الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
5.43K subscribers
2.47K photos
12 videos
27 files
3.29K links
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب.

تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv

التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
Download Telegram
#كلام_كذب (من يتكلم أثناء الأذان: يُحرم من نطق الشهادة وتلعنه الملائكة)

- الشخص الذى يتحدث أثناء الأذان لن يستطيع نطق الشهادة أثناء موته إذ لم تنشرها فاعلم أن ذنوبك هي التي منعتك قسماً بالله أنني سأبعث كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله إلى عشرة أشخاص لا تنسى أنك حلفت.

- الشخص الذى يتحدث اثناء الاذان لن يستطيع نطق الشهادة اثناء موته فما بالك بالذى يسمع اغانى وقت الاذان انشر هذه الرسالة الى كل اللى عندك اشهدان لا اله الا الله وحده لاشريك له اذا لم تنشرها فاعلم ان ذنوبك هى التى منعتك ارسلها وخلي غيرك يتوب.

- عندما ينطق بالأذان فلا تحركوا ألسنتكم إلا بالدعاء لأن من يتحدث لحظة الأذان فإن الملائكة تلعنه حتى ينتهي المؤذن .
====================
كل ما سبق من رسائل، هي كذب.

ترديد الأذان هو من السنة، وفاعله مُثاب إنْ شَاءَ الله، وترك العمل الحلال غير الفريضة لا يُكسب إثماً.
والكلام أثناء الأذان لا شيء فيه إلا أنه يُحرم الأجر إن لم يردد الأذان، ولا شيء عليه إن ردد الاذان وتكلم بالشيء اليسير.

سئل الشيخ ابن باز، هل يجوز الكلام أثناء الأذان، أو بعد الأذان؟
فأجاب: نعم، يجوز الكلام في الأذان، وبعد الأذان لا بأس، لكن السنة الإنصات للمؤذن وإجابته، وإذا تكلم مع ذلك لحاجة من الحاجات، فلا حرج في ذلك، يجيب المؤذن وإذا رد السلام، أو شمت عاطس، أو طلب حاجة فلا حرج في ذلك. جزاكم الله خيراً. ا.هـ

وفي هذه الرسائل عدة أمور:

1- ادعاء الغيب: (لن يستطيع نطق الشهادة أثناء موته) و (من يتحدث لحظة الأذان فإن الملائكة تلعنه) وهو ادعاء للغيب كذب وافتراء على الملائكة و كذب على الله وعلى رسول الله ﷺ، فلا يؤخذ غيب إلا من قرآن أو سنة صحيحة.

2- ( قسماً بالله أنني سأبعث .... لا تنسى أنك حلفت) تدليس في الدين.
اليمين لا يُلزم إلا من عقده ونواه، وأما مجرد قراءة يمين أو قسم فهذا غير مُلزم.

3- سماع الأغاني فيه تحريم شديد ووعيد لمن يسمعها ومن يغنيها ابتداءً، سواء في وقت الأذان أم في غير وقته.

4- (إذ لم تنشرها فاعلم أن ذنوبك هي التي منعتك) هذه جملة غالباً لن تراها إلا في الرسائل المكذوبة.

5- (ارسلها وخلي غيرك يتوب) التوبة ليست بيد أحد إلا الله، وليس في الرسالة ما يحث على التوبة والرجوع إلى الله.

6- (عندما ينطق بالأذان فلا تحركوا ألسنتكم إلا بالدعاء) لا يوجد دعاء أثناء الأذان، إنما السنة أن يتم ترديد الأذان وراء المؤذن فإذا ما انتهى قلنا الأدعية المأثورة عن النبي ﷺ الثابتة في الصحيح.

جاء في الصحيح:
"إذا سمعتُمُ النداءَ ، فقولوا مثلَ ما يقولُ المؤذنُ". صحيح. البخاري ومسلم

وروى مالك في الموطأ عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أنه أخبره : أنهم كانوا في زمان عمر بن الخطاب يصلون يوم الجمعة حتى يخرج عمر , فإذا خرج عمر وجلس على المنبر وأذن المؤذنون. قال ثعلبة : جلسنا نتحدث . فإذا سكت المؤذنون وقام عمر يخطب أنصتنا فلم يتكلم منا أحد . قال ابن شهاب : فخروج الإمام يقطع الكلام . انتهى .

