#قصة_منكرة #مكذوبة (سليمان والعصفور والرجل الملتحي)
القصة المكذوبة:
---------------
قيل هذه القصة حدثت في زمن سيدنا سليمان (عليه السلام)،، اذ جاء طائر الى بركة ليشرب الماء ،، لكنه وجد أطفال بالقرب من البركة ،، أنتظر حتى غادر الأطفال وابتعدوا عن البركة ،، وبالصدفة جاء رجل ذو لحية الى البركة ،، فقال الطير في نفسه هذا رجل وقور ولايمكن أن يؤذيني ،، فنزل الطائر الى البركة ليشرب الماء ،،
رمى الرجل الطائر بحجر ففقأ عين الطائر ،، فذهب الطير الى نبي الله سليمان (عليه السلام) شاكياً ،، استدعى سيدنا سليمان هذا الرجل فقال ألك حاجة بهذا الطائر ورميته ،، قال لا , فأصدر النبي (عليه السلام) حكمه بفقئ عين الرجل،، ولكن الطائر أعترض وقال ان عين الرجل لم تؤذني بل اللحية التي خدعتني ،، لذا أطالب بقص لحيته عقوبة حتى لايخدع بها احد غيري ..
(تري ان حضر هذا الطائر زماننا هذا كم لحية سيطالب بقصها)
=================
هذه قصة مكذوبة، وممن نشروها المدعو #وسيم_يوسف بل زاد من عنده بعض الجمل والعبارات، وهو ممن وجب الحذر منهم ومما يقولون ووجب التحقق من كل ما يسمع منه والأولى عدم سماعه أصلاً.
وهي غالب الحال من صناعة أحد أهل الباطل الكارهين للإسلام وأهله، سواء كان علمانياً مغلولاً أو نصرانياً حاقداً من الطاعنين في أهل اللحى والمشايخ، وهي تشبه كثيراً غيرها مما ينشرونه للطعن في النقاب واللحى، وهي قصة بلا سند ولا أصل.
والخطأ وارد من أي إنسان، ولكن حين يكون من أهل اللحى والنقاب، يتصيده أهل الضلال والباطل، ويضخمونه وينسبونه للإسلام لا للشخص.
فإذا أخطأ ملتحي قالوا أجرم أهل اللحى، وإن أجرم غير ملتحي قالوا س.ص فعل كذا، فلا حتى يذكرون اسمه.
وفي إحدى الصحف في صفحة واحدة كتب خبر (مدرسة منتقبة تقوم بكذا وكذا) وتم وضع صورتها وجاء تحته تفصيل الأمر وحولوا الأمر على هوانه بما يجعل المنتقبة مجرمة، وتحتها مباشرة خبر (مدرسة فعلت كذا) ويأتي الخبر كأنه حادثة عابرة.
فكذلك أهل الإجرام والضلال، يتحينون أي فرصة ليطعنون في الإسلام وأهله وشعائره لعلهم يرضون أحقادهم ويخففون من غلهم الدفين الذي سيقتلهم يوماً ما من شدة ثقله في قلوبهم إن شاء الله غيظاً وكمداً.
قال الشيخ النميري (تفريغ صوتي لما قاله): هذا كلام كذب وباطل ونسأل الله عز وجل أن ينتقم ممن كتب هذا الكلام من باب أنه كتب أن أصحاب اللحى كذابون مدلسون نسأل الله السلامة والعافية فيكذب على الله وعلى رسل الله عليهم الصلاة والسلام ليصل لهذا المأرب الخبيث "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ" فلذلك نقول هذه قصة باطلة جملة وتفصيلاً، وفاسدة المعنى أيضاً ......، ولو أراد سيدنا سليمان عليه السلام القصاص فالقضية قضية عين فما دخل اللحية ..... .ا.هـ
فاللحية سنة النبي ﷺ وهي فرضاً على الرجال، آثمٌ حالقها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سببٌ لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ) الحديث ، وفي لفظ : (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه الإمام أحمد . ورَدَّ عمرُ بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته . ا.هـ
قال الشيخ ابن باز رحمه الله: حالق اللحية آثم، لأنه عاص للرسول -صلى الله عليه وسلم-، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين)، ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى، خالفوا المشركين)، واللفظ الآخر: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس)، فالواجب على كل مسلم أن يعف لحيته، وأن يحذر قصها وحلقها، هذا هو الواجب على الجميع، تأسياً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وعملاً بقوله، والله يقول -سبحانه-: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ[الأحزاب: 21]، ويقول سبحانه: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ[النور: 54]، فقد أمرنا أن نطيعه -صلى الله عليه وسلم-، وقد كان كث اللحية فعلينا أن نتأسى به -عليه الصلاة والسلام-. ا.هـ
قال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية : ( كثيف اللحية ) ، وفي أخرى : ( كث اللحية ) والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع ". ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=======================
** للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسا
القصة المكذوبة:
---------------
قيل هذه القصة حدثت في زمن سيدنا سليمان (عليه السلام)،، اذ جاء طائر الى بركة ليشرب الماء ،، لكنه وجد أطفال بالقرب من البركة ،، أنتظر حتى غادر الأطفال وابتعدوا عن البركة ،، وبالصدفة جاء رجل ذو لحية الى البركة ،، فقال الطير في نفسه هذا رجل وقور ولايمكن أن يؤذيني ،، فنزل الطائر الى البركة ليشرب الماء ،،
رمى الرجل الطائر بحجر ففقأ عين الطائر ،، فذهب الطير الى نبي الله سليمان (عليه السلام) شاكياً ،، استدعى سيدنا سليمان هذا الرجل فقال ألك حاجة بهذا الطائر ورميته ،، قال لا , فأصدر النبي (عليه السلام) حكمه بفقئ عين الرجل،، ولكن الطائر أعترض وقال ان عين الرجل لم تؤذني بل اللحية التي خدعتني ،، لذا أطالب بقص لحيته عقوبة حتى لايخدع بها احد غيري ..
(تري ان حضر هذا الطائر زماننا هذا كم لحية سيطالب بقصها)
=================
هذه قصة مكذوبة، وممن نشروها المدعو #وسيم_يوسف بل زاد من عنده بعض الجمل والعبارات، وهو ممن وجب الحذر منهم ومما يقولون ووجب التحقق من كل ما يسمع منه والأولى عدم سماعه أصلاً.
وهي غالب الحال من صناعة أحد أهل الباطل الكارهين للإسلام وأهله، سواء كان علمانياً مغلولاً أو نصرانياً حاقداً من الطاعنين في أهل اللحى والمشايخ، وهي تشبه كثيراً غيرها مما ينشرونه للطعن في النقاب واللحى، وهي قصة بلا سند ولا أصل.
والخطأ وارد من أي إنسان، ولكن حين يكون من أهل اللحى والنقاب، يتصيده أهل الضلال والباطل، ويضخمونه وينسبونه للإسلام لا للشخص.
فإذا أخطأ ملتحي قالوا أجرم أهل اللحى، وإن أجرم غير ملتحي قالوا س.ص فعل كذا، فلا حتى يذكرون اسمه.
وفي إحدى الصحف في صفحة واحدة كتب خبر (مدرسة منتقبة تقوم بكذا وكذا) وتم وضع صورتها وجاء تحته تفصيل الأمر وحولوا الأمر على هوانه بما يجعل المنتقبة مجرمة، وتحتها مباشرة خبر (مدرسة فعلت كذا) ويأتي الخبر كأنه حادثة عابرة.
فكذلك أهل الإجرام والضلال، يتحينون أي فرصة ليطعنون في الإسلام وأهله وشعائره لعلهم يرضون أحقادهم ويخففون من غلهم الدفين الذي سيقتلهم يوماً ما من شدة ثقله في قلوبهم إن شاء الله غيظاً وكمداً.
قال الشيخ النميري (تفريغ صوتي لما قاله): هذا كلام كذب وباطل ونسأل الله عز وجل أن ينتقم ممن كتب هذا الكلام من باب أنه كتب أن أصحاب اللحى كذابون مدلسون نسأل الله السلامة والعافية فيكذب على الله وعلى رسل الله عليهم الصلاة والسلام ليصل لهذا المأرب الخبيث "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ" فلذلك نقول هذه قصة باطلة جملة وتفصيلاً، وفاسدة المعنى أيضاً ......، ولو أراد سيدنا سليمان عليه السلام القصاص فالقضية قضية عين فما دخل اللحية ..... .ا.هـ
فاللحية سنة النبي ﷺ وهي فرضاً على الرجال، آثمٌ حالقها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سببٌ لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ) الحديث ، وفي لفظ : (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه الإمام أحمد . ورَدَّ عمرُ بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته . ا.هـ
قال الشيخ ابن باز رحمه الله: حالق اللحية آثم، لأنه عاص للرسول -صلى الله عليه وسلم-، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين)، ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى، خالفوا المشركين)، واللفظ الآخر: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس)، فالواجب على كل مسلم أن يعف لحيته، وأن يحذر قصها وحلقها، هذا هو الواجب على الجميع، تأسياً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وعملاً بقوله، والله يقول -سبحانه-: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ[الأحزاب: 21]، ويقول سبحانه: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ[النور: 54]، فقد أمرنا أن نطيعه -صلى الله عليه وسلم-، وقد كان كث اللحية فعلينا أن نتأسى به -عليه الصلاة والسلام-. ا.هـ
قال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية : ( كثيف اللحية ) ، وفي أخرى : ( كث اللحية ) والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع ". ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=======================
** للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسا
ر أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
===================
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
===================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_غير_صحيح (الخشوع في الصلاة يفرز هرمون الإندروفين)
الكلام غير صحيح:
-----------------
أثبتت الدراسات الحديثة أنه عندما يصل الشخص منا الى درجة الخشوع في الصلاة
فإن الجسم يفرز هرمون الأندروفين والذي يعادل مفعول "المورفين" .. هذا الهرمون
يُعالج ( الاكتئاب ) و ينشر ( الطمأنينة ) ! ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بها يا بلال) أي بالصلاة .. فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين نقيم الصلاة.
=========================
هذا كلام غير صحيح. وهو خلاف أسباب إفراز هرمون الإندروفين.
أولاً: الخلاصة:
-------------
الإندروفين يُفرز استجابة للشعور بالألم أو الجهد وهو عكس ما يُفترض أن يكون عليه المُصلي سواء وصل لخشوع تام أم لا.
إذاً فهي معلومة بلا دليل ولا برهان مجرد كلام، وردت عن شخص مجهول تماماً، تتناقل من شخص لآخر، وكلهم لا يذكرون من ذلك العالم الخفي المستتر، ولم يذكروا أية أبحاث ووبالطبع ولا المكان الذي أجريت فيه تلك الأبحاث.
وتجد الناس يتسابقون في نشرها حتى قال بها طبيب وآخر مذيع وتنشره بعض المنتديات الطبية والمواقع والصحف ولم يتوقف واحد منهم للحظات ليتفكر عما ينطق به أو ينقله للناس.
ثانياً: التفصيل باختصار:
-----------------------
الصلاة إن كان فيها خشوع، فبالتأكيد سيشعر المُصلي براحة وهدوء نفسي، خاصة إن كانت صلاته على الدوام تكون في تأني وسكينة.
والمسلم حين يأتي إلى الصلاة مأمور أن يأتي هادئاً، وليس النهي عن الجري بل على ما هو أقل منه وهو المشي بسرعة.
((عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال ﷺ: "إذا أتَيتُم الصَّلاةَ ، فلا تأتوها وأنتُم تَسعَونَ وَأْتوها تمشونَ وعلَيكُم السَّكينةُ فما أدرَكتُم فصلُّوا وما فاتَكم فاقْضوا" الألباني. صحيح)).
((يُفرَز الإندورفين استجابة لكل من الإجهاد (Stress) والألم، ويتمثل عمل الإندورفين في تخفيف الشعور بالألم، وخفض الإجهاد، وتعزيز الجهاز المناعي، كما أن من تأثيرات إفراز الإندورفين تحسن المزاج لدى الشخص والشعور بالسرور والسعادة)).
فكيف يفرز الجسم هرمون هو يكون استجابة للشعور بالألم أو الجهد، وليس أي ألم أو جهد بل: ((يفرز الإندورفين استجابة للجهد البدني الهوائي المعتدل الشدة الذي يدوم 20 دقيقة فأكثر، وقد يفرز في حالة الجهد البدني الأقل شدة إذا استمر الجهد لفترة طويلة. أما أثناء الجهد البدني العنيف الذي لا يدوم إلا لفترة وجيزة، كعدو المسافات القصيرة أو رفع الأثقال، فلا يعتقد أن تركيزه في الدم يتغير بشكل محسوس مقارنة بحالة الراحة)).
الأندروفين: مادة موجودة في الجهاز العصبي للبشر والحيوانات تعمل على تخفيف الآلام وتعطي شعوراً بالراحة والتحسن. ويعتقد العلماء أن الإندورفين والإنسفالين يتحكمان في قدرة الدماغ على الاستقبال والاستجابة والإحساس بالألم أو الإجهاد. ويمكن أن تشكل جزءاً من نظام تسكين الألم في الجسم. وقد اكتشف العلماء أصنافاً متعددة من الإندورفين والإنسفالين معظمها مكونة من الببتيدات، وهي سلاسل من الحموض الأمينية. حيث تُفرز هذه الهورمونات كرد فعل أو كاستجابة منسقة من الجسم عند تعرضه للألم أو الإجهاد.
(من ويكيبديا باختصار)
ومما يجعل الجسم يُفروز المادة: بذل الجهد مثل ممارسة الرياضة أو الجماع أو العمل الشاق أو عمل أقل جهد ولكن لفترة طويلة، التعرض للشمس بشكل مباشر، الشعور بالإثارة مثل أفلام الرعب أو اللعب، أكل الفلفل الحار.
ويمكن لمعرفة أكثر عن الأندروفين بالبحث في المواقع الطبية المعتمدة، والمعتمدة فحسب.
ثالثاً: تفنيد بعض ما تم نشره على مواقع الإنترنت:
----------------------------------------------
1- أثبتت الدراسات الحديثة أنه عندما يصل الشخص منا الى درجة الخشوع في الصلاة
فإن الجسم يفرز هرمون الأندروفين والذي يعادل مفعول "المورفين" .. هذا الهرمون
يُعالج ( الاكتئاب ) و ينشر ( الطمأنينة ). ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بها يا بلال) أي بالصلاة .. فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين نقيم الصلاة.
العلل:
أ- أين هي الدراسات الحديثة ومن قام بها وأين تمت؟؟
ب- الإندروفين ليس له علاقة بالاكتئاب بل الهرمون الذي يساعد على ذلك هو هرمون الدوبامين، وأيضاً السيروتونين والذي يُسمى بهرمون السعادة وهم يستخدم في بعض العقارات لعلاج حالات الاكتئاب.
ت- أرحنا بالصلاة يا بلال: الصحيح: قال ﷺ: " يا بلالُ ! أَقِمِ الصلاةَ ، أَرِحْنا بها". الألباني. صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- انتشر مقطع فيديو لشخص اسمه ( د.إبراهيم الخليفي) بعنوان (تعرف على هرمون الراحة الذي يفرز عند الخشوع في الصلاة) يقول فيه: الخشوع في الصلاة، هذه مهمة لكم، عندما تصلي وتخشع في الصلاة وتُخشع نفسك حتى تصل للخشوع تسكن الأطراف وتبدأ الفكرة تخدم موضوع الصلاة، تتأمل تقرأ القرآن بلذة، يفرز هرمون اسمه الأندروفين في حالتك المُثلى في الخشوع إذا أفرز
الكلام غير صحيح:
-----------------
أثبتت الدراسات الحديثة أنه عندما يصل الشخص منا الى درجة الخشوع في الصلاة
فإن الجسم يفرز هرمون الأندروفين والذي يعادل مفعول "المورفين" .. هذا الهرمون
يُعالج ( الاكتئاب ) و ينشر ( الطمأنينة ) ! ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بها يا بلال) أي بالصلاة .. فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين نقيم الصلاة.
=========================
هذا كلام غير صحيح. وهو خلاف أسباب إفراز هرمون الإندروفين.
أولاً: الخلاصة:
-------------
الإندروفين يُفرز استجابة للشعور بالألم أو الجهد وهو عكس ما يُفترض أن يكون عليه المُصلي سواء وصل لخشوع تام أم لا.
إذاً فهي معلومة بلا دليل ولا برهان مجرد كلام، وردت عن شخص مجهول تماماً، تتناقل من شخص لآخر، وكلهم لا يذكرون من ذلك العالم الخفي المستتر، ولم يذكروا أية أبحاث ووبالطبع ولا المكان الذي أجريت فيه تلك الأبحاث.
وتجد الناس يتسابقون في نشرها حتى قال بها طبيب وآخر مذيع وتنشره بعض المنتديات الطبية والمواقع والصحف ولم يتوقف واحد منهم للحظات ليتفكر عما ينطق به أو ينقله للناس.
ثانياً: التفصيل باختصار:
-----------------------
الصلاة إن كان فيها خشوع، فبالتأكيد سيشعر المُصلي براحة وهدوء نفسي، خاصة إن كانت صلاته على الدوام تكون في تأني وسكينة.
والمسلم حين يأتي إلى الصلاة مأمور أن يأتي هادئاً، وليس النهي عن الجري بل على ما هو أقل منه وهو المشي بسرعة.
((عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال ﷺ: "إذا أتَيتُم الصَّلاةَ ، فلا تأتوها وأنتُم تَسعَونَ وَأْتوها تمشونَ وعلَيكُم السَّكينةُ فما أدرَكتُم فصلُّوا وما فاتَكم فاقْضوا" الألباني. صحيح)).
((يُفرَز الإندورفين استجابة لكل من الإجهاد (Stress) والألم، ويتمثل عمل الإندورفين في تخفيف الشعور بالألم، وخفض الإجهاد، وتعزيز الجهاز المناعي، كما أن من تأثيرات إفراز الإندورفين تحسن المزاج لدى الشخص والشعور بالسرور والسعادة)).
فكيف يفرز الجسم هرمون هو يكون استجابة للشعور بالألم أو الجهد، وليس أي ألم أو جهد بل: ((يفرز الإندورفين استجابة للجهد البدني الهوائي المعتدل الشدة الذي يدوم 20 دقيقة فأكثر، وقد يفرز في حالة الجهد البدني الأقل شدة إذا استمر الجهد لفترة طويلة. أما أثناء الجهد البدني العنيف الذي لا يدوم إلا لفترة وجيزة، كعدو المسافات القصيرة أو رفع الأثقال، فلا يعتقد أن تركيزه في الدم يتغير بشكل محسوس مقارنة بحالة الراحة)).
الأندروفين: مادة موجودة في الجهاز العصبي للبشر والحيوانات تعمل على تخفيف الآلام وتعطي شعوراً بالراحة والتحسن. ويعتقد العلماء أن الإندورفين والإنسفالين يتحكمان في قدرة الدماغ على الاستقبال والاستجابة والإحساس بالألم أو الإجهاد. ويمكن أن تشكل جزءاً من نظام تسكين الألم في الجسم. وقد اكتشف العلماء أصنافاً متعددة من الإندورفين والإنسفالين معظمها مكونة من الببتيدات، وهي سلاسل من الحموض الأمينية. حيث تُفرز هذه الهورمونات كرد فعل أو كاستجابة منسقة من الجسم عند تعرضه للألم أو الإجهاد.
(من ويكيبديا باختصار)
ومما يجعل الجسم يُفروز المادة: بذل الجهد مثل ممارسة الرياضة أو الجماع أو العمل الشاق أو عمل أقل جهد ولكن لفترة طويلة، التعرض للشمس بشكل مباشر، الشعور بالإثارة مثل أفلام الرعب أو اللعب، أكل الفلفل الحار.
ويمكن لمعرفة أكثر عن الأندروفين بالبحث في المواقع الطبية المعتمدة، والمعتمدة فحسب.
ثالثاً: تفنيد بعض ما تم نشره على مواقع الإنترنت:
----------------------------------------------
1- أثبتت الدراسات الحديثة أنه عندما يصل الشخص منا الى درجة الخشوع في الصلاة
فإن الجسم يفرز هرمون الأندروفين والذي يعادل مفعول "المورفين" .. هذا الهرمون
يُعالج ( الاكتئاب ) و ينشر ( الطمأنينة ). ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بها يا بلال) أي بالصلاة .. فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين نقيم الصلاة.
العلل:
أ- أين هي الدراسات الحديثة ومن قام بها وأين تمت؟؟
ب- الإندروفين ليس له علاقة بالاكتئاب بل الهرمون الذي يساعد على ذلك هو هرمون الدوبامين، وأيضاً السيروتونين والذي يُسمى بهرمون السعادة وهم يستخدم في بعض العقارات لعلاج حالات الاكتئاب.
ت- أرحنا بالصلاة يا بلال: الصحيح: قال ﷺ: " يا بلالُ ! أَقِمِ الصلاةَ ، أَرِحْنا بها". الألباني. صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- انتشر مقطع فيديو لشخص اسمه ( د.إبراهيم الخليفي) بعنوان (تعرف على هرمون الراحة الذي يفرز عند الخشوع في الصلاة) يقول فيه: الخشوع في الصلاة، هذه مهمة لكم، عندما تصلي وتخشع في الصلاة وتُخشع نفسك حتى تصل للخشوع تسكن الأطراف وتبدأ الفكرة تخدم موضوع الصلاة، تتأمل تقرأ القرآن بلذة، يفرز هرمون اسمه الأندروفين في حالتك المُثلى في الخشوع إذا أفرز
هذا الهرمون هذا الهرمون يعادل طبياً 6 حبات مورفين، المورفين شو يسوي في الإنسان هذا يخلي الإنسان يسيح، لكن هذا مورفين شرعي مباح مش كميكال، يحاسب عليه القانون تؤذيك تدخلك أماكن مؤذية، ولله المثل الأعلى لكن هذا ليس كلامي هذا كلام غير المسلمين يحسدوننا على الصلاة، وعلى السجود بالذات، يقولون أنك تصل لحالة من السكينة تعادل أخذك ل6 حبات مورفين إذاً فأنت عندك آلية كيميائية طبية تكلم بها والفضل ما شهدت به الأعداء يعني مش كلامك عشان تقول دعاية وترويج، هو يقولك لأنه لما سئل السائل قال أفيكم مسلمون وكان الأخ جاسم موجود يقول أنا ما تكلمت سكت لابسين بدل كلهم بعدين اطمن أن مافي مسلمين قال حتى ما تقولوا إني أجامل المسلمين ترى هناك هرمون يفرز أثناء الصلاة يعادل كذا كذا. ا.هـ
العلل:
أ- معلومة مجهولة المصدر بلا أدلة ولا براهين.
ب- جاسم: اسم لشخص غير معروف منه إلا اسمه الأول وإن عرفه المذيع، فذلك لا يعني شيء في إثبات الأمور الشرعية أو العلمية.
ت- سئل سائل: يفترض أنه صاحب المعلومة التي بنى ذلك المذيع كلامه كله عليه.
ث- سأل أفيكم مسلمون ومع ذلك صمت صديقه المسلم ولم يعلن أنه مسلم حين سئل وهذا تصرف عجيب.
ج- قال على لسان ذلك الشخص المجهول حتى لم يقل أنه عالم أنه قال حتى لا تقولوا إني أجامل المسلمين: وهل في العلم مجاملة ؟؟ وهل يقبل كلاماً من أحد بلا أدلة علمية موثقة ؟!
ح- الفضل ما شهدت به الأعداء: طبعاً لا يوجد حتى بيان أنه كان في مؤتمر كفار ولم يذكر أنه كان شخصاً أجنبياً حتى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- جاء في جريدة إليكترونية مصرية علمانية: قال الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر، قائلا: "توصل أحد الباحثين الغربيين، إلى أنه من الضرورى إفراز الجسم لمادة تسمى "الأندروفين "، وذلك للتغلب على القلق وضغط العمل، حيث أن هذه المادة إذا أنتجها الجسم، فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه، فيعيش مع ذاته ويخلو بنفسه، فيفرز الجسم هذه المادة، وذلك يحدث من خلال أربعة عوامل: أولا: النوم العميق. ثانيا: الاسترخاء ولو لعشر دقائق يوميا. ثالثا: ممارسة الرياضة بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعياً. رابعا: الخشوع فى الصلاة، وهذا العامل الأخير كان مصدر تعجب لدى الكثيرين، إذ توصل عالم أجتبى، إلى أن الخشوع فى الصلاة يساعد على إفراز تلك المادة التى تريح الأعصاب. وأشار إلى أن المسلمين أفضل من غيرهم فى هذا المجال، حيث أنهم يصلون خمس وثلاثين صلاة فى الأسبوع، بينما يصلى اليهود أو النصارى مرة واحدة فى الأسبوع، وفى الصلاة يكون الإنسان معزولاً عن الواقع، فيزداد خشوعه، وهنا تخرج مادة الأندروفين، مما يزيده راحة وطمأنينة، ومن هنا يمكن أن نعرف مغزى قول النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ لبلال رضى الله عنه "أرحنا بالصلاة يا بلال"
العلل:
أ- توصل أحد الباحثين الغربيين: الباحث مجهول.
ب- هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه: الأمر لا يحتاج لبيان أن ذلك غير صحيح بالمرة.
ت- ممارسة الرياضة بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعياً: غير صحيح فمن 10 : 30 دقيقة يفرز الهرمون، حيث يختلف معدل سرعة الاستجابة من رياضي لآخر.
ث- إذ توصل عالم أجنبى: سبق وذكر أنه باحث لا عالم وبقي الأمر أنه مجهول.
ج- بينما يصلى اليهود أو النصارى مرة واحدة فى الأسبوع: ساوى بين صلاة المسلم وغير المسلم وهذا جهل للفارق الكبير جداً بين صلاتنا كمسلمين وغيرنا.
د- فى الصلاة يكون الإنسان معزولاً عن الواقع: يقصد معزولاً عن الخلق منشغلاً بالتناجي مع الخالق عز وجل. وإن كان ساوى بين صلاة المسلمين وغيرهم من اليهود والنصارى، فهم لا يصلون صلاة واحدة بالأسبوع فذلك جهل من الكاتب ويؤكد أن الكاتب كذب ولو كان القائل غير مسلم لعرف ذلك. الصلاة مثلاً عند النصارى، هي عموماً بلا عدد معين وتكون في أي وقت ويوجد كتاب الصلوات وفيه ثمانية صلوات في اليوم من وضع آباء كنيستهم.
ويكون كثير من صلواتهم عبارة عن أغاني ورقص.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الخشوع في الصلاة حتى عندما امرنا الله به كان لنا النصيب الاكبر من الفائدةالتى تعود علينا من هذا الخشوع ولكى نعلم فائدتها .... نتعرف اولا على مادة يفرزها الجسم طبيعيا الا وهى الاندروفين الإندورفين مادة يقوم الجسم بإفرازها طبيعياً ..... (نفس الكلام من المنقول سابقاً) ....... ألا توافقوننى ان هذا الوضع اقصد العزلة والانفراد والخلو والتامل نستطيع ان نصيغهم فى عبارة واحدة الا وهى الصلاة . واقصد هنا الخشوع التام وتمام الخشوع فى الصلاة حتى تنفجر هذه القوة الخارقة من داخل الانسان. و أن المسلمين أفضل من غيرهم في هذا المجال حيث أنهم يصلون خمساً وثلاثين صلاة في الأسبوع وحين يكون الإنسان أكثر خشوعا تخرج مادة الإندورفين بكثرة وهكذا كلما قوي خشوع
العلل:
أ- معلومة مجهولة المصدر بلا أدلة ولا براهين.
ب- جاسم: اسم لشخص غير معروف منه إلا اسمه الأول وإن عرفه المذيع، فذلك لا يعني شيء في إثبات الأمور الشرعية أو العلمية.
ت- سئل سائل: يفترض أنه صاحب المعلومة التي بنى ذلك المذيع كلامه كله عليه.
ث- سأل أفيكم مسلمون ومع ذلك صمت صديقه المسلم ولم يعلن أنه مسلم حين سئل وهذا تصرف عجيب.
ج- قال على لسان ذلك الشخص المجهول حتى لم يقل أنه عالم أنه قال حتى لا تقولوا إني أجامل المسلمين: وهل في العلم مجاملة ؟؟ وهل يقبل كلاماً من أحد بلا أدلة علمية موثقة ؟!
ح- الفضل ما شهدت به الأعداء: طبعاً لا يوجد حتى بيان أنه كان في مؤتمر كفار ولم يذكر أنه كان شخصاً أجنبياً حتى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- جاء في جريدة إليكترونية مصرية علمانية: قال الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر، قائلا: "توصل أحد الباحثين الغربيين، إلى أنه من الضرورى إفراز الجسم لمادة تسمى "الأندروفين "، وذلك للتغلب على القلق وضغط العمل، حيث أن هذه المادة إذا أنتجها الجسم، فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه، فيعيش مع ذاته ويخلو بنفسه، فيفرز الجسم هذه المادة، وذلك يحدث من خلال أربعة عوامل: أولا: النوم العميق. ثانيا: الاسترخاء ولو لعشر دقائق يوميا. ثالثا: ممارسة الرياضة بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعياً. رابعا: الخشوع فى الصلاة، وهذا العامل الأخير كان مصدر تعجب لدى الكثيرين، إذ توصل عالم أجتبى، إلى أن الخشوع فى الصلاة يساعد على إفراز تلك المادة التى تريح الأعصاب. وأشار إلى أن المسلمين أفضل من غيرهم فى هذا المجال، حيث أنهم يصلون خمس وثلاثين صلاة فى الأسبوع، بينما يصلى اليهود أو النصارى مرة واحدة فى الأسبوع، وفى الصلاة يكون الإنسان معزولاً عن الواقع، فيزداد خشوعه، وهنا تخرج مادة الأندروفين، مما يزيده راحة وطمأنينة، ومن هنا يمكن أن نعرف مغزى قول النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ لبلال رضى الله عنه "أرحنا بالصلاة يا بلال"
العلل:
أ- توصل أحد الباحثين الغربيين: الباحث مجهول.
ب- هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه: الأمر لا يحتاج لبيان أن ذلك غير صحيح بالمرة.
ت- ممارسة الرياضة بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعياً: غير صحيح فمن 10 : 30 دقيقة يفرز الهرمون، حيث يختلف معدل سرعة الاستجابة من رياضي لآخر.
ث- إذ توصل عالم أجنبى: سبق وذكر أنه باحث لا عالم وبقي الأمر أنه مجهول.
ج- بينما يصلى اليهود أو النصارى مرة واحدة فى الأسبوع: ساوى بين صلاة المسلم وغير المسلم وهذا جهل للفارق الكبير جداً بين صلاتنا كمسلمين وغيرنا.
د- فى الصلاة يكون الإنسان معزولاً عن الواقع: يقصد معزولاً عن الخلق منشغلاً بالتناجي مع الخالق عز وجل. وإن كان ساوى بين صلاة المسلمين وغيرهم من اليهود والنصارى، فهم لا يصلون صلاة واحدة بالأسبوع فذلك جهل من الكاتب ويؤكد أن الكاتب كذب ولو كان القائل غير مسلم لعرف ذلك. الصلاة مثلاً عند النصارى، هي عموماً بلا عدد معين وتكون في أي وقت ويوجد كتاب الصلوات وفيه ثمانية صلوات في اليوم من وضع آباء كنيستهم.
ويكون كثير من صلواتهم عبارة عن أغاني ورقص.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الخشوع في الصلاة حتى عندما امرنا الله به كان لنا النصيب الاكبر من الفائدةالتى تعود علينا من هذا الخشوع ولكى نعلم فائدتها .... نتعرف اولا على مادة يفرزها الجسم طبيعيا الا وهى الاندروفين الإندورفين مادة يقوم الجسم بإفرازها طبيعياً ..... (نفس الكلام من المنقول سابقاً) ....... ألا توافقوننى ان هذا الوضع اقصد العزلة والانفراد والخلو والتامل نستطيع ان نصيغهم فى عبارة واحدة الا وهى الصلاة . واقصد هنا الخشوع التام وتمام الخشوع فى الصلاة حتى تنفجر هذه القوة الخارقة من داخل الانسان. و أن المسلمين أفضل من غيرهم في هذا المجال حيث أنهم يصلون خمساً وثلاثين صلاة في الأسبوع وحين يكون الإنسان أكثر خشوعا تخرج مادة الإندورفين بكثرة وهكذا كلما قوي خشوع
ه ازداد راحة وطمأنينة.
ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بالصلاة يا بلال) فما أعظم إسلامنا وما أعظمك يارسول الله. وهكذا نستطيع ان نفهم تفسير من يقول
" عندما يأتى وقت الصلاة ولا اصلى اشعر بشىء غريب فى نفسى - عدم راحة - ذنب - اشياء كثيرة غير مريحة تحدث داخلى . نعم لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها . ما أعظم ديننا يأمرنا بالصلاة فنصلى لاثبات تمام الطاعة الى المولى سبحانه وتعالى ويكافأنا على هذه الطاعة فى الحال بهذه المادة التى إذا أنتجها الجسم فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب. ولكن كيف تفرز هذه المادة ؟؟ من الطبيعى انها تفرز بجانب ما تقدم فى اوضاع اخرى ولكن اغزرها كما اشرنا فى الصلاة والأوضاع التي يفرز خلالها الجسم ماده الإندورفين: ....... (كلام مكرر مما سبق وكلام نقلاً عن ويكيبديا) .... وأخيراً نختمها بالإبتسامة. وجد أن الإبتسامة لها مفعولها السحري في التغلب على القلق وضغوط العمل فالابتسامة تعمل على إفراز الإندورفين .
* آثرت أن أترك المقال على حالها، رغم أن فيها مكرر مما سبق كثير، ولكن لأجعل القارئ ينظر كيف أن أولئك الأشخاص، عندهم استعداد للتأليف والاختراع مقابل أن يُشعر نفسه أنه صاحب المقال وأنه قد أضاف شيء وغير ولم ينقل وفقط، فتقرأ عكاً وتأليفاً.
فبالرغم أنه أتى بمعلومات عن الإندروفين صحيحة إلا أنه كان نقل من لا يفهم، فأتى بما سبق تفنيده في رقم (2و3) ثم زاد عليه من عنده وأتى بمعلومات صحيحة عن الإندروفين ولم يكتفي فكمل تأليف واختراع ودمج كله ليصنع مقالاً متناقضاً متضارباً، حتى أنه كتب عن من لا يصلي في وقت ((لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها)) وهو كلام غير صحيح بالمرة، الإندروفين الذي يفرزه الجسم لا يسبب الإدمان. وذلك مذكور في نفس المصدر الذي نقل منه ولكنه نقل ولم يعيي ما ينقل وزاد فألف حتى أنه زاد (وجد أن الابتسامة) ليوهم القارئ أن ذلك نتيجة بحث، وأن الابتسامة تعمل على إفراز الإندروفين ولا يوجد في الابتسامة أي جهد مبذول.
إذاً فهي معلومة بلا دليل ولا برهان مجرد كلام، وردت عن شخص مجهول تماماً، تتناقل من شخص لآخر، يؤلف ويزد كما يحلو لكل واحد منهم، وكلهم لا يذكرون من ذلك العالم الخفي المستتر، ولم يذكروا أية أبحاث وبالطبع ولا المكان الذي أجريت فيه تلك الأبحاث.
وتجد الناس يتسابقون في نشرها حتى قال بها طبيب وآخر مذيع وتنشره بعض المنتديات الطبية والمواقع والصحف ولم يتوقف واحد منهم للحظات ليتفكر عما ينطق به أو ينقله للناس.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: بعض الأكاذيب الإعجازية سبق بيانها:
-------------------------------------------
1- #كلام_غير_صحيح (ظهور هالات حول من يتوضأ وتزداد إذا اغتسل) أو (عالم سويسري يعلن إسلامه بسبب قياس هالة نورانية للمتوضئين)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/689023741256041/?type=3
2- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية ليقظة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686087631549652:0
3- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية لقطع الإنسان نومه لصلاة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686014981556917:0
4- #قصة_مكذوبة (روبرت غيلهم عالم يهودي أسلم) (الرحم يحمل شفرة كالكمبيوتر) (المسلمة أنظف امرأة على وجه الأرض) (عدة المرأة وسر الأربعة أشهر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/568431593315257/?type=3
5- #كلام_باطل_كذب (معلومات عن حمام الحرم) (لماذا لا تطير الطيور فوق الكعبة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/599187046906378/?type=3
6- #كلام_غير_صحيح (مكة هي مركز الأرض ومركز الجاذبية الأرضية ومركز الطاقة الكونية ومركز جذب مغناطيسي ولا يمكن لشيء يطير فوقها)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/682125621945853:0
=======================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نص
ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بالصلاة يا بلال) فما أعظم إسلامنا وما أعظمك يارسول الله. وهكذا نستطيع ان نفهم تفسير من يقول
" عندما يأتى وقت الصلاة ولا اصلى اشعر بشىء غريب فى نفسى - عدم راحة - ذنب - اشياء كثيرة غير مريحة تحدث داخلى . نعم لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها . ما أعظم ديننا يأمرنا بالصلاة فنصلى لاثبات تمام الطاعة الى المولى سبحانه وتعالى ويكافأنا على هذه الطاعة فى الحال بهذه المادة التى إذا أنتجها الجسم فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب. ولكن كيف تفرز هذه المادة ؟؟ من الطبيعى انها تفرز بجانب ما تقدم فى اوضاع اخرى ولكن اغزرها كما اشرنا فى الصلاة والأوضاع التي يفرز خلالها الجسم ماده الإندورفين: ....... (كلام مكرر مما سبق وكلام نقلاً عن ويكيبديا) .... وأخيراً نختمها بالإبتسامة. وجد أن الإبتسامة لها مفعولها السحري في التغلب على القلق وضغوط العمل فالابتسامة تعمل على إفراز الإندورفين .
* آثرت أن أترك المقال على حالها، رغم أن فيها مكرر مما سبق كثير، ولكن لأجعل القارئ ينظر كيف أن أولئك الأشخاص، عندهم استعداد للتأليف والاختراع مقابل أن يُشعر نفسه أنه صاحب المقال وأنه قد أضاف شيء وغير ولم ينقل وفقط، فتقرأ عكاً وتأليفاً.
فبالرغم أنه أتى بمعلومات عن الإندروفين صحيحة إلا أنه كان نقل من لا يفهم، فأتى بما سبق تفنيده في رقم (2و3) ثم زاد عليه من عنده وأتى بمعلومات صحيحة عن الإندروفين ولم يكتفي فكمل تأليف واختراع ودمج كله ليصنع مقالاً متناقضاً متضارباً، حتى أنه كتب عن من لا يصلي في وقت ((لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها)) وهو كلام غير صحيح بالمرة، الإندروفين الذي يفرزه الجسم لا يسبب الإدمان. وذلك مذكور في نفس المصدر الذي نقل منه ولكنه نقل ولم يعيي ما ينقل وزاد فألف حتى أنه زاد (وجد أن الابتسامة) ليوهم القارئ أن ذلك نتيجة بحث، وأن الابتسامة تعمل على إفراز الإندروفين ولا يوجد في الابتسامة أي جهد مبذول.
إذاً فهي معلومة بلا دليل ولا برهان مجرد كلام، وردت عن شخص مجهول تماماً، تتناقل من شخص لآخر، يؤلف ويزد كما يحلو لكل واحد منهم، وكلهم لا يذكرون من ذلك العالم الخفي المستتر، ولم يذكروا أية أبحاث وبالطبع ولا المكان الذي أجريت فيه تلك الأبحاث.
وتجد الناس يتسابقون في نشرها حتى قال بها طبيب وآخر مذيع وتنشره بعض المنتديات الطبية والمواقع والصحف ولم يتوقف واحد منهم للحظات ليتفكر عما ينطق به أو ينقله للناس.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: بعض الأكاذيب الإعجازية سبق بيانها:
-------------------------------------------
1- #كلام_غير_صحيح (ظهور هالات حول من يتوضأ وتزداد إذا اغتسل) أو (عالم سويسري يعلن إسلامه بسبب قياس هالة نورانية للمتوضئين)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/689023741256041/?type=3
2- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية ليقظة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686087631549652:0
3- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية لقطع الإنسان نومه لصلاة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686014981556917:0
4- #قصة_مكذوبة (روبرت غيلهم عالم يهودي أسلم) (الرحم يحمل شفرة كالكمبيوتر) (المسلمة أنظف امرأة على وجه الأرض) (عدة المرأة وسر الأربعة أشهر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/568431593315257/?type=3
5- #كلام_باطل_كذب (معلومات عن حمام الحرم) (لماذا لا تطير الطيور فوق الكعبة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/599187046906378/?type=3
6- #كلام_غير_صحيح (مكة هي مركز الأرض ومركز الجاذبية الأرضية ومركز الطاقة الكونية ومركز جذب مغناطيسي ولا يمكن لشيء يطير فوقها)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/682125621945853:0
=======================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نص
Facebook
الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة...
#كلام_غير_صحيح (ظهور هالات حول من يتوضأ وتزداد إذا اغتسل) أو (عالم سويسري يعلن إسلامه بسبب قياس هالة نورانية للمتوضئين)
الكلام غير الصحيح هو:
--------------------------
عالم سويسري يعلن اسلامه بسبب...
الكلام غير الصحيح هو:
--------------------------
عالم سويسري يعلن اسلامه بسبب...
#أحاديث_لا_تصح (مقطع منتشر للشيخ كشك رحمه الله)
(يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين)، (احرقتنا نبال ثقيف)، (ولولا محمدٌ ما خلقتُك)،
(تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).
ما جاء في المقطع المنتشر:
1- قال موسى لربه يا ربي خلقت أدم بيديك، و نفخت فيه من روحك و أسجدت له ملائكتك، و أدخلته الجنة و تبت عليه فكيف استطاع ان يؤدي شكر هذه النعم كلها، فقال له الله يا موسى يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين، قال موسى يا ربي اذا قال العبد يا رب و هو راكع ماذا تقول له، قال أقول له لبيك يا عبدي، قال فاذا قالها و هو ساجد، قال أقول لبيك يا عبدي، قال موسى فاذا قالها و هو عاصٍ، قال أقول له لبيك لبيك لبيك!
2- قال الشيخ كشك رحمه الله: إن الله تعالى يقول لموسى ابن عمران وهو يتلقى التوراة قال موسى ياربي، إني أرى مكتوباً في التوراة أن هنالك أمة تأتي ....... إلخ
حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).
3- خطيب باللغة الإنجليزية ونطق بعضه بالعربية يقول: أتى بعض الصحابة إلى رسول الله ﷺ في وسط المعركة، معركة تزداد شراسة، أتوا إليه في وسط المعركة وقالوا: احرقتنا نبال ثقيف، قوم ثقيف يقتلوننا بسهامهم، ادعو الله أن يدمرهم ويمحوهم من الوجود، النبي ﷺ رفع يده للدعاء، الصحابة قالوا هذه هي النهاية لقد انتهت المعركة وعندما فتح النبي ﷺ فمه قال: اللهم اهدي ثقيفاً، وعاتب صحابته وقال: إني لم أبعث لعاناً فألعن الناس ووأهلكهم أنا أرسلت رحمة للناس رحمة لمخلوقات الله.
=====================
هذه ثلاثة أحاديث لا تصح.
الخلاصة:
--------
الأول: هذه الصيغة غير موجودة ولا تثبت، والموجود ضعيف لا يصح.
الثاني: حديث لا يصح بحال، فهو بتمامه مكذوب موضوع، وبالقدر المذكور فقط في المقطع فهو معلول لأنه عن كعب الأحبار وفيها معاوية، وقد مات كعب قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية. والخبر ليس لأحد أن يقل به بعد وفاة النبي ﷺ.
الثالث: لا يصح لأنه ورد بسند فيه أبي الزبير وهو مدلس، وذُكر في الطبقات بلا إسناد.
التفصيل:
-------
الشيخ كشك لم يذكر مصدر للحديثين، ولم يذكر سنداً. وكذلك فعل ذلك الخطيب المتحدث بالإنجليزية في الحديث الثالث.
1- حديث حمد سيدنا آدم عليه السلام: بالبحث، ليس له سند وهذه صيغة لم أجدها ولا حتى كحديث ضعيف أو موضوع، وكل من نقل نقل عن موسى عليه السلام مباشرة، وذلك يطعن في صحة الحديث، فهو غير موجود بهذا اللفظ في أي مكان إلا مواقع التواصل الاجتماعي. وما وجدته هو:
أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الشكر والحكيم والترمذي في نوادر الأصول والبيهقي في الشعب وابن عساكر في تاريخه عن الحسن قال : قال موسى يا رب كيف يستطيع آدم أن يؤدي شكر ما صنعته إليه ، خلقته بيدك ، ونفخت فيه من روحك ، وأسكنته جنتك ، وأمرت الملائكة فسجدوا له؟ فقال : يا موسى علم أن ذلك مني فحمدني عليه ، فكان ذلك شكراً لما صنعت إليه .
وهو مذكور عن الحسن عن موسى عليه السلام، وهذا كلام عن نبي فيما مضى، فهو من الغيب، ولا يؤخذ الغيب إلا من القرآن أو السنة الصحيحة فقط، وهذا انقطاع في الإسناد بلا شك.
وأيضاً يوجد قريب منهما:
لمَّا اقترف آدمُ الخطيئةَ قال: يا ربِّ أسألُك بحقِّ محمدٍ إلَّا غفرتَ لي، فقال اللهُ: يا آدمُ كيف عرفتَ محمدًا ولم أخلقْه بعدُ؟ فقال: يا ربِّ لأنَّك لما خلَقتَني بيدِك ونفختَ فيَّ رُوحَك رفعتُ رأسِي فرأيتُ على قوائمِ العرشِ مكتوبًا لَا إلهَ إلا اللهُ محمدٌ رسولُ اللهِ فعلِمتُ أنك لم تضفْ إلى اسمِكَ إلَّا أحبَّ الخلقِ إليك، فقال اللهُ: صدقتَ يا آدمُ إنه لأحبُّ الخلقِ إليَّ، وإذ قد سألتني بحقِّه فقد غفرتُ لك، ولولا محمدٌ ما خلقتُك.
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
الصفحة أو الرقم: 26/332 | خلاصة حكم المحدث : موضوع
وقال عنه البيهقي: تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه وهو ضعيف.
2- حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد): الصيغة التي وردت غير موجودة، وأولها قال الله لموسى ثم قال موسى لربه، فهو من كلام الشيخ رحمه الله وغفر له، والصياغة له، والحديث لم يذكره بلفظه. وهو حديث مكذوب موضوع.
جاء في الدرر السنية، الموسوعة الحديثية:
((عندما ذهب سيِّدنَا موسى للقاء ربه، قال موسى: يا ربِّ، إني أجد في الألواح أمَّة هي خير أمَّة أُخرجت للناس؛ يأمرون بالمعروف, وينهون عن المنكر، ربِّ، اجعلهم أمتي، قال ربُّ العزة: تلك أمَّة أحمد، قال موسى: ربِّ، إني أجد في الألواح ....... فنبذ موسى عليه السلام الألواح، وقال: اللهم اجعلني من أمَّة أحمد .... إلخ)) الدرجة: كذب موضوع. ا.هـ
جاء في فتاوى إسلام ويب:
فإن جماعة من المفسيرين رووا هذه القصة عن قتادة وروى بعض ألفاظها عن وهب بن منبه، وبعضها عن كعب الأحبار، وهذا يدل على أنه مأخوذ من أهل الكتاب، وقد رفعه ابن هبة الله في تاريخ دمشق إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن سنده فيه ضعف.والله أعلم. ا.هـ
ك
(يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين)، (احرقتنا نبال ثقيف)، (ولولا محمدٌ ما خلقتُك)،
(تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).
ما جاء في المقطع المنتشر:
1- قال موسى لربه يا ربي خلقت أدم بيديك، و نفخت فيه من روحك و أسجدت له ملائكتك، و أدخلته الجنة و تبت عليه فكيف استطاع ان يؤدي شكر هذه النعم كلها، فقال له الله يا موسى يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين، قال موسى يا ربي اذا قال العبد يا رب و هو راكع ماذا تقول له، قال أقول له لبيك يا عبدي، قال فاذا قالها و هو ساجد، قال أقول لبيك يا عبدي، قال موسى فاذا قالها و هو عاصٍ، قال أقول له لبيك لبيك لبيك!
2- قال الشيخ كشك رحمه الله: إن الله تعالى يقول لموسى ابن عمران وهو يتلقى التوراة قال موسى ياربي، إني أرى مكتوباً في التوراة أن هنالك أمة تأتي ....... إلخ
حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).
3- خطيب باللغة الإنجليزية ونطق بعضه بالعربية يقول: أتى بعض الصحابة إلى رسول الله ﷺ في وسط المعركة، معركة تزداد شراسة، أتوا إليه في وسط المعركة وقالوا: احرقتنا نبال ثقيف، قوم ثقيف يقتلوننا بسهامهم، ادعو الله أن يدمرهم ويمحوهم من الوجود، النبي ﷺ رفع يده للدعاء، الصحابة قالوا هذه هي النهاية لقد انتهت المعركة وعندما فتح النبي ﷺ فمه قال: اللهم اهدي ثقيفاً، وعاتب صحابته وقال: إني لم أبعث لعاناً فألعن الناس ووأهلكهم أنا أرسلت رحمة للناس رحمة لمخلوقات الله.
=====================
هذه ثلاثة أحاديث لا تصح.
الخلاصة:
--------
الأول: هذه الصيغة غير موجودة ولا تثبت، والموجود ضعيف لا يصح.
الثاني: حديث لا يصح بحال، فهو بتمامه مكذوب موضوع، وبالقدر المذكور فقط في المقطع فهو معلول لأنه عن كعب الأحبار وفيها معاوية، وقد مات كعب قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية. والخبر ليس لأحد أن يقل به بعد وفاة النبي ﷺ.
الثالث: لا يصح لأنه ورد بسند فيه أبي الزبير وهو مدلس، وذُكر في الطبقات بلا إسناد.
التفصيل:
-------
الشيخ كشك لم يذكر مصدر للحديثين، ولم يذكر سنداً. وكذلك فعل ذلك الخطيب المتحدث بالإنجليزية في الحديث الثالث.
1- حديث حمد سيدنا آدم عليه السلام: بالبحث، ليس له سند وهذه صيغة لم أجدها ولا حتى كحديث ضعيف أو موضوع، وكل من نقل نقل عن موسى عليه السلام مباشرة، وذلك يطعن في صحة الحديث، فهو غير موجود بهذا اللفظ في أي مكان إلا مواقع التواصل الاجتماعي. وما وجدته هو:
أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الشكر والحكيم والترمذي في نوادر الأصول والبيهقي في الشعب وابن عساكر في تاريخه عن الحسن قال : قال موسى يا رب كيف يستطيع آدم أن يؤدي شكر ما صنعته إليه ، خلقته بيدك ، ونفخت فيه من روحك ، وأسكنته جنتك ، وأمرت الملائكة فسجدوا له؟ فقال : يا موسى علم أن ذلك مني فحمدني عليه ، فكان ذلك شكراً لما صنعت إليه .
وهو مذكور عن الحسن عن موسى عليه السلام، وهذا كلام عن نبي فيما مضى، فهو من الغيب، ولا يؤخذ الغيب إلا من القرآن أو السنة الصحيحة فقط، وهذا انقطاع في الإسناد بلا شك.
وأيضاً يوجد قريب منهما:
لمَّا اقترف آدمُ الخطيئةَ قال: يا ربِّ أسألُك بحقِّ محمدٍ إلَّا غفرتَ لي، فقال اللهُ: يا آدمُ كيف عرفتَ محمدًا ولم أخلقْه بعدُ؟ فقال: يا ربِّ لأنَّك لما خلَقتَني بيدِك ونفختَ فيَّ رُوحَك رفعتُ رأسِي فرأيتُ على قوائمِ العرشِ مكتوبًا لَا إلهَ إلا اللهُ محمدٌ رسولُ اللهِ فعلِمتُ أنك لم تضفْ إلى اسمِكَ إلَّا أحبَّ الخلقِ إليك، فقال اللهُ: صدقتَ يا آدمُ إنه لأحبُّ الخلقِ إليَّ، وإذ قد سألتني بحقِّه فقد غفرتُ لك، ولولا محمدٌ ما خلقتُك.
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
الصفحة أو الرقم: 26/332 | خلاصة حكم المحدث : موضوع
وقال عنه البيهقي: تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه وهو ضعيف.
2- حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد): الصيغة التي وردت غير موجودة، وأولها قال الله لموسى ثم قال موسى لربه، فهو من كلام الشيخ رحمه الله وغفر له، والصياغة له، والحديث لم يذكره بلفظه. وهو حديث مكذوب موضوع.
جاء في الدرر السنية، الموسوعة الحديثية:
((عندما ذهب سيِّدنَا موسى للقاء ربه، قال موسى: يا ربِّ، إني أجد في الألواح أمَّة هي خير أمَّة أُخرجت للناس؛ يأمرون بالمعروف, وينهون عن المنكر، ربِّ، اجعلهم أمتي، قال ربُّ العزة: تلك أمَّة أحمد، قال موسى: ربِّ، إني أجد في الألواح ....... فنبذ موسى عليه السلام الألواح، وقال: اللهم اجعلني من أمَّة أحمد .... إلخ)) الدرجة: كذب موضوع. ا.هـ
جاء في فتاوى إسلام ويب:
فإن جماعة من المفسيرين رووا هذه القصة عن قتادة وروى بعض ألفاظها عن وهب بن منبه، وبعضها عن كعب الأحبار، وهذا يدل على أنه مأخوذ من أهل الكتاب، وقد رفعه ابن هبة الله في تاريخ دمشق إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن سنده فيه ضعف.والله أعلم. ا.هـ
ك
تب أبو القاسم البيضاوي من ملتقى أهل الحديث:
رواه البغوي في تفسيره , و أبي نعيم في الحلية و ابن عساكر في تاريخه، بأسانيد ضعيفة، والقصة لا تثبت لأنها من رواية كعب الاحبار، ففي القصة (أن معاوية بن أبي سفيان جاء لكعب فقال له: دلني على أعلم الناس ...) قال ابن عساكر: (و لا أرى هذا الحديث صحيحاً، لأن كعب لم يدرك خلافة معاوية، و إنما مات في خلافة عثمان ...) رضي الله عنهم جميعاً، و هذا صحيح لأن كعب مات قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية ؟؟
لكن جاء هذا الخبر مقطوعاً من تفسير قتادة رحمه الله في قوله سبحانه و تعالى: (أخذ الألواح)، رواه ابن جرير الطبري في تفسيره من طريق: بشر (بن معاذ)، قال حدثنا: يزيد (بن زريع العيشي)، قال حدثنا: سعيد (ابن ابي عروبة )، عن قتادة، نحوه.
