الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
5.43K subscribers
2.47K photos
12 videos
27 files
3.29K links
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب.

تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv

التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
Download Telegram
ه ازداد راحة وطمأنينة.
ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بالصلاة يا بلال) فما أعظم إسلامنا وما أعظمك يارسول الله. وهكذا نستطيع ان نفهم تفسير من يقول
" عندما يأتى وقت الصلاة ولا اصلى اشعر بشىء غريب فى نفسى - عدم راحة - ذنب - اشياء كثيرة غير مريحة تحدث داخلى . نعم لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها . ما أعظم ديننا يأمرنا بالصلاة فنصلى لاثبات تمام الطاعة الى المولى سبحانه وتعالى ويكافأنا على هذه الطاعة فى الحال بهذه المادة التى إذا أنتجها الجسم فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب. ولكن كيف تفرز هذه المادة ؟؟ من الطبيعى انها تفرز بجانب ما تقدم فى اوضاع اخرى ولكن اغزرها كما اشرنا فى الصلاة والأوضاع التي يفرز خلالها الجسم ماده الإندورفين: ....... (كلام مكرر مما سبق وكلام نقلاً عن ويكيبديا) .... وأخيراً نختمها بالإبتسامة. وجد أن الإبتسامة لها مفعولها السحري في التغلب على القلق وضغوط العمل فالابتسامة تعمل على إفراز الإندورفين .

* آثرت أن أترك المقال على حالها، رغم أن فيها مكرر مما سبق كثير، ولكن لأجعل القارئ ينظر كيف أن أولئك الأشخاص، عندهم استعداد للتأليف والاختراع مقابل أن يُشعر نفسه أنه صاحب المقال وأنه قد أضاف شيء وغير ولم ينقل وفقط، فتقرأ عكاً وتأليفاً.
فبالرغم أنه أتى بمعلومات عن الإندروفين صحيحة إلا أنه كان نقل من لا يفهم، فأتى بما سبق تفنيده في رقم (2و3) ثم زاد عليه من عنده وأتى بمعلومات صحيحة عن الإندروفين ولم يكتفي فكمل تأليف واختراع ودمج كله ليصنع مقالاً متناقضاً متضارباً، حتى أنه كتب عن من لا يصلي في وقت ((لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها)) وهو كلام غير صحيح بالمرة، الإندروفين الذي يفرزه الجسم لا يسبب الإدمان. وذلك مذكور في نفس المصدر الذي نقل منه ولكنه نقل ولم يعيي ما ينقل وزاد فألف حتى أنه زاد (وجد أن الابتسامة) ليوهم القارئ أن ذلك نتيجة بحث، وأن الابتسامة تعمل على إفراز الإندروفين ولا يوجد في الابتسامة أي جهد مبذول.

إذاً فهي معلومة بلا دليل ولا برهان مجرد كلام، وردت عن شخص مجهول تماماً، تتناقل من شخص لآخر، يؤلف ويزد كما يحلو لكل واحد منهم، وكلهم لا يذكرون من ذلك العالم الخفي المستتر، ولم يذكروا أية أبحاث وبالطبع ولا المكان الذي أجريت فيه تلك الأبحاث.
وتجد الناس يتسابقون في نشرها حتى قال بها طبيب وآخر مذيع وتنشره بعض المنتديات الطبية والمواقع والصحف ولم يتوقف واحد منهم للحظات ليتفكر عما ينطق به أو ينقله للناس.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: بعض الأكاذيب الإعجازية سبق بيانها:
-------------------------------------------
1- #كلام_غير_صحيح (ظهور هالات حول من يتوضأ وتزداد إذا اغتسل) أو (عالم سويسري يعلن إسلامه بسبب قياس هالة نورانية للمتوضئين)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/689023741256041/?type=3

2- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية ليقظة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686087631549652:0

3- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية لقطع الإنسان نومه لصلاة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686014981556917:0

4- #قصة_مكذوبة (روبرت غيلهم عالم يهودي أسلم) (الرحم يحمل شفرة كالكمبيوتر) (المسلمة أنظف امرأة على وجه الأرض) (عدة المرأة وسر الأربعة أشهر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/568431593315257/?type=3

5- #كلام_باطل_كذب (معلومات عن حمام الحرم) (لماذا لا تطير الطيور فوق الكعبة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/599187046906378/?type=3

6- #كلام_غير_صحيح (مكة هي مركز الأرض ومركز الجاذبية الأرضية ومركز الطاقة الكونية ومركز جذب مغناطيسي ولا يمكن لشيء يطير فوقها)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/682125621945853:0
=======================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نص
#أحاديث_لا_تصح (مقطع منتشر للشيخ كشك رحمه الله)

(يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين)، (احرقتنا نبال ثقيف)، (ولولا محمدٌ ما خلقتُك)،
(تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).

ما جاء في المقطع المنتشر:
1- قال موسى لربه يا ربي خلقت أدم بيديك، و نفخت فيه من روحك و أسجدت له ملائكتك، و أدخلته الجنة و تبت عليه فكيف استطاع ان يؤدي شكر هذه النعم كلها، فقال له الله يا موسى يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين، قال موسى يا ربي اذا قال العبد يا رب و هو راكع ماذا تقول له، قال أقول له لبيك يا عبدي، قال فاذا قالها و هو ساجد، قال أقول لبيك يا عبدي، قال موسى فاذا قالها و هو عاصٍ، قال أقول له لبيك لبيك لبيك!

2- قال الشيخ كشك رحمه الله: إن الله تعالى يقول لموسى ابن عمران وهو يتلقى التوراة قال موسى ياربي، إني أرى مكتوباً في التوراة أن هنالك أمة تأتي ....... إلخ
حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).

