الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
5.42K subscribers
2.47K photos
12 videos
27 files
3.29K links
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب.

تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490
اسم المستخدم: AlOmma_Tv

التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
Download Telegram
#كلامه_بعضه_خطأ (تفسير معنى السرور في آية قرآنية)

الرسالة هي:
-----------
قال تعالي : ( وينقلب الي اهله مسرورا )
ينقلب أي : يرجع
أهله : قيل : أهله من الحور العين
وقيل : أهله الصالحون ، الذين كانوا معه فى الدنيا ، من آبائه وأمهاته ، وأزواجه ، وذريته ، فلا تتم الفرحة الا بوجودهم معه ،
قال تعالي : ( ومن صلح من آبائهم وازواجهم وذرياتهم )
وقال تعالي :
(ألحقنا بهم ذريتهم )
مسرورا : السرور أعلى الوان السعاده ،لاجتماع سعادة الروح مع الجسد .
اللهم اجعلنا من اول زمرة يدخلون الجنة
=====================
التفسير صحيح إن شاء الله إلا كلمة مسروراً وعدة ملاحظات على الرسالة.

1- " وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9)" الآية المذكورة في الرسالة منقوصة راء ولكن لا يجوز أن كنت أنقلها بخطاءها فصلحتها فكتب (مسروراً) بدون الراء الثانية، المؤسف أنها تناقلت بين المسلمين على هذا الشكل دون توقف أحدهم أن يصلحها (طبعاً فيما مر عليَّ فقط خلاف ذلك فلا أعلم).

2- نقل تفسير الآية، بالطبع هو لم يفسر من عنده بالتأكيد، فما الحكمة ألا يذكر التفسير الذي نقل منه ؟؟ ما الحكمة ألا يذكر من قال هذه التفسيرات أو بعضهم ؟؟ ثم بأي حق يقول قيل كذا ثم يزيد من عنده ؟

جاء في تفسير الطبري رحمه الله:
عن قتادة، قوله: ( وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا ) قال: إلى أهْلٍ أعدّ الله لهم الجنة.ا.هـ
جاء في تفسير البغوي رحمه الله:
"وينقلب إلى أهله"، يعني في الجنة من الحور العين والآدميات، "مسروراً"، بما أوتي من الخير والكرامة. ا.هـ
جاء في تفسير القرطبي رحمه الله:
وينقلب إلى أهله مسروراً أزواجه في الجنة من الحور العين مسروراً أي مغتبطاً قرير العين. ويقال إنها نزلت في أبي سلمة بن عبد الأسد، هو أول من هاجر من مكة إلى المدينة. وقيل: إلى أهله الذين كانوا له في الدنيا، ليخبرهم بخلاصه وسلامته. والأول قول قتادة. أي إلى أهله الذين قد أعدهم الله له في الجنة. ا.هـ

وأما الجملة المزيدة والتي هي واضح أنها ليست من كلام أهل التفسير (فلا تتم الفرحة الا بوجودهم معه).
جاء في ابن كثير رحمه الله:
أي ويرجع إلى أهله في الجنة قاله قتادة والضحاك: مسروراً أي فرحاً مغتبطاً بما أعطاه الله عز وجل. ا.هـ

وأما مسروراً فليس كما فسرها، فالسرور ليس أعلى ألوان السعادة.
بل السعادة أعلى من السرور، فالسرور من معانى السعادة وليست السعادة من معاني السرور. وليس كل مسرور سعيد، ولكن كل سعيد مسرور.

فالسعادة شعور عميق مستقر، غالباً يصاحبه الرضا والتفاؤل الدائمين، أما السرور فهو عرض مؤقت يمر على الإنسان.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#تحريف_للقرآن (صباح التوبة)
الرسالة المنتشرة:
#إشــツـراقة_الصبـاح
✵ السبت ✵ ٢٣/ ربيـ④ـع الثاني /١٤٣٨هـ
21/ يــنـــ①ــــايــر/ 2017مـ
‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏ ﴿ رب إني ظلمت نفسي﴾ جاءت بعد : ﴿ وألقيت عليك محبة مني﴾
عثرتك لا تعني أن الله لا يحبك !! انهض للتوبة من جديد !!
صبــــاح التوبة
=============
هذا كلام كذب وتحريف للقرآن.

1- لا يجوز الاعتراف أو التعامل بالتاريخ الصليبي إلا للضرورة فقط وهو إنهاء الأوراق الرسمية.

2- سبق بيان عدم جواز افتتاح الكلام أو الحديث أو الرسائل بتحيات غير تحية الإسلام:
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/pb.290415341116885.-2207520000.1461771320./594701124021637

3- أما بخصوص الآيات المذكورة:
فلا أدري كيف واتته الجرأة أن يفتري الكذب، إلا أن علم أن المسلمين ما عاد أكثرهم يعلم أو حتى يبحث حتى عن صحة ما يُنشر عن القرآن والسنة:

الآية الأولى: في سورة طه الآية رقم 39: [ أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ]

الآية الثانية: في سورة القصص الآية رقم 16: [ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ]

فأنى أن يكتب: ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏﴿رب إني ظلمت نفسي﴾ جاءت بعد : ﴿ وألقيت عليك محبة مني﴾

وإلقاء المحبة (وهي أن حبب عباده فيه، ووقال بعضهم الحسن والملاحة وتفصيل ذلك في تفسير الطبري رحمه الله) على سيدنا موسى من الله عز وجل كان وهو رضيع بحسب الآيات:
"..... وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي * إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ] - طه 39 - 40

ودعاءه أنه ظلم نفسه كان قد شُد عضده:
[ وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ * قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ] - القصص 15 : 17

4- آيات وأحاديث التوبة كثيرة جداً جداً، منها على سبيل المثال لا الحصر:

{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} سورة الشورى (25).
{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} سورة النور (31).
{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً} سورة النساء (17).