و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، و سعيد بن أبي عروبة اختلط في آخره، و سماع يزيد بن زريع منه صحيح، فسعيد اختلط على أصح الأقوال سنة : 145 من هجرة النبي صلى الله عليه و سلم , كما قاله غير واحد من الأئمة وتوفي سنة 156 وسمع منه يزيد قبل اختلاطه، لكن الخبر لا أظنه يثبت لأن هذا ليس مما يمكن أن يقوله أحد بعد النبي صلى الله عليه و سلم والصحابة الذين ((إن قالوه)) فهم تلقوه عن النبي صلى الله عليه و سلم، ويمكن أن يكون قتادة قد تلقاه من نفس المصدر وهو كعب فحين إذٍ يكون الخبر معلٌّ بنفس العلة، والله أعلم . ا.هـ
وأعقب محمد بن إدريس عليه بقوله: كثير ما يروى هذا الحديث على ألسنة مشايخ الصوفية. ا.هـ
3- قال العلامة الحافظ الألباني رحمه الله في كتاب: (دفاع عن الحديث النبوي و السيرة في الرد على جهالات الدكتور البوطي في كتابه فقه السيرة) في صفحة 7 :
[ قال - يعني البوطي - ص 216 : ( وقال له بعض الصحابة : يا رسول الله ادع الله على ثقيف فقال اللهم اهد ثقيفا وأت بهم. رواه ابن سعد في ( الطبقات ) وأخرجه الترمذي في سننه وقد رواه ابن سعد عن عاصم الكناني عن الأشهب عن الحسن )
وعلة الحديث عنعنة أبي الزبير عند الترمذي وقد كنت خرجته في تخريج ( فقه السيرة ) للغزالي ( ص 432 الطبعة الرابعة ) فلا أعيد القول في تخريجه، ونأخذ على الدكتور في تخريجه لهذا الحديث أموراً: (ثم ذكر ستة نقاط).
وقال في صفحة 34 من نفس الكتاب عن هذا الحديث: فيه أمران :
الأول : أن إسناده عند الترمذي لا يصح فيه عنعنة أبي الزبير وهو مدلس كما بينته في (تخريج الفقه) ص 432.
والآخر: أنه عند ابن سعد في ( الطبقات ) 2 / 159 بدون إسناد. ا.هـ
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
رواه البغوي في تفسيره , و أبي نعيم في الحلية و ابن عساكر في تاريخه، بأسانيد ضعيفة، والقصة لا تثبت لأنها من رواية كعب الاحبار، ففي القصة (أن معاوية بن أبي سفيان جاء لكعب فقال له: دلني على أعلم الناس ...) قال ابن عساكر: (و لا أرى هذا الحديث صحيحاً، لأن كعب لم يدرك خلافة معاوية، و إنما مات في خلافة عثمان ...) رضي الله عنهم جميعاً، و هذا صحيح لأن كعب مات قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية ؟؟
لكن جاء هذا الخبر مقطوعاً من تفسير قتادة رحمه الله في قوله سبحانه و تعالى: (أخذ الألواح)، رواه ابن جرير الطبري في تفسيره من طريق: بشر (بن معاذ)، قال حدثنا: يزيد (بن زريع العيشي)، قال حدثنا: سعيد (ابن ابي عروبة )، عن قتادة، نحوه.
و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، و سعيد بن أبي عروبة اختلط في آخره، و سماع يزيد بن زريع منه صحيح، فسعيد اختلط على أصح الأقوال سنة : 145 من هجرة النبي صلى الله عليه و سلم , كما قاله غير واحد من الأئمة وتوفي سنة 156 وسمع منه يزيد قبل اختلاطه، لكن الخبر لا أظنه يثبت لأن هذا ليس مما يمكن أن يقوله أحد بعد النبي صلى الله عليه و سلم والصحابة الذين ((إن قالوه)) فهم تلقوه عن النبي صلى الله عليه و سلم، ويمكن أن يكون قتادة قد تلقاه من نفس المصدر وهو كعب فحين إذٍ يكون الخبر معلٌّ بنفس العلة، والله أعلم . ا.هـ
وأعقب محمد بن إدريس عليه بقوله: كثير ما يروى هذا الحديث على ألسنة مشايخ الصوفية. ا.هـ
3- قال العلامة الحافظ الألباني رحمه الله في كتاب: (دفاع عن الحديث النبوي و السيرة في الرد على جهالات الدكتور البوطي في كتابه فقه السيرة) في صفحة 7 :
[ قال - يعني البوطي - ص 216 : ( وقال له بعض الصحابة : يا رسول الله ادع الله على ثقيف فقال اللهم اهد ثقيفا وأت بهم. رواه ابن سعد في ( الطبقات ) وأخرجه الترمذي في سننه وقد رواه ابن سعد عن عاصم الكناني عن الأشهب عن الحسن )
وعلة الحديث عنعنة أبي الزبير عند الترمذي وقد كنت خرجته في تخريج ( فقه السيرة ) للغزالي ( ص 432 الطبعة الرابعة ) فلا أعيد القول في تخريجه، ونأخذ على الدكتور في تخريجه لهذا الحديث أموراً: (ثم ذكر ستة نقاط).
وقال في صفحة 34 من نفس الكتاب عن هذا الحديث: فيه أمران :
الأول : أن إسناده عند الترمذي لا يصح فيه عنعنة أبي الزبير وهو مدلس كما بينته في (تخريج الفقه) ص 432.
والآخر: أنه عند ابن سعد في ( الطبقات ) 2 / 159 بدون إسناد. ا.هـ
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_كذب (الشعراوي: شرب الماء بصفة شرب النبي ﷺ يمنع من معصية الله طالما في الجوف هذا الماء)
الفيديو المنتشر للشيخ الشعراوي (تم تفريغه نصاً):
إنك إذا ما أقبلت على شربة ماء، فقسمه أثلاثاً، اشرب أول جرعة وقل بسم الله واشربها ثم انتهي من الجرعة وقل الحمد لله، وابتدء الجرعة الثانية وقل بسم الله وانتهي منها وقل الحمدلله، ثم اختم بالثالثة وقل بسم الله واختمها بقولك الحمدلله، إذا أخذت شربة ماء بهذه الطريقة التي نقلت عن رسول الله ﷺ طالما كان في جوفك ذلك الماء فلن تحدثك ذرة بمعصية الله.
=====================
هذا قولٌ مكذوب على النبي ﷺ. ولم يثبت عنه ﷺ هذا الفضل في شرب الماء.
جاء عن النبي ﷺ أنه كان يشرب الماء على ثلاث دفعات، ولكن بدون ذلك الفضل المزعوم الذي قاله.
وأما التسمية مع كل شربة وحمد الله على كل شربة من الثلاث، فمختلف فيها. فمن السلف وأهل العلم من أقرها ومنهم من لم يراها مستحبة ولكن لا يُنكر على فاعلها.
وأما الفضل الذي ذُكر، فطالما أن الماء الذي سٌمي وحُمد عليه في جوف الإنسان لا تحدثه ذرة بمعصية الله: فكذب على النبي ﷺ فلم يرد عن النبي ﷺ، وليس بهذا مما يصح أن يقول به بشر ويقسمه للعباد وكأنما أوحي إليه.
جاء في آخر فتوى إسلام ويب رداً على هذا الكلام: فنخشى أن يكون من القول على الله بغير علم، فمن أين لقائله ذلك؟ هذه دعوى لا برهان لها. ا.هـ
جاء في فتاوى إسلام ويب:
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فمه سمى الله تعالى، وإذا أخره حمد الله تعالى، يفعل ذلك ثلاث مرات. أخرجه الطبراني، وحسن إسناده الحافظ ابن حجر في فتح الباري، وقال الألباني في السلسلة الصحيحة: حسن صحيح.
قال المناوي في فيض القدير: كان يشرب ثلاثة أنفاس، يسمي الله في أوله، ويحمد الله في آخره؛ أي يسميه في ابتداء الثلاث، ويحمده في انتهائها. انتهى.
وقال السفاريني في غذاء الألباب: وَصِفَةُ ذَلِكَ كَمَا قَالَ الْإِمَامُ الْمُحَقِّق: أَنْ تَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ وَتَشْرَبَ، ثُمَّ تُبِينَ الْإِنَاءَ عَنْ فِيك، وَتَقُولَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَتَتَنَفَّسَ خَارِجَهُ كَمَا مَرَّ، ثُمَّ تَفْعَلَ الثَّانِيَةَ وَالثَّالِثَةَ كَذَلِكَ. انتهى.
وقال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: وَيُنْدَبُ أَنْ يَشْرَبَ في ثَلَاثَةِ أَنْفَاسٍ بِالتَّسْمِيَةِ في أَوَائِلِهَا، وَبِالْحَمْدِ في أَوَاخِرِهَا. انتهى.
وقال الشوكاني في نيل الأوطار: ينحيه عن فيه مع الحمد لله، ويرده إلى فيه مع التسمية، فيتنفس ثلاثاً، يحمد الله في آخر كل نفس، ويسمي الله في أوله. انتهى.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يتنفَّسُ في الشرابِ ثلاثًا، ويقول: "إنه أَروى وأبرأُ وأَمرأُ". قال أنسٌ: فأنا أتنفَّس في الشرابِ ثلاثًاً. وفي رواية: بمثله. وقال: في الإناء.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2028 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
الفيديو المنتشر للشيخ الشعراوي (تم تفريغه نصاً):
إنك إذا ما أقبلت على شربة ماء، فقسمه أثلاثاً، اشرب أول جرعة وقل بسم الله واشربها ثم انتهي من الجرعة وقل الحمد لله، وابتدء الجرعة الثانية وقل بسم الله وانتهي منها وقل الحمدلله، ثم اختم بالثالثة وقل بسم الله واختمها بقولك الحمدلله، إذا أخذت شربة ماء بهذه الطريقة التي نقلت عن رسول الله ﷺ طالما كان في جوفك ذلك الماء فلن تحدثك ذرة بمعصية الله.
=====================
هذا قولٌ مكذوب على النبي ﷺ. ولم يثبت عنه ﷺ هذا الفضل في شرب الماء.
جاء عن النبي ﷺ أنه كان يشرب الماء على ثلاث دفعات، ولكن بدون ذلك الفضل المزعوم الذي قاله.
وأما التسمية مع كل شربة وحمد الله على كل شربة من الثلاث، فمختلف فيها. فمن السلف وأهل العلم من أقرها ومنهم من لم يراها مستحبة ولكن لا يُنكر على فاعلها.
وأما الفضل الذي ذُكر، فطالما أن الماء الذي سٌمي وحُمد عليه في جوف الإنسان لا تحدثه ذرة بمعصية الله: فكذب على النبي ﷺ فلم يرد عن النبي ﷺ، وليس بهذا مما يصح أن يقول به بشر ويقسمه للعباد وكأنما أوحي إليه.
جاء في آخر فتوى إسلام ويب رداً على هذا الكلام: فنخشى أن يكون من القول على الله بغير علم، فمن أين لقائله ذلك؟ هذه دعوى لا برهان لها. ا.هـ
جاء في فتاوى إسلام ويب:
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فمه سمى الله تعالى، وإذا أخره حمد الله تعالى، يفعل ذلك ثلاث مرات. أخرجه الطبراني، وحسن إسناده الحافظ ابن حجر في فتح الباري، وقال الألباني في السلسلة الصحيحة: حسن صحيح.
قال المناوي في فيض القدير: كان يشرب ثلاثة أنفاس، يسمي الله في أوله، ويحمد الله في آخره؛ أي يسميه في ابتداء الثلاث، ويحمده في انتهائها. انتهى.
وقال السفاريني في غذاء الألباب: وَصِفَةُ ذَلِكَ كَمَا قَالَ الْإِمَامُ الْمُحَقِّق: أَنْ تَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ وَتَشْرَبَ، ثُمَّ تُبِينَ الْإِنَاءَ عَنْ فِيك، وَتَقُولَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَتَتَنَفَّسَ خَارِجَهُ كَمَا مَرَّ، ثُمَّ تَفْعَلَ الثَّانِيَةَ وَالثَّالِثَةَ كَذَلِكَ. انتهى.
وقال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: وَيُنْدَبُ أَنْ يَشْرَبَ في ثَلَاثَةِ أَنْفَاسٍ بِالتَّسْمِيَةِ في أَوَائِلِهَا، وَبِالْحَمْدِ في أَوَاخِرِهَا. انتهى.
