسات) أن سرعة العطاس يمكن أن تصل إلى أكثر من 100 ميل في الساعة، ومهما حاول صاحبها أن يخفف من حدتها تبقى سرعة العطسة تتراوح بين 30-35 ميل في الساعة). فنسب الكلام لدراسات وكالعادة لم يذكرها.
ليتجوز كل هذا إحدى المواقع المشهورة ليذكر أن سرعتها 600 ميل في الساعة !!
وبعيداً عن كل هذه التكهنات والتأليف الواضح، لم أجد قولاً طبياً أو علمياً يثبت الأمر -بحسب بحثي- ولا أجد قيمة لتحديد هذا الأمر إلا كسب المشاهدات وزيادة المشاركات.
3- منع العطسة يؤدي لتكسر ضلع أو ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ويؤدي للوفاة:
هذه أساطير ولم تُثبت حالة واحدة بهذا الشكل.
ولكن كتم العطسة في حالات نادرة قد يُشعر بألم في الحجاب الحاجز أو طبلة الأذن.
4- كتم العطسة يجعل عينيك تخرج من محاجرها: هذا كلام غير صحيح بالمرة، فيمكن أن يتم العطاس أثناء فتح العين، وهذا أثبته فيديو قام بتجميع عدة فيديوهات منتشرة لفئات عمرية مختلفة صغاراً وشباب، ذكور وإناث، عطسوا وأعينهم مفتوحة ولم يحصل أي شيء لهم. ولكن قد يحصل ضغط على العينين ولكن لا يصل أبداً لخروج العينين.
5- أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم: كلام لا يمت للعقل بصلة، بل تعمل كل الأجهزة بشكل طبيعي ومستمر.
6- ليس سبب حمد الله أن العاطس نجى من الموت وعادة أجهزة جسمه تعمل ثانية، حتى كتب أحدهم (الجسم كلما عطس مات) وهذا يخالف حديث النبي ﷺ أن العطس من الرحمن.
وجاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: عن ابن القيم مختصراً من كتاب زاد المعاد:
((ولما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمة ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسرة شرع له حمد الله على هذه النعمة مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها …. فإن العطاس يحدث في الأعضاء حركة وانزعاجاً … وقيل: (أي: في اشتقاق التشميت) هو تشميت له بالشيطان لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس وما حصل له به من محاب الله، فإن الله يحبه، فإذا ذكر العبد الله وحمده ساء ذلك الشيطان من وجوه منها: نفس العطاس الذي يحبه الله، وحمد الله عليه، ودعاء المسلمين له بالرحمة، ودعاؤه لهم بالهداية وإصلاح البال، وذلك كله غائظ للشيطان محزن له، فتشميت المؤمن بغيظ عدوه وحزنه وكآبته، فسمي الدعاء له بالرحمة تشميتاً له لما في ضمنه من شماتته بعدوه، وهذا معنى لطيف إذا تنبه له العاطس والمشمت انتفعا به، وعظمت عندهما منفعة نعمة العطاس في البدن والقلب، وتبين السر في محبة الله له، فلله الحمد الذي هو أهله كما ينبغي لكريم وجهه وعز جلاله)). ا.هـ
ونقل العلامة ابن مفلح الحنبلي رحمه الله عن الإمام ابن هبيرة أنه قال: قال الرازي من الأطباء: العطاس لا يكون أول مرض أبداً إلا أن تكون له زكمة، قال ابن هبيرة: فإذا عطس الإنسان استدل بذلك من نفسه على صحة بدنه وجودة هضمه واستقامة قوته، فينبغي له أن يحمد الله، ولذلك أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحمد الله. ا.هـ
كتبت ليما علي عبد (مساعدة صيدﻻنية وكاتبة تقارير طبية): أوضح الطبيب جونيثن موس، وهو اختصاصي أنف وأذن وحنجرة، أن العطس يعمل على إعادة الأهداب لما كانت عليه قبل حدوث الخلل، وفق ما ذكر موقع (americanownews.com)، الذي عرف
الأهداب بأنها الشعيرات الدقيقة التي تقع داخل الأنف. ا.هـ
فالعطاس يطرد الجراثيم، وما قد يكون قد علق من ملوثات بالأهداب في الأنف وما قد يكون ساداً للممر الهوائي.
فالعطس أمر صحي جدًا لجسمك، حيث يساعد على طرد الجزيئات الضارة قبل أن تدخل إلى رئتيك. وكتمها ليس فيه نفع بقدر مافيه مضرة، أقلها بقاء جزئيات ضارة بالجسم، وعدم إعادة أهداب الأنف نظيفة فتكون كفائتها أقل في العمل.
كما قد يحصل ضغط
أحاديث صحيحة في العطاس:
1- "إن اللهَ يحبُّ العُطاسَ ويكرهُ التثاؤبَ ، فإذا عطس أحدُكم وحمِدَ اللهَ ، كان حقًّا على كلِّ مسلمٍ سمِعه أنْ يقولَ له : يرحمُك اللهُ ، وأمَّا التثاؤبُ : فإنَّما هوَ مِن الشيطانِ ، فإذا تثاءَب أحدُكم فليرُدَّه ما استطاع ، فإنَّ أحدَكم إذا تثاءَب ضَحِك منه الشيطانُ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6226 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
2- "إذا عطس أحدُكم فليقلْ: الحمدُ للهِ ، وليقلْ له أخوهُ أو صاحبُه : يرحمُك اللهُ ، فإذا قال له : يرحمُك اللهُ ، فليقلْ: يهديكم اللهُ ويصلحُ بالَكم".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6224 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
3- عطس عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رجُلانِ . فشمَّتَ أحدَهما ولم يُشمِّتِ الآخرَ . فقال الذي لم يُشمِّتْه : عطَس فلانٌ فشمَّتَّه ، وعطستُ أنا فلم تُشمِّتْني . قال " إنَّ هذا حمد اللهَ . وإنك لم تحمدِ اللهَ " .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2991 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
4- "حقُّ المسلمِ على المسلمِ ستٌّ . قيل : ما هنَّ ؟ يا رسولَ اللهِ ! قال : إذا لقِيتَه فسلِّمْ عليه . وإذا دعاك فأَجِبْه . وإذا استنصحَك فانصحْ له . وإذا عطِس فحمِدَ اللهَ فشَمِّتْهُ وإذا مرِضَ فعُدْهُ . وإذا مات فاتَّبِعْهُ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2162 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
5- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ كان إذا عطِس ، غطَّى وجهَهُ بيدِهِ ، أوْ بثوبِهِ ، وغضَّ بها صوتَهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2745 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
6- عطسَ رجلٌ عندَ رسولِ اللَّهِ ﷺ وأنا شاهدٌ فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: "يرحَمُكَ اللَّهُ" ثمَّ عطسَ الثَّانيةَ، فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: "هذا رجُلٌ مزْكومٌ".
الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2743 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وفي هذا الحديث الأخير، بيان أن التشميت يكون لغير المريض، وأما الذي يعطس مرضاً فيُدعى له.
جاء في شرح الحديث بالموسوعة الحديثية بالدرر السنية: (("هذا رجُلٌ مزكومٌ"، أي: أصابَتْه عِلَّةُ الزُّكامِ، فلم يُشمِّتْه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في هذه المرَّةِ؛ لأنَّ ما به هو مَرَضٌ وزُكامٌ، وليس عُطَاسًا، ولكنَّه يُدْعَى له بدعاءِ المُسلِمِ للمُسلِمِ بالعافيةِ والسَّلامةِ)). ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
========================================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=====================================
فالعطاس يطرد الجراثيم، وما قد يكون قد علق من ملوثات بالأهداب في الأنف وما قد يكون ساداً للممر الهوائي.
فالعطس أمر صحي جدًا لجسمك، حيث يساعد على طرد الجزيئات الضارة قبل أن تدخل إلى رئتيك. وكتمها ليس فيه نفع بقدر مافيه مضرة، أقلها بقاء جزئيات ضارة بالجسم، وعدم إعادة أهداب الأنف نظيفة فتكون كفائتها أقل في العمل.
كما قد يحصل ضغط
أحاديث صحيحة في العطاس:
1- "إن اللهَ يحبُّ العُطاسَ ويكرهُ التثاؤبَ ، فإذا عطس أحدُكم وحمِدَ اللهَ ، كان حقًّا على كلِّ مسلمٍ سمِعه أنْ يقولَ له : يرحمُك اللهُ ، وأمَّا التثاؤبُ : فإنَّما هوَ مِن الشيطانِ ، فإذا تثاءَب أحدُكم فليرُدَّه ما استطاع ، فإنَّ أحدَكم إذا تثاءَب ضَحِك منه الشيطانُ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6226 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
2- "إذا عطس أحدُكم فليقلْ: الحمدُ للهِ ، وليقلْ له أخوهُ أو صاحبُه : يرحمُك اللهُ ، فإذا قال له : يرحمُك اللهُ ، فليقلْ: يهديكم اللهُ ويصلحُ بالَكم".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6224 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
3- عطس عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رجُلانِ . فشمَّتَ أحدَهما ولم يُشمِّتِ الآخرَ . فقال الذي لم يُشمِّتْه : عطَس فلانٌ فشمَّتَّه ، وعطستُ أنا فلم تُشمِّتْني . قال " إنَّ هذا حمد اللهَ . وإنك لم تحمدِ اللهَ " .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2991 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
4- "حقُّ المسلمِ على المسلمِ ستٌّ . قيل : ما هنَّ ؟ يا رسولَ اللهِ ! قال : إذا لقِيتَه فسلِّمْ عليه . وإذا دعاك فأَجِبْه . وإذا استنصحَك فانصحْ له . وإذا عطِس فحمِدَ اللهَ فشَمِّتْهُ وإذا مرِضَ فعُدْهُ . وإذا مات فاتَّبِعْهُ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2162 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
5- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ كان إذا عطِس ، غطَّى وجهَهُ بيدِهِ ، أوْ بثوبِهِ ، وغضَّ بها صوتَهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2745 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
6- عطسَ رجلٌ عندَ رسولِ اللَّهِ ﷺ وأنا شاهدٌ فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: "يرحَمُكَ اللَّهُ" ثمَّ عطسَ الثَّانيةَ، فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: "هذا رجُلٌ مزْكومٌ".
الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2743 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وفي هذا الحديث الأخير، بيان أن التشميت يكون لغير المريض، وأما الذي يعطس مرضاً فيُدعى له.
جاء في شرح الحديث بالموسوعة الحديثية بالدرر السنية: (("هذا رجُلٌ مزكومٌ"، أي: أصابَتْه عِلَّةُ الزُّكامِ، فلم يُشمِّتْه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في هذه المرَّةِ؛ لأنَّ ما به هو مَرَضٌ وزُكامٌ، وليس عُطَاسًا، ولكنَّه يُدْعَى له بدعاءِ المُسلِمِ للمُسلِمِ بالعافيةِ والسَّلامةِ)). ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
========================================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=====================================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
(حديث لا تصوموا السبت)
(لا تصوموا السبت إلا في فريضة، فإن وجد أحدكم لحاء شجرة أو عوداً من عنب فليمضغه)
الحديث اختلف فيه اختلافاً شديداً، ما بين مصححين وما بين مصححين عللوه بعدم التخصيص وما بين مضعفين وما بين من رأوه كذباً أصلاً.
