#قصة_مكذوبة (تحدى الله فمات ميتة الحمار) أو (أبى الله إلا أن يموت كالحمار)
القصة المنتشرة:
----------------
قصة واقعية ومؤثرة أنصحكم بقراءتها بعنوان : "طالب يتحدى الله عز وجل" وكانت المفاجأة
.
في أحد الكليات في دولة عربية وقف أحد الطلبة ممسكا بساعته محدقا بها ويقول إن كان الله موجوداً فليمتني بعد ساعة…
وكان مشهداً عجيبا شهده الطلاب والأساتذة في الكلية ..ومرت الدقائق بسرعة وحين أتمت الساعة دقائقها ..انتفض الطالب بزهو وتحدي وهو يقول لزملائه . ( أرأيتم لو كان الله موجوداً لأماتني)
وانصرف الطلاب ومنهم من وسوس له الشيطان ..وفيهم من قال إن الله أمهله لحكمة .. وفيهم من هز رأسه وسخر منه ..
أما الشاب فذهب إلى أهله مسروراً .. وكأنه أثبت بدليل عقلي لم يسبقه أحد أن الله غير موجود..
وأن الإنسان خلق هملا لايعرف ربه وليس له ميعاد ولا حساب ..
ودخل إلى منزله ..وإذا والدته قد أعدت الطعام .. وإذا والده قد أخذ مكانه على المائدة ينتظره ..
وهرع الشاب إلى المغسلة ليغسل يديه ووجهه .. ثم نشفهما بالمنديل ..
فإذا به يسقط على الأرض جثة .. لا حراك لها فقد سقط ميتا ..
وقد أثبت الطبيب الشرعي في تقريره أن موته كان بسبب دخول ماء إلى أذنه ..
والمعروف علمياً أن الحمار{أعزكم الله} إذا دخل في أذنه ماء يموت ..
وقد أبى الله أن لا يموت إلا كما يموت الحمار .
=============
هذه قصة علامات الوضع فيها ظاهرة.
1- لا يوجد ملحد لا يعلم أن الله موجود وماهو إلا بحث عن الشهرة والاهتمام، ومن يبحث وراء هؤلاء يجد بداية القصة شعور بالنقص ومشاكل بالبيت، حتى أن القصص تكاد تكون واحدة، حتى وإن أخذته العزة بالإثم والمجاهرة بتخاريف عدم وجود إله.
2- صياغة درامية واضحة، من وقف طالب فجأة ثم يعود ويقف متحدياً مرة أخرى بعد مرور الساعة، واستخدام جملة متأثراً بآية يحفظها فقال (فذهب (إلى أهله مسروراً)) ... إلخ.
3- (وكأنه أثبت بدليل عقلي) ما فعله يسمى إثبات مادي وليس عقلي.
4- (وأن الإنسان خلق هملا لايعرف ربه) هذه ليس عقيدة الملاحدة وإنما يقولون بعدم وجود رب أصلاً.
5- (ليغسل يديه ووجهه) لم يذكر أنه غسل أذنيه، (ثم نشفهما بالمنديل)على فرض أنه اعتبر الأذن من الوجه وهذا غير منطقي وغير صحيح، فقد نشفها حين نشف وجهه، فلماذا مات بذلك السبب المزعوم.
6- (أثبت الطبيب الشرعي في تقريره أن موته كان بسبب دخول ماء إلى أذنه) هذا دكتور بيطري أم دكتور بشري أم دكتور ماذا تحديداً؟؟ وهل حين يجد طبيب ماء في أذن ميت يجعله سبباً للوفاة ؟؟!! كلاماً طبعاً خارج نطاق العقل.
7- الأذن مغلقة من الداخل بطبلة الأذن ويبلغ سُمكها 1 مليمتر فقط، وعلى الرّغم من رقتّها إلّا أنّ غشاء الطّبلة يُعتبَر صلباً ومَرِنَاً ويصعُب إتلافه. فكيف نفذت المياه إلى داخل أذنه ؟؟
8- الحمار والحصان لا يموتان كما زعم مخترع تلك القصة حين تدخل المياه في أذنيهم، وكثيراً جداً يُشاهد في برامج البرية أو البرامج التي تهتم بالحيوان، الحصان أو الحمار وهو يكون بالنهر ويضع رأسه ولا شيء. ويوجد فيديو على الإنترنت قمت بتحميله وأخذ بعض اللقطات مرفقة بالمنشور وكيف كان يحاول حماراً إغراق صغير لهم وبقي تحت الماء مدة ليست بالهينة ثم مع محاولات حماراً آخر انقذ الصغير وخرج الصغير يجري ويهرب ويناور أيضاً.
فلا صحة لتلك الدعوى أن الحمار والحصان يموتان لو دخل الماء بأذنهم.
9- القول (أبى الله إلا أن يموت ميتة حمار) هذا تقول على الله عز وجل، إذ كيف علموا أن الله ابى إلا أن يموت هكذا أم لا ؟؟!! هذا قول فيه تعدي.
وأخيراً:
هذه القصة انتشرت كثيراً حتى قال بها دعاة ووعاظ وانتشرت بمواقع ومنتديات إسلامية دون حتى تفكير أو وعي أو حتى جاء ببال أحدهم أن يبحث عن أدلة علمية عن ما سبق بيانه والكل نشر وحكى وكأنها حقيقة.
من تلك المواقع التي نشرت مفكرة الإسلام ونشرتها ببيانات فكتبوا (في جامعة عين شمس وبالتحديد في كلية الزراعة التي كان يغلب على أساتذتها الاتجاه الشيوعي لأن معظمهم درس وتخرج في معقل الشيوعية وقتها الاتحاد السوفيتي وفي سنة 1958م قام أحد طلبة كلية الزراعة واسمه رفيق إبراهيم ...) ثم ذكر آخر القصة (وفي ذلك قال الدكتور عبد الرزاق نوفل وكان معاصراً لهذا المجرم 'أبى الله عز وجل إلا أن يموت كما يموت الحمار')
إلا أنه رغم ما أتو به من بيانات يفترض أنها دقيقة، لم يفكروا بالبحث عن صحة ما نقلوا.
وبالبحث عن الدكتور المذكور وجدت أنه مذكور بويكيبديا، ولكن أيضاً وجدنا القصة، والتي هي منطقية كثيراً عن تلك المخترعة.
حيث جاء أنه كاتب إسلامي ولد في دمياط وحصل على شهادة البكالوريوس في الزراعة عام 1938م، يعني تخرج من الكلية قبل التاريخ الذي ذكرته مفكرة الإسلامي بعشرين سنة.
وذكر الموقع أنه له قصة عجيبة وهي كما وردت بالموقع:
---------------------------------------------------
في حياته قصة عجيبة تؤكد مدى إيمانه منذ مطلع حياته، فقد حدث سنة 1935 أن احتدمت مناقشة حول مادية الإنسان والخلق بال
القصة المنتشرة:
----------------
قصة واقعية ومؤثرة أنصحكم بقراءتها بعنوان : "طالب يتحدى الله عز وجل" وكانت المفاجأة
.
في أحد الكليات في دولة عربية وقف أحد الطلبة ممسكا بساعته محدقا بها ويقول إن كان الله موجوداً فليمتني بعد ساعة…
وكان مشهداً عجيبا شهده الطلاب والأساتذة في الكلية ..ومرت الدقائق بسرعة وحين أتمت الساعة دقائقها ..انتفض الطالب بزهو وتحدي وهو يقول لزملائه . ( أرأيتم لو كان الله موجوداً لأماتني)
وانصرف الطلاب ومنهم من وسوس له الشيطان ..وفيهم من قال إن الله أمهله لحكمة .. وفيهم من هز رأسه وسخر منه ..
أما الشاب فذهب إلى أهله مسروراً .. وكأنه أثبت بدليل عقلي لم يسبقه أحد أن الله غير موجود..
وأن الإنسان خلق هملا لايعرف ربه وليس له ميعاد ولا حساب ..
ودخل إلى منزله ..وإذا والدته قد أعدت الطعام .. وإذا والده قد أخذ مكانه على المائدة ينتظره ..
وهرع الشاب إلى المغسلة ليغسل يديه ووجهه .. ثم نشفهما بالمنديل ..
فإذا به يسقط على الأرض جثة .. لا حراك لها فقد سقط ميتا ..
وقد أثبت الطبيب الشرعي في تقريره أن موته كان بسبب دخول ماء إلى أذنه ..
والمعروف علمياً أن الحمار{أعزكم الله} إذا دخل في أذنه ماء يموت ..
وقد أبى الله أن لا يموت إلا كما يموت الحمار .
=============
هذه قصة علامات الوضع فيها ظاهرة.
1- لا يوجد ملحد لا يعلم أن الله موجود وماهو إلا بحث عن الشهرة والاهتمام، ومن يبحث وراء هؤلاء يجد بداية القصة شعور بالنقص ومشاكل بالبيت، حتى أن القصص تكاد تكون واحدة، حتى وإن أخذته العزة بالإثم والمجاهرة بتخاريف عدم وجود إله.
2- صياغة درامية واضحة، من وقف طالب فجأة ثم يعود ويقف متحدياً مرة أخرى بعد مرور الساعة، واستخدام جملة متأثراً بآية يحفظها فقال (فذهب (إلى أهله مسروراً)) ... إلخ.
3- (وكأنه أثبت بدليل عقلي) ما فعله يسمى إثبات مادي وليس عقلي.
4- (وأن الإنسان خلق هملا لايعرف ربه) هذه ليس عقيدة الملاحدة وإنما يقولون بعدم وجود رب أصلاً.
5- (ليغسل يديه ووجهه) لم يذكر أنه غسل أذنيه، (ثم نشفهما بالمنديل)على فرض أنه اعتبر الأذن من الوجه وهذا غير منطقي وغير صحيح، فقد نشفها حين نشف وجهه، فلماذا مات بذلك السبب المزعوم.
6- (أثبت الطبيب الشرعي في تقريره أن موته كان بسبب دخول ماء إلى أذنه) هذا دكتور بيطري أم دكتور بشري أم دكتور ماذا تحديداً؟؟ وهل حين يجد طبيب ماء في أذن ميت يجعله سبباً للوفاة ؟؟!! كلاماً طبعاً خارج نطاق العقل.
7- الأذن مغلقة من الداخل بطبلة الأذن ويبلغ سُمكها 1 مليمتر فقط، وعلى الرّغم من رقتّها إلّا أنّ غشاء الطّبلة يُعتبَر صلباً ومَرِنَاً ويصعُب إتلافه. فكيف نفذت المياه إلى داخل أذنه ؟؟
8- الحمار والحصان لا يموتان كما زعم مخترع تلك القصة حين تدخل المياه في أذنيهم، وكثيراً جداً يُشاهد في برامج البرية أو البرامج التي تهتم بالحيوان، الحصان أو الحمار وهو يكون بالنهر ويضع رأسه ولا شيء. ويوجد فيديو على الإنترنت قمت بتحميله وأخذ بعض اللقطات مرفقة بالمنشور وكيف كان يحاول حماراً إغراق صغير لهم وبقي تحت الماء مدة ليست بالهينة ثم مع محاولات حماراً آخر انقذ الصغير وخرج الصغير يجري ويهرب ويناور أيضاً.
فلا صحة لتلك الدعوى أن الحمار والحصان يموتان لو دخل الماء بأذنهم.
9- القول (أبى الله إلا أن يموت ميتة حمار) هذا تقول على الله عز وجل، إذ كيف علموا أن الله ابى إلا أن يموت هكذا أم لا ؟؟!! هذا قول فيه تعدي.