3- خطيب باللغة الإنجليزية ونطق بعضه بالعربية يقول: أتى بعض الصحابة إلى رسول الله ﷺ في وسط المعركة، معركة تزداد شراسة، أتوا إليه في وسط المعركة وقالوا: احرقتنا نبال ثقيف، قوم ثقيف يقتلوننا بسهامهم، ادعو الله أن يدمرهم ويمحوهم من الوجود، النبي ﷺ رفع يده للدعاء، الصحابة قالوا هذه هي النهاية لقد انتهت المعركة وعندما فتح النبي ﷺ فمه قال: اللهم اهدي ثقيفاً، وعاتب صحابته وقال: إني لم أبعث لعاناً فألعن الناس ووأهلكهم أنا أرسلت رحمة للناس رحمة لمخلوقات الله.
=====================
هذه ثلاثة أحاديث لا تصح.

الخلاصة:
--------
الأول: هذه الصيغة غير موجودة ولا تثبت، والموجود ضعيف لا يصح.
الثاني: حديث لا يصح بحال، فهو بتمامه مكذوب موضوع، وبالقدر المذكور فقط في المقطع فهو معلول لأنه عن كعب الأحبار وفيها معاوية، وقد مات كعب قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية. والخبر ليس لأحد أن يقل به بعد وفاة النبي ﷺ.
الثالث: لا يصح لأنه ورد بسند فيه أبي الزبير وهو مدلس، وذُكر في الطبقات بلا إسناد.

التفصيل:
-------
الشيخ كشك لم يذكر مصدر للحديثين، ولم يذكر سنداً. وكذلك فعل ذلك الخطيب المتحدث بالإنجليزية في الحديث الثالث.

1- حديث حمد سيدنا آدم عليه السلام: بالبحث، ليس له سند وهذه صيغة لم أجدها ولا حتى كحديث ضعيف أو موضوع، وكل من نقل نقل عن موسى عليه السلام مباشرة، وذلك يطعن في صحة الحديث، فهو غير موجود بهذا اللفظ في أي مكان إلا مواقع التواصل الاجتماعي. وما وجدته هو:
أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الشكر والحكيم والترمذي في نوادر الأصول والبيهقي في الشعب وابن عساكر في تاريخه عن الحسن قال : قال موسى يا رب كيف يستطيع آدم أن يؤدي شكر ما صنعته إليه ، خلقته بيدك ، ونفخت فيه من روحك ، وأسكنته جنتك ، وأمرت الملائكة فسجدوا له؟ فقال : يا موسى علم أن ذلك مني فحمدني عليه ، فكان ذلك شكراً لما صنعت إليه .

وهو مذكور عن الحسن عن موسى عليه السلام، وهذا كلام عن نبي فيما مضى، فهو من الغيب، ولا يؤخذ الغيب إلا من القرآن أو السنة الصحيحة فقط، وهذا انقطاع في الإسناد بلا شك.

وأيضاً يوجد قريب منهما:
لمَّا اقترف آدمُ الخطيئةَ قال: يا ربِّ أسألُك بحقِّ محمدٍ إلَّا غفرتَ لي، فقال اللهُ: يا آدمُ كيف عرفتَ محمدًا ولم أخلقْه بعدُ؟ فقال: يا ربِّ لأنَّك لما خلَقتَني بيدِك ونفختَ فيَّ رُوحَك رفعتُ رأسِي فرأيتُ على قوائمِ العرشِ مكتوبًا لَا إلهَ إلا اللهُ محمدٌ رسولُ اللهِ فعلِمتُ أنك لم تضفْ إلى اسمِكَ إلَّا أحبَّ الخلقِ إليك، فقال اللهُ: صدقتَ يا آدمُ إنه لأحبُّ الخلقِ إليَّ، وإذ قد سألتني بحقِّه فقد غفرتُ لك، ولولا محمدٌ ما خلقتُك.

الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
الصفحة أو الرقم: 26/332 | خلاصة حكم المحدث : موضوع

وقال عنه البيهقي: تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه وهو ضعيف.

2- حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد): الصيغة التي وردت غير موجودة، وأولها قال الله لموسى ثم قال موسى لربه، فهو من كلام الشيخ رحمه الله وغفر له، والصياغة له، والحديث لم يذكره بلفظه. وهو حديث مكذوب موضوع.

جاء في الدرر السنية، الموسوعة الحديثية:
((عندما ذهب سيِّدنَا موسى للقاء ربه، قال موسى: يا ربِّ، إني أجد في الألواح أمَّة هي خير أمَّة أُخرجت للناس؛ يأمرون بالمعروف, وينهون عن المنكر، ربِّ، اجعلهم أمتي، قال ربُّ العزة: تلك أمَّة أحمد، قال موسى: ربِّ، إني أجد في الألواح ....... فنبذ موسى عليه السلام الألواح، وقال: اللهم اجعلني من أمَّة أحمد .... إلخ)) الدرجة: كذب موضوع. ا.هـ

جاء في فتاوى إسلام ويب:
فإن جماعة من المفسيرين رووا هذه القصة عن قتادة وروى بعض ألفاظها عن وهب بن منبه، وبعضها عن كعب الأحبار، وهذا يدل على أنه مأخوذ من أهل الكتاب، وقد رفعه ابن هبة الله في تاريخ دمشق إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن سنده فيه ضعف.والله أعلم. ا.هـ

ك
تب أبو القاسم البيضاوي من ملتقى أهل الحديث:
رواه البغوي في تفسيره , و أبي نعيم في الحلية و ابن عساكر في تاريخه، بأسانيد ضعيفة، والقصة لا تثبت لأنها من رواية كعب الاحبار، ففي القصة (أن معاوية بن أبي سفيان جاء لكعب فقال له: دلني على أعلم الناس ...) قال ابن عساكر: (و لا أرى هذا الحديث صحيحاً، لأن كعب لم يدرك خلافة معاوية، و إنما مات في خلافة عثمان ...) رضي الله عنهم جميعاً، و هذا صحيح لأن كعب مات قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية ؟؟

لكن جاء هذا الخبر مقطوعاً من تفسير قتادة رحمه الله في قوله سبحانه و تعالى: (أخذ الألواح)، رواه ابن جرير الطبري في تفسيره من طريق: بشر (بن معاذ)، قال حدثنا: يزيد (بن زريع العيشي)، قال حدثنا: سعيد (ابن ابي عروبة )، عن قتادة، نحوه.
و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، و سعيد بن أبي عروبة اختلط في آخره، و سماع يزيد بن زريع منه صحيح، فسعيد اختلط على أصح الأقوال سنة : 145 من هجرة النبي صلى الله عليه و سلم , كما قاله غير واحد من الأئمة وتوفي سنة 156 وسمع منه يزيد قبل اختلاطه، لكن الخبر لا أظنه يثبت لأن هذا ليس مما يمكن أن يقوله أحد بعد النبي صلى الله عليه و سلم والصحابة الذين ((إن قالوه)) فهم تلقوه عن النبي صلى الله عليه و سلم، ويمكن أن يكون قتادة قد تلقاه من نفس المصدر وهو كعب فحين إذٍ يكون الخبر معلٌّ بنفس العلة، والله أعلم . ا.هـ
وأعقب محمد بن إدريس عليه بقوله: كثير ما يروى هذا الحديث على ألسنة مشايخ الصوفية. ا.هـ

3- قال العلامة الحافظ الألباني رحمه الله في كتاب: (دفاع عن الحديث النبوي و السيرة في الرد على جهالات الدكتور البوطي في كتابه فقه السيرة) في صفحة 7 :

[ قال - يعني البوطي - ص 216 : ( وقال له بعض الصحابة : يا رسول الله ادع الله على ثقيف فقال اللهم اهد ثقيفا وأت بهم. رواه ابن سعد في ( الطبقات ) وأخرجه الترمذي في سننه وقد رواه ابن سعد عن عاصم الكناني عن الأشهب عن الحسن )

وعلة الحديث عنعنة أبي الزبير عند الترمذي وقد كنت خرجته في تخريج ( فقه السيرة ) للغزالي ( ص 432 الطبعة الرابعة ) فلا أعيد القول في تخريجه، ونأخذ على الدكتور في تخريجه لهذا الحديث أموراً: (ثم ذكر ستة نقاط).
وقال في صفحة 34 من نفس الكتاب عن هذا الحديث: فيه أمران :
الأول : أن إسناده عند الترمذي لا يصح فيه عنعنة أبي الزبير وهو مدلس كما بينته في (تخريج الفقه) ص 432.
والآخر: أنه عند ابن سعد في ( الطبقات ) 2 / 159 بدون إسناد. ا.هـ

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#كلام_كذب (الشعراوي: شرب الماء بصفة شرب النبي ﷺ يمنع من معصية الله طالما في الجوف هذا الماء)

الفيديو المنتشر للشيخ الشعراوي (تم تفريغه نصاً):
إنك إذا ما أقبلت على شربة ماء، فقسمه أثلاثاً، اشرب أول جرعة وقل بسم الله واشربها ثم انتهي من الجرعة وقل الحمد لله، وابتدء الجرعة الثانية وقل بسم الله وانتهي منها وقل الحمدلله، ثم اختم بالثالثة وقل بسم الله واختمها بقولك الحمدلله، إذا أخذت شربة ماء بهذه الطريقة التي نقلت عن رسول الله ﷺ طالما كان في جوفك ذلك الماء فلن تحدثك ذرة بمعصية الله.
=====================
هذا قولٌ مكذوب على النبي ﷺ. ولم يثبت عنه ﷺ هذا الفضل في شرب الماء.

جاء عن النبي ﷺ أنه كان يشرب الماء على ثلاث دفعات، ولكن بدون ذلك الفضل المزعوم الذي قاله.

وأما التسمية مع كل شربة وحمد الله على كل شربة من الثلاث، فمختلف فيها. فمن السلف وأهل العلم من أقرها ومنهم من لم يراها مستحبة ولكن لا يُنكر على فاعلها.

وأما الفضل الذي ذُكر، فطالما أن الماء الذي سٌمي وحُمد عليه في جوف الإنسان لا تحدثه ذرة بمعصية الله: فكذب على النبي ﷺ فلم يرد عن النبي ﷺ، وليس بهذا مما يصح أن يقول به بشر ويقسمه للعباد وكأنما أوحي إليه.

جاء في آخر فتوى إسلام ويب رداً على هذا الكلام: فنخشى أن يكون من القول على الله بغير علم، فمن أين لقائله ذلك؟ هذه دعوى لا برهان لها. ا.هـ

جاء في فتاوى إسلام ويب:
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فمه سمى الله تعالى، وإذا أخره حمد الله تعالى، يفعل ذلك ثلاث مرات. أخرجه الطبراني، وحسن إسناده الحافظ ابن حجر في فتح الباري، وقال الألباني في السلسلة الصحيحة: حسن صحيح.

قال المناوي في فيض القدير: كان يشرب ثلاثة أنفاس، يسمي الله في أوله، ويحمد الله في آخره؛ أي يسميه في ابتداء الثلاث، ويحمده في انتهائها. انتهى.

وقال السفاريني في غذاء الألباب: وَصِفَةُ ذَلِكَ كَمَا قَالَ الْإِمَامُ الْمُحَقِّق: أَنْ تَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ وَتَشْرَبَ، ثُمَّ تُبِينَ الْإِنَاءَ عَنْ فِيك، وَتَقُولَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَتَتَنَفَّسَ خَارِجَهُ كَمَا مَرَّ، ثُمَّ تَفْعَلَ الثَّانِيَةَ وَالثَّالِثَةَ كَذَلِكَ. انتهى.