ولا أقول بدرجة حكم للحديث من عندي فقد تكلم فيه الأكابر، ولكن أورد حديثين يعضدين صوم السبت منفرداً (دون تخصيص له):
الأول: حديث صوم داوود عليه السلام يفطر يوماً ويصوم يوماً:
----------------------------------------------------------
1- "أحبُّ الصِّيامِ إلى اللَّهِ تعالى صيامُ داودَ وأحبُّ الصَّلاةِ إلى اللَّهِ تعالى صلاةُ داودَ كانَ ينامُ نصفَهُ ويقومُ ثلثَهُ وينامُ سدُسَهُ وكانَ يُفطِرُ يومًا ويصومُ يومًا"
صحيح. الألباني. صحيح أبو داود.
2- "... كيف من يصوم يومًا ويفطر يومًا؟ قال " ذاك صومُ داودَ (عليه السلامُ) ..." صحيح. مسلم. صحيح مسلم
3- "... كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا، وَلاَ يَفِرُّ إِذَا لاَقَى ..."
صحيح. مسلم. صحيح مسلم
4- " ... لا صومَ فوقَ صَومِ داودَ، شطرَ الدَّهرِ: صيامُ يومٍ، وإفْطارُ يومٍ"
صحيح. البخاري. صحيح البخاري.
5- "... يا نبيَّ اللهِ ! وما صومُ داودَ ؟ قال " كان يصوم يومًا ويفطر يومًا ..."
صحيح. مسلم. صحيح مسلم
* الفائدة: أنه بصيام يوم ويوم لابد أنه سيصام السبت منفرداً.
كما جاء في حديث النبي ﷺ: "لا تختصُّوا ليلةَ الجمعةِ بقيامٍ من بين اللَّيالي. ولا تخصُّوا يومَ الجمعةِ بصيامٍ من بينِ الأيَّامِ. إلَّا أنْ يكونَ في صومٍ يصومُهُ أحدُكُمْ"
صحيح. مسلم. صحيح مسلم
لأنه إن كان أحدهم يصوم يوم يفطر يوم، فلابد سيأتي أيضاً يوم جمعة منفرداً.
الثاني: عدم إفراد الجمعة بالصيام بصيام يوم قبله أو يوم بعده:
---------------------------------------------------------
1- " ... لا يصومَنَّ أحدُكم يومَ الجمُعةِ إلا يومًا قبلَه أو بعدَه".
صحيح. البخاري. صحيح البخاري.
2- " لا يصومَنَّ أحدُكم يومَ الجُمُعةِ ، إلا أن يصومَ يومًا قبلَه أو بعدَه".
صحيح. الألباني. صحيح الجامع.
3- أن النبيَّ ﷺ دخل على جويرية بنت الحارث يومَ الجمُعةِ، وهي صائمةٌ، فقال: "أصُمتِ أمسِ". قالتْ: لا، قال: "أتريدين أن تصومي غدًا". قالتْ: لا، قال: "فأفطِري".
صحيح. البخاري. صحيح البخاري.
*الفائدة: أنه يجوز صيام يوم السبت في غير فريضة حتى لا يتم إفراد يوم الجمعة بصيام، والاختيار للمسلم أن يصوم قبله (الخميس) أو بعده (السبت) كما دلت الأحاديث الصحيحة.
من فتاوى أهل العلم:
-------------------
قال الشيخ سليمان بن ناصر العلوان:
الجواب : هذا الخبر منكر سنداً ومتناً . قال عنه الإمام مالك هذا كذب ذكره عنه أبو داود في سننه. وقال الأوزاعي . مازلت له كاتماً حتى رأيته انتشر يعني حديث ابن بسر هذا في صوم يوم السبت .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم . لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوماً قبله أو بعده . متفق عليه من حديث أبي هريرة وهو دليل على صوم يوم السبت والأحاديث في ذلك كثيرة والله أعلم. ا.هـ
(الجلسات اليومية للشيخ المحدث العلوان من 1 - 15)
قال الشيخ ابن باز:
هذا الحديث ليس بصحيح قد دلت الأحاديث الصحيحة أنه لا بأس بصوم يوم السبت، فهو حديث بين العلماء أنه مضطرب وشاذ مخالف للأحاديث الصحيحة فالمقصود أنه حديث ضعيف ولا يجوز العمل به، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوماً قبله أو يوماً بعده) واليوم الذي بعد الجمعة هو يوم السبت فالرسول أمر بصيامه مع الجمعة وكان يصومه - صلى الله عليه وسلم - مع يوم الأحد أيضاً ويقول أنهما يوما عيد للمشركين وأنا أريد أن أخالفهم، فصيام يوم السبت قربة وطاعة مع يوم الأحد أو الجمعة أو وحده كله لا بأس به والخلاصة أن حديث النهي عن صوم يوم السبت إلا في الفرض حديث غير صحيح بل هو باطل حديث غير صحيح.
(فتاوى الشيخ ابن باز على موقعه الرسمي)
الخلاصة: يجوز صيام يوم السبت منفرداً بغير تخصيص ليوم السبت لذاته.
وتخصيص زمان أو مكان أو كيفية لعبادة عموماً بلا دليل لا يجوز.
فلا يجوز تخصيص أي يوم لذاته بصيام، فلم يثبت ذلك عن النبي ﷺ، إنما يكون لعلة مثل (عرفة، عاشوراء، قضاء أيام من رمضان، اثنين وخميس -عرض الأعمال على الله-، صيام يوم وفطر يوم، قضاء نذر، ...) وهكذا.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماع
(لا تصوموا السبت إلا في فريضة، فإن وجد أحدكم لحاء شجرة أو عوداً من عنب فليمضغه)
الحديث اختلف فيه اختلافاً شديداً، ما بين مصححين وما بين مصححين عللوه بعدم التخصيص وما بين مضعفين وما بين من رأوه كذباً أصلاً.
ولا أقول بدرجة حكم للحديث من عندي فقد تكلم فيه الأكابر، ولكن أورد حديثين يعضدين صوم السبت منفرداً (دون تخصيص له):
الأول: حديث صوم داوود عليه السلام يفطر يوماً ويصوم يوماً:
----------------------------------------------------------
1- "أحبُّ الصِّيامِ إلى اللَّهِ تعالى صيامُ داودَ وأحبُّ الصَّلاةِ إلى اللَّهِ تعالى صلاةُ داودَ كانَ ينامُ نصفَهُ ويقومُ ثلثَهُ وينامُ سدُسَهُ وكانَ يُفطِرُ يومًا ويصومُ يومًا"
صحيح. الألباني. صحيح أبو داود.
2- "... كيف من يصوم يومًا ويفطر يومًا؟ قال " ذاك صومُ داودَ (عليه السلامُ) ..." صحيح. مسلم. صحيح مسلم
3- "... كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا، وَلاَ يَفِرُّ إِذَا لاَقَى ..."
صحيح. مسلم. صحيح مسلم
4- " ... لا صومَ فوقَ صَومِ داودَ، شطرَ الدَّهرِ: صيامُ يومٍ، وإفْطارُ يومٍ"
صحيح. البخاري. صحيح البخاري.
5- "... يا نبيَّ اللهِ ! وما صومُ داودَ ؟ قال " كان يصوم يومًا ويفطر يومًا ..."
صحيح. مسلم. صحيح مسلم
* الفائدة: أنه بصيام يوم ويوم لابد أنه سيصام السبت منفرداً.
كما جاء في حديث النبي ﷺ: "لا تختصُّوا ليلةَ الجمعةِ بقيامٍ من بين اللَّيالي. ولا تخصُّوا يومَ الجمعةِ بصيامٍ من بينِ الأيَّامِ. إلَّا أنْ يكونَ في صومٍ يصومُهُ أحدُكُمْ"
صحيح. مسلم. صحيح مسلم
لأنه إن كان أحدهم يصوم يوم يفطر يوم، فلابد سيأتي أيضاً يوم جمعة منفرداً.
الثاني: عدم إفراد الجمعة بالصيام بصيام يوم قبله أو يوم بعده:
---------------------------------------------------------
1- " ... لا يصومَنَّ أحدُكم يومَ الجمُعةِ إلا يومًا قبلَه أو بعدَه".
صحيح. البخاري. صحيح البخاري.
2- " لا يصومَنَّ أحدُكم يومَ الجُمُعةِ ، إلا أن يصومَ يومًا قبلَه أو بعدَه".
صحيح. الألباني. صحيح الجامع.
3- أن النبيَّ ﷺ دخل على جويرية بنت الحارث يومَ الجمُعةِ، وهي صائمةٌ، فقال: "أصُمتِ أمسِ". قالتْ: لا، قال: "أتريدين أن تصومي غدًا". قالتْ: لا، قال: "فأفطِري".
صحيح. البخاري. صحيح البخاري.
*الفائدة: أنه يجوز صيام يوم السبت في غير فريضة حتى لا يتم إفراد يوم الجمعة بصيام، والاختيار للمسلم أن يصوم قبله (الخميس) أو بعده (السبت) كما دلت الأحاديث الصحيحة.
من فتاوى أهل العلم:
-------------------
قال الشيخ سليمان بن ناصر العلوان:
الجواب : هذا الخبر منكر سنداً ومتناً . قال عنه الإمام مالك هذا كذب ذكره عنه أبو داود في سننه. وقال الأوزاعي . مازلت له كاتماً حتى رأيته انتشر يعني حديث ابن بسر هذا في صوم يوم السبت .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم . لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوماً قبله أو بعده . متفق عليه من حديث أبي هريرة وهو دليل على صوم يوم السبت والأحاديث في ذلك كثيرة والله أعلم. ا.هـ
(الجلسات اليومية للشيخ المحدث العلوان من 1 - 15)
قال الشيخ ابن باز:
هذا الحديث ليس بصحيح قد دلت الأحاديث الصحيحة أنه لا بأس بصوم يوم السبت، فهو حديث بين العلماء أنه مضطرب وشاذ مخالف للأحاديث الصحيحة فالمقصود أنه حديث ضعيف ولا يجوز العمل به، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوماً قبله أو يوماً بعده) واليوم الذي بعد الجمعة هو يوم السبت فالرسول أمر بصيامه مع الجمعة وكان يصومه - صلى الله عليه وسلم - مع يوم الأحد أيضاً ويقول أنهما يوما عيد للمشركين وأنا أريد أن أخالفهم، فصيام يوم السبت قربة وطاعة مع يوم الأحد أو الجمعة أو وحده كله لا بأس به والخلاصة أن حديث النهي عن صوم يوم السبت إلا في الفرض حديث غير صحيح بل هو باطل حديث غير صحيح.
(فتاوى الشيخ ابن باز على موقعه الرسمي)
الخلاصة: يجوز صيام يوم السبت منفرداً بغير تخصيص ليوم السبت لذاته.
وتخصيص زمان أو مكان أو كيفية لعبادة عموماً بلا دليل لا يجوز.
فلا يجوز تخصيص أي يوم لذاته بصيام، فلم يثبت ذلك عن النبي ﷺ، إنما يكون لعلة مثل (عرفة، عاشوراء، قضاء أيام من رمضان، اثنين وخميس -عرض الأعمال على الله-، صيام يوم وفطر يوم، قضاء نذر، ...) وهكذا.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماع
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
ية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#تألي_على_الله (ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده)
الرسالة تقول:
حط في بالك الحاجتين دول
- إن بعد العسر يسر
- ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده
===================
الجملة الثانية (ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده) هي تقوّل على الله لا يجوز.
