الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
5.42K subscribers
2.47K photos
12 videos
27 files
3.29K links
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب.

تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv

التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
Download Telegram
#قصة_مكذوبة (الشيخ عبدالسلام عالم من القصيم أو من الشام)

القصة المكذوبة هي:
ايه رايك احكيلك حاجه لطيفه علي آخر الليل .. تنعنش قلبك وتروق بالك واعصابك ؟! :)))
في شخص من اشهر علماء المسلمين .. كان اسمه " الشيخ عبدالسلام " من بلدة اسمها القصيم في شمال السعوديه .. الشيخ عبدالسلام في يوم كان بيحكي قصه ظريفه حصلتله وهو طفل في اللفه .. أبو الشيخ عبد السلام مكنش بيخلف ولما بقي عجوز ربنا رزقه بابن وسماه " عبدالسلام " .. بس ابوه كان ديمًا مضايق انه خلفه متأخر وقلقان عليه من الدُنيا ومين هياخد باله منه من بعده وهو راجل عجوز .. سُنة الحياه العُمر خلاص فاضل فيه تخاطيف ! .. و من المعروف زمان ان كانت البيوت بتتبني بالطين .. وفـ يوم جه مطره شديده جدًا .. من قوتها كانت بتهد البيوت .. في نفس اليوم جار أبو الشيخ عبد السلام .. الباب خبط ففتح الباب الراجل الطيب .. لقي اللي بيخبط جاره .. فقاله والله المطره هدت بيتي ! ساعدني باي فلوس علشان ابنيه من جديد .. مترددش لحظه وقام دخل وجاب تحويشة عُمره اللي حاططها في كيس قُماش ! وادي لجاره نُصهم ! الجار خدهم وفضل يراقب ابو عبد السلام ويشوف هيحط الفلوس فين .. وفعلاً عرف .. وقال في باله انا لازم أسرق بقيت الفلوس دي .. بس ازاي ؟! انا مش عاوز شوشره .. الراجل عجوز ومقدور عليه انما مراته ممكن ترقع بالصوت وتجيبلي بلوه و تفضح الدُنيا .. والستات الحقيقه متتوصاش في الحكايه دي " يالهوتاااااااااااااي ياخراااااااااابي " روحنا ف داهيه ;D .. فكر في فكره جهنميه بنت لذينا .. جه بالليل متأخر .. فتح شباك بيت ابوعبد السلام .. ومد ايده وخَد عبد السلام من سريره .. وحطه في جنينة البيت بعيد عن الباب بشويتين .. بحيث ان ام الولد تسمع صراخه فتخرج تجيبه .. يقوم الجار داخل قاتل الراجل العجوز وياخد القرشين .. فـ ام عبد السلام سمعت عياطه .. ف استغربت ايه يخرج الولد بره ! جوزها قالها روحي شوفي فيه ايه ؟! قالتله لاء تعالي معايا .. متفضلش لوحدك .. ابننا مبيمشيش ! ازاي يخرج لوحده ؟! اكيد في انه في الموضوع .. المهم خرجوا سوا .. والمطر شديد جدًا والبرد صعب .. واول لما خرجوا ولقوا عبد السلام .. البيت بتاعهم المطره هدته .. السقف اتطربق ! .. قالوا الحمد لله اكيد الملايكه هي اللي جت وانقذت ابننا وخرجته بره قبل لما يموت .. وفـ الليله دي باتوا عند ناس قرايبهم .. تاني يوم راحوا بيتهم يجيبوا عفشهم من هناك ... بيدوروا ف وسط العفش ويفتشوا .. لقوا جارهم واقع عليه السقف و ميت وماسك في ايده كيس الفلوس ! .. فعرفوا انه هو اللي دبر خطة خروج الشيخ ومراته علشان ابنهم .. ويدخل يسرق .. ومن يوميها ابو الشيخ عبد السلام بقي مطمن علي ابنه من بعده .. وان يستحيل يصيبه مكروه .. وان الدُنيا يستحيل تصيب البني آدم بشيئ اكتر من اللي ربنا كاتبه حتي لو مين مدبرله مكيده .. وكبر ابنه وبقي من اعظم علماء المُسلمين . !
#سلمها_لله #أحمد_أيمن
==============================
هذا قصة واضح عليها الكذب وفيها ما يُستنكر. وأحمد أيمن معروف عنه أنه يحرف أحاديث النبي ﷺ ويكذب كثيراً، وهو خلق عام عند الدعاة الجدد على وسائل التواصل الاجتماعي.

1- هذه قصة مخترعة ليس لها أصل، وهي منقولة من موقع دكتور اسمه فهد العصيمي في ركن القصص، ثم هو في إحدى المدونات وأخذت عنها صفحة للطبخ على الفيس.

2- قوله (من أشهر علماء المسلمين): هو شخص غير معلوم أصلاً، ذُكر أنه من علماء الشام وليس القصيم كما ذكر وبلا نسب أيضاً، فهو غير معلوم من هو الشيخ عبد السلام، فإن كان من أشهر علماء المسلمين فأين نسبه وترجمته عموماً؟؟!!

2- الصياغة التي وجدتها غير المنشورة في صفحة احمد ايمن، هي في السرد أرقى، مع البقاء على أنها قصة مخترعة، وعبارة (من أشهر علماء المسلمين) هي من كتابة أحمد أيمن، فلم أجدها في أي مكان من الأماكن القليلة وجدتها قد ذكرت القصة، وهي صفحة مطبخ على الفيس وصفحة أحمد أيمن وموقع دكتور فهد العصيمي ومدونة جوجل.

3- لا ضير من تأليف القصص للتعليم ولكن وجب الالتزام بالضوابط الصحيحة، ويشترط بيان أن تلك قصة غير واقعية لبيان حكمة أوموعظة وإلا كان كذباً، فلا ينسب لعلماء المسلمين ثم وجب مراعاة ما فيها من أحداث ألا تخالف الشرع.

4- قوله (و من المعروف زمان ان كانت البيوت بتتبني بالطين): أي زمان؟ القصة لم يُعلم لها زمن، ثم الفراعنة أنفسهم بنوا بالحجارة، فعن أي زمن يتحدث؟؟ وأما البناء بالطين فقد يكون في القرى كما هو الحال حتى اليوم عند كثير من الفقراء.

5- قوله عن ذهاب الجار ليستلف من جاره فلوس لبناء بيته من جديد: (عدة أمور غير منطقية):
أ- بيت الجار تهدم ولم يسمع أو ينتبه لذلك أبو الشيخ المزعوم رغم كونه جاره؟!!
ب- بحسب المشهد، المطر لم يتوقف حتى وقت متأخر من الليل، لم يتوقف حتى سقط بيت أبو الشيخ المزعوم على رأس السارق، فكيف وقد سقط بيت الجار حالاً، فلم يفكر أن يحتمي في بيت أحد أو في أي مكان، بل فكر أن يذهب ليقترض المال ل
بناء البيت والمطر الشديد حتى لم ينتهي بعد.
ت- لم يقل له أبو الشيخ المزعوم أن يدخل ويحتي من المطر بل سمع منه طلبه وتركه بالباب تحت المطر ودخل وأتى بالمال وأعطاه له!!
ت- ظل الجار واقفاً بالباب لينظر أين يحفظ أبو الشيخ المزعوم المال، وبحسب المشهد (مترددش لحظه وقام دخل وجاب)، فإن الجار ولابد أنه ولج إلى البيت أيضاً ولم يقف بالباب. ولم يلاحظ أحد دخوله وراءه وخروجه ثانية ولا حتى آثار طين في داخل البيت!!

6- (جه بالليل متأخر .. فتح شباك بيت ابوعبد السلام)، الجو برد صعب ومطر شديد وسيتركان الشباك دون إحكام إغلاق؟؟!!

7- (ومد ايده وخَد عبد السلام من سريره .. وحطه في جنينة البيت بعيد عن الباب بشويتين): على أساس أن البيت مودرن والرضيع له غرفة نوم وحده؟! في مثل هذا المناخ، لن تحتضن أم رضيعها ؟!! ثم هو حمل الرضيع ولم يبكي أبداً؟؟ ولم تسمع صوته وهو بالغرفة ولكن سمعته وهو بعيد عن باب البيت بشويتين؟!!

القصة كذلك حَوَت أمور منكرة:
-----------------------------
8- يالهوتااااااااي ياخرااااابي: هذا من الاستغاثات الباطلة التي لا تجوز، بل الشرع القول يا ربي، يا الله يا رحمن وهكذا، ثم هذا لا يستقيم أن يفترض في أم شيخ وعالم بل من أشهر العلماء بحسب زعم كاتب القصة.

9- (بحيث ان ام الولد تسمع صراخه فتخرج تجيبه)، (جوزها قالها روحي شوفي فيه ايه ؟! ) تدل الجملة الثانية على عدم نخوة ونذالة الشيخ الذي في القصة، وتدل الجملة الأولى على أن الجار يعلم أن جاره نذل وليس عنده لا نخوة ولا مروءة.

فلا يترك رجل بحق وليس مجرد ذكر، امرأته تخرج من داره لترى ما يحدث في الخارج، وللأسف أصبح كثيراً جداً من الناس على هذا الحال في زمننا هذا.

أحدهم يطرق الباب، نجد الذكر يقل لها (قومي افتحي شوفي مين)، الهاتف يرن (ردي شوفي مين)، الباص وصل تنزل هي لتوصيل الولد وهو نائم ما بيعمل شيء، الولد المفروض يروح المدرسة هي توصله وهو نائم ما بيعمل شيء ... إلى آخره من تلك الأمور التي تدل على عدم المروءة والنذالة.

10- 6- (قالوا الحمد لله اكيد الملايكه هي اللي جت وانقذت ابننا وخرجته بره قبل لما يموت): كلام خرافات لا يصدر إلا من جُهال.

فالقصة معالم الكذب تصرخ منها، فلا يتم نشرها إلا لبيان مافيها من أغلاط.

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#قول_مبتدع (إضافة على أذكار النوم)

الرسالة الباطلة هي:
------------------
ردد قبل نومك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن كان في نفسي وأنفسكم حاجه أن يقضيها وإن كان في صدري وصدوركم ضيقه أن يمحيها أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسرلي ولكم جميع مانتمناه . وان يسخرلي ولكم ملائكة السماء وجند الارض…و أن يفتح ليَ ولكم باب الرزق من حيث لا نحتسب.. وأن يطرح في حياتي وحياتكم بركة وسعادة لا تنتهي وأن يبشرني ويبشركم بما طال انتظاري وانتظاركم به عاجل غير آجل ..
=============
هذا ابتداع وفيه كلام لا يجوز.

1- الكلمات في حد ذاتها كدعاء ليس فيها شيء، إلا قوله (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض) فهو باطل لا يجوز.

2- (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض): إن هذا الكلام، يدخل في باب التعدي في الدعاء، والتعدي في الدعاء هو الدعاء بما هو لا يجوز أو ما هو مستحيل شرعاً وطلباً. فأنى أن يُسخر لعبد ملائكة السماء وجند الأرض؟؟ هذا ليس لبشر أن يكون، بل هم عباد الله يصرفهم كيفما شاء، مسخرون لأمره وبأمره.

3- أجاب عن مثل هذا الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان (مختصراً):

السؤال الثالث عشر: حكم دعاء (اللهم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من فوضته أمري)؟ الجواب: هذه الأدعية ما دعا بها النبي ﷺ ولا دعا بها أحد من أصحابه، قل: (اللهم إن لك جنداً فسخر لي ما تحب وترضى).

أما أن يكون الملائكة والإنس والجن والبشر، يكونون تحت طوعك، وتحت إمرتك فهذا ما قاله النبي ﷺ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ﷺ قَالَ:
(اعْتَرَضَ الشَّيْطَانُ فِي مصلَّاي فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى كَفِّي وَلَوْلَا مَا كَانَ مِنْ دَعْوَةِ أَخِي سُلَيْمَانَ لَأَصْبَحَ مُوثَقًا تَنْظُرُونَ إليه)
التعليقات الحسان (٦٣٨٤) وصححه الألباني.

النبي ﷺ ترك ذلك الأمر لسليمان عليه السلام ما نازعه فيه، والنبي ﷺ هو خير الخلق.
وماذا تريدين بهذا الدعاء؟! أن يسخر الله عز وجل الإنس والجن والملائكة؟.
فهذا ليس من الأدب مع الله عز وجل. والله تعالى أعلم. مجلس فتاوى الجمعة

4- القول بتخصيص دعاء معين بوقت معين ابتداع، فما ورد عن النبي ﷺ مثل ذلك في أذكار النوم.

فمن ألف هذا، إما أنه قد نزل عليه الوحي، ولا وحي بعد وحي النبي ﷺ؛ أو أنه عرف من النبي ﷺ ما لم يخبر به أحداً، وهذا بطبيعة الحال محال؛ فهو ابتداع.

وسبق بيان عدم جواز (تخصيص أو تسمية أو تعيين) أي (دعاء أو ذكر أو آية) أو تحديد كيفية معينة أو عدد معين لتكرارها، إلا أن يكون ذلك من النبي ﷺ وحده فقط.

(التحذير من الأدعية المخترعة المنتشرة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3

5- ورد في الصحيح من أذكار النوم (من فتاوى الإسلام سؤال وجواب مختصراً):
1- النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة. صحيح البخاري
2- آية الكرسي. صحيح البخاري.
3- آخر آيتين من سورة البقرة. صحيحي البخاري ومسلم.
4- سورة الكافرون. رواه أبو داود، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61).
5- سورتي الإسراء والزمر. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
6- "باسمك اللهم أموت وأحيا". صحيح البخاري.
7- "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت". صحيحي البخاري ومسلم.
8- "باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين". صحيحي البخاري ومسلم.
9- "التسبيح ثلاثاً وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين، والتكبير أربعاً وثلاثين". صحيحي البخاري ومسلم.
10- "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك". رواه أبو داود، وصححه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (11/119).
11- "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي". صحيح مسلم.
12- "اللهم خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية". صحيح مسلم
13- "اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر". صحيح مسلم.

15- "اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك". رواه أبو داود، وصححه النووي في "الأذكار" (ص/111)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/384).

16- "بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي ا
لأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة -".
رواه أبو داود (5054)، وحسنه النووي في "الأذكار" (ص/125)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/60).

* فلا يجوز نشر هذا الدعاء المخترع إلا لبيان عدم جواز نشره ولا الدعاء ببعض ما فيه، وفي الصحيح الثابت عن النبي ﷺ، كل الغنى عن كل مخترع ومُدلس أو حتى ضعيف.

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#فائدة_من_رد

- فلان: لا يجوز تقديم الخلق على الخالق فنقول وبارك الله فيكم وليست وفيكم بارك الله، لأن المتقدم هو الأولى والله أعلم.

* ميسرة أحمد عبدالله: ليس فيها شيء أخي.

"أُهْدِيَتْ لِرسولِ اللهِ شاةٌ، قال: اقسميها، فكانتْ عائشةُ إذا رجَعَتْ الخادِمُ تقول: ما قالوا؟ تقول الخادم: قالوا: بارَكَ اللهُ فيكم، فتقولُ عائشةُ: ((وفيهم باركَ اللهُ))، نرُدُّ عليهِم مثلَ مَا قالوا، ويَبْقَى أجرُنا لَنا".

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب
الصفحة أو الرقم: 239 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد.
#حديث_مكذوب (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق)، (نوم على علم خير من صلاة على جهل)، (نوم العالم عبادة)

1- (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق):
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"(أبغض الحلال إلى الله الطلاق) هذا الحديث ليس بصحيح، لكنَّ معناه صحيح، أن الله تعالى يكره الطلاق، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة، إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه يطلقها، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين، أو ناقصة العفة، وعجز عن إصلاحها، فهنا نقول: الأفضل أن تطلق، أما بدون سبب شرعي، أو سبب عادي، فإن الأفضل ألا يطلق، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه". انتهى.
"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3).

2- (نوم على علم خير من صلاة على جهل)
جاء في الإسلام سؤال وجواب:
أولاً: هذا القول (نوم العالم خير من عبادة الجاهل) ليس بحديث عن النبي ﷺ، وليس أثراً عن أحد من الصحابة والتابعين، ولا يعرف في كتب السنة والحديث، ولم نقف عليه في شيء كتب السنة المعتبرة، بعد البحث والتحري.

وإنما وجدناه في كتب الشيعة التي هي منبع الوضع والكذب، وذلك في كتاب "من لا يحضره الفقيه" (4/352-367) للشيخ الصدوق (ت381هـ)، حيث يقول:
"روى حماد بن عمرو، وأنس بن محمد عن أبيه، جميعاً – يعني حماداً ومحمدًا والد أنس- عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب، عن النبي ﷺ أنه قال له: -وذكر حديثا طويلاً جداً، وفيه: (يا علي! نوم العالم خير من عبادة العابد)، وعن هذا الكتاب تناقلته الكثير من كتب الشيعة، مثل "مكارم الأخلاق" للطبرسي (ت548هـ) (ص/441)، و"بحار الأنوار" للمجلسي (2/25) وفي مواضع أخرى.

وعلامة الكذب بادية على هذا الحديث، فحماد بن عمرو، ومحمد والد أنس: كلاهما مجهولان غير معروفين بالرواية عن جعفر الصادق، ولا ذكر لهما في كتب السنة، بل ولا في كتب الشيعة، حتى قال محقق كتاب "من لا يحضره الفقيه" (1/536) -عند ذكر الشيخ الصدوق إسناده إلى حماد بن عمرو وأنس- قال: "حماد بن عمرو، لعله النصيبي، غير مذكور، وكذا أنس بن محمد، وفي الطريق إليهما مجاهيل، وكأنهم من العامة– يعني أهل السنة!-". انتهى.

ولما ترجم له أبو القاسم الخوئي في "معجم رجال الحديث" (7/235) لم ينقل عن أحد توثيقه، بل قال أيضاً: "طريق الصدوق إليه في وصية النبي ﷺ وآله لأمير المؤمنين عليه السلام ..... ضعيف بعدة من المجاهيل". انتهى.

ويكفيك أن تعلم أن مئات الأحاديث التي تروى عن جعفر الصادق إنما تروى بهذا الإسناد إليه، الذي يقر فيه بعض الشيعة باشتمالها على المجاهيل، والمجهول مطية الكذب على رسول الله ﷺ.

وقريب من الكلام المذكور قول بعضهم: "نوم العالم عبادة"، وهذا ليس من كلام النبي ﷺ أيضاً. قال الملا علي القاري رحمه الله : " لا أصل له في المرفوع " انتهى من "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" (ص: 374). ا.هـ

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#حديث_منكر (دعاء حرارة الجو)

إذا كان يوم حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد حر هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من حر جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارني منك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فإذا كان يوم شديد البرد ، ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد برد هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من زمهرير جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارني من زمهريرك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فقالوا : وما زمهرير جهنم ؟ قال : بيت يلقى فيه الكافر ، فينهز من شدة بردها بعضه من بعض.
==================
هذا حديث منكر لا يصح. وله روايتين و كلتاهما ضعيفتين جداً.

جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: والخلاصة أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرو بإسناد مقبول، لذلك قال السخاوي رحمه الله : " سنده ضعيف " انتهى من " المقاصد الحسنة " (ص/714)، وكذلك ضعفه العجلوني في " كشف الخفاء " (2/426) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله: " منكر " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/6428) . ا.هـ

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله

===================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام:
telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=======================
#كلام_غير_صحيح #تفسير_بالهوى (عرب يعني التمام)

المنشور غير الصحيح هو:
*ماذا تعني كلمة عرب*
*ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيوب وليس لها علاقة بالعرب كقومية* .
*فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني*
*قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب*.
*و تفسير كلمة ( عربا ) - بضم العين و الراء وفتح الباء - والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى:*
( *فجعلناهن ابكارا ، عربا اترابا لاصحاب اليمين* ) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص .
*أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف:*
( *وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي* )
*إذن من هم الأعراب؟*
*إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )*
*قسط : ظلم*
*اقسط : عدل*
*عرب : تم وخلا من العيب*
*أعرب : نقص وشمله العيب*
*فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة*
( *قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم* )
*فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر*
*هذه هندسه اللغه الربانيه*
=============
هذا كلام جهل كذب، أبعد ما يكون عن الصحة.
بل تجرأ كاتبه وألف معانيٍ من عنده، ودون حياء غيير معاني كلمات من القرآن، وتبجح بأنه لم يذكر حتى مصدر واحد لا معجم لغوي ولا أي تفاسير القرآن.

1- (*ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيوب): هذا كذب، وأين "ذُكر" هذا المعنى؟! ومن ذكره؟!
وعلى قوله هذا، فكل عربي بلا نقص ولا خلل ولا نقيصة وهو كامل؟!!
الكمال لله وحده، والعرب منهم المسلم ومنهم الكافر، ومنهم الصالح ومنهم الطالح، فليس لأحدٌ أن يدعي لجنس ما الكمال ولا حتى لواحد منهم، هذا وكأنه عنده نزعة اليهود أنهم شعب الله المختار أصحاب الدم السامي!!

2- (ليس لها علاقة بالعرب كقومية): العرب أمة من الناس ولا علاقة له بالقومية فعلاً، بل القومية بدعة فاسدة أطلقها دعاتها استبدالاً لمنهج الله عز وجل.

3- (فعبارة (قرآنا عربيا) تعني*قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب*.): كذب، بل معناها كما جاء في تفسير ابن كثير: (إنا أنزلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون) وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها ، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس; فلهذا أنزل أشرف الكتب بأشرف اللغات ، على أشرف الرسل ، بسفارة أشرف الملائكة ، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض ، وابتدئ إنزاله في أشرف شهور السنة وهو رمضان ، فكمل من كل الوجوه. ا.هـ، وعلى مثل هذا المعنى تفسير الآية عند غيره من المفسرين.

4- (وتفسير كلمة (عربا اترابا) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص): كذب. إنما معناها أبكاراً متغنجات يحسن الكلام والتبعل لأزواجهن.

5- (أما (الأعراب) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري): من حماقة هذا الذي كتب، أنه فسر القرآن بهواه وعلى عقليته العاجزة الدنية، التي فيه ذم الناس وسبهم بقولهم (أنت فلاح، أنت بدوي ...)، وكما تظهر بعض القصص الدنية ومقاطع الفيديو، من تصوير الأعرابي أنه لا يفهم أو يفعل ويقول أمور فيها غباء.

الأعراب هنا جاءت معرفة، إذ أن الآية كانت في أعراب من بني أسد بن خُزيمة، وقد أسلموا خوفاً ثم ادعوا الإيمان في وقتها، فأنزل الله عز وجل بيان أمرهم.

جاء في تفسير السعدي: يخبر تعالى عن مقالة الأعراب، الذين دخلوا في الإسلام في عهد رسول الله ﷺ، دخولاً من غير بصيرة، ولا قيام بما يجب ويقتضيه الإيمان، أنهم ادعوا مع هذا وقالوا: آمنا أي: إيمانًا كاملاً، مستوفيًا لجميع أموره هذا موجب هذا الكلام، فأمر الله رسوله، أن يرد عليهم، فقال: {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا} أي: لا تدعوا لأنفسكم مقام الإيمان، ظاهرًا، وباطنًا، كاملاً. {وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} أي: دخلنا في الإسلام، واقتصروا على ذلك. {و} السبب في ذلك، أنه {لَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} وإنما آمنتم خوفًا، أو رجاء، أو نحو ذلك، مما هو السبب في إيمانكم، فلذلك لم تدخل بشاشة الإيمان في قلوبكم، وفي قوله: {وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} أي: وقت هذا الكلام، الذي صدر منكم فكان فيه إشارة إلى أحوالهم بعد ذلك، فإن كثيرًا منهم، من الله عليهم بالإيمان الحقيقي. ا.هـ

6- (ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف: ( *وجاء بكم من البدو)): كلام بالغيب كذب، وتقول على الله عز وجل، فلا يجوز أن يقل أحدهم أن الله فعل كذا أو كان سي
فعل كذا دون نص قرآني أو حديث نبوي صحيح ثابت عن النبي ﷺ.

7- (*إذن من هم الأعراب؟* *إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )* *قسط : ظلم*
*اقسط : عدل* *عرب : تم وخلا من العيب* *أعرب : نقص وشمله العيب*): هذا كله كلام خرف.
أ- كذب في قاعدة نحوية: اسمها همزة التعدية وليست ألف التعدي، ويكون هذا في الأفعال وليس في الأسماء واسمها بالنحو " تعدية الفعل" وتكون بالهمزة أو التضعيف. حتى المثال الذي أتى به كان فعل.
ب- قَسْط: ظلم (بفتح القاف وهو اسم)، قِسْط: عدل (بفتح القاف وهو اسم).
قَسَطَ: ظَلَمَ (هو فعل)، أقسط: عدل (وهو فعل).

فيتبين لنا هنا مدى تدليسه وجهله، فحتى لم يكتفي أنه دلس أو جهل قاعدة نحوية وزورها بل حتى المثال الذي أتى به دلس فيه وقارن بين فعل واسم ليثبت كذبه.

8- (فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة): هنا ناقض نفسه، إذ أنه ادعى أولاً (نقطة 5) أنه لا يصح ذم الناس عرقياً أو عنصرية، ثم هو يعود ويوصم الأعراب كمجموعة ناقصة في الدين والعقيدة لكن كل ما في الأمر نقل الوصم من البدو لغيرهم. والقرآن الكريم أصلاً ما جاء فيه لفظة الأعراب كذم. بل حتى أن اللفظ جاء -كما سبق بيانه- معرفاً، فقيد الكلام بمجموعة معينة من الأعراب، وهو جعل كلمة الأعراب ذم ثم جعل الذم على كل الأعراب، بل وزاد أن فسر هذا الذم بأنه نقص في الدين والعقيدة؛ وقوله أصلاً نقص في الدين والعقيدة دليل جهل، فالعقيدة من الدين.

9- (فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر):
أ- لغة القرآن لغة بشرية، ولكنها أفضل اللغات، فنزل أفضل كتاب لأفضل شريعة بأفضل لغة.
ب- لا يثبت أن اللغة التي علم الله بها آدم الأسماء أنها اللغة العربية، وقيل أنه تعلم الأسماء بكل اللغات وقيل خلاف ذلك ولا قول راجح ولا ثابت في هذا.
ت- لا يثبت أن لغة التواصل بين البشر كانت اللغة العربية، خاصة أنه ثبت أن سيدنا إسماعيل تعلم اللغة العربية من قبيلة مجاورة ثم ألهمه الله اللغة العربية الفصحى.

جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: ثبت أن قبيلة جرهم كانت تتكلم العربية قبل إسماعيل عليه السلام، بل منهم تعلم إسماعيل عليه السلام العربية .
روى البخاري (3364) عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم - في قصة إسماعيل وهاجر عليهما السلام - قال: (... فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الإِنْسَ، فَنَزَلُوا - بعنب جرهم - وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ، وَشَبَّ الغُلاَمُ وَتَعَلَّمَ العَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ)
فإن صح الأثر أن إسماعيل عليه السلام أول من نطق بالعربية ، فالواجب حمله على معنى لا يتعارض مع ذلك .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "رَوَى الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ فِي النَّسَبِ مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ قَالَ: "أَوَّلُ مَنْ فَتَقَ اللَّهُ لِسَانَهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبِينَةِ إِسْمَاعِيلُ" .
وَأَوَّلِيَّتُهُ فِي ذَلِكَ بِحَسَبِ الزِّيَادَةِ فِي الْبَيَانِ؛ لَا الْأَوَّلِيَّةُ الْمُطْلَقَةُ، فَيَكُونُ بَعْدَ تَعَلُّمِهِ أَصْلَ الْعَرَبِيَّةِ مِنْ جُرْهُمٍ، أَلْهَمَهُ اللَّهُ الْعَرَبِيَّةَ الْفَصِيحَةَ الْمُبِينَةَ فَنَطَقَ بِهَا" انتهى.
فتح الباري (6/ 403)
وقال العيني رحمه الله: "الْمَعْنى: أول من تكلم بِالْعَرَبِيَّةِ من أَوْلَاد إِبْرَاهِيم إِسْمَاعِيل، عَلَيْهِمَا الصَّلَاة وَالسَّلَام، لِأَن إِبْرَاهِيم وَأَهله كلهم لم يَكُونُوا يَتَكَلَّمُونَ بِالْعَرَبِيَّةِ، فالأولية أَمر نسبي، فبالنسبة إِلَيْهِم : هُوَ أول من تكلم بِالْعَرَبِيَّةِ ، لَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى جرهم". انتهى. عمدة القاري (15/ 258). ا.هـ

10- (هذه هندسه اللغه الربانيه): لا يجوز نسبة أي شيء لله عز وجل إلا ما نسب الله لنفسه. فهذا قول باطل أن اللغة ربانية، وإضافة الهندسة لما أضيف لله زوراً أصلاً، هو زور في حد ذاته.

11- توصلت لأصل هذا الكلام وهو عن أحد المهرطقين الذين يسقطون كل أهل السنة وكل التفاسير وكل أهل العلم. مستبدلاً إياهم بحفنة ساقطين.

- حين كتبت له واحدة من متابعيه: (الآن بعد أن تركت الموروث و أدرت ظهرى لكل ما تعلمته من شيوخ السنة و افتاءات الازهر .كيف احصل على منهج واضح اتبعه فى تفاصيل الحياة .اعنى من يفتينى فى تسيير امور الحياة الان ..حياتنا يسيرها الموروث ..وليس باستطاعة كل شخص ان يستنبط وحده مراد الله و احكامه من القرآن .سيدى انا الان لا اتبع مذهب السنة و لكن لا اعرف كيف اكون مسلمة حق فليس امامى طريق واضح فمن يقنن الجديد؟)
فكان رده عليها: (التوازن بين احساس وعواطف الفطرة النقية مع حكمة العقل المتجرد حين يخضعان للروح المنفوخ فينا، سيصنع الالهامات التي سيرسلها الله لكِ، فالكو
ن يتحكم به رب حي قيوم وسيرسل لك الطير برساله فانتبهي لها او قد يرسل لك ارقام او شخص او منشور في فيس او محاضره في اليوتيوب).
وبعيداً عن هرطقاته، فقد جعل مجرد منشور في فيس أو مقطع فيديو يغني عن الأخذ عن أهل العلم والسلف. فضلاً عن قوله (أرقاماً) فلعله يرمي إلى شيء ما أو اعتقاد عنده من هرطقاته التي يؤمن بها.

12- معاني الكلمات الصحيحة:
-----------------------------
1- كلمة عرب:
أ- مختار الصحاح: ع ر ب: العَرَبُ جيل من الناس والنسبة إليهم عَرَبِيٌّ وهم أهل الأمصار.

ب- معجم المعاني الجامع: العَرَب: أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب.

ت- المعجم الغني: عَرَبٌ: أُمَّةُ الْعَرَبِ: أُمَّةٌ السَّامِيِّينَ، مَنْشَؤُهُمْ بِشِبْهِ الْجَزِيرَةِ، وَانْتَشَرُوا مِنَ الْخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ بَعْدَ الْفُتُوحَاتِ الإِسْلاَمِيَّةِ .

(وبمثل هذا المعنى في بقية معاجم اللغة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- كلمة عربي:
أ- المعجم اللغة العربية المعاصر: عربيّ: جمع عَرَب:
- اسم منسوب إلى عَرَب.
-- مكتوب بلغة عربيَّة فصيحة بيِّنة: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا}.
--- كلُّ مَنْ يتحدَّث العربيّة.

(وبمثل هذا المعنى في بقية معاجم اللغة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- كلمة عُرُب:
أ- المعجم كلمات القرآن: عُرُبا: متحبّبات إلى أزواجهنّ.

(وبمثل هذا المعنى في بقية معاجم اللغة).

ب- في تفسير الطبري:
- عن ابن عباس (عُرُبًا) قال: المَلَقَة، وقال: العواشق، وقال: العُرب المتحببات المتودّدات إلى أزواجهنّ.
- عن الحسن، قال: العرب: العاشق.
- عن سماك بن عكرِمة قال: هي المغنوجة. وقال: غِنجات.
- عن تميم بن حذلم، قوله: ( عُرُبًا ) قال: حسن تبعُّل المرأة.
- عن أُسامة بن زيد بن أسلم، عن أبيه ( عُرُبًا ) قال: حسنات الكلام.
- عن مجاهد (عُرُبًا) قال: العُرُب: العواشق.

(وبمثل هذا المعنى في تفسير ابن كثير والقرطبي والبغوي والسعدي).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- كلمة أعراب:
أ- مختار الصحاح: الأَعْرَابُ منهم سكان البادية خاصة والنسبة إليهم أعْرَابيُّ وليس الأَعْرَابُ جمعا لعرب بل هو اسم جنس.

ب- معجم المعاني الجامع: أعْرابُ: (اسم)، الجمع: أعاريبُ، مفرد أعرابيّ. وهم سُكَّان البادية من العَرَب خاصّة الذين يتتبّعون مساقطَ الغيث ومنابتَ الكلأ.

ت- المعجم الغني: أَعْرابٌ: جمع: أعاريبُ. سُرعانَ ما عادَ الأعْرابُ إلى بادِيَتِهِم فَهُمْ لَمْ يَأْلَفُوا حَياةَ الحاضِرَةِ :- : سُكَّانُ البادِيَةِ . :- كانَ الأصْمَعِيُّ يَجْمَعُ اللُّغَةَ مِنَ الأعْرابِ.

(وبمثل هذا المعنى في بقية معاجم اللغة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- كلمة أعرب:
أ- المعجم المعاني الجامع:
أَعْرَبَ: (فعل) أعربَ / أعربَ عن يُعرب ، إعرابًا ، فهو مُعرِب ، والمفعول مُعرَب
أَعْرَبَ فلانٌ : كان فصيحًا في العربيّة وإِن لم يكن من العَربِ
أعرب كلامَه : كشفه ، بيَّنه وأوْضَحه ، أتى به وَفْق قواعد العربيَّة أعرب خطابَه ... إلى آخره.

- المعجم الوسيط: أَعْرَبَ: أَعْرَبَ فلانٌ : كان فصيحًا في العربيّة وإِن لم يكن من العَربِ .

- معجم الرائد: أعرب: «هو أعربهم لساناً»: أخلصهم في اللغة العربية وأفصحهم.

(وبمثل هذا المعنى في بقية معاجم اللغة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
*الرد على حملات الاستغفار والتسبيح والصلاة على النبي ﷺ المنتشرة*

جاءت أسئلة كثيرة بخصوص مدى صحة رسالة حملة الاستغفار أو حملة التسبيح أو حملة لصلاة ركعتين بنية الفرج أو الصلاة على النبي ﷺ.

هذه الرسالة، وغيرها مما يتم نشره في تلك الحملات المنتشرة التي تحمل بين طياتها البدع

فكاتب هذا الكلام كغيره، يريدون أن يخرجوا عن السنة بأي ثمن وبأي شكل ولا أدري ما الغاية إلا هجر السنة ودفع الناس بعيداً عنها حتى وإن كان جاهلاً.

فمثلاً: استغفر ُاللهُ الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ... هذا ذكر
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومدادكلماته ... هذا ذكر

فلماذا الدمج والاختراعات؟! حسبنا الله ونعم الوكيل

وما الذي سيحصل لهم إن نشروا الذكر كما ورد في السنة دون زيادة ولا دمج ولا اختراع ولا ابتداع. فالله المستعان

*وعليه، فإن كل تلك الحملات التي تنتشر على الواتس والفيس، وتكون بكلام من السنة ولكن مع تأليف واختراع أجر وفضل فذلك كذب لا يجوز نشره*.

ويختمون رسائلهم بمثل هذا (أرسلها إلي 30 شخص لو قالوها تحصل على خمسه ملايين ومائتي ألف حسنه ولو أرسلها كل واحد منهم إلي 30 شخص آخر ستحصل على 4.680,000,000 أربعه مليار وستمائه وثمانين مليون حسنة).

1- أما تحديد عدد معين لترسلها إليهم فمن البدع، لا يجوز فعله.

2- أما تحديد أجر وعدد حسنات معين لهذا الذكر بل ويجعلونه دقيق جداً، فمن أين علموا أن أجره هو هذا العدد من الحسنات ؟!! هذا افتراء على الله وادعاء الغيب والتألي على الله عز وجل.

3- أما ما ينتشر من أذكار مخترعة أو دمج ذكرين أو أكثر، فذلك ابتداع لا يجوز نشره،

4- أما نشر دعاء أو ذكر بعدد معين ليس في السنة فذلك ابتداع مرفوض لا يجوز نشره،

وأما نشر ذكر من السنة أو دعاء عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم القول بأن ذلك أمر النبي ﷺ بإخباره للناس (من أخبر الناس بهذا الدعاء كان له ... ) هذا كذب.

5- أما نشر الصلاة عن النبي ﷺ ويكتب ستقطع الحملة وهذه مليون حسنة أو غيرها من الأرقام، هذا قول غيبي ليس لبشر القول به أو تحديد عدد الحسنات، فلا يجوز نشره.

6- أما نشر أدعية مخترعة كـ (دعاء للأم، دعاء للأولاد، دعاء للابن، دعاء للبنت، دعاء للحامل، دعاء للميت، دعاء للجنين، دعاء التحصين، دعاء التسخير، دعاء تيسير الأمور، دعاء الرزق، دعاء الحزن، دعاء جلب زوج، دعاء ... إلخ) فإن كل تلك الأدعية مخترعة مبتدعة لا يجوز نشرها إلا للتحذير منها.

ولا يثبت إلا ما ثبت عن النبي ﷺ، وحتى لو صحت كلمات دعاء ما من الأدعية المخترعة، فإن تخصيص دعاء بعينه لم يخصصه النبي ﷺ هو بدعة في الدين، وكذلك تسمية دعاء أو ذكر باسم لم يسمه النبي ﷺ هو من الابتداع في الدين، فما كان يعجز النبي ﷺ أن يخصص ذكر ما لأمر ما، وهذا موجود في السنة فعلاً لأمور كثيرة ثابتة في الصحيح، مثل دعاء الهم؛ ولكن يفعلونها غالب الحال حباً في الابتداع، ورغبة في الإتيان بما لم يأتي به أحدٌ من قبل.

يتم اختراع أدعية ونشرها ويصل الفُجر بالبعض أن ينسبه للنبي ﷺ، وما كان ﷺ لِيُخفيَّ عنا فضل أو دعاء أو ذكر أو أي خير عموماً ﷺ.

*وإجمالاً، كل ما هو على تلك الشاكلة من الرسائل، مرفوض لا يجوز نشره ولا تعميمه إلا للتحذير منه، ومن يرسل لك هذه الرسائل، مهما احتوت من كلام يحثك على النشر أو يخوفك أنك تقطع حملة الصلاة على النبي ﷺ أو أن الشيطان هو من منعك أو ذنوبك وهذا الكلام السخيف أو أنك ستأثم إن لم تنشر، فرد عليه رسالته وأخبره أن يردها على من أرسلها له بأن ذلك كله في دين الله باطل*.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: #أحاديث_غير_صحيحة (أحاديث لا تصح في الاستغفار)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/710957842395964:0
======================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=====================
(بيان كذب حديث لا يعني تحريم موضوعه) 😌

حين أُبين كذب حديث أو ضعفه، فإن ذلك لا يعني أبداً أني أقول أن الفعل أو الأمر موضوع الحديث كذب، وكثير جداً أجد تعليقات غريبة نائشة عن قلة فهم ووعي.

أمثلة:
1- حين أقول أن (يوم القر لا يرد فيه الدعاء) أن هذا كلام لا يثبت، لا يعني أن الدعاء كله يُرد فيه، ولا يعني أنه حرام أن تدعو في هذا اليوم؛ بل أقول أن هذا الكلام في حد ذاته لا يثبت، تدعو لا تدعو هو شأنك، يستجيبُ الله لك في الحال أو يؤجل الإجابة هو أمر لله، لا شأني ولم أتكلم فيه.

2- حين أقول أنه (لا توجد عبادة اسمها جبر الخواطر) لأن وصف فعل ما بالعبادة يحتاج في حد ذاته لنص وشروح وبيان ضوابط العبادة وأركانها ونواقضها ... إلخ وأن (كل حديث أو أثر جاء فيه كلمة جبر الخواطر كذب)، فهذا لا يعني أني شرير المدينة، وأحرضكم على أكل الناس؛ لكن أقول أن هذا النص غير صحيح لم يثبت، مكذوب مخترع، لكن جبر الخواطر في حد ذاته بمعناه، ثابت في القرآن والأحاديث الصحيحة والآثار الثابتة.

3- حين أقول عن حديث في (الصلاة على النبي ﷺ) غير صحيح أو مكذوب، هذا لا يعني بتاتاً، أنه توقفوا عن الصلاة عن النبي ﷺ، أو أن هذا حراماً أو ... إلخ، أصلاً الصلاة على النبي ﷺ أمر من الله عز وجل، بل من يتركها فقد جاءت النصوص الصحيحة بوصمه، فقط أقول أن هذا الكلام بعينه لا يصح، فقط.

أرجو من الله أن يكون الأمر اتضح 🌹، رغم أني يكاد لا أكتب بياناً لشيء مكذوب ويوجد غيره في الصحيح، إلا وذكرت صحيحه بعد بيان المكذوب، لكن تبقى الأزمة #الكسل عن #القراءة، والتي لا تأتي إلا بفهم مغلوط. 😌

والله المستعان ^_^
أخوكم
ميسرة أحمدعبدالله
#أكاذيب_وبدع_موسمية (العام الهجري الجديد)

1- نشأة التقويم الهجري: ليس كما انتشر (حكمة الله أن جعل طرفي العام شهرين محرمين إشعاراً للمؤمن أن يختم عمله بالخير ويفتتحه بالخير) هذا يُعد تقولٌ على الله عز وجل، وليس كما انتشر (أن سيدنا عمر بن الخطاب جعله المحرم لأن ذو الحجة فيه الحج وهو آخر العبادات فجعلوه المحرم).

إنما الصحيح: أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه رفع إليه صك لرجل على آخر وفيه، أنه يحل عليه في شعبان. فقال عمر: أي شعبان ؟ أشعبان هذه السنة التي نحن فيها أو السنة الماضية، أو الآتية ؟ ثم جمع الصحابة فاستشارهم في وضع تاريخ يتعرفون به حلول الديون وغير ذلك.

فقيل أرخوا كالفرس وقيل كالروم وقيل بمولد النبي ﷺ وقيل بمبعثه وقيل بهجرته وقيل بوفاته. فكُره الأولين والمولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من الخلاف على السنة والوفاة تجديد حزن لوفاة النبي ﷺ، فانحصر على التعيين بالهجرة.
والهجرة عُزم عليها في محرم.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ مِنْ رَبِيع الْأَوَّل إِلَى الْمُحَرَّم لِأَنَّ اِبْتِدَاء الْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة كَانَ فِي الْمُحَرَّم , إِذْ الْبَيْعَة وَقَعَتْ فِي أَثْنَاء ذِي الْحِجَّة وَهِيَ مُقَدِّمَة الْهِجْرَة , فَكَانَ أَوَّل هِلَال اِسْتَهَلَّ بَعْد الْبَيْعَة وَالْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة هِلَال الْمُحَرَّم ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَل مُبْتَدَأ. ا.هـ

2- دعاء أول العام وآخر العام: كل ما انتشر بعنوان (دعاء العام الهجري الجديد، دعاء دخول السنة، دعاء السنة الهجرية الجديدة، دعاء استقبال السنة الجديدة ... إلخ) أو (دعاء آخر العام، دعاء توديع السنة، دعاء آخر جمعة في السنة الهجرية ... إلخ) كله ابتداع، ولا يثبت عن النبي ﷺ منه أي شيء، ولا يجوز نشره ولا تداوله حتى لو كانت كلمات الدعاء
المخترع صحيحة لا حرام فيها، وزاد البعض كذباً أن حدد عدداً يقال به، وأن الشيطان يرد فيقول: استأمن على نفسه توكل به ملكان يحرسونه من الشيطان وأتباعه، فإن كان الشيطان المتحدث فلما يتحدث عن نفسه كأنه شخص آخر، وإن كان الشيطان المتحدث وهو الذي قال بهذا، فالشيطان كذوب وأنى لعاقل فضلاً عن مسلم أن يتبع قول شيطان.

3- التهنئة: لم يثبت فيها شيء عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة الكرام ولا عن أحدٍ من السلف، مع أن موجبها انعقد في زمن النبي ﷺ والصحابة رضي الله عنهم ولم يوجد المانع ومع ذلك لم يُنقل عن أحدٍ منهم أنه فعل ذلك بل قصروا التهنئة على العيدين فقط.
أجاز رد التهنئة بعد أهل العلم كابن عثيمين وابن باز ولكن لم يجيزوا الابتداء بها.
ولكن المنع أولى كما قال الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف بعد أن ذكر ستة أسباب لكون المنع أولى: ((وعليه فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه لأن رد التهنئة فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق!، لكن لما كانت المسألة اجتهادية فلا ينبغي أن يشتد النكير فيها، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد)). ا.هـ

4- الحمامتين والعنكبوت: قصة مخترعة لا أصل لها في كتب السنة ولا سند، وما ثبت في الصحيح، ما جاء في صحيحي البخاري ومسلم. فجاء في صحيح البخاري عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الغارِ ، فرأَيتُ آثارَ المُشرِكينَ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، لو أنَّ أحدَهم رفَع قدمَه رآنا، قال: (ما ظنُّك باثنَينِ اللهُ ثالثُهما).

5- رسالة تقول (الأربعاء يوم النهايات نهاية الأسبوع ونهاية الشهر ونهاية السنة ...) حقيقة دون إكمال الرسالة، فيكفي أن تُعلم عقلية الذي كتب الرسالة من أولها.
يعني مدى الكذب أعماهم عما يكتبون، حتى جعل نهاية الأسبوع الأربعاء، وطبعاً من سيرد عليه سيقول أنه يقصد في آخر الأسبوع، وعليه فيفترض أن الاثنين اول الأسبوع على نفس النهج، وقد يكون كتب ذلك على اعتبار أول السنة أجازة رسمية في بعض الدول، وبهذا الشكل يكون الأمر وصل حد التهريج أن يكون مثل هذا الكلام في رسائل يُفترض أنها دينية.

والله أعلم والمستعان
ميسرة أحمد عبدالله