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
بيان حقيقة الصورة التي انتشرت وفيها استبدال اسم سورة الإسراء بـ (بني إسرائيل).
#كلام_غير_صحيح (القلب يتوقف عند العطس) أو (الحكمة من حمدالله بعد العطس)

الرسالة غير الصحيحة:
---------------------
هل تعرف الحكمه من قول “الحمد لله” بعد العطس ؟؟
“الحمدلله” بعد العطسة : لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس
والعطسه سرعتها 100 كيلومتر في الساعه
وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك
وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى
إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة
وإذا تركت عيناك مفتوحتين أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها
وللعلم ،، أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي وبما فيها القلب رغم أن وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .
لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النعم ،،
لك الحمد يآرب لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مبآركاً فيه ملء السمآوات وملء الأرض وملء مابينهما ، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
اقرأ وتأمل نعمة الله علينآ.
==================
هذا كلام غير صحيح بالمرة.

1- العطاس لا يوقف القلب عن العمل، بل منشطاً له.

وقيل: أنه عند بعض الذين يعانون من عدم انتظام في ضربات القلب -قد يكون ناتجاً عن الإفراط في تناول الشاي والقهوة مثلاً- فقد يكون العطاس لهم منظماً لضربات القلب.

2- سرعة العطسة: كُثر التأليف في هذا، فقيل 100 كلم في الساعة، وقيل 160كلم وقيل 165كلم وتجاوز أحدهم كل هذا إلى أن سرعتها 60 ميلاً في الساعة، إلا أنها خرج أحدهم على التلفاز ليتفوق عليه بقوله أن سرعة العطسة هي 100 ميل في الساعة. وأفتى غيره كاتباً ((تشير الدراسات) أن سرعة العطاس يمكن أن تصل إلى أكثر من 100 ميل في الساعة، ومهما حاول صاحبها أن يخفف من حدتها تبقى سرعة العطسة تتراوح بين 30-35 ميل في الساعة). فنسب الكلام لدراسات وكالعادة لم يذكرها.
ليتجوز كل هذا إحدى المواقع المشهورة ليذكر أن سرعتها 600 ميل في الساعة !!

وبعيداً عن كل هذه التكهنات والتأليف الواضح، لم أجد قولاً طبياً أو علمياً يثبت الأمر -بحسب بحثي- ولا أجد قيمة لتحديد هذا الأمر إلا كسب المشاهدات وزيادة المشاركات.

3- منع العطسة يؤدي لتكسر ضلع أو ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ويؤدي للوفاة:
هذه أساطير ولم تُثبت حالة واحدة بهذا الشكل.
ولكن كتم العطسة في حالات نادرة قد يُشعر بألم في الحجاب الحاجز أو طبلة الأذن.

4- كتم العطسة يجعل عينيك تخرج من محاجرها: هذا كلام غير صحيح بالمرة، فيمكن أن يتم العطاس أثناء فتح العين، وهذا أثبته فيديو قام بتجميع عدة فيديوهات منتشرة لفئات عمرية مختلفة صغاراً وشباب، ذكور وإناث، عطسوا وأعينهم مفتوحة ولم يحصل أي شيء لهم. ولكن قد يحصل ضغط على العينين ولكن لا يصل أبداً لخروج العينين.

5- أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم: كلام لا يمت للعقل بصلة، بل تعمل كل الأجهزة بشكل طبيعي ومستمر.

6- ليس سبب حمد الله أن العاطس نجى من الموت وعادة أجهزة جسمه تعمل ثانية، حتى كتب أحدهم (الجسم كلما عطس مات) وهذا يخالف حديث النبي ﷺ أن العطس من الرحمن.

وجاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: عن ابن القيم مختصراً من كتاب زاد المعاد:
((ولما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمة ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسرة شرع له حمد الله على هذه النعمة مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها …. فإن العطاس يحدث في الأعضاء حركة وانزعاجاً … وقيل: (أي: في اشتقاق التشميت) هو تشميت له بالشيطان لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس وما حصل له به من محاب الله، فإن الله يحبه، فإذا ذكر العبد الله وحمده ساء ذلك الشيطان من وجوه منها: نفس العطاس الذي يحبه الله، وحمد الله عليه، ودعاء المسلمين له بالرحمة، ودعاؤه لهم بالهداية وإصلاح البال، وذلك كله غائظ للشيطان محزن له، فتشميت المؤمن بغيظ عدوه وحزنه وكآبته، فسمي الدعاء له بالرحمة تشميتاً له لما في ضمنه من شماتته بعدوه، وهذا معنى لطيف إذا تنبه له العاطس والمشمت انتفعا به، وعظمت عندهما منفعة نعمة العطاس في البدن والقلب، وتبين السر في محبة الله له، فلله الحمد الذي هو أهله كما ينبغي لكريم وجهه وعز جلاله)). ا.هـ

ونقل العلامة ابن مفلح الحنبلي رحمه الله عن الإمام ابن هبيرة أنه قال: قال الرازي من الأطباء: العطاس لا يكون أول مرض أبداً إلا أن تكون له زكمة، قال ابن هبيرة: فإذا عطس الإنسان استدل بذلك من نفسه على صحة بدنه وجودة هضمه واستقامة قوته، فينبغي له أن يحمد الله، ولذلك أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحمد الله. ا.هـ

كتبت ليما علي عبد (مساعدة صيدﻻنية وكاتبة تقارير طبية): أوضح الطبيب جونيثن موس، وهو اختصاصي أنف وأذن وحنجرة، أن العطس يعمل على إعادة الأهداب لما كانت عليه قبل حدوث الخلل، وفق ما ذكر موقع (americanownews.com)، الذي عرف
الأهداب بأنها الشعيرات الدقيقة التي تقع داخل الأنف. ا.هـ

فالعطاس يطرد الجراثيم، وما قد يكون قد علق من ملوثات بالأهداب في الأنف وما قد يكون ساداً للممر الهوائي.
فالعطس أمر صحي جدًا لجسمك، حيث يساعد على طرد الجزيئات الضارة قبل أن تدخل إلى رئتيك. وكتمها ليس فيه نفع بقدر مافيه مضرة، أقلها بقاء جزئيات ضارة بالجسم، وعدم إعادة أهداب الأنف نظيفة فتكون كفائتها أقل في العمل.
كما قد يحصل ضغط
أحاديث صحيحة في العطاس:

1- "إن اللهَ يحبُّ العُطاسَ ويكرهُ التثاؤبَ ، فإذا عطس أحدُكم وحمِدَ اللهَ ، كان حقًّا على كلِّ مسلمٍ سمِعه أنْ يقولَ له : يرحمُك اللهُ ، وأمَّا التثاؤبُ : فإنَّما هوَ مِن الشيطانِ ، فإذا تثاءَب أحدُكم فليرُدَّه ما استطاع ، فإنَّ أحدَكم إذا تثاءَب ضَحِك منه الشيطانُ".

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6226 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

2- "إذا عطس أحدُكم فليقلْ: الحمدُ للهِ ، وليقلْ له أخوهُ أو صاحبُه : يرحمُك اللهُ ، فإذا قال له : يرحمُك اللهُ ، فليقلْ: يهديكم اللهُ ويصلحُ بالَكم".

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6224 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

3- عطس عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رجُلانِ . فشمَّتَ أحدَهما ولم يُشمِّتِ الآخرَ . فقال الذي لم يُشمِّتْه : عطَس فلانٌ فشمَّتَّه ، وعطستُ أنا فلم تُشمِّتْني . قال " إنَّ هذا حمد اللهَ . وإنك لم تحمدِ اللهَ " .

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2991 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

4- "حقُّ المسلمِ على المسلمِ ستٌّ . قيل : ما هنَّ ؟ يا رسولَ اللهِ ! قال : إذا لقِيتَه فسلِّمْ عليه . وإذا دعاك فأَجِبْه . وإذا استنصحَك فانصحْ له . وإذا عطِس فحمِدَ اللهَ فشَمِّتْهُ وإذا مرِضَ فعُدْهُ . وإذا مات فاتَّبِعْهُ".