وقال الشوكاني في نيل الأوطار: ينحيه عن فيه مع الحمد لله، ويرده إلى فيه مع التسمية، فيتنفس ثلاثاً، يحمد الله في آخر كل نفس، ويسمي الله في أوله. انتهى.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يتنفَّسُ في الشرابِ ثلاثًا، ويقول: "إنه أَروى وأبرأُ وأَمرأُ". قال أنسٌ: فأنا أتنفَّس في الشرابِ ثلاثًاً. وفي رواية: بمثله. وقال: في الإناء.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2028 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قصة_منكرة (قصة السلطان مراد وشارب الخمر مصاحب الفتيات)
القصة المنكرة:
--------------
◄ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﺨﻤﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ◄
ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺼﺔ ﻣﻦ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺿﻴﻖ ﺷﺪﻳﺪ ﻻﻳﻌﻠﻢ ﺳﺒﺒﻪ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺣﺮﺳﻪ ﻭﺃﺧﺒﺮﻩ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺗﻔﻘﺪ
ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻣﺘﺨﻔﻴﺎً .. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻨﺨﺮﺝ ﻧﺘﻤﺸﻰ ﻗﻠﻴﻼً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺴﺎﺭﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺣﺎﺭﺓ ﻣﺘﻄﺮﻓﺔ ﻓﻮﺟﺪﻭﺍ ﺭﺟﻼً ﻣﺮﻣﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﺤﺮﻛﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻣﻴﺖ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻤﺮ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﻬﺘﻢ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻪ .. ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺮﻳﺪ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻴﺖ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﻮ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﺃﻫﻠﻪ ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﺰﻧﺪﻳﻖ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ .. ﻗﺎﻝ ﺃﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .. ؟ ﻓﺎﺣﻤﻠﻮﻩ ﻣﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﻔﻌﻠﻮﺍ .. ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺃﺗﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﺧﺬﺕ ﺗﺒﻜﻲ ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺑﻘﻲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﺮﺱ .. ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺑﻜﺎﺋﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻝ: (ﺭﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﻭﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ) .. ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻗﺎﻝ : ﻛﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﺯﻧﺪﻳﻖ ﻭﺧﻤﺎﺭ ﻭﺯﺍﻥ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺮﺛﻮﺍ ﻟﻤﻮﺗﻪ ؟؟؟؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﻫﺬﺍ .. ﺇﻥ ﺯﻭﺟﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻠﺨﻤﺎﺭﺓ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺛﻢ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻟﻠﺒﻴﺖ ﻭﻳﺼﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﺎﺽ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﺧﻔﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻲ ﺍﻏﻠﻘﻲ ﺑﺎﺑﻚ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ
ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺧﻔﻔﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻋﻦ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ !!!!!
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻴﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻓﻴﻪ ..
ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻣﺮﺓ ﺇﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻟﻦ ﺗﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﻐﺴﻠﻚ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻳﺪﻓﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻦ .. ﻓﻀﺤﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﻻﺗﺨﺎﻓﻲ ﺳﻴﺼﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ .. ﻓﺒﻜﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻕ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻏﺪﺍ ﻧﻐﺴﻠﻪ ﻭﻧﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻧﺪﻓﻨﻪ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺬﺍﻟﻚ ﻓﺸﻬﺪ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ .. ﺳُﺒﺤﺎﺍﻥ ﭐﻟَﻠَـٌّﮫ .. ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑَــﻤﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻭﻧﺴﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .. ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺧﻔﺎﻳﺎ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻟـــﺨﺮﺳﺖ ﺃﻟﺴﻨﺘﻨﺎ .. ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﭐﻟَﻠَـٌّﮫ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩ ﭐﻟَﻠَـٌّﻪ …ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺳﺮﻳﺮﺗﻨﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻚ ﻋﺎﻣﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ..ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻌﺒﺎﺩﻙ :شارك مع اصدقائك لتعم المعرفة.
=====================
هذه قصة حٌق لها أن تكون نموذجاً للقصص المكذوبة. وهي أيضاً منتشرة كمقطع فيديو.
1- القصة بلا سند وليس لها أي أثر في كتب التاريخ.
2- علمنا النبي ﷺ ألا يضع المسلم نفسه موضع شبهة، حتى أن في الحديث المشهور أن صحابيين مرا بالنبي ﷺ وهو بصحبة زوجته رضي الله عنها وأرضاها وكان ليلاً، فنادهما وأخبرهما أن تلك صفية زوجته ﷺ ورضي الله عنها وأرضاها.
" أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أتَتْه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ، فلما رجَعَتِ انطَلَق معَها، فمرَّ به رجلانِ منَ الأنصارِ، فدَعاهما فقال: (إنما هي صَفِيَّةُ). قالا: سُبحانَ اللهِ، قال: (إنَّ الشيطانَ يَجري منَ ابنِ آدَمَ مَجرى الدمِ)".
الراوي: علي بن الحسين بن علي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7171 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
وفي رواية صحيحة أخرى عند البخاري: "(قلتُ لسفيانَ: أتته ليلاً؟. قال: وهل هو إلا ليلٌ.)"
3- الخمارات لم تكن منتشرة بهذا الشكل ولا الدعارة في عهد السلطان مراد ولم يكن الأمر بهذا الفُجر.
4- من غير المنطقي أن يموت أحدهم في زمنهم ويترك جثة في الشارع دون أن يرعاها أحد أو حتى يغطيها، الآن قد يحدث ولكن في زمنهم فيستبعد جداً.
5- كان يجلس ويشرب الخمر أم يشتري كميات خمر؟؟ يشتريها، إذاً فهو يشتري وينصرف وفقط. كان يدخل بيت العاهرة أم يعطيها المال وينصرف؟؟ يعطيها وينصرف وفقط.
فهل كل الناس عميت أنه لا يشرب الخمر ولا يجلس في الخمارة؟؟ وهل من رآه على باب العاهرة حتى اشتهر عنه ذلك، لما عَميَّ كل من رآه أنه لا يدخل ؟؟
بحسب القصة يشتري ما يستطيع من الخمر، فهل لم يأتي مرة ويسأل الخمار لماذا تشتري كل تلك الكميات أو يسأله أحد الذين يرونه لماذا تشتريها ؟؟
6- قمة الحماقة، أن يعطي المسلم ماله لأهل الباطل ليعينهم على باطلهم.
الخمار لابد أن يكسب في زجاجة الخمر، فلو كان سعرها 10 دراهم فهو يعينه بأن أعطاه المكسب الذي سيشتري به غداً وتَكَّسبَ وتَرَّبح. والزانية أعطاها المال ولم يراقبها ليعلم أبقيت ليلتها في بيتها بمفردها أم خرجت فمارست البِغاء في نفس اليوم، ولا يدري أتشتري الخمر أم لا، فيكون قد أعطاها مالاً تتقوى به على زناها.
7- هذه قصة مكذوبة لتمرير أمر هو الباطل بعينه، حين يخرج من تلك القصة بقوله : (نحكم على الناس بما نراه ونسمعه من الآخرين ولو كنا نعلم خفايا قلوبهم لخرست ألسنتنا، فاتقوا الله في أعراض الناس، فمهما رأيتم منهم وسمعتم عنهم فاانتم لاتعرفون مافي قلوبهم ونياتهم)
هذا كلام باطل محض، فلنا الظاهر ولله السرائر، ومن رأيتموه يرتاد المساجد فاشهدوا له بالصلاح، ومن نراه يرتاد الخمارات فلن يُشهد له إلا بالضلال.
والله
القصة المنكرة:
--------------
◄ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﺨﻤﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ◄
ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺼﺔ ﻣﻦ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ .. ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺿﻴﻖ ﺷﺪﻳﺪ ﻻﻳﻌﻠﻢ ﺳﺒﺒﻪ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺣﺮﺳﻪ ﻭﺃﺧﺒﺮﻩ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺗﻔﻘﺪ
ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻣﺘﺨﻔﻴﺎً .. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻨﺨﺮﺝ ﻧﺘﻤﺸﻰ ﻗﻠﻴﻼً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺴﺎﺭﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺣﺎﺭﺓ ﻣﺘﻄﺮﻓﺔ ﻓﻮﺟﺪﻭﺍ ﺭﺟﻼً ﻣﺮﻣﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﺤﺮﻛﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻣﻴﺖ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻤﺮ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﻬﺘﻢ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻪ .. ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺮﻳﺪ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻴﺖ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﻮ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﺃﻫﻠﻪ ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﺰﻧﺪﻳﻖ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ .. ﻗﺎﻝ ﺃﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .. ؟ ﻓﺎﺣﻤﻠﻮﻩ ﻣﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﻔﻌﻠﻮﺍ .. ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺃﺗﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﺧﺬﺕ ﺗﺒﻜﻲ ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺑﻘﻲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﺮﺱ .. ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺑﻜﺎﺋﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻝ: (ﺭﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﻭﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ) .. ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻗﺎﻝ : ﻛﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﺯﻧﺪﻳﻖ ﻭﺧﻤﺎﺭ ﻭﺯﺍﻥ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺮﺛﻮﺍ ﻟﻤﻮﺗﻪ ؟؟؟؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﻫﺬﺍ .. ﺇﻥ ﺯﻭﺟﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻠﺨﻤﺎﺭﺓ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺛﻢ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻟﻠﺒﻴﺖ ﻭﻳﺼﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﺎﺽ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﺧﻔﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻲ ﺍﻏﻠﻘﻲ ﺑﺎﺑﻚ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ
ﻭﻳﺮﺟﻊ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺧﻔﻔﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻋﻦ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ !!!!!
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻴﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻓﻴﻪ ..
ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻣﺮﺓ ﺇﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺖ ﻟﻦ ﺗﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﻐﺴﻠﻚ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻳﺪﻓﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻦ .. ﻓﻀﺤﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﻻﺗﺨﺎﻓﻲ ﺳﻴﺼﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ .. ﻓﺒﻜﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻕ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﻭﻏﺪﺍ ﻧﻐﺴﻠﻪ ﻭﻧﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻧﺪﻓﻨﻪ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺬﺍﻟﻚ ﻓﺸﻬﺪ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ .. ﺳُﺒﺤﺎﺍﻥ ﭐﻟَﻠَـٌّﮫ .. ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑَــﻤﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻭﻧﺴﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .. ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺧﻔﺎﻳﺎ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻟـــﺨﺮﺳﺖ ﺃﻟﺴﻨﺘﻨﺎ .. ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﭐﻟَﻠَـٌّﮫ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩ ﭐﻟَﻠَـٌّﻪ …ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺳﺮﻳﺮﺗﻨﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻚ ﻋﺎﻣﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ..ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻌﺒﺎﺩﻙ :شارك مع اصدقائك لتعم المعرفة.
=====================
هذه قصة حٌق لها أن تكون نموذجاً للقصص المكذوبة. وهي أيضاً منتشرة كمقطع فيديو.
1- القصة بلا سند وليس لها أي أثر في كتب التاريخ.
2- علمنا النبي ﷺ ألا يضع المسلم نفسه موضع شبهة، حتى أن في الحديث المشهور أن صحابيين مرا بالنبي ﷺ وهو بصحبة زوجته رضي الله عنها وأرضاها وكان ليلاً، فنادهما وأخبرهما أن تلك صفية زوجته ﷺ ورضي الله عنها وأرضاها.
" أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أتَتْه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ، فلما رجَعَتِ انطَلَق معَها، فمرَّ به رجلانِ منَ الأنصارِ، فدَعاهما فقال: (إنما هي صَفِيَّةُ). قالا: سُبحانَ اللهِ، قال: (إنَّ الشيطانَ يَجري منَ ابنِ آدَمَ مَجرى الدمِ)".
الراوي: علي بن الحسين بن علي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7171 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
وفي رواية صحيحة أخرى عند البخاري: "(قلتُ لسفيانَ: أتته ليلاً؟. قال: وهل هو إلا ليلٌ.)"
3- الخمارات لم تكن منتشرة بهذا الشكل ولا الدعارة في عهد السلطان مراد ولم يكن الأمر بهذا الفُجر.
4- من غير المنطقي أن يموت أحدهم في زمنهم ويترك جثة في الشارع دون أن يرعاها أحد أو حتى يغطيها، الآن قد يحدث ولكن في زمنهم فيستبعد جداً.
5- كان يجلس ويشرب الخمر أم يشتري كميات خمر؟؟ يشتريها، إذاً فهو يشتري وينصرف وفقط. كان يدخل بيت العاهرة أم يعطيها المال وينصرف؟؟ يعطيها وينصرف وفقط.
فهل كل الناس عميت أنه لا يشرب الخمر ولا يجلس في الخمارة؟؟ وهل من رآه على باب العاهرة حتى اشتهر عنه ذلك، لما عَميَّ كل من رآه أنه لا يدخل ؟؟
بحسب القصة يشتري ما يستطيع من الخمر، فهل لم يأتي مرة ويسأل الخمار لماذا تشتري كل تلك الكميات أو يسأله أحد الذين يرونه لماذا تشتريها ؟؟
6- قمة الحماقة، أن يعطي المسلم ماله لأهل الباطل ليعينهم على باطلهم.
الخمار لابد أن يكسب في زجاجة الخمر، فلو كان سعرها 10 دراهم فهو يعينه بأن أعطاه المكسب الذي سيشتري به غداً وتَكَّسبَ وتَرَّبح. والزانية أعطاها المال ولم يراقبها ليعلم أبقيت ليلتها في بيتها بمفردها أم خرجت فمارست البِغاء في نفس اليوم، ولا يدري أتشتري الخمر أم لا، فيكون قد أعطاها مالاً تتقوى به على زناها.
7- هذه قصة مكذوبة لتمرير أمر هو الباطل بعينه، حين يخرج من تلك القصة بقوله : (نحكم على الناس بما نراه ونسمعه من الآخرين ولو كنا نعلم خفايا قلوبهم لخرست ألسنتنا، فاتقوا الله في أعراض الناس، فمهما رأيتم منهم وسمعتم عنهم فاانتم لاتعرفون مافي قلوبهم ونياتهم)
هذا كلام باطل محض، فلنا الظاهر ولله السرائر، ومن رأيتموه يرتاد المساجد فاشهدوا له بالصلاح، ومن نراه يرتاد الخمارات فلن يُشهد له إلا بالضلال.