وقال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: وَيُنْدَبُ أَنْ يَشْرَبَ في ثَلَاثَةِ أَنْفَاسٍ بِالتَّسْمِيَةِ في أَوَائِلِهَا، وَبِالْحَمْدِ في أَوَاخِرِهَا. انتهى.

وقال الشوكاني في نيل الأوطار: ينحيه عن فيه مع الحمد لله، ويرده إلى فيه مع التسمية، فيتنفس ثلاثاً، يحمد الله في آخر كل نفس، ويسمي الله في أوله. انتهى.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يتنفَّسُ في الشرابِ ثلاثًا، ويقول: "إنه أَروى وأبرأُ وأَمرأُ". قال أنسٌ: فأنا أتنفَّس في الشرابِ ثلاثًاً. وفي رواية: بمثله. وقال: في الإناء.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2028 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
#قصة_منكرة (قصة السلطان مراد وشارب الخمر مصاحب الفتيات)

القصة المنكرة:
--------------
◄ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﺨﻤﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ◄
ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺼﺔ ﻣﻦ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺿﻴﻖ ﺷﺪﻳﺪ ﻻﻳﻌﻠﻢ ﺳﺒﺒﻪ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺣﺮﺳﻪ ﻭﺃﺧﺒﺮﻩ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺗﻔﻘﺪ
ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻣﺘﺨﻔﻴﺎً .. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻨﺨﺮﺝ ﻧﺘﻤﺸﻰ ﻗﻠﻴﻼً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺴﺎﺭﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺣﺎﺭﺓ ﻣﺘﻄﺮﻓﺔ ﻓﻮﺟﺪﻭﺍ ﺭﺟﻼً ﻣﺮﻣﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﺤﺮﻛﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻣﻴﺖ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻤﺮ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﻬﺘﻢ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻪ .. ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺮﻳﺪ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻴﺖ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﻮ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﺃﻫﻠﻪ ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﺰﻧﺪﻳﻖ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ .. ﻗﺎﻝ ﺃﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .. ؟ ﻓﺎﺣﻤﻠﻮﻩ ﻣﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﻔﻌﻠﻮﺍ .. ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺃﺗﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﺧﺬﺕ ﺗﺒﻜﻲ ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺑﻘﻲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﺮﺱ .. ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺑﻜﺎﺋﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻝ: (ﺭﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﻭﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ) .. ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻗﺎﻝ : ﻛﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﺯﻧﺪﻳﻖ ﻭﺧﻤﺎﺭ ﻭﺯﺍﻥ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺮﺛﻮﺍ ﻟﻤﻮﺗﻪ ؟؟؟؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﻫﺬﺍ .. ﺇﻥ ﺯﻭﺟﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻠﺨﻤﺎﺭﺓ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺛﻢ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻟﻠﺒﻴﺖ ﻭﻳﺼﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﺎﺽ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﺧﻔﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻲ ﺍﻏﻠﻘﻲ ﺑﺎﺑﻚ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ
ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺧﻔﻔﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻋﻦ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ !!!!!
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻴﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻓﻴﻪ ..
ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻣﺮﺓ ﺇﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻟﻦ ﺗﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﻐﺴﻠﻚ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻳﺪﻓﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻦ .. ﻓﻀﺤﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﻻﺗﺨﺎﻓﻲ ﺳﻴﺼﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ .. ﻓﺒﻜﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻕ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻏﺪﺍ ﻧﻐﺴﻠﻪ ﻭﻧﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻧﺪﻓﻨﻪ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺬﺍﻟﻚ ﻓﺸﻬﺪ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ .. ﺳُﺒﺤﺎﺍﻥ ﭐﻟَﻠَـٌّﮫ .. ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑَــﻤﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻭﻧﺴﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .. ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺧﻔﺎﻳﺎ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻟـــﺨﺮﺳﺖ ﺃﻟﺴﻨﺘﻨﺎ .. ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﭐﻟَﻠَـٌّﮫ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩ ﭐﻟَﻠَـٌّﻪ …ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺳﺮﻳﺮﺗﻨﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻚ ﻋﺎﻣﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ..ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻌﺒﺎﺩﻙ :شارك مع اصدقائك لتعم المعرفة.
=====================
هذه قصة حٌق لها أن تكون نموذجاً للقصص المكذوبة. وهي أيضاً منتشرة كمقطع فيديو.

1- القصة بلا سند وليس لها أي أثر في كتب التاريخ.

2- علمنا النبي ﷺ ألا يضع المسلم نفسه موضع شبهة، حتى أن في الحديث المشهور أن صحابيين مرا بالنبي ﷺ وهو بصحبة زوجته رضي الله عنها وأرضاها وكان ليلاً، فنادهما وأخبرهما أن تلك صفية زوجته ﷺ ورضي الله عنها وأرضاها.

" أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أتَتْه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ، فلما رجَعَتِ انطَلَق معَها، فمرَّ به رجلانِ منَ الأنصارِ، فدَعاهما فقال: (إنما هي صَفِيَّةُ). قالا: سُبحانَ اللهِ، قال: (إنَّ الشيطانَ يَجري منَ ابنِ آدَمَ مَجرى الدمِ)".

الراوي: علي بن الحسين بن علي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7171 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

وفي رواية صحيحة أخرى عند البخاري: "(قلتُ لسفيانَ: أتته ليلاً؟. قال: وهل هو إلا ليلٌ.)"

3- الخمارات لم تكن منتشرة بهذا الشكل ولا الدعارة في عهد السلطان مراد ولم يكن الأمر بهذا الفُجر.

4- من غير المنطقي أن يموت أحدهم في زمنهم ويترك جثة في الشارع دون أن يرعاها أحد أو حتى يغطيها، الآن قد يحدث ولكن في زمنهم فيستبعد جداً.