عَنْ أَبِي مُوسَى - رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: ((إِنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا)). مسلم (4954).

فلما الاستغناء عن النصوص الشرعية لكلام وصياغات بشرية ؟؟!!

ذلك الأسلوب الذي انتشر، أن يريد أن يكتب عبارة أو حكمة أو نصيحة فيكتب أي آيتين أو أجزاء من أي آية ثم يدسهما ولا يهم أصحيح ما كتب أم لا المهم أن تتوافق كلمات الآية مع ما في رأسه، هدى الله عقول هؤلاء.

"إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) " سورة النور

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *

بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#حديث_مكذوب (من نشر أحبني ومن كتم ندم)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى عليا في يوم الف مره لن يمت حتى ابشره باالجنه ...ومن نشر هذا الحديث فقد احبني ومن كتمه فقد ندم ررررررررررررررركز على الحديث وارسله لعشر مجموعات خلال ساعه سوف تكون لك مليون حسنه ان شاء الله
===================
هذا كلام مكذوب، والكذب فيه بادي.

فأما نصفه الأول:
'من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة'
حكم بنكارته الحافظ ابن حجر.
وقال عنه الشيخ ابن باز رحمه الله : لا أعلم لهذا الحديث أصلاً، وفي القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة كفاية وغنية عنه. ا.هـ
وزاد بعضهم عليه عبارة (في يوم الجمعة) وقد حكم عليه الشيخ الألباني أنه ضعيف جداً.

وأما نصفه الثاني:
'ومن نشر هذا الحديث فقد احبني ومن كتمه فقد ندم'
يتضح جداً الكذب على النبي ﷺ، فليس ذلك من كلام النبي ﷺ ولا يثبت.

وأما تحديد عدد يتم الإرسال لهم فمن البدع.
وأما تحديد المليون حسنة فمن التألي على الله عز وجل.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
======================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
===========================
#كلام_كذب (رسالتي تحديد أكثر عبارة لحالة الواتس ورسالة فلان مدير الواتس آب)

الرسالة المكذوبة:
-------------------
عاجل ومهم لمن معه برنامج الوتس اب

لا تنسوا الليلة كتابة الحالة لا إله إلا الله محمد رسول الله ﷺ
ردا على الصحيفة الفرنسية
غدا الواتس اب بيحدد ماهي اكثر عبارة منتشرة في الواتس اب
خلوها كلمة التوحيد نوحدها جميعا ب لا إله إلا الله محمد رسول اللهﷺ
إذا تكرمتم

‌‌‏ سيعتزم موقع إستفتاء عالمي بتحديد يوم غد يوم عالمي للعبارة الأكثر كتابةً بالواتس اب في فلنوحد صفوفنا ونضع عبارة
"لا إله الإ الله محمد رسول الله"
صلى الله عليه وسلم

""""""""""""""""""""""""""""
لا إله إلا الله محمد رسول اللهﷺ
""""""""""""'"""""""""""""""
أرسلها بقدر حبك لنبيك المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
=================
كلام غير صحيح بالمرة

1- هذه الرسالة منتشرة ومن قبل الصحف الفرنسية.

2- واتس آب موقع وتطبيق عالمي، وأي شيء أو خبر أو بيان لشيء بكل بساطة سيقوم بنشره على موقعه أو يقوم بإرسال رسالة معممة لجميع المستخدمين كأي رسالة إدارية قد يرسلها تطبيق لمستخدميه.

3- القائمين على الواتس آب عليهم أن يقوموا بمراجعة حالة ما يقرب من مليار مستخدم ويقوموا بحفظ جميع الحالات المختلفة ليتبين أي الجمل أو العبارات هي الأكثر.

4- مكتوب سيعتزم موقع عالمي، أليس لهذا الموقع العالمي اسماً ؟؟ مكسوفين مثلاً أم سيجعلونها مفاجأة ؟!

5- يوم غد، تقريباً هذه الرسالة تأتيني بكثافة وعلى فترات وايام متقاربة، الا يأتي ذلك الغد أبداً ؟!

6- كتب (لا إله إلا الله محمد رسول اللهﷺ) وكررها 40 مرة تقريباً ثم اتبعها (أرسلها بقدر حبك لنبيك المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم)، السؤال لو أرسلها شخص مائة ألف مرة، هل سيكون مقدار حب النبي صلى الله عليه وسلم في قلبه هو ذاك العدد وفقط ؟؟

7- الرسالة المشهورة التي تبدأ (أنا فلان مدير واتس أب في الشرق الأوسط) أو (Hello, I. am roaa director of whatsapp) وتقول بأنه عليه أن يرسل تلك الرسالة لـ (15 أو 12 حسب الصيغة) شخص وسيتحول الأيقون للون الزهري بعد غرساله واستلامه كود، هذه رسالة كذب مفبركة وليس لها أي صحة وأبسط رد عليها النقطة رقم (2) بالإضافة أن الأيقون لا يتغير لونه ولن يتغير إلا في حالة أن الواتس آب يقوم بعمل تحديث وتغيير للون الأيقون الخاص به وظهور ذلك في إشعارات التحديثات.

الخلاصة:
الكلام فيه سخف واستخفاف بعقول الناس بشكل كبير وألوم كل من أرسلها دون توقف للحظة أن يفكر فيما هو مكتوب وفيما يرسله.

شرع الله لا يحتاج للكذب، وذكر الله عز وجل أرقى وأسمى من أن يكون بهذا الشكل المبتذل.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=========================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=====================
#أحاديث_موسمية_لا_تصح #أحاديث_شعبان

أحاديث في شهر شعبان، كلها لا تصح (ما بين باطل، وموضوع، وضعيف):
-------------------------------------------------------------------
- مبروك عليكم شهر شعبان.قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من يبارك الناس في هذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار". مكذوب
انظر هنا للفائدة: https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/pb.290415341116885.-2207520000.1462989159./601753859983030/?type=1&theater

- فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء.