فليس الحزن يصيب العبد يكن خيراً، وإنما قد يكون خيراً إن صبر العبد.
والحزن أكثر ما يجلبه كثرة الذنوب، فهو من شؤم المعاصي، وكذلك عدم الرضا وقلة اليقين بالله عز وجل.
فليس كل ابتلاء دليل محبة، بل قد يكون بما كسبت يده من ظلم أو ذنب.
وقد يكون بسبب مصيبة قد ألمت بالعبد، فإن صبر واحتسب كان له الأجر إنْ شَاءَ الله، ولا يُشترط أن يكون هذا الحزن لإسعاده.
فماذا عن من مات أبوه أو ماتت أمه أو أحد أحبابه ؟!! فأي سعادةٍ تأتي بعد ذلك ؟!!
بل غالب الأمر أن كل مناسبة سعيدة بعدها، يتذكر الإنسان أبوه الذي توفي أو أمه التي توفت أو أياً كان من مات له وكان عزيزاً عليه، فهو يتذكره ويتمنى أن يكون حاضراً فهو يشعر بالحزن في قلب الموقف السعيد.
وسبق بيان عدم جواز عبارة مشابهة :
#كلام_غير_صحيح (ما أحزنك إلا ليسعدك وما أخذ إلا ليعطيك وما ابتلاك إلا لأنه أحبك)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/731599473665134/?type=3
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
الرسالة تقول:
حط في بالك الحاجتين دول
- إن بعد العسر يسر
- ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده
===================
الجملة الثانية (ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده) هي تقوّل على الله لا يجوز.
فليس الحزن يصيب العبد يكن خيراً، وإنما قد يكون خيراً إن صبر العبد.
والحزن أكثر ما يجلبه كثرة الذنوب، فهو من شؤم المعاصي، وكذلك عدم الرضا وقلة اليقين بالله عز وجل.
فليس كل ابتلاء دليل محبة، بل قد يكون بما كسبت يده من ظلم أو ذنب.
وقد يكون بسبب مصيبة قد ألمت بالعبد، فإن صبر واحتسب كان له الأجر إنْ شَاءَ الله، ولا يُشترط أن يكون هذا الحزن لإسعاده.
فماذا عن من مات أبوه أو ماتت أمه أو أحد أحبابه ؟!! فأي سعادةٍ تأتي بعد ذلك ؟!!
بل غالب الأمر أن كل مناسبة سعيدة بعدها، يتذكر الإنسان أبوه الذي توفي أو أمه التي توفت أو أياً كان من مات له وكان عزيزاً عليه، فهو يتذكره ويتمنى أن يكون حاضراً فهو يشعر بالحزن في قلب الموقف السعيد.
وسبق بيان عدم جواز عبارة مشابهة :
#كلام_غير_صحيح (ما أحزنك إلا ليسعدك وما أخذ إلا ليعطيك وما ابتلاك إلا لأنه أحبك)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/731599473665134/?type=3
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
أكاذيب وبدع تنتشر مع نهاية وبداية العام الهجري (صورة مختصرة لسهولة النشر)
#أكاذيب_وبدع_موسمية (العام الهجري الجديد)
1- نشأة التقويم الهجري: ليس كما انتشر (حكمة الله أن جعل طرفي العام شهرين محرمين إشعاراً للمؤمن أن يختم عمله بالخير ويفتتحه بالخير) هذا يُعد تقولٌ على الله عز وجل، وليس كما انتشر (أن سيدنا عمر بن الخطاب جعله المحرم لأن ذو الحجة فيه الحج وهو آخر العبادات فجعلوه المحرم).
إنما الصحيح: أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه رفع إليه صك لرجل على آخر وفيه، أنه يحل عليه في شعبان. فقال عمر: أي شعبان ؟ أشعبان هذه السنة التي نحن فيها أو السنة الماضية، أو الآتية ؟ ثم جمع الصحابة فاستشارهم في وضع تاريخ يتعرفون به حلول الديون وغير ذلك.
فقيل أرخوا كالفرس وقيل كالروم وقيل بمولد النبي ﷺ وقيل بمبعثه وقيل بهجرته وقيل بوفاته. فكُره الأولين والمولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من الخلاف على السنة والوفاة تجديد حزن لوفاة النبي ﷺ، فانحصر على التعيين بالهجرة.
والهجرة عُزم عليها في محرم.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ مِنْ رَبِيع الْأَوَّل إِلَى الْمُحَرَّم لِأَنَّ اِبْتِدَاء الْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة كَانَ فِي الْمُحَرَّم , إِذْ الْبَيْعَة وَقَعَتْ فِي أَثْنَاء ذِي الْحِجَّة وَهِيَ مُقَدِّمَة الْهِجْرَة , فَكَانَ أَوَّل هِلَال اِسْتَهَلَّ بَعْد الْبَيْعَة وَالْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة هِلَال الْمُحَرَّم ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَل مُبْتَدَأ. ا.هـ
2- دعاء أول العام وآخر العام: كل ما انتشر بعنوان (دعاء العام الهجري الجديد، دعاء دخول السنة، دعاء السنة الهجرية الجديدة، دعاء استقبال السنة الجديدة ... إلخ) أو (دعاء آخر العام، دعاء توديع السنة، دعاء آخر جمعة في السنة الهجرية ... إلخ) كله ابتداع، ولا يثبت عن النبي ﷺ منه أي شيء، ولا يجوز نشره ولا تداوله حتى لو كانت كلمات الدعاء
المخترع صحيحة لا حرام فيها، وزاد البعض كذباً أن حدد عدداً يقال به، وأن الشيطان يرد فيقول: استأمن على نفسه توكل به ملكان يحرسونه من الشيطان وأتباعه، فإن كان الشيطان المتحدث فلما يتحدث عن نفسه كأنه شخص آخر، وإن كان الشيطان المتحدث وهو الذي قال بهذا، فالشيطان كذوب وأنى لعاقل فضلاً عن مسلم أن يتبع قول شيطان.
3- التهنئة: لم يثبت فيها شيء عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة الكرام ولا عن أحدٍ من السلف، مع أن موجبها انعقد في زمن النبي ﷺ والصحابة رضي الله عنهم ولم يوجد المانع ومع ذلك لم يُنقل عن أحدٍ منهم أنه فعل ذلك بل قصروا التهنئة على العيدين فقط.
أجاز رد التهنئة بعد أهل العلم كابن عثيمين وابن باز ولكن لم يجيزوا الابتداء بها.
ولكن المنع أولى كما قال الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف بعد أن ذكر ستة أسباب لكون المنع أولى: ((وعليه فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه لأن رد التهنئة فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق!، لكن لما كانت المسألة اجتهادية فلا ينبغي أن يشتد النكير فيها، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد)). ا.هـ
4- الحمامتين والعنكبوت: قصة مخترعة لا أصل لها في كتب السنة ولا سند، وما ثبت في الصحيح، ما جاء في صحيحي البخاري ومسلم. فجاء في صحيح البخاري عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الغارِ ، فرأَيتُ آثارَ المُشرِكينَ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، لو أنَّ أحدَهم رفَع قدمَه رآنا، قال: (ما ظنُّك باثنَينِ اللهُ ثالثُهما).
5- رسالة تقول (الأربعاء يوم النهايات نهاية الأسبوع ونهاية الشهر ونهاية السنة ...) حقيقة دون إكمال الرسالة، فيكفي أن تُعلم عقلية الذي كتب الرسالة من أولها.
يعني مدى الكذب أعماهم عما يكتبون، حتى جعل نهاية الأسبوع الأربعاء، وطبعاً من سيرد عليه سيقول أنه يقصد في آخر الأسبوع، وعليه فيفترض أن الاثنين اول الأسبوع على نفس النهج، وقد يكون كتب ذلك على اعتبار أول السنة أجازة رسمية في بعض الدول، وبهذا الشكل يكون الأمر وصل حد التهريج أن يكون مثل هذا الكلام في رسائل يُفترض أنها دينية.
والله أعلم والمستعان
ميسرة أحمد عبدالله
1- نشأة التقويم الهجري: ليس كما انتشر (حكمة الله أن جعل طرفي العام شهرين محرمين إشعاراً للمؤمن أن يختم عمله بالخير ويفتتحه بالخير) هذا يُعد تقولٌ على الله عز وجل، وليس كما انتشر (أن سيدنا عمر بن الخطاب جعله المحرم لأن ذو الحجة فيه الحج وهو آخر العبادات فجعلوه المحرم).
إنما الصحيح: أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه رفع إليه صك لرجل على آخر وفيه، أنه يحل عليه في شعبان. فقال عمر: أي شعبان ؟ أشعبان هذه السنة التي نحن فيها أو السنة الماضية، أو الآتية ؟ ثم جمع الصحابة فاستشارهم في وضع تاريخ يتعرفون به حلول الديون وغير ذلك.
فقيل أرخوا كالفرس وقيل كالروم وقيل بمولد النبي ﷺ وقيل بمبعثه وقيل بهجرته وقيل بوفاته. فكُره الأولين والمولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من الخلاف على السنة والوفاة تجديد حزن لوفاة النبي ﷺ، فانحصر على التعيين بالهجرة.
والهجرة عُزم عليها في محرم.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ مِنْ رَبِيع الْأَوَّل إِلَى الْمُحَرَّم لِأَنَّ اِبْتِدَاء الْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة كَانَ فِي الْمُحَرَّم , إِذْ الْبَيْعَة وَقَعَتْ فِي أَثْنَاء ذِي الْحِجَّة وَهِيَ مُقَدِّمَة الْهِجْرَة , فَكَانَ أَوَّل هِلَال اِسْتَهَلَّ بَعْد الْبَيْعَة وَالْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة هِلَال الْمُحَرَّم ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَل مُبْتَدَأ. ا.هـ
2- دعاء أول العام وآخر العام: كل ما انتشر بعنوان (دعاء العام الهجري الجديد، دعاء دخول السنة، دعاء السنة الهجرية الجديدة، دعاء استقبال السنة الجديدة ... إلخ) أو (دعاء آخر العام، دعاء توديع السنة، دعاء آخر جمعة في السنة الهجرية ... إلخ) كله ابتداع، ولا يثبت عن النبي ﷺ منه أي شيء، ولا يجوز نشره ولا تداوله حتى لو كانت كلمات الدعاء
المخترع صحيحة لا حرام فيها، وزاد البعض كذباً أن حدد عدداً يقال به، وأن الشيطان يرد فيقول: استأمن على نفسه توكل به ملكان يحرسونه من الشيطان وأتباعه، فإن كان الشيطان المتحدث فلما يتحدث عن نفسه كأنه شخص آخر، وإن كان الشيطان المتحدث وهو الذي قال بهذا، فالشيطان كذوب وأنى لعاقل فضلاً عن مسلم أن يتبع قول شيطان.
3- التهنئة: لم يثبت فيها شيء عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة الكرام ولا عن أحدٍ من السلف، مع أن موجبها انعقد في زمن النبي ﷺ والصحابة رضي الله عنهم ولم يوجد المانع ومع ذلك لم يُنقل عن أحدٍ منهم أنه فعل ذلك بل قصروا التهنئة على العيدين فقط.
أجاز رد التهنئة بعد أهل العلم كابن عثيمين وابن باز ولكن لم يجيزوا الابتداء بها.
