#كلام_غير_صحيح (توكل سيدنا يوسف)
الرسالة غير الصحيحة:
---------------------
على الرغم من أن امرأة العزيز (غلّقت الأبواب) وأخبرته بذلك حين قالت له: (هيت لك) .. إلا أن الله يقول في الآية التي تليها: (واستبقا الباب)..
فإذا ما سالنا: ما الذي يجعل يوسف يجري ناحية باب يعلم يقينا أنه (مغلّق)؟؟
ربما كانت الإجابة واضحة .. إنه التوكل..
ولكن ، ما الذي يجعل امرأة العزيز تسابقه إلى الباب الذي تعلم يقينا أنه (مغلق) وحراسها عليه؟؟
وهكذا الفزعة التي تصيب أهل الباطل حين يتحرك أهل الحق متوكلين على الله..
وهكذا الباطل هش .. مهما بلغ من أسباب القوة..
فإذا تحرك أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة.. اضطرب أهل الباطل مهما كانت الأسباب في أيديهم!
================
هذا تأويل بالهوى، وهذا لا يخرج إلا عن من جهل القرآن وجهل اللغة العربية، لغة القرآن، لغة أهل الجنة، لغة المسلمين.
1- الآية التي تليها ليس واستبقا الباب، بل هي التي بعد التي تليها.
"وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23)
وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَن رَّأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24)
وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25)" سورة يوسف
2- لم يستبقا الباب بمجرد أن قالت له هيت لك، بل رد عليها أولاً "قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ"، فلما أن همت به وهم بها فرأى برهان ربه فتحرك نحو الباب سريعاً كما هو يظهر من لفظة (استبقا).
3- الآية جاء فيها "وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ" وليست وأوصدت الأبواب.
وإغلاق الباب لا يعني أبداً أنه تم إغلاقه بمفتاح أو قفل كما يفهم من سياق الرسالة، وإلا كانت الآية جاءت بأي كلمة في معنى أوصدت الأبواب.
جاء في حديث الثلاثة نفر الذي قال عنه الشيخ الألباني (إسناد جيد): "إِنَّ ثلاثَةً كَانُوا في كَهْفٍ ، فَوَقَعَ الجَبَلُ على بابِ الكهفِ فَأُوصِدَ عليهم ..... "
فهنا يعني الغلق بما يجعله صعب الفتح وليس مجرد غلق.
فلماذا تحرك سيدنا يوسف نحو الباب؟ بكل بساطة ليفتحه.
ولماذا سابقته إلى الباب؟ بكل بساطة حتى تمنعه من فتحه، حتى أنها جذبته من قميصه فقطعته حتى لا يصل إلى الباب ويفتحه.
4- الباب كان غير موصد، وسيدنا يوسف استطاع أن يفتح الباب، بدليل الآية "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ" ولو كان الباب (موصداً) وما فتحه سيدنا يوسف، ما كانا قد لقيا زوجها عند الباب ولا رأهما "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ"، حتى أنها أسرعت بالكذب حين رأته قائلة "قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".
فبشروا المتأولين في القرآن من غير أهله- بقوله ﷺ: "من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار" حسنه التُرمذي.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
الرسالة غير الصحيحة:
---------------------
على الرغم من أن امرأة العزيز (غلّقت الأبواب) وأخبرته بذلك حين قالت له: (هيت لك) .. إلا أن الله يقول في الآية التي تليها: (واستبقا الباب)..
فإذا ما سالنا: ما الذي يجعل يوسف يجري ناحية باب يعلم يقينا أنه (مغلّق)؟؟
ربما كانت الإجابة واضحة .. إنه التوكل..
ولكن ، ما الذي يجعل امرأة العزيز تسابقه إلى الباب الذي تعلم يقينا أنه (مغلق) وحراسها عليه؟؟
وهكذا الفزعة التي تصيب أهل الباطل حين يتحرك أهل الحق متوكلين على الله..
وهكذا الباطل هش .. مهما بلغ من أسباب القوة..
فإذا تحرك أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة.. اضطرب أهل الباطل مهما كانت الأسباب في أيديهم!
================
هذا تأويل بالهوى، وهذا لا يخرج إلا عن من جهل القرآن وجهل اللغة العربية، لغة القرآن، لغة أهل الجنة، لغة المسلمين.
1- الآية التي تليها ليس واستبقا الباب، بل هي التي بعد التي تليها.
"وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23)
وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَن رَّأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24)
وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25)" سورة يوسف
2- لم يستبقا الباب بمجرد أن قالت له هيت لك، بل رد عليها أولاً "قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ"، فلما أن همت به وهم بها فرأى برهان ربه فتحرك نحو الباب سريعاً كما هو يظهر من لفظة (استبقا).
3- الآية جاء فيها "وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ" وليست وأوصدت الأبواب.
وإغلاق الباب لا يعني أبداً أنه تم إغلاقه بمفتاح أو قفل كما يفهم من سياق الرسالة، وإلا كانت الآية جاءت بأي كلمة في معنى أوصدت الأبواب.
جاء في حديث الثلاثة نفر الذي قال عنه الشيخ الألباني (إسناد جيد): "إِنَّ ثلاثَةً كَانُوا في كَهْفٍ ، فَوَقَعَ الجَبَلُ على بابِ الكهفِ فَأُوصِدَ عليهم ..... "
فهنا يعني الغلق بما يجعله صعب الفتح وليس مجرد غلق.
فلماذا تحرك سيدنا يوسف نحو الباب؟ بكل بساطة ليفتحه.
ولماذا سابقته إلى الباب؟ بكل بساطة حتى تمنعه من فتحه، حتى أنها جذبته من قميصه فقطعته حتى لا يصل إلى الباب ويفتحه.
4- الباب كان غير موصد، وسيدنا يوسف استطاع أن يفتح الباب، بدليل الآية "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ" ولو كان الباب (موصداً) وما فتحه سيدنا يوسف، ما كانا قد لقيا زوجها عند الباب ولا رأهما "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ"، حتى أنها أسرعت بالكذب حين رأته قائلة "قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".