- رجب شهرُ الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي.

- إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها.

- يَطَّلِعُ اللهُ إلى خَلْقِه ليلَ النِّصْفِ من شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خلقِه إلا مُشْرِكٍ أو مُشاحِنٍ.

- خمس ليالٍ لا تُردُّ فيهن الدعوة: أوَّل ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفِطر، وليلة النحر.

- أتاني جبريل عليه السلام، فقال لي: هذه ليلة النِّصف من شعبان، ولله فيها عُتقاءُ من النار بعدد شَعر غنم كلب.

- يا عليُّ، مَن صلى ليلة النصف من شعبان مئة ركعة بألف قل هو الله أحد، قضى الله له كلَّ حاجة طلبها تلك الليلة.

- مَن قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة قل هو الله أحد، بعث الله إليه مئة ألف ملك يبشِّرونه.

- من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاثمئة ركعة - في لفظ ثنتي عشرة ركعة - يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة قل هو الله أحد، شُفع في عشرة قد استوجبوا النار.

- مَن أحيا ليلتَي العيد، وليلةَ النصف من شعبان، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب.

- من أحيا الليالي الخمس، وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفِطر، وليلة النصف من شعبان.

فكل ما سبق أحاديث لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف.

وكل ما ورد من أحاديث في فضل ليلة النصف من شعبان لا يصح.

وكل أدعية ليلة النصف من شعبان باطلة مخترعة مكذوبة، لا تثبت بأي حال من الأحوال.

وكل صلاة مخصصة بهيئات محددة من تعيين عدد ركعات وتعيين سور معينة، فكلها باطلة مبتدعة.
-----------------------------------

لا يجوز تخصيص يوم النصف من شعبان بصيام دون سائر الأيام، ولا ليلتها بقيام دون سائر الليالي، لعدم ورود شيء صحيح من ذلك في السنة المطهرة, ولا من فعل الصحابة, وأن فعل ذلك بدعة منكرة حدثت في الإسلام بعد عصر الصحابة -رضي الله عنهم-:

قَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ ابْنُ تَيْمِيَّةَ :«فَأَمَّا صَوْمُ يَوْمِ النِّصْفِ مُفْرَدًا فَلَا أَصْلَ لَهُ، بَلْ إِفْرَادُهُ مَكْرُوهٌ، وَكَذَلِكَ اتِّخَاذُهُ مَوْسِمًا تُصْنَعُ فِيهِ الْأَطْعِمَةُ، وَتُظْهَرُ فِيهِ الزِّينَةُ، هُوَ مِنَ المَوَاسِمِ المُحْدَثَةِ المُبْتَدَعَةِ الَّتِي لَا أَصْلَ لَها…”. اقتضاء الصراط المستقيم (2/ 632).

قال عبد الرزاق في مصنفه: «أخبرنا معمر عن أيوب قال: قيل لابن أبي مليكة: إن زياداً المنقري -وكان قاصًّا- يقول: إن أجر ليلة النصف من شعبان مثل أجر ليلة القدر! فقال ابن أبي مليكة: لو سمعته يقول ذلك وفي يدي عصا لضربته بها». «المصنف» (4/317) برقم: (7928).

عن زيد بن أسلم -رحمه الله- قال: «ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان, ولم ندرك أحداً منهم يذكر حديث مكحول, ولا يرون لها فضلاً على ما سواها من الليالي». أخرجه ابن وضاح في «البدع» رقم(119).

وقال المباركفوري -رحمه الله تعالى-: «لم أجد في صوم يوم ليلة النصف من شعبان حديثاً مرفوعاً صحيحاً». «تحفة الأحوذي» (3/368).

وقال شيخنا مشهور -حفظه الله-: «إن ليلة النصف من شعبان لم يكن في ليلها قيام, ولم يثبت في نهارها صيام». «حسن البيان فيما ورد في ليلة النصف من شعبان» (ص6).

قال العقيلي في الضعفاء(3/29): «وفي النزول في ليلة النصف من شعبان أحاديث فيها لين ، والرواية في النزول كل ليلة أحاديث ثابتة صحيحة ، فليلة النصف من شعبان داخلة فيها ان شاء الله». ا.هـ

أجاب الشيخ الفوزان عن سؤال عن صحة الأحاديث الواردة في فضل ليلة النصف من شعبان: «لا ليست صحيحة، ما صح في ليلة النصف من شعبان ولا في يوم النصف من شعبان فلا تقام ليلة النصف من شعبان يعني لا تخص بالقيام، أما من كان له قيام يداوم عليه فيقوم ليلة النصف من شعبان كغيرها، أما أنه يخصها بقيام فهذا بدعة، أو يصوم يوم خمسة عشر شعبان هذا بدعة، إلا من كان له صيام يصوم الأيام البيض مثلا فيصوم فيه شعبان وغيره».

