#كلام_كثيره_غير_صحيح (يوم القر لا يرد فيه الدعاء)
الرسالة المنتشرة هي:
--------------------
اليوم هو يوم القٓرّ ثاني أعظم أيام الدنيا لا يُردُ فيه دعاء.!
اليوم هو يوم القٓرّ وهو ثاني أفضل أيام الدنيا بعد يوم النحر وبعده ثلاثة أيام معظمات لا يُردُ فيهن الدعاء.!
• قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر.
رواه الامام أحمد وصححه الألباني
ويوم القر: هو اليوم الذي يلي يوم النحر أي يوم الحادي عشر من ذي الحجة، لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا. والقر بفتح القاف وتشديد الراء.
• أعمال مستحبة في يوم القر ويومين بعده وهي ايام التشريق:
• أولا: الاستغفار والدعاء
يوم القرّ وثلاثة أيام بعده موطن إجابة الدعاء:
فقد كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر :
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل . لطائف المعارف ابن رجب ٥٠٣
• ثالثا: الإكثار من قول: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
• قال عكرمة رحمه الله:
كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية لخيري الدنيا والآخرة ، لذا فقد كان عليه الصلاة والسلام يكثر منه ، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه.
قال الحسن : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والعبادة ، وفي الآخرة الجنة
وقال سفيان : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والرزقُ الطيب، وفي الآخرة الجنةُ
• رابعا: الأكل والشرب في هذه الأيام وتحريم صيامها:
قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله. رواه مسلم
===================
بداية هذه الرسالة واضح جداً أنه اقتبس أكثرها من كتاب لطائف المعارف ولكن مع بعض التغيير والزيادة أو نقل جملة من أول الفقرة لآخرها، حتى يكون قد فعل أي شيء ولا يكون نقله والسلام.
1- أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ ، ثم يومُ القُرِّ
الراوي : عبدالله بن قرط | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1064 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
2- أثر ضعيف:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
روى زياد الجصاص عن ابي موسى الأشعري يقول في خطبته يوم النحر:
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل. ا.هـ
قال أسامة بن سعود العمري في رسالته في بيان الحكم على هذا الأثر:
ولقد ذكره الحافظ ابن رجب-رحمه الله- في فتح الباري بصيغة التمريض (وروي عن أبي موسى الأشعري ... إلخ)
والأثر كما يظهر من إسناده انه ضعيف ففيه رجلان ضعيفان:
الأول :زياد أبي زياد الجصاص ،ابومحمد الواسطي قال ابن حجر -رحمه الله- عنه في التقريب: (ضعيف)
الثاني:ابوكنانة القرشي قال ابن حجر عنه في التقريب :(مجهول). ا.هـ
3- كلام منسوب للنبي ﷺ لم يثبت عنه:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
قال عكرمة رحمه الله: كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق:
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ /خ235/.
وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية للخير، وكان النبي ﷺ يكثر منه، وروي أنه كان أكثر دعائه، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه، فإنه يجمع خيري الدنيا والآخرة. ا.هـ
ثم في هامش الكتاب نُسب هذا الكلام عن النبي ﷺ للبخاري، وبالرجوع للبخاري: "كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ ﷺ: (اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ)".
فليس فيه أنه كان ﷺ إذا دعا بدعاء جعله معه.
وفي السنة الصحيحة أدعية كثيرة جداً لم يذكر النبي ﷺ معها هذا الدعاء، وفي مواقف كثيرة أيضاً ثابتة في السنة الصحيحة دعا فيها النبي ﷺ ولم يذكر فيها هذا الدعاء.
4- جاء في صحيح مسلم:
أ- ((أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَهُ وَأَوْسَ بنَ الحَدَثَانِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ، فَنَادَى أنَّهُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلَّا مُؤْمِنٌ وَأَيَّامُ مِنًى أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ)).
الراوي: كعب بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1142 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ب- ((أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ. [وفي رواية : زاد فيه «وذكرٍ لله»]))
الراوي: نبيشة الخير الهذلي | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1141 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الخلاصة:
1- لا جدال أن ((أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ، ثم يومُ القُرِّ)) فقد ثبت في حديث صحيح.
2- يوم القر، قد يستجاب الدعاء فيه وقد لا يستجاب؛ فلا دليل صحيح على
الرسالة المنتشرة هي:
--------------------
اليوم هو يوم القٓرّ ثاني أعظم أيام الدنيا لا يُردُ فيه دعاء.!
اليوم هو يوم القٓرّ وهو ثاني أفضل أيام الدنيا بعد يوم النحر وبعده ثلاثة أيام معظمات لا يُردُ فيهن الدعاء.!
• قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر.
رواه الامام أحمد وصححه الألباني
ويوم القر: هو اليوم الذي يلي يوم النحر أي يوم الحادي عشر من ذي الحجة، لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا. والقر بفتح القاف وتشديد الراء.
• أعمال مستحبة في يوم القر ويومين بعده وهي ايام التشريق:
• أولا: الاستغفار والدعاء
يوم القرّ وثلاثة أيام بعده موطن إجابة الدعاء:
فقد كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر :
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل . لطائف المعارف ابن رجب ٥٠٣
• ثالثا: الإكثار من قول: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
• قال عكرمة رحمه الله:
كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية لخيري الدنيا والآخرة ، لذا فقد كان عليه الصلاة والسلام يكثر منه ، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه.
قال الحسن : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والعبادة ، وفي الآخرة الجنة
وقال سفيان : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والرزقُ الطيب، وفي الآخرة الجنةُ
• رابعا: الأكل والشرب في هذه الأيام وتحريم صيامها:
قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله. رواه مسلم
===================
بداية هذه الرسالة واضح جداً أنه اقتبس أكثرها من كتاب لطائف المعارف ولكن مع بعض التغيير والزيادة أو نقل جملة من أول الفقرة لآخرها، حتى يكون قد فعل أي شيء ولا يكون نقله والسلام.
1- أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ ، ثم يومُ القُرِّ
الراوي : عبدالله بن قرط | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1064 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
2- أثر ضعيف:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
روى زياد الجصاص عن ابي موسى الأشعري يقول في خطبته يوم النحر:
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل. ا.هـ
قال أسامة بن سعود العمري في رسالته في بيان الحكم على هذا الأثر:
ولقد ذكره الحافظ ابن رجب-رحمه الله- في فتح الباري بصيغة التمريض (وروي عن أبي موسى الأشعري ... إلخ)
والأثر كما يظهر من إسناده انه ضعيف ففيه رجلان ضعيفان:
الأول :زياد أبي زياد الجصاص ،ابومحمد الواسطي قال ابن حجر -رحمه الله- عنه في التقريب: (ضعيف)
الثاني:ابوكنانة القرشي قال ابن حجر عنه في التقريب :(مجهول). ا.هـ
3- كلام منسوب للنبي ﷺ لم يثبت عنه:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
قال عكرمة رحمه الله: كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق:
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ /خ235/.
وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية للخير، وكان النبي ﷺ يكثر منه، وروي أنه كان أكثر دعائه، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه، فإنه يجمع خيري الدنيا والآخرة. ا.هـ
ثم في هامش الكتاب نُسب هذا الكلام عن النبي ﷺ للبخاري، وبالرجوع للبخاري: "كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ ﷺ: (اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ)".
فليس فيه أنه كان ﷺ إذا دعا بدعاء جعله معه.
وفي السنة الصحيحة أدعية كثيرة جداً لم يذكر النبي ﷺ معها هذا الدعاء، وفي مواقف كثيرة أيضاً ثابتة في السنة الصحيحة دعا فيها النبي ﷺ ولم يذكر فيها هذا الدعاء.
4- جاء في صحيح مسلم:
أ- ((أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَهُ وَأَوْسَ بنَ الحَدَثَانِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ، فَنَادَى أنَّهُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلَّا مُؤْمِنٌ وَأَيَّامُ مِنًى أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ)).
الراوي: كعب بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1142 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ب- ((أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ. [وفي رواية : زاد فيه «وذكرٍ لله»]))
الراوي: نبيشة الخير الهذلي | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1141 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الخلاصة:
1- لا جدال أن ((أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ، ثم يومُ القُرِّ)) فقد ثبت في حديث صحيح.
2- يوم القر، قد يستجاب الدعاء فيه وقد لا يستجاب؛ فلا دليل صحيح على
خصوصية هذا اليوم بشأن الدعاء.
3- دعاء ((اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ)) لم يثبت أن النبي ﷺ يجعله مع كل دعاء. فلا تنشر هذه الرسالة إلا للتحذير منها وبيان أخطائها.
فلا تنشر هذه الرسالة إلا للتحذير منها وبيان أخطائها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
3- دعاء ((اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ)) لم يثبت أن النبي ﷺ يجعله مع كل دعاء. فلا تنشر هذه الرسالة إلا للتحذير منها وبيان أخطائها.
فلا تنشر هذه الرسالة إلا للتحذير منها وبيان أخطائها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#حديث_لا_يصح (يأتى زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه)
1- السيول اللي صارت في سوريا والاردن و القاهرة وفى انحاء العالم تدل على ان فى كارثة طبيعية سوف تحدث وسوف تزداد الرياح والعواصف وهتبدأ مع سرعه رياح قوية " وتحمل اتربه ورمال وامطار غزيرة جدا وارتفاع في الامواج على السواحل ممكن لقدر الله تسبب فيضانات "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأتى زمان على امتى لايبقى من الاسلام الا اسمه ولا من القرأن الا رسمه همهم بطونهم وقبلتهم نسائهم ودينهم دراهمهم السنه فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة لا يعبدون الله الا فى شهر رمضان فأذا فعلو ذلك ابتلاهم الله بالسنين قالو وما السنون يارسول الله قال جور الحكام وغلو المؤونه ويحبس الله عنهم المطر فى اوانه وينزل المطر فى غير اوانه . ☝
استغفروا ع قد متقدروا لعلا وعسي ربنا يتقبل منا (استغفر الله العلي العظيم )..#منقول
2- هل تعلمون أن الأمطار التي لم تهطل في العالم كله وبعض البلدان االعربية ، لها دلالتها وحدثنا عنها رسولنا الگريم ... قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ....... إلى آخر الحديث المكذوب.
فإستغفروا الله لي ولكم أرجعو إلى الله عسى أن يرفع عنا الوباء والغلاء واتقو يوما ترجعون فيه إلى الله 😞
☝ اللهم اني بلغت اللهم فاشهد☝ منقول وبتصرف.
============
الحديث المذكور لا يصح.
1- تكلم بالغيب، فقال (سوف تحدث كذا وسوف يحصل كذا وكذا)، حتى أنه لم يكتب إنْ شَاءَ الله أو بإذن الله أو والله أعلم.
بل تنبأ وكأنما أبصر الغيب فيعدد الأمور التي ستحصل ويصفها أيضاً، رغم أن السيول ليست المرة الأولى التي تضرب فيها البلاد ولا أول مرة تأتي الرياح بهذه القوة، بل جاءت بعض السنوات وقد مرت على بعض البلاد رياح اقتلعت البيوت من الأرض.
2- لا يحسن الكتابة وأخطائه الإملائية كثيرة.
3- ذُيل هذا الكلام بكلمة منقول، ورواية المجهول ساقطةٌ أصلاً.
والحديث الذي ذكره:
1- لم يذكر له سنداً ولا تخريجاً.
2- منتشر مذيل بكلمة (رواه الطبراني) وهو ليس عند الطبراني.
3- قال عنه الشيخ أبو الحسن علي الرملي: لم أجد لهذا الحديث أصلاً لا عند الطبراني ولا عند غيره، والذي يظهر أن بعضهم لفقه وكذبه من عنده مستعيناً ببعض الأحاديث الواهية. والله أعلم. ا.هـ
4- جاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب: فالحديث ضعيف لا يصح، وفيه ثلاث علل. ا.هـ
5- الصيغة الأولى جاءت بالاستشهاد بالأمطار الشديدة، والصياغة الثانية جاءت بالاستشهاد بعدم نزول المطر، فسبحان الله في أهل الكذب، كيف يتلاعبون بالناس، كل كذاب يكيف الكذبة بما يأتي على هواه.
والله أعلى وأعلم.
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
1- السيول اللي صارت في سوريا والاردن و القاهرة وفى انحاء العالم تدل على ان فى كارثة طبيعية سوف تحدث وسوف تزداد الرياح والعواصف وهتبدأ مع سرعه رياح قوية " وتحمل اتربه ورمال وامطار غزيرة جدا وارتفاع في الامواج على السواحل ممكن لقدر الله تسبب فيضانات "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأتى زمان على امتى لايبقى من الاسلام الا اسمه ولا من القرأن الا رسمه همهم بطونهم وقبلتهم نسائهم ودينهم دراهمهم السنه فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة لا يعبدون الله الا فى شهر رمضان فأذا فعلو ذلك ابتلاهم الله بالسنين قالو وما السنون يارسول الله قال جور الحكام وغلو المؤونه ويحبس الله عنهم المطر فى اوانه وينزل المطر فى غير اوانه . ☝
استغفروا ع قد متقدروا لعلا وعسي ربنا يتقبل منا (استغفر الله العلي العظيم )..#منقول
2- هل تعلمون أن الأمطار التي لم تهطل في العالم كله وبعض البلدان االعربية ، لها دلالتها وحدثنا عنها رسولنا الگريم ... قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ....... إلى آخر الحديث المكذوب.
فإستغفروا الله لي ولكم أرجعو إلى الله عسى أن يرفع عنا الوباء والغلاء واتقو يوما ترجعون فيه إلى الله 😞
☝ اللهم اني بلغت اللهم فاشهد☝ منقول وبتصرف.
============
الحديث المذكور لا يصح.
1- تكلم بالغيب، فقال (سوف تحدث كذا وسوف يحصل كذا وكذا)، حتى أنه لم يكتب إنْ شَاءَ الله أو بإذن الله أو والله أعلم.
بل تنبأ وكأنما أبصر الغيب فيعدد الأمور التي ستحصل ويصفها أيضاً، رغم أن السيول ليست المرة الأولى التي تضرب فيها البلاد ولا أول مرة تأتي الرياح بهذه القوة، بل جاءت بعض السنوات وقد مرت على بعض البلاد رياح اقتلعت البيوت من الأرض.
2- لا يحسن الكتابة وأخطائه الإملائية كثيرة.
3- ذُيل هذا الكلام بكلمة منقول، ورواية المجهول ساقطةٌ أصلاً.
والحديث الذي ذكره:
1- لم يذكر له سنداً ولا تخريجاً.
2- منتشر مذيل بكلمة (رواه الطبراني) وهو ليس عند الطبراني.
3- قال عنه الشيخ أبو الحسن علي الرملي: لم أجد لهذا الحديث أصلاً لا عند الطبراني ولا عند غيره، والذي يظهر أن بعضهم لفقه وكذبه من عنده مستعيناً ببعض الأحاديث الواهية. والله أعلم. ا.هـ
4- جاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب: فالحديث ضعيف لا يصح، وفيه ثلاث علل. ا.هـ
5- الصيغة الأولى جاءت بالاستشهاد بالأمطار الشديدة، والصياغة الثانية جاءت بالاستشهاد بعدم نزول المطر، فسبحان الله في أهل الكذب، كيف يتلاعبون بالناس، كل كذاب يكيف الكذبة بما يأتي على هواه.
والله أعلى وأعلم.
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قصة_مكذوبة (الفاروق وزوجته عاصية والنبي ﷺ) أوقفوها قبل أن تنتشر.
قصة تم نشرها فقط منذ خمس ساعات من الآن، حين بدأت استخرج الأدلة كان من ساعة تقريباً، ولكن آثرت أن أنشر التحذير أولاً.
القصة المكذوبة: الفاروق كان له زوجة اسمها العاصية أحبت أن تغير اسمها بعد الإسلام قال لها : سميتك جميلة تقول هي : ألا تجد غير أسماء الجواري تسميني بها !!😱
فذهبت إلى النبي غاضبة تطلب منه أن يعطيها اسم آخر فقال النبي: سميتك جميلة فقالت: سبحان الله،جئتك ولم تعلم ما دار بيني وبين عمر ومع ذلك تعطيني نفس الإسم.
فقال النبي: ألا تدري أن آلله عند قلب عمر ولسانه!!
لله درك يا عمر💕💕
#Mohamed Shaban
=======================
هذه القصة بهذا التمام مكذوبة، وهي فقط من خمسة ساعات، بدايتها عند هذا الذي ذيل القصة المكذوبة باسمه.
هذا ليس تشهيراً بشخصه، ولكن حتى يُعلم أن من سيبدأ كذبة لابد أن يدفع ثمنها، وأن على كل إنسان أن يُفكر ألف مرة قبل أن يبدأ في اختراع الكذب.
هذا لم ينقل حديثاً مكذوباً ولا نقل حكماً خطأ، هذا اخترع رواية غير موجودة بسيناريو خاص به، لا يوجد لا على محرك البحث جوجل ولا الفيسبوك وغير منتشر فقط عنده وهو أول من نشرها واثنين من بعده بعد نشره بساعتين.
قصة تم نشرها فقط منذ خمس ساعات من الآن، حين بدأت استخرج الأدلة كان من ساعة تقريباً، ولكن آثرت أن أنشر التحذير أولاً.
القصة المكذوبة: الفاروق كان له زوجة اسمها العاصية أحبت أن تغير اسمها بعد الإسلام قال لها : سميتك جميلة تقول هي : ألا تجد غير أسماء الجواري تسميني بها !!😱
فذهبت إلى النبي غاضبة تطلب منه أن يعطيها اسم آخر فقال النبي: سميتك جميلة فقالت: سبحان الله،جئتك ولم تعلم ما دار بيني وبين عمر ومع ذلك تعطيني نفس الإسم.
فقال النبي: ألا تدري أن آلله عند قلب عمر ولسانه!!
لله درك يا عمر💕💕
#Mohamed Shaban
=======================
هذه القصة بهذا التمام مكذوبة، وهي فقط من خمسة ساعات، بدايتها عند هذا الذي ذيل القصة المكذوبة باسمه.
هذا ليس تشهيراً بشخصه، ولكن حتى يُعلم أن من سيبدأ كذبة لابد أن يدفع ثمنها، وأن على كل إنسان أن يُفكر ألف مرة قبل أن يبدأ في اختراع الكذب.
هذا لم ينقل حديثاً مكذوباً ولا نقل حكماً خطأ، هذا اخترع رواية غير موجودة بسيناريو خاص به، لا يوجد لا على محرك البحث جوجل ولا الفيسبوك وغير منتشر فقط عنده وهو أول من نشرها واثنين من بعده بعد نشره بساعتين.
#قصة_مكذوبة (الشيخ عبدالسلام عالم من القصيم أو من الشام)
القصة المكذوبة هي:
ايه رايك احكيلك حاجه لطيفه علي آخر الليل .. تنعنش قلبك وتروق بالك واعصابك ؟! :)))
في شخص من اشهر علماء المسلمين .. كان اسمه " الشيخ عبدالسلام " من بلدة اسمها القصيم في شمال السعوديه .. الشيخ عبدالسلام في يوم كان بيحكي قصه ظريفه حصلتله وهو طفل في اللفه .. أبو الشيخ عبد السلام مكنش بيخلف ولما بقي عجوز ربنا رزقه بابن وسماه " عبدالسلام " .. بس ابوه كان ديمًا مضايق انه خلفه متأخر وقلقان عليه من الدُنيا ومين هياخد باله منه من بعده وهو راجل عجوز .. سُنة الحياه العُمر خلاص فاضل فيه تخاطيف ! .. و من المعروف زمان ان كانت البيوت بتتبني بالطين .. وفـ يوم جه مطره شديده جدًا .. من قوتها كانت بتهد البيوت .. في نفس اليوم جار أبو الشيخ عبد السلام .. الباب خبط ففتح الباب الراجل الطيب .. لقي اللي بيخبط جاره .. فقاله والله المطره هدت بيتي ! ساعدني باي فلوس علشان ابنيه من جديد .. مترددش لحظه وقام دخل وجاب تحويشة عُمره اللي حاططها في كيس قُماش ! وادي لجاره نُصهم ! الجار خدهم وفضل يراقب ابو عبد السلام ويشوف هيحط الفلوس فين .. وفعلاً عرف .. وقال في باله انا لازم أسرق بقيت الفلوس دي .. بس ازاي ؟! انا مش عاوز شوشره .. الراجل عجوز ومقدور عليه انما مراته ممكن ترقع بالصوت وتجيبلي بلوه و تفضح الدُنيا .. والستات الحقيقه متتوصاش في الحكايه دي " يالهوتاااااااااااااي ياخراااااااااابي " روحنا ف داهيه ;D .. فكر في فكره جهنميه بنت لذينا .. جه بالليل متأخر .. فتح شباك بيت ابوعبد السلام .. ومد ايده وخَد عبد السلام من سريره .. وحطه في جنينة البيت بعيد عن الباب بشويتين .. بحيث ان ام الولد تسمع صراخه فتخرج تجيبه .. يقوم الجار داخل قاتل الراجل العجوز وياخد القرشين .. فـ ام عبد السلام سمعت عياطه .. ف استغربت ايه يخرج الولد بره ! جوزها قالها روحي شوفي فيه ايه ؟! قالتله لاء تعالي معايا .. متفضلش لوحدك .. ابننا مبيمشيش ! ازاي يخرج لوحده ؟! اكيد في انه في الموضوع .. المهم خرجوا سوا .. والمطر شديد جدًا والبرد صعب .. واول لما خرجوا ولقوا عبد السلام .. البيت بتاعهم المطره هدته .. السقف اتطربق ! .. قالوا الحمد لله اكيد الملايكه هي اللي جت وانقذت ابننا وخرجته بره قبل لما يموت .. وفـ الليله دي باتوا عند ناس قرايبهم .. تاني يوم راحوا بيتهم يجيبوا عفشهم من هناك ... بيدوروا ف وسط العفش ويفتشوا .. لقوا جارهم واقع عليه السقف و ميت وماسك في ايده كيس الفلوس ! .. فعرفوا انه هو اللي دبر خطة خروج الشيخ ومراته علشان ابنهم .. ويدخل يسرق .. ومن يوميها ابو الشيخ عبد السلام بقي مطمن علي ابنه من بعده .. وان يستحيل يصيبه مكروه .. وان الدُنيا يستحيل تصيب البني آدم بشيئ اكتر من اللي ربنا كاتبه حتي لو مين مدبرله مكيده .. وكبر ابنه وبقي من اعظم علماء المُسلمين . !
#سلمها_لله #أحمد_أيمن
==============================
هذا قصة واضح عليها الكذب وفيها ما يُستنكر. وأحمد أيمن معروف عنه أنه يحرف أحاديث النبي ﷺ ويكذب كثيراً، وهو خلق عام عند الدعاة الجدد على وسائل التواصل الاجتماعي.
1- هذه قصة مخترعة ليس لها أصل، وهي منقولة من موقع دكتور اسمه فهد العصيمي في ركن القصص، ثم هو في إحدى المدونات وأخذت عنها صفحة للطبخ على الفيس.
2- قوله (من أشهر علماء المسلمين): هو شخص غير معلوم أصلاً، ذُكر أنه من علماء الشام وليس القصيم كما ذكر وبلا نسب أيضاً، فهو غير معلوم من هو الشيخ عبد السلام، فإن كان من أشهر علماء المسلمين فأين نسبه وترجمته عموماً؟؟!!
2- الصياغة التي وجدتها غير المنشورة في صفحة احمد ايمن، هي في السرد أرقى، مع البقاء على أنها قصة مخترعة، وعبارة (من أشهر علماء المسلمين) هي من كتابة أحمد أيمن، فلم أجدها في أي مكان من الأماكن القليلة وجدتها قد ذكرت القصة، وهي صفحة مطبخ على الفيس وصفحة أحمد أيمن وموقع دكتور فهد العصيمي ومدونة جوجل.
3- لا ضير من تأليف القصص للتعليم ولكن وجب الالتزام بالضوابط الصحيحة، ويشترط بيان أن تلك قصة غير واقعية لبيان حكمة أوموعظة وإلا كان كذباً، فلا ينسب لعلماء المسلمين ثم وجب مراعاة ما فيها من أحداث ألا تخالف الشرع.
4- قوله (و من المعروف زمان ان كانت البيوت بتتبني بالطين): أي زمان؟ القصة لم يُعلم لها زمن، ثم الفراعنة أنفسهم بنوا بالحجارة، فعن أي زمن يتحدث؟؟ وأما البناء بالطين فقد يكون في القرى كما هو الحال حتى اليوم عند كثير من الفقراء.
5- قوله عن ذهاب الجار ليستلف من جاره فلوس لبناء بيته من جديد: (عدة أمور غير منطقية):
أ- بيت الجار تهدم ولم يسمع أو ينتبه لذلك أبو الشيخ المزعوم رغم كونه جاره؟!!
ب- بحسب المشهد، المطر لم يتوقف حتى وقت متأخر من الليل، لم يتوقف حتى سقط بيت أبو الشيخ المزعوم على رأس السارق، فكيف وقد سقط بيت الجار حالاً، فلم يفكر أن يحتمي في بيت أحد أو في أي مكان، بل فكر أن يذهب ليقترض المال ل
القصة المكذوبة هي:
ايه رايك احكيلك حاجه لطيفه علي آخر الليل .. تنعنش قلبك وتروق بالك واعصابك ؟! :)))
في شخص من اشهر علماء المسلمين .. كان اسمه " الشيخ عبدالسلام " من بلدة اسمها القصيم في شمال السعوديه .. الشيخ عبدالسلام في يوم كان بيحكي قصه ظريفه حصلتله وهو طفل في اللفه .. أبو الشيخ عبد السلام مكنش بيخلف ولما بقي عجوز ربنا رزقه بابن وسماه " عبدالسلام " .. بس ابوه كان ديمًا مضايق انه خلفه متأخر وقلقان عليه من الدُنيا ومين هياخد باله منه من بعده وهو راجل عجوز .. سُنة الحياه العُمر خلاص فاضل فيه تخاطيف ! .. و من المعروف زمان ان كانت البيوت بتتبني بالطين .. وفـ يوم جه مطره شديده جدًا .. من قوتها كانت بتهد البيوت .. في نفس اليوم جار أبو الشيخ عبد السلام .. الباب خبط ففتح الباب الراجل الطيب .. لقي اللي بيخبط جاره .. فقاله والله المطره هدت بيتي ! ساعدني باي فلوس علشان ابنيه من جديد .. مترددش لحظه وقام دخل وجاب تحويشة عُمره اللي حاططها في كيس قُماش ! وادي لجاره نُصهم ! الجار خدهم وفضل يراقب ابو عبد السلام ويشوف هيحط الفلوس فين .. وفعلاً عرف .. وقال في باله انا لازم أسرق بقيت الفلوس دي .. بس ازاي ؟! انا مش عاوز شوشره .. الراجل عجوز ومقدور عليه انما مراته ممكن ترقع بالصوت وتجيبلي بلوه و تفضح الدُنيا .. والستات الحقيقه متتوصاش في الحكايه دي " يالهوتاااااااااااااي ياخراااااااااابي " روحنا ف داهيه ;D .. فكر في فكره جهنميه بنت لذينا .. جه بالليل متأخر .. فتح شباك بيت ابوعبد السلام .. ومد ايده وخَد عبد السلام من سريره .. وحطه في جنينة البيت بعيد عن الباب بشويتين .. بحيث ان ام الولد تسمع صراخه فتخرج تجيبه .. يقوم الجار داخل قاتل الراجل العجوز وياخد القرشين .. فـ ام عبد السلام سمعت عياطه .. ف استغربت ايه يخرج الولد بره ! جوزها قالها روحي شوفي فيه ايه ؟! قالتله لاء تعالي معايا .. متفضلش لوحدك .. ابننا مبيمشيش ! ازاي يخرج لوحده ؟! اكيد في انه في الموضوع .. المهم خرجوا سوا .. والمطر شديد جدًا والبرد صعب .. واول لما خرجوا ولقوا عبد السلام .. البيت بتاعهم المطره هدته .. السقف اتطربق ! .. قالوا الحمد لله اكيد الملايكه هي اللي جت وانقذت ابننا وخرجته بره قبل لما يموت .. وفـ الليله دي باتوا عند ناس قرايبهم .. تاني يوم راحوا بيتهم يجيبوا عفشهم من هناك ... بيدوروا ف وسط العفش ويفتشوا .. لقوا جارهم واقع عليه السقف و ميت وماسك في ايده كيس الفلوس ! .. فعرفوا انه هو اللي دبر خطة خروج الشيخ ومراته علشان ابنهم .. ويدخل يسرق .. ومن يوميها ابو الشيخ عبد السلام بقي مطمن علي ابنه من بعده .. وان يستحيل يصيبه مكروه .. وان الدُنيا يستحيل تصيب البني آدم بشيئ اكتر من اللي ربنا كاتبه حتي لو مين مدبرله مكيده .. وكبر ابنه وبقي من اعظم علماء المُسلمين . !
#سلمها_لله #أحمد_أيمن
==============================
هذا قصة واضح عليها الكذب وفيها ما يُستنكر. وأحمد أيمن معروف عنه أنه يحرف أحاديث النبي ﷺ ويكذب كثيراً، وهو خلق عام عند الدعاة الجدد على وسائل التواصل الاجتماعي.
1- هذه قصة مخترعة ليس لها أصل، وهي منقولة من موقع دكتور اسمه فهد العصيمي في ركن القصص، ثم هو في إحدى المدونات وأخذت عنها صفحة للطبخ على الفيس.
2- قوله (من أشهر علماء المسلمين): هو شخص غير معلوم أصلاً، ذُكر أنه من علماء الشام وليس القصيم كما ذكر وبلا نسب أيضاً، فهو غير معلوم من هو الشيخ عبد السلام، فإن كان من أشهر علماء المسلمين فأين نسبه وترجمته عموماً؟؟!!
2- الصياغة التي وجدتها غير المنشورة في صفحة احمد ايمن، هي في السرد أرقى، مع البقاء على أنها قصة مخترعة، وعبارة (من أشهر علماء المسلمين) هي من كتابة أحمد أيمن، فلم أجدها في أي مكان من الأماكن القليلة وجدتها قد ذكرت القصة، وهي صفحة مطبخ على الفيس وصفحة أحمد أيمن وموقع دكتور فهد العصيمي ومدونة جوجل.
3- لا ضير من تأليف القصص للتعليم ولكن وجب الالتزام بالضوابط الصحيحة، ويشترط بيان أن تلك قصة غير واقعية لبيان حكمة أوموعظة وإلا كان كذباً، فلا ينسب لعلماء المسلمين ثم وجب مراعاة ما فيها من أحداث ألا تخالف الشرع.
4- قوله (و من المعروف زمان ان كانت البيوت بتتبني بالطين): أي زمان؟ القصة لم يُعلم لها زمن، ثم الفراعنة أنفسهم بنوا بالحجارة، فعن أي زمن يتحدث؟؟ وأما البناء بالطين فقد يكون في القرى كما هو الحال حتى اليوم عند كثير من الفقراء.
5- قوله عن ذهاب الجار ليستلف من جاره فلوس لبناء بيته من جديد: (عدة أمور غير منطقية):
أ- بيت الجار تهدم ولم يسمع أو ينتبه لذلك أبو الشيخ المزعوم رغم كونه جاره؟!!
ب- بحسب المشهد، المطر لم يتوقف حتى وقت متأخر من الليل، لم يتوقف حتى سقط بيت أبو الشيخ المزعوم على رأس السارق، فكيف وقد سقط بيت الجار حالاً، فلم يفكر أن يحتمي في بيت أحد أو في أي مكان، بل فكر أن يذهب ليقترض المال ل
بناء البيت والمطر الشديد حتى لم ينتهي بعد.
ت- لم يقل له أبو الشيخ المزعوم أن يدخل ويحتي من المطر بل سمع منه طلبه وتركه بالباب تحت المطر ودخل وأتى بالمال وأعطاه له!!
ت- ظل الجار واقفاً بالباب لينظر أين يحفظ أبو الشيخ المزعوم المال، وبحسب المشهد (مترددش لحظه وقام دخل وجاب)، فإن الجار ولابد أنه ولج إلى البيت أيضاً ولم يقف بالباب. ولم يلاحظ أحد دخوله وراءه وخروجه ثانية ولا حتى آثار طين في داخل البيت!!
6- (جه بالليل متأخر .. فتح شباك بيت ابوعبد السلام)، الجو برد صعب ومطر شديد وسيتركان الشباك دون إحكام إغلاق؟؟!!
7- (ومد ايده وخَد عبد السلام من سريره .. وحطه في جنينة البيت بعيد عن الباب بشويتين): على أساس أن البيت مودرن والرضيع له غرفة نوم وحده؟! في مثل هذا المناخ، لن تحتضن أم رضيعها ؟!! ثم هو حمل الرضيع ولم يبكي أبداً؟؟ ولم تسمع صوته وهو بالغرفة ولكن سمعته وهو بعيد عن باب البيت بشويتين؟!!
القصة كذلك حَوَت أمور منكرة:
-----------------------------
8- يالهوتااااااااي ياخرااااابي: هذا من الاستغاثات الباطلة التي لا تجوز، بل الشرع القول يا ربي، يا الله يا رحمن وهكذا، ثم هذا لا يستقيم أن يفترض في أم شيخ وعالم بل من أشهر العلماء بحسب زعم كاتب القصة.
9- (بحيث ان ام الولد تسمع صراخه فتخرج تجيبه)، (جوزها قالها روحي شوفي فيه ايه ؟! ) تدل الجملة الثانية على عدم نخوة ونذالة الشيخ الذي في القصة، وتدل الجملة الأولى على أن الجار يعلم أن جاره نذل وليس عنده لا نخوة ولا مروءة.
فلا يترك رجل بحق وليس مجرد ذكر، امرأته تخرج من داره لترى ما يحدث في الخارج، وللأسف أصبح كثيراً جداً من الناس على هذا الحال في زمننا هذا.
أحدهم يطرق الباب، نجد الذكر يقل لها (قومي افتحي شوفي مين)، الهاتف يرن (ردي شوفي مين)، الباص وصل تنزل هي لتوصيل الولد وهو نائم ما بيعمل شيء، الولد المفروض يروح المدرسة هي توصله وهو نائم ما بيعمل شيء ... إلى آخره من تلك الأمور التي تدل على عدم المروءة والنذالة.
10- 6- (قالوا الحمد لله اكيد الملايكه هي اللي جت وانقذت ابننا وخرجته بره قبل لما يموت): كلام خرافات لا يصدر إلا من جُهال.
فالقصة معالم الكذب تصرخ منها، فلا يتم نشرها إلا لبيان مافيها من أغلاط.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
ت- لم يقل له أبو الشيخ المزعوم أن يدخل ويحتي من المطر بل سمع منه طلبه وتركه بالباب تحت المطر ودخل وأتى بالمال وأعطاه له!!
ت- ظل الجار واقفاً بالباب لينظر أين يحفظ أبو الشيخ المزعوم المال، وبحسب المشهد (مترددش لحظه وقام دخل وجاب)، فإن الجار ولابد أنه ولج إلى البيت أيضاً ولم يقف بالباب. ولم يلاحظ أحد دخوله وراءه وخروجه ثانية ولا حتى آثار طين في داخل البيت!!
6- (جه بالليل متأخر .. فتح شباك بيت ابوعبد السلام)، الجو برد صعب ومطر شديد وسيتركان الشباك دون إحكام إغلاق؟؟!!
7- (ومد ايده وخَد عبد السلام من سريره .. وحطه في جنينة البيت بعيد عن الباب بشويتين): على أساس أن البيت مودرن والرضيع له غرفة نوم وحده؟! في مثل هذا المناخ، لن تحتضن أم رضيعها ؟!! ثم هو حمل الرضيع ولم يبكي أبداً؟؟ ولم تسمع صوته وهو بالغرفة ولكن سمعته وهو بعيد عن باب البيت بشويتين؟!!
القصة كذلك حَوَت أمور منكرة:
-----------------------------
8- يالهوتااااااااي ياخرااااابي: هذا من الاستغاثات الباطلة التي لا تجوز، بل الشرع القول يا ربي، يا الله يا رحمن وهكذا، ثم هذا لا يستقيم أن يفترض في أم شيخ وعالم بل من أشهر العلماء بحسب زعم كاتب القصة.
9- (بحيث ان ام الولد تسمع صراخه فتخرج تجيبه)، (جوزها قالها روحي شوفي فيه ايه ؟! ) تدل الجملة الثانية على عدم نخوة ونذالة الشيخ الذي في القصة، وتدل الجملة الأولى على أن الجار يعلم أن جاره نذل وليس عنده لا نخوة ولا مروءة.
فلا يترك رجل بحق وليس مجرد ذكر، امرأته تخرج من داره لترى ما يحدث في الخارج، وللأسف أصبح كثيراً جداً من الناس على هذا الحال في زمننا هذا.
أحدهم يطرق الباب، نجد الذكر يقل لها (قومي افتحي شوفي مين)، الهاتف يرن (ردي شوفي مين)، الباص وصل تنزل هي لتوصيل الولد وهو نائم ما بيعمل شيء، الولد المفروض يروح المدرسة هي توصله وهو نائم ما بيعمل شيء ... إلى آخره من تلك الأمور التي تدل على عدم المروءة والنذالة.
10- 6- (قالوا الحمد لله اكيد الملايكه هي اللي جت وانقذت ابننا وخرجته بره قبل لما يموت): كلام خرافات لا يصدر إلا من جُهال.
فالقصة معالم الكذب تصرخ منها، فلا يتم نشرها إلا لبيان مافيها من أغلاط.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قول_مبتدع (إضافة على أذكار النوم)
الرسالة الباطلة هي:
------------------
ردد قبل نومك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن كان في نفسي وأنفسكم حاجه أن يقضيها وإن كان في صدري وصدوركم ضيقه أن يمحيها أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسرلي ولكم جميع مانتمناه . وان يسخرلي ولكم ملائكة السماء وجند الارض…و أن يفتح ليَ ولكم باب الرزق من حيث لا نحتسب.. وأن يطرح في حياتي وحياتكم بركة وسعادة لا تنتهي وأن يبشرني ويبشركم بما طال انتظاري وانتظاركم به عاجل غير آجل ..
=============
هذا ابتداع وفيه كلام لا يجوز.
1- الكلمات في حد ذاتها كدعاء ليس فيها شيء، إلا قوله (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض) فهو باطل لا يجوز.
2- (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض): إن هذا الكلام، يدخل في باب التعدي في الدعاء، والتعدي في الدعاء هو الدعاء بما هو لا يجوز أو ما هو مستحيل شرعاً وطلباً. فأنى أن يُسخر لعبد ملائكة السماء وجند الأرض؟؟ هذا ليس لبشر أن يكون، بل هم عباد الله يصرفهم كيفما شاء، مسخرون لأمره وبأمره.
3- أجاب عن مثل هذا الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان (مختصراً):
السؤال الثالث عشر: حكم دعاء (اللهم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من فوضته أمري)؟ الجواب: هذه الأدعية ما دعا بها النبي ﷺ ولا دعا بها أحد من أصحابه، قل: (اللهم إن لك جنداً فسخر لي ما تحب وترضى).
أما أن يكون الملائكة والإنس والجن والبشر، يكونون تحت طوعك، وتحت إمرتك فهذا ما قاله النبي ﷺ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ﷺ قَالَ:
(اعْتَرَضَ الشَّيْطَانُ فِي مصلَّاي فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى كَفِّي وَلَوْلَا مَا كَانَ مِنْ دَعْوَةِ أَخِي سُلَيْمَانَ لَأَصْبَحَ مُوثَقًا تَنْظُرُونَ إليه)
التعليقات الحسان (٦٣٨٤) وصححه الألباني.
النبي ﷺ ترك ذلك الأمر لسليمان عليه السلام ما نازعه فيه، والنبي ﷺ هو خير الخلق.
وماذا تريدين بهذا الدعاء؟! أن يسخر الله عز وجل الإنس والجن والملائكة؟.
فهذا ليس من الأدب مع الله عز وجل. والله تعالى أعلم. مجلس فتاوى الجمعة
4- القول بتخصيص دعاء معين بوقت معين ابتداع، فما ورد عن النبي ﷺ مثل ذلك في أذكار النوم.
فمن ألف هذا، إما أنه قد نزل عليه الوحي، ولا وحي بعد وحي النبي ﷺ؛ أو أنه عرف من النبي ﷺ ما لم يخبر به أحداً، وهذا بطبيعة الحال محال؛ فهو ابتداع.
وسبق بيان عدم جواز (تخصيص أو تسمية أو تعيين) أي (دعاء أو ذكر أو آية) أو تحديد كيفية معينة أو عدد معين لتكرارها، إلا أن يكون ذلك من النبي ﷺ وحده فقط.
(التحذير من الأدعية المخترعة المنتشرة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3
5- ورد في الصحيح من أذكار النوم (من فتاوى الإسلام سؤال وجواب مختصراً):
1- النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة. صحيح البخاري
2- آية الكرسي. صحيح البخاري.
3- آخر آيتين من سورة البقرة. صحيحي البخاري ومسلم.
4- سورة الكافرون. رواه أبو داود، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61).
5- سورتي الإسراء والزمر. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
6- "باسمك اللهم أموت وأحيا". صحيح البخاري.
7- "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت". صحيحي البخاري ومسلم.
8- "باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين". صحيحي البخاري ومسلم.
9- "التسبيح ثلاثاً وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين، والتكبير أربعاً وثلاثين". صحيحي البخاري ومسلم.
10- "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك". رواه أبو داود، وصححه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (11/119).
11- "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي". صحيح مسلم.
12- "اللهم خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية". صحيح مسلم
13- "اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر". صحيح مسلم.
15- "اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك". رواه أبو داود، وصححه النووي في "الأذكار" (ص/111)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/384).
16- "بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي ا
الرسالة الباطلة هي:
------------------
ردد قبل نومك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن كان في نفسي وأنفسكم حاجه أن يقضيها وإن كان في صدري وصدوركم ضيقه أن يمحيها أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسرلي ولكم جميع مانتمناه . وان يسخرلي ولكم ملائكة السماء وجند الارض…و أن يفتح ليَ ولكم باب الرزق من حيث لا نحتسب.. وأن يطرح في حياتي وحياتكم بركة وسعادة لا تنتهي وأن يبشرني ويبشركم بما طال انتظاري وانتظاركم به عاجل غير آجل ..
=============
هذا ابتداع وفيه كلام لا يجوز.
1- الكلمات في حد ذاتها كدعاء ليس فيها شيء، إلا قوله (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض) فهو باطل لا يجوز.
2- (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض): إن هذا الكلام، يدخل في باب التعدي في الدعاء، والتعدي في الدعاء هو الدعاء بما هو لا يجوز أو ما هو مستحيل شرعاً وطلباً. فأنى أن يُسخر لعبد ملائكة السماء وجند الأرض؟؟ هذا ليس لبشر أن يكون، بل هم عباد الله يصرفهم كيفما شاء، مسخرون لأمره وبأمره.
3- أجاب عن مثل هذا الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان (مختصراً):
السؤال الثالث عشر: حكم دعاء (اللهم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من فوضته أمري)؟ الجواب: هذه الأدعية ما دعا بها النبي ﷺ ولا دعا بها أحد من أصحابه، قل: (اللهم إن لك جنداً فسخر لي ما تحب وترضى).
أما أن يكون الملائكة والإنس والجن والبشر، يكونون تحت طوعك، وتحت إمرتك فهذا ما قاله النبي ﷺ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ﷺ قَالَ:
(اعْتَرَضَ الشَّيْطَانُ فِي مصلَّاي فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى كَفِّي وَلَوْلَا مَا كَانَ مِنْ دَعْوَةِ أَخِي سُلَيْمَانَ لَأَصْبَحَ مُوثَقًا تَنْظُرُونَ إليه)
التعليقات الحسان (٦٣٨٤) وصححه الألباني.
النبي ﷺ ترك ذلك الأمر لسليمان عليه السلام ما نازعه فيه، والنبي ﷺ هو خير الخلق.
وماذا تريدين بهذا الدعاء؟! أن يسخر الله عز وجل الإنس والجن والملائكة؟.
فهذا ليس من الأدب مع الله عز وجل. والله تعالى أعلم. مجلس فتاوى الجمعة
4- القول بتخصيص دعاء معين بوقت معين ابتداع، فما ورد عن النبي ﷺ مثل ذلك في أذكار النوم.
فمن ألف هذا، إما أنه قد نزل عليه الوحي، ولا وحي بعد وحي النبي ﷺ؛ أو أنه عرف من النبي ﷺ ما لم يخبر به أحداً، وهذا بطبيعة الحال محال؛ فهو ابتداع.
وسبق بيان عدم جواز (تخصيص أو تسمية أو تعيين) أي (دعاء أو ذكر أو آية) أو تحديد كيفية معينة أو عدد معين لتكرارها، إلا أن يكون ذلك من النبي ﷺ وحده فقط.
(التحذير من الأدعية المخترعة المنتشرة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3
5- ورد في الصحيح من أذكار النوم (من فتاوى الإسلام سؤال وجواب مختصراً):
1- النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة. صحيح البخاري
2- آية الكرسي. صحيح البخاري.
3- آخر آيتين من سورة البقرة. صحيحي البخاري ومسلم.
4- سورة الكافرون. رواه أبو داود، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61).
5- سورتي الإسراء والزمر. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
6- "باسمك اللهم أموت وأحيا". صحيح البخاري.
7- "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت". صحيحي البخاري ومسلم.
8- "باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين". صحيحي البخاري ومسلم.
9- "التسبيح ثلاثاً وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين، والتكبير أربعاً وثلاثين". صحيحي البخاري ومسلم.
10- "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك". رواه أبو داود، وصححه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (11/119).
11- "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي". صحيح مسلم.
12- "اللهم خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية". صحيح مسلم
13- "اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر". صحيح مسلم.
15- "اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك". رواه أبو داود، وصححه النووي في "الأذكار" (ص/111)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/384).
16- "بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي ا
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
لأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة -".
رواه أبو داود (5054)، وحسنه النووي في "الأذكار" (ص/125)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/60).
* فلا يجوز نشر هذا الدعاء المخترع إلا لبيان عدم جواز نشره ولا الدعاء ببعض ما فيه، وفي الصحيح الثابت عن النبي ﷺ، كل الغنى عن كل مخترع ومُدلس أو حتى ضعيف.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
رواه أبو داود (5054)، وحسنه النووي في "الأذكار" (ص/125)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/60).
* فلا يجوز نشر هذا الدعاء المخترع إلا لبيان عدم جواز نشره ولا الدعاء ببعض ما فيه، وفي الصحيح الثابت عن النبي ﷺ، كل الغنى عن كل مخترع ومُدلس أو حتى ضعيف.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#فائدة_من_رد
- فلان: لا يجوز تقديم الخلق على الخالق فنقول وبارك الله فيكم وليست وفيكم بارك الله، لأن المتقدم هو الأولى والله أعلم.
* ميسرة أحمد عبدالله: ليس فيها شيء أخي.
"أُهْدِيَتْ لِرسولِ اللهِ شاةٌ، قال: اقسميها، فكانتْ عائشةُ إذا رجَعَتْ الخادِمُ تقول: ما قالوا؟ تقول الخادم: قالوا: بارَكَ اللهُ فيكم، فتقولُ عائشةُ: ((وفيهم باركَ اللهُ))، نرُدُّ عليهِم مثلَ مَا قالوا، ويَبْقَى أجرُنا لَنا".
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب
الصفحة أو الرقم: 239 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد.
- فلان: لا يجوز تقديم الخلق على الخالق فنقول وبارك الله فيكم وليست وفيكم بارك الله، لأن المتقدم هو الأولى والله أعلم.
* ميسرة أحمد عبدالله: ليس فيها شيء أخي.
"أُهْدِيَتْ لِرسولِ اللهِ شاةٌ، قال: اقسميها، فكانتْ عائشةُ إذا رجَعَتْ الخادِمُ تقول: ما قالوا؟ تقول الخادم: قالوا: بارَكَ اللهُ فيكم، فتقولُ عائشةُ: ((وفيهم باركَ اللهُ))، نرُدُّ عليهِم مثلَ مَا قالوا، ويَبْقَى أجرُنا لَنا".
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب
الصفحة أو الرقم: 239 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد.
#حديث_مكذوب (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق)، (نوم على علم خير من صلاة على جهل)، (نوم العالم عبادة)
1- (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق):
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"(أبغض الحلال إلى الله الطلاق) هذا الحديث ليس بصحيح، لكنَّ معناه صحيح، أن الله تعالى يكره الطلاق، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة، إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه يطلقها، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين، أو ناقصة العفة، وعجز عن إصلاحها، فهنا نقول: الأفضل أن تطلق، أما بدون سبب شرعي، أو سبب عادي، فإن الأفضل ألا يطلق، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه". انتهى.
"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3).
2- (نوم على علم خير من صلاة على جهل)
جاء في الإسلام سؤال وجواب:
أولاً: هذا القول (نوم العالم خير من عبادة الجاهل) ليس بحديث عن النبي ﷺ، وليس أثراً عن أحد من الصحابة والتابعين، ولا يعرف في كتب السنة والحديث، ولم نقف عليه في شيء كتب السنة المعتبرة، بعد البحث والتحري.
وإنما وجدناه في كتب الشيعة التي هي منبع الوضع والكذب، وذلك في كتاب "من لا يحضره الفقيه" (4/352-367) للشيخ الصدوق (ت381هـ)، حيث يقول:
"روى حماد بن عمرو، وأنس بن محمد عن أبيه، جميعاً – يعني حماداً ومحمدًا والد أنس- عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب، عن النبي ﷺ أنه قال له: -وذكر حديثا طويلاً جداً، وفيه: (يا علي! نوم العالم خير من عبادة العابد)، وعن هذا الكتاب تناقلته الكثير من كتب الشيعة، مثل "مكارم الأخلاق" للطبرسي (ت548هـ) (ص/441)، و"بحار الأنوار" للمجلسي (2/25) وفي مواضع أخرى.
وعلامة الكذب بادية على هذا الحديث، فحماد بن عمرو، ومحمد والد أنس: كلاهما مجهولان غير معروفين بالرواية عن جعفر الصادق، ولا ذكر لهما في كتب السنة، بل ولا في كتب الشيعة، حتى قال محقق كتاب "من لا يحضره الفقيه" (1/536) -عند ذكر الشيخ الصدوق إسناده إلى حماد بن عمرو وأنس- قال: "حماد بن عمرو، لعله النصيبي، غير مذكور، وكذا أنس بن محمد، وفي الطريق إليهما مجاهيل، وكأنهم من العامة– يعني أهل السنة!-". انتهى.
ولما ترجم له أبو القاسم الخوئي في "معجم رجال الحديث" (7/235) لم ينقل عن أحد توثيقه، بل قال أيضاً: "طريق الصدوق إليه في وصية النبي ﷺ وآله لأمير المؤمنين عليه السلام ..... ضعيف بعدة من المجاهيل". انتهى.
ويكفيك أن تعلم أن مئات الأحاديث التي تروى عن جعفر الصادق إنما تروى بهذا الإسناد إليه، الذي يقر فيه بعض الشيعة باشتمالها على المجاهيل، والمجهول مطية الكذب على رسول الله ﷺ.
وقريب من الكلام المذكور قول بعضهم: "نوم العالم عبادة"، وهذا ليس من كلام النبي ﷺ أيضاً. قال الملا علي القاري رحمه الله : " لا أصل له في المرفوع " انتهى من "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" (ص: 374). ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
1- (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق):
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"(أبغض الحلال إلى الله الطلاق) هذا الحديث ليس بصحيح، لكنَّ معناه صحيح، أن الله تعالى يكره الطلاق، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة، إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه يطلقها، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين، أو ناقصة العفة، وعجز عن إصلاحها، فهنا نقول: الأفضل أن تطلق، أما بدون سبب شرعي، أو سبب عادي، فإن الأفضل ألا يطلق، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه". انتهى.
"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3).
2- (نوم على علم خير من صلاة على جهل)
جاء في الإسلام سؤال وجواب:
أولاً: هذا القول (نوم العالم خير من عبادة الجاهل) ليس بحديث عن النبي ﷺ، وليس أثراً عن أحد من الصحابة والتابعين، ولا يعرف في كتب السنة والحديث، ولم نقف عليه في شيء كتب السنة المعتبرة، بعد البحث والتحري.
وإنما وجدناه في كتب الشيعة التي هي منبع الوضع والكذب، وذلك في كتاب "من لا يحضره الفقيه" (4/352-367) للشيخ الصدوق (ت381هـ)، حيث يقول:
"روى حماد بن عمرو، وأنس بن محمد عن أبيه، جميعاً – يعني حماداً ومحمدًا والد أنس- عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب، عن النبي ﷺ أنه قال له: -وذكر حديثا طويلاً جداً، وفيه: (يا علي! نوم العالم خير من عبادة العابد)، وعن هذا الكتاب تناقلته الكثير من كتب الشيعة، مثل "مكارم الأخلاق" للطبرسي (ت548هـ) (ص/441)، و"بحار الأنوار" للمجلسي (2/25) وفي مواضع أخرى.
وعلامة الكذب بادية على هذا الحديث، فحماد بن عمرو، ومحمد والد أنس: كلاهما مجهولان غير معروفين بالرواية عن جعفر الصادق، ولا ذكر لهما في كتب السنة، بل ولا في كتب الشيعة، حتى قال محقق كتاب "من لا يحضره الفقيه" (1/536) -عند ذكر الشيخ الصدوق إسناده إلى حماد بن عمرو وأنس- قال: "حماد بن عمرو، لعله النصيبي، غير مذكور، وكذا أنس بن محمد، وفي الطريق إليهما مجاهيل، وكأنهم من العامة– يعني أهل السنة!-". انتهى.
ولما ترجم له أبو القاسم الخوئي في "معجم رجال الحديث" (7/235) لم ينقل عن أحد توثيقه، بل قال أيضاً: "طريق الصدوق إليه في وصية النبي ﷺ وآله لأمير المؤمنين عليه السلام ..... ضعيف بعدة من المجاهيل". انتهى.
ويكفيك أن تعلم أن مئات الأحاديث التي تروى عن جعفر الصادق إنما تروى بهذا الإسناد إليه، الذي يقر فيه بعض الشيعة باشتمالها على المجاهيل، والمجهول مطية الكذب على رسول الله ﷺ.
وقريب من الكلام المذكور قول بعضهم: "نوم العالم عبادة"، وهذا ليس من كلام النبي ﷺ أيضاً. قال الملا علي القاري رحمه الله : " لا أصل له في المرفوع " انتهى من "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" (ص: 374). ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#حديث_منكر (دعاء حرارة الجو)
إذا كان يوم حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد حر هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من حر جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارني منك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فإذا كان يوم شديد البرد ، ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد برد هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من زمهرير جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارني من زمهريرك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فقالوا : وما زمهرير جهنم ؟ قال : بيت يلقى فيه الكافر ، فينهز من شدة بردها بعضه من بعض.
==================
هذا حديث منكر لا يصح. وله روايتين و كلتاهما ضعيفتين جداً.
جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: والخلاصة أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرو بإسناد مقبول، لذلك قال السخاوي رحمه الله : " سنده ضعيف " انتهى من " المقاصد الحسنة " (ص/714)، وكذلك ضعفه العجلوني في " كشف الخفاء " (2/426) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله: " منكر " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/6428) . ا.هـ
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=======================
إذا كان يوم حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد حر هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من حر جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارني منك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فإذا كان يوم شديد البرد ، ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله ، ما أشد برد هذا اليوم ! اللهم ! أجرني من زمهرير جهنم ؛ قال الله عز وجل لجهنم : إن عبدا من عبادي استجارني من زمهريرك ، وإني أشهدك أني قد أجرته . فقالوا : وما زمهرير جهنم ؟ قال : بيت يلقى فيه الكافر ، فينهز من شدة بردها بعضه من بعض.
==================
هذا حديث منكر لا يصح. وله روايتين و كلتاهما ضعيفتين جداً.
جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: والخلاصة أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرو بإسناد مقبول، لذلك قال السخاوي رحمه الله : " سنده ضعيف " انتهى من " المقاصد الحسنة " (ص/714)، وكذلك ضعفه العجلوني في " كشف الخفاء " (2/426) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله: " منكر " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/6428) . ا.هـ
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=======================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_غير_صحيح #تفسير_بالهوى (عرب يعني التمام)
المنشور غير الصحيح هو:
*ماذا تعني كلمة عرب*
*ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيوب وليس لها علاقة بالعرب كقومية* .
*فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني*
*قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب*.
*و تفسير كلمة ( عربا ) - بضم العين و الراء وفتح الباء - والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى:*
( *فجعلناهن ابكارا ، عربا اترابا لاصحاب اليمين* ) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص .
*أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف:*
( *وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي* )
*إذن من هم الأعراب؟*
*إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )*
*قسط : ظلم*
*اقسط : عدل*
*عرب : تم وخلا من العيب*
*أعرب : نقص وشمله العيب*
*فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة*
( *قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم* )
*فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر*
*هذه هندسه اللغه الربانيه*
=============
هذا كلام جهل كذب، أبعد ما يكون عن الصحة.
بل تجرأ كاتبه وألف معانيٍ من عنده، ودون حياء غيير معاني كلمات من القرآن، وتبجح بأنه لم يذكر حتى مصدر واحد لا معجم لغوي ولا أي تفاسير القرآن.
1- (*ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيوب): هذا كذب، وأين "ذُكر" هذا المعنى؟! ومن ذكره؟!
وعلى قوله هذا، فكل عربي بلا نقص ولا خلل ولا نقيصة وهو كامل؟!!
الكمال لله وحده، والعرب منهم المسلم ومنهم الكافر، ومنهم الصالح ومنهم الطالح، فليس لأحدٌ أن يدعي لجنس ما الكمال ولا حتى لواحد منهم، هذا وكأنه عنده نزعة اليهود أنهم شعب الله المختار أصحاب الدم السامي!!