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2162 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

5- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ كان إذا عطِس ، غطَّى وجهَهُ بيدِهِ ، أوْ بثوبِهِ ، وغضَّ بها صوتَهُ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2745 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

6- عطسَ رجلٌ عندَ رسولِ اللَّهِ ﷺ وأنا شاهدٌ فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: "يرحَمُكَ اللَّهُ" ثمَّ عطسَ الثَّانيةَ، فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: "هذا رجُلٌ مزْكومٌ".

الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2743 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

وفي هذا الحديث الأخير، بيان أن التشميت يكون لغير المريض، وأما الذي يعطس مرضاً فيُدعى له.
جاء في شرح الحديث بالموسوعة الحديثية بالدرر السنية: (("هذا رجُلٌ مزكومٌ"، أي: أصابَتْه عِلَّةُ الزُّكامِ، فلم يُشمِّتْه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في هذه المرَّةِ؛ لأنَّ ما به هو مَرَضٌ وزُكامٌ، وليس عُطَاسًا، ولكنَّه يُدْعَى له بدعاءِ المُسلِمِ للمُسلِمِ بالعافيةِ والسَّلامةِ)). ا.هـ

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
========================================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=====================================
#كلام_غير_صحيح (الأنبياء تسمع عذاب القبور) أو (يا موسى استحييت أن أعذب عبدي)

فيديو منتشر يقول فيه وسيم يوسف: (تم تفريغ المقطع):
----------------------------------------------------------
قيل أن موسى عليه السلام مر على قبر رجل، الأنبياء بيسمعوا عذاب القبور الدليل أن النبي عليه الصلاة والسلام قال إنهم ليعذبان، فموسى عليه السلام وجد رجل يعذب فمشى فلما جن الليل رجع موسى من نفس الطريق وجد القبر ينعم ونور وملائكة وما عارف ايه، فقال يارب صباحاً يعذب مساءً ينعم قال الله عز وجل يا موسى، لأنه كليم الرحمن، يا موسى استحييت أن أعذب عبدي تحت الأرض وابنه يستغفر له فوق الأرض. ربنا رفع عنه العذاب لأن ولده يستغفر له. النبي صلى الله عليه وسلم قال أو ولد صالح يدعو له، صدقة جارية، هل بقي من برهما شيء؟ قال نعم الدعاء لهما. انتهى كلامه.
==================================
هذا كلام غير صحيح، ولا يثبت.

الفيديو المنتشر لهذا المدعو وسيم يوسف، عنونه البعض (الأنبياء تسمع عذاب القبور) فاتخذوه حجة وكأن كلامه مُنزل وهذه طامة، أن يعتمد البعض كلاماً مُرسلاً ويتم اعتماده ونشره كأنه آية أو حديث. وما ذكره أنه حديث ليس بحديث.

وهذا الكلام الذي ذكره أنه حديث له رواية مخترعة أخرى منتشرة على الواتس آب:
(قيل أن موسى كليم الله عليه السلام مر على قبر رجل فوجده يعذب اشد ما يكون العذاب ثم مر على قبره فى اليوم الثانى فوجده ينعم اشد ما يكون النعيم فسال موسى ربه عن تغير حال الرجل فاجابه الله يا موسى ان عبدى هذا قد اسرف على نفسه فى المعاصى غير ان كان له ابن ادخلته امه المدرسه ليتعلم فتعلم و اول ما تعلم قال لا اله الا الله فاستحييت ان يكون له ابن يذكرنى فوق الارض وانا اعذبه تحت الارض).

مما في هذا الكلام:
-------------------
1- سماع النبي ﷺ لعذاب القبور لا يعني حتمية سماع كل الأنبياء لعذاب القبر.
"إنَّ هذهِ الأمةَ تُبتلى في قبورها. فلولا أن لا تدافنوا، لدعوتُ اللهَ أن يُسمعكم من عذابِ القبرِ الذي أسمعُ منهُ." صحيح مسلم.
فسماع الأنبياء عموماً غير النبي ﷺ لعذاب القبر يستلزم دليل من القرآن أو السنة.