وأخيراً:
هذه القصة انتشرت كثيراً حتى قال بها دعاة ووعاظ وانتشرت بمواقع ومنتديات إسلامية دون حتى تفكير أو وعي أو حتى جاء ببال أحدهم أن يبحث عن أدلة علمية عن ما سبق بيانه والكل نشر وحكى وكأنها حقيقة.
من تلك المواقع التي نشرت مفكرة الإسلام ونشرتها ببيانات فكتبوا (في جامعة عين شمس وبالتحديد في كلية الزراعة التي كان يغلب على أساتذتها الاتجاه الشيوعي لأن معظمهم درس وتخرج في معقل الشيوعية وقتها الاتحاد السوفيتي وفي سنة 1958م قام أحد طلبة كلية الزراعة واسمه رفيق إبراهيم ...) ثم ذكر آخر القصة (وفي ذلك قال الدكتور عبد الرزاق نوفل وكان معاصراً لهذا المجرم 'أبى الله عز وجل إلا أن يموت كما يموت الحمار')
إلا أنه رغم ما أتو به من بيانات يفترض أنها دقيقة، لم يفكروا بالبحث عن صحة ما نقلوا.
وبالبحث عن الدكتور المذكور وجدت أنه مذكور بويكيبديا، ولكن أيضاً وجدنا القصة، والتي هي منطقية كثيراً عن تلك المخترعة.
حيث جاء أنه كاتب إسلامي ولد في دمياط وحصل على شهادة البكالوريوس في الزراعة عام 1938م، يعني تخرج من الكلية قبل التاريخ الذي ذكرته مفكرة الإسلامي بعشرين سنة.
وذكر الموقع أنه له قصة عجيبة وهي كما وردت بالموقع:
---------------------------------------------------
في حياته قصة عجيبة تؤكد مدى إيمانه منذ مطلع حياته، فقد حدث سنة 1935 أن احتدمت مناقشة حول مادية الإنسان والخلق بال
صدفة أثناء دراسته بكلية الزراعة فإذا أحد زملائه الطلبة يتحدى زملاءه ويقول: إذا كان الله موجودا كما تقولون فليتقدم لإثبات وجوده بإرهاق روحي حالاً والآن، أما إذا لم أمت اليوم أو خلال ثلاثة أيام فلنبحث جميعا عن معتقد آخر. ووجم الجميع ونظروا إليه فوجدوه في تمام الصحة والعافية وظل يضحك متحدياً الجميع. وخرج عبد الرازق من الكلية إلى الطريق يذرع القاهرة باحثاً في المكتبات يثبت وجود الله فلم يجد، وذهب إلي الكلية في اليوم التالي، وقد عزم أن يدخل مع هذا الملحد في جدال محوره أن الله لا يمكن أن يكون موضع تحدي عبد من عباده وأذهله أن يسمع أنه مات، ولكن كيف مات هكذا فجأة؟ مات بسبب واهٍ تماماً. فقد كان مصاباً بخدشٍ في أذنهِ وخرج من المحاضرة بعد إلقائه لتحديه وذهب إلى حمام السباحة لأنه كان بطل الكلية في السباحة، وتلوث الجرح البسيط من ماء السباحة فمات فوراً. ولم يستطع عبد الرزاق نوفل أن يربط بين تحديه وبين الموت ولم يستطع أن ينس أيضاً نتيجة هذا التحدي.
ومن هنا كانت رسالته التفرغ لإثبات قدرة الله بالربط بين الدين والعلم فأصدر سنة 1957 كتابه "الله والعلم الحديث" ثم أصدر بعده العديد من المؤلفات.
الخلاصة: كان من السهل جداً أن أكتب أن القصة محرفة جداً وهذه هي القصة الصحيحة، ولكن أردت أن أوضح للقارئ، كيف عليه أن يقرأ الكلام، وكيف عليه أن يُعمل عقله وفكره ولو في قصاصة ورق وجدها ملقاة أمامه.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
*بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
https://telegram.me/joinchat/CUVcTzz53wY-0B6quqbXzQ
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
=============================
ومن هنا كانت رسالته التفرغ لإثبات قدرة الله بالربط بين الدين والعلم فأصدر سنة 1957 كتابه "الله والعلم الحديث" ثم أصدر بعده العديد من المؤلفات.
الخلاصة: كان من السهل جداً أن أكتب أن القصة محرفة جداً وهذه هي القصة الصحيحة، ولكن أردت أن أوضح للقارئ، كيف عليه أن يقرأ الكلام، وكيف عليه أن يُعمل عقله وفكره ولو في قصاصة ورق وجدها ملقاة أمامه.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
*بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
https://telegram.me/joinchat/CUVcTzz53wY-0B6quqbXzQ
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
=============================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قصة_منكرة (ليتنا مثل الأعرابي في حسن الظن بالله)
القصة المنكرة المنتشرة:
------------------------
قصة اعرابي في البصرة
ﻗﻴﻞ ﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ّ: ﻫﻞ ﺗﺤﺪّﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ في ذلك ﻗﻂّ
و ﺃﻧّﻲ ﺳﻮﻑ ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿﻬﺎ ، ﻭﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑﺄﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ، ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺃﺗﻔﻴّﺄ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ ، ﻭﺃﺗﺮﺷّﻒ ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻮﺭﻫﺎ ، ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ .
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّﻣﺘﻬﺎ ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎً ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺧﻄﺮﺍً ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ،
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ؟
ﻗﺎﻝ : ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ ، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ ...
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻟﻘﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻦّ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ ﺑﺮﺑّﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻻ ّﺍﻧﺠﻠﺖ ﻏﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻏﻠﺐ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮّﺟﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ...
===========
هذه قصة منكرة في متنها لا تصح.
1- القصة ليس لها أصل ولا سند ولا تخريج.
2- القصة منكرة المتن فشتان بين حسن الظن ومافي القصة.
3- فيه تأثر بعقيدة النصارى، بمجرد أن تؤمن بيسوع فستدخل الملكوت سواء كنت زاني أو سارق أو قاتل، المهم أنك تحبه وتؤمن به.
فرق كبير بين حسن الظن بالله عز وجل وبين أمن مكر الله وأن يعتقد أحدهم في حاله أن يدخل الجنة.
﴿ أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ ﴾ [الأعراف: 97]
أي: عذابنا ونكالنا ليلاً وهم نائمون.
﴿ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴾ [الأعراف: 98]
أي: في نهارهم وهم في شغلهم وغفلتهم.
﴿ أَفَأمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾ [الأعراف: 99]
هنا أقسم أنه لم يشك للحظة أنه قد لا يدخل الجنة، الأعرابي لم يقل أنه سيستغفر ولا سيطلب الرحمة ولا يطلب العفو، هو كل ما عنده حبه لله.
أولئك الذين يدعون أن محبتهم لله عز وجل هي أهم شيء، أولئك أمثالهم المرجئة والصوفية.
فالمرجئة يقولون بأن الإيمان قول بلا عمل، والصوفية يقولون الإيمان بالقلب فقط.
وخلاصة الأمر ما قاله السلف:
قال السَّلف - رحِمهم الله - كلِمةً مشهورةً، وهي: "مَنْ عبدَ الله بالحبِّ وحده، فهو زنديق، ومَن عبدَه بالخوف وحْده، فهو حروريٌّ - أي: خارجي - ومَن عبدَه بالرَّجاء وحْده، فهو مرجئ، ومن عبدَه بالخوف والحب والرَّجاء، فهو مؤمن موحِّد".
قال ابن القيم: "القلب في سيره إلى الله - عزَّ وجلَّ - بمنزلة الطَّائر؛ فالمحبَّة رأسه، والخوف والرَّجاء جناحاه، فمتى سلِم الرَّأس والجناحان، فالطائر جيِّدُ الطيران، ومتى قطع الرأس، مات الطائر، ومتى فقد الجناحان، فهو عرضة لكل صائدٍ وكاسر".
وقال صلى الله عليه وسلم:
"لَن يُدخِلَ أحدًا منكُم عملُهُ الجنَّةَ قالوا : ولا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ ! قالَ : ولا أنا . إلَّا أن يتغمَّدَنيَ اللَّهُ منهُ بفضلٍ ورحمةٍ"
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2816 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
فالقصة لا يصح نشرها إلا لبيان عدم صحته وصحة ما احتوته.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
telegram.me/joinchat/CUVcTzz53wY-0B6quqbXzQ
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=============================
القصة المنكرة المنتشرة:
------------------------
قصة اعرابي في البصرة
ﻗﻴﻞ ﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ّ: ﻫﻞ ﺗﺤﺪّﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ في ذلك ﻗﻂّ
و ﺃﻧّﻲ ﺳﻮﻑ ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿﻬﺎ ، ﻭﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑﺄﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ، ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺃﺗﻔﻴّﺄ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ ، ﻭﺃﺗﺮﺷّﻒ ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻮﺭﻫﺎ ، ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ .
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّﻣﺘﻬﺎ ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎً ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺧﻄﺮﺍً ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ،
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ؟
ﻗﺎﻝ : ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ ، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ ...
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻟﻘﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻦّ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ ﺑﺮﺑّﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻻ ّﺍﻧﺠﻠﺖ ﻏﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻏﻠﺐ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮّﺟﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ...
===========
هذه قصة منكرة في متنها لا تصح.
1- القصة ليس لها أصل ولا سند ولا تخريج.
2- القصة منكرة المتن فشتان بين حسن الظن ومافي القصة.
3- فيه تأثر بعقيدة النصارى، بمجرد أن تؤمن بيسوع فستدخل الملكوت سواء كنت زاني أو سارق أو قاتل، المهم أنك تحبه وتؤمن به.
فرق كبير بين حسن الظن بالله عز وجل وبين أمن مكر الله وأن يعتقد أحدهم في حاله أن يدخل الجنة.
﴿ أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ ﴾ [الأعراف: 97]
أي: عذابنا ونكالنا ليلاً وهم نائمون.
﴿ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴾ [الأعراف: 98]
أي: في نهارهم وهم في شغلهم وغفلتهم.
﴿ أَفَأمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾ [الأعراف: 99]
هنا أقسم أنه لم يشك للحظة أنه قد لا يدخل الجنة، الأعرابي لم يقل أنه سيستغفر ولا سيطلب الرحمة ولا يطلب العفو، هو كل ما عنده حبه لله.
أولئك الذين يدعون أن محبتهم لله عز وجل هي أهم شيء، أولئك أمثالهم المرجئة والصوفية.
فالمرجئة يقولون بأن الإيمان قول بلا عمل، والصوفية يقولون الإيمان بالقلب فقط.
وخلاصة الأمر ما قاله السلف:
قال السَّلف - رحِمهم الله - كلِمةً مشهورةً، وهي: "مَنْ عبدَ الله بالحبِّ وحده، فهو زنديق، ومَن عبدَه بالخوف وحْده، فهو حروريٌّ - أي: خارجي - ومَن عبدَه بالرَّجاء وحْده، فهو مرجئ، ومن عبدَه بالخوف والحب والرَّجاء، فهو مؤمن موحِّد".
قال ابن القيم: "القلب في سيره إلى الله - عزَّ وجلَّ - بمنزلة الطَّائر؛ فالمحبَّة رأسه، والخوف والرَّجاء جناحاه، فمتى سلِم الرَّأس والجناحان، فالطائر جيِّدُ الطيران، ومتى قطع الرأس، مات الطائر، ومتى فقد الجناحان، فهو عرضة لكل صائدٍ وكاسر".