ولكن المنع أولى كما قال الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف بعد أن ذكر ستة أسباب لكون المنع أولى: ((وعليه فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه لأن رد التهنئة فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق!، لكن لما كانت المسألة اجتهادية فلا ينبغي أن يشتد النكير فيها، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد)). ا.هـ
4- الحمامتين والعنكبوت: قصة مخترعة لا أصل لها في كتب السنة ولا سند، وما ثبت في الصحيح، ما جاء في صحيحي البخاري ومسلم. فجاء في صحيح البخاري عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الغارِ ، فرأَيتُ آثارَ المُشرِكينَ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، لو أنَّ أحدَهم رفَع قدمَه رآنا، قال: (ما ظنُّك باثنَينِ اللهُ ثالثُهما).
5- رسالة تقول (الأربعاء يوم النهايات نهاية الأسبوع ونهاية الشهر ونهاية السنة ...) حقيقة دون إكمال الرسالة، فيكفي أن تُعلم عقلية الذي كتب الرسالة من أولها.
يعني مدى الكذب أعماهم عما يكتبون، حتى جعل نهاية الأسبوع الأربعاء، وطبعاً من سيرد عليه سيقول أنه يقصد في آخر الأسبوع، وعليه فيفترض أن الاثنين اول الأسبوع على نفس النهج، وقد يكون كتب ذلك على اعتبار أول السنة أجازة رسمية في بعض الدول، وبهذا الشكل يكون الأمر وصل حد التهريج أن يكون مثل هذا الكلام في رسائل يُفترض أنها دينية.
والله أعلم والمستعان
ميسرة أحمد عبدالله
#قصة_لا_أصل_لها (العدل الإلهي) أو (موسى والفارس والصغير والشيخ الأعمي)
القصة المكذوبة:
-----------------
العدل الإلهـــي كان موسى عليه السلام ، يناجي ربه على الطور ، فقال في مناجاته : إلهي أرني عدلك و إنصافك ؟ فقال له تعالى : يا موسى أنت رجل حاد جريء ، لا تقدر أن تصـبر ، فقال أقـدر على الصـبر بتوفيـقك ، فقال أقصـد العـين الفـلانية ، واختـف بإزائها ، وانظـر إلى قـدرتي ، و علـمي بالعــيوب . فمـضى مـوسى وصـعـد إلى تل بإزاء تلك العـين ، وقـعـد مخـتـفيـا . فوصـل إلى العـين فارس ، ونزل عن فرسه ، وتوضأ من العين ، وشرب من مائها وحل من وسطه هميانا ـ كيس مليء بالنقود ـ فيه ألف دينار ووضعه إلى جانبه ، وصلى ركعتين ، ثم ركب ونسي الهميان في موضعه وسار . فجاء بعده صبي صغير ، فشرب من الماء ، وأخذ الهـميان ومضى . فجاء بعد الصبي شيخ أعمى ، فشرب من الماء وتوضأ ، ووقف في الصـلاة . حينها ذكر الفارس أنه نسي الهميان عند العين ، فعاد من طريقه إلى العين ، فوجد الشيخ الأعمى ، فلزمه ، وقال : إني نسيت هميانا فيه ألف دينار في هذا الموضع ، في هذه الساعة ، وما جاء أحد إلى هذا المكان سواك ، فقال أنا رجل أعمى ، كيف أبصر هميانك ؟ فغـضب الفارس من ذلك ، وجرد سيفه ، وضرب به الأعـمى فقـتله ، وفتـشه عن الهمـيان ، فلم يجـده ، فتركه ومضى . فقال موسى عليه السلام : إلهي نفذ صبري وأنت عادل ، فعرفني كيف هذه الأحوال ؟ فهبط جبريل عليه السلام وقال : الباري جلت قدرته يقول لك : أنا عالم الأسرار أعلم ما لا تعلم ، أما الصغير الذي أخذ الهميان ، فإنه أخذ حقه وملكه ، فقد كان أبو هذا الصبي أجيرا لذلك الفارس ، واجتمع عليه بقدر ما في ذلك الهميان ، فالآن وصل الصبي إلى حقه . وأما ذلك الشيخ الأعمى ، فإنه قبل أن يعمى ، قتل أبا ذلك الفارس ، فقد أقتص منه ، ووصل كل ذي حق إلى أهله ، وعدلنا وانصافنا دقيق كما ترى . فلما علم موسى بذلك ، تحـير واستـغفر.. وسبحان الله الــــذي جلت قدرته وعظمته ..
صياغة أخرى مخترعة أيضاً:
---------------------------------
خرج موسى عليه السلام يوما لمناجاة ربه سبحانه ثم سأل ربه قائلا : يارب كيف يأخذ الضعيف حقه من القوي ؟ قال له ربه سبحانه : اذهب بعد العصر إلى مكان كذا ... في يوم كذا ... لترى وتعلم كيف يأخذ الضعيف حقه من القوي ذهب موسى إلى المكان فرأى شلالاً من الماء يخرج من جبل .
جلس موسى ينظر متفحصا متأملا فإذا بفارس يأتي راكبا ناقة له يريد الماء ، نزل الرجل عن ركوبته وخلع حزامه الذي كان يعيق حركته أثناء وروده للماء ووضعه على جانب قريب منه ، شرب الفارس واغتسل ثم انصرف ناسيا حزامه الذي وضعه في مكانه .... إلخ
=========================
هذه القصة من صياغتها يتضح كذبها.
جاء في ملتقى أهل الحديث: كتب: أبو سلمى المغربي: القصة وجدتها في كتابين في الأول مع نبي الله موسى وفي الثاني مع نبي الله عيسى عليهما السلام وفي كلاهما بدون ذكر السند أو المصدر.
1- كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس، اسم المؤلف: عبد الرحمن بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن عثمان الصفوري الوفاة: 894 هـ ، دار النشر: دار المحبة - دار آية - بيروت - دمشق - 2001 / 2002 ، الطبعة : لا يوجد ، تحقيق : عبد الرحيم مارديني:
حكاية : قال موسى عليه السلام يا رب أرني عدلك قال اذهب إلى مكان كذا ففعل فوجد عينا وشجرة فجلس تحتها مستخفيا فجاء فارس فشرب من العين ونسي كيسا فيه ألف دينار فجاء صبي فأخذه ثم جاء رجل أعمى فتوضأ من العين فتذكر الفارس كيسه فرجع وسأل الأعمى فقال ما وجدته فضربه فقتله فتعجب موسى عليه السلام من ذلك فأوحى الله إليه اعلم أن الصبي قد أخذ حقه لأن الفارس قد أخذ من والد الصبي ألف دينار وأما الأعمى فإنه قتل أبا الفارس فأوصلت إلى كل في حق حقه. ا.هـ
2- كتاب سراج الملوك ج1 ، اسم المؤلف: أبو بكر محمد بن محمد ابن الوليد الفهري الطرطوشي المالكي (المتوفى : 520هـ):
وروي أن عيسى عليه السلام بينما هو في سياحته إذا بفارس قد نزل على شاطئ نهر، فأكل وشرب ثم ركب وانصرف ونسي كيساً كان معه، فأقبل صبي فأخذ الكيس ومضى، ثم أقبل شيخ فتوضأ وصلى ونام، فذكر الفارس الكيس فرجع فأيقظ الشيخ من نومه وسأله عن الكيس، فأنكر أن يكون وجد شيئاً فانتزع سيفه فقتله. فقال عيسى عليه السلام: يا أكرم الأكرمين الصبي أخذ الكيس وقتل الشيخ. فأوحى الله إليه: إن أبا الفارس ظلم أبا الصبي على الكيس والشيخ قتل أبا الفارس. وأنشدوا:
يا ذا الذي ليس له زاجر ... عن ظلم أمثاله ولا ناهي
إني لمن قوم إذا أوعدوا ... توعدوا للوعد بالله. ا.هـ
- كتب مؤمن محمد ناصر الدين: إن لم نقف على سند موثوق، فهو قول على الله بغير علم، وهو من الظن، والظنّ أكذب الحديث. وما يدريك، لعلها تعجبنا، وتغضب الله؟؟. ا.هـ
- رد الشيخ بدر طامي العتيبي على هذه القصة: هذه القصة لا أصل لها، هذه واضحة الاختراع لا أصل لها، وفي الوحيين غنية وكفاية بإذن الله. ا.هـ
والله أعلى وأعلم.
ميسرة أحمد عبدال
القصة المكذوبة:
-----------------
العدل الإلهـــي كان موسى عليه السلام ، يناجي ربه على الطور ، فقال في مناجاته : إلهي أرني عدلك و إنصافك ؟ فقال له تعالى : يا موسى أنت رجل حاد جريء ، لا تقدر أن تصـبر ، فقال أقـدر على الصـبر بتوفيـقك ، فقال أقصـد العـين الفـلانية ، واختـف بإزائها ، وانظـر إلى قـدرتي ، و علـمي بالعــيوب . فمـضى مـوسى وصـعـد إلى تل بإزاء تلك العـين ، وقـعـد مخـتـفيـا . فوصـل إلى العـين فارس ، ونزل عن فرسه ، وتوضأ من العين ، وشرب من مائها وحل من وسطه هميانا ـ كيس مليء بالنقود ـ فيه ألف دينار ووضعه إلى جانبه ، وصلى ركعتين ، ثم ركب ونسي الهميان في موضعه وسار . فجاء بعده صبي صغير ، فشرب من الماء ، وأخذ الهـميان ومضى . فجاء بعد الصبي شيخ أعمى ، فشرب من الماء وتوضأ ، ووقف في الصـلاة . حينها ذكر الفارس أنه نسي الهميان عند العين ، فعاد من طريقه إلى العين ، فوجد الشيخ الأعمى ، فلزمه ، وقال : إني نسيت هميانا فيه ألف دينار في هذا الموضع ، في هذه الساعة ، وما جاء أحد إلى هذا المكان سواك ، فقال أنا رجل أعمى ، كيف أبصر هميانك ؟ فغـضب الفارس من ذلك ، وجرد سيفه ، وضرب به الأعـمى فقـتله ، وفتـشه عن الهمـيان ، فلم يجـده ، فتركه ومضى . فقال موسى عليه السلام : إلهي نفذ صبري وأنت عادل ، فعرفني كيف هذه الأحوال ؟ فهبط جبريل عليه السلام وقال : الباري جلت قدرته يقول لك : أنا عالم الأسرار أعلم ما لا تعلم ، أما الصغير الذي أخذ الهميان ، فإنه أخذ حقه وملكه ، فقد كان أبو هذا الصبي أجيرا لذلك الفارس ، واجتمع عليه بقدر ما في ذلك الهميان ، فالآن وصل الصبي إلى حقه . وأما ذلك الشيخ الأعمى ، فإنه قبل أن يعمى ، قتل أبا ذلك الفارس ، فقد أقتص منه ، ووصل كل ذي حق إلى أهله ، وعدلنا وانصافنا دقيق كما ترى . فلما علم موسى بذلك ، تحـير واستـغفر.. وسبحان الله الــــذي جلت قدرته وعظمته ..
صياغة أخرى مخترعة أيضاً:
---------------------------------
خرج موسى عليه السلام يوما لمناجاة ربه سبحانه ثم سأل ربه قائلا : يارب كيف يأخذ الضعيف حقه من القوي ؟ قال له ربه سبحانه : اذهب بعد العصر إلى مكان كذا ... في يوم كذا ... لترى وتعلم كيف يأخذ الضعيف حقه من القوي ذهب موسى إلى المكان فرأى شلالاً من الماء يخرج من جبل .
