الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
5.43K subscribers
2.47K photos
12 videos
27 files
3.29K links
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب.

تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv

التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
Download Telegram
#تفسير_بالهوى (مالنا لا نرى رجالاً كنا نعدهم من الأشرار) أو (أكبر عقاب أهل النار أنهم لا يرون بعضهم بعضاً)

الرسالة غير الصحيحة:
----------------------
تفتكر زمان وأنت صغير معملتش الواجب بنكون رايحين المدرسة خايفين ..........
ولغاية شغلنا، الخطأ الفرد بيكون مؤلم ومؤثر حتى لو كانت العقوبة خصم ربع يوم لكن بنهجر ونتريق لا بيكون عقاب جماعي حتى لو نصف شهر.
عشان كدا ربنا جعل عقاب لأهل النار أنهم لا يرون بعضهم البعض "وقالوا ربنا مالنا لا نرى رجالاً نعدهم من الأشرار؟ اتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار؟!"
فيجزم الله "إن ذلك لحق تخاصم أهل النار" يشعر بالخزي، وكأن الله عفى عن الناس جميعاً وعاقبه هو وحده.
تخيل !!! الي دلك على فعل الذنب مش هتشوفه النار وتظن إنه نجى وتسكن أنت بما علمك ولا تكون مع الناجين.
===================
هذا جهل شديد، بل هو كذب آيات من القرآن الكريم صراحةً.

قال ﷺ: "من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار"

أولاً: هو قال أنه عقاب لأهل النار أنهم لا يرون بعضهم بعضاً وهذا يخالف نص القرآن الصريح في مواضع كثيرة منها:

1- " إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167) " سورة البقرة

2- " قَالُواْ رَبَّنَا هَؤُلاء شُرَكَآؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَألْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ (86) " سورة النحل

3- " وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ (47) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ (48) " سورة غافر

ثانياً: أكثر الآيات التي تتحدث عن أهل النار تكون بصيغة الجمع (قالوا ويقولون وغيرها)، وأمثلة ذلك:

1- يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ ((يَقُولُونَ)) يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا ((أَطَعْنَا)) سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) "سورة الأحزاب

2- " وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ((أَصْحَابَ)) النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ ((وَجَدتُّم)) مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا ((قَالُواْ)) نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44) سورة الأعراف

- قوله (يجزم الله) عبارة غير مستساغة مع ذكر الله عز وجل، أن يقول أكد، خاصة أن كلمة (جزم) قد تأتي بمعاني كثيرة منها (حسم، أكد، أكل أكلة، عجز)
فهي متعددة المعنى، ثم هو كتب (فيجزم الله (إن ذلك لحق تخاصم أهل النار) يشعر بالخزي!
وهذا خطأ في الكتابة فوجب أن يكتب من الذي يشعر بالخزي لأن أقرب اسم هو الله عز وجل. طبعاً هو لا يقصد لكن وجب أن يراعي جيداً الكتابة بشكل سليم وصحيح.

- أما تفسيره العجيب لقوله تعالى: "وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ (62) أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63) إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64) " سورة ص

فهذا جهل مدقع، إنما قال هذا الكلام الذي في الآية الكريمة الكفار، قالوه عن المسلمين، فهم كانوا يظنون أن هؤلاء المسلمين هم الأشرار وهم الذين على صواب، فلما دخلوا النار لم يجدوا هؤلاء المسلمين معهم في النار.
ويتعجبوا هل نحن سخرنا منهم وكنا مخطأين وأنهم هم الصالحون أم أنهم معنا في النار ولا نراهم؟!

جاء في تفسير السعدي رحمه الله:
{ وَقَالُوا } وهم في النار { مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ } أي: كنا نزعم أنهم من الأشرار، المستحقين لعذاب النار، وهم المؤمنون، تفقدهم أهل النار - قبحهم اللّه - هل يرونهم في النار؟ ا.هـ

وجاء في تفسير الطبري رحمه الله:
حدثني محمد, قال: ثنا أحمد, قال: ثنا أسباط, عن ليث, عن مجاهد, في قوله ( مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأشْرَارِ ) قال: ذاك أبو جهل بن هشام والوليد بن المغيرة, وذكر أناسا صُهيبا وَعَمَّارًا وخبابا, كنَّا نعدّهم من الأشرار في الدنيا.
حدثنا أبو السائب, قال: ثنا ابن إدريس, قال: سمعت ليثا يذكر عن مجاهد في قوله ( وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأشْرَارِ ) قال: قالوا: أين سَلْمان؟ أين خَبَّاب؟ أين بِلال؟. ا.هـ

وجاء في تفسير الطبري رحمه الله أيضاً
عن مجاهد, قوله ( أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا ) قال: أخطأ
ناهم ( أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الأبْصَارُ ) ولا نراهم؟ ا.هـ

وجاء في تفسير ابن كثير:
وقوله : ( إن ذلك لحق تخاصم أهل النار ) أي : إن هذا الذي أخبرناك به يا محمد من تخاصم أهل النار بعضهم في بعض ولعن بعضهم لبعض لحق لا مرية فيه ولا شك . ا.هـ

وهذا ثابت في آيات كثيرة، تم ذكرها في النقطة (أولاً) وأيضاً:
"ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ (25)" سورة العنكبوت.

فنصيحة لله أن يُبلغ هذا الشخص الذي قام بكتابة هذا الكلام، ألا يخوض فيما ليس له به علم ويتقِ الله عز وجل ولينتبه من الوعيد بتبوأ مقعده من النار أعاذنا الله والمسلمين.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=========================
* * للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
===========================
#حديث_لا_يصح (ويح هذه الأمه من ملوك جبابرة)

الحديث الذي لا يصح:
--------------------
عن حذيفه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ويح هذه الأمه من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم . فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه . فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الإسلام عزيزاً قصم كل جبار عنيد وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أمة بعد فسادها) فقال عليه الصلاة والسلام : ياحذيفه لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه . ويظهر الإسلام , لا يخلف الله وعده وهو سريع الحساب) أخرجه أبو نعيم الأصفهاني .
===============
هذا الكلام بهذا التمام والله أعلم لا يصح.