فضلاً على أن فتنة القبر إنما هي لأمة النبي ﷺ، إلا أنه حصل اختلاف بين أهل العلم، والفريق الذي قال أن فتنة القبر لكل أمة، جعلوها قياساً، والأحاديث الواردة تشير إلا أن فتنة القبر إنما هي تختص بأمة النبي ﷺ. وأنا دوماً أميل للفريق الذي يعتمد الدليل الثابت في الشرع.
جاء في كتاب الروح لابن القيم (مختصراً): ((قال أبو عبد الله الترمذي: "إنما سؤال الميت في هذه الأمة خاصة، لأن الأمم قبلنا كانت الرسل تأتيهم بالرسالة، فإذا أبوا كفت الرسل واعتزلوهم وعوجلوا بالعذاب...")) ا.هـ

«إن هذه الأمة تبتلى في قبورها» (صحيح مسلم)
«أوحي إلي أنكم تفتنون في قبوركم» (صحيح الجامع، رقم: 5722)
«ما كنتَ تَقولُ في هذا الرجلِ؟ قال: فأمَّا المؤمنُ فيقولُ: أشهدُ أنهُ عبدُ اللهِ ورسولُهُ» (صحيح مسلم)
«وأما فتنة القبر فبي تفتنون، وعني تسألون» (صحيح الجامع، رقم:1361) .

فهذا خاص بالنبي ﷺ، و ظاهر الاختصاص بالأمة المحمدية.

2- هذا الكلام روي بصيغة التمريض، وهو قوله (قيل).

3- هذا الكلام لا وجود له حسبما بحثت، ووجدت غيري بحث ولم يجد شيء.

أجاب عن الحديث د.خالد التويجري عضو هيئة التدريس في كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بمدينة الرياض من حساب الاستشارات الحديثية‏: لم أقف عليه. ا.هـ

وأجاب أبو البراء محمد علاوة من مجلس الألوكة العلمي: لم أهتد إليه. ا.هـ

ثم في الرواية الثانية: (له ابن ادخلته امه المدرسه) هي لفظة أعجب ما يكون أن ترد في حديث بل ومنسوبة لله عز وجل زوراً وتبجحاً.

4- الكلام يخالف ما هو ثابت في الشرع، فلو أن أحدهم يستحق عذاب لأخذه، وأما أمر المغفرة وقبول التوبة فهو لله عز وجل كاملاً، هو أعلم بعباده وصدقهم وقلوبهم.

النبي ﷺ رسول الله، أخبره الله تعالى أن استغفاره للمنافقين لن يغير شيء:

أ- "اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ (80)" سورة التوبة.

ب- "سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6)" سورة المنافقون

ولا يستطيع أحد من البشر أن يجزم لأحد بما في قلبه، ولا يستطيع أحد أن يقول هذا سيغفر له وهذا لن يغفر له، أو هذا منافق أم لا؛ إنما لنا الظاهر ولله السرائر.

5- قوله: أو ولد صالح يدعو له، لا يصح إسقاطه على هذا الحديث الذي ليس بحديث ليعضده؛ أولاً: الحديث مقيد بصلاح الولد، وقد ذكر أن الاستغفار جاء من ولد الرجل دون أن يبين إن كان صالحاً أم لا، بل جعل الأمر على العموم وهذا يخالف حديثاً صحيحاً.
ثانياً: أن في الحديث "إذا مات الإنسانُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ" ولم يقل النبي ﷺ أنه يُغفر له. فبهذا أيضاً يتأكد فساد استد
لاله بقول (أو ولد صالح يدعو له).

6- قوله: (هل بقي من برهما شيء؟ قال نعم الدعاء لهما) هو حديث ضعيف.

قال أبو أسيد الساعدي مالك بن ربيعة: كُنَّا عِند النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ هل بَقِيَ من بِرِّ أبَوَيَّ شيءٌ بعدَ موتِهما أبَرُّهُما قال: نَعم، خِصالٌ أربعٌ: الدعاءُ لَهما والاسْتِغفارُ لَهما، وإِنْفاذُ عهدِهِما، وإِكرامُ صدِيقِهِما، وصِلةُ الرَّحِمِ التِي لا رَحِمَ لَكَ إِلَّا من قِبَلِهِمَا.
قال عنه الشيخ الألباني ضعيف في السلسلة الضعيفة وفي ضعيف الأدب المفرد.