فبشروا المتأولين في القرآن من غير أهله- بقوله ﷺ: "من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار" حسنه التُرمذي.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_غير_صحيح (توكل سيدنا يوسف)
الرسالة غير الصحيحة:
---------------------
على الرغم من أن امرأة العزيز (غلّقت الأبواب) وأخبرته بذلك حين قالت له: (هيت لك) .. إلا أن الله يقول في الآية التي تليها: (واستبقا الباب)..
فإذا ما سالنا: ما الذي يجعل يوسف يجري ناحية باب يعلم يقينا أنه (مغلّق)؟؟
ربما كانت الإجابة واضحة .. إنه التوكل..
ولكن ، ما الذي يجعل امرأة العزيز تسابقه إلى الباب الذي تعلم يقينا أنه (مغلق) وحراسها عليه؟؟
وهكذا الفزعة التي تصيب أهل الباطل حين يتحرك أهل الحق متوكلين على الله..
وهكذا الباطل هش .. مهما بلغ من أسباب القوة..
فإذا تحرك أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة.. اضطرب أهل الباطل مهما كانت الأسباب في أيديهم!
================
هذا تأويل بالهوى، وهذا لا يخرج إلا عن من جهل القرآن وجهل اللغة العربية، لغة القرآن، لغة أهل الجنة، لغة المسلمين.
1- الآية التي تليها ليس واستبقا الباب، بل هي التي بعد التي تليها.
"وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23)
وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَن رَّأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24)
وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25)" سورة يوسف
2- لم يستبقا الباب بمجرد أن قالت له هيت لك، بل رد عليها أولاً "قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ"، فلما أن همت به وهم بها فرأى برهان ربه فتحرك نحو الباب سريعاً كما هو يظهر من لفظة (استبقا).
3- الآية جاء فيها "وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ" وليست وأوصدت الأبواب.
وإغلاق الباب لا يعني أبداً أنه تم إغلاقه بمفتاح أو قفل كما يفهم من سياق الرسالة، وإلا كانت الآية جاءت بأي كلمة في معنى أوصدت الأبواب.
جاء في حديث الثلاثة نفر الذي قال عنه الشيخ الألباني (إسناد جيد): "إِنَّ ثلاثَةً كَانُوا في كَهْفٍ ، فَوَقَعَ الجَبَلُ على بابِ الكهفِ فَأُوصِدَ عليهم ..... "
فهنا يعني الغلق بما يجعله صعب الفتح وليس مجرد غلق.
فلماذا تحرك سيدنا يوسف نحو الباب؟ بكل بساطة ليفتحه.
ولماذا سابقته إلى الباب؟ بكل بساطة حتى تمنعه من فتحه، حتى أنها جذبته من قميصه فقطعته حتى لا يصل إلى الباب ويفتحه.
4- الباب كان غير موصد، وسيدنا يوسف استطاع أن يفتح الباب، بدليل الآية "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ" ولو كان الباب (موصداً) وما فتحه سيدنا يوسف، ما كانا قد لقيا زوجها عند الباب ولا رأهما "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ"، حتى أنها أسرعت بالكذب حين رأته قائلة "قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".
فبشروا المتأولين في القرآن من غير أهله- بقوله ﷺ: "من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار" حسنه التُرمذي.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
الرسالة غير الصحيحة:
---------------------
على الرغم من أن امرأة العزيز (غلّقت الأبواب) وأخبرته بذلك حين قالت له: (هيت لك) .. إلا أن الله يقول في الآية التي تليها: (واستبقا الباب)..
فإذا ما سالنا: ما الذي يجعل يوسف يجري ناحية باب يعلم يقينا أنه (مغلّق)؟؟
ربما كانت الإجابة واضحة .. إنه التوكل..
ولكن ، ما الذي يجعل امرأة العزيز تسابقه إلى الباب الذي تعلم يقينا أنه (مغلق) وحراسها عليه؟؟
وهكذا الفزعة التي تصيب أهل الباطل حين يتحرك أهل الحق متوكلين على الله..
وهكذا الباطل هش .. مهما بلغ من أسباب القوة..
فإذا تحرك أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة.. اضطرب أهل الباطل مهما كانت الأسباب في أيديهم!
================
هذا تأويل بالهوى، وهذا لا يخرج إلا عن من جهل القرآن وجهل اللغة العربية، لغة القرآن، لغة أهل الجنة، لغة المسلمين.
1- الآية التي تليها ليس واستبقا الباب، بل هي التي بعد التي تليها.
"وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23)
وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَن رَّأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24)
وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25)" سورة يوسف
2- لم يستبقا الباب بمجرد أن قالت له هيت لك، بل رد عليها أولاً "قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ"، فلما أن همت به وهم بها فرأى برهان ربه فتحرك نحو الباب سريعاً كما هو يظهر من لفظة (استبقا).
3- الآية جاء فيها "وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ" وليست وأوصدت الأبواب.
وإغلاق الباب لا يعني أبداً أنه تم إغلاقه بمفتاح أو قفل كما يفهم من سياق الرسالة، وإلا كانت الآية جاءت بأي كلمة في معنى أوصدت الأبواب.
جاء في حديث الثلاثة نفر الذي قال عنه الشيخ الألباني (إسناد جيد): "إِنَّ ثلاثَةً كَانُوا في كَهْفٍ ، فَوَقَعَ الجَبَلُ على بابِ الكهفِ فَأُوصِدَ عليهم ..... "
فهنا يعني الغلق بما يجعله صعب الفتح وليس مجرد غلق.
فلماذا تحرك سيدنا يوسف نحو الباب؟ بكل بساطة ليفتحه.
ولماذا سابقته إلى الباب؟ بكل بساطة حتى تمنعه من فتحه، حتى أنها جذبته من قميصه فقطعته حتى لا يصل إلى الباب ويفتحه.
4- الباب كان غير موصد، وسيدنا يوسف استطاع أن يفتح الباب، بدليل الآية "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ" ولو كان الباب (موصداً) وما فتحه سيدنا يوسف، ما كانا قد لقيا زوجها عند الباب ولا رأهما "وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ"، حتى أنها أسرعت بالكذب حين رأته قائلة "قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".
فبشروا المتأولين في القرآن من غير أهله- بقوله ﷺ: "من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار" حسنه التُرمذي.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_كثيره_غير_صحيح (يوم القر لا يرد فيه الدعاء)
الرسالة المنتشرة هي:
--------------------
اليوم هو يوم القٓرّ ثاني أعظم أيام الدنيا لا يُردُ فيه دعاء.!