وقال صلى الله عليه وسلم:
"لَن يُدخِلَ أحدًا منكُم عملُهُ الجنَّةَ قالوا : ولا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ ! قالَ : ولا أنا . إلَّا أن يتغمَّدَنيَ اللَّهُ منهُ بفضلٍ ورحمةٍ"
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2816 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
فالقصة لا يصح نشرها إلا لبيان عدم صحته وصحة ما احتوته.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
telegram.me/joinchat/CUVcTzz53wY-0B6quqbXzQ
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=============================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_باطل_كذب (معلومات لا تعرفها عن إبليس)
سيتم الرد وكتابة والتصحيح تحت كل نقطة مباشرة إن شاء الله
=================================
ما هو اسم إبليس قبل طرده من الجنة ؟ اسمه: الحارث، ويكنى بـــأبي مرة.
*تحديد أنه اسمه قبل طرده من الكذب ولكنه اسم من أسمائه، ورغم ذلك فهو من أصدق الأسماء.
قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أحبُّ الأسماءِ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ وأصدقُها حارثٌ وهمامُ".
المحدث : ابن عثيمين | المصدر : شرح رياض الصالحين | الصفحة أو الرقم: 1/264 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.
وأخرج ابن جرير عن السدي قال : كان اسم إبليس الحارث ..
وقال ابن حجر في فتح الباري باب صفة إبليس : ومن أسمائه الحارث والحكم وكنيته أبو مرة وفي كتاب ليس لابن خالويه كنيته أبو الكروبيين . اهـ
ولكن لم يثبت شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم يثبت اسم الحارث لإبليس.*
-----------------------------------
لماذا يجب علينا أن نطوي الثياب في الليل ولا نتركها معلقة ؟ لأن الشيطان يرتديها في الليل إذا كانت معلقة .
*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
------------------------------------
لماذا يجب تنفيض وتنظيف السرير قبل النوم ؟ لأن الشيطان ينام على السرير عندما يكون فارغا .
*كلام كذب وإنما الصحيح استحباب نفض الفراش قبل النوم، وليس وجوب ولا يوجد ما يدل على نوم الشيطان في السرير، بل هذا من الخرف الواضح.
روى البخاري (6320) ومسلم (2714) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ) .
قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " ( دَاخِلَة الْإِزَار ) : طَرَفه , وَمَعْنَاهُ : أَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يَنْفُض فِرَاشه قَبْل أَنْ يَدْخُل فِيهِ , لِئَلَّا يَكُون فِيهِ حَيَّة أَوْ عَقْرَب أَوْ غَيْرهمَا مِنْ الْمُؤْذِيَات , وَلْيَنْفُضْ وَيَدُهُ مَسْتُورَة بِطَرَفِ إِزَاره , لِئَلَّا يَحْصُل فِي يَده مَكْرُوه إِنْ كَانَ هُنَاكَ " انتهى .*
-----------------------------------
ما هو اللون المفضل لدى إبليس؟ اللون الأحمر.
*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
----------------------------------
ما هي الأيام التي يكرهها إبليس؟ يكره إبليس من الأيام يوم عرفة، ويوم الجمعة، وعيد الأضحى، ويكره كل يوم لا يعصى فيه .
*كلام مخترع، لا يثبت عليه دليل شرعي، ونسأل تهكماً ماذا عن عيدالفطر؟ الشيطان يحبه لأن فيه كحك؟؟!!
----------------------------------
من المهم أن نسمي قبل ارتداء الملابس لماذا ؟ لأن الشيطان يرتدي ويستخدم كل شيء لا يذكر فيه اسم الله حتى العطر يجب علينا أن نقول البسملة قبل رشه؛ لأن الشيطان يلبس ملابسنا التي عطرت .
*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
----------------------------------
ما هو منزل الشيطان؟ منزل الشيطان المفضل هو: الحمام .
*قول لا يثبت، فقوله منزله المفضل، يعني أن له منزل أو منازل أخرى، وهذا ليس عليه أي دليل شرعي، وأما أن الحمام بيت الشيطان فإن في ذلك جاء في حديث ولكنه حديث إسناده ضعيف.
----------------------------------
أفضل الأطعمة لدى إبليس؟ هي كل طعام ساخن لذلك يجب علينا تبريد الطعام قبل أكله ، ويجب علينا تغطية الأطعمة المكشوفة ، والسبب هو كي لا يتجرثم من الحشرات ، وهذا سبب صحي ترى ما هو السبب الديني؟ السبب هو أن كل طعام مكشوف يأخذ منه إبليس ما يشاء ويكفيه .
*فهذا كلام غير صحيح، وأما الصحيح:
" ..... وسألوه الزادَ . فقال لكم كل عظمٍ ذكر اسمُ اللهِ عليه يقع في أيديكم، أوفر ما يكون لحمًا . وكلُّ بعرةٍ علفٌ لدوابِّكم . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلا تستنجوا بهما فإنهما طعامُ إخوانِكم." عبدالله بن مسعود، صحيح مسلم، صحيح
والبعرة هي أعزكم الله الفضلات. فالعظم والروث هو طعام الجن الذي منه إبليس.*
----------------------------------
أكره الأطعمة لدى إبليس؟ الرمان والسفرجل والتمر والزيت .
*كلام مخترع ليس عليه دليل
---------------------------------
متى يتبول إبليس في أذن الناس؟ إن الملائكة توقظ العبد ثلاث مرات في الليل لصلاة الفجر فإن لم يقم تبول إبليس في أذنه ، فيقوم بعدها ثقيلاً كسلان .
*هذا كذب، الملائكة لا توقظ أحداً، وإبليس لن يدور على البشر ليبول بآذنهم، إنما الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (الشيطان) ولم يقل (إبليس).
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقِ
سيتم الرد وكتابة والتصحيح تحت كل نقطة مباشرة إن شاء الله
=================================
ما هو اسم إبليس قبل طرده من الجنة ؟ اسمه: الحارث، ويكنى بـــأبي مرة.
*تحديد أنه اسمه قبل طرده من الكذب ولكنه اسم من أسمائه، ورغم ذلك فهو من أصدق الأسماء.
قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أحبُّ الأسماءِ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ وأصدقُها حارثٌ وهمامُ".
المحدث : ابن عثيمين | المصدر : شرح رياض الصالحين | الصفحة أو الرقم: 1/264 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.
وأخرج ابن جرير عن السدي قال : كان اسم إبليس الحارث ..
وقال ابن حجر في فتح الباري باب صفة إبليس : ومن أسمائه الحارث والحكم وكنيته أبو مرة وفي كتاب ليس لابن خالويه كنيته أبو الكروبيين . اهـ
ولكن لم يثبت شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم يثبت اسم الحارث لإبليس.*
-----------------------------------
لماذا يجب علينا أن نطوي الثياب في الليل ولا نتركها معلقة ؟ لأن الشيطان يرتديها في الليل إذا كانت معلقة .
*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
------------------------------------
لماذا يجب تنفيض وتنظيف السرير قبل النوم ؟ لأن الشيطان ينام على السرير عندما يكون فارغا .
*كلام كذب وإنما الصحيح استحباب نفض الفراش قبل النوم، وليس وجوب ولا يوجد ما يدل على نوم الشيطان في السرير، بل هذا من الخرف الواضح.
روى البخاري (6320) ومسلم (2714) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ) .
قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " ( دَاخِلَة الْإِزَار ) : طَرَفه , وَمَعْنَاهُ : أَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يَنْفُض فِرَاشه قَبْل أَنْ يَدْخُل فِيهِ , لِئَلَّا يَكُون فِيهِ حَيَّة أَوْ عَقْرَب أَوْ غَيْرهمَا مِنْ الْمُؤْذِيَات , وَلْيَنْفُضْ وَيَدُهُ مَسْتُورَة بِطَرَفِ إِزَاره , لِئَلَّا يَحْصُل فِي يَده مَكْرُوه إِنْ كَانَ هُنَاكَ " انتهى .*
-----------------------------------
ما هو اللون المفضل لدى إبليس؟ اللون الأحمر.
*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
----------------------------------
ما هي الأيام التي يكرهها إبليس؟ يكره إبليس من الأيام يوم عرفة، ويوم الجمعة، وعيد الأضحى، ويكره كل يوم لا يعصى فيه .
*كلام مخترع، لا يثبت عليه دليل شرعي، ونسأل تهكماً ماذا عن عيدالفطر؟ الشيطان يحبه لأن فيه كحك؟؟!!
----------------------------------
من المهم أن نسمي قبل ارتداء الملابس لماذا ؟ لأن الشيطان يرتدي ويستخدم كل شيء لا يذكر فيه اسم الله حتى العطر يجب علينا أن نقول البسملة قبل رشه؛ لأن الشيطان يلبس ملابسنا التي عطرت .
*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
----------------------------------
ما هو منزل الشيطان؟ منزل الشيطان المفضل هو: الحمام .
*قول لا يثبت، فقوله منزله المفضل، يعني أن له منزل أو منازل أخرى، وهذا ليس عليه أي دليل شرعي، وأما أن الحمام بيت الشيطان فإن في ذلك جاء في حديث ولكنه حديث إسناده ضعيف.
----------------------------------
أفضل الأطعمة لدى إبليس؟ هي كل طعام ساخن لذلك يجب علينا تبريد الطعام قبل أكله ، ويجب علينا تغطية الأطعمة المكشوفة ، والسبب هو كي لا يتجرثم من الحشرات ، وهذا سبب صحي ترى ما هو السبب الديني؟ السبب هو أن كل طعام مكشوف يأخذ منه إبليس ما يشاء ويكفيه .
*فهذا كلام غير صحيح، وأما الصحيح:
" ..... وسألوه الزادَ . فقال لكم كل عظمٍ ذكر اسمُ اللهِ عليه يقع في أيديكم، أوفر ما يكون لحمًا . وكلُّ بعرةٍ علفٌ لدوابِّكم . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلا تستنجوا بهما فإنهما طعامُ إخوانِكم." عبدالله بن مسعود، صحيح مسلم، صحيح
والبعرة هي أعزكم الله الفضلات. فالعظم والروث هو طعام الجن الذي منه إبليس.*
----------------------------------
أكره الأطعمة لدى إبليس؟ الرمان والسفرجل والتمر والزيت .
*كلام مخترع ليس عليه دليل
---------------------------------
متى يتبول إبليس في أذن الناس؟ إن الملائكة توقظ العبد ثلاث مرات في الليل لصلاة الفجر فإن لم يقم تبول إبليس في أذنه ، فيقوم بعدها ثقيلاً كسلان .
*هذا كذب، الملائكة لا توقظ أحداً، وإبليس لن يدور على البشر ليبول بآذنهم، إنما الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (الشيطان) ولم يقل (إبليس).
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقِ
يلَ: مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ، مَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ، فَقَالَ: (ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ)
واختلف أهل العلم في المقصود بقوله : (مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ)،فأغلب الأقوال أن المقصود هو إما فريضة العشاء أو صلاة الليل، وقال القاري رحمه الله: "أَيْ: صَلَاةِ اللَّيْلِ، أَوْ صَلَاةِ الصُّبْحِ " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (3/ 922).
وأما معنى بال الشيطان بأذنه، فهو على 6 أوجه وليس تفسيراً واحداً، والتبول على حقيقته هو واحد من ستة.*
---------------------------------
ما هو الدعاء الذي يقينا من وسوسة إبليس صباحاً ومساءاً ؟ ( اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك , اللهم إني أستودعك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي ومالي وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعاً ومن شر ما يبلس به إبليس وجنوده)
*كذب وهو دعاء من عند الشيعة عن الباقر تحت عنوان أدعية الحفظ، وإنما شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم أذكار الصباح والمساء وأذكار اليوم والليلة وأذكار النوم والاستيقاظ وكل ذلك من السنة الصحيحة. أما هذا الذكر المكذور فليس من السنة في شيء كما سبق بيانه وأنه من عند الشيعة عليهم من الله ما يستحقون.