جلس موسى ينظر متفحصا متأملا فإذا بفارس يأتي راكبا ناقة له يريد الماء ، نزل الرجل عن ركوبته وخلع حزامه الذي كان يعيق حركته أثناء وروده للماء ووضعه على جانب قريب منه ، شرب الفارس واغتسل ثم انصرف ناسيا حزامه الذي وضعه في مكانه .... إلخ
=========================
هذه القصة من صياغتها يتضح كذبها.
جاء في ملتقى أهل الحديث: كتب: أبو سلمى المغربي: القصة وجدتها في كتابين في الأول مع نبي الله موسى وفي الثاني مع نبي الله عيسى عليهما السلام وفي كلاهما بدون ذكر السند أو المصدر.
1- كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس، اسم المؤلف: عبد الرحمن بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن عثمان الصفوري الوفاة: 894 هـ ، دار النشر: دار المحبة - دار آية - بيروت - دمشق - 2001 / 2002 ، الطبعة : لا يوجد ، تحقيق : عبد الرحيم مارديني:
حكاية : قال موسى عليه السلام يا رب أرني عدلك قال اذهب إلى مكان كذا ففعل فوجد عينا وشجرة فجلس تحتها مستخفيا فجاء فارس فشرب من العين ونسي كيسا فيه ألف دينار فجاء صبي فأخذه ثم جاء رجل أعمى فتوضأ من العين فتذكر الفارس كيسه فرجع وسأل الأعمى فقال ما وجدته فضربه فقتله فتعجب موسى عليه السلام من ذلك فأوحى الله إليه اعلم أن الصبي قد أخذ حقه لأن الفارس قد أخذ من والد الصبي ألف دينار وأما الأعمى فإنه قتل أبا الفارس فأوصلت إلى كل في حق حقه. ا.هـ
2- كتاب سراج الملوك ج1 ، اسم المؤلف: أبو بكر محمد بن محمد ابن الوليد الفهري الطرطوشي المالكي (المتوفى : 520هـ):
وروي أن عيسى عليه السلام بينما هو في سياحته إذا بفارس قد نزل على شاطئ نهر، فأكل وشرب ثم ركب وانصرف ونسي كيساً كان معه، فأقبل صبي فأخذ الكيس ومضى، ثم أقبل شيخ فتوضأ وصلى ونام، فذكر الفارس الكيس فرجع فأيقظ الشيخ من نومه وسأله عن الكيس، فأنكر أن يكون وجد شيئاً فانتزع سيفه فقتله. فقال عيسى عليه السلام: يا أكرم الأكرمين الصبي أخذ الكيس وقتل الشيخ. فأوحى الله إليه: إن أبا الفارس ظلم أبا الصبي على الكيس والشيخ قتل أبا الفارس. وأنشدوا:
يا ذا الذي ليس له زاجر ... عن ظلم أمثاله ولا ناهي
إني لمن قوم إذا أوعدوا ... توعدوا للوعد بالله. ا.هـ
- كتب مؤمن محمد ناصر الدين: إن لم نقف على سند موثوق، فهو قول على الله بغير علم، وهو من الظن، والظنّ أكذب الحديث. وما يدريك، لعلها تعجبنا، وتغضب الله؟؟. ا.هـ
- رد الشيخ بدر طامي العتيبي على هذه القصة: هذه القصة لا أصل لها، هذه واضحة الاختراع لا أصل لها، وفي الوحيين غنية وكفاية بإذن الله. ا.هـ
والله أعلى وأعلم.
ميسرة أحمد عبدال
له
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#رسائل_واتس_كاذبة (المعلومة الأكيدة في فضح كذب رسالة (معلومة غريبة))
* بالأدلة العلمية والشرعية: هام جداً: انشر بكثافة.
------------------------------------------------
* تنبيه: إذا كنت ممن نشروها وجب عليك شرعاً نشر هذا في كل مكان نشرت فيه لتتبرأ أمام الله مما مضى من نشرك للكذب على الله ورسوله.
------------------------------------------------
(معلومة غريبة)
- كل فجر من يوم الجمعه تصمت كل الحيوانات في العالم ، تنتظر سماع صوت النفخ في الصور. وتخاف من قيام الساعه ماعدا اﻻنسان في غفله.
--------------
(روى الإمام أحمد في المسند وغيره عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقاً من الساعة إلا الجن والإنس، وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه. الحديث صححه الألباني وغيره).
=================
- من الممكن أن يصبح الشخص أعمى بشكل دائم إذا بقي في الظلام المطلق لأكثر من ثلاثة أيام !
--------------
(كذب، بل إن الجلوس في الظلام عدة أيام أثبتت دراسة كندية أنه يساعد على الشفاء من مرض كسل العين).
=================
- عندما يموت الانسان يستمر شعره في النمو لعدة أشهر!
--------------
(كذب ولا دليل عليه ويخالف ما قاله النبي ﷺ:
قال النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رشي الله عنه: ( ما بين النفختيْنِ أربعون قالوا يا أبا هريرةَ ! أربعون يومًا ؟ قال أبيْتُ قالوا أربعون شهرًا ؟ قال أبيْتُ قالوا أربعون سنةً ؟ قال أبيْتُ ثم يُنزلُ اللهُ من السماءِ ماءًفينبتونَ كما ينبتُ البقلُ قال وليس من الإنسانِ شيء إلا يَبْلَى إلا عظمًا واحدًا وهو عَجْبُ الذنبِ ومنه يُركَّبُ الخلقُ يومُ القيامةِ )[صحيح مسلم:2955])
=================
- عند سماع الأغاني تحضر الجن والشياطين ويرقصوا حول من يسمعها ولو كشف الغشاء لصرع الإنسان من هول المنظر !
--------------
(من الطبيعي تواجد الشياطين حول الفسق والفجور، ولكن ذكر الجن بإطلاق فهذا لا يصح ولا يجوز لأنه كما نص القرآن الكريم على لسان الجن أنفسهم "وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا"، وأما الزيادة (لو كشف الغشاء لصرع الإنسان من هول المنظر) فزيادة درامية، فلا الغشاء يكشف في الحياة الدنيا ولا أحد يعلم شكل الجن والشياطين حتى يفتي ولا حصل قبل ذلك فيحدد نوع ما سيصيب الإنسان)
=================
- إيقاظ الشخص النائم بطريقة مرعبة يمكن أن يصيبه بأضرار دماغية دائمة !
--------------
(عامة إيقاظ النائم بطريقة مرعبة أو مفاجئة، و النهوض بشكل سريع من حالة ثبات تسبب أضراراً وتشكل خطورة ليس على الدماغ فقط).
=================
- عندما يموت الإنسان فإن لديه نشاط في دماغه الأيسر لمدة 7 دقائق ، يعيد فيه العقل ذكرياته وما قام به في تسلسل مثل الحلم. ولذالك صدق الرسول صلوات ربي وسلامي عليه انه عندما يقوم ملك الموت بسحب الروح من اﻻنسان يتذكر كل اعماله ان كانت صالح اوسيئه.
--------------
هذا كذب على الرسول ﷺ وكذب علمي، وأقصى مدة وصل لها العلماء بالأبحاث ومراقبة بعض الثدييات بعد الموت هي 30 ثانية فقط، ولم يستطيع تحديد هذه الصور التي يراها الكائن تسبب ذلك النشاط، والوحيد الذي قد يخبرنا بهل يرى ذكرياته أم لا أحد الأموات، وانظر لمدى الكذب فيحدد طريقة رؤية الذكريات أيضاً :) ، يستخفون بعقول الناس.
=================
- إذا حلمت انك تسقط واهتز جسمك اعلم ان العقل اخترع هذا الحلم لإيقاظك ! لان وظائف الجسم كانت على وشك ان تتوقف وتموت !
--------------
كذب وتأليف، هذه تسمى بالنفضة النوميىة أو اهتزازات ما قبل النوم وتعرف علمياً بـ (Hypnic jerk)، لم يحدد العلماء سبباً لهذه الظاهرة إلا أنهم أجمعوا أنها تصاحب الإجهاد والسهر والإرهاق، ويكون تفسير خاطئ من المخ لحالة استرخاء العضلات وقلة النفس نتيجة الدخول في مرحلة الراحة بعد التعب، فيفسرها المخ على أنها حالة سقوط ويمكن الاستزادة بالبحث عن (النفضة النومية).
=================
- عندما تستقيظ في الساعه 2 أو 3 فجرا بدون سبب هناك احتمال بنسبة %85 ان يوجد مخلوق يراقبك ! وان الله ينزل في السماء الدنياء ويقول هل من مستغفر فأغفر له وهل من داعي فيدعوني فأستجيب له .
--------------
كانت تلك الرسالة تنتشر بداية بدون تلك الزيادة الأخيرة، وتم زيادتها لإعطاء شرعية لهذا الكذب، نعم يتنزل الله عز ووجل وهذا ثابت: "ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنيا حين يبقَى ثلثُ اللَّيلِ الآخرِ فيقولُ مَن يَدعوني فأستجيبَ له ومَن يسألُني فأعطيَه ومَن يستغفرُني فأغفرَ له"
وأما هذا الهبل الذي سبقه، من قال به؟ ومن عرفه؟ ومن حدد تلك النسبة؟؟ كذاب يستخف عقول الناس والناس تنشر بلا وع
* بالأدلة العلمية والشرعية: هام جداً: انشر بكثافة.
------------------------------------------------
* تنبيه: إذا كنت ممن نشروها وجب عليك شرعاً نشر هذا في كل مكان نشرت فيه لتتبرأ أمام الله مما مضى من نشرك للكذب على الله ورسوله.
------------------------------------------------
(معلومة غريبة)
- كل فجر من يوم الجمعه تصمت كل الحيوانات في العالم ، تنتظر سماع صوت النفخ في الصور. وتخاف من قيام الساعه ماعدا اﻻنسان في غفله.
--------------
(روى الإمام أحمد في المسند وغيره عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقاً من الساعة إلا الجن والإنس، وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه. الحديث صححه الألباني وغيره).
=================
- من الممكن أن يصبح الشخص أعمى بشكل دائم إذا بقي في الظلام المطلق لأكثر من ثلاثة أيام !
--------------
(كذب، بل إن الجلوس في الظلام عدة أيام أثبتت دراسة كندية أنه يساعد على الشفاء من مرض كسل العين).
=================
- عندما يموت الانسان يستمر شعره في النمو لعدة أشهر!
--------------
(كذب ولا دليل عليه ويخالف ما قاله النبي ﷺ:
قال النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رشي الله عنه: ( ما بين النفختيْنِ أربعون قالوا يا أبا هريرةَ ! أربعون يومًا ؟ قال أبيْتُ قالوا أربعون شهرًا ؟ قال أبيْتُ قالوا أربعون سنةً ؟ قال أبيْتُ ثم يُنزلُ اللهُ من السماءِ ماءًفينبتونَ كما ينبتُ البقلُ قال وليس من الإنسانِ شيء إلا يَبْلَى إلا عظمًا واحدًا وهو عَجْبُ الذنبِ ومنه يُركَّبُ الخلقُ يومُ القيامةِ )[صحيح مسلم:2955])
=================
- عند سماع الأغاني تحضر الجن والشياطين ويرقصوا حول من يسمعها ولو كشف الغشاء لصرع الإنسان من هول المنظر !