1- الجزء الأول من الكلام، لا يشبه كلام النبي ﷺ. بل أشبه بكلام البشر العاديين.

2- الجزء الثاني منه فله ما هو قريب منه ولربما أُخذ منه وتم تلفيقه على الجزء الأول من الكلام ثم بُث للناس أنه حديث واحد.

3- جاء هذا الحديث مرفوعاً على موسوعة الحديث الشريف على إسلام ويب
((حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيُّ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ: ...) وذكر الحديث كما هو مذكور، وحُكم على إسناده أنه شديد الضعف.

4- قوله (سمعت رسول الله ﷺ يقول ... فقال عليه الصلاة والسلام):
هل يتكلم النبي ﷺ ثم يرد على نفسه ؟! حاشه ﷺ.

وبحثاً عن دلالات الفاء في اللغة العربية في أكثر من موقع معتد للغة العربية، لم أجد ما يجعل من تواجد الفاء أمر طبيعي أو مقبول.

فهذا كلام لا يستوي، وبالرجوع لكتاب الأربعون حديثاً في المهدي للأصبهاني - الصفحة 19، نجد الرواية بدون هذه الجملة (فقال عليه الصلاة والسلام).

4- مكتوب أخرجه أبو نعيم الأصفهاني وهذا خطأ بل هو أبو نعيم الأصبهاني.

5- ليس لهذا الحديث إسناد عن أبو نعيم، وكل من نقله -بحسب ما وجدت- نقله كما هو (عن أبو نعيم قال حذيفة)، إلا الطريق الذي سبق بيانه في النقطة 3 وهو إسناد شديد الضعف كما سبق بيانه.

6- جاء في موقع المؤمل (موقع متخصص في أحاديث المهدي) تعليقاً على الحديث:
«أصل هذا الحديث كما رأيت من رواية الحافظ أبي نعيم الأصفهاني، من علماء القرن الخامس، ولم يذكر سنده أحد من الذين نقلوه عنه فيما علمنا، كما لم نحصل على كتبه الثلاثة عن المهدي عليه السلام: مناقب المهدي، وصفة المهدي، والأربعين حديثاً في المهدى. ولكن الذي يسهل الأمر أن المصادر نقلت عنها كثيراً، حتى أنه يمكن جمع أحاديثها من هذا المعجم، وكذا يمكن إلى حد كبير حل مسألة تعدد كتابيه أو وحدتهما (الأربعين، وصفة المهدي الذي يسمى أيضاً نعت المهدي) وذلك بإحصاء الروايات التي نقلها المحدثون عن كل منهما ومقارنتها، والحديث المذكور قد يكون أطول من الفقرتين المرويتين، كما يحتمل أن يكون في الأصل حديثين، ولكن يضعف هذا الاحتمال أن الجميع نقلوه على أنه واحد، مضافاً إلى ورود الفاء في قوله «فقال عليه الصلاة والسلام » التي تؤيد استمرار النص.»

وتعليقاً على هذا الكلام:
أ- قال الأصفهاني وهو الأصبهاني.
ب- قوله قد يكون أطولاً مجرد احتمالية لم أرى في كلامه ما يطرح هذا الاحتمال.
ت- احتمالية أنهم حديثين التي ضعفها هو أصح الأمور، وهذا بالفعل الحاصل كما سيتبين إن شاء الله في ذكر الأحاديث الصحيحة، ولكن مع نفي أن الفقرة الأولى حديث أصلاً.
ث- لم أجد في اللغة العربية -بحسب بحثي- يدل أن الفاء قد تدخل على كلمة لتعني الاستمرارية؛ وكما تم بيانه في نقطة 4، أني قد بحثت عن دلالات الفاء فليس من بينها دلالة الاستمرارية.

الأحاديث الصحيحة:
-------------------
1- "لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَبعثَ فيهِ رجلًا منِّي - أو من أَهْلِ بيتي - يواطئُ اسمُهُ اسمي ، واسمُ أبيهِ اسمُ أبي يملأُ الأرضَ قِسطًا وعدلًا ، كما ملئت ظُلمًا وجَورًا . وفي لفظٍ لا تذهبُ - أو لا تَنقضي - الدُّنيا حتَّى يملِكَ العربَ رجلٌ من أَهْلِ بيتي ، يواطئُ اسمُهُ اسمي"
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4282 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

2- "لا تقومُ الساعةُ حتى تُمْلأَ الأرضُ ظلمًا وعُدوانًا ، ثم يخرج رجلٌ من أهلِ بَيتي أو عِتْرَتي ، فيملؤُها قِسطًا وعدلًا ، كما مُلِئَتْ ظُلمًا وعُدوانًا"
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد
الصفحة أو الرقم: 1575 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

3- تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما ش
اء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت . . .
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم: 5306 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن

الخلاصة: مما سبق يتبين أنه لا دليل على أن الكلام (ويح هذه الأمة ... إلخ) يثبت عن النبي ﷺ، وما في الصحيح يغني عن الضعيف والموضوع وكل ما هو غير ثابت عن النبي ﷺ.