والله
أعلم
ميسرة أحمدعبدالله
=====================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
ميسرة أحمدعبدالله
=====================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#تفسير_بالهوى (تفسير لم أفهمه من قبل في سورة الضحى)
تفسير لم أفهمه من قبل قال الله تعالى :
في سورة الضحى ( وللآخرة خير لك من الأولى )
إن أول ما يخطر على أذهاننا في تفسير الآية أن الدار الأخرة خير لنا من الدنيا !!
ولكن الآية تحمل معنى أوسع يقول : عاقبة كل أمر لك خير لك من أوله ..
( ألم يجدك يتيما ) هذا أول الأمر (فآوى) هذا آخره ،،
( ووجدك ضالا ) هذا أوله (فهدى) هذا آخره ،،
( ووجدك عائلا ) هذا أوله (فأغنى) هذا آخره ،،
لذلك ذكر نفسك دائما أنك تتعامل مع رب كريم , من أوصافه سبحانه وتعالى أنه يختبر العبد بأول الضيق ثم لابد أن يفرّج وينتهي الأمر بالسعة لابد أن تكون الآخرة خير من الأولى في كل أقدار الله وتكون الآخرة جميلة كلام جميل "ما ودعك ربك وما قلى" انقطاع الخير عنك لبعض الوقت، هو تهيئة لفيضان خير جديد .
من لزم الحمد: تتابعت عليه الخيرات. ومن لزم الاستغفار: فتحت له المغاليق .
ومن لزم الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم وجد ماتمنى وغفر ذنبه وكفى هم الدنيا واﻵخرة بإذن الله فأكثروا منها. لن تجد أبر من الله بك..
================
هذا تفسير بالهوى، حيث حمل الآيات لما تحتمله، وكلام يحتاج إلى ضبط.
1- " وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَىٰ (4)" للآية بحسب تفسير أهل التفسير مردان:
الأول: أن يا محمد (ﷺ) الآخرة هي أفضل لك من الدنيا.
الثانية: أن يا محمد (ﷺ) نهاية أمرك ومآلك خيرٌ لك من أوله.
قال بالرأي الأول: الطبري، ابن كثير، ابن عاشور، القرطبي، الوسيط لطنطاوي، البغوي رحمهم الله.
تفسير الطبري: وقوله: ( وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى ) يقول تعالى ذكره: وللدار الآخرة، وما أعد الله لك فيها، خير لك من الدار الدنيا وما فيها. يقول: فلا تحزن على ما فاتك منها، فإن الذي لك عند الله خير لك منها. ا.هـ
- عن عبد الله بن مسعود قال: نام رسولُ اللهِ ﷺ على حَصِيرٍ فقام وقد أَثَّرَ في جَنْبِهِ فقُلْنا يا رسولَ اللهِ لو اتَّخَذْنا لك وِطَاءً فقال ما لِي وللدنيا ، ما أنا في الدنيا إلا كراكِبٍ استَظَلَّ تحتَ شجرةٍ، ثم راح وتَرَكَها. حسن صحيح. رواه الترمذي
قال بالرأي الثاني: الطنطاوي، السعدي، ابن عاشور رحمهم الله.
من تفسير ابن عاشور: ..... ويومىء ذلك إلى أن عودة نزول الوحي عليه هذه المرة خير من العودة التي سبقت ، أي تكفل الله بأن لا ينقطع عنه نزول الوحي من بعد .
فاللام في «الآخرة» و { الأولى } لام الجنس ، أي كُلّ آجل أمره هو خير من عاجله في هذه الدنيا وفي الأخرى .
واللام في قوله : { لك } لام الاختصاص، أي خير مختص بك وهو شامل لكل ما له تعلق بنفس النبي صلى الله عليه وسلم في ذاته وفي دِينه وفي أمته ، فهذا وعد من الله بأن ينشر دين الإِسلام وأن يمكِّن أمته من الخيرات التي يأملها النبي صلى الله عليه وسلم لهم . وقد روى الطبراني والبيهقي في «دلائل النبوءة» عن ابن عباس قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عُرض عليّ ما هو مفتوح لأمتي بعدي فسرني فأنزل الله تعالى : { وللآخرة خير لك من الأولى } ". ا.هـ
ففي كلا الحالتين، فالكلام هنا للنبي ﷺ وموجه للنبي ﷺ.
لو كان كاتب الكلام استمع لقوله تعالى: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" لعلم تأويل الآية من أهله.
والكلام الموجه للنبي ﷺ تخصيصاً، لا يجوز أن يطلق على عامة المسلمين، ولكن يجوز أن تستخدم تلك الآيات على سبيل التفاؤل فقط.
جاء في آخر فتوى لالإسلام سؤال وجواب: في سؤال: كثيراً ما نجد مكتوباً في رسائل الناس الشخصية آية: (ولسوف يعطيك ربك فترضى) التي خاطب الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم، فهل يعم الفضل في هذه الآية كل أحد؟:
((..... - ومن تمثل بها على سبيل القطع بالجزاء الحسن من الله حتى الرضا فهذا لا يجوز، لأنه لا يقطع على الله تعالى بشيء، لا في الدنيا ولا في الآخرة.
- ومن تمثل بها على وجه العموم فهو يرسلها رسالة، ويذكرها في المجالس، ويكتب بها في المشاركات ، هكذا بصورة عامة فمثل هذا لا يجوز أيضا ؛ لأن العموم يدخل فيه كل المعاني الصالحة والفاسدة ، ومن هذه المعاني الفاسدة ما ذكره السائل من تصور حصول هذا الفضل لعموم الناس ، وهذا محال قطعا ، وفيه تقوّل على الله تعالى وتزكية من ليس أهلا للتزكية أصلاً)). ا.هـ
وهذا ينطبق على بقية الآيات الموجهة للنبي ﷺ فهو المخاطب بها دون غيره.
فلا أحد له أن يقول بفضل ليس له، أو أن مآله خيراً هو أو غيره سواء في الدنيا أو الآخرة، فذلك ليس لأحد، والوعد كان للنبي ﷺ دون غيره ...
فكم رأينا وكل يوم نرى، من يُظلمون ويقتلون بلا حق يُرد ولا قصاص يُنفذ، وكم من ظالم في الأرض يعثوا فساداً وينتهي عمر المظلوم ولم يرى سعادة أو فرحاً، وكم نرى كثير ممن ابتلوا بابتلاءات حتى ماتوا، وكم سمعنا عمن ماتوا حسرة وكمداً من ظلم عانوه أو حزنٍ أصابهم أو ابتلاء ألم بهم.
وكم ممن عاشوا ظنوا أنهم يحسنون صنعاً وهم أفسد خلق الله، وكم من أناسٍ عاشوا وظن الناس أنهم يحسنون صنعاً وال
تفسير لم أفهمه من قبل قال الله تعالى :
في سورة الضحى ( وللآخرة خير لك من الأولى )
إن أول ما يخطر على أذهاننا في تفسير الآية أن الدار الأخرة خير لنا من الدنيا !!
ولكن الآية تحمل معنى أوسع يقول : عاقبة كل أمر لك خير لك من أوله ..
( ألم يجدك يتيما ) هذا أول الأمر (فآوى) هذا آخره ،،
( ووجدك ضالا ) هذا أوله (فهدى) هذا آخره ،،
( ووجدك عائلا ) هذا أوله (فأغنى) هذا آخره ،،
لذلك ذكر نفسك دائما أنك تتعامل مع رب كريم , من أوصافه سبحانه وتعالى أنه يختبر العبد بأول الضيق ثم لابد أن يفرّج وينتهي الأمر بالسعة لابد أن تكون الآخرة خير من الأولى في كل أقدار الله وتكون الآخرة جميلة كلام جميل "ما ودعك ربك وما قلى" انقطاع الخير عنك لبعض الوقت، هو تهيئة لفيضان خير جديد .
من لزم الحمد: تتابعت عليه الخيرات. ومن لزم الاستغفار: فتحت له المغاليق .
ومن لزم الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم وجد ماتمنى وغفر ذنبه وكفى هم الدنيا واﻵخرة بإذن الله فأكثروا منها. لن تجد أبر من الله بك..
================
هذا تفسير بالهوى، حيث حمل الآيات لما تحتمله، وكلام يحتاج إلى ضبط.
1- " وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَىٰ (4)" للآية بحسب تفسير أهل التفسير مردان:
الأول: أن يا محمد (ﷺ) الآخرة هي أفضل لك من الدنيا.
الثانية: أن يا محمد (ﷺ) نهاية أمرك ومآلك خيرٌ لك من أوله.
قال بالرأي الأول: الطبري، ابن كثير، ابن عاشور، القرطبي، الوسيط لطنطاوي، البغوي رحمهم الله.
تفسير الطبري: وقوله: ( وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى ) يقول تعالى ذكره: وللدار الآخرة، وما أعد الله لك فيها، خير لك من الدار الدنيا وما فيها. يقول: فلا تحزن على ما فاتك منها، فإن الذي لك عند الله خير لك منها. ا.هـ
- عن عبد الله بن مسعود قال: نام رسولُ اللهِ ﷺ على حَصِيرٍ فقام وقد أَثَّرَ في جَنْبِهِ فقُلْنا يا رسولَ اللهِ لو اتَّخَذْنا لك وِطَاءً فقال ما لِي وللدنيا ، ما أنا في الدنيا إلا كراكِبٍ استَظَلَّ تحتَ شجرةٍ، ثم راح وتَرَكَها. حسن صحيح. رواه الترمذي
قال بالرأي الثاني: الطنطاوي، السعدي، ابن عاشور رحمهم الله.
من تفسير ابن عاشور: ..... ويومىء ذلك إلى أن عودة نزول الوحي عليه هذه المرة خير من العودة التي سبقت ، أي تكفل الله بأن لا ينقطع عنه نزول الوحي من بعد .
فاللام في «الآخرة» و { الأولى } لام الجنس ، أي كُلّ آجل أمره هو خير من عاجله في هذه الدنيا وفي الأخرى .
واللام في قوله : { لك } لام الاختصاص، أي خير مختص بك وهو شامل لكل ما له تعلق بنفس النبي صلى الله عليه وسلم في ذاته وفي دِينه وفي أمته ، فهذا وعد من الله بأن ينشر دين الإِسلام وأن يمكِّن أمته من الخيرات التي يأملها النبي صلى الله عليه وسلم لهم . وقد روى الطبراني والبيهقي في «دلائل النبوءة» عن ابن عباس قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عُرض عليّ ما هو مفتوح لأمتي بعدي فسرني فأنزل الله تعالى : { وللآخرة خير لك من الأولى } ". ا.هـ
ففي كلا الحالتين، فالكلام هنا للنبي ﷺ وموجه للنبي ﷺ.
لو كان كاتب الكلام استمع لقوله تعالى: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" لعلم تأويل الآية من أهله.
والكلام الموجه للنبي ﷺ تخصيصاً، لا يجوز أن يطلق على عامة المسلمين، ولكن يجوز أن تستخدم تلك الآيات على سبيل التفاؤل فقط.
جاء في آخر فتوى لالإسلام سؤال وجواب: في سؤال: كثيراً ما نجد مكتوباً في رسائل الناس الشخصية آية: (ولسوف يعطيك ربك فترضى) التي خاطب الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم، فهل يعم الفضل في هذه الآية كل أحد؟:
((..... - ومن تمثل بها على سبيل القطع بالجزاء الحسن من الله حتى الرضا فهذا لا يجوز، لأنه لا يقطع على الله تعالى بشيء، لا في الدنيا ولا في الآخرة.
- ومن تمثل بها على وجه العموم فهو يرسلها رسالة، ويذكرها في المجالس، ويكتب بها في المشاركات ، هكذا بصورة عامة فمثل هذا لا يجوز أيضا ؛ لأن العموم يدخل فيه كل المعاني الصالحة والفاسدة ، ومن هذه المعاني الفاسدة ما ذكره السائل من تصور حصول هذا الفضل لعموم الناس ، وهذا محال قطعا ، وفيه تقوّل على الله تعالى وتزكية من ليس أهلا للتزكية أصلاً)). ا.هـ
وهذا ينطبق على بقية الآيات الموجهة للنبي ﷺ فهو المخاطب بها دون غيره.
فلا أحد له أن يقول بفضل ليس له، أو أن مآله خيراً هو أو غيره سواء في الدنيا أو الآخرة، فذلك ليس لأحد، والوعد كان للنبي ﷺ دون غيره ...
فكم رأينا وكل يوم نرى، من يُظلمون ويقتلون بلا حق يُرد ولا قصاص يُنفذ، وكم من ظالم في الأرض يعثوا فساداً وينتهي عمر المظلوم ولم يرى سعادة أو فرحاً، وكم نرى كثير ممن ابتلوا بابتلاءات حتى ماتوا، وكم سمعنا عمن ماتوا حسرة وكمداً من ظلم عانوه أو حزنٍ أصابهم أو ابتلاء ألم بهم.
وكم ممن عاشوا ظنوا أنهم يحسنون صنعاً وهم أفسد خلق الله، وكم من أناسٍ عاشوا وظن الناس أنهم يحسنون صنعاً وال
له أعلم بحالهم وقد ينقلب مآلهم إلى الشر وسوء الداء في الآخرة أعاذنا الله وإياكم.
2- من لزم الحمد: تتابعت عليه الخيرات. ومن لزم الاستغفار: فتحت له المغاليق .
القول بهذه الصيغة ويكأنه وعد من الله عز وجل بذلك. وفي هذا وجب وجود نص.