7- وسيم يوسف لا يؤخذ منه أصلاً. وسبق التحذير منه، وله مؤخراً فيديو منتشر ينكر وجود الفرقة الناجية وهو حديث صحيح عن النبي ﷺ.
" ... لتَفترقَنَّ أُمَّتِي على ثلاثٍ وسَبعين فرقةً؛ فواحِدةٌ في الجنَّةِ، واثنَتان وسَبعونَ في النَّارِ" صحيح. صحيح الجامع.

وكتب أبو البراء محمد علاوة من مجلس الألوكة العلمي: صاحب الفديو هذا يدعى: وسيم يوسف، لا يعتمد على قوله فضلاً عن نقله. ا.هـ

فلينتبه له ولمن مثله.

والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
---------------------
اقرأ أيضاً: #قصة_منكرة #موضوعة في رحمة الله بأصحاب القبور (قصة موسى حين دفن أخاه)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/571681822990234/?type=3
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#ليس_بحديث #أكاذيب_شيعة (يا علي اغتسل كل جمعة)

قال النبي (ص) يا علي اغتسل في كل جمعة ، ولو أنَّك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه ، فإنه ليس شيء من التطوُّع أعظم منه.
================
هذا الحديث لم أجده إلا في مواقع الشيعة، وهو من كتاب جواهر البحار، الجزء الخامس، كتاب الطهارة، باب فضل غسل الجمعة وآدابها وأحكامها:
قال النبي (ص) لعلي (ع) في وصيته له : يا علي !.. على الناس كل سبعة أيام الغسل، فاغتسل في كل جمعة ، ولو أنَّك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه ، فإنه ليس شيء من التطوُّع أعظم منه. ا.هـ

فهو كلام لا يجوز نشره إلا للتحذير منه.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
قال الشوكاني: (المَولِد لَم أجِدُ إلَى الآنَ دَلِيلًا يَدُلُّ عَلَى ثُبُوتِهِ مِنَ كِتَابٍ، ولا سُنَّةٍ، ولا إجمَاعٍ، ولا قِيَاسٍ، ولا استِدلالٍ، بَل أجمَعَ المُسلِمُونَ؛ أنَّهُ لَم يُوجَد فِي عَصرِ خَيرِ القُرُونِ، ولا الَّذِينَ يَلُونَهُم ، ولا الَّذِينَ يَلُونَهُم). [الفَتحُ الرَّبَّانِيُّ: (٢ / ١٠٨٨)].
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم:

"سائر الأعياد والمواسم المبتدعة من المنكرات المكروهات سواء بلغت الكراهة التحريم أو لم تبلغه".

"ما أحدث من المواسم والأعياد فهو منكر وإن لم يكن فيه مشابهة لأهل الكتاب".

"من ندب إلى شيء يتقرب به إلى الله أو أوجبه بقوله أو فعله من غير أن يشرعه الله فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله، ومن اتبعه في ذلك فقد اتخذه شريكًا لله شرع له من الدين ما لم يأذن به الله".

إن من أطاع أحدًا في دين لم يأذن به الله من تحليل أو تحريم أو استحباب أو إيجاب فقد لحقه من الذم نصيب".
بعيداً عن عمل الصفحة ولكن للضرورة القصوى ...
انشروا جميعاً، كونوا الإعلام البديل ...

بلدة #الباغوز ضُربت بالقنابل الذرية، مذبحة راح ضحيتها أكثر من 3500 ألف شيخ وامرأة وطفل.

انشروا عنهم، ولو بمجرد وسم، القضية قضية إنسانية بحتة، والإعلام بالعالم كله في تكتيم قذر.

قرية لمجرد أنها رفضت أن تستسلم للتحالف الصليبي دكوها بالقنابل الذرية دون أدنى رحمة أو شفقة، ثم صورا أنفسهم وهم يرقصون منتشين بالنصر؟!!

أي نصر يا عباد الصليب بلا مواجهة كالرجال؟!
أي نصر على بلدة معلوم أن أكثر من فيها النساء والشيوخ والأطفال؟؟!!!

أعلموا العالم أن #الباغوز ضربت كما ضربت هيروشيما ونجازاكي بالقنابل الذرية. وقصفوهم بالفسفور الأبيض.