---------------------------------
ما هو أثقل شيء لدى إبليس؟ أثقل شيء على إبليس هي الصدقة .
**كلام لا دليل عليه، وحديث (ما يُخرِجُ رجلٌ شيئًا من الصدقةِ حتى يَفُكَّ عَنْهَا لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَانًا) حديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله.
أما إعتياد إخراج الصدقة فهذا نتيجته تكون على النفس، إذ في إخراج الصدقة فعل عبادة وطاعة ووقاية لشح النفس وإرغاماً لها على البذل، ومن يعتد البذل تجد فيه المروءة وعدم الخوف من الفاقة وجميل الرضا، وهذا مما هو مشاهد.*
---------------------------------
ما هي أجمل الأماكن والمنتزهات لدى إبليس؟ أجمل الأماكن والمنتزهات هي الأسواق.
*لم يثبت أن الأسواق تكون منتزهات للشيطان، ولم يثبت أنها أجمل الأماكن له، ولكن ثبت أنها أبغض البلاد لله عز وجل.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا) رواه مسلم (671)
قال النووي رحمه الله : "لأنها محل الغش، والخداع، والربا، والأيمان الكاذبة، وإخلاف الوعد، والإعراض عن ذكر الله، وغير ذلك مما في معناه، والمساجد محل نزول الرحمة، والأسواق ضدها" انتهى باختصار. "شرح مسلم" (5/171) .
قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : (لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ) رواه مسلم (2451).
وقال ميثمٌ - رجلٌ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - : (بَلَغَنِي أَنَّ المَلَكَ يَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى المَسْجِدِ، فَلاَ يَزَالُ بِهَا مَعَهُ حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَدْخُلَ بِهَا مَنْزِلَهُ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى السُّوقِ) رواه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (5/183) وقال ابن حجر: "موقوف صحيح السند" انتهى. "الإصابة" (3/496)، وصححه الألباني في "صحيح الترغيب".*
---------------------------------
لماذا يجب علينا وضع أيدينا على فمنا عندما نتثاءب ؟ لأن التثاؤب من الشيطان ، فإذا لم نضع أيدينا على فمنا فإن الشيطان يدخل في الفم أما العطسة فهي العكس.
*النصف الأول له اصل: إذا تثاءَب أحدُكم في الصلاةِ فلْيَكْظِمْ ما استطاع فإنَّ الشيطانَ يدخلُ صحيح الجامع، الألباني، صحيح.*
أما قوله أن العطسة فهي العكس، أن الإنسان حين يعطس يطرد الشيطان من فمه وهذا كلامٌ غير صحيح واعتقادات باطلة.*
---------------------------------
من هم أولاد الشيطان؟ الذكور : هفاف – زلنبور – ولها – أبيض – ثبر – أعور داسم – مطرش – دهار – تمريح – مقلاص – اقبض . الأناث : لاقيس .
*كلام بلا دليل ولا إثبات، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي شيء إلا اسم الشيطان الذي يُلهي الناس في الصلاة وهو خنزب.
" أنَّ عثمانَ بن أبي العاصِ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ . إنَّ الشيطانَ قد حال بيني وبين صلاتي وقراءَتي . يُلَبِّسُها عليَّ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " ذاك شيطانٌ يُقالُ له خَنزَبٌ . فإذا أحسستَه فتعوَّذْ بالله منه . واتفُل على يسارِك ثلاثًا " فقال : ففعلتُ ذلك فأذْهَبَه اللهُ عني ." صحيح. صحيح مسلم.
قال الشيخ عبدالرحمن السحيم حين سئل عن بعض أسماء أبناء إبليس ووظائفهم:
هذا من الترف العلمي ، ومن الفراغ. وهو دالّ على جهل من اشتغل بمثل هذا، لأنه اشتغل بما لا فائدة فيه عما فيه فائدة .
فإن أهل العلم يَذكرون أوصاف جُند إبليس ، لأن الوصف أهم من الاسم ! ولذا قال الإمام البخاري : باب صفة إبليس وجنوده .
كما أن
واختلف أهل العلم في المقصود بقوله : (مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ)،فأغلب الأقوال أن المقصود هو إما فريضة العشاء أو صلاة الليل، وقال القاري رحمه الله: "أَيْ: صَلَاةِ اللَّيْلِ، أَوْ صَلَاةِ الصُّبْحِ " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (3/ 922).
وأما معنى بال الشيطان بأذنه، فهو على 6 أوجه وليس تفسيراً واحداً، والتبول على حقيقته هو واحد من ستة.*
---------------------------------
ما هو الدعاء الذي يقينا من وسوسة إبليس صباحاً ومساءاً ؟ ( اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك , اللهم إني أستودعك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي ومالي وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعاً ومن شر ما يبلس به إبليس وجنوده)
*كذب وهو دعاء من عند الشيعة عن الباقر تحت عنوان أدعية الحفظ، وإنما شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم أذكار الصباح والمساء وأذكار اليوم والليلة وأذكار النوم والاستيقاظ وكل ذلك من السنة الصحيحة. أما هذا الذكر المكذور فليس من السنة في شيء كما سبق بيانه وأنه من عند الشيعة عليهم من الله ما يستحقون.
---------------------------------
ما هو أثقل شيء لدى إبليس؟ أثقل شيء على إبليس هي الصدقة .
**كلام لا دليل عليه، وحديث (ما يُخرِجُ رجلٌ شيئًا من الصدقةِ حتى يَفُكَّ عَنْهَا لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَانًا) حديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله.
أما إعتياد إخراج الصدقة فهذا نتيجته تكون على النفس، إذ في إخراج الصدقة فعل عبادة وطاعة ووقاية لشح النفس وإرغاماً لها على البذل، ومن يعتد البذل تجد فيه المروءة وعدم الخوف من الفاقة وجميل الرضا، وهذا مما هو مشاهد.*
---------------------------------
ما هي أجمل الأماكن والمنتزهات لدى إبليس؟ أجمل الأماكن والمنتزهات هي الأسواق.
*لم يثبت أن الأسواق تكون منتزهات للشيطان، ولم يثبت أنها أجمل الأماكن له، ولكن ثبت أنها أبغض البلاد لله عز وجل.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا) رواه مسلم (671)
قال النووي رحمه الله : "لأنها محل الغش، والخداع، والربا، والأيمان الكاذبة، وإخلاف الوعد، والإعراض عن ذكر الله، وغير ذلك مما في معناه، والمساجد محل نزول الرحمة، والأسواق ضدها" انتهى باختصار. "شرح مسلم" (5/171) .
قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : (لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ) رواه مسلم (2451).
وقال ميثمٌ - رجلٌ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - : (بَلَغَنِي أَنَّ المَلَكَ يَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى المَسْجِدِ، فَلاَ يَزَالُ بِهَا مَعَهُ حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَدْخُلَ بِهَا مَنْزِلَهُ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى السُّوقِ) رواه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (5/183) وقال ابن حجر: "موقوف صحيح السند" انتهى. "الإصابة" (3/496)، وصححه الألباني في "صحيح الترغيب".*
---------------------------------
لماذا يجب علينا وضع أيدينا على فمنا عندما نتثاءب ؟ لأن التثاؤب من الشيطان ، فإذا لم نضع أيدينا على فمنا فإن الشيطان يدخل في الفم أما العطسة فهي العكس.
*النصف الأول له اصل: إذا تثاءَب أحدُكم في الصلاةِ فلْيَكْظِمْ ما استطاع فإنَّ الشيطانَ يدخلُ صحيح الجامع، الألباني، صحيح.*
أما قوله أن العطسة فهي العكس، أن الإنسان حين يعطس يطرد الشيطان من فمه وهذا كلامٌ غير صحيح واعتقادات باطلة.*
---------------------------------
من هم أولاد الشيطان؟ الذكور : هفاف – زلنبور – ولها – أبيض – ثبر – أعور داسم – مطرش – دهار – تمريح – مقلاص – اقبض . الأناث : لاقيس .
*كلام بلا دليل ولا إثبات، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي شيء إلا اسم الشيطان الذي يُلهي الناس في الصلاة وهو خنزب.
" أنَّ عثمانَ بن أبي العاصِ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ . إنَّ الشيطانَ قد حال بيني وبين صلاتي وقراءَتي . يُلَبِّسُها عليَّ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " ذاك شيطانٌ يُقالُ له خَنزَبٌ . فإذا أحسستَه فتعوَّذْ بالله منه . واتفُل على يسارِك ثلاثًا " فقال : ففعلتُ ذلك فأذْهَبَه اللهُ عني ." صحيح. صحيح مسلم.
قال الشيخ عبدالرحمن السحيم حين سئل عن بعض أسماء أبناء إبليس ووظائفهم:
هذا من الترف العلمي ، ومن الفراغ. وهو دالّ على جهل من اشتغل بمثل هذا، لأنه اشتغل بما لا فائدة فيه عما فيه فائدة .
فإن أهل العلم يَذكرون أوصاف جُند إبليس ، لأن الوصف أهم من الاسم ! ولذا قال الإمام البخاري : باب صفة إبليس وجنوده .
كما أن
هذا الترف قديم؛ روى الحافظ يعقوب بن سُفيان ( ت 277 هـ ) من طريق الإمام الأعمش قال أتى الشَّعْبِيَّ رجلٌ فقال : ما اسم امرأة إبليس ؟! فقال : إن ذاك لعرس ما شهدته. ومِن طريقه رواه الحافظ ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق .
وروى ابن عساكر من طريق عامر الرازي أن حَمَّالاً مَرّ يحمل دِنا من خَلّ ، فَمَرَّ بالشعبي ، فقال : يا أبا عمرو ما كان عرس إبليس ؟ قال : تلك وليمة لم أشهدها ! قال : فما تقول في أكل الذُّبّان ؟ قال : إن اشتهيتَه فَكُلْه ! ا.هـ*
---------------------------------
لماذا لا يجوز لنا أن نقول قوس قزح بل نقول قوس ؟ لأن قزح من أسماء إبليس، ولا يجوز لنا أن نبدل اسم باسم من أسماء عدو.
*كلام ليس عليه دليل، والحديث الذي فيه هذا موضوع، وقد اُعتُقد في اسم قزح عدة اعتقادات لا يثبت عليها دليل وكلها باطلة.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله في تعليقاته على زاد المعاد: الصحيح لا دليل على الكراهة. ا.هـ
وقال الشيخ الدكتور عمر العيد: الصحيح أنه يجوز مالم يكن يقصد المعنى الباطل، ولكن ما اعتاد عليه الناس فلا بأس.*
---------------------------------
أكثر شيء يسود وجه إبليس؟ أكثر شيء يسود وجه إبليس هو الصوم .
*كلام مخترع ليس عليه دليل من السنة، وهو كلام الكذبة الشيعة، وقد ذكر ذلك في فضائل الأشهر الثلاثة للصدوق ص 75.
---------------------------------
متى يبكي ويصرخ إبليس؟ إذا سلم المؤمن على المؤمن .
*كلام مخترع ليس عليه دليل
---------------------------------
ما هو موطن الشيطان ؟ موطنه هو صدور العصاة .
*أي كلام.
---------------------------------
بأي اليدين يأكل إبليس الشيطان ، وكم إصبعاً يستخدم في أكله؟ يأكل باليسرى ويأكل بإصبعين أو أصبع واحد.
*كلام كذب وليس عليه دليل، وما ثبت في الصحيح هو:
"إذا أَكَلَ أحدُكُم فليأكلْ بيمينِهِ . وإذا شرِبَ فليشربْ بيمينِهِ . فإنَّ الشَّيطانَ يأكلُ بشمالِهِ ويشربُ بشمالِهِ" صحيح مسلم. صحيح.*
---------------------------------
ما هي أسوأ نومة لدى إبليس؟ هي القيلولة فإنه لا ينام قيلولة .