- من لزم الحمد تتابعت عليه الخيرات، فإن لم تتابع عليه الخيرات لأي سبب، مثل لم يقدر له ذلك، كان مقدراً له أن يبقى في ضيق عيش واختبار، لم يكن ينطقها بيقين، كان يحمد الله لمجرد التجربة أو ... إلخ
فحينها، ماذا يكون الحال؟ سيكون رد فعل الكثيرون هو السخط وأن حمد الله لا يفعل شيء وأن الأمر أكذوبة.
إذاً فكل قول يمس الله عز ولج وجب عليه نص، لأن الله هو الرزاق وفقط، فالقول على الله يحتاج لنص صريح ثابت.
سيقول البعض ولكن هذا وجد بالتجربة صحيحة، وأن هناك من لزم الحمد فوجد الخيرات تتنزل عليه، هذا يكون رزق الله وفرجه، وقد يكون ليس بسبب لزومه الحمد بسبب دعاء أحدهم له مثلاً، أو بسبب حمده وحمد أهله أو دعاء صالح له وهكذا، فالقول قولاً واحداً أن من لزم الحمد تتابعت عليه الخيرات يحتاج أن يكون نصاً. ولكن طبعاً لا شك أن للحمد فضل وفضل عظيم بما ثبت من آيات وأحاديث.
- من لزم الاستغفار : فتحت له المغاليق . إن كان يقصد الحديث ( مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) فهو حديث ضعيف، ولكن كما قال أهل العلم منهم ابن عثيمين رحمه الله أن معناه صحيح.
3- قوله: ومن لزم الصلاة على النبي ﷺ : وجد ما تمنى وكُفي همه وغُفر ذنبه.
قال ﷺ: (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ) والكاتب زاد من عنده وجد ما تمنى، والزيادة على كلام النبي ﷺ لا تصح.
عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي فَقَالَ (مَا شِئْتَ) قَالَ: قُلْتُ الرُّبُعَ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قُلْتُ: النِّصْفَ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قَالَ: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ). رواه الترمذي (2457) وحسَّنه، وحسَّنه الألباني في " صحيح الترمذي ".
الخلاصة: فلا يصح نشر الرسالة لما فيها:
1- تعميم وعد للنبي ﷺ لكافة المسلمين وهذا خطأ.
2- لا يقال على الله عز وجل قولٌ إلا بنص صحيح ثابت.
3- وجب الالتزام بكلام النبي ﷺ، فالقول بفضل لذكر ما، لم يقل به النبي ﷺ تدليسٌ على النبي ﷺ.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً:
#كلام_غير_صحيح (ما أحزنك إلا ليسعدك وما أخذ إلا ليعطيك وما ابتلاك إلا لأنه أحبك)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/731599473665134/?type=3
=====================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
2- من لزم الحمد: تتابعت عليه الخيرات. ومن لزم الاستغفار: فتحت له المغاليق .
القول بهذه الصيغة ويكأنه وعد من الله عز وجل بذلك. وفي هذا وجب وجود نص.
- من لزم الحمد تتابعت عليه الخيرات، فإن لم تتابع عليه الخيرات لأي سبب، مثل لم يقدر له ذلك، كان مقدراً له أن يبقى في ضيق عيش واختبار، لم يكن ينطقها بيقين، كان يحمد الله لمجرد التجربة أو ... إلخ
فحينها، ماذا يكون الحال؟ سيكون رد فعل الكثيرون هو السخط وأن حمد الله لا يفعل شيء وأن الأمر أكذوبة.
إذاً فكل قول يمس الله عز ولج وجب عليه نص، لأن الله هو الرزاق وفقط، فالقول على الله يحتاج لنص صريح ثابت.
سيقول البعض ولكن هذا وجد بالتجربة صحيحة، وأن هناك من لزم الحمد فوجد الخيرات تتنزل عليه، هذا يكون رزق الله وفرجه، وقد يكون ليس بسبب لزومه الحمد بسبب دعاء أحدهم له مثلاً، أو بسبب حمده وحمد أهله أو دعاء صالح له وهكذا، فالقول قولاً واحداً أن من لزم الحمد تتابعت عليه الخيرات يحتاج أن يكون نصاً. ولكن طبعاً لا شك أن للحمد فضل وفضل عظيم بما ثبت من آيات وأحاديث.
- من لزم الاستغفار : فتحت له المغاليق . إن كان يقصد الحديث ( مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) فهو حديث ضعيف، ولكن كما قال أهل العلم منهم ابن عثيمين رحمه الله أن معناه صحيح.
3- قوله: ومن لزم الصلاة على النبي ﷺ : وجد ما تمنى وكُفي همه وغُفر ذنبه.
قال ﷺ: (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ) والكاتب زاد من عنده وجد ما تمنى، والزيادة على كلام النبي ﷺ لا تصح.
عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي فَقَالَ (مَا شِئْتَ) قَالَ: قُلْتُ الرُّبُعَ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قُلْتُ: النِّصْفَ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قَالَ: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ) قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ). رواه الترمذي (2457) وحسَّنه، وحسَّنه الألباني في " صحيح الترمذي ".
الخلاصة: فلا يصح نشر الرسالة لما فيها:
1- تعميم وعد للنبي ﷺ لكافة المسلمين وهذا خطأ.
2- لا يقال على الله عز وجل قولٌ إلا بنص صحيح ثابت.
3- وجب الالتزام بكلام النبي ﷺ، فالقول بفضل لذكر ما، لم يقل به النبي ﷺ تدليسٌ على النبي ﷺ.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً:
#كلام_غير_صحيح (ما أحزنك إلا ليسعدك وما أخذ إلا ليعطيك وما ابتلاك إلا لأنه أحبك)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/731599473665134/?type=3
=====================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#أحاديث_لا_تصح (سورة تجلب الرزق)
منتشر حديث وتم عمله فيديو يبدأ وتفريغاً لما فيه:
كشف رسول الله ﷺ لنا سورة تجلب الرزق والسعادة وتبعد الفقر، ففقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ من قرأ كل ليلة ( إذا وقعت الواقعة ) لم يصبه فقر أبداً ، ومن قرأ كل ليلة ( لا أقسم بيوم القيامة ) لقي الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ] . إذاً فسورة الواقعة تجلب الرزق والسعادة.
فعن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ: علموا نسائكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى.
وعن أبو بكر الصديق قال: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، فرد رسول الله ﷺ: شيبتني سورة هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت.
وكذلك أخرج ابن عساكر عن ابن عباس عن رسول الله ﷺ قال: سورة الواقعة سورة الغنى فاقرأوها وعلموها أولادكم، فقد وصانا الرسول ﷺ بحفظ وقراءة سورة الواقعة كل ليلة وهذه الأحاديث تدل على فضل سورة الواقعة والله هو الرازق.
=======================
الفيديو المنتشر ما ورد فيه من أحاديث كلها لا تصح.
والمتكلم عنده ركاكة شديدة في النطق.
1- الحديث الأول: موضوع، كذلك حكم عليه العلامة الألباني -رحمه الله- فى سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة -المجلد الأول- برقم 290.
والكلام المذكور مشهور نصفه الأول منفرداً ولكنه أيضاً لا يصح.
كتب (عبدالرحمن الفقيه) بملتقى أهل الحديث:
رواه ابن الجوزي في العلل المتناهية من طريق ابن وهب حدثني السري ابن يحيى أن شجاعاً حدثه عن أبي ظبية عن ابن مسعود قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة. انتهى ثم قال: قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر وشجاع والسري لا أعرفهما. وقد ضعفه الشيخ الأباني أيضاً.
فهو حديث ضعيف لا يصح لعدة علل:
النقطاع ونكارة المتن وضعف رواته.
وقد اجتمع على ضعفه الإمام أحمد وأبو حاتم وابنه والدارقطني والبيهقي وابن الجوزي تلويحاً وتصريحاً والله أعلم.
2- حديثُ أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علِّموا نساءكم سورة الواقعة؛ فإنها سورة الغنى".
جاء في مجلس الألوكة العلمي:
ذكره الديلمي في مسند الفردوس (3/ 10) وعزاه السيوطي في الدر المنثور (6/ 153) إلى ابن مردويه في تفسيره بلفظ:"سورة الواقعة سورة الغنى؛ فاقرؤوها وعلموها أولادكم".
وذكر الشيخ الألباني في الضعيفة (1/ 459 رقم 291) أن السيوطي أورده في ذيل الأحاديث الموضوعة (277) من طريق عبدالقدوس بن حبيب عن الحسن البصري عن أنس بن مالك مرفوعاً بلفظ:
" من قرأ سورة الواقعة وتعلَّمَها لم يُكتب من الغافلين، ولم يفتقر هو وأهل بيته " وعبدالقدوس متروك؛ بل رماه ابن المبارك بالكذب (لسان الميزان 4/ 55).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (سنده ضعيفٌ جداً) كما في النتائج (3/ 264).
3- حديثُ أبي بكر الصديق صلى الله عليه وسلم قال:يا رسول الله؛ قد شِبْتَ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت".
جاء في مجلس الألوكة العلمي:
أخرجه الترمذي في سننه (3297) وفي الشمائل (41) وأبو يعلى في مسنده (1/102-) والحـاكم في المستدرك (2/467) وغيرهم.
وهو حديثٌ مضطربٌ سنداً ومتناً؛ كما بين الحافظ الدارقطني في العلل (1/193-) والحـافظ ابن حجر في النكت (2/774-) وغيرهما.
قال الدارقطني: (شيبتني هود وأخواتها معتلةٌ كلها) كما في سؤالات السهمي (9).
وقد جاءت شواهـد متعددة لهذا الحديث، من حديث ابن مسعود وعمران بن حصين وأبي جحيفة وغيرهم، إلا أنها ضعيفةٌ جداً، ولا يمكن تقويةُ الحديث بها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
منتشر حديث وتم عمله فيديو يبدأ وتفريغاً لما فيه:
كشف رسول الله ﷺ لنا سورة تجلب الرزق والسعادة وتبعد الفقر، ففقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ من قرأ كل ليلة ( إذا وقعت الواقعة ) لم يصبه فقر أبداً ، ومن قرأ كل ليلة ( لا أقسم بيوم القيامة ) لقي الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر ] . إذاً فسورة الواقعة تجلب الرزق والسعادة.
فعن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ: علموا نسائكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى.
وعن أبو بكر الصديق قال: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، فرد رسول الله ﷺ: شيبتني سورة هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت.
وكذلك أخرج ابن عساكر عن ابن عباس عن رسول الله ﷺ قال: سورة الواقعة سورة الغنى فاقرأوها وعلموها أولادكم، فقد وصانا الرسول ﷺ بحفظ وقراءة سورة الواقعة كل ليلة وهذه الأحاديث تدل على فضل سورة الواقعة والله هو الرازق.
=======================
الفيديو المنتشر ما ورد فيه من أحاديث كلها لا تصح.
والمتكلم عنده ركاكة شديدة في النطق.
1- الحديث الأول: موضوع، كذلك حكم عليه العلامة الألباني -رحمه الله- فى سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة -المجلد الأول- برقم 290.
والكلام المذكور مشهور نصفه الأول منفرداً ولكنه أيضاً لا يصح.
كتب (عبدالرحمن الفقيه) بملتقى أهل الحديث:
رواه ابن الجوزي في العلل المتناهية من طريق ابن وهب حدثني السري ابن يحيى أن شجاعاً حدثه عن أبي ظبية عن ابن مسعود قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة. انتهى ثم قال: قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر وشجاع والسري لا أعرفهما. وقد ضعفه الشيخ الأباني أيضاً.
فهو حديث ضعيف لا يصح لعدة علل:
النقطاع ونكارة المتن وضعف رواته.
وقد اجتمع على ضعفه الإمام أحمد وأبو حاتم وابنه والدارقطني والبيهقي وابن الجوزي تلويحاً وتصريحاً والله أعلم.
2- حديثُ أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علِّموا نساءكم سورة الواقعة؛ فإنها سورة الغنى".
جاء في مجلس الألوكة العلمي:
ذكره الديلمي في مسند الفردوس (3/ 10) وعزاه السيوطي في الدر المنثور (6/ 153) إلى ابن مردويه في تفسيره بلفظ:"سورة الواقعة سورة الغنى؛ فاقرؤوها وعلموها أولادكم".
وذكر الشيخ الألباني في الضعيفة (1/ 459 رقم 291) أن السيوطي أورده في ذيل الأحاديث الموضوعة (277) من طريق عبدالقدوس بن حبيب عن الحسن البصري عن أنس بن مالك مرفوعاً بلفظ:
" من قرأ سورة الواقعة وتعلَّمَها لم يُكتب من الغافلين، ولم يفتقر هو وأهل بيته " وعبدالقدوس متروك؛ بل رماه ابن المبارك بالكذب (لسان الميزان 4/ 55).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (سنده ضعيفٌ جداً) كما في النتائج (3/ 264).
3- حديثُ أبي بكر الصديق صلى الله عليه وسلم قال:يا رسول الله؛ قد شِبْتَ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت".
جاء في مجلس الألوكة العلمي:
أخرجه الترمذي في سننه (3297) وفي الشمائل (41) وأبو يعلى في مسنده (1/102-) والحـاكم في المستدرك (2/467) وغيرهم.
وهو حديثٌ مضطربٌ سنداً ومتناً؛ كما بين الحافظ الدارقطني في العلل (1/193-) والحـافظ ابن حجر في النكت (2/774-) وغيرهما.
قال الدارقطني: (شيبتني هود وأخواتها معتلةٌ كلها) كما في سؤالات السهمي (9).
وقد جاءت شواهـد متعددة لهذا الحديث، من حديث ابن مسعود وعمران بن حصين وأبي جحيفة وغيرهم، إلا أنها ضعيفةٌ جداً، ولا يمكن تقويةُ الحديث بها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.