5- كان يجلس ويشرب الخمر أم يشتري كميات خمر؟؟ يشتريها، إذاً فهو يشتري وينصرف وفقط. كان يدخل بيت العاهرة أم يعطيها المال وينصرف؟؟ يعطيها وينصرف وفقط.
فهل كل الناس عميت أنه لا يشرب الخمر ولا يجلس في الخمارة؟؟ وهل من رآه على باب العاهرة حتى اشتهر عنه ذلك، لما عَميَّ كل من رآه أنه لا يدخل ؟؟

بحسب القصة يشتري ما يستطيع من الخمر، فهل لم يأتي مرة ويسأل الخمار لماذا تشتري كل تلك الكميات أو يسأله أحد الذين يرونه لماذا تشتريها ؟؟

6- قمة الحماقة، أن يعطي المسلم ماله لأهل الباطل ليعينهم على باطلهم.
الخمار لابد أن يكسب في زجاجة الخمر، فلو كان سعرها 10 دراهم فهو يعينه بأن أعطاه المكسب الذي سيشتري به غداً وتَكَّسبَ وتَرَّبح. والزانية أعطاها المال ولم يراقبها ليعلم أبقيت ليلتها في بيتها بمفردها أم خرجت فمارست البِغاء في نفس اليوم، ولا يدري أتشتري الخمر أم لا، فيكون قد أعطاها مالاً تتقوى به على زناها.

7- هذه قصة مكذوبة لتمرير أمر هو الباطل بعينه، حين يخرج من تلك القصة بقوله : (نحكم على الناس بما نراه ونسمعه من الآخرين ولو كنا نعلم خفايا قلوبهم لخرست ألسنتنا، فاتقوا الله في أعراض الناس، فمهما رأيتم منهم وسمعتم عنهم فاانتم لاتعرفون مافي قلوبهم ونياتهم)

هذا كلام باطل محض، فلنا الظاهر ولله السرائر، ومن رأيتموه يرتاد المساجد فاشهدوا له بالصلاح، ومن نراه يرتاد الخمارات فلن يُشهد له إلا بالضلال.

والله
أعلم
ميسرة أحمدعبدالله
=====================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#تفسير_بالهوى (تفسير لم أفهمه من قبل في سورة الضحى)

تفسير لم أفهمه من قبل قال الله تعالى :
في سورة الضحى ( وللآخرة خير لك من الأولى )
إن أول ما يخطر على أذهاننا في تفسير الآية أن الدار الأخرة خير لنا من الدنيا !!
ولكن الآية تحمل معنى أوسع يقول : عاقبة كل أمر لك خير لك من أوله ..
( ألم يجدك يتيما ) هذا أول الأمر (فآوى) هذا آخره ،،
( ووجدك ضالا ) هذا أوله (فهدى) هذا آخره ،،
( ووجدك عائلا ) هذا أوله (فأغنى) هذا آخره ،،
لذلك ذكر نفسك دائما أنك تتعامل مع رب كريم , من أوصافه سبحانه وتعالى أنه يختبر العبد بأول الضيق ثم لابد أن يفرّج وينتهي الأمر بالسعة لابد أن تكون الآخرة خير من الأولى في كل أقدار الله وتكون الآخرة جميلة كلام جميل "ما ودعك ربك وما قلى" انقطاع الخير عنك لبعض الوقت، هو تهيئة لفيضان خير جديد .
من لزم الحمد: تتابعت عليه الخيرات. ومن لزم الاستغفار: فتحت له المغاليق .
ومن لزم الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم وجد ماتمنى وغفر ذنبه وكفى هم الدنيا واﻵخرة بإذن الله فأكثروا منها. لن تجد أبر من الله بك..
================
هذا تفسير بالهوى، حيث حمل الآيات لما تحتمله، وكلام يحتاج إلى ضبط.

1- " وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَىٰ (4)" للآية بحسب تفسير أهل التفسير مردان:

الأول: أن يا محمد (ﷺ) الآخرة هي أفضل لك من الدنيا.
الثانية: أن يا محمد (ﷺ) نهاية أمرك ومآلك خيرٌ لك من أوله.

قال بالرأي الأول: الطبري، ابن كثير، ابن عاشور، القرطبي، الوسيط لطنطاوي، البغوي رحمهم الله.
تفسير الطبري: وقوله: ( وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى ) يقول تعالى ذكره: وللدار الآخرة، وما أعد الله لك فيها، خير لك من الدار الدنيا وما فيها. يقول: فلا تحزن على ما فاتك منها، فإن الذي لك عند الله خير لك منها. ا.هـ
- عن عبد الله بن مسعود قال: نام رسولُ اللهِ ﷺ على حَصِيرٍ فقام وقد أَثَّرَ في جَنْبِهِ فقُلْنا يا رسولَ اللهِ لو اتَّخَذْنا لك وِطَاءً فقال ما لِي وللدنيا ، ما أنا في الدنيا إلا كراكِبٍ استَظَلَّ تحتَ شجرةٍ، ثم راح وتَرَكَها. حسن صحيح. رواه الترمذي

قال بالرأي الثاني: الطنطاوي، السعدي، ابن عاشور رحمهم الله.
من تفسير ابن عاشور: ..... ويومىء ذلك إلى أن عودة نزول الوحي عليه هذه المرة خير من العودة التي سبقت ، أي تكفل الله بأن لا ينقطع عنه نزول الوحي من بعد .
فاللام في «الآخرة» و { الأولى } لام الجنس ، أي كُلّ آجل أمره هو خير من عاجله في هذه الدنيا وفي الأخرى .
واللام في قوله : { لك } لام الاختصاص، أي خير مختص بك وهو شامل لكل ما له تعلق بنفس النبي صلى الله عليه وسلم في ذاته وفي دِينه وفي أمته ، فهذا وعد من الله بأن ينشر دين الإِسلام وأن يمكِّن أمته من الخيرات التي يأملها النبي صلى الله عليه وسلم لهم . وقد روى الطبراني والبيهقي في «دلائل النبوءة» عن ابن عباس قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عُرض عليّ ما هو مفتوح لأمتي بعدي فسرني فأنزل الله تعالى : { وللآخرة خير لك من الأولى } ". ا.هـ

ففي كلا الحالتين، فالكلام هنا للنبي ﷺ وموجه للنبي ﷺ.