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=========================
** للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
===========================
ماهي البيوت التي لاتدخلها الملائكة؟؟
1 ــ بيت قاطع الرحـــــم .
2ــ بيت أكل مال اليتيـــــــم .
3 ــ بيت فيه كلـــــــب .
4 ــ بيت يكثر فيه السباب مثل سب الصحابة والاموات والشيطان والدهر والريح والديك والمرض والسب العام .
5 ــ بيت يتغنى بغير ذكر الله فيها .
6 ــ بيت يرتفع فيه صوت نائحة .
7 ــ بيت يشرك فيه بالله وتعلق بالتمائم ويرتكب فيه السحر .
8 ــ بيت فيه محرمات مثل استعمال أنية الذهب .
9 ــ بيت فيه روائح كريهة مثل رائحة الثوم والبصل والمخدرات والتدخين.
10 ــ بيت أصحابه مصرين على المعصية .
11 ــ بيت يرتكب فيه الكبائر .
12 ــ بيت العاق لوالديه .
13 ــ بيت يؤكل فيه الربا .
14 ــ بيت فيه مجالس للشيطان وهي : المجالس التي لايذكر فيها الله _ المجالس التي
لايصلى فيها على النبي عليه الصلاة والسلام ......
15 ــ بيت فيه صورة او تمثال .
16 ــ بيت يشرب فيه الخمر .
17 ــ بيت يلعب فيه بالنرد .
18 ــ بيت الملعونين : ومنهم الراضي والمرتشي _ المغيرات لخلق الله _ تارك الصلاة ...
19 ــ بيت مسرف ومن الاسراف : الاكثار من الاثاث والفرش التي لا لزوم لها ....
20ــ بيت يرتكب فيه الفاحشة .
21 ــ بيت يترك صاحبه الغسل من الجنابه
اللهم لاتجعل بيوتنا منهم
وجعلها طاهرة من الربا والرياء والغش وعفن النفاق والخصام
وجعل هواءها متجددا بذكرك وجوها نظيفاً بعبادتك والتقرب إليك
===========
أجاب الشيخ عبد الرحمن السحيم على هذه الرسالة:
-----------------------------------------------
ليست كل البيوت المذكورة لا تدخلها الملائكة .

والذي جاءت به النصوص :
" لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ " رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : " لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا تَمَاثِيلُ " .

وعند أحمد وأبي داود والترمذي : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جُنب " ، وقال الألباني : ضعيف . وقال الأرنؤوط عن رواية أحمد : حسن لغيره دون ذِكْر الْجُنُب ، وهذا إسناد ضعيف .

" لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس " رواه مسلم . وهذا ليس في البيوت ، وإنما هو في السفر ، وإن كانت دلالة الأوْلَى المنع منه في البيوت .
وعند أبي داود : " لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جرس " وقال الألباني : حسن لغيره .
وعند النسائي : " لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ جُلْجُلٌ وَلا جَرَسٌ ، وَلا تَصْحَبُ الْمَلائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا جَرَسٌ " .

وقد يُقال في بقية الأشياء المذكورة : إذا كانت الشياطين تَنْفر من البيوت الْمُحَصَّنة بِذِكْر الله ، فيُقابله أن الملائكة تَنفر من البيوت التييُعصى فيها الله .
كما أن الملائكة تتأذّى مما يتأذّى منه بنو آدم ، كما قال عليه الصلاة والسلام : من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم . رواه مسلم .

قال الإمام النووي : قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة " قال العلماء : سبب امتناعهم من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة ، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى ، وبعضها في صورة ما يُعْبد من دون الله تعالى ، وسبب امتناعهم من بيت فيه كلب لِكثرة أكله النجاسات ، ولأن بعضها يُسمى شيطانا ، كما جاء به الحديث ، والملائكة ضد الشياطين ، ولِقُبْح رائحة الكلب ، والملائكة تكره الرائحة القبيحة ، ولأنها منهيّ عن اتخاذها فَعُوقِب مُتَّخِذها بِحِرمانه دخول الملائكة بيته ، وصلاتها فيه ، واستغفارها له ، وتبريكها عليه وفى بيته ، ودفعها أذى الشيطان ، وأما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار ، وأما الْحَفَظَة فَيدخلون في كل بيت ولا يُفارقون بني آدم في كل حال ، لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها . قال الخطابي : وإنما لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو صورة مما يَحْرم اقتناؤه من الكلاب والصور ، فأما ما ليس بحرام من كلب الصيد والزرع والماشية والصورة التي تُمْتَهن في البساط والوسادة وغيرهما فلا يمتنع دخول الملائكة بسببه ، وأشار القاضي إلى نحو ما قاله الخطابي ، والأظهر أنه عام في كل كلب وكل صورة ، وأنهم يمتنعون من الجميع ، لإطلاق الأحاديث ، ولأن الْجَرْو الذي كان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم تحت السرير كان له فيه عُذر ظاهر ، فإنه لم يعلم به ، ومع هذا امتنع جبريل صلى الله عليه وسلم من دخول البيت ، وعَلّل بالْجَرْو ، فلو كان العذر في وجود الصورة والكلب لا يمنعهم لم يمتنع جبريل ، والله أعلم . ا.هـ
=========================
* * للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.face
book.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
===========================
#قصة_منكرة #مكذوبة (سليمان والعصفور والرجل الملتحي)

القصة المكذوبة:
---------------
قيل هذه القصة حدثت في زمن سيدنا سليمان (عليه السلام)،، اذ جاء طائر الى بركة ليشرب الماء ،، لكنه وجد أطفال بالقرب من البركة ،، أنتظر حتى غادر الأطفال وابتعدوا عن البركة ،، وبالصدفة جاء رجل ذو لحية الى البركة ،، فقال الطير في نفسه هذا رجل وقور ولايمكن أن يؤذيني ،، فنزل الطائر الى البركة ليشرب الماء ،،
رمى الرجل الطائر بحجر ففقأ عين الطائر ،، فذهب الطير الى نبي الله سليمان (عليه السلام) شاكياً ،، استدعى سيدنا سليمان هذا الرجل فقال ألك حاجة بهذا الطائر ورميته ،، قال لا , فأصدر النبي (عليه السلام) حكمه بفقئ عين الرجل،، ولكن الطائر أعترض وقال ان عين الرجل لم تؤذني بل اللحية التي خدعتني ،، لذا أطالب بقص لحيته عقوبة حتى لايخدع بها احد غيري ..
(تري ان حضر هذا الطائر زماننا هذا كم لحية سيطالب بقصها)
=================
هذه قصة مكذوبة، وممن نشروها المدعو #وسيم_يوسف بل زاد من عنده بعض الجمل والعبارات، وهو ممن وجب الحذر منهم ومما يقولون ووجب التحقق من كل ما يسمع منه والأولى عدم سماعه أصلاً.

وهي غالب الحال من صناعة أحد أهل الباطل الكارهين للإسلام وأهله، سواء كان علمانياً مغلولاً أو نصرانياً حاقداً من الطاعنين في أهل اللحى والمشايخ، وهي تشبه كثيراً غيرها مما ينشرونه للطعن في النقاب واللحى، وهي قصة بلا سند ولا أصل.

والخطأ وارد من أي إنسان، ولكن حين يكون من أهل اللحى والنقاب، يتصيده أهل الضلال والباطل، ويضخمونه وينسبونه للإسلام لا للشخص.

فإذا أخطأ ملتحي قالوا أجرم أهل اللحى، وإن أجرم غير ملتحي قالوا س.ص فعل كذا، فلا حتى يذكرون اسمه.
وفي إحدى الصحف في صفحة واحدة كتب خبر (مدرسة منتقبة تقوم بكذا وكذا) وتم وضع صورتها وجاء تحته تفصيل الأمر وحولوا الأمر على هوانه بما يجعل المنتقبة مجرمة، وتحتها مباشرة خبر (مدرسة فعلت كذا) ويأتي الخبر كأنه حادثة عابرة.

فكذلك أهل الإجرام والضلال، يتحينون أي فرصة ليطعنون في الإسلام وأهله وشعائره لعلهم يرضون أحقادهم ويخففون من غلهم الدفين الذي سيقتلهم يوماً ما من شدة ثقله في قلوبهم إن شاء الله غيظاً وكمداً.

قال الشيخ النميري (تفريغ صوتي لما قاله): هذا كلام كذب وباطل ونسأل الله عز وجل أن ينتقم ممن كتب هذا الكلام من باب أنه كتب أن أصحاب اللحى كذابون مدلسون نسأل الله السلامة والعافية فيكذب على الله وعلى رسل الله عليهم الصلاة والسلام ليصل لهذا المأرب الخبيث "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ" فلذلك نقول هذه قصة باطلة جملة وتفصيلاً، وفاسدة المعنى أيضاً ......، ولو أراد سيدنا سليمان عليه السلام القصاص فالقضية قضية عين فما دخل اللحية ..... .ا.هـ

فاللحية سنة النبي ﷺ وهي فرضاً على الرجال، آثمٌ حالقها.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سببٌ لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ) الحديث ، وفي لفظ : (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه الإمام أحمد . ورَدَّ عمرُ بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته . ا.هـ

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: حالق اللحية آثم، لأنه عاص للرسول -صلى الله عليه وسلم-، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين)، ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى، خالفوا المشركين)، واللفظ الآخر: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس)، فالواجب على كل مسلم أن يعف لحيته، وأن يحذر قصها وحلقها، هذا هو الواجب على الجميع، تأسياً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وعملاً بقوله، والله يقول -سبحانه-: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ[الأحزاب: 21]، ويقول سبحانه: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ[النور: 54]، فقد أمرنا أن نطيعه -صلى الله عليه وسلم-، وقد كان كث اللحية فعلينا أن نتأسى به -عليه الصلاة والسلام-. ا.هـ

قال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية : ( كثيف اللحية ) ، وفي أخرى : ( كث اللحية ) والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع ". ا.هـ

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=======================
** للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسا
ر أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
===================
#كلام_غير_صحيح (الخشوع في الصلاة يفرز هرمون الإندروفين)

الكلام غير صحيح:
-----------------
أثبتت الدراسات الحديثة أنه عندما يصل الشخص منا الى درجة الخشوع في الصلاة
فإن الجسم يفرز هرمون الأندروفين والذي يعادل مفعول "المورفين" .. هذا الهرمون
يُعالج ( الاكتئاب ) و ينشر ( الطمأنينة ) ! ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بها يا بلال) أي بالصلاة .. فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين نقيم الصلاة.
=========================
هذا كلام غير صحيح. وهو خلاف أسباب إفراز هرمون الإندروفين.

أولاً: الخلاصة:
-------------
الإندروفين يُفرز استجابة للشعور بالألم أو الجهد وهو عكس ما يُفترض أن يكون عليه المُصلي سواء وصل لخشوع تام أم لا.
إذاً فهي معلومة بلا دليل ولا برهان مجرد كلام، وردت عن شخص مجهول تماماً، تتناقل من شخص لآخر، وكلهم لا يذكرون من ذلك العالم الخفي المستتر، ولم يذكروا أية أبحاث ووبالطبع ولا المكان الذي أجريت فيه تلك الأبحاث.
وتجد الناس يتسابقون في نشرها حتى قال بها طبيب وآخر مذيع وتنشره بعض المنتديات الطبية والمواقع والصحف ولم يتوقف واحد منهم للحظات ليتفكر عما ينطق به أو ينقله للناس.

ثانياً: التفصيل باختصار:
-----------------------
الصلاة إن كان فيها خشوع، فبالتأكيد سيشعر المُصلي براحة وهدوء نفسي، خاصة إن كانت صلاته على الدوام تكون في تأني وسكينة.
والمسلم حين يأتي إلى الصلاة مأمور أن يأتي هادئاً، وليس النهي عن الجري بل على ما هو أقل منه وهو المشي بسرعة.
((عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال ﷺ: "إذا أتَيتُم الصَّلاةَ ، فلا تأتوها وأنتُم تَسعَونَ وَأْتوها تمشونَ وعلَيكُم السَّكينةُ فما أدرَكتُم فصلُّوا وما فاتَكم فاقْضوا" الألباني. صحيح)).

((يُفرَز الإندورفين استجابة لكل من الإجهاد (Stress) والألم، ويتمثل عمل الإندورفين في تخفيف الشعور بالألم، وخفض الإجهاد، وتعزيز الجهاز المناعي، كما أن من تأثيرات إفراز الإندورفين تحسن المزاج لدى الشخص والشعور بالسرور والسعادة)).

فكيف يفرز الجسم هرمون هو يكون استجابة للشعور بالألم أو الجهد، وليس أي ألم أو جهد بل: ((يفرز الإندورفين استجابة للجهد البدني الهوائي المعتدل الشدة الذي يدوم 20 دقيقة فأكثر، وقد يفرز في حالة الجهد البدني الأقل شدة إذا استمر الجهد لفترة طويلة. أما أثناء الجهد البدني العنيف الذي لا يدوم إلا لفترة وجيزة، كعدو المسافات القصيرة أو رفع الأثقال، فلا يعتقد أن تركيزه في الدم يتغير بشكل محسوس مقارنة بحالة الراحة)).

الأندروفين: مادة موجودة في الجهاز العصبي للبشر والحيوانات تعمل على تخفيف الآلام وتعطي شعوراً بالراحة والتحسن. ويعتقد العلماء أن الإندورفين والإنسفالين يتحكمان في قدرة الدماغ على الاستقبال والاستجابة والإحساس بالألم أو الإجهاد. ويمكن أن تشكل جزءاً من نظام تسكين الألم في الجسم. وقد اكتشف العلماء أصنافاً متعددة من الإندورفين والإنسفالين معظمها مكونة من الببتيدات، وهي سلاسل من الحموض الأمينية. حيث تُفرز هذه الهورمونات كرد فعل أو كاستجابة منسقة من الجسم عند تعرضه للألم أو الإجهاد.
(من ويكيبديا باختصار)

ومما يجعل الجسم يُفروز المادة: بذل الجهد مثل ممارسة الرياضة أو الجماع أو العمل الشاق أو عمل أقل جهد ولكن لفترة طويلة، التعرض للشمس بشكل مباشر، الشعور بالإثارة مثل أفلام الرعب أو اللعب، أكل الفلفل الحار.

ويمكن لمعرفة أكثر عن الأندروفين بالبحث في المواقع الطبية المعتمدة، والمعتمدة فحسب.

ثالثاً: تفنيد بعض ما تم نشره على مواقع الإنترنت:
----------------------------------------------
1- أثبتت الدراسات الحديثة أنه عندما يصل الشخص منا الى درجة الخشوع في الصلاة
فإن الجسم يفرز هرمون الأندروفين والذي يعادل مفعول "المورفين" .. هذا الهرمون
يُعالج ( الاكتئاب ) و ينشر ( الطمأنينة ). ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بها يا بلال) أي بالصلاة .. فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين نقيم الصلاة.

العلل:
أ- أين هي الدراسات الحديثة ومن قام بها وأين تمت؟؟
ب- الإندروفين ليس له علاقة بالاكتئاب بل الهرمون الذي يساعد على ذلك هو هرمون الدوبامين، وأيضاً السيروتونين والذي يُسمى بهرمون السعادة وهم يستخدم في بعض العقارات لعلاج حالات الاكتئاب.
ت- أرحنا بالصلاة يا بلال: الصحيح: قال ﷺ: " يا بلالُ ! أَقِمِ الصلاةَ ، أَرِحْنا بها". الألباني. صحيح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- انتشر مقطع فيديو لشخص اسمه ( د.إبراهيم الخليفي) بعنوان (تعرف على هرمون الراحة الذي يفرز عند الخشوع في الصلاة) يقول فيه: الخشوع في الصلاة، هذه مهمة لكم، عندما تصلي وتخشع في الصلاة وتُخشع نفسك حتى تصل للخشوع تسكن الأطراف وتبدأ الفكرة تخدم موضوع الصلاة، تتأمل تقرأ القرآن بلذة، يفرز هرمون اسمه الأندروفين في حالتك المُثلى في الخشوع إذا أفرز
هذا الهرمون هذا الهرمون يعادل طبياً 6 حبات مورفين، المورفين شو يسوي في الإنسان هذا يخلي الإنسان يسيح، لكن هذا مورفين شرعي مباح مش كميكال، يحاسب عليه القانون تؤذيك تدخلك أماكن مؤذية، ولله المثل الأعلى لكن هذا ليس كلامي هذا كلام غير المسلمين يحسدوننا على الصلاة، وعلى السجود بالذات، يقولون أنك تصل لحالة من السكينة تعادل أخذك ل6 حبات مورفين إذاً فأنت عندك آلية كيميائية طبية تكلم بها والفضل ما شهدت به الأعداء يعني مش كلامك عشان تقول دعاية وترويج، هو يقولك لأنه لما سئل السائل قال أفيكم مسلمون وكان الأخ جاسم موجود يقول أنا ما تكلمت سكت لابسين بدل كلهم بعدين اطمن أن مافي مسلمين قال حتى ما تقولوا إني أجامل المسلمين ترى هناك هرمون يفرز أثناء الصلاة يعادل كذا كذا. ا.هـ

العلل:
أ- معلومة مجهولة المصدر بلا أدلة ولا براهين.
ب- جاسم: اسم لشخص غير معروف منه إلا اسمه الأول وإن عرفه المذيع، فذلك لا يعني شيء في إثبات الأمور الشرعية أو العلمية.
ت- سئل سائل: يفترض أنه صاحب المعلومة التي بنى ذلك المذيع كلامه كله عليه.
ث- سأل أفيكم مسلمون ومع ذلك صمت صديقه المسلم ولم يعلن أنه مسلم حين سئل وهذا تصرف عجيب.
ج- قال على لسان ذلك الشخص المجهول حتى لم يقل أنه عالم أنه قال حتى لا تقولوا إني أجامل المسلمين: وهل في العلم مجاملة ؟؟ وهل يقبل كلاماً من أحد بلا أدلة علمية موثقة ؟!
ح- الفضل ما شهدت به الأعداء: طبعاً لا يوجد حتى بيان أنه كان في مؤتمر كفار ولم يذكر أنه كان شخصاً أجنبياً حتى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- جاء في جريدة إليكترونية مصرية علمانية: قال الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر، قائلا: "توصل أحد الباحثين الغربيين، إلى أنه من الضرورى إفراز الجسم لمادة تسمى "الأندروفين "، وذلك للتغلب على القلق وضغط العمل، حيث أن هذه المادة إذا أنتجها الجسم، فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه، فيعيش مع ذاته ويخلو بنفسه، فيفرز الجسم هذه المادة، وذلك يحدث من خلال أربعة عوامل: أولا: النوم العميق. ثانيا: الاسترخاء ولو لعشر دقائق يوميا. ثالثا: ممارسة الرياضة بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعياً. رابعا: الخشوع فى الصلاة، وهذا العامل الأخير كان مصدر تعجب لدى الكثيرين، إذ توصل عالم أجتبى، إلى أن الخشوع فى الصلاة يساعد على إفراز تلك المادة التى تريح الأعصاب. وأشار إلى أن المسلمين أفضل من غيرهم فى هذا المجال، حيث أنهم يصلون خمس وثلاثين صلاة فى الأسبوع، بينما يصلى اليهود أو النصارى مرة واحدة فى الأسبوع، وفى الصلاة يكون الإنسان معزولاً عن الواقع، فيزداد خشوعه، وهنا تخرج مادة الأندروفين، مما يزيده راحة وطمأنينة، ومن هنا يمكن أن نعرف مغزى قول النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ لبلال رضى الله عنه "أرحنا بالصلاة يا بلال"

العلل:
أ- توصل أحد الباحثين الغربيين: الباحث مجهول.
ب- هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه: الأمر لا يحتاج لبيان أن ذلك غير صحيح بالمرة.
ت- ممارسة الرياضة بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعياً: غير صحيح فمن 10 : 30 دقيقة يفرز الهرمون، حيث يختلف معدل سرعة الاستجابة من رياضي لآخر.
ث- إذ توصل عالم أجنبى: سبق وذكر أنه باحث لا عالم وبقي الأمر أنه مجهول.
ج- بينما يصلى اليهود أو النصارى مرة واحدة فى الأسبوع: ساوى بين صلاة المسلم وغير المسلم وهذا جهل للفارق الكبير جداً بين صلاتنا كمسلمين وغيرنا.
د- فى الصلاة يكون الإنسان معزولاً عن الواقع: يقصد معزولاً عن الخلق منشغلاً بالتناجي مع الخالق عز وجل. وإن كان ساوى بين صلاة المسلمين وغيرهم من اليهود والنصارى، فهم لا يصلون صلاة واحدة بالأسبوع فذلك جهل من الكاتب ويؤكد أن الكاتب كذب ولو كان القائل غير مسلم لعرف ذلك. الصلاة مثلاً عند النصارى، هي عموماً بلا عدد معين وتكون في أي وقت ويوجد كتاب الصلوات وفيه ثمانية صلوات في اليوم من وضع آباء كنيستهم.
ويكون كثير من صلواتهم عبارة عن أغاني ورقص.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الخشوع في الصلاة حتى عندما امرنا الله به كان لنا النصيب الاكبر من الفائدةالتى تعود علينا من هذا الخشوع ولكى نعلم فائدتها .... نتعرف اولا على مادة يفرزها الجسم طبيعيا الا وهى الاندروفين الإندورفين مادة يقوم الجسم بإفرازها طبيعياً ..... (نفس الكلام من المنقول سابقاً) ....... ألا توافقوننى ان هذا الوضع اقصد العزلة والانفراد والخلو والتامل نستطيع ان نصيغهم فى عبارة واحدة الا وهى الصلاة . واقصد هنا الخشوع التام وتمام الخشوع فى الصلاة حتى تنفجر هذه القوة الخارقة من داخل الانسان. و أن المسلمين أفضل من غيرهم في هذا المجال حيث أنهم يصلون خمساً وثلاثين صلاة في الأسبوع وحين يكون الإنسان أكثر خشوعا تخرج مادة الإندورفين بكثرة وهكذا كلما قوي خشوع
ه ازداد راحة وطمأنينة.
ومن هنا ندرك مغزى قول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه (أرحنا بالصلاة يا بلال) فما أعظم إسلامنا وما أعظمك يارسول الله. وهكذا نستطيع ان نفهم تفسير من يقول
" عندما يأتى وقت الصلاة ولا اصلى اشعر بشىء غريب فى نفسى - عدم راحة - ذنب - اشياء كثيرة غير مريحة تحدث داخلى . نعم لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها . ما أعظم ديننا يأمرنا بالصلاة فنصلى لاثبات تمام الطاعة الى المولى سبحانه وتعالى ويكافأنا على هذه الطاعة فى الحال بهذه المادة التى إذا أنتجها الجسم فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب. ولكن كيف تفرز هذه المادة ؟؟ من الطبيعى انها تفرز بجانب ما تقدم فى اوضاع اخرى ولكن اغزرها كما اشرنا فى الصلاة والأوضاع التي يفرز خلالها الجسم ماده الإندورفين: ....... (كلام مكرر مما سبق وكلام نقلاً عن ويكيبديا) .... وأخيراً نختمها بالإبتسامة. وجد أن الإبتسامة لها مفعولها السحري في التغلب على القلق وضغوط العمل فالابتسامة تعمل على إفراز الإندورفين .

* آثرت أن أترك المقال على حالها، رغم أن فيها مكرر مما سبق كثير، ولكن لأجعل القارئ ينظر كيف أن أولئك الأشخاص، عندهم استعداد للتأليف والاختراع مقابل أن يُشعر نفسه أنه صاحب المقال وأنه قد أضاف شيء وغير ولم ينقل وفقط، فتقرأ عكاً وتأليفاً.
فبالرغم أنه أتى بمعلومات عن الإندروفين صحيحة إلا أنه كان نقل من لا يفهم، فأتى بما سبق تفنيده في رقم (2و3) ثم زاد عليه من عنده وأتى بمعلومات صحيحة عن الإندروفين ولم يكتفي فكمل تأليف واختراع ودمج كله ليصنع مقالاً متناقضاً متضارباً، حتى أنه كتب عن من لا يصلي في وقت ((لان جسمك اعتاد ان تخرج له فى هذه الاوقات مادة الاندروفين التى تريحه فهو يسألك ويلح عليك باخراجها)) وهو كلام غير صحيح بالمرة، الإندروفين الذي يفرزه الجسم لا يسبب الإدمان. وذلك مذكور في نفس المصدر الذي نقل منه ولكنه نقل ولم يعيي ما ينقل وزاد فألف حتى أنه زاد (وجد أن الابتسامة) ليوهم القارئ أن ذلك نتيجة بحث، وأن الابتسامة تعمل على إفراز الإندروفين ولا يوجد في الابتسامة أي جهد مبذول.

إذاً فهي معلومة بلا دليل ولا برهان مجرد كلام، وردت عن شخص مجهول تماماً، تتناقل من شخص لآخر، يؤلف ويزد كما يحلو لكل واحد منهم، وكلهم لا يذكرون من ذلك العالم الخفي المستتر، ولم يذكروا أية أبحاث وبالطبع ولا المكان الذي أجريت فيه تلك الأبحاث.
وتجد الناس يتسابقون في نشرها حتى قال بها طبيب وآخر مذيع وتنشره بعض المنتديات الطبية والمواقع والصحف ولم يتوقف واحد منهم للحظات ليتفكر عما ينطق به أو ينقله للناس.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: بعض الأكاذيب الإعجازية سبق بيانها:
-------------------------------------------
1- #كلام_غير_صحيح (ظهور هالات حول من يتوضأ وتزداد إذا اغتسل) أو (عالم سويسري يعلن إسلامه بسبب قياس هالة نورانية للمتوضئين)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/689023741256041/?type=3

2- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية ليقظة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686087631549652:0

3- #كلام_غير_صحيح (الفوائد الصحية لقطع الإنسان نومه لصلاة الفجر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/686014981556917:0

4- #قصة_مكذوبة (روبرت غيلهم عالم يهودي أسلم) (الرحم يحمل شفرة كالكمبيوتر) (المسلمة أنظف امرأة على وجه الأرض) (عدة المرأة وسر الأربعة أشهر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/568431593315257/?type=3

5- #كلام_باطل_كذب (معلومات عن حمام الحرم) (لماذا لا تطير الطيور فوق الكعبة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/599187046906378/?type=3

6- #كلام_غير_صحيح (مكة هي مركز الأرض ومركز الجاذبية الأرضية ومركز الطاقة الكونية ومركز جذب مغناطيسي ولا يمكن لشيء يطير فوقها)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/682125621945853:0
=======================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نص
#أحاديث_لا_تصح (مقطع منتشر للشيخ كشك رحمه الله)

(يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين)، (احرقتنا نبال ثقيف)، (ولولا محمدٌ ما خلقتُك)،
(تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).

ما جاء في المقطع المنتشر:
1- قال موسى لربه يا ربي خلقت أدم بيديك، و نفخت فيه من روحك و أسجدت له ملائكتك، و أدخلته الجنة و تبت عليه فكيف استطاع ان يؤدي شكر هذه النعم كلها، فقال له الله يا موسى يكفي من ادم انه قال الحمد لله رب العالمين، قال موسى يا ربي اذا قال العبد يا رب و هو راكع ماذا تقول له، قال أقول له لبيك يا عبدي، قال فاذا قالها و هو ساجد، قال أقول لبيك يا عبدي، قال موسى فاذا قالها و هو عاصٍ، قال أقول له لبيك لبيك لبيك!

2- قال الشيخ كشك رحمه الله: إن الله تعالى يقول لموسى ابن عمران وهو يتلقى التوراة قال موسى ياربي، إني أرى مكتوباً في التوراة أن هنالك أمة تأتي ....... إلخ
حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد).

3- خطيب باللغة الإنجليزية ونطق بعضه بالعربية يقول: أتى بعض الصحابة إلى رسول الله ﷺ في وسط المعركة، معركة تزداد شراسة، أتوا إليه في وسط المعركة وقالوا: احرقتنا نبال ثقيف، قوم ثقيف يقتلوننا بسهامهم، ادعو الله أن يدمرهم ويمحوهم من الوجود، النبي ﷺ رفع يده للدعاء، الصحابة قالوا هذه هي النهاية لقد انتهت المعركة وعندما فتح النبي ﷺ فمه قال: اللهم اهدي ثقيفاً، وعاتب صحابته وقال: إني لم أبعث لعاناً فألعن الناس ووأهلكهم أنا أرسلت رحمة للناس رحمة لمخلوقات الله.
=====================
هذه ثلاثة أحاديث لا تصح.

الخلاصة:
--------
الأول: هذه الصيغة غير موجودة ولا تثبت، والموجود ضعيف لا يصح.
الثاني: حديث لا يصح بحال، فهو بتمامه مكذوب موضوع، وبالقدر المذكور فقط في المقطع فهو معلول لأنه عن كعب الأحبار وفيها معاوية، وقد مات كعب قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية. والخبر ليس لأحد أن يقل به بعد وفاة النبي ﷺ.
الثالث: لا يصح لأنه ورد بسند فيه أبي الزبير وهو مدلس، وذُكر في الطبقات بلا إسناد.

التفصيل:
-------
الشيخ كشك لم يذكر مصدر للحديثين، ولم يذكر سنداً. وكذلك فعل ذلك الخطيب المتحدث بالإنجليزية في الحديث الثالث.

1- حديث حمد سيدنا آدم عليه السلام: بالبحث، ليس له سند وهذه صيغة لم أجدها ولا حتى كحديث ضعيف أو موضوع، وكل من نقل نقل عن موسى عليه السلام مباشرة، وذلك يطعن في صحة الحديث، فهو غير موجود بهذا اللفظ في أي مكان إلا مواقع التواصل الاجتماعي. وما وجدته هو:
أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الشكر والحكيم والترمذي في نوادر الأصول والبيهقي في الشعب وابن عساكر في تاريخه عن الحسن قال : قال موسى يا رب كيف يستطيع آدم أن يؤدي شكر ما صنعته إليه ، خلقته بيدك ، ونفخت فيه من روحك ، وأسكنته جنتك ، وأمرت الملائكة فسجدوا له؟ فقال : يا موسى علم أن ذلك مني فحمدني عليه ، فكان ذلك شكراً لما صنعت إليه .

وهو مذكور عن الحسن عن موسى عليه السلام، وهذا كلام عن نبي فيما مضى، فهو من الغيب، ولا يؤخذ الغيب إلا من القرآن أو السنة الصحيحة فقط، وهذا انقطاع في الإسناد بلا شك.

وأيضاً يوجد قريب منهما:
لمَّا اقترف آدمُ الخطيئةَ قال: يا ربِّ أسألُك بحقِّ محمدٍ إلَّا غفرتَ لي، فقال اللهُ: يا آدمُ كيف عرفتَ محمدًا ولم أخلقْه بعدُ؟ فقال: يا ربِّ لأنَّك لما خلَقتَني بيدِك ونفختَ فيَّ رُوحَك رفعتُ رأسِي فرأيتُ على قوائمِ العرشِ مكتوبًا لَا إلهَ إلا اللهُ محمدٌ رسولُ اللهِ فعلِمتُ أنك لم تضفْ إلى اسمِكَ إلَّا أحبَّ الخلقِ إليك، فقال اللهُ: صدقتَ يا آدمُ إنه لأحبُّ الخلقِ إليَّ، وإذ قد سألتني بحقِّه فقد غفرتُ لك، ولولا محمدٌ ما خلقتُك.

الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
الصفحة أو الرقم: 26/332 | خلاصة حكم المحدث : موضوع

وقال عنه البيهقي: تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه وهو ضعيف.

2- حديث (تمني سيدنا موسى أن يكون من أمة محمد): الصيغة التي وردت غير موجودة، وأولها قال الله لموسى ثم قال موسى لربه، فهو من كلام الشيخ رحمه الله وغفر له، والصياغة له، والحديث لم يذكره بلفظه. وهو حديث مكذوب موضوع.

جاء في الدرر السنية، الموسوعة الحديثية:
((عندما ذهب سيِّدنَا موسى للقاء ربه، قال موسى: يا ربِّ، إني أجد في الألواح أمَّة هي خير أمَّة أُخرجت للناس؛ يأمرون بالمعروف, وينهون عن المنكر، ربِّ، اجعلهم أمتي، قال ربُّ العزة: تلك أمَّة أحمد، قال موسى: ربِّ، إني أجد في الألواح ....... فنبذ موسى عليه السلام الألواح، وقال: اللهم اجعلني من أمَّة أحمد .... إلخ)) الدرجة: كذب موضوع. ا.هـ

جاء في فتاوى إسلام ويب:
فإن جماعة من المفسيرين رووا هذه القصة عن قتادة وروى بعض ألفاظها عن وهب بن منبه، وبعضها عن كعب الأحبار، وهذا يدل على أنه مأخوذ من أهل الكتاب، وقد رفعه ابن هبة الله في تاريخ دمشق إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن سنده فيه ضعف.والله أعلم. ا.هـ

ك
تب أبو القاسم البيضاوي من ملتقى أهل الحديث:
رواه البغوي في تفسيره , و أبي نعيم في الحلية و ابن عساكر في تاريخه، بأسانيد ضعيفة، والقصة لا تثبت لأنها من رواية كعب الاحبار، ففي القصة (أن معاوية بن أبي سفيان جاء لكعب فقال له: دلني على أعلم الناس ...) قال ابن عساكر: (و لا أرى هذا الحديث صحيحاً، لأن كعب لم يدرك خلافة معاوية، و إنما مات في خلافة عثمان ...) رضي الله عنهم جميعاً، و هذا صحيح لأن كعب مات قبل أن يتولى عليٌّ رضي الله عنه الخلافة فكيف بمعاوية ؟؟

لكن جاء هذا الخبر مقطوعاً من تفسير قتادة رحمه الله في قوله سبحانه و تعالى: (أخذ الألواح)، رواه ابن جرير الطبري في تفسيره من طريق: بشر (بن معاذ)، قال حدثنا: يزيد (بن زريع العيشي)، قال حدثنا: سعيد (ابن ابي عروبة )، عن قتادة، نحوه.
و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات، و سعيد بن أبي عروبة اختلط في آخره، و سماع يزيد بن زريع منه صحيح، فسعيد اختلط على أصح الأقوال سنة : 145 من هجرة النبي صلى الله عليه و سلم , كما قاله غير واحد من الأئمة وتوفي سنة 156 وسمع منه يزيد قبل اختلاطه، لكن الخبر لا أظنه يثبت لأن هذا ليس مما يمكن أن يقوله أحد بعد النبي صلى الله عليه و سلم والصحابة الذين ((إن قالوه)) فهم تلقوه عن النبي صلى الله عليه و سلم، ويمكن أن يكون قتادة قد تلقاه من نفس المصدر وهو كعب فحين إذٍ يكون الخبر معلٌّ بنفس العلة، والله أعلم . ا.هـ
وأعقب محمد بن إدريس عليه بقوله: كثير ما يروى هذا الحديث على ألسنة مشايخ الصوفية. ا.هـ

3- قال العلامة الحافظ الألباني رحمه الله في كتاب: (دفاع عن الحديث النبوي و السيرة في الرد على جهالات الدكتور البوطي في كتابه فقه السيرة) في صفحة 7 :

[ قال - يعني البوطي - ص 216 : ( وقال له بعض الصحابة : يا رسول الله ادع الله على ثقيف فقال اللهم اهد ثقيفا وأت بهم. رواه ابن سعد في ( الطبقات ) وأخرجه الترمذي في سننه وقد رواه ابن سعد عن عاصم الكناني عن الأشهب عن الحسن )

وعلة الحديث عنعنة أبي الزبير عند الترمذي وقد كنت خرجته في تخريج ( فقه السيرة ) للغزالي ( ص 432 الطبعة الرابعة ) فلا أعيد القول في تخريجه، ونأخذ على الدكتور في تخريجه لهذا الحديث أموراً: (ثم ذكر ستة نقاط).
وقال في صفحة 34 من نفس الكتاب عن هذا الحديث: فيه أمران :
الأول : أن إسناده عند الترمذي لا يصح فيه عنعنة أبي الزبير وهو مدلس كما بينته في (تخريج الفقه) ص 432.
والآخر: أنه عند ابن سعد في ( الطبقات ) 2 / 159 بدون إسناد. ا.هـ

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================