القول الفصل في هذه المسألة:
قال الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-: «...من البدع التي أحدثها بعض الناس: بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وتخصيص يومها بالصيام، وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها، أما ما ورد في فضل الصلاة فيها، فكله موضوع، كما نبه على ذلك كثير من أهل العلم، وسيأتي ذكر بعض كلامهم -إن شاء الله- وورد فيها أيضا آثار عن بعض السلف من أهل الشام وغي
رهم، والذي أجمع عليه جمهور العلماء أن الاحتفال بها بدعة، وأن الأحاديث الواردة في فضلها كلها ضعيفة، وبعضها موضوع، وممن نبه على ذلك الحافظ ابن رجب، في كتابه: «لطائف المعارف» وغيره، والأحاديث الضعيفة إنما يعمل بها في العبادات التي قد ثبت أصلها بأدلة صحيحة، أما الاحتفال بليلة النصف من شعبان، فليس له أصل صحيح حتى يستأنس له بالأحاديث الضعيفة. وقد ذكر هذه القاعدة الجليلة الإمام: أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-». ا.هـ

وجاء في الصحيح:
1- "سألتُ عائشةَ رضي اللهُ عنها عن صيامِ رسولِ اللهِ ﷺ فقالت: كان يصومُ حتى نقول: قد صام. ويفطر حتى نقول: قد أفطر. ولم أرَه صائمًا من شهرٍ قطُّ أكثرَ من صيامِه من شعبانَ. كان يصومُ شعبانَ كلَّه. كان يصومُ شعبانَ إلا قليلًا".
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1156 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

2- "صومُوا لِرُؤيتِه، وأفْطِرُوا لِرُؤيتِه، فإنْ حالَ بينكمْ و بينَهُ سَحابٌ فأكْمِلُوا عِدَّةَ شعبانَ ولا تَستقبِلُوا الشهرَ اسْتِقبالًا، ولا تَصِلُوا رمضانَ بِيومٍ من شعبانَ".
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 3809 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

3- لم يكن رسولُ اللهِ ﷺ في الشهرِ من السَّنةِ أكثرَ صيامًا منه في شعبانَ. وكان يقول: "خُذوا من الأعمالِ ما تُطيقونَ. فإنَّ اللهَ لن يَمَلَّ حتى تَمَلُّوا". وكان يقول: "أحبُّ العملِ إلى اللهِ ما دَاومَ عليه صاحبُه، وإن قَلَّ".
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 782 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

والله أعلى وأعلم.
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#قصة_مكذوبة #كلام_باطل_كذب (كيف تستيقظ لأداء صلاة الفجر؟)

الرسالة المكذوبة:
كيف تستيقظ لأداء صلاة الفجر؟
يحكى أن أحد العلماء كان يحث ابنه ويوصيه على قراءة القرآن منذ أن كان صغيرا،وكان يعلمه حفظ القرآن وطريقة تجويده
وفي يوم من الأيام، دعا العالم ابنه ، وقال له سأخبرك بسر من أسرار سورة الكهف ، إنها آيات إذا قرأتها قبل نومك فإنها توقظك عند اذان الفجر شرط أن تغمض عينيك وتقرأ هذه الآيات وبعد ذلك تنام ... إستغرب الإبن قول أبيه مع إنه لا غريب في القرآن قرر الولد تجربة وصية أبيه، وعندما حل الظلام وحان وقت النوم، قرأ الولد تلك الآيات وبالفعل إستيقظ عند آذان الفجر فما كان من الإبن إلا أن شكر والده وشكر ربه على هذه النعمة.
والآيات هي أواخر سورة الكهف.

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )(110)

انشرها لكل من تعرفه وثوابك عند الله

اللهم وفق من كتبها ومن ارسلها ومن قرأها وحرم وجهه على النار امين
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين..
=========
كلام غير صحيح، بل هذا ابتداع في الدين. والقصة مكذوبة بلا خلاف.

1- ليس في الإسلام أسرار، ويكأن الكاتب متأثر بالمسيحية.

"يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ" سورة المائدة الآية 67

1- هذا كلام ليس عليه أي دليل شرعي.
2- لو كان عالماً فيجب أن يكون معلوماً فمن هو ؟!
3- لو كان عالماً ما تحدث بلا دليل.
4- اتخاذ دعاء ما أو ذكر ما أو آيات معينة والاعتقاد أن لها فضل ما ولم يكن ذلك وارداً عن النبي ﷺ فهو ابتداع وكذب في الدين.
5- التجويد ليس طريقة ليعلمه (طريقة التجويد)، ولا تجد شخص يفهم ما هو التجويد أو يعرف معناه يقل تلك الكلمة أبداً.
6- (شرط أن تغمض عينيك) لا يكن لقراءة الآيات قيمة إلا بتغميض الأعين خلاف ذلك فلا قيمة لقرأتك آيات من كتاب الله عز وجل بحسب هذه القصة المأفونة.
7- (قرر الولد تجربة وصية أبيه) كل شيء في الدين يفعل على سبيل التجربة لا تأتي ثمرته، فالله لا يُجرب، من لم يعبد الله بيقين ويدعو الله بيقين ويتعبد لله بيقين فلن يجد ثمرة لما يفعله، اليقين من شروط القبول.
8- (اللهم وفق من كتبها ومن ارسلها ...) أغلب الرسائل المكذوبة تجد آخرها مثل هذا السطر، يكتبون الكلام ثم يدعون لأنفسهم وكأن شخصاً آخر وجد هذا الكلام منشوراً فنشره ودعى لكاتبه، ولو كان صدقاً، لوجدنا الرسالة الأولى التي بدون الدعاء للكاتب وهذا مالا يوجد في أغلب تلك الرسائل وأقول أغلب فقط من باب التحرز فقط.

فمثل تلك الجُمل توهم القارئ أنها أعجبت أحدهم فنقله فيكون دافعاً أن ينشرها من يقرأ بدوره.