*كيف تكون أسوء نومة وهو لا ينامها أصلاً ؟؟!! ويبدو أنه اعتمد على حديث (قيلوا فإن الشياطين لا تقيل) وهذا حديث لا يصح.
كتب أبو عبد الله الهلالى بملتقى أهل الحديث: قال الخلال في علله (المنتخب) : "سألتُ أبا عبد الله -يعني أحمد بن حنبل- : أتعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قيلوا فإن الشياطين لا تقيل"؟ فقال: لا أعرفه، إنما هذا عن منصور، عن مجاهد، عن عمر".
ومجاهد لم يسمع من عمر وعلى هذا فالحديث لايصح مرفوعاً ولا موقوفاً. ا.هـ*
---------------------------------
ما هو أكثر شيء يغيظ إبليس في الصلاة ؟ هي إطالة الركوع والسجود .
*كلام ليس عليه دليل.
جاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب:
----------------------------------
والمقال الذي ورد السؤال عنه ليس حديثاً ولا أثراً فيما نعلم، وإنما هو كلام اخترعه بعض المزورين والمتكلفين، الذين يشبهون القصاص في الزمان القديم، يأتون في كلامهم بالطِّم والرِّم، بغية الإثارة، وإعجاب الناس.
وقد جمع هذا المتكلف في كلامه شيئا من الحق الصواب، ولبسه بكثير من الباطل، وما فيه من الأمور المشروعة، زاد عليها بتكلفه؛ فبدلا من أن يقول: يشرع كذا، أو يستحب كذا، قال: ويجب كذا .. ، وهذا كله تكلف وافتراء على الله ورسوله الكذب .
فمن الصواب فيه :
استحباب نفض الفراش قبل النوم ، وليس وجوب ذلك كما زعم، واستحباب نفض الفراش إذا قام عنه، واستحباب وضعي اليد على الفم عند التثاؤب .
وما في هذا الكلام من الأمور الصائبة المشروعة ، لايبيح لنا أن ننشره ؛ لأن صاحبه لبسه بكثير من الباطل ، ولا يكاد يخلو باطل ، ولا بدعة ، ولا دين من أديان الكفار والمشركين ، من شيء من الصواب ، لكن أهله لبسوه بكثير من الباطل الذي انحرف به عن دين الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
والحاصل: أن ما في هذا الكلام المكتوب من الصواب والحق: لا يبيح نشره، ولا دعوة الناس إليه؛ بل هذا أدعى إلى رده ومنع الناس من نشره، لما فيه من لبس الحق بالباطل ، وتحريف الدين بإدخال ما ليس منه فيه . والله أعلم. ا.هـ
ومما نلاحظ أن من بين كل ما سبق أن من ضمن اثنين وعشرين نقطة، لم يأتي إلا بنقطتين صحيحتين ولكنهما لم يسلما من تحريفه.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=======================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
-
وروى ابن عساكر من طريق عامر الرازي أن حَمَّالاً مَرّ يحمل دِنا من خَلّ ، فَمَرَّ بالشعبي ، فقال : يا أبا عمرو ما كان عرس إبليس ؟ قال : تلك وليمة لم أشهدها ! قال : فما تقول في أكل الذُّبّان ؟ قال : إن اشتهيتَه فَكُلْه ! ا.هـ*
---------------------------------
لماذا لا يجوز لنا أن نقول قوس قزح بل نقول قوس ؟ لأن قزح من أسماء إبليس، ولا يجوز لنا أن نبدل اسم باسم من أسماء عدو.
*كلام ليس عليه دليل، والحديث الذي فيه هذا موضوع، وقد اُعتُقد في اسم قزح عدة اعتقادات لا يثبت عليها دليل وكلها باطلة.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله في تعليقاته على زاد المعاد: الصحيح لا دليل على الكراهة. ا.هـ
وقال الشيخ الدكتور عمر العيد: الصحيح أنه يجوز مالم يكن يقصد المعنى الباطل، ولكن ما اعتاد عليه الناس فلا بأس.*
---------------------------------
أكثر شيء يسود وجه إبليس؟ أكثر شيء يسود وجه إبليس هو الصوم .
*كلام مخترع ليس عليه دليل من السنة، وهو كلام الكذبة الشيعة، وقد ذكر ذلك في فضائل الأشهر الثلاثة للصدوق ص 75.
---------------------------------
متى يبكي ويصرخ إبليس؟ إذا سلم المؤمن على المؤمن .
*كلام مخترع ليس عليه دليل
---------------------------------
ما هو موطن الشيطان ؟ موطنه هو صدور العصاة .
*أي كلام.
---------------------------------
بأي اليدين يأكل إبليس الشيطان ، وكم إصبعاً يستخدم في أكله؟ يأكل باليسرى ويأكل بإصبعين أو أصبع واحد.
*كلام كذب وليس عليه دليل، وما ثبت في الصحيح هو:
"إذا أَكَلَ أحدُكُم فليأكلْ بيمينِهِ . وإذا شرِبَ فليشربْ بيمينِهِ . فإنَّ الشَّيطانَ يأكلُ بشمالِهِ ويشربُ بشمالِهِ" صحيح مسلم. صحيح.*
---------------------------------
ما هي أسوأ نومة لدى إبليس؟ هي القيلولة فإنه لا ينام قيلولة .
*كيف تكون أسوء نومة وهو لا ينامها أصلاً ؟؟!! ويبدو أنه اعتمد على حديث (قيلوا فإن الشياطين لا تقيل) وهذا حديث لا يصح.
كتب أبو عبد الله الهلالى بملتقى أهل الحديث: قال الخلال في علله (المنتخب) : "سألتُ أبا عبد الله -يعني أحمد بن حنبل- : أتعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قيلوا فإن الشياطين لا تقيل"؟ فقال: لا أعرفه، إنما هذا عن منصور، عن مجاهد، عن عمر".
ومجاهد لم يسمع من عمر وعلى هذا فالحديث لايصح مرفوعاً ولا موقوفاً. ا.هـ*
---------------------------------
ما هو أكثر شيء يغيظ إبليس في الصلاة ؟ هي إطالة الركوع والسجود .
*كلام ليس عليه دليل.
جاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب:
----------------------------------
والمقال الذي ورد السؤال عنه ليس حديثاً ولا أثراً فيما نعلم، وإنما هو كلام اخترعه بعض المزورين والمتكلفين، الذين يشبهون القصاص في الزمان القديم، يأتون في كلامهم بالطِّم والرِّم، بغية الإثارة، وإعجاب الناس.
وقد جمع هذا المتكلف في كلامه شيئا من الحق الصواب، ولبسه بكثير من الباطل، وما فيه من الأمور المشروعة، زاد عليها بتكلفه؛ فبدلا من أن يقول: يشرع كذا، أو يستحب كذا، قال: ويجب كذا .. ، وهذا كله تكلف وافتراء على الله ورسوله الكذب .
فمن الصواب فيه :
استحباب نفض الفراش قبل النوم ، وليس وجوب ذلك كما زعم، واستحباب نفض الفراش إذا قام عنه، واستحباب وضعي اليد على الفم عند التثاؤب .
وما في هذا الكلام من الأمور الصائبة المشروعة ، لايبيح لنا أن ننشره ؛ لأن صاحبه لبسه بكثير من الباطل ، ولا يكاد يخلو باطل ، ولا بدعة ، ولا دين من أديان الكفار والمشركين ، من شيء من الصواب ، لكن أهله لبسوه بكثير من الباطل الذي انحرف به عن دين الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
والحاصل: أن ما في هذا الكلام المكتوب من الصواب والحق: لا يبيح نشره، ولا دعوة الناس إليه؛ بل هذا أدعى إلى رده ومنع الناس من نشره، لما فيه من لبس الحق بالباطل ، وتحريف الدين بإدخال ما ليس منه فيه . والله أعلم. ا.هـ
ومما نلاحظ أن من بين كل ما سبق أن من ضمن اثنين وعشرين نقطة، لم يأتي إلا بنقطتين صحيحتين ولكنهما لم يسلما من تحريفه.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=======================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
-
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
============================
www.facebook.com/Listen.and.realize/
============================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#قصة_مكذوبة (الإمام ابن حنبل ونصيحة اللص)
قصة وعبرة نصيحة لص للإمام أحمد بن حنبل..
ذات يوم جلس أحمد بن حنبل في سجنه مع بعض المجرمين, وكان من بينهم لص شهير, وكان هذا اللص يحترم ابن حنبل ويشفق عليه في محنته,
وكثيرًا ما هرّب له طعامًا طيبًا من خارج السجن,
وذات يوم لاحظ اللص أن ابن جنبل يتألم من جراح التعذيب فمال عليه وهمس له: إنهم يعذبونك.. أعرف ذلك, كثيرًا ما عذبوني لأعترف بما سرقته ولكنني كنت رجُلًا ولم أعترف أبدًا ! كنت أحتمل الضرب صابرًا, أفعل هذا وأنا علي الباطل,
إياك يا مولانا أن تضعف, يجب ألا يكون رجال الحق أقل احتمالًا من رجال الباطل. هذا لا يليق!
واستمر ابن حنبل يقاوم وكلما ضعف تذكر كلمات اللص ..
وظل الإمام سنوات في محنته.. ثابتًا كالجبل..
وانهزمت الدولة كلها أمام رجل واحد.. وخمدت الفتنة وتوقفت إراقه الدماء. وافرج عن ابن حنبل.. خرج فمكث فترة في بيته يعالج من جراحه, ثم تذكر صاحبه في السجن فسأل عنه فقيل له إنه مات.. ذهب يزور قبره ودعا له.
ثم شاهده في الحلم فرآه في الجنة فسأله: ما الذي أدخلك الجنة؟
قال له: تاب الله علي بعد أن نصحتك أن تحتمل.
اللهم إنا نسألك الهداية إلى طريقك المستقيم.
اللهم إنا نسألك الثبات على الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ونعوذ بك من طريق أهل الجحيم من طريق المغضوب عليهم اليهود وطريق الضالين النصارى.
اللهم إنا نسألك أن تثبت قلوبنا على دينك.
فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.
================
هذه قصة مكذوبة، علامات النكارة فيها واضحة.
1- هذه القصة ليست في ترجمة الإمام أحمد بن حنبل.
2- الصياغة معاصرة حديثة.
3- الكاتب يتكلم بجهل شديد حتى أنه يصف السجن كأنه سجن الحدائق أو عين شمس.
4- قوله (جلس أحمد بن حنبل في سجنه مع بعض المجرمين, وكان من بينهم لص شهير) : ثبت من تتبع روايات سجن ابن حنبل رحمه الله أنه كان منفرداً.
5- قوله (وكان هذا اللص يحترم ابن حنبل ويشفق عليه في محنته) وكأنه متاثر ببعض الأفلام العربي القديم، حيث يكون فتوة السجن شهماً.
6- قوله (وكثيرًا ما هرّب له طعامًا طيبًا من خارج السجن) متأثر بواقع اليوم من سوء تغذية ومنع طعام داخل السجون، وليس لهذا الأمر ذكر في ترجماته ولم أجد فيما مر علي فيما بحثت أمر منع الطعام داخل السجن أو تهريب بعض الطعام إلى داخل السجن.
7- قوله (إياك يا مولانا) وفي رواية فيسبوكية أخرى زاد (بص يا مولانا) وكأن الكاتب يجلس في المسجد الذي تحت بنياتهم.
8- (وكلما ضعف تذكر كلمات اللص) الفقيه الزاهد الورع الثابت كالجبال، كان ثابتاً من كلام لص ولكن ليس لأن عنده يقين أنه وجب أن يقف للباطل، وليس لأنه وجد فتنة وعلم حق الناس عليه فلم يترخص في أن يفتي بكلام باطل في الدين حتى ينجي نفسه.
قال الإمام الشافعي: «خرجتُ من بغداد وما خلَّفتُ بها أحداً أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل». ا.هـ
9- (وانهزمت الدولة كلها أمام رجل واحد، وخمدت الفتنة وتوقفت إراقه الدماء. وافرج عن ابن حنبل) لم تنهزم الدولة بل مات ابن حنبل رحمه الله في سنة 241 هـ وانتهت الدولة العباسية في 925 هـ. وأي دماء التي توقفت ؟؟ والفتنة لم تنتهي بهزيمة الدولة، بل قبلها. وبعد أن حبسه وعذبه المأمون أوصى بتعذيبه المعتصم، والواثق من بعدهما خلفٌ لهما، حتى جاء المتوكل فأخرجه وأنهى محنة أهل السنة، وفيه قيل أنه من دحض البدعة وأحيا السنة.
10- واضح من القصة أنها مخترعة، وما ذكره مخترع القصة من رؤيا هي تتبع بقية القصة من حكمٍ بالتأليف والاختراع.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : +201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
https://telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
====================
قصة وعبرة نصيحة لص للإمام أحمد بن حنبل..
ذات يوم جلس أحمد بن حنبل في سجنه مع بعض المجرمين, وكان من بينهم لص شهير, وكان هذا اللص يحترم ابن حنبل ويشفق عليه في محنته,
وكثيرًا ما هرّب له طعامًا طيبًا من خارج السجن,
وذات يوم لاحظ اللص أن ابن جنبل يتألم من جراح التعذيب فمال عليه وهمس له: إنهم يعذبونك.. أعرف ذلك, كثيرًا ما عذبوني لأعترف بما سرقته ولكنني كنت رجُلًا ولم أعترف أبدًا ! كنت أحتمل الضرب صابرًا, أفعل هذا وأنا علي الباطل,
إياك يا مولانا أن تضعف, يجب ألا يكون رجال الحق أقل احتمالًا من رجال الباطل. هذا لا يليق!
واستمر ابن حنبل يقاوم وكلما ضعف تذكر كلمات اللص ..
وظل الإمام سنوات في محنته.. ثابتًا كالجبل..
وانهزمت الدولة كلها أمام رجل واحد.. وخمدت الفتنة وتوقفت إراقه الدماء. وافرج عن ابن حنبل.. خرج فمكث فترة في بيته يعالج من جراحه, ثم تذكر صاحبه في السجن فسأل عنه فقيل له إنه مات.. ذهب يزور قبره ودعا له.
ثم شاهده في الحلم فرآه في الجنة فسأله: ما الذي أدخلك الجنة؟
قال له: تاب الله علي بعد أن نصحتك أن تحتمل.
اللهم إنا نسألك الهداية إلى طريقك المستقيم.
اللهم إنا نسألك الثبات على الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ونعوذ بك من طريق أهل الجحيم من طريق المغضوب عليهم اليهود وطريق الضالين النصارى.
اللهم إنا نسألك أن تثبت قلوبنا على دينك.
فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.
================
هذه قصة مكذوبة، علامات النكارة فيها واضحة.
1- هذه القصة ليست في ترجمة الإمام أحمد بن حنبل.
2- الصياغة معاصرة حديثة.
3- الكاتب يتكلم بجهل شديد حتى أنه يصف السجن كأنه سجن الحدائق أو عين شمس.
4- قوله (جلس أحمد بن حنبل في سجنه مع بعض المجرمين, وكان من بينهم لص شهير) : ثبت من تتبع روايات سجن ابن حنبل رحمه الله أنه كان منفرداً.
5- قوله (وكان هذا اللص يحترم ابن حنبل ويشفق عليه في محنته) وكأنه متاثر ببعض الأفلام العربي القديم، حيث يكون فتوة السجن شهماً.
6- قوله (وكثيرًا ما هرّب له طعامًا طيبًا من خارج السجن) متأثر بواقع اليوم من سوء تغذية ومنع طعام داخل السجون، وليس لهذا الأمر ذكر في ترجماته ولم أجد فيما مر علي فيما بحثت أمر منع الطعام داخل السجن أو تهريب بعض الطعام إلى داخل السجن.
7- قوله (إياك يا مولانا) وفي رواية فيسبوكية أخرى زاد (بص يا مولانا) وكأن الكاتب يجلس في المسجد الذي تحت بنياتهم.
8- (وكلما ضعف تذكر كلمات اللص) الفقيه الزاهد الورع الثابت كالجبال، كان ثابتاً من كلام لص ولكن ليس لأن عنده يقين أنه وجب أن يقف للباطل، وليس لأنه وجد فتنة وعلم حق الناس عليه فلم يترخص في أن يفتي بكلام باطل في الدين حتى ينجي نفسه.
قال الإمام الشافعي: «خرجتُ من بغداد وما خلَّفتُ بها أحداً أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل». ا.هـ
9- (وانهزمت الدولة كلها أمام رجل واحد، وخمدت الفتنة وتوقفت إراقه الدماء. وافرج عن ابن حنبل) لم تنهزم الدولة بل مات ابن حنبل رحمه الله في سنة 241 هـ وانتهت الدولة العباسية في 925 هـ. وأي دماء التي توقفت ؟؟ والفتنة لم تنتهي بهزيمة الدولة، بل قبلها. وبعد أن حبسه وعذبه المأمون أوصى بتعذيبه المعتصم، والواثق من بعدهما خلفٌ لهما، حتى جاء المتوكل فأخرجه وأنهى محنة أهل السنة، وفيه قيل أنه من دحض البدعة وأحيا السنة.
10- واضح من القصة أنها مخترعة، وما ذكره مخترع القصة من رؤيا هي تتبع بقية القصة من حكمٍ بالتأليف والاختراع.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : +201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام:
https://telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
(أحاديث رمضانية لا تصح)
#المكذوب عن #شهر_رمضان (23 رابطاً، تحوي أكثر من 35 حديثاً غير صحيح)
روابط بكل ما تم نشره من أحاديث رمضانية مكذوبة على صفحة:
الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
1- #حديث_مكذوب (تهنئة رسول الله ﷺ بشهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/797232387101842/?type=3&theater
2- #حديث_منكر_مكذوب (فضل من سبق بالتهنئة برمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/747687275389687/?type=3
3- #كلام_لا_يصح (صيغة نية صيام رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/797239320434482/?type=3&theater
4- #أثر_منكر (إن لي عبادا أخرجهم في آخر الزمان، فأكرمهم بشهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/720102428148172/?type=3
35- #كلام_غير_صحيح (أيام هي أفضل من رمضان!)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/651071758384573/?type=3
6- #حديث (فطر يوم من رمضان، المكذوب فيه والصحيح والحكم)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/628803513944731/?type=3&permPage=1
7- #حديث_مكذوب (يا جابر هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/625524514272631/?type=3&theater
8- #كلام_غير_صحيح (ماذا يحدث كل عام في آخر ساعة في رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/623438631147886/?type=3&theater
9- #حديث_موضوع (كيف تقضي ما فاتك من صلوات)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/622695291222220/?type=3&theater
10- #كلام_غير_صحيح ("13خطأ" في منشور البرنامج اليومي للـ ٣٠ يوم رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/617974718360944/?type=3&theater
11- #فتوى_مكذوبة (منسوبة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن الشرب وقت أذان الفجر في رمضان).
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/613762642115485/?type=3&theater
12- #حديث_لا_أصل_له: (يأتي زمان على أمتي لا يعبدون الله إلا في شهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/607577509400665/?type=3&permPage=1
13- #حديث_لا_يصح (أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/492586360899781/?type=3&permPage=1
14- (حقيقة أن الشياطين لا تكون موجودة في شهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/491436674348083/?type=3&permPage=1
15- #كلام_لا_يصح (دعاء دخول رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.297014613790291.1073741829.290415341116885/328585460633206/?type=3&theater
16- #حديث_موضوع (إذا وافق رمضان ليلة الجمعة فادخلوا بيوتكم)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/291859620972457/?type=3&theater
17- #حديث_مكذوب (حديثِ الصيحةِ في رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/291858004305952/?type=3&permPage=1
18- #أحاديث_رمضانية_لا_تصح (خمسة أحاديث)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/290600374431715/?type=3
19- #كلام_غير_صحيح (أفكار خلال العشر الأواخر لليلة القدر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/619915444833538/?type=3
20- #أحاديث_لا_تصح (عن صيام 6 من شوال بعد صيام رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/290600797765006
21- #حديث_لا_يصح (يأتى زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/968192563
#المكذوب عن #شهر_رمضان (23 رابطاً، تحوي أكثر من 35 حديثاً غير صحيح)
روابط بكل ما تم نشره من أحاديث رمضانية مكذوبة على صفحة:
الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
1- #حديث_مكذوب (تهنئة رسول الله ﷺ بشهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/797232387101842/?type=3&theater
2- #حديث_منكر_مكذوب (فضل من سبق بالتهنئة برمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/747687275389687/?type=3
3- #كلام_لا_يصح (صيغة نية صيام رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/797239320434482/?type=3&theater
4- #أثر_منكر (إن لي عبادا أخرجهم في آخر الزمان، فأكرمهم بشهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/720102428148172/?type=3
35- #كلام_غير_صحيح (أيام هي أفضل من رمضان!)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/651071758384573/?type=3
6- #حديث (فطر يوم من رمضان، المكذوب فيه والصحيح والحكم)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/628803513944731/?type=3&permPage=1
7- #حديث_مكذوب (يا جابر هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/625524514272631/?type=3&theater
8- #كلام_غير_صحيح (ماذا يحدث كل عام في آخر ساعة في رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/623438631147886/?type=3&theater
9- #حديث_موضوع (كيف تقضي ما فاتك من صلوات)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/622695291222220/?type=3&theater
10- #كلام_غير_صحيح ("13خطأ" في منشور البرنامج اليومي للـ ٣٠ يوم رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/617974718360944/?type=3&theater
11- #فتوى_مكذوبة (منسوبة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن الشرب وقت أذان الفجر في رمضان).
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/613762642115485/?type=3&theater
12- #حديث_لا_أصل_له: (يأتي زمان على أمتي لا يعبدون الله إلا في شهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/607577509400665/?type=3&permPage=1
13- #حديث_لا_يصح (أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/492586360899781/?type=3&permPage=1
14- (حقيقة أن الشياطين لا تكون موجودة في شهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/491436674348083/?type=3&permPage=1
15- #كلام_لا_يصح (دعاء دخول رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.297014613790291.1073741829.290415341116885/328585460633206/?type=3&theater
16- #حديث_موضوع (إذا وافق رمضان ليلة الجمعة فادخلوا بيوتكم)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/291859620972457/?type=3&theater
17- #حديث_مكذوب (حديثِ الصيحةِ في رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/291858004305952/?type=3&permPage=1
18- #أحاديث_رمضانية_لا_تصح (خمسة أحاديث)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/290600374431715/?type=3
19- #كلام_غير_صحيح (أفكار خلال العشر الأواخر لليلة القدر)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/619915444833538/?type=3
20- #أحاديث_لا_تصح (عن صيام 6 من شوال بعد صيام رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/290600797765006
21- #حديث_لا_يصح (يأتى زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/968192563
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
339156/?type=3
22- (أكاذيب وبدع آخر شهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/626320047526411
23- (العيد فرحة، ولا توديع لشهر رمضان بالأحزان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/628812777277138
22- (أكاذيب وبدع آخر شهر رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/626320047526411
23- (العيد فرحة، ولا توديع لشهر رمضان بالأحزان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/628812777277138
Facebook
الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
أكاذيب وبدع آخر شهر رمضان
https://www.youtube.com/watch?v=H8t6xoydP7g
https://www.youtube.com/watch?v=H8t6xoydP7g
#حديث_مكذوب (تهنئة رسول الله ﷺ بشهر رمضان)
الرسالة المكذوبة: هذه تهنئة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بقدوم رمضان، وأنا أهنئكم بها…
(أتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه، فينزل فيه الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله ) بلغنا الله وإياكم صيام هذا الشهر المبارك وقيامه الْلَّھُم أَهِلَهُ عَليْنَا بِالْأمْنِ وَالإِيْمَانِ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامِ وَالْعَوْنٓ عَلَى الْصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآَنِ الْلَّھُمّ سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلِّمْهُ لنا وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مُتَقَبَّلاً يٓارٓبٓ العٓالِٓمينْ. مُبارٓكٌ علٓيْكُمْ شّٓهرُ رٓمٓضٓان
====================
هذا حديث موضوع مكذوب. وجب شرعاً على كل من نشره أن يقوم بإعادة نشر هذه الرسالة لكل من أرسل له.
وقد ذكره محمد حسان في إحدى دروسه عن فضل شهر رمضان، ومذكور في كتاب دروس للشيخ محمد حسان. وهو تفريغ لدروسه الصوتية. والحديث موضوع.
- جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: هذا الحديث المذكور: مكذوب موضوع على النبي ﷺ وعلته محمد بن قيس، فإنه كذاب. انتهى بتصرف.
- قال الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" (892): موضوع. ا.هـ
- قال الشيخ المحدث عبد الله السعد: كل ما ورد أن رسول الله ﷺ كان يُبشّر أصحابه لا يصح فيه شيء.
وأما حديث «أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ».
فالحديث حكم عليه الشيخ الألباني بقوله: صحيح لغيره في صحيح الترغيب والترهيب، وقال في تمام المنة: منقطع، لكنه صحيح لغيره، وفي تخريج مشكاة المصابيح قال: جيد لشواهده، وحسنه الجوزقاني في الأباطيل والمناكير، فالحديث منقطع بين أبي قلابة الجرمي، وأبي هريرة رضي الله عنه، فروايته عنه مرسلة، كما بين غير واحد من أهل العلم.
قال الوادعي: قال العلائي رواية أبي قلابة عن أبي هريرة مرسلة وقال ابن حجر يقال لم يسمع منه. ا.هـ
قال الدمياطي: أبو قلابة لم يسمع من أبي هريرة. ا.هـ
قال المنذري: ولم يسمع أبو قلابة منه –أي من أبي هريرة – فيما أعلم. ا.هـ
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
الرسالة المكذوبة: هذه تهنئة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بقدوم رمضان، وأنا أهنئكم بها…
(أتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه، فينزل فيه الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله ) بلغنا الله وإياكم صيام هذا الشهر المبارك وقيامه الْلَّھُم أَهِلَهُ عَليْنَا بِالْأمْنِ وَالإِيْمَانِ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامِ وَالْعَوْنٓ عَلَى الْصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآَنِ الْلَّھُمّ سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلِّمْهُ لنا وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مُتَقَبَّلاً يٓارٓبٓ العٓالِٓمينْ. مُبارٓكٌ علٓيْكُمْ شّٓهرُ رٓمٓضٓان
====================
هذا حديث موضوع مكذوب. وجب شرعاً على كل من نشره أن يقوم بإعادة نشر هذه الرسالة لكل من أرسل له.
وقد ذكره محمد حسان في إحدى دروسه عن فضل شهر رمضان، ومذكور في كتاب دروس للشيخ محمد حسان. وهو تفريغ لدروسه الصوتية. والحديث موضوع.
- جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: هذا الحديث المذكور: مكذوب موضوع على النبي ﷺ وعلته محمد بن قيس، فإنه كذاب. انتهى بتصرف.
- قال الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" (892): موضوع. ا.هـ
- قال الشيخ المحدث عبد الله السعد: كل ما ورد أن رسول الله ﷺ كان يُبشّر أصحابه لا يصح فيه شيء.
وأما حديث «أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ».
فالحديث حكم عليه الشيخ الألباني بقوله: صحيح لغيره في صحيح الترغيب والترهيب، وقال في تمام المنة: منقطع، لكنه صحيح لغيره، وفي تخريج مشكاة المصابيح قال: جيد لشواهده، وحسنه الجوزقاني في الأباطيل والمناكير، فالحديث منقطع بين أبي قلابة الجرمي، وأبي هريرة رضي الله عنه، فروايته عنه مرسلة، كما بين غير واحد من أهل العلم.
قال الوادعي: قال العلائي رواية أبي قلابة عن أبي هريرة مرسلة وقال ابن حجر يقال لم يسمع منه. ا.هـ
قال الدمياطي: أبو قلابة لم يسمع من أبي هريرة. ا.هـ
قال المنذري: ولم يسمع أبو قلابة منه –أي من أبي هريرة – فيما أعلم. ا.هـ
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_لا_يصح (صيغة نية صيام رمضان)
الرسالة غير الصحيحة المنتشرة:
-----------------------------
[ لا تنسون نية الصيام ]
من الآن قولوا هذه الكلمات : ..اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً ..اللهم فتقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علما، ذكروا أصحابكم اللّہ يذكركم بالشهادة.
==================
هذا كلام لا يصح.
1- (من الآن قولوا هذه الكلمات):
لا يجوز التواصي بأي دعاء أو ذكر ولا نشره ولا حض الناس عليه ولا حثهم إلا ما كان دعاء أو ذكر عن النبي ﷺ.
فالدعاء جائز أن يدعو المسلم لنفسه أو أهله أو أصحابه بأي صيغة وفي اي وقت وفي أي مكان إلا إن كان الدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم أو كان المكان لا يجوز فيه ذكر الله.
ولكن لا يجوز للمسلم أن ينشر هذا الدعاء المخترع ولا يكتبه على صفحته بنية نشره أو حث الناس عليه أو التواصي به.
2- (النية الواحدة لصيام شهر رمضان كاملاً) لا تصح، فوجب تبيت النية كل يوم.
قال النبي ﷺ: "مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ". رواه الترمذي (730) ولفظ النسائي (2334): (مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ). صححه الألباني في صحيح الترمذي (583).
جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: ((والمعنى: من لم ينو الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له.
والنية عمل قلبي، فيعزم المسلم بقلبه أنه صائم غداً، ولا يشرع له أن يتلفظ بها ويقول: نويت الصيام أو أصوم جاداً لك ... إلخ، أو نحو ذلك من الألفاظ التي ابتدعها بعض الناس.
والنية الصحيحة هي أن يعزم الإنسان بقلبه أنه صائم غداً، ولذلك قال شيخ الإسلام رحمه الله في "الاختيارات" ص 191: ومن خطر بقلبه أنه صائم غداً فقد نوى. ا.هـ
وسئلت اللجنة الدائمة (10/246): كيف ينوي الإنسان صيام رمضان ؟
فأجابت: تكون النية بالعزم على الصيام ، ولا بد من تبييت نية صيام رمضان ليلاً كل ليلة. ا.هـ)). ا.هـ
قال الشيخ ابن باز رحمه الله (باختصار): ((كل يوم عبادة مستقلة، فينوي في أول الليل أو في آخره أنه يصوم، ولو في آخره عند السحر، النافلة فلا بأس ولو من أثناء النهار لا حرج، أما الفريضة فلا بد أن ينويها قبل الفجر، كل يوم له نيته سواء رمضان أو غيره، أو كفارة، أو نذر له بد من نية قبل الفجر)). ا.هـ
أما في صيام النفل فيجوز عدم تبيبت النية، ويثاب المسلم على ما صامه، على ألا يكون قد أكل شيئاً أو شرب من بعد أذان الفجر.
جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ فقال "هل عندكم شيٌء؟" فقلنا: لا. قال: "فإنى إذن صائمٌ" ثم أتانا يومًا آخرَ فقلنا يا رسولَ اللهِ ! أُهْدِيَ لنا حَيْسٌ . فقال " أرينِيه . فلقد أصبحتُ صائمًا " فأكلَ. صحيح مسلم.
3- لا يصح التلفظ بالنية. وأفضل وأجمع ما قرأت في هذا الباب قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى حيث قال: ((والتلفظ بالنية نقص في العقل والدين، أما في الدين فلأنه بدعة، وأما في العقل فلأنه بمنزلة من يريد أن يأكل طعاماً فيقول نويت بوضع يدي في هذا الإناء أني أريد أن آخذ منه لقمة فأضعها في فمي فأمضغها، ثمَّ أبلعها لأشبع، فهذا جهل وحمق)). ا.هـ
ملحوظة: في الحديث "فإنى إذن صائمٌ"، إذاً أكتبها بالألف المنونة، وقد اختلف فيها أهل النحو كثيراً، وأنا مع كتابتها بالألف المنونة، ولكن حفاظاً على أمانة النقل ووهي مذكورة في صحيح مسلم هكذا (إذن) بالنون، فلم أغيرها، وتركتها على حالها.
من نونية القحطاني:
بيت من الليل الصيـام بنـيـة * من قبل أن يتميز الخيطان
يجزيك في رمضان نية ليلة * إذ ليس مختلطاً بعقد ثان
رمضان شهر كامل في عقدنا * ما حله يوم ولا يومان
إلا المسافر والمريض فقد أتى * تأخير صومهما لوقت ثان
وكذاك حمل والرضاع كلاهما * في فطره لنسائنا عذران
عجل بفطرك والسحور مؤخر * فكلاهما أمران مرغوبان
حصن صيامك بالسكوت عن الخنا *** أطبق على عينيك بالأجفان.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: التحذير من الأدعية المخترعة
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/586652101493206/?type=3&theater
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين وا
الرسالة غير الصحيحة المنتشرة:
-----------------------------
[ لا تنسون نية الصيام ]
من الآن قولوا هذه الكلمات : ..اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً ..اللهم فتقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علما، ذكروا أصحابكم اللّہ يذكركم بالشهادة.
==================
هذا كلام لا يصح.
1- (من الآن قولوا هذه الكلمات):
لا يجوز التواصي بأي دعاء أو ذكر ولا نشره ولا حض الناس عليه ولا حثهم إلا ما كان دعاء أو ذكر عن النبي ﷺ.
فالدعاء جائز أن يدعو المسلم لنفسه أو أهله أو أصحابه بأي صيغة وفي اي وقت وفي أي مكان إلا إن كان الدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم أو كان المكان لا يجوز فيه ذكر الله.
ولكن لا يجوز للمسلم أن ينشر هذا الدعاء المخترع ولا يكتبه على صفحته بنية نشره أو حث الناس عليه أو التواصي به.
2- (النية الواحدة لصيام شهر رمضان كاملاً) لا تصح، فوجب تبيت النية كل يوم.
قال النبي ﷺ: "مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ". رواه الترمذي (730) ولفظ النسائي (2334): (مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ). صححه الألباني في صحيح الترمذي (583).
جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: ((والمعنى: من لم ينو الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له.
والنية عمل قلبي، فيعزم المسلم بقلبه أنه صائم غداً، ولا يشرع له أن يتلفظ بها ويقول: نويت الصيام أو أصوم جاداً لك ... إلخ، أو نحو ذلك من الألفاظ التي ابتدعها بعض الناس.
والنية الصحيحة هي أن يعزم الإنسان بقلبه أنه صائم غداً، ولذلك قال شيخ الإسلام رحمه الله في "الاختيارات" ص 191: ومن خطر بقلبه أنه صائم غداً فقد نوى. ا.هـ
وسئلت اللجنة الدائمة (10/246): كيف ينوي الإنسان صيام رمضان ؟
فأجابت: تكون النية بالعزم على الصيام ، ولا بد من تبييت نية صيام رمضان ليلاً كل ليلة. ا.هـ)). ا.هـ
قال الشيخ ابن باز رحمه الله (باختصار): ((كل يوم عبادة مستقلة، فينوي في أول الليل أو في آخره أنه يصوم، ولو في آخره عند السحر، النافلة فلا بأس ولو من أثناء النهار لا حرج، أما الفريضة فلا بد أن ينويها قبل الفجر، كل يوم له نيته سواء رمضان أو غيره، أو كفارة، أو نذر له بد من نية قبل الفجر)). ا.هـ
أما في صيام النفل فيجوز عدم تبيبت النية، ويثاب المسلم على ما صامه، على ألا يكون قد أكل شيئاً أو شرب من بعد أذان الفجر.
جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ فقال "هل عندكم شيٌء؟" فقلنا: لا. قال: "فإنى إذن صائمٌ" ثم أتانا يومًا آخرَ فقلنا يا رسولَ اللهِ ! أُهْدِيَ لنا حَيْسٌ . فقال " أرينِيه . فلقد أصبحتُ صائمًا " فأكلَ. صحيح مسلم.
3- لا يصح التلفظ بالنية. وأفضل وأجمع ما قرأت في هذا الباب قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى حيث قال: ((والتلفظ بالنية نقص في العقل والدين، أما في الدين فلأنه بدعة، وأما في العقل فلأنه بمنزلة من يريد أن يأكل طعاماً فيقول نويت بوضع يدي في هذا الإناء أني أريد أن آخذ منه لقمة فأضعها في فمي فأمضغها، ثمَّ أبلعها لأشبع، فهذا جهل وحمق)). ا.هـ
ملحوظة: في الحديث "فإنى إذن صائمٌ"، إذاً أكتبها بالألف المنونة، وقد اختلف فيها أهل النحو كثيراً، وأنا مع كتابتها بالألف المنونة، ولكن حفاظاً على أمانة النقل ووهي مذكورة في صحيح مسلم هكذا (إذن) بالنون، فلم أغيرها، وتركتها على حالها.
من نونية القحطاني:
بيت من الليل الصيـام بنـيـة * من قبل أن يتميز الخيطان
يجزيك في رمضان نية ليلة * إذ ليس مختلطاً بعقد ثان
رمضان شهر كامل في عقدنا * ما حله يوم ولا يومان
إلا المسافر والمريض فقد أتى * تأخير صومهما لوقت ثان
وكذاك حمل والرضاع كلاهما * في فطره لنسائنا عذران
عجل بفطرك والسحور مؤخر * فكلاهما أمران مرغوبان
حصن صيامك بالسكوت عن الخنا *** أطبق على عينيك بالأجفان.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً: التحذير من الأدعية المخترعة
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/586652101493206/?type=3&theater
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين وا
Facebook
الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
(التحذير من الأدعية المخترعة المنتشرة) إن مما عم وانتشر في زمننا، كثرة الأدعية المخترعة التي امتلأت بها مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وما تطور منها حتى وصل لرتبة الحديث كذباً وزورا. الناس تفرح...
#أحاديث_لا_تثبت (فضل الجلوس بعد الفجر ثم صلاة ركعتين)
حين عرض عليَّ حديثاً في فضل الجلوس يوم الجمعة بعد الفجر إلا أني شككت فيه، فالبحث وجدت أنه لا يثبت أصلاً حديثاً في فضل الجلوس بعد الصلاة مع ثبوت الجلوس نفسه كسنة عن النبي ﷺ، وحين انتشر منشور (ثلاث ساعات لا تضيعها) فرددت عليه، وآثرت أن أعرض عليكم ما كنت توصلت له بحث.
كتب خالد بن سعود البليهد بعد أن دلل بالأحاديث والتخريجات:
لا يثبت فضل وثواب خاص للجلوس بعد صلاة الفجر في المسجد حتى طلوع الشمس وصلاة ركعتين فلا يعدل هذا العمل بأجر العمرة والحج وإنما ثبت فضله على سبيل العموم. ا.هـ
كتب أبو العباس بلال بن عبد الغني الأثري في مقدمة بحثه في تخريج حديث (أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة):
فهذا بحث حديثي لحديث اشتهر العمل به بين الناس، وهو حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ (( من صلى الفجر في جماعه ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة )).
ومما حملني على دراسته دراسة حديثية - رُغْم ما أعرفه من تصحيح علامة الزمان الألباني رحمه الله تعالى له - هو ما أخبرني به بعض الإخوة أن العلامة المحدث ابن باز رحمه الله تعالى يضعفه بل قال: إنه حديث موضوع، ولقد سألت شيخنا العلامة عبد العزيز الراجحي حفظه الله تعالى عن حكم الإمام ابن باز رحمه الله علي هذا الحديث؟ فقال: كان يضعفه؛ فاستعنت بالله على تحقيق القول فيه، فاجتهدت وسعي في جمع طرقه والحكم عليها وفق القواعد المعروفة لدى أصحاب هذا الشأن، ولقد حظى بحثي بقراءة شيخنا المحدث الدكتور أبي عبد الله يحيى بن عبد الله البكري الشهري حفظه الله تعالى، وراجع كل طرقه، وأفادني إفادة عظيمة. ا.هـ
وختم بحثه بعد أن فند الحديث تفنيداً ودلل بأحاديث وذكر أحاديث بقوله:
والمتأمل لقول جابر بن سمرة رضي الله عنه (( فإذا طلعت الشمس قام )) يدل على نكارة حديثنا فكيف تعدل صلاة ركعتين في هذا المقام حجة وعمرة تامة, تامة, تامة، ولم يصليهما النبي ﷺ ولو مرة في حياته بدليل أن جابراً رضي الله عنه لم يَنقُل ذلك عنه مع كثرة مجالسته للنبي ﷺ كما ورد في الحديث الذي مر أنفاً حينما سأله سماك بن حرب فقال: قلت لجابر بن سمرة: (( أكنت تجالس رسول الله ﷺ ؟ قال: نعم كثيراً.......)) انتهى البحث. ا.هـ
قال الشيخ يوسف الفريحي في مقدمة بحثه في تخريج أحاديث فضل الجلوس:
هذه وريقات فيها بحث مختصر، عن بعض الأحاديث التي رويت في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، وليس الكلام في ثبوت الجلوس، فإن الجلوس ثابت بالسنة الصحيحة، كما سيأتي إنما الكلام في ثبوت الأجر المرتب للجالس، وليس في هذا تزهيد وتثبيط للمحافظين على هذه السنة لأن العامل يكفيه الاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - سواء علم الأجر أو جهله، وشبيه بهذا الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فإنه آكد من الجلوس بعد صلاة الفجر ومع هذا فإنه لايصح في فضله حديث.
ولم أذكر كل الأحاديث الواردة في الباب بل تركت بعضها اختصاراً وما تركت من الأحاديث فليس فيها حديث يُفرح به بل هي من أضعف أحاديث الباب. ا.هـ
خلاصة الأمر:
لا يثبت في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر حديث، ولكن نعمل بسنة الحبيب ﷺ اقتداء به ﷺ والأجر على الله وحده.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
سبق نشره :
----------
#حديث_غير_صحيح (فضل صلاة الفجر يوم الجمعة ثم الجلوس)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/544163589075391/?type=1&theater
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
حين عرض عليَّ حديثاً في فضل الجلوس يوم الجمعة بعد الفجر إلا أني شككت فيه، فالبحث وجدت أنه لا يثبت أصلاً حديثاً في فضل الجلوس بعد الصلاة مع ثبوت الجلوس نفسه كسنة عن النبي ﷺ، وحين انتشر منشور (ثلاث ساعات لا تضيعها) فرددت عليه، وآثرت أن أعرض عليكم ما كنت توصلت له بحث.
كتب خالد بن سعود البليهد بعد أن دلل بالأحاديث والتخريجات:
لا يثبت فضل وثواب خاص للجلوس بعد صلاة الفجر في المسجد حتى طلوع الشمس وصلاة ركعتين فلا يعدل هذا العمل بأجر العمرة والحج وإنما ثبت فضله على سبيل العموم. ا.هـ
كتب أبو العباس بلال بن عبد الغني الأثري في مقدمة بحثه في تخريج حديث (أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة):
فهذا بحث حديثي لحديث اشتهر العمل به بين الناس، وهو حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ (( من صلى الفجر في جماعه ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة )).
ومما حملني على دراسته دراسة حديثية - رُغْم ما أعرفه من تصحيح علامة الزمان الألباني رحمه الله تعالى له - هو ما أخبرني به بعض الإخوة أن العلامة المحدث ابن باز رحمه الله تعالى يضعفه بل قال: إنه حديث موضوع، ولقد سألت شيخنا العلامة عبد العزيز الراجحي حفظه الله تعالى عن حكم الإمام ابن باز رحمه الله علي هذا الحديث؟ فقال: كان يضعفه؛ فاستعنت بالله على تحقيق القول فيه، فاجتهدت وسعي في جمع طرقه والحكم عليها وفق القواعد المعروفة لدى أصحاب هذا الشأن، ولقد حظى بحثي بقراءة شيخنا المحدث الدكتور أبي عبد الله يحيى بن عبد الله البكري الشهري حفظه الله تعالى، وراجع كل طرقه، وأفادني إفادة عظيمة. ا.هـ
وختم بحثه بعد أن فند الحديث تفنيداً ودلل بأحاديث وذكر أحاديث بقوله:
والمتأمل لقول جابر بن سمرة رضي الله عنه (( فإذا طلعت الشمس قام )) يدل على نكارة حديثنا فكيف تعدل صلاة ركعتين في هذا المقام حجة وعمرة تامة, تامة, تامة، ولم يصليهما النبي ﷺ ولو مرة في حياته بدليل أن جابراً رضي الله عنه لم يَنقُل ذلك عنه مع كثرة مجالسته للنبي ﷺ كما ورد في الحديث الذي مر أنفاً حينما سأله سماك بن حرب فقال: قلت لجابر بن سمرة: (( أكنت تجالس رسول الله ﷺ ؟ قال: نعم كثيراً.......)) انتهى البحث. ا.هـ
قال الشيخ يوسف الفريحي في مقدمة بحثه في تخريج أحاديث فضل الجلوس:
هذه وريقات فيها بحث مختصر، عن بعض الأحاديث التي رويت في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، وليس الكلام في ثبوت الجلوس، فإن الجلوس ثابت بالسنة الصحيحة، كما سيأتي إنما الكلام في ثبوت الأجر المرتب للجالس، وليس في هذا تزهيد وتثبيط للمحافظين على هذه السنة لأن العامل يكفيه الاقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - سواء علم الأجر أو جهله، وشبيه بهذا الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فإنه آكد من الجلوس بعد صلاة الفجر ومع هذا فإنه لايصح في فضله حديث.
ولم أذكر كل الأحاديث الواردة في الباب بل تركت بعضها اختصاراً وما تركت من الأحاديث فليس فيها حديث يُفرح به بل هي من أضعف أحاديث الباب. ا.هـ
خلاصة الأمر:
لا يثبت في فضل الجلوس بعد صلاة الفجر حديث، ولكن نعمل بسنة الحبيب ﷺ اقتداء به ﷺ والأجر على الله وحده.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
سبق نشره :
----------
#حديث_غير_صحيح (فضل صلاة الفجر يوم الجمعة ثم الجلوس)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/544163589075391/?type=1&theater
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.