لو كان كاتب الكلام استمع لقوله تعالى: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" لعلم تأويل الآية من أهله.

والكلام الموجه للنبي ﷺ تخصيصاً، لا يجوز أن يطلق على عامة المسلمين، ولكن يجوز أن تستخدم تلك الآيات على سبيل التفاؤل فقط.

جاء في آخر فتوى لالإسلام سؤال وجواب: في سؤال: كثيراً ما نجد مكتوباً في رسائل الناس الشخصية آية: (ولسوف يعطيك ربك فترضى) التي خاطب الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم، فهل يعم الفضل في هذه الآية كل أحد؟:
((..... - ومن تمثل بها على سبيل القطع بالجزاء الحسن من الله حتى الرضا فهذا لا يجوز، لأنه لا يقطع على الله تعالى بشيء، لا في الدنيا ولا في الآخرة.
- ومن تمثل بها على وجه العموم فهو يرسلها رسالة، ويذكرها في المجالس، ويكتب بها في المشاركات ، هكذا بصورة عامة فمثل هذا لا يجوز أيضا ؛ لأن العموم يدخل فيه كل المعاني الصالحة والفاسدة ، ومن هذه المعاني الفاسدة ما ذكره السائل من تصور حصول هذا الفضل لعموم الناس ، وهذا محال قطعا ، وفيه تقوّل على الله تعالى وتزكية من ليس أهلا للتزكية أصلاً)). ا.هـ

وهذا ينطبق على بقية الآيات الموجهة للنبي ﷺ فهو المخاطب بها دون غيره.

فلا أحد له أن يقول بفضل ليس له، أو أن مآله خيراً هو أو غيره سواء في الدنيا أو الآخرة، فذلك ليس لأحد، والوعد كان للنبي ﷺ دون غيره ...
فكم رأينا وكل يوم نرى، من يُظلمون ويقتلون بلا حق يُرد ولا قصاص يُنفذ، وكم من ظالم في الأرض يعثوا فساداً وينتهي عمر المظلوم ولم يرى سعادة أو فرحاً، وكم نرى كثير ممن ابتلوا بابتلاءات حتى ماتوا، وكم سمعنا عمن ماتوا حسرة وكمداً من ظلم عانوه أو حزنٍ أصابهم أو ابتلاء ألم بهم.
وكم ممن عاشوا ظنوا أنهم يحسنون صنعاً وهم أفسد خلق الله، وكم من أناسٍ عاشوا وظن الناس أنهم يحسنون صنعاً وال
له أعلم بحالهم وقد ينقلب مآلهم إلى الشر وسوء الداء في الآخرة أعاذنا الله وإياكم.

2- من لزم الحمد: تتابعت عليه الخيرات. ومن لزم الاستغفار: فتحت له المغاليق .

القول بهذه الصيغة ويكأنه وعد من الله عز وجل بذلك. وفي هذا وجب وجود نص.

- من لزم الحمد تتابعت عليه الخيرات، فإن لم تتابع عليه الخيرات لأي سبب، مثل لم يقدر له ذلك، كان مقدراً له أن يبقى في ضيق عيش واختبار، لم يكن ينطقها بيقين، كان يحمد الله لمجرد التجربة أو ... إلخ
فحينها، ماذا يكون الحال؟ سيكون رد فعل الكثيرون هو السخط وأن حمد الله لا يفعل شيء وأن الأمر أكذوبة.
إذاً فكل قول يمس الله عز ولج وجب عليه نص، لأن الله هو الرزاق وفقط، فالقول على الله يحتاج لنص صريح ثابت.

سيقول البعض ولكن هذا وجد بالتجربة صحيحة، وأن هناك من لزم الحمد فوجد الخيرات تتنزل عليه، هذا يكون رزق الله وفرجه، وقد يكون ليس بسبب لزومه الحمد بسبب دعاء أحدهم له مثلاً، أو بسبب حمده وحمد أهله أو دعاء صالح له وهكذا، فالقول قولاً واحداً أن من لزم الحمد تتابعت عليه الخيرات يحتاج أن يكون نصاً. ولكن طبعاً لا شك أن للحمد فضل وفضل عظيم بما ثبت من آيات وأحاديث.

- من لزم الاستغفار : فتحت له المغاليق . إن كان يقصد الحديث ( مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) فهو حديث ضعيف، ولكن كما قال أهل العلم منهم ابن عثيمين رحمه الله أن معناه صحيح.

3- قوله: ‏ومن لزم الصلاة على النبي ﷺ : وجد ما تمنى وكُفي همه وغُفر ذنبه.

قال ﷺ: (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ) والكاتب زاد من عنده وجد ما تمنى، والزيادة على كلام النبي ﷺ لا تصح.
عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي فَقَالَ (مَا شِئْتَ) قَالَ: قُلْتُ الرُّبُعَ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قُلْتُ: النِّصْفَ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قَالَ: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ). رواه الترمذي (2457) وحسَّنه، وحسَّنه الألباني في " صحيح الترمذي ".