--------------
(من الطبيعي تواجد الشياطين حول الفسق والفجور، ولكن ذكر الجن بإطلاق فهذا لا يصح ولا يجوز لأنه كما نص القرآن الكريم على لسان الجن أنفسهم "وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا"، وأما الزيادة (لو كشف الغشاء لصرع الإنسان من هول المنظر) فزيادة درامية، فلا الغشاء يكشف في الحياة الدنيا ولا أحد يعلم شكل الجن والشياطين حتى يفتي ولا حصل قبل ذلك فيحدد نوع ما سيصيب الإنسان)
=================
- إيقاظ الشخص النائم بطريقة مرعبة يمكن أن يصيبه بأضرار دماغية دائمة !
--------------
(عامة إيقاظ النائم بطريقة مرعبة أو مفاجئة، و النهوض بشكل سريع من حالة ثبات تسبب أضراراً وتشكل خطورة ليس على الدماغ فقط).
=================
- عندما يموت الإنسان فإن لديه نشاط في دماغه الأيسر لمدة 7 دقائق ، يعيد فيه العقل ذكرياته وما قام به في تسلسل مثل الحلم. ولذالك صدق الرسول صلوات ربي وسلامي عليه انه عندما يقوم ملك الموت بسحب الروح من اﻻنسان يتذكر كل اعماله ان كانت صالح اوسيئه.
--------------
هذا كذب على الرسول ﷺ وكذب علمي، وأقصى مدة وصل لها العلماء بالأبحاث ومراقبة بعض الثدييات بعد الموت هي 30 ثانية فقط، ولم يستطيع تحديد هذه الصور التي يراها الكائن تسبب ذلك النشاط، والوحيد الذي قد يخبرنا بهل يرى ذكرياته أم لا أحد الأموات، وانظر لمدى الكذب فيحدد طريقة رؤية الذكريات أيضاً :) ، يستخفون بعقول الناس.
=================
- إذا حلمت انك تسقط واهتز جسمك اعلم ان العقل اخترع هذا الحلم لإيقاظك ! لان وظائف الجسم كانت على وشك ان تتوقف وتموت !
--------------
كذب وتأليف، هذه تسمى بالنفضة النوميىة أو اهتزازات ما قبل النوم وتعرف علمياً بـ (Hypnic jerk)، لم يحدد العلماء سبباً لهذه الظاهرة إلا أنهم أجمعوا أنها تصاحب الإجهاد والسهر والإرهاق، ويكون تفسير خاطئ من المخ لحالة استرخاء العضلات وقلة النفس نتيجة الدخول في مرحلة الراحة بعد التعب، فيفسرها المخ على أنها حالة سقوط ويمكن الاستزادة بالبحث عن (النفضة النومية).
=================
- عندما تستقيظ في الساعه 2 أو 3 فجرا بدون سبب هناك احتمال بنسبة %85 ان يوجد مخلوق يراقبك ! وان الله ينزل في السماء الدنياء ويقول هل من مستغفر فأغفر له وهل من داعي فيدعوني فأستجيب له .
--------------
كانت تلك الرسالة تنتشر بداية بدون تلك الزيادة الأخيرة، وتم زيادتها لإعطاء شرعية لهذا الكذب، نعم يتنزل الله عز ووجل وهذا ثابت: "ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنيا حين يبقَى ثلثُ اللَّيلِ الآخرِ فيقولُ مَن يَدعوني فأستجيبَ له ومَن يسألُني فأعطيَه ومَن يستغفرُني فأغفرَ له"
وأما هذا الهبل الذي سبقه، من قال به؟ ومن عرفه؟ ومن حدد تلك النسبة؟؟ كذاب يستخف عقول الناس والناس تنشر بلا وع
ي للأسف.
=================
- في عام 1997 م ، صدر صوت قوي من أعماق المحيط الهادي بلغ صداه - 5 الآف كيلومتر ولم يتم تحديد مصدر هذا الصوت حتى يومنا هذا !
--------------
معلومة الله أعلم بصدقها من كذبها ولا تهم أحد ولا تفيد أحد ولا يستفاد من نشرها أي أحد
=================
-لا تمشي على رجلك او تتكى على يدك وهي منمله قد تنكسر دون ان تدري بذلك ..
--------------
(كذب المشي على القدم المنملة ونفضها أو نفض اليد وتوجيهها لأسفل يساعد على التخلص من التنميل، وكيف لا يدري والتنميل أصلاً يسبب ألماً. مازال الاستخفاف بعقول الناس والناس لا تفكر، لمزيد من المعلومة اقرأ في علاج التنميل وأسبابه).
=================
-ملك الموت ينظر اليك باليوم 360 نظرة وينتظر امر من الله ليقبض روحك فلا تجعله ينظر اليك وانت على معصية فتقبض روحك فكيف تقابل ربك ؟
--------------
(حديث موضوع كذب،ذكر ابن عراق هذا الحديث في كتابه تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة).
=================
- في هذا الوقت إذا قال كل مسلم استغفر الله ثلاث مرات ومرر هذه الرسالة في خلال دقائق معدودات ملايين من الناس سوف يقولونها وهذا قد يطفئ غضب الله.
--------------
(من قال أن ملايين الناس ستقولها؟؟ قد تمر على الكثير فلا يقول، ثم الكذبة الكبرى في دين الله، من قال بأن هذا الفعل ونشر الرسالة واستغفار الملايين أنه سيطفئ غضب الله ؟؟ إنما الثابت في الحديث : " الصدقة تطفئ غضب الرب "، ومع ذلك فإن الاستغفار والذكر عموماً قد يطفئ غضب الله لا نشر الرسالة وقراءة الناس لها، وحتى القول بأن الاستغفار قد يطفئ غضب الله لا يجوز نشره أو قوله إلا إن كان قاله الله تعالى أو نبيه ﷺ وهذا لم يحدث وغير مذكور في الشرع).
=================
-انك عندما تمسك بيدك المصحف ان الشيطان يغضب وعندما تفتحه يبكي وعندما تقول بسم الله ينهار و اذا بدات في القراءه يغمي عليه
--------------
كذب وافتراء، من قال بذلك ؟؟ القرآن أم السنة ؟؟ أم أن الشيطان أخبر مؤلف الرسالة ؟؟؟ سبق بيانه بالتفصيل في صفحتنا هنا
=================
-لن تخسر شيئا عندما تمر
(بل ستخسر كثير وستكسب سيئة كثيرة لنشر الفساد والضلال والكذب على الله ورسوله وعلى الناس وخداع الناس بمعلومات كاذبة فلا تجعلها تمر ولا تنشرها وردها على مرسلها)
=================
- اضغط ع زر المتابعه لكي تحصل ع حكم ومعلومات اكثر
(مثل ناشر هذا الكلام إياك ومتابعته فلن يزيدك إلا كذباً وضلالاً).
=================
نرى كيف الاستخفاف بعقول الناس وكيف ينساق الكثير جداً وراء هذه الأكاذيب دون حتى لحظة توقف للتفكر هل هذا حق أم باطل ولا حول ولا قوة إلا بالله، فعليكم أحباب بتحري الدقة في كل أمر يخص دينكم ولا تقرأوا ولا تنشروا بلا وعي.
والله أعلم وهو المستعان وهو من وراء القصد وهو الموفِق والهادي إلى سواء السبيل
ميسرة أحمد عبدالله
======================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
===================
=================
- في عام 1997 م ، صدر صوت قوي من أعماق المحيط الهادي بلغ صداه - 5 الآف كيلومتر ولم يتم تحديد مصدر هذا الصوت حتى يومنا هذا !
--------------
معلومة الله أعلم بصدقها من كذبها ولا تهم أحد ولا تفيد أحد ولا يستفاد من نشرها أي أحد
=================
-لا تمشي على رجلك او تتكى على يدك وهي منمله قد تنكسر دون ان تدري بذلك ..
--------------
(كذب المشي على القدم المنملة ونفضها أو نفض اليد وتوجيهها لأسفل يساعد على التخلص من التنميل، وكيف لا يدري والتنميل أصلاً يسبب ألماً. مازال الاستخفاف بعقول الناس والناس لا تفكر، لمزيد من المعلومة اقرأ في علاج التنميل وأسبابه).
=================
-ملك الموت ينظر اليك باليوم 360 نظرة وينتظر امر من الله ليقبض روحك فلا تجعله ينظر اليك وانت على معصية فتقبض روحك فكيف تقابل ربك ؟
--------------
(حديث موضوع كذب،ذكر ابن عراق هذا الحديث في كتابه تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة).
=================
- في هذا الوقت إذا قال كل مسلم استغفر الله ثلاث مرات ومرر هذه الرسالة في خلال دقائق معدودات ملايين من الناس سوف يقولونها وهذا قد يطفئ غضب الله.
--------------
(من قال أن ملايين الناس ستقولها؟؟ قد تمر على الكثير فلا يقول، ثم الكذبة الكبرى في دين الله، من قال بأن هذا الفعل ونشر الرسالة واستغفار الملايين أنه سيطفئ غضب الله ؟؟ إنما الثابت في الحديث : " الصدقة تطفئ غضب الرب "، ومع ذلك فإن الاستغفار والذكر عموماً قد يطفئ غضب الله لا نشر الرسالة وقراءة الناس لها، وحتى القول بأن الاستغفار قد يطفئ غضب الله لا يجوز نشره أو قوله إلا إن كان قاله الله تعالى أو نبيه ﷺ وهذا لم يحدث وغير مذكور في الشرع).
=================
-انك عندما تمسك بيدك المصحف ان الشيطان يغضب وعندما تفتحه يبكي وعندما تقول بسم الله ينهار و اذا بدات في القراءه يغمي عليه
--------------
كذب وافتراء، من قال بذلك ؟؟ القرآن أم السنة ؟؟ أم أن الشيطان أخبر مؤلف الرسالة ؟؟؟ سبق بيانه بالتفصيل في صفحتنا هنا
=================
-لن تخسر شيئا عندما تمر
(بل ستخسر كثير وستكسب سيئة كثيرة لنشر الفساد والضلال والكذب على الله ورسوله وعلى الناس وخداع الناس بمعلومات كاذبة فلا تجعلها تمر ولا تنشرها وردها على مرسلها)
=================
- اضغط ع زر المتابعه لكي تحصل ع حكم ومعلومات اكثر
(مثل ناشر هذا الكلام إياك ومتابعته فلن يزيدك إلا كذباً وضلالاً).
=================
نرى كيف الاستخفاف بعقول الناس وكيف ينساق الكثير جداً وراء هذه الأكاذيب دون حتى لحظة توقف للتفكر هل هذا حق أم باطل ولا حول ولا قوة إلا بالله، فعليكم أحباب بتحري الدقة في كل أمر يخص دينكم ولا تقرأوا ولا تنشروا بلا وعي.
والله أعلم وهو المستعان وهو من وراء القصد وهو الموفِق والهادي إلى سواء السبيل
ميسرة أحمد عبدالله
======================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
===================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_غير_صحيح (فك أسرى بدر بتعليم الكتابة للأطفال)
الرسالة المنتشرة:
لا أعرِفُ وجهَك يا رَسول الله ..! لكنّي رأيتُك وأنتُ تُؤوي أسرى بدر تَمنحهم لحظَة الإنسانيّة المَفقودة .. إذْ يَجلِسون إلى أطفالِ المُسلمين ،يعلِّم كلّ أسير عشرة أطفال القراءة والكِتابة،ثمَّ يتحرّر ! كنتَ يومَها تَخلِق وظيفةً جديدة للأسيرِ لا تعرِفها البَشريّة !