لا تنشروا ما يصلكم إلا بعد التحقق منه.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*

- بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام:
telegram.me/joinchat/CUVcTzz53wY-0B6quqbXzQ

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
=============================
#قصة_مكذوبة (تحدى الله فمات ميتة الحمار) أو (أبى الله إلا أن يموت كالحمار)

القصة المنتشرة:
----------------
قصة واقعية ومؤثرة أنصحكم بقراءتها بعنوان : "طالب يتحدى الله عز وجل" وكانت المفاجأة
.
في أحد الكليات في دولة عربية وقف أحد الطلبة ممسكا بساعته محدقا بها ويقول إن كان الله موجوداً فليمتني بعد ساعة…
وكان مشهداً عجيبا شهده الطلاب والأساتذة في الكلية ..ومرت الدقائق بسرعة وحين أتمت الساعة دقائقها ..انتفض الطالب بزهو وتحدي وهو يقول لزملائه . ( أرأيتم لو كان الله موجوداً لأماتني)
وانصرف الطلاب ومنهم من وسوس له الشيطان ..وفيهم من قال إن الله أمهله لحكمة .. وفيهم من هز رأسه وسخر منه ..
أما الشاب فذهب إلى أهله مسروراً .. وكأنه أثبت بدليل عقلي لم يسبقه أحد أن الله غير موجود..
وأن الإنسان خلق هملا لايعرف ربه وليس له ميعاد ولا حساب ..
ودخل إلى منزله ..وإذا والدته قد أعدت الطعام .. وإذا والده قد أخذ مكانه على المائدة ينتظره ..
وهرع الشاب إلى المغسلة ليغسل يديه ووجهه .. ثم نشفهما بالمنديل ..
فإذا به يسقط على الأرض جثة .. لا حراك لها فقد سقط ميتا ..
وقد أثبت الطبيب الشرعي في تقريره أن موته كان بسبب دخول ماء إلى أذنه ..
والمعروف علمياً أن الحمار{أعزكم الله} إذا دخل في أذنه ماء يموت ..
وقد أبى الله أن لا يموت إلا كما يموت الحمار .
=============
هذه قصة علامات الوضع فيها ظاهرة.

1- لا يوجد ملحد لا يعلم أن الله موجود وماهو إلا بحث عن الشهرة والاهتمام، ومن يبحث وراء هؤلاء يجد بداية القصة شعور بالنقص ومشاكل بالبيت، حتى أن القصص تكاد تكون واحدة، حتى وإن أخذته العزة بالإثم والمجاهرة بتخاريف عدم وجود إله.

2- صياغة درامية واضحة، من وقف طالب فجأة ثم يعود ويقف متحدياً مرة أخرى بعد مرور الساعة، واستخدام جملة متأثراً بآية يحفظها فقال (فذهب (إلى أهله مسروراً)) ... إلخ.

3- (وكأنه أثبت بدليل عقلي) ما فعله يسمى إثبات مادي وليس عقلي.

4- (وأن الإنسان خلق هملا لايعرف ربه) هذه ليس عقيدة الملاحدة وإنما يقولون بعدم وجود رب أصلاً.

5- (ليغسل يديه ووجهه) لم يذكر أنه غسل أذنيه، (ثم نشفهما بالمنديل)على فرض أنه اعتبر الأذن من الوجه وهذا غير منطقي وغير صحيح، فقد نشفها حين نشف وجهه، فلماذا مات بذلك السبب المزعوم.

6- (أثبت الطبيب الشرعي في تقريره أن موته كان بسبب دخول ماء إلى أذنه) هذا دكتور بيطري أم دكتور بشري أم دكتور ماذا تحديداً؟؟ وهل حين يجد طبيب ماء في أذن ميت يجعله سبباً للوفاة ؟؟!! كلاماً طبعاً خارج نطاق العقل.

7- الأذن مغلقة من الداخل بطبلة الأذن ويبلغ سُمكها 1 مليمتر فقط، وعلى الرّغم من رقتّها إلّا أنّ غشاء الطّبلة يُعتبَر صلباً ومَرِنَاً ويصعُب إتلافه. فكيف نفذت المياه إلى داخل أذنه ؟؟

8- الحمار والحصان لا يموتان كما زعم مخترع تلك القصة حين تدخل المياه في أذنيهم، وكثيراً جداً يُشاهد في برامج البرية أو البرامج التي تهتم بالحيوان، الحصان أو الحمار وهو يكون بالنهر ويضع رأسه ولا شيء. ويوجد فيديو على الإنترنت قمت بتحميله وأخذ بعض اللقطات مرفقة بالمنشور وكيف كان يحاول حماراً إغراق صغير لهم وبقي تحت الماء مدة ليست بالهينة ثم مع محاولات حماراً آخر انقذ الصغير وخرج الصغير يجري ويهرب ويناور أيضاً.
فلا صحة لتلك الدعوى أن الحمار والحصان يموتان لو دخل الماء بأذنهم.

9- القول (أبى الله إلا أن يموت ميتة حمار) هذا تقول على الله عز وجل، إذ كيف علموا أن الله ابى إلا أن يموت هكذا أم لا ؟؟!! هذا قول فيه تعدي.

وأخيراً:
هذه القصة انتشرت كثيراً حتى قال بها دعاة ووعاظ وانتشرت بمواقع ومنتديات إسلامية دون حتى تفكير أو وعي أو حتى جاء ببال أحدهم أن يبحث عن أدلة علمية عن ما سبق بيانه والكل نشر وحكى وكأنها حقيقة.

من تلك المواقع التي نشرت مفكرة الإسلام ونشرتها ببيانات فكتبوا (في جامعة عين شمس وبالتحديد في كلية الزراعة التي كان يغلب على أساتذتها الاتجاه الشيوعي لأن معظمهم درس وتخرج في معقل الشيوعية وقتها الاتحاد السوفيتي وفي سنة 1958م قام أحد طلبة كلية الزراعة واسمه رفيق إبراهيم ...) ثم ذكر آخر القصة (وفي ذلك قال الدكتور عبد الرزاق نوفل وكان معاصراً لهذا المجرم 'أبى الله عز وجل إلا أن يموت كما يموت الحمار')

إلا أنه رغم ما أتو به من بيانات يفترض أنها دقيقة، لم يفكروا بالبحث عن صحة ما نقلوا.

وبالبحث عن الدكتور المذكور وجدت أنه مذكور بويكيبديا، ولكن أيضاً وجدنا القصة، والتي هي منطقية كثيراً عن تلك المخترعة.

حيث جاء أنه كاتب إسلامي ولد في دمياط وحصل على شهادة البكالوريوس في الزراعة عام 1938م، يعني تخرج من الكلية قبل التاريخ الذي ذكرته مفكرة الإسلامي بعشرين سنة.

وذكر الموقع أنه له قصة عجيبة وهي كما وردت بالموقع:
---------------------------------------------------
في حياته قصة عجيبة تؤكد مدى إيمانه منذ مطلع حياته، فقد حدث سنة 1935 أن احتدمت مناقشة حول مادية الإنسان والخلق بال
صدفة أثناء دراسته بكلية الزراعة فإذا أحد زملائه الطلبة يتحدى زملاءه ويقول: إذا كان الله موجودا كما تقولون فليتقدم لإثبات وجوده بإرهاق روحي حالاً والآن، أما إذا لم أمت اليوم أو خلال ثلاثة أيام فلنبحث جميعا عن معتقد آخر. ووجم الجميع ونظروا إليه فوجدوه في تمام الصحة والعافية وظل يضحك متحدياً الجميع. وخرج عبد الرازق من الكلية إلى الطريق يذرع القاهرة باحثاً في المكتبات يثبت وجود الله فلم يجد، وذهب إلي الكلية في اليوم التالي، وقد عزم أن يدخل مع هذا الملحد في جدال محوره أن الله لا يمكن أن يكون موضع تحدي عبد من عباده وأذهله أن يسمع أنه مات، ولكن كيف مات هكذا فجأة؟ مات بسبب واهٍ تماماً. فقد كان مصاباً بخدشٍ في أذنهِ وخرج من المحاضرة بعد إلقائه لتحديه وذهب إلى حمام السباحة لأنه كان بطل الكلية في السباحة، وتلوث الجرح البسيط من ماء السباحة فمات فوراً. ولم يستطع عبد الرزاق نوفل أن يربط بين تحديه وبين الموت ولم يستطع أن ينس أيضاً نتيجة هذا التحدي.

ومن هنا كانت رسالته التفرغ لإثبات قدرة الله بالربط بين الدين والعلم فأصدر سنة 1957 كتابه "الله والعلم الحديث" ثم أصدر بعده العديد من المؤلفات.

الخلاصة: كان من السهل جداً أن أكتب أن القصة محرفة جداً وهذه هي القصة الصحيحة، ولكن أردت أن أوضح للقارئ، كيف عليه أن يقرأ الكلام، وكيف عليه أن يُعمل عقله وفكره ولو في قصاصة ورق وجدها ملقاة أمامه.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
*للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*

*بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام:
https://telegram.me/joinchat/CUVcTzz53wY-0B6quqbXzQ

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
=============================
#قصة_منكرة (ليتنا مثل الأعرابي في حسن الظن بالله)

القصة المنكرة المنتشرة:
------------------------
قصة اعرابي في البصرة
ﻗﻴﻞ ﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ّ: ﻫﻞ ﺗﺤﺪّﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ في ذلك ﻗﻂّ
و ﺃﻧّﻲ ﺳﻮﻑ ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿﻬﺎ ، ﻭﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑﺄﺷﺠﺎﺭﻫﺎ ، ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺃﺗﻔﻴّﺄ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ ، ﻭﺃﺗﺮﺷّﻒ ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ ، ﻭﺃﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻮﺭﻫﺎ ، ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ .
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّﻣﺘﻬﺎ ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎً ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺧﻄﺮﺍً ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ،
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ؟
ﻗﺎﻝ : ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ ، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ ...
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻟﻘﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻦّ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ ﺑﺮﺑّﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻻ ّﺍﻧﺠﻠﺖ ﻏﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻏﻠﺐ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮّﺟﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ...
===========
هذه قصة منكرة في متنها لا تصح.

1- القصة ليس لها أصل ولا سند ولا تخريج.
2- القصة منكرة المتن فشتان بين حسن الظن ومافي القصة.
3- فيه تأثر بعقيدة النصارى، بمجرد أن تؤمن بيسوع فستدخل الملكوت سواء كنت زاني أو سارق أو قاتل، المهم أنك تحبه وتؤمن به.

فرق كبير بين حسن الظن بالله عز وجل وبين أمن مكر الله وأن يعتقد أحدهم في حاله أن يدخل الجنة.

﴿ أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ ﴾ [الأعراف: 97]
أي: عذابنا ونكالنا ليلاً وهم نائمون.

﴿ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴾ [الأعراف: 98]
أي: في نهارهم وهم في شغلهم وغفلتهم.

﴿ أَفَأمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾ [الأعراف: 99]

هنا أقسم أنه لم يشك للحظة أنه قد لا يدخل الجنة، الأعرابي لم يقل أنه سيستغفر ولا سيطلب الرحمة ولا يطلب العفو، هو كل ما عنده حبه لله.

أولئك الذين يدعون أن محبتهم لله عز وجل هي أهم شيء، أولئك أمثالهم المرجئة والصوفية.
فالمرجئة يقولون بأن الإيمان قول بلا عمل، والصوفية يقولون الإيمان بالقلب فقط.

وخلاصة الأمر ما قاله السلف:
قال السَّلف - رحِمهم الله - كلِمةً مشهورةً، وهي: "مَنْ عبدَ الله بالحبِّ وحده، فهو زنديق، ومَن عبدَه بالخوف وحْده، فهو حروريٌّ - أي: خارجي - ومَن عبدَه بالرَّجاء وحْده، فهو مرجئ، ومن عبدَه بالخوف والحب والرَّجاء، فهو مؤمن موحِّد".

قال ابن القيم: "القلب في سيره إلى الله - عزَّ وجلَّ - بمنزلة الطَّائر؛ فالمحبَّة رأسه، والخوف والرَّجاء جناحاه، فمتى سلِم الرَّأس والجناحان، فالطائر جيِّدُ الطيران، ومتى قطع الرأس، مات الطائر، ومتى فقد الجناحان، فهو عرضة لكل صائدٍ وكاسر".

وقال صلى الله عليه وسلم:
"لَن يُدخِلَ أحدًا منكُم عملُهُ الجنَّةَ قالوا : ولا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ ! قالَ : ولا أنا . إلَّا أن يتغمَّدَنيَ اللَّهُ منهُ بفضلٍ ورحمةٍ"

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2816 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

فالقصة لا يصح نشرها إلا لبيان عدم صحته وصحة ما احتوته.

والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=============================
* للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490*

* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused

- القناة على التيلجرام:
telegram.me/joinchat/CUVcTzz53wY-0B6quqbXzQ

* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize/
=============================
#كلام_باطل_كذب (معلومات لا تعرفها عن إبليس)

سيتم الرد وكتابة والتصحيح تحت كل نقطة مباشرة إن شاء الله
=================================
ما هو اسم إبليس قبل طرده من الجنة ؟ اسمه: الحارث، ويكنى بـــأبي مرة.

*تحديد أنه اسمه قبل طرده من الكذب ولكنه اسم من أسمائه، ورغم ذلك فهو من أصدق الأسماء.

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أحبُّ الأسماءِ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ وأصدقُها حارثٌ وهمامُ".
المحدث : ابن عثيمين | المصدر : شرح رياض الصالحين | الصفحة أو الرقم: 1/264 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.

وأخرج ابن جرير عن السدي قال : كان اسم إبليس الحارث ..
وقال ابن حجر في فتح الباري باب صفة إبليس : ومن أسمائه الحارث والحكم وكنيته أبو مرة وفي كتاب ليس لابن خالويه كنيته أبو الكروبيين . اهـ

ولكن لم يثبت شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم يثبت اسم الحارث لإبليس.*
-----------------------------------
لماذا يجب علينا أن نطوي الثياب في الليل ولا نتركها معلقة ؟ لأن الشيطان يرتديها في الليل إذا كانت معلقة .

*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
------------------------------------
لماذا يجب تنفيض وتنظيف السرير قبل النوم ؟ لأن الشيطان ينام على السرير عندما يكون فارغا .

*كلام كذب وإنما الصحيح استحباب نفض الفراش قبل النوم، وليس وجوب ولا يوجد ما يدل على نوم الشيطان في السرير، بل هذا من الخرف الواضح.

روى البخاري (6320) ومسلم (2714) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ) .

قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " ( دَاخِلَة الْإِزَار ) : طَرَفه , وَمَعْنَاهُ : أَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يَنْفُض فِرَاشه قَبْل أَنْ يَدْخُل فِيهِ , لِئَلَّا يَكُون فِيهِ حَيَّة أَوْ عَقْرَب أَوْ غَيْرهمَا مِنْ الْمُؤْذِيَات , وَلْيَنْفُضْ وَيَدُهُ مَسْتُورَة بِطَرَفِ إِزَاره , لِئَلَّا يَحْصُل فِي يَده مَكْرُوه إِنْ كَانَ هُنَاكَ " انتهى .*
-----------------------------------
ما هو اللون المفضل لدى إبليس؟ اللون الأحمر.

*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
----------------------------------
ما هي الأيام التي يكرهها إبليس؟ يكره إبليس من الأيام يوم عرفة، ويوم الجمعة، وعيد الأضحى، ويكره كل يوم لا يعصى فيه .

*كلام مخترع، لا يثبت عليه دليل شرعي، ونسأل تهكماً ماذا عن عيدالفطر؟ الشيطان يحبه لأن فيه كحك؟؟!!
----------------------------------
من المهم أن نسمي قبل ارتداء الملابس لماذا ؟ لأن الشيطان يرتدي ويستخدم كل شيء لا يذكر فيه اسم الله حتى العطر يجب علينا أن نقول البسملة قبل رشه؛ لأن الشيطان يلبس ملابسنا التي عطرت .

*كلام تخاريف، لا يثبت عليه دليل شرعي
----------------------------------
ما هو منزل الشيطان؟ منزل الشيطان المفضل هو: الحمام .

*قول لا يثبت، فقوله منزله المفضل، يعني أن له منزل أو منازل أخرى، وهذا ليس عليه أي دليل شرعي، وأما أن الحمام بيت الشيطان فإن في ذلك جاء في حديث ولكنه حديث إسناده ضعيف.
----------------------------------
أفضل الأطعمة لدى إبليس؟ هي كل طعام ساخن لذلك يجب علينا تبريد الطعام قبل أكله ، ويجب علينا تغطية الأطعمة المكشوفة ، والسبب هو كي لا يتجرثم من الحشرات ، وهذا سبب صحي ترى ما هو السبب الديني؟ السبب هو أن كل طعام مكشوف يأخذ منه إبليس ما يشاء ويكفيه .

*فهذا كلام غير صحيح، وأما الصحيح:
" ..... وسألوه الزادَ . فقال لكم كل عظمٍ ذكر اسمُ اللهِ عليه يقع في أيديكم، أوفر ما يكون لحمًا . وكلُّ بعرةٍ علفٌ لدوابِّكم . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلا تستنجوا بهما فإنهما طعامُ إخوانِكم." عبدالله بن مسعود، صحيح مسلم، صحيح

والبعرة هي أعزكم الله الفضلات. فالعظم والروث هو طعام الجن الذي منه إبليس.*
----------------------------------
أكره الأطعمة لدى إبليس؟ الرمان والسفرجل والتمر والزيت .

*كلام مخترع ليس عليه دليل
---------------------------------
متى يتبول إبليس في أذن الناس؟ إن الملائكة توقظ العبد ثلاث مرات في الليل لصلاة الفجر فإن لم يقم تبول إبليس في أذنه ، فيقوم بعدها ثقيلاً كسلان .

*هذا كذب، الملائكة لا توقظ أحداً، وإبليس لن يدور على البشر ليبول بآذنهم، إنما الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (الشيطان) ولم يقل (إبليس).

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقِ
يلَ: مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ، مَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ، فَقَالَ: (ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ)
واختلف أهل العلم في المقصود بقوله : (مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ)،فأغلب الأقوال أن المقصود هو إما فريضة العشاء أو صلاة الليل، وقال القاري رحمه الله: "أَيْ: صَلَاةِ اللَّيْلِ، أَوْ صَلَاةِ الصُّبْحِ " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (3/ 922).

وأما معنى بال الشيطان بأذنه، فهو على 6 أوجه وليس تفسيراً واحداً، والتبول على حقيقته هو واحد من ستة.*
---------------------------------
ما هو الدعاء الذي يقينا من وسوسة إبليس صباحاً ومساءاً ؟ ( اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك , اللهم إني أستودعك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي ومالي وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعاً ومن شر ما يبلس به إبليس وجنوده)

*كذب وهو دعاء من عند الشيعة عن الباقر تحت عنوان أدعية الحفظ، وإنما شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم أذكار الصباح والمساء وأذكار اليوم والليلة وأذكار النوم والاستيقاظ وكل ذلك من السنة الصحيحة. أما هذا الذكر المكذور فليس من السنة في شيء كما سبق بيانه وأنه من عند الشيعة عليهم من الله ما يستحقون.
---------------------------------
ما هو أثقل شيء لدى إبليس؟ أثقل شيء على إبليس هي الصدقة .

**كلام لا دليل عليه، وحديث (ما يُخرِجُ رجلٌ شيئًا من الصدقةِ حتى يَفُكَّ عَنْهَا لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَانًا) حديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله.

أما إعتياد إخراج الصدقة فهذا نتيجته تكون على النفس، إذ في إخراج الصدقة فعل عبادة وطاعة ووقاية لشح النفس وإرغاماً لها على البذل، ومن يعتد البذل تجد فيه المروءة وعدم الخوف من الفاقة وجميل الرضا، وهذا مما هو مشاهد.*
---------------------------------
ما هي أجمل الأماكن والمنتزهات لدى إبليس؟ أجمل الأماكن والمنتزهات هي الأسواق.

*لم يثبت أن الأسواق تكون منتزهات للشيطان، ولم يثبت أنها أجمل الأماكن له، ولكن ثبت أنها أبغض البلاد لله عز وجل.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا) رواه مسلم (671)

قال النووي رحمه الله : "لأنها محل الغش، والخداع، والربا، والأيمان الكاذبة، وإخلاف الوعد، والإعراض عن ذكر الله، وغير ذلك مما في معناه، والمساجد محل نزول الرحمة، والأسواق ضدها" انتهى باختصار. "شرح مسلم" (5/171) .

قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : (لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ) رواه مسلم (2451).

وقال ميثمٌ - رجلٌ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - : (بَلَغَنِي أَنَّ المَلَكَ يَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى المَسْجِدِ، فَلاَ يَزَالُ بِهَا مَعَهُ حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَدْخُلَ بِهَا مَنْزِلَهُ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى السُّوقِ) رواه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (5/183) وقال ابن حجر: "موقوف صحيح السند" انتهى. "الإصابة" (3/496)، وصححه الألباني في "صحيح الترغيب".*
---------------------------------
لماذا يجب علينا وضع أيدينا على فمنا عندما نتثاءب ؟ لأن التثاؤب من الشيطان ، فإذا لم نضع أيدينا على فمنا فإن الشيطان يدخل في الفم أما العطسة فهي العكس.

*النصف الأول له اصل: إذا تثاءَب أحدُكم في الصلاةِ فلْيَكْظِمْ ما استطاع فإنَّ الشيطانَ يدخلُ صحيح الجامع، الألباني، صحيح.*

أما قوله أن العطسة فهي العكس، أن الإنسان حين يعطس يطرد الشيطان من فمه وهذا كلامٌ غير صحيح واعتقادات باطلة.*
---------------------------------
من هم أولاد الشيطان؟ الذكور : هفاف – زلنبور – ولها – أبيض – ثبر – أعور داسم – مطرش – دهار – تمريح – مقلاص – اقبض . الأناث : لاقيس .

*كلام بلا دليل ولا إثبات، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي شيء إلا اسم الشيطان الذي يُلهي الناس في الصلاة وهو خنزب.

" أنَّ عثمانَ بن أبي العاصِ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ . إنَّ الشيطانَ قد حال بيني وبين صلاتي وقراءَتي . يُلَبِّسُها عليَّ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " ذاك شيطانٌ يُقالُ له خَنزَبٌ . فإذا أحسستَه فتعوَّذْ بالله منه . واتفُل على يسارِك ثلاثًا " فقال : ففعلتُ ذلك فأذْهَبَه اللهُ عني ." صحيح. صحيح مسلم.

قال الشيخ عبدالرحمن السحيم حين سئل عن بعض أسماء أبناء إبليس ووظائفهم:
هذا من الترف العلمي ، ومن الفراغ. وهو دالّ على جهل من اشتغل بمثل هذا، لأنه اشتغل بما لا فائدة فيه عما فيه فائدة .
فإن أهل العلم يَذكرون أوصاف جُند إبليس ، لأن الوصف أهم من الاسم ! ولذا قال الإمام البخاري : باب صفة إبليس وجنوده .

كما أن