2- (ليس لها علاقة بالعرب كقومية): العرب أمة من الناس ولا علاقة له بالقومية فعلاً، بل القومية بدعة فاسدة أطلقها دعاتها استبدالاً لمنهج الله عز وجل.
3- (فعبارة (قرآنا عربيا) تعني*قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب*.): كذب، بل معناها كما جاء في تفسير ابن كثير: (إنا أنزلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون) وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها ، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس; فلهذا أنزل أشرف الكتب بأشرف اللغات ، على أشرف الرسل ، بسفارة أشرف الملائكة ، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض ، وابتدئ إنزاله في أشرف شهور السنة وهو رمضان ، فكمل من كل الوجوه. ا.هـ، وعلى مثل هذا المعنى تفسير الآية عند غيره من المفسرين.
4- (وتفسير كلمة (عربا اترابا) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص): كذب. إنما معناها أبكاراً متغنجات يحسن الكلام والتبعل لأزواجهن.
5- (أما (الأعراب) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري): من حماقة هذا الذي كتب، أنه فسر القرآن بهواه وعلى عقليته العاجزة الدنية، التي فيه ذم الناس وسبهم بقولهم (أنت فلاح، أنت بدوي ...)، وكما تظهر بعض القصص الدنية ومقاطع الفيديو، من تصوير الأعرابي أنه لا يفهم أو يفعل ويقول أمور فيها غباء.
الأعراب هنا جاءت معرفة، إذ أن الآية كانت في أعراب من بني أسد بن خُزيمة، وقد أسلموا خوفاً ثم ادعوا الإيمان في وقتها، فأنزل الله عز وجل بيان أمرهم.
جاء في تفسير السعدي: يخبر تعالى عن مقالة الأعراب، الذين دخلوا في الإسلام في عهد رسول الله ﷺ، دخولاً من غير بصيرة، ولا قيام بما يجب ويقتضيه الإيمان، أنهم ادعوا مع هذا وقالوا: آمنا أي: إيمانًا كاملاً، مستوفيًا لجميع أموره هذا موجب هذا الكلام، فأمر الله رسوله، أن يرد عليهم، فقال: {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا} أي: لا تدعوا لأنفسكم مقام الإيمان، ظاهرًا، وباطنًا، كاملاً. {وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} أي: دخلنا في الإسلام، واقتصروا على ذلك. {و} السبب في ذلك، أنه {لَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} وإنما آمنتم خوفًا، أو رجاء، أو نحو ذلك، مما هو السبب في إيمانكم، فلذلك لم تدخل بشاشة الإيمان في قلوبكم، وفي قوله: {وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} أي: وقت هذا الكلام، الذي صدر منكم فكان فيه إشارة إلى أحوالهم بعد ذلك، فإن كثيرًا منهم، من الله عليهم بالإيمان الحقيقي. ا.هـ
6- (ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف: ( *وجاء بكم من البدو)): كلام بالغيب كذب، وتقول على الله عز وجل، فلا يجوز أن يقل أحدهم أن الله فعل كذا أو كان سي
المنشور غير الصحيح هو:
*ماذا تعني كلمة عرب*
*ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيوب وليس لها علاقة بالعرب كقومية* .
*فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني*
*قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب*.
*و تفسير كلمة ( عربا ) - بضم العين و الراء وفتح الباء - والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى:*
( *فجعلناهن ابكارا ، عربا اترابا لاصحاب اليمين* ) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص .
*أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف:*
( *وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي* )
*إذن من هم الأعراب؟*
*إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )*
*قسط : ظلم*
*اقسط : عدل*
*عرب : تم وخلا من العيب*
*أعرب : نقص وشمله العيب*
*فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة*
( *قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم* )
*فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر*
*هذه هندسه اللغه الربانيه*
=============
هذا كلام جهل كذب، أبعد ما يكون عن الصحة.
بل تجرأ كاتبه وألف معانيٍ من عنده، ودون حياء غيير معاني كلمات من القرآن، وتبجح بأنه لم يذكر حتى مصدر واحد لا معجم لغوي ولا أي تفاسير القرآن.
1- (*ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيوب): هذا كذب، وأين "ذُكر" هذا المعنى؟! ومن ذكره؟!
وعلى قوله هذا، فكل عربي بلا نقص ولا خلل ولا نقيصة وهو كامل؟!!
الكمال لله وحده، والعرب منهم المسلم ومنهم الكافر، ومنهم الصالح ومنهم الطالح، فليس لأحدٌ أن يدعي لجنس ما الكمال ولا حتى لواحد منهم، هذا وكأنه عنده نزعة اليهود أنهم شعب الله المختار أصحاب الدم السامي!!
2- (ليس لها علاقة بالعرب كقومية): العرب أمة من الناس ولا علاقة له بالقومية فعلاً، بل القومية بدعة فاسدة أطلقها دعاتها استبدالاً لمنهج الله عز وجل.
3- (فعبارة (قرآنا عربيا) تعني*قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب*.): كذب، بل معناها كما جاء في تفسير ابن كثير: (إنا أنزلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون) وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها ، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس; فلهذا أنزل أشرف الكتب بأشرف اللغات ، على أشرف الرسل ، بسفارة أشرف الملائكة ، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض ، وابتدئ إنزاله في أشرف شهور السنة وهو رمضان ، فكمل من كل الوجوه. ا.هـ، وعلى مثل هذا المعنى تفسير الآية عند غيره من المفسرين.
4- (وتفسير كلمة (عربا اترابا) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص): كذب. إنما معناها أبكاراً متغنجات يحسن الكلام والتبعل لأزواجهن.
5- (أما (الأعراب) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري): من حماقة هذا الذي كتب، أنه فسر القرآن بهواه وعلى عقليته العاجزة الدنية، التي فيه ذم الناس وسبهم بقولهم (أنت فلاح، أنت بدوي ...)، وكما تظهر بعض القصص الدنية ومقاطع الفيديو، من تصوير الأعرابي أنه لا يفهم أو يفعل ويقول أمور فيها غباء.
الأعراب هنا جاءت معرفة، إذ أن الآية كانت في أعراب من بني أسد بن خُزيمة، وقد أسلموا خوفاً ثم ادعوا الإيمان في وقتها، فأنزل الله عز وجل بيان أمرهم.
جاء في تفسير السعدي: يخبر تعالى عن مقالة الأعراب، الذين دخلوا في الإسلام في عهد رسول الله ﷺ، دخولاً من غير بصيرة، ولا قيام بما يجب ويقتضيه الإيمان، أنهم ادعوا مع هذا وقالوا: آمنا أي: إيمانًا كاملاً، مستوفيًا لجميع أموره هذا موجب هذا الكلام، فأمر الله رسوله، أن يرد عليهم، فقال: {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا} أي: لا تدعوا لأنفسكم مقام الإيمان، ظاهرًا، وباطنًا، كاملاً. {وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} أي: دخلنا في الإسلام، واقتصروا على ذلك. {و} السبب في ذلك، أنه {لَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} وإنما آمنتم خوفًا، أو رجاء، أو نحو ذلك، مما هو السبب في إيمانكم، فلذلك لم تدخل بشاشة الإيمان في قلوبكم، وفي قوله: {وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} أي: وقت هذا الكلام، الذي صدر منكم فكان فيه إشارة إلى أحوالهم بعد ذلك، فإن كثيرًا منهم، من الله عليهم بالإيمان الحقيقي. ا.هـ
6- (ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف: ( *وجاء بكم من البدو)): كلام بالغيب كذب، وتقول على الله عز وجل، فلا يجوز أن يقل أحدهم أن الله فعل كذا أو كان سي
فعل كذا دون نص قرآني أو حديث نبوي صحيح ثابت عن النبي ﷺ.
7- (*إذن من هم الأعراب؟* *إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )* *قسط : ظلم*
*اقسط : عدل* *عرب : تم وخلا من العيب* *أعرب : نقص وشمله العيب*): هذا كله كلام خرف.
أ- كذب في قاعدة نحوية: اسمها همزة التعدية وليست ألف التعدي، ويكون هذا في الأفعال وليس في الأسماء واسمها بالنحو " تعدية الفعل" وتكون بالهمزة أو التضعيف. حتى المثال الذي أتى به كان فعل.
ب- قَسْط: ظلم (بفتح القاف وهو اسم)، قِسْط: عدل (بفتح القاف وهو اسم).
قَسَطَ: ظَلَمَ (هو فعل)، أقسط: عدل (وهو فعل).
فيتبين لنا هنا مدى تدليسه وجهله، فحتى لم يكتفي أنه دلس أو جهل قاعدة نحوية وزورها بل حتى المثال الذي أتى به دلس فيه وقارن بين فعل واسم ليثبت كذبه.
8- (فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة): هنا ناقض نفسه، إذ أنه ادعى أولاً (نقطة 5) أنه لا يصح ذم الناس عرقياً أو عنصرية، ثم هو يعود ويوصم الأعراب كمجموعة ناقصة في الدين والعقيدة لكن كل ما في الأمر نقل الوصم من البدو لغيرهم. والقرآن الكريم أصلاً ما جاء فيه لفظة الأعراب كذم. بل حتى أن اللفظ جاء -كما سبق بيانه- معرفاً، فقيد الكلام بمجموعة معينة من الأعراب، وهو جعل كلمة الأعراب ذم ثم جعل الذم على كل الأعراب، بل وزاد أن فسر هذا الذم بأنه نقص في الدين والعقيدة؛ وقوله أصلاً نقص في الدين والعقيدة دليل جهل، فالعقيدة من الدين.
9- (فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر):
أ- لغة القرآن لغة بشرية، ولكنها أفضل اللغات، فنزل أفضل كتاب لأفضل شريعة بأفضل لغة.
ب- لا يثبت أن اللغة التي علم الله بها آدم الأسماء أنها اللغة العربية، وقيل أنه تعلم الأسماء بكل اللغات وقيل خلاف ذلك ولا قول راجح ولا ثابت في هذا.
ت- لا يثبت أن لغة التواصل بين البشر كانت اللغة العربية، خاصة أنه ثبت أن سيدنا إسماعيل تعلم اللغة العربية من قبيلة مجاورة ثم ألهمه الله اللغة العربية الفصحى.
جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: ثبت أن قبيلة جرهم كانت تتكلم العربية قبل إسماعيل عليه السلام، بل منهم تعلم إسماعيل عليه السلام العربية .
روى البخاري (3364) عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم - في قصة إسماعيل وهاجر عليهما السلام - قال: (... فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الإِنْسَ، فَنَزَلُوا - بعنب جرهم - وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ، وَشَبَّ الغُلاَمُ وَتَعَلَّمَ العَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ)
فإن صح الأثر أن إسماعيل عليه السلام أول من نطق بالعربية ، فالواجب حمله على معنى لا يتعارض مع ذلك .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "رَوَى الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ فِي النَّسَبِ مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ قَالَ: "أَوَّلُ مَنْ فَتَقَ اللَّهُ لِسَانَهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبِينَةِ إِسْمَاعِيلُ" .
وَأَوَّلِيَّتُهُ فِي ذَلِكَ بِحَسَبِ الزِّيَادَةِ فِي الْبَيَانِ؛ لَا الْأَوَّلِيَّةُ الْمُطْلَقَةُ، فَيَكُونُ بَعْدَ تَعَلُّمِهِ أَصْلَ الْعَرَبِيَّةِ مِنْ جُرْهُمٍ، أَلْهَمَهُ اللَّهُ الْعَرَبِيَّةَ الْفَصِيحَةَ الْمُبِينَةَ فَنَطَقَ بِهَا" انتهى.
فتح الباري (6/ 403)
وقال العيني رحمه الله: "الْمَعْنى: أول من تكلم بِالْعَرَبِيَّةِ من أَوْلَاد إِبْرَاهِيم إِسْمَاعِيل، عَلَيْهِمَا الصَّلَاة وَالسَّلَام، لِأَن إِبْرَاهِيم وَأَهله كلهم لم يَكُونُوا يَتَكَلَّمُونَ بِالْعَرَبِيَّةِ، فالأولية أَمر نسبي، فبالنسبة إِلَيْهِم : هُوَ أول من تكلم بِالْعَرَبِيَّةِ ، لَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى جرهم". انتهى. عمدة القاري (15/ 258). ا.هـ
10- (هذه هندسه اللغه الربانيه): لا يجوز نسبة أي شيء لله عز وجل إلا ما نسب الله لنفسه. فهذا قول باطل أن اللغة ربانية، وإضافة الهندسة لما أضيف لله زوراً أصلاً، هو زور في حد ذاته.
11- توصلت لأصل هذا الكلام وهو عن أحد المهرطقين الذين يسقطون كل أهل السنة وكل التفاسير وكل أهل العلم. مستبدلاً إياهم بحفنة ساقطين.
- حين كتبت له واحدة من متابعيه: (الآن بعد أن تركت الموروث و أدرت ظهرى لكل ما تعلمته من شيوخ السنة و افتاءات الازهر .كيف احصل على منهج واضح اتبعه فى تفاصيل الحياة .اعنى من يفتينى فى تسيير امور الحياة الان ..حياتنا يسيرها الموروث ..وليس باستطاعة كل شخص ان يستنبط وحده مراد الله و احكامه من القرآن .سيدى انا الان لا اتبع مذهب السنة و لكن لا اعرف كيف اكون مسلمة حق فليس امامى طريق واضح فمن يقنن الجديد؟)
فكان رده عليها: (التوازن بين احساس وعواطف الفطرة النقية مع حكمة العقل المتجرد حين يخضعان للروح المنفوخ فينا، سيصنع الالهامات التي سيرسلها الله لكِ، فالكو
7- (*إذن من هم الأعراب؟* *إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )* *قسط : ظلم*
*اقسط : عدل* *عرب : تم وخلا من العيب* *أعرب : نقص وشمله العيب*): هذا كله كلام خرف.
أ- كذب في قاعدة نحوية: اسمها همزة التعدية وليست ألف التعدي، ويكون هذا في الأفعال وليس في الأسماء واسمها بالنحو " تعدية الفعل" وتكون بالهمزة أو التضعيف. حتى المثال الذي أتى به كان فعل.
ب- قَسْط: ظلم (بفتح القاف وهو اسم)، قِسْط: عدل (بفتح القاف وهو اسم).
قَسَطَ: ظَلَمَ (هو فعل)، أقسط: عدل (وهو فعل).
فيتبين لنا هنا مدى تدليسه وجهله، فحتى لم يكتفي أنه دلس أو جهل قاعدة نحوية وزورها بل حتى المثال الذي أتى به دلس فيه وقارن بين فعل واسم ليثبت كذبه.
8- (فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة): هنا ناقض نفسه، إذ أنه ادعى أولاً (نقطة 5) أنه لا يصح ذم الناس عرقياً أو عنصرية، ثم هو يعود ويوصم الأعراب كمجموعة ناقصة في الدين والعقيدة لكن كل ما في الأمر نقل الوصم من البدو لغيرهم. والقرآن الكريم أصلاً ما جاء فيه لفظة الأعراب كذم. بل حتى أن اللفظ جاء -كما سبق بيانه- معرفاً، فقيد الكلام بمجموعة معينة من الأعراب، وهو جعل كلمة الأعراب ذم ثم جعل الذم على كل الأعراب، بل وزاد أن فسر هذا الذم بأنه نقص في الدين والعقيدة؛ وقوله أصلاً نقص في الدين والعقيدة دليل جهل، فالعقيدة من الدين.
9- (فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر):
أ- لغة القرآن لغة بشرية، ولكنها أفضل اللغات، فنزل أفضل كتاب لأفضل شريعة بأفضل لغة.
ب- لا يثبت أن اللغة التي علم الله بها آدم الأسماء أنها اللغة العربية، وقيل أنه تعلم الأسماء بكل اللغات وقيل خلاف ذلك ولا قول راجح ولا ثابت في هذا.
ت- لا يثبت أن لغة التواصل بين البشر كانت اللغة العربية، خاصة أنه ثبت أن سيدنا إسماعيل تعلم اللغة العربية من قبيلة مجاورة ثم ألهمه الله اللغة العربية الفصحى.
جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: ثبت أن قبيلة جرهم كانت تتكلم العربية قبل إسماعيل عليه السلام، بل منهم تعلم إسماعيل عليه السلام العربية .
روى البخاري (3364) عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم - في قصة إسماعيل وهاجر عليهما السلام - قال: (... فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الإِنْسَ، فَنَزَلُوا - بعنب جرهم - وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ، وَشَبَّ الغُلاَمُ وَتَعَلَّمَ العَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ)
فإن صح الأثر أن إسماعيل عليه السلام أول من نطق بالعربية ، فالواجب حمله على معنى لا يتعارض مع ذلك .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "رَوَى الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ فِي النَّسَبِ مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ قَالَ: "أَوَّلُ مَنْ فَتَقَ اللَّهُ لِسَانَهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبِينَةِ إِسْمَاعِيلُ" .
وَأَوَّلِيَّتُهُ فِي ذَلِكَ بِحَسَبِ الزِّيَادَةِ فِي الْبَيَانِ؛ لَا الْأَوَّلِيَّةُ الْمُطْلَقَةُ، فَيَكُونُ بَعْدَ تَعَلُّمِهِ أَصْلَ الْعَرَبِيَّةِ مِنْ جُرْهُمٍ، أَلْهَمَهُ اللَّهُ الْعَرَبِيَّةَ الْفَصِيحَةَ الْمُبِينَةَ فَنَطَقَ بِهَا" انتهى.
فتح الباري (6/ 403)
وقال العيني رحمه الله: "الْمَعْنى: أول من تكلم بِالْعَرَبِيَّةِ من أَوْلَاد إِبْرَاهِيم إِسْمَاعِيل، عَلَيْهِمَا الصَّلَاة وَالسَّلَام، لِأَن إِبْرَاهِيم وَأَهله كلهم لم يَكُونُوا يَتَكَلَّمُونَ بِالْعَرَبِيَّةِ، فالأولية أَمر نسبي، فبالنسبة إِلَيْهِم : هُوَ أول من تكلم بِالْعَرَبِيَّةِ ، لَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى جرهم". انتهى. عمدة القاري (15/ 258). ا.هـ
10- (هذه هندسه اللغه الربانيه): لا يجوز نسبة أي شيء لله عز وجل إلا ما نسب الله لنفسه. فهذا قول باطل أن اللغة ربانية، وإضافة الهندسة لما أضيف لله زوراً أصلاً، هو زور في حد ذاته.
11- توصلت لأصل هذا الكلام وهو عن أحد المهرطقين الذين يسقطون كل أهل السنة وكل التفاسير وكل أهل العلم. مستبدلاً إياهم بحفنة ساقطين.
- حين كتبت له واحدة من متابعيه: (الآن بعد أن تركت الموروث و أدرت ظهرى لكل ما تعلمته من شيوخ السنة و افتاءات الازهر .كيف احصل على منهج واضح اتبعه فى تفاصيل الحياة .اعنى من يفتينى فى تسيير امور الحياة الان ..حياتنا يسيرها الموروث ..وليس باستطاعة كل شخص ان يستنبط وحده مراد الله و احكامه من القرآن .سيدى انا الان لا اتبع مذهب السنة و لكن لا اعرف كيف اكون مسلمة حق فليس امامى طريق واضح فمن يقنن الجديد؟)
فكان رده عليها: (التوازن بين احساس وعواطف الفطرة النقية مع حكمة العقل المتجرد حين يخضعان للروح المنفوخ فينا، سيصنع الالهامات التي سيرسلها الله لكِ، فالكو