اليوم هو يوم القٓرّ وهو ثاني أفضل أيام الدنيا بعد يوم النحر وبعده ثلاثة أيام معظمات لا يُردُ فيهن الدعاء.!
• قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر.
رواه الامام أحمد وصححه الألباني
ويوم القر: هو اليوم الذي يلي يوم النحر أي يوم الحادي عشر من ذي الحجة، لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا. والقر بفتح القاف وتشديد الراء.
• أعمال مستحبة في يوم القر ويومين بعده وهي ايام التشريق:
• أولا: الاستغفار والدعاء
يوم القرّ وثلاثة أيام بعده موطن إجابة الدعاء:
فقد كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر :
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل . لطائف المعارف ابن رجب ٥٠٣
• ثالثا: الإكثار من قول: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
• قال عكرمة رحمه الله:
كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية لخيري الدنيا والآخرة ، لذا فقد كان عليه الصلاة والسلام يكثر منه ، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه.
قال الحسن : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والعبادة ، وفي الآخرة الجنة
وقال سفيان : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والرزقُ الطيب، وفي الآخرة الجنةُ
• رابعا: الأكل والشرب في هذه الأيام وتحريم صيامها:
قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله . رواه مسلم
===================
بداية هذه الرسالة واضح جداً أنه اقتبس أكثرها من كتاب لطائف المعارف ولكن مع بعض التغيير والزيادة أو نقل جملة من أول الفقرة لآخرها، حتى يكون قد فعل أي شيء ولا يكون نقله والسلام.
1- أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ ، ثم يومُ القُرِّ
الراوي : عبدالله بن قرط | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1064 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
2- أثر ضعيف:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
روى زياد الجصاص عن ابي موسى الأشعري يقول في خطبته يوم النحر:
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل. ا.هـ
قال أسامة بن سعود العمري في رسالته في بيان الحكم على هذا الأثر:
ولقد ذكره الحافظ ابن رجب-رحمه الله- في فتح الباري بصيغة التمريض (وروي عن أبي موسى الأشعري ... إلخ)
والأثر كما يظهر من إسناده انه ضعيف ففيه رجلان ضعيفان:
الأول :زياد أبي زياد الجصاص ،ابومحمد الواسطي قال ابن حجر -رحمه الله- عنه في التقريب: (ضعيف)
الثاني:ابوكنانة القرشي قال ابن حجر عنه في التقريب :(مجهول). ا.هـ
3- كلام منسوب للنبي ﷺ لم يثبت عنه:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
قال عكرمة رحمه الله: كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق:
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ /خ235/.
وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية للخير، وكان النبي ﷺ يكثر منه، وروي أنه كان أكثر دعائه، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه، فإنه يجمع خيري الدنيا والآخرة. ا.هـ
ثم في هامش الكتاب نُسب هذا الكلام عن النبي ﷺ للبخاري، وبالرجوع للبخاري: "كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ)".
فليس فيه أنه كان ﷺ إذا دعا بدعاء جعله معه.
وفي السنة الصحيحة أدعية كثيرة جداً لم يذكر النبي ﷺ معها هذا الدعاء، وفي مواقف كثيرة أيضاً ثابتة في السنة الصحيحة دعا فيها النبي ﷺ ولم يذكر فيها هذا الدعاء.
4- نسب للنبي ﷺ حديثاً وهو: أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله. وكتب رواه مسلم
وهذا غير موجود بهذه الزيادة في صحيح مسلم، بل ما رواه مسلم هو:
" ..... وأيامُ مِنًى أيامُ أكلٍ وشُربٍ ". الراوي : كعب بن مالك. صحيح
" أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أكلٍ وشُربٍ ". الراوي : نبيشة الخير الهذلي. صحيح
فلا تنشر هذه الرسالة إلا للتحذير منها وبيان أخطائها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة
الرسالة المنتشرة هي:
--------------------
اليوم هو يوم القٓرّ ثاني أعظم أيام الدنيا لا يُردُ فيه دعاء.!
اليوم هو يوم القٓرّ وهو ثاني أفضل أيام الدنيا بعد يوم النحر وبعده ثلاثة أيام معظمات لا يُردُ فيهن الدعاء.!
• قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر.
رواه الامام أحمد وصححه الألباني
ويوم القر: هو اليوم الذي يلي يوم النحر أي يوم الحادي عشر من ذي الحجة، لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا. والقر بفتح القاف وتشديد الراء.
• أعمال مستحبة في يوم القر ويومين بعده وهي ايام التشريق:
• أولا: الاستغفار والدعاء
يوم القرّ وثلاثة أيام بعده موطن إجابة الدعاء:
فقد كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر :
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل . لطائف المعارف ابن رجب ٥٠٣
• ثالثا: الإكثار من قول: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
• قال عكرمة رحمه الله:
كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية لخيري الدنيا والآخرة ، لذا فقد كان عليه الصلاة والسلام يكثر منه ، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه.
قال الحسن : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والعبادة ، وفي الآخرة الجنة
وقال سفيان : الحسنةُ في الدنيا العلمُ والرزقُ الطيب، وفي الآخرة الجنةُ
• رابعا: الأكل والشرب في هذه الأيام وتحريم صيامها:
قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله . رواه مسلم
===================
بداية هذه الرسالة واضح جداً أنه اقتبس أكثرها من كتاب لطائف المعارف ولكن مع بعض التغيير والزيادة أو نقل جملة من أول الفقرة لآخرها، حتى يكون قد فعل أي شيء ولا يكون نقله والسلام.
1- أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ ، ثم يومُ القُرِّ
الراوي : عبدالله بن قرط | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1064 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
2- أثر ضعيف:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
روى زياد الجصاص عن ابي موسى الأشعري يقول في خطبته يوم النحر:
بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل. ا.هـ
قال أسامة بن سعود العمري في رسالته في بيان الحكم على هذا الأثر:
ولقد ذكره الحافظ ابن رجب-رحمه الله- في فتح الباري بصيغة التمريض (وروي عن أبي موسى الأشعري ... إلخ)
والأثر كما يظهر من إسناده انه ضعيف ففيه رجلان ضعيفان:
الأول :زياد أبي زياد الجصاص ،ابومحمد الواسطي قال ابن حجر -رحمه الله- عنه في التقريب: (ضعيف)
الثاني:ابوكنانة القرشي قال ابن حجر عنه في التقريب :(مجهول). ا.هـ
3- كلام منسوب للنبي ﷺ لم يثبت عنه:
جاء في كتاب لطائف المعارف صفحة 640 (ط ابن خزيمة):
قال عكرمة رحمه الله: كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق:
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ /خ235/.
وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية للخير، وكان النبي ﷺ يكثر منه، وروي أنه كان أكثر دعائه، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه، فإنه يجمع خيري الدنيا والآخرة. ا.هـ
ثم في هامش الكتاب نُسب هذا الكلام عن النبي ﷺ للبخاري، وبالرجوع للبخاري: "كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ)".
فليس فيه أنه كان ﷺ إذا دعا بدعاء جعله معه.
وفي السنة الصحيحة أدعية كثيرة جداً لم يذكر النبي ﷺ معها هذا الدعاء، وفي مواقف كثيرة أيضاً ثابتة في السنة الصحيحة دعا فيها النبي ﷺ ولم يذكر فيها هذا الدعاء.
4- نسب للنبي ﷺ حديثاً وهو: أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله. وكتب رواه مسلم
وهذا غير موجود بهذه الزيادة في صحيح مسلم، بل ما رواه مسلم هو:
" ..... وأيامُ مِنًى أيامُ أكلٍ وشُربٍ ". الراوي : كعب بن مالك. صحيح
" أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أكلٍ وشُربٍ ". الراوي : نبيشة الخير الهذلي. صحيح
فلا تنشر هذه الرسالة إلا للتحذير منها وبيان أخطائها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة
الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_لا_يصح (هل للمرأة قلبين ؟؟)
الكلام الباطل:
------------
هل للمرأة قلبين ؟؟ نعم. ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻥ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻗﻠﺒﻴﻦ ..!!
ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻭﻣﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻭﺩقه ﻋﺠﻴﺒﺔ ..ﻟﺪﺭﺟﺔ أﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﺒﺪل ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﺃﻣﺜﻠﻪ على ﺬﻟﻚ ﻓﻘﺎﻡ ﺃﺣﺪﺍﻟﻄﻼﺏ الملحدين ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃؤﻣﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻬﻨﺎﻟﻚ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺎﻛﺘﻪ
ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ (ﻣَّﺎ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﺮَﺟُﻞٍ ﻣِّﻦ ﻗَﻠْﺒَﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﺟَﻮْﻓِﻪِ)
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﺸﺮ ..؟؟ ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ إﻻ ﻗﻠﺒﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً بجوﻓﻬﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺭﺟﺎﻻً ﺃﻭ ﻧﺴﺎﺀ
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺣﻞ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺔ ﺻﻤﺖ ﺭﻫﻴﺐ ﻭﺍﻷﻧﻈﺎﺭﺗﺘﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﻨﺘﻈﺮﺓ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻣقنعة
ﻓﻌﻼً ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺻﺤﻴﺢ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ في جوﻓﻨﺎ ﺇﻻ ﻗﻠﺐ ﻭﺍﺣﺪ
ﺳﻮﺍﺀ ﻛﻨﺎ ﻧﺴﺎﺀ ﺃﻭ ﺭﺟﺎﻻً ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ عز وجل(لرجل) اقرؤوا الإجابة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺇﻋﺠﺎﺯاً ودقة
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴها ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ..
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻫﻮﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻪ
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺗﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﺖ .. ﻓﻴﺼﺒﺢ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﻗﻠﺐ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ..
ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻷﺭﺽ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺑﻜﻞ ﻛﻠﻤﺔ بكل آية فيه
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻀﻊ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺇﻻ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﺭﺑﺎﻧية ﻭﻟﻮ ﺍﺳﺘﺒﺪﻟﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻻﺧﺘﻠﺖ ﺍﻵﻳﺔ —
====================
انتشر كلاماً في المواقع الاجتماعية يفسر آية قرآنية بكلام باطل لا يصح، واضعين الكلام في قالب قصة، والقصص أقرب للقلوب خاصة مع الحالة المتدهورة لعوام المسلمين في دينهم ولا حول ولا قوة إلا بالله وتفصيله ...
فهذا الكلام باطل وتأويل بغير فهم لآيات القرآن الكريم.
فإن المقصود ليس القلب كعضو، وهذه القصة مختلقة، وعلى افتراض حصولها فإن هذا الدكتور جاهل.
1- من هو الدكتور المحاضر ؟
2- أين وقعت هذه الحادثة ؟
3- القول بأن الملحد قال (هناك ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺎﻛﺘﻪ) جملة واهية، فليس فيها أي ركاكة وما قاله الملحد -بحسب القصة المزعومة- يسمى كلاماً غير صحيح أو كلام خطأ أو ما شابه من ألفاظ.
4- (ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺗﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﺖ) على اعتبار هذا القول، فالحامل بستة أجنة عندها 7 قلوب؟؟!!
طبعاً هذا كلام فارغ ودليل على مدى سطحية وجهل كاتب الكلام.
"قُلنا لابنِ عبَّاسٍ: أرأيتَ قولَ اللهِ عزَّ وجلَّ: مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ما عنَى بذلك؟ قال: قام نبيُّ اللهِ ﷺ يومًا يصلِّي، فخطرَ خطرةً، فقال المنافِقونَ الَّذين يصلُّون معَهُ: ألا ترَى أن له قَلبينِ: قلبًا معَكُم، وقلبًا معَهُم . فأنزل اللهُ: مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ".
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3199 | خلاصة حكم المحدث : حسن
وجاء في تفسير البغوي:
قال الزهري ومقاتل هذا مثل ضربه الله - عز وجل - للمظاهر من امرأته وللمتبني ولد غيره، يقول: فكما لا يكون لرجل قلبان كذلك لا تكون امرأة المظاهر أمه حتى تكون أُمَّان، ولا يكون له ولد واحد ابن رجلين. ا.هـ
وجاء في مركز الفتوى لإسلام ويب: ليس في قول الله تعالى: مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ... {الأحزاب 4}، دليل على ما ذكرت، وإنما المراد بالآية قد ذكر فيه أهل التأويل أقوال:
منها: أنه تكذيب قوم من أهل النفاق، وصفوا نبيّ الله صلى الله عليه وسلم بأنه ذو قلبين، فنفى الله ذلك عن نبيه وكذّبهم.
ومنها: أنها نزلت في رجل بمكة كان يدعى ذا القلبين.
ومنها: أنه كما لا يكون للشخص الواحد قلبان في جوفه، لا تصير زوجته التي يظاهر منها أمًا له، كذلك لا يصير الدَّعيّ ولدًا للرجل.
ومنها: أن الإنسان ما دام لا يملك إلا قلباً واحداً، فلا بد أن يتجه إلى إله واحد وأن يتبع نهجاً واحداً. انظر تفسير الطبري، تفسير ابن كثير، في ظلال القرآن. ا.هـ
ونبشر الذين يقولون الكذب في القرآن الكريم بقوله ﷺ:
"اتَّقوا الحديثَ عنِّي إلَّا ما علِمتُمْ فمَن كذبَ عليَّ مُتعمِّدًا فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ، ومَن قال في القرآنِ برأيِّهِ ، فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ"
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2951 | خلاصة حكم المحدث : حسن
فهذا المنشور الذي يبدا بهل للمرأة قلبين، مافيه كذب مردود على من افتراه لا يجوز نشره إلا للتحذير منه وبيان فساده.
إضافة: هذا الكلام أصله عند عبدالدايم كحيل على موقعه دون هذه القصة المخترعة.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائ
الكلام الباطل:
------------
هل للمرأة قلبين ؟؟ نعم. ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻥ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻗﻠﺒﻴﻦ ..!!
ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻭﻣﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻭﺩقه ﻋﺠﻴﺒﺔ ..ﻟﺪﺭﺟﺔ أﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﺒﺪل ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﺃﻣﺜﻠﻪ على ﺬﻟﻚ ﻓﻘﺎﻡ ﺃﺣﺪﺍﻟﻄﻼﺏ الملحدين ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃؤﻣﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻬﻨﺎﻟﻚ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺎﻛﺘﻪ
ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ (ﻣَّﺎ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﺮَﺟُﻞٍ ﻣِّﻦ ﻗَﻠْﺒَﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﺟَﻮْﻓِﻪِ)
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﺸﺮ ..؟؟ ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ إﻻ ﻗﻠﺒﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً بجوﻓﻬﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺭﺟﺎﻻً ﺃﻭ ﻧﺴﺎﺀ
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺣﻞ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺔ ﺻﻤﺖ ﺭﻫﻴﺐ ﻭﺍﻷﻧﻈﺎﺭﺗﺘﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﻨﺘﻈﺮﺓ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻣقنعة
ﻓﻌﻼً ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺻﺤﻴﺢ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ في جوﻓﻨﺎ ﺇﻻ ﻗﻠﺐ ﻭﺍﺣﺪ
ﺳﻮﺍﺀ ﻛﻨﺎ ﻧﺴﺎﺀ ﺃﻭ ﺭﺟﺎﻻً ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ عز وجل(لرجل) اقرؤوا الإجابة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺇﻋﺠﺎﺯاً ودقة
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴها ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ..
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻫﻮﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻪ
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺗﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﺖ .. ﻓﻴﺼﺒﺢ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﻗﻠﺐ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ..
ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻷﺭﺽ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺑﻜﻞ ﻛﻠﻤﺔ بكل آية فيه
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻀﻊ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺇﻻ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﺭﺑﺎﻧية ﻭﻟﻮ ﺍﺳﺘﺒﺪﻟﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻻﺧﺘﻠﺖ ﺍﻵﻳﺔ —
====================
انتشر كلاماً في المواقع الاجتماعية يفسر آية قرآنية بكلام باطل لا يصح، واضعين الكلام في قالب قصة، والقصص أقرب للقلوب خاصة مع الحالة المتدهورة لعوام المسلمين في دينهم ولا حول ولا قوة إلا بالله وتفصيله ...
فهذا الكلام باطل وتأويل بغير فهم لآيات القرآن الكريم.
فإن المقصود ليس القلب كعضو، وهذه القصة مختلقة، وعلى افتراض حصولها فإن هذا الدكتور جاهل.
1- من هو الدكتور المحاضر ؟
2- أين وقعت هذه الحادثة ؟
3- القول بأن الملحد قال (هناك ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺎﻛﺘﻪ) جملة واهية، فليس فيها أي ركاكة وما قاله الملحد -بحسب القصة المزعومة- يسمى كلاماً غير صحيح أو كلام خطأ أو ما شابه من ألفاظ.
4- (ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺗﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻴﻦ ﺑﺠﻮﻓﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﺖ) على اعتبار هذا القول، فالحامل بستة أجنة عندها 7 قلوب؟؟!!
طبعاً هذا كلام فارغ ودليل على مدى سطحية وجهل كاتب الكلام.
"قُلنا لابنِ عبَّاسٍ: أرأيتَ قولَ اللهِ عزَّ وجلَّ: مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ما عنَى بذلك؟ قال: قام نبيُّ اللهِ ﷺ يومًا يصلِّي، فخطرَ خطرةً، فقال المنافِقونَ الَّذين يصلُّون معَهُ: ألا ترَى أن له قَلبينِ: قلبًا معَكُم، وقلبًا معَهُم . فأنزل اللهُ: مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ".
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3199 | خلاصة حكم المحدث : حسن
وجاء في تفسير البغوي:
قال الزهري ومقاتل هذا مثل ضربه الله - عز وجل - للمظاهر من امرأته وللمتبني ولد غيره، يقول: فكما لا يكون لرجل قلبان كذلك لا تكون امرأة المظاهر أمه حتى تكون أُمَّان، ولا يكون له ولد واحد ابن رجلين. ا.هـ
وجاء في مركز الفتوى لإسلام ويب: ليس في قول الله تعالى: مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ... {الأحزاب 4}، دليل على ما ذكرت، وإنما المراد بالآية قد ذكر فيه أهل التأويل أقوال:
منها: أنه تكذيب قوم من أهل النفاق، وصفوا نبيّ الله صلى الله عليه وسلم بأنه ذو قلبين، فنفى الله ذلك عن نبيه وكذّبهم.
ومنها: أنها نزلت في رجل بمكة كان يدعى ذا القلبين.
ومنها: أنه كما لا يكون للشخص الواحد قلبان في جوفه، لا تصير زوجته التي يظاهر منها أمًا له، كذلك لا يصير الدَّعيّ ولدًا للرجل.
ومنها: أن الإنسان ما دام لا يملك إلا قلباً واحداً، فلا بد أن يتجه إلى إله واحد وأن يتبع نهجاً واحداً. انظر تفسير الطبري، تفسير ابن كثير، في ظلال القرآن. ا.هـ
ونبشر الذين يقولون الكذب في القرآن الكريم بقوله ﷺ:
"اتَّقوا الحديثَ عنِّي إلَّا ما علِمتُمْ فمَن كذبَ عليَّ مُتعمِّدًا فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ، ومَن قال في القرآنِ برأيِّهِ ، فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ"
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2951 | خلاصة حكم المحدث : حسن
فهذا المنشور الذي يبدا بهل للمرأة قلبين، مافيه كذب مردود على من افتراه لا يجوز نشره إلا للتحذير منه وبيان فساده.
إضافة: هذا الكلام أصله عند عبدالدايم كحيل على موقعه دون هذه القصة المخترعة.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائ
ل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#أكاذيب_وبدع_موسمية (العام الهجري الجديد)
1- نشأة التقويم الهجري: ليس كما انتشر (حكمة الله أن جعل طرفي العام شهرين محرمين إشعاراً للمؤمن أن يختم عمله بالخير ويفتتحه بالخير) هذا يُعد تقولٌ على الله عز وجل، وليس كما انتشر (أن سيدنا عمر بن الخطاب جعله المحرم لأن ذو الحجة فيه الحج وهو آخر العبادات فجعلوه المحرم).
إنما الصحيح: أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه رفع إليه صك لرجل على آخر وفيه، أنه يحل عليه في شعبان. فقال عمر: أي شعبان ؟ أشعبان هذه السنة التي نحن فيها أو السنة الماضية، أو الآتية ؟ ثم جمع الصحابة فاستشارهم في وضع تاريخ يتعرفون به حلول الديون وغير ذلك.
فقيل أرخوا كالفرس وقيل كالروم وقيل بمولد النبي ﷺ وقيل بمبعثه وقيل بهجرته وقيل بوفاته. فكُره الأولين والمولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من الخلاف على السنة والوفاة تجديد حزن لوفاة النبي ﷺ، فانحصر على التعيين بالهجرة.
والهجرة عُزم عليها في محرم.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ مِنْ رَبِيع الْأَوَّل إِلَى الْمُحَرَّم لِأَنَّ اِبْتِدَاء الْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة كَانَ فِي الْمُحَرَّم , إِذْ الْبَيْعَة وَقَعَتْ فِي أَثْنَاء ذِي الْحِجَّة وَهِيَ مُقَدِّمَة الْهِجْرَة , فَكَانَ أَوَّل هِلَال اِسْتَهَلَّ بَعْد الْبَيْعَة وَالْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة هِلَال الْمُحَرَّم ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَل مُبْتَدَأ. ا.هـ
2- دعاء أول العام وآخر العام: كل ما انتشر بعنوان (دعاء العام الهجري الجديد، دعاء دخول السنة، دعاء السنة الهجرية الجديدة، دعاء استقبال السنة الجديدة ... إلخ) أو (دعاء آخر العام، دعاء توديع السنة، دعاء آخر جمعة في السنة الهجرية ... إلخ) كله ابتداع، ولا يثبت عن النبي ﷺ منه أي شيء، ولا يجوز نشره ولا تداوله حتى لو كانت كلمات الدعاء
المخترع صحيحة لا حرام فيها، وزاد البعض كذباً أن حدد عدداً يقال به، وأن الشيطان يرد فيقول: استأمن على نفسه توكل به ملكان يحرسونه من الشيطان وأتباعه، فإن كان الشيطان المتحدث فلما يتحدث عن نفسه كأنه شخص آخر، وإن كان الشيطان المتحدث وهو الذي قال بهذا، فالشيطان كذوب وأنى لعاقل فضلاً عن مسلم أن يتبع قول شيطان.
3- التهنئة: لم يثبت فيها شيء عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة الكرام ولا عن أحدٍ من السلف، مع أن موجبها انعقد في زمن النبي ﷺ والصحابة رضي الله عنهم ولم يوجد المانع ومع ذلك لم يُنقل عن أحدٍ منهم أنه فعل ذلك بل قصروا التهنئة على العيدين فقط.
أجاز رد التهنئة بعد أهل العلم كابن عثيمين وابن باز ولكن لم يجيزوا الابتداء بها.
ولكن المنع أولى كما قال الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف بعد أن ذكر ستة أسباب لكون المنع أولى: ((وعليه فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه لأن رد التهنئة فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق!، لكن لما كانت المسألة اجتهادية فلا ينبغي أن يشتد النكير فيها، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد)). ا.هـ
4- الحمامتين والعنكبوت: قصة مخترعة لا أصل لها في كتب السنة ولا سند، وما ثبت في الصحيح، ما جاء في صحيحي البخاري ومسلم. فجاء في صحيح البخاري عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الغارِ ، فرأَيتُ آثارَ المُشرِكينَ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، لو أنَّ أحدَهم رفَع قدمَه رآنا، قال: (ما ظنُّك باثنَينِ اللهُ ثالثُهما).
5- رسالة تقول (الأربعاء يوم النهايات نهاية الأسبوع ونهاية الشهر ونهاية السنة ...) حقيقة دون إكمال الرسالة، فيكفي أن تُعلم عقلية الذي كتب الرسالة من أولها.
يعني مدى الكذب أعماهم عما يكتبون، حتى جعل نهاية الأسبوع الأربعاء، وطبعاً من سيرد عليه سيقول أنه يقصد في آخر الأسبوع، وعليه فيفترض أن الاثنين اول الأسبوع على نفس النهج، وقد يكون كتب ذلك على اعتبار أول السنة أجازة رسمية في بعض الدول، وبهذا الشكل يكون الأمر وصل حد التهريج أن يكون مثل هذا الكلام في رسائل يُفترض أنها دينية.
والله أعلم والمستعان
ميسرة أحمد عبدالله
1- نشأة التقويم الهجري: ليس كما انتشر (حكمة الله أن جعل طرفي العام شهرين محرمين إشعاراً للمؤمن أن يختم عمله بالخير ويفتتحه بالخير) هذا يُعد تقولٌ على الله عز وجل، وليس كما انتشر (أن سيدنا عمر بن الخطاب جعله المحرم لأن ذو الحجة فيه الحج وهو آخر العبادات فجعلوه المحرم).
إنما الصحيح: أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه رفع إليه صك لرجل على آخر وفيه، أنه يحل عليه في شعبان. فقال عمر: أي شعبان ؟ أشعبان هذه السنة التي نحن فيها أو السنة الماضية، أو الآتية ؟ ثم جمع الصحابة فاستشارهم في وضع تاريخ يتعرفون به حلول الديون وغير ذلك.
فقيل أرخوا كالفرس وقيل كالروم وقيل بمولد النبي ﷺ وقيل بمبعثه وقيل بهجرته وقيل بوفاته. فكُره الأولين والمولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من الخلاف على السنة والوفاة تجديد حزن لوفاة النبي ﷺ، فانحصر على التعيين بالهجرة.
والهجرة عُزم عليها في محرم.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ مِنْ رَبِيع الْأَوَّل إِلَى الْمُحَرَّم لِأَنَّ اِبْتِدَاء الْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة كَانَ فِي الْمُحَرَّم , إِذْ الْبَيْعَة وَقَعَتْ فِي أَثْنَاء ذِي الْحِجَّة وَهِيَ مُقَدِّمَة الْهِجْرَة , فَكَانَ أَوَّل هِلَال اِسْتَهَلَّ بَعْد الْبَيْعَة وَالْعَزْم عَلَى الْهِجْرَة هِلَال الْمُحَرَّم ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَل مُبْتَدَأ. ا.هـ
2- دعاء أول العام وآخر العام: كل ما انتشر بعنوان (دعاء العام الهجري الجديد، دعاء دخول السنة، دعاء السنة الهجرية الجديدة، دعاء استقبال السنة الجديدة ... إلخ) أو (دعاء آخر العام، دعاء توديع السنة، دعاء آخر جمعة في السنة الهجرية ... إلخ) كله ابتداع، ولا يثبت عن النبي ﷺ منه أي شيء، ولا يجوز نشره ولا تداوله حتى لو كانت كلمات الدعاء
المخترع صحيحة لا حرام فيها، وزاد البعض كذباً أن حدد عدداً يقال به، وأن الشيطان يرد فيقول: استأمن على نفسه توكل به ملكان يحرسونه من الشيطان وأتباعه، فإن كان الشيطان المتحدث فلما يتحدث عن نفسه كأنه شخص آخر، وإن كان الشيطان المتحدث وهو الذي قال بهذا، فالشيطان كذوب وأنى لعاقل فضلاً عن مسلم أن يتبع قول شيطان.
3- التهنئة: لم يثبت فيها شيء عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة الكرام ولا عن أحدٍ من السلف، مع أن موجبها انعقد في زمن النبي ﷺ والصحابة رضي الله عنهم ولم يوجد المانع ومع ذلك لم يُنقل عن أحدٍ منهم أنه فعل ذلك بل قصروا التهنئة على العيدين فقط.
أجاز رد التهنئة بعد أهل العلم كابن عثيمين وابن باز ولكن لم يجيزوا الابتداء بها.
ولكن المنع أولى كما قال الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف بعد أن ذكر ستة أسباب لكون المنع أولى: ((وعليه فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه لأن رد التهنئة فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق!، لكن لما كانت المسألة اجتهادية فلا ينبغي أن يشتد النكير فيها، فلا إنكار في مسائل الاجتهاد)). ا.هـ
4- الحمامتين والعنكبوت: قصة مخترعة لا أصل لها في كتب السنة ولا سند، وما ثبت في الصحيح، ما جاء في صحيحي البخاري ومسلم. فجاء في صحيح البخاري عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الغارِ ، فرأَيتُ آثارَ المُشرِكينَ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، لو أنَّ أحدَهم رفَع قدمَه رآنا، قال: (ما ظنُّك باثنَينِ اللهُ ثالثُهما).
5- رسالة تقول (الأربعاء يوم النهايات نهاية الأسبوع ونهاية الشهر ونهاية السنة ...) حقيقة دون إكمال الرسالة، فيكفي أن تُعلم عقلية الذي كتب الرسالة من أولها.
يعني مدى الكذب أعماهم عما يكتبون، حتى جعل نهاية الأسبوع الأربعاء، وطبعاً من سيرد عليه سيقول أنه يقصد في آخر الأسبوع، وعليه فيفترض أن الاثنين اول الأسبوع على نفس النهج، وقد يكون كتب ذلك على اعتبار أول السنة أجازة رسمية في بعض الدول، وبهذا الشكل يكون الأمر وصل حد التهريج أن يكون مثل هذا الكلام في رسائل يُفترض أنها دينية.
والله أعلم والمستعان
ميسرة أحمد عبدالله
أكاذيب وبدع تنتشر مع نهاية وبداية العام الهجري (صورة مختصرة لسهولة النشر)
#صيام_عاشوراء
احتار الناس في صيام عاشوراء بسبب اختلاف تعيين يوم عاشوراء من بلد لآخر.
فأقول وبالله التوفيق:
صوموا الثلاثة أيام (9و10و11)
فإن كان يوم 10 هو عاشوراء فقد صمنا قبله يوم 9 ويوم 10 كان عاشوراء
وإن كان يوم 11 هو عاشوراء فقد صمنا يوم 10 كتاسوعاء ويوم 11 كعاشوراء
وبهذا نكون احترزنا من هذا الخلاف في تعيين يوم عاشوراء، ونكون قد صمناه بفضل الله ونجونا من خلاف أهل الحسابات.
وجاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب:
وقد ذكر بعض العلماء سبباً آخر لاستحباب صيام اليوم الحادي عشر، وهو الاحتياط لليوم العاشر، فقد يخطئ الناس في هلال محرم، فلا يُدرى أي يوم بالضبط هو اليوم العاشر، فإذا صام المسلم التاسع والعاشر والحادي عشر فقد تحقق من صيام عاشوراء، وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/313) عن طاوس رحمه الله أنه كان يصوم قبله وبعده يوما مخافة أن يفوته.
وقال الإمام أحمد: "من أراد أن يصوم عاشوراء صام التاسع والعاشر إلا أن تشكل الشهور فيصوم ثلاثة أيام، ابن سيرين يقول ذلك". انتهى. "المغني " (4/441).
فتبين بهذا أنه لا يصح وصف صيام الأيام الثلاثة بأنه بدعة.
وأما من فاته صيام اليوم التاسع، فإن صام العاشر وحده، فلا حرج في ذلك، ولا يكون ذلك مكروهاً، وإن ضم إليه صيام الحادي عشر فهو أفضل.
قال المرداوي في "الإنصاف" (3/346): "لا يكره إفراد العاشر بالصيام على الصحيح من المذهب، ووافق الشيخ تقي الدين [ابن تيمية] أنه لا يكره" انتهى باختصار. ا.هـ
والله أعلم.
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
احتار الناس في صيام عاشوراء بسبب اختلاف تعيين يوم عاشوراء من بلد لآخر.
فأقول وبالله التوفيق:
صوموا الثلاثة أيام (9و10و11)
فإن كان يوم 10 هو عاشوراء فقد صمنا قبله يوم 9 ويوم 10 كان عاشوراء
وإن كان يوم 11 هو عاشوراء فقد صمنا يوم 10 كتاسوعاء ويوم 11 كعاشوراء
وبهذا نكون احترزنا من هذا الخلاف في تعيين يوم عاشوراء، ونكون قد صمناه بفضل الله ونجونا من خلاف أهل الحسابات.
وجاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب:
وقد ذكر بعض العلماء سبباً آخر لاستحباب صيام اليوم الحادي عشر، وهو الاحتياط لليوم العاشر، فقد يخطئ الناس في هلال محرم، فلا يُدرى أي يوم بالضبط هو اليوم العاشر، فإذا صام المسلم التاسع والعاشر والحادي عشر فقد تحقق من صيام عاشوراء، وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/313) عن طاوس رحمه الله أنه كان يصوم قبله وبعده يوما مخافة أن يفوته.
وقال الإمام أحمد: "من أراد أن يصوم عاشوراء صام التاسع والعاشر إلا أن تشكل الشهور فيصوم ثلاثة أيام، ابن سيرين يقول ذلك". انتهى. "المغني " (4/441).
فتبين بهذا أنه لا يصح وصف صيام الأيام الثلاثة بأنه بدعة.
وأما من فاته صيام اليوم التاسع، فإن صام العاشر وحده، فلا حرج في ذلك، ولا يكون ذلك مكروهاً، وإن ضم إليه صيام الحادي عشر فهو أفضل.
قال المرداوي في "الإنصاف" (3/346): "لا يكره إفراد العاشر بالصيام على الصحيح من المذهب، ووافق الشيخ تقي الدين [ابن تيمية] أنه لا يكره" انتهى باختصار. ا.هـ
والله أعلم.
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#تألي_على_الله (ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده)
الرسالة تقول:
حط في بالك الحاجتين دول
- إن بعد العسر يسر
- ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده
===================
الجملة الثانية (ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده) هي تقوّل على الله لا يجوز.
فليس الحزن يصيب العبد يكن خيراً، وإنما قد يكون خيراً إن صبر العبد.
والحزن أكثر ما يجلبه كثرة الذنوب، فهو من شؤم المعاصي، وكذلك عدم الرضا وقلة اليقين بالله عز وجل.
فليس كل ابتلاء دليل محبة، بل قد يكون بما كسبت يده من ظلم أو ذنب.
وقد يكون بسبب مصيبة قد ألمت بالعبد، فإن صبر واحتسب كان له الأجر إنْ شَاءَ الله، ولا يُشترط أن يكون هذا الحزن لإسعاده.
فماذا عن من مات أبوه أو ماتت أمه أو أحد أحبابه ؟!! فأي سعادةٍ تأتي بعد ذلك ؟!!
بل غالب الأمر أن كل مناسبة سعيدة بعدها، يتذكر الإنسان أبوه الذي توفي أو أمه التي توفت أو أياً كان من مات له وكان عزيزاً عليه، فهو يتذكره ويتمنى أن يكون حاضراً فهو يشعر بالحزن في قلب الموقف السعيد.
وسبق بيان عدم جواز عبارة مشابهة :
#كلام_غير_صحيح (ما أحزنك إلا ليسعدك وما أخذ إلا ليعطيك وما ابتلاك إلا لأنه أحبك)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/731599473665134/?type=3
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
الرسالة تقول:
حط في بالك الحاجتين دول
- إن بعد العسر يسر
- ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده
===================
الجملة الثانية (ما أحزن الله عبداً إلا ليسعده) هي تقوّل على الله لا يجوز.
فليس الحزن يصيب العبد يكن خيراً، وإنما قد يكون خيراً إن صبر العبد.
والحزن أكثر ما يجلبه كثرة الذنوب، فهو من شؤم المعاصي، وكذلك عدم الرضا وقلة اليقين بالله عز وجل.
فليس كل ابتلاء دليل محبة، بل قد يكون بما كسبت يده من ظلم أو ذنب.
وقد يكون بسبب مصيبة قد ألمت بالعبد، فإن صبر واحتسب كان له الأجر إنْ شَاءَ الله، ولا يُشترط أن يكون هذا الحزن لإسعاده.
فماذا عن من مات أبوه أو ماتت أمه أو أحد أحبابه ؟!! فأي سعادةٍ تأتي بعد ذلك ؟!!
بل غالب الأمر أن كل مناسبة سعيدة بعدها، يتذكر الإنسان أبوه الذي توفي أو أمه التي توفت أو أياً كان من مات له وكان عزيزاً عليه، فهو يتذكره ويتمنى أن يكون حاضراً فهو يشعر بالحزن في قلب الموقف السعيد.
وسبق بيان عدم جواز عبارة مشابهة :
#كلام_غير_صحيح (ما أحزنك إلا ليسعدك وما أخذ إلا ليعطيك وما ابتلاك إلا لأنه أحبك)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/731599473665134/?type=3
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
==========================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
=========================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.