تَعتِق بها أبناءَنا من الجهلِ وتعتق أولئِك الأسرى من وَحشيَّة نُفوسِهم !
كنتَ تترك المُقاتلين مَع الأطفالِ ،ليتعلّموا فِطرةَ الحيَاة وبراءةَ المَشهد الأصيل ..
وتَصنع لهم مَهمّة جَميلة بديلة عن السَّيف والدَّم ! كَمْ مرة ضَحِكوا معِ الصِّغار ؛ وَهُم يكتَشِفون القِراءة والخُطوط .. ويتلَعّثَمون ، ويَنجحون ، ويُصفِّقون فَرَحاً بما فَعلوا !
كيفَ كنتَ تخلِق الحَياة .. وتُعيد بناء الإنسان .. مَنْ سِواك يَصنعُ من السَّيف قَلماً !!
مَنْ سواكَ يَخلِق من المُقاتل مُعلِّماً ! يا حَبيبي يا رسُول الله
=======================
الكلام غير صحيح، ومعتمد على رواية لا تثبت. والأسلوب فيه ركاكة وميوعة شديدة.
ولو محصنا المكتوب لوجدنا فيه ما لا يقبل عقلاً ولا نقلاً.
- لا أعرِفُ وجهَك يا رَسول الله، لكنّي رأيتُك:
الكلام لا يستوي وإن قُصد مجازاً فكلامه غير صحيح في مجمله.
- وأنتُ تُؤوي أسرى بدر تَمنحهم لحظَة الإنسانيّة المَفقودة:
لم يرد عنه ﷺ أنه آوى أسرى بدر.
قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: فصل في حكمه في الأسرى: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في الأسرى أنه قتل بعضهم، ومنَّ على بعضهم، وفادى بعضهم بمال، وبعضهم بأسرى من المسلمين، واسترق بعضهم، ولم يسترق رجلاً بالغاً..... ا.هـ
- يعلِّم كلّ أسير عشرة أطفال القراءة والكِتابة:
تحديد أن كل أسير يعلم 10 أطفال كلام ليس عليه دليل.
- تعتق أولئِك الأسرى من وَحشيَّة نُفوسِهم:
كيف يعتقهم من وحشية نفوسهم ؟؟ إذ يخليهم فيعودوا إلى أهلهم، فمنهم من قد يهديه الله للإسلام ومنهم من يعود لصفوف الكفار ليحارب المسلمين مرة أخرى، ولا أدري كيف تفتق ذهنه لعبارة العتق من وحشية نفوسهم هذه ؟!!
- كنتَ تترك المُقاتلين مَع الأطفالِ ،ليتعلّموا فِطرةَ الحيَاة وبراءةَ المَشهد الأصيل:
قول بحسب الهوى، من قال أن مقاتلين الكفار كانوا يتعلمون (فِطرةَ الحيَاة وبراءةَ المَشهد الأصيل) من أطفال المسلمين وأن النبي ﷺ ترك الكفار مع الأطفال لهذا السبب ؟؟!! ثم ما هي فطرة الحياة ووبراءةَ المَشهد الأصيل ؟؟ كلام بلا معنى.
ثم هذا على أساس أن كفار قريش لم يكن عندهم أطفال ؟! ثم الرواية الوحيدة التي وردت وهي غير ثابتة ذُكر فيها لفظ أولاد وليس أطفال.
ومعنى طفل في اللغة، الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا. ويقال طَفُلَ الوَلَدُ :- نَعُمَ ، رَقَّ. والقارئ في السيرة النبوية وسير الصحابة، يعلم أن أولاد المسلمين في زمن النبي ﷺ لا يصح أبداً أن يقال عن واحدٍ فيهم طفل وقد وصل سنه لما يجعله أهلاً أن يتعلم القراءة والكتابة، لما ثبت من مواقف كثيرة لهم في صغر سنهم تنم عن الرجولة والخشونة. ولفظة ولد لا تحدد عمر معين ولا سن.
- وتَصنع لهم مَهمّة جَميلة بديلة عن السَّيف والدَّم:
كلام عجيب، صنع مهمة جميلة بدل السيف والدم، واضح أن الكاتب متميع لدرجة كبيرة. ثم إن كان المقاتلين الكفار سيتركون السيف ليعلموا القراءة والكتابة وكما يصور مؤلف هذا الكلام (بدلاً عن السيف والدم)، فحين يعودوا لقريش وهم أصلاً فيهم من يعلم الناس القراءة والكتابة، هل قدم واحد من كفار قريش الذين عادوا من أسر بدر استقالته من خوض المعارك لزعيم قريش ليعلم أطفال قريش؟!
وهذا على أساس أن المقاتلون المسلمون يحاربون الكفار بالأقلام وليس بالسيوف، وحين يقتلون كافر يقاتلهم كان ينزل منه ماء ورد بدلاً من الدماء؟!
- كَمْ مرة ضَحِكوا معِ الصِّغار ؛ وَهُم يكتَشِفون القِراءة والخُطوط:
لا دليل أن كفار قريش، الأسرى، المجبروين (بحسب الرواية) أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة، أنهم كانوا يضحكون معهم، بل إن أحدهم قد ضرب أحد الأولاد كما جاء في مسند الإمام أحمد عن ابن عباس وحسنه شعيب الأرناؤوط ولفظه: كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة. قال: فجاء يوماً غلام يبكي إلى أبيه فقال: ما شأنك؟ قال ضربني معلمي، قال: الخبيث يطلب بِذِحْل بدر(يعني: بثأر) والله لا تأتيه أبداً. وهي رواية معلولة كما سيتم بيانه.
فضلاً أنه لم يثبت أنهم كانوا يعلمونهم الخطوط أيضاً. (خيال واسع للمؤلف)
- ويتلَعّثَمون ، ويَنجحون ، ويُصفِّقون فَرَحاً بما فَعلوا:
الكاتب يتخيل أنه يتحدث عن أطفال في حضانة. وسبق بيان معنى كلمة أطفال وعدم ذكرها في الرواية التي جاء فيها أمر الفداء بتعليم الكتابة.
وما زال أذناب الدعوة المشوهة الجدد يعتمدون على نمط السهوكة والنحنحة في رسائلهم، ويحكون عن النبي ﷺ بحسب خيالهم.
*تفنيد عدم ثبوت رواية فداء أسرى بد
الرسالة المنتشرة:
لا أعرِفُ وجهَك يا رَسول الله ..! لكنّي رأيتُك وأنتُ تُؤوي أسرى بدر تَمنحهم لحظَة الإنسانيّة المَفقودة .. إذْ يَجلِسون إلى أطفالِ المُسلمين ،يعلِّم كلّ أسير عشرة أطفال القراءة والكِتابة،ثمَّ يتحرّر ! كنتَ يومَها تَخلِق وظيفةً جديدة للأسيرِ لا تعرِفها البَشريّة !
تَعتِق بها أبناءَنا من الجهلِ وتعتق أولئِك الأسرى من وَحشيَّة نُفوسِهم !
كنتَ تترك المُقاتلين مَع الأطفالِ ،ليتعلّموا فِطرةَ الحيَاة وبراءةَ المَشهد الأصيل ..
وتَصنع لهم مَهمّة جَميلة بديلة عن السَّيف والدَّم ! كَمْ مرة ضَحِكوا معِ الصِّغار ؛ وَهُم يكتَشِفون القِراءة والخُطوط .. ويتلَعّثَمون ، ويَنجحون ، ويُصفِّقون فَرَحاً بما فَعلوا !
كيفَ كنتَ تخلِق الحَياة .. وتُعيد بناء الإنسان .. مَنْ سِواك يَصنعُ من السَّيف قَلماً !!
مَنْ سواكَ يَخلِق من المُقاتل مُعلِّماً ! يا حَبيبي يا رسُول الله
=======================
الكلام غير صحيح، ومعتمد على رواية لا تثبت. والأسلوب فيه ركاكة وميوعة شديدة.
ولو محصنا المكتوب لوجدنا فيه ما لا يقبل عقلاً ولا نقلاً.
- لا أعرِفُ وجهَك يا رَسول الله، لكنّي رأيتُك:
الكلام لا يستوي وإن قُصد مجازاً فكلامه غير صحيح في مجمله.
- وأنتُ تُؤوي أسرى بدر تَمنحهم لحظَة الإنسانيّة المَفقودة:
لم يرد عنه ﷺ أنه آوى أسرى بدر.
قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: فصل في حكمه في الأسرى: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في الأسرى أنه قتل بعضهم، ومنَّ على بعضهم، وفادى بعضهم بمال، وبعضهم بأسرى من المسلمين، واسترق بعضهم، ولم يسترق رجلاً بالغاً..... ا.هـ
- يعلِّم كلّ أسير عشرة أطفال القراءة والكِتابة:
تحديد أن كل أسير يعلم 10 أطفال كلام ليس عليه دليل.
- تعتق أولئِك الأسرى من وَحشيَّة نُفوسِهم:
كيف يعتقهم من وحشية نفوسهم ؟؟ إذ يخليهم فيعودوا إلى أهلهم، فمنهم من قد يهديه الله للإسلام ومنهم من يعود لصفوف الكفار ليحارب المسلمين مرة أخرى، ولا أدري كيف تفتق ذهنه لعبارة العتق من وحشية نفوسهم هذه ؟!!
- كنتَ تترك المُقاتلين مَع الأطفالِ ،ليتعلّموا فِطرةَ الحيَاة وبراءةَ المَشهد الأصيل:
قول بحسب الهوى، من قال أن مقاتلين الكفار كانوا يتعلمون (فِطرةَ الحيَاة وبراءةَ المَشهد الأصيل) من أطفال المسلمين وأن النبي ﷺ ترك الكفار مع الأطفال لهذا السبب ؟؟!! ثم ما هي فطرة الحياة ووبراءةَ المَشهد الأصيل ؟؟ كلام بلا معنى.
ثم هذا على أساس أن كفار قريش لم يكن عندهم أطفال ؟! ثم الرواية الوحيدة التي وردت وهي غير ثابتة ذُكر فيها لفظ أولاد وليس أطفال.
ومعنى طفل في اللغة، الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا. ويقال طَفُلَ الوَلَدُ :- نَعُمَ ، رَقَّ. والقارئ في السيرة النبوية وسير الصحابة، يعلم أن أولاد المسلمين في زمن النبي ﷺ لا يصح أبداً أن يقال عن واحدٍ فيهم طفل وقد وصل سنه لما يجعله أهلاً أن يتعلم القراءة والكتابة، لما ثبت من مواقف كثيرة لهم في صغر سنهم تنم عن الرجولة والخشونة. ولفظة ولد لا تحدد عمر معين ولا سن.
- وتَصنع لهم مَهمّة جَميلة بديلة عن السَّيف والدَّم:
كلام عجيب، صنع مهمة جميلة بدل السيف والدم، واضح أن الكاتب متميع لدرجة كبيرة. ثم إن كان المقاتلين الكفار سيتركون السيف ليعلموا القراءة والكتابة وكما يصور مؤلف هذا الكلام (بدلاً عن السيف والدم)، فحين يعودوا لقريش وهم أصلاً فيهم من يعلم الناس القراءة والكتابة، هل قدم واحد من كفار قريش الذين عادوا من أسر بدر استقالته من خوض المعارك لزعيم قريش ليعلم أطفال قريش؟!
وهذا على أساس أن المقاتلون المسلمون يحاربون الكفار بالأقلام وليس بالسيوف، وحين يقتلون كافر يقاتلهم كان ينزل منه ماء ورد بدلاً من الدماء؟!
- كَمْ مرة ضَحِكوا معِ الصِّغار ؛ وَهُم يكتَشِفون القِراءة والخُطوط:
لا دليل أن كفار قريش، الأسرى، المجبروين (بحسب الرواية) أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة، أنهم كانوا يضحكون معهم، بل إن أحدهم قد ضرب أحد الأولاد كما جاء في مسند الإمام أحمد عن ابن عباس وحسنه شعيب الأرناؤوط ولفظه: كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة. قال: فجاء يوماً غلام يبكي إلى أبيه فقال: ما شأنك؟ قال ضربني معلمي، قال: الخبيث يطلب بِذِحْل بدر(يعني: بثأر) والله لا تأتيه أبداً. وهي رواية معلولة كما سيتم بيانه.
فضلاً أنه لم يثبت أنهم كانوا يعلمونهم الخطوط أيضاً. (خيال واسع للمؤلف)
- ويتلَعّثَمون ، ويَنجحون ، ويُصفِّقون فَرَحاً بما فَعلوا:
الكاتب يتخيل أنه يتحدث عن أطفال في حضانة. وسبق بيان معنى كلمة أطفال وعدم ذكرها في الرواية التي جاء فيها أمر الفداء بتعليم الكتابة.
وما زال أذناب الدعوة المشوهة الجدد يعتمدون على نمط السهوكة والنحنحة في رسائلهم، ويحكون عن النبي ﷺ بحسب خيالهم.
*تفنيد عدم ثبوت رواية فداء أسرى بد
ر بتعليم الأطفال الكتابة:
-------------------------------------------------------
جاء في مجلة البحوث الإسلامية (الجزء رقم : 45، الصفحة رقم: 158و159):
هناك حادثة مزعومة، غالباً ما يستشهد بها الكتاب والدعاة والخطباء والوعاظ، في كل مناسبة يُستَجرُّون فيها للحديث عما يسمى اليوم بـ (مكافحة الأمية)، استدلالاً منهم على مدى حرص الإسلام على الخلاص من هذا (الوباء)، ونشر تعليم الكتابة بين أبنائه، ألا وهي قصة أسرى بدر من المشركين، إذ يزعمون أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل فداء بعض أسارى المشركين يوم بدر ، أن يعلموا أولاد المسلمين الكتابة .
ففي مسند الإمام أحمد: عن علي بن عاصم قال : قال داود بن أبي هند : حدثنا عكرمة ، عن ابن عباس قال : كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء ، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فداءهم ، أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة ، قال : فجاء يوما غلام يبكي إلى أبيه ، فقال : ما شأنك ؟ قال : ضربني معلمي ، قال : الخبيث يطلب بذحل بدر ، والله لا تأتيه أبداً . وهذه الرواية ليست ثابتة من وجهين :
الأول: من حيث سندها ، ففيه، علي بن عاصم بن صهيب الواسطي شيخ الإمام أحمد وداود بن أبي هند .
أما علي بن عاصم، فقد قال فيه أبو حاتم: (لين الحديث ، يُكتَبُ حديثُه ولا يُحتَجُّ به) .
كما ونقل عن يزيد بن زريع قوله : (أفادني علي بن عاصم أحاديث عن خالد الحذَّاء ، فأتيت خالداً الحذاء فأنكرها، وما عرف منها واحداً، وأفادني عن هشام بن حسان، فأتيت هشاماً، فسألته عنه، فأنكره وما عرف) .
وقال يحيى بن معين فيه : ( علي بن عاصم ليس بثقة ) .
وقال الإمام أحمد : ( خذوا من حديثه ما صح، ودعوا ما غلط أو أخطأ فيه ) .
وقال ابنه عبد الله : ( كان أبي يحتج بهذا، وكان يقول: كان يغلط ويخطئ، وكان فيه لجاج، ولم يكن متهماً بالكذب) .
وقال عنه الحافظ في التقريب: (علي بن عاصم بن صهيب الواسطي صدوق، يخطئ، ويصر، ورُمي بالتشيع).
كما وضعفه الألباني في ( السلسلة الضعيفة ) وقال فيه: (ضعيف الحديث) .
أما (داود بن أبي هند)، فقد قال عنه الحافظ في التقريب: (داود بن أبي هند ثقة متقن، كان يهم بآخره) .
الثاني : أن الثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في طريقة معالجته لمسألة الأسرى، أنه لم يكن يتجاوز مجموعة هذه المعالجات :
1 - القتل . 2 - المفاداة بمال . 3 - المفاداة بمن في أيدي المشركين من أسرى المسلمين .
4 - الاسترقاق . 5 - العفو .
ولم يرد في رواية صحيحة ثابتة، أنه جعل تعليم أسرى المشركين لأبناء المسلمين الكتابة فداء لهم من أسرهم، وهذه هي كتب السنة والسيرة والفقه، تتحدث عن فداء الأسرى، ولا تذكر شيئاً غير الذي قلناه. ومن ذلك كله، يتبين سقوط الاحتجاج بهذه الرواية، في إثبات هذه المسألة . ا.هـ
فوجب على كل مسلم ألا يتعجل نشر كلاماً، إلا بعد التثبت منه، مهما كان ذلك الكلام رقيقاً ناعماً ويكأن ليس فيه أي شيء إلا حُباً في النبي ﷺ، والنبي ﷺ بريء من تلك هؤلاء بمويعتهم وتميعيهم الدين، حتى جعلوا الدين كله عبارة عن قصص وقبول بالانهزامية وقصص حب وعشق حتى نسبوا قصة عشق لأحد الصحابة، وجلعوا الدعوة تسير بالحب مروجين لكلمة حق لم يريدوا بها إلا باطل أن الإسلام دين محبة وسلام.
الدين ليس دين ميت ولا مائع ولا ورع كاذب ولا خفض صوتِ ومشية ذليل وتنعيم كلام وصوت. الإسلام سلام وحب وقوة وشدة وعزة وكرامة ورأفة وألفة وهيبة ووقار وأنفة وعلو وشموخ واستقامة في الكلام والفعل واللفظ.
من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه في صحيح مسلم: " .... فقلتُ : هل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ ؟ قال ( نعم . دُعاةٌ على أبوابِ جهنمَ . من أجابهم إليها قذفوه فيها ) . فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! صِفْهم لنا . قال ( نعم . قومٌ من جِلدتِنا . ويتكلمون بألسنتِنا ) ...".
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
-------------------------------------------------------
جاء في مجلة البحوث الإسلامية (الجزء رقم : 45، الصفحة رقم: 158و159):
هناك حادثة مزعومة، غالباً ما يستشهد بها الكتاب والدعاة والخطباء والوعاظ، في كل مناسبة يُستَجرُّون فيها للحديث عما يسمى اليوم بـ (مكافحة الأمية)، استدلالاً منهم على مدى حرص الإسلام على الخلاص من هذا (الوباء)، ونشر تعليم الكتابة بين أبنائه، ألا وهي قصة أسرى بدر من المشركين، إذ يزعمون أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل فداء بعض أسارى المشركين يوم بدر ، أن يعلموا أولاد المسلمين الكتابة .
ففي مسند الإمام أحمد: عن علي بن عاصم قال : قال داود بن أبي هند : حدثنا عكرمة ، عن ابن عباس قال : كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء ، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فداءهم ، أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة ، قال : فجاء يوما غلام يبكي إلى أبيه ، فقال : ما شأنك ؟ قال : ضربني معلمي ، قال : الخبيث يطلب بذحل بدر ، والله لا تأتيه أبداً . وهذه الرواية ليست ثابتة من وجهين :
الأول: من حيث سندها ، ففيه، علي بن عاصم بن صهيب الواسطي شيخ الإمام أحمد وداود بن أبي هند .
أما علي بن عاصم، فقد قال فيه أبو حاتم: (لين الحديث ، يُكتَبُ حديثُه ولا يُحتَجُّ به) .
كما ونقل عن يزيد بن زريع قوله : (أفادني علي بن عاصم أحاديث عن خالد الحذَّاء ، فأتيت خالداً الحذاء فأنكرها، وما عرف منها واحداً، وأفادني عن هشام بن حسان، فأتيت هشاماً، فسألته عنه، فأنكره وما عرف) .
وقال يحيى بن معين فيه : ( علي بن عاصم ليس بثقة ) .
وقال الإمام أحمد : ( خذوا من حديثه ما صح، ودعوا ما غلط أو أخطأ فيه ) .
وقال ابنه عبد الله : ( كان أبي يحتج بهذا، وكان يقول: كان يغلط ويخطئ، وكان فيه لجاج، ولم يكن متهماً بالكذب) .
وقال عنه الحافظ في التقريب: (علي بن عاصم بن صهيب الواسطي صدوق، يخطئ، ويصر، ورُمي بالتشيع).
كما وضعفه الألباني في ( السلسلة الضعيفة ) وقال فيه: (ضعيف الحديث) .
أما (داود بن أبي هند)، فقد قال عنه الحافظ في التقريب: (داود بن أبي هند ثقة متقن، كان يهم بآخره) .
الثاني : أن الثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في طريقة معالجته لمسألة الأسرى، أنه لم يكن يتجاوز مجموعة هذه المعالجات :
1 - القتل . 2 - المفاداة بمال . 3 - المفاداة بمن في أيدي المشركين من أسرى المسلمين .
4 - الاسترقاق . 5 - العفو .
ولم يرد في رواية صحيحة ثابتة، أنه جعل تعليم أسرى المشركين لأبناء المسلمين الكتابة فداء لهم من أسرهم، وهذه هي كتب السنة والسيرة والفقه، تتحدث عن فداء الأسرى، ولا تذكر شيئاً غير الذي قلناه. ومن ذلك كله، يتبين سقوط الاحتجاج بهذه الرواية، في إثبات هذه المسألة . ا.هـ
فوجب على كل مسلم ألا يتعجل نشر كلاماً، إلا بعد التثبت منه، مهما كان ذلك الكلام رقيقاً ناعماً ويكأن ليس فيه أي شيء إلا حُباً في النبي ﷺ، والنبي ﷺ بريء من تلك هؤلاء بمويعتهم وتميعيهم الدين، حتى جعلوا الدين كله عبارة عن قصص وقبول بالانهزامية وقصص حب وعشق حتى نسبوا قصة عشق لأحد الصحابة، وجلعوا الدعوة تسير بالحب مروجين لكلمة حق لم يريدوا بها إلا باطل أن الإسلام دين محبة وسلام.
الدين ليس دين ميت ولا مائع ولا ورع كاذب ولا خفض صوتِ ومشية ذليل وتنعيم كلام وصوت. الإسلام سلام وحب وقوة وشدة وعزة وكرامة ورأفة وألفة وهيبة ووقار وأنفة وعلو وشموخ واستقامة في الكلام والفعل واللفظ.
من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه في صحيح مسلم: " .... فقلتُ : هل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ ؟ قال ( نعم . دُعاةٌ على أبوابِ جهنمَ . من أجابهم إليها قذفوه فيها ) . فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! صِفْهم لنا . قال ( نعم . قومٌ من جِلدتِنا . ويتكلمون بألسنتِنا ) ...".
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.