الخلاصة: فلا يصح نشر الرسالة لما فيها:
1- تعميم وعد للنبي ﷺ لكافة المسلمين وهذا خطأ.
2- لا يقال على الله عز وجل قولٌ إلا بنص صحيح ثابت.
3- وجب الالتزام بكلام النبي ﷺ، فالقول بفضل لذكر ما، لم يقل به النبي ﷺ تدليسٌ على النبي ﷺ.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً:
#كلام_غير_صحيح (ما أحزنك إلا ليسعدك وما أخذ إلا ليعطيك وما ابتلاك إلا لأنه أحبك)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/731599473665134/?type=3
=====================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#أحاديث_لا_تصح (سورة تجلب الرزق)

منتشر حديث وتم عمله فيديو يبدأ وتفريغاً لما فيه:
كشف رسول الله ﷺ لنا سورة تجلب الرزق والسعادة وتبعد الفقر، ففقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ من قرأ كل ليلة ( إذا وقعت الواقعة ) لم يصبه فقر أبداً ، ومن قرأ كل ليلة ( لا أقسم بيوم القيامة ) لقي الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ] . إذاً فسورة الواقعة تجلب الرزق والسعادة.
فعن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ: علموا نسائكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى.
وعن أبو بكر الصديق قال: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، فرد رسول الله ﷺ: شيبتني سورة هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت.
وكذلك أخرج ابن عساكر عن ابن عباس عن رسول الله ﷺ قال: سورة الواقعة سورة الغنى فاقرأوها وعلموها أولادكم، فقد وصانا الرسول ﷺ بحفظ وقراءة سورة الواقعة كل ليلة وهذه الأحاديث تدل على فضل سورة الواقعة والله هو الرازق.
=======================
الفيديو المنتشر ما ورد فيه من أحاديث كلها لا تصح.
والمتكلم عنده ركاكة شديدة في النطق.

1- الحديث الأول: موضوع، كذلك حكم عليه العلامة الألباني -رحمه الله- فى سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة -المجلد الأول- برقم 290.

والكلام المذكور مشهور نصفه الأول منفرداً ولكنه أيضاً لا يصح.

كتب (عبدالرحمن الفقيه) بملتقى أهل الحديث:
رواه ابن الجوزي في العلل المتناهية من طريق ابن وهب حدثني السري ابن يحيى أن شجاعاً حدثه عن أبي ظبية عن ابن مسعود قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة. انتهى ثم قال: قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر وشجاع والسري لا أعرفهما. وقد ضعفه الشيخ الأباني أيضاً.

فهو حديث ضعيف لا يصح لعدة علل:
النقطاع ونكارة المتن وضعف رواته.
وقد اجتمع على ضعفه الإمام أحمد وأبو حاتم وابنه والدارقطني والبيهقي وابن الجوزي تلويحاً وتصريحاً والله أعلم.

2- حديثُ أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علِّموا نساءكم سورة الواقعة؛ فإنها سورة الغنى".
جاء في مجلس الألوكة العلمي:
ذكره الديلمي في مسند الفردوس (3/ 10) وعزاه السيوطي في الدر المنثور (6/ 153) إلى ابن مردويه في تفسيره بلفظ:"سورة الواقعة سورة الغنى؛ فاقرؤوها وعلموها أولادكم".
وذكر الشيخ الألباني في الضعيفة (1/ 459 رقم 291) أن السيوطي أورده في ذيل الأحاديث الموضوعة (277) من طريق عبدالقدوس بن حبيب عن الحسن البصري عن أنس بن مالك مرفوعاً بلفظ:
" من قرأ سورة الواقعة وتعلَّمَها لم يُكتب من الغافلين، ولم يفتقر هو وأهل بيته " وعبدالقدوس متروك؛ بل رماه ابن المبارك بالكذب (لسان الميزان 4/ 55).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (سنده ضعيفٌ جداً) كما في النتائج (3/ 264).

3- حديثُ أبي بكر الصديق صلى الله عليه وسلم قال:يا رسول الله؛ قد شِبْتَ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت".
جاء في مجلس الألوكة العلمي:
أخرجه الترمذي في سننه (3297) وفي الشمائل (41) وأبو يعلى في مسنده (1/102-) والحـاكم في المستدرك (2/467) وغيرهم.
وهو حديثٌ مضطربٌ سنداً ومتناً؛ كما بين الحافظ الدارقطني في العلل (1/193-) والحـافظ ابن حجر في النكت (2/774-) وغيرهما.
قال الدارقطني: (شيبتني هود وأخواتها معتلةٌ كلها) كما في سؤالات السهمي (9).
وقد جاءت شواهـد متعددة لهذا الحديث، من حديث ابن مسعود وعمران بن حصين وأبي جحيفة وغيرهم، إلا أنها ضعيفةٌ جداً، ولا يمكن تقويةُ الحديث بها.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#كلام_بعضه_خطأ (رسالة خواطر رائعة جداً)

تبدأ الرسالة بـ: ﺧﻮﺍﻃــــﺮ ﺟﺪﺍً رائعة
📜👌 ﺃﻥ ﺗﻜﺒﺮ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ﺇﺟﺒﺎﺭﻱ ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﺒﺮ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻓﻬﻮ شيء ﺇﺧﺘﻴﺎﺭﻱ ..

📜 👌ﺍﻷ‌ﻡ .. ﻫﻲ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻨﺴﻰ ﺃﻥ ﺗﺪﻋﻮ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻼ‌ﺗﻬﺎ ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺸﻐﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻷ‌ﺑﻨﺎﺋﻬﺎ .. ....... إلخ

📜👌ﻻ‌ ﻳﺪﺭﻱ ﺍﻟﻤﺮﺀ
ﺇذا ﻧﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻮﻗﻈﻪ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ ﻟﺴﺆﺍﻟﻪ ..
ﻓـﺎﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺧﺎﺗﻤﺘﻨﺎ ﻭ ﺃﺻﺮﻑ ﻋﻨﺎ ﻣَﻴﺘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺀ .... " ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺁﻣﻴﻦ

📜👌ﻧﺎﺩﺗﻪ ﺃﻣﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ .. ﻓﺮﺩ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﺮﺗﻔﻊ : ﻟﺒﻴﻚ ، ﺛﻢ ﺟﻠﺲ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻷ‌ﻥ ﺻﻮﺗﻪ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺕ ﺃﻣﻪ ، ﻓﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻭﺃﻋﺘﻖ ﻋﺒﺪﻳﻦ ﺗﻮﺑﺔ ﻟﻠﻪ . ﻓﺄﻳﻦ ﻧﺤﻦ ؟!

📜 👌ﻗﺪ ﻳﻨﺪﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ، وﻟﻜﻨﻪ ﻻ‌ ﻳﻨﺪﻡ ﺃﺑﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ..

📜👌ﺍلضيقة ﺍﻟﻤﺠﻬﻮلة
ﻟﺮﺑﻤﺎ ﻫﻲ ﺫﻧﻮﺏ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺍﺳﺘﻐﻔﺎﺭﺍً ...

( قال رسول الله ﷺ أحب الناس الى الله انفعهم للناس )
============================
الرسالة تم الاكتفاء منها بذكر ما يحتاج لتصحيح فقط.

1- ﺇذا ﻧﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻮﻗﻈﻪ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ ﻟﺴﺆﺍﻟﻪ:
الملائكة لا توقظ أحداً من نومه بحسب علمي وبعد البحث، ثم الملائكة الذين يسألون العبد يكونون في القبر، والذي يقبض الروح هو ملك الموت وليسا ملكين السؤال.

2- - قصة أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه المذكورة غير صحيحة بالمرة.

أولاً: الكلام ذكره العريفي بلا سند ولا أصل، والعريفي لا يؤخذ منه الحديث، وهو من القصاصين، والقصاصين وجب البحث وراء كل كلمة يقولونها.

ثانياً: سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه كان من أفقر الناس.

"أنَّ أبا هُرَيرَةَ كان يقولُ : آللهِ الذي لا إلهَ إلا هو، إن كنتُ لأعتمِدُ بكَبِدي على الأرضِ منَ الجوعِ، وإن كنتُ لأشُدُّ الحجَرَ على بطني منَ الجوعِ، ... إلى آخر الحديث" صحيح البخاري.

"...، إني كنتُ امْرَأً مسكينًا، ألزمُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم على ملء بطني، ... " صحيح البخاري.

3- - ﻗﺪ ﻳﻨﺪﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ، وﻟﻜﻨﻪ ﻻ‌ ﻳﻨﺪﻡ ﺃﺑﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ .. *الأمر واحد، قد يندم الإنسان على الكلام، وقد يندم ألف مرة على السكوت في موضوع وجب فيه الكلام.*

- "أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ" الألباني. صحيح.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#حديث_مكذوب (دعاء يحفظك من موت الفجاءة)

الحديث المكذوب هو:
دعاء يحفظك من موت الفجأة ضروووووري......
دعاء لمرة واحدة بالعمر روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) أي أحد من أمتك يا محمد قرأ الدعاء ولو مرة واحدة في العمر بحرمتي و جلالي ضمنت له سبعة أشياء : رفعت عنه الفقر أمنته من سؤال منكر و نكير أمررته على الصراط حفظته من موت الفجأة حرمت عليه دخول النار حفظته من ضغطة القبر حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم الدعاء: لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار,) لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين . و أخيراً : اللـهم صـلي علـى محمد و آل محـمد كما صـــليت علـى إبراهيم و آل إبراهيم إنكـ حميد مجيد، وباركـ علـى محمـد و آل محمد كءما باركت علـى إبراهيم وآل إبراهيم في العــــــالمين إنك حميد مجيد. وأرسلها لـعشر أشخاص خلال ساعة تكون كـسبت عشر مليون صلاة علـى الحـبيب في صــحيفتكـ بإذن الـله. أنشرها حتى لاتحرم أحبابك إذا ماقدرت ترسلها فأعرف ان اللٌه غني عنك.
======================
هذا حديث مكذوب، وأمارات الوضع عليه ظاهرة. وليس له سند ولا أصل.

وقال الشيخ محمد صالح المنجد : لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص يحفظ من موت الفجأة ، وما ينتشر في المنتديات عن ذلك الدعاء الذي يكتب لمن قاله أجر (360) حجة ، ويحفظ من موت الفجأة وغير ذلك ، إنما هو كذب موضوع لا أصل له في كتب السنة. ا.هـ

وقوله: إذا ماقدرت ترسلها فأعرف ان اللٌه غني عنك: هو قول كذب باطل، وفيه تألي على الله عز وجل، من ذاك الذي يقرر أن الله استغنى عن أحد ؟؟!!
أن الله يستغني عن أحد فقد هلك، فكيف تكون عقوبة عدم إرسال رسالة الهلكة ؟
ثم من قال بتلك العقوبة ؟ أأوحيَّ إلي كاتب الرسالة ؟؟

فمثل تلك العبارات المريضة التي يكتبها الكثيرون مرفوضة مردودة عليهم، آثمٌ كاتبها ولا يصح تصديقها ولا نشرها، ولا يصح نشر أي شيء دون تحقق من صحته.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#حديث_موضوع

ما من عبدٍ يقول حين يصبح ثلاثاً : " الحمد لله ربّ العالمين ، الحمد لله حمداً كثيراً طيّباً مباركاً فيه " إلاّ صرف الله عنه سبعين نوعاً من البلاء أدناها الهمّ .
========================
هذا كلام لا يصح، فليس له سند وليس له أصل.
وقد نُسب أيضاً إلا سلمان الفارسي رحمه الله.

جاء في فتوى إسلام ويب: هذا الحديث غير موجود إلا عند الصفوري في كتاب (نزهة المجالس ومنتخب النفائس) حيث قال: وعن النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يصبح ثلاثًا: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا، فيه صرف الله عنه سبعين نوعًا من البلاء أدناه الهم.
وليس هذا الكتاب مما يعتمد عليه، ولم يذكر للحديث سندًا ولم يعزه لأحد.

جاء في ملتقى أهل الحديث: هذه الآثار ليست بصحيحة وهي من اختلاق الرافضة.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================