#حديث_غير_صحيح
مَن نفّسَ عن مدينهِ أو عَفا عَنه .. كانَ في ظلِّ العرشِ يوم القيامة !
======================
هذا الكلام بهذه الصيغة لم أجده في كتب الحديث، وإنما قاله علي القرني في درس من دروسه.
وأما الحديث الصحيح فهو:
"من نفَّس عن غريمِه، أو محا عنه، كان في ظِلِّ العرشِ يومَ القيامةِ"
الراوي : أبو قتادة الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 911 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وأيضاً:
من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا ، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ . ومن يسّرَ على معسرٍ ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ . ومن سترَ مسلمًا ، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ . واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه . ومن سلكَ طريقًا يلتمسُ فيه علمًا ، سهَّل اللهُ له به طريقًا إلى الجنةِ . وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ ، يتلون كتابَ اللهِ ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلتْ عليهم السكينةُ ، وغشيتْهم الرحمةُ وحفّتهم الملائكةُ ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده . ومن بطّأ به عملُه ، لم يسرعْ به نسبُه . غيرَ أن حديثَ أبي أسامة ليس فيه ذكرُ التيسيرِ على المعسرِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2699 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
مَن نفّسَ عن مدينهِ أو عَفا عَنه .. كانَ في ظلِّ العرشِ يوم القيامة !
======================
هذا الكلام بهذه الصيغة لم أجده في كتب الحديث، وإنما قاله علي القرني في درس من دروسه.
وأما الحديث الصحيح فهو:
"من نفَّس عن غريمِه، أو محا عنه، كان في ظِلِّ العرشِ يومَ القيامةِ"
الراوي : أبو قتادة الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 911 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وأيضاً:
من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا ، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ . ومن يسّرَ على معسرٍ ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ . ومن سترَ مسلمًا ، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ . واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه . ومن سلكَ طريقًا يلتمسُ فيه علمًا ، سهَّل اللهُ له به طريقًا إلى الجنةِ . وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ ، يتلون كتابَ اللهِ ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلتْ عليهم السكينةُ ، وغشيتْهم الرحمةُ وحفّتهم الملائكةُ ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده . ومن بطّأ به عملُه ، لم يسرعْ به نسبُه . غيرَ أن حديثَ أبي أسامة ليس فيه ذكرُ التيسيرِ على المعسرِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2699 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_لا_يصح (عبارات منتشرة لا تصح)
1- كن حامداً فقد سمع الله لمن حمده.
2- إذا أعطاك الله أدهشك بعطاءه.
3- عجيب أمر السجود، تهمس في أذن اﻷرض، فيسمعك من في السماء.
4- ربما إشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه .
5- أنت في عين الله الحفيظ.
6- قل بقلبك ولسانك..فوضت أمري إلى الله .. فإن الله بصير بالعباد
=================
هي عبارات في ظاهرها أنها كلمات جميلة معبرة، ولكنها لا تصح.
وإن ترك مافي السنة لكلمات وعبارات مخترعة لا أجده إلا من فعل أذناب أهل البدع.
1- كن حامداً، فهذا شيء طيب، ولكن العبارة في تمامها لا يصح.
وقال الشيخ عبدالباسط مرسي إمام مسجد الصفا: سمع الله لمن حمده، إنما ذلك في الصلاة. ا. هـ
فإضافة (سمع الله لمن حمده) ذلك ثابتٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وفقط، وفي القيام من الركوع وفقط دون غيره.
والأذكار توقيفية، أي متوقفة على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، بنفس اللفظ وفي نفس المناسبة، لا يصح ولا يجوز التعديل فيه ولا في كيفيته ولا توقيته ولا مناسبته.
رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم افتتَح التكبيرَ في الصلاةِ، فرفَع يدَيهِ حين يكبِّرُ، حتى يجعلَهما حَذوَ مَنكِبَيهِ، وإذا كبَّر للرُكوعِ فعَل مِثلَه، وإذا قال سمِع اللهُ لمن حمِده . فعَل مِثلَه، وقال : ربَّنا ولك الحمدُ . ولا يفعَلُ ذلك حين يسجُدُ، ولاحين يرفَعُ رأسَه من السُّجودِ .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 738 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
*
2- إذا أعطاك الله أدهشك بعطاءه: لا أعرف ماذا يعني أدهشك بعطاءه، هل تفرغ فاه مثلاً ؟َ! ثم إن الله يعطي الواحد منا كل يوم كل شيء، بداية من النفس الداخل والخارج.
أم أنهم يتحدثون عن عطاء معين فقط ؟؟ فهو كلام واهي ركيك.
وقال الشيخ صالح الفوزان رداً على عبارة (لا تعبد الله حتى يعطيك، ولكن اعبده حتى يرضى، فإن رضي؛ أدهشك بعطائه) : هذا من كلام الصوفية، يقولون: لا نعبد الله خوفًا من ناره، ولا طمعًا في جنته، وإنما نعبده لأننا نحبه، وهذا معتقد فاسد. ا.هـ
*
3- القول تهمس في أذن اﻷرض، فيسمعك من في السماء: الأرض ليس لها أذن لتسمع، أو نهمس فيها، العبارة مجازية، ولكننا ندعو الله عز وجل لا نهمس للأرض فنحن ندعو الله عز وجل، وليس لنا شأن بالأرض ولا نهمس لها بشيء. وكل تركيز من يدعو الله عز وجل يكون منصباً على الله عز وجل.
ومن ترك نفسه لذلك الخيال، لانشغل في صلاته بهمسه للأرض.
وهذا مثل ما اشتهر في فترة من الفترات، أنك إذا أردت أن تخشع فتخيل أن الله أمامك والكعبة بجوارك ... إلخ ونسبوا الكلام لأحد السلف، وكل ذلك في حد ذاته كفيلاً أن يشغلك عن الصلاة.
وقال الشيخ عبد الباسط مرسي إمام مسجد الصفا: لو قال عفر وجهك لله ساجداً يسمعك من في السماء لكانت أجمل وأفضل.
فليحذر من تلك العبارات التي انتشرت من أهل البدع والأهواء وكثيرٌ منها يكون من أتباع الصوفية الضآلة أو الشيعة أو غيرهم من الفرق الشاردة عن الإسلام الصحيح.
*
4- -ربما إشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه : كلام لا يصح ولا يوجد نص يقول أن الله يشتاق لسماع أحد.
5- أنت في عين الله الحفيظ: كلام ليس عليه دليل، والآية "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48)" الكلام للنبي محمد ﷺ فقط.
6- قل بقلبك ولسانك فوضت أمري إلى الله فإن الله بصير بالعباد: التواصي بقول ذكر معين أو دعاء معين في وقت معين أو كيفية معينة ولم يرد ذلك عن النبي ﷺ فهي مبدعة مردودة على مخترعها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
1- كن حامداً فقد سمع الله لمن حمده.
2- إذا أعطاك الله أدهشك بعطاءه.
3- عجيب أمر السجود، تهمس في أذن اﻷرض، فيسمعك من في السماء.
4- ربما إشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه .
5- أنت في عين الله الحفيظ.
6- قل بقلبك ولسانك..فوضت أمري إلى الله .. فإن الله بصير بالعباد
=================
هي عبارات في ظاهرها أنها كلمات جميلة معبرة، ولكنها لا تصح.
وإن ترك مافي السنة لكلمات وعبارات مخترعة لا أجده إلا من فعل أذناب أهل البدع.
1- كن حامداً، فهذا شيء طيب، ولكن العبارة في تمامها لا يصح.
وقال الشيخ عبدالباسط مرسي إمام مسجد الصفا: سمع الله لمن حمده، إنما ذلك في الصلاة. ا. هـ
فإضافة (سمع الله لمن حمده) ذلك ثابتٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة وفقط، وفي القيام من الركوع وفقط دون غيره.
والأذكار توقيفية، أي متوقفة على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، بنفس اللفظ وفي نفس المناسبة، لا يصح ولا يجوز التعديل فيه ولا في كيفيته ولا توقيته ولا مناسبته.
رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم افتتَح التكبيرَ في الصلاةِ، فرفَع يدَيهِ حين يكبِّرُ، حتى يجعلَهما حَذوَ مَنكِبَيهِ، وإذا كبَّر للرُكوعِ فعَل مِثلَه، وإذا قال سمِع اللهُ لمن حمِده . فعَل مِثلَه، وقال : ربَّنا ولك الحمدُ . ولا يفعَلُ ذلك حين يسجُدُ، ولاحين يرفَعُ رأسَه من السُّجودِ .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 738 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
*
2- إذا أعطاك الله أدهشك بعطاءه: لا أعرف ماذا يعني أدهشك بعطاءه، هل تفرغ فاه مثلاً ؟َ! ثم إن الله يعطي الواحد منا كل يوم كل شيء، بداية من النفس الداخل والخارج.
أم أنهم يتحدثون عن عطاء معين فقط ؟؟ فهو كلام واهي ركيك.
وقال الشيخ صالح الفوزان رداً على عبارة (لا تعبد الله حتى يعطيك، ولكن اعبده حتى يرضى، فإن رضي؛ أدهشك بعطائه) : هذا من كلام الصوفية، يقولون: لا نعبد الله خوفًا من ناره، ولا طمعًا في جنته، وإنما نعبده لأننا نحبه، وهذا معتقد فاسد. ا.هـ
*
3- القول تهمس في أذن اﻷرض، فيسمعك من في السماء: الأرض ليس لها أذن لتسمع، أو نهمس فيها، العبارة مجازية، ولكننا ندعو الله عز وجل لا نهمس للأرض فنحن ندعو الله عز وجل، وليس لنا شأن بالأرض ولا نهمس لها بشيء. وكل تركيز من يدعو الله عز وجل يكون منصباً على الله عز وجل.
ومن ترك نفسه لذلك الخيال، لانشغل في صلاته بهمسه للأرض.
وهذا مثل ما اشتهر في فترة من الفترات، أنك إذا أردت أن تخشع فتخيل أن الله أمامك والكعبة بجوارك ... إلخ ونسبوا الكلام لأحد السلف، وكل ذلك في حد ذاته كفيلاً أن يشغلك عن الصلاة.
وقال الشيخ عبد الباسط مرسي إمام مسجد الصفا: لو قال عفر وجهك لله ساجداً يسمعك من في السماء لكانت أجمل وأفضل.
فليحذر من تلك العبارات التي انتشرت من أهل البدع والأهواء وكثيرٌ منها يكون من أتباع الصوفية الضآلة أو الشيعة أو غيرهم من الفرق الشاردة عن الإسلام الصحيح.
*
4- -ربما إشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه : كلام لا يصح ولا يوجد نص يقول أن الله يشتاق لسماع أحد.
5- أنت في عين الله الحفيظ: كلام ليس عليه دليل، والآية "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48)" الكلام للنبي محمد ﷺ فقط.
6- قل بقلبك ولسانك فوضت أمري إلى الله فإن الله بصير بالعباد: التواصي بقول ذكر معين أو دعاء معين في وقت معين أو كيفية معينة ولم يرد ذلك عن النبي ﷺ فهي مبدعة مردودة على مخترعها.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_مكذوب (نجاسة الكلاب أكذوبة، تربية الكلاب حلال)
الرسالة المكذوبة: تربية الكلاب حلال:
-----------------------------------
فالحلال ما أحل الله فى كتابه والحرام ما حرم الله فى كتابه.
لم يرد نص صريح في السنة النبوية يُستدل به على نجاسة الكلب
والقرآن الكريم قد أثنى على الكلب بما يشرف هذا الحيوان ولم يحرم اقتناءه أو تربيته بل بالعكس قد جعله رفيقا للصالحين وشريكا للمؤمنين
قال تعالى:(و تحسبهم أيقاظاً و هم رقود و نقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال و كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو أطلعت عليهم لوليت منهم فراراً و لملئت منهم رعباً) سورة الكهف.
فكيف لهؤلاء المؤمنين أهل الكهف الكرام أن يصحبوا حيوان نجس أو محرم اقتناءه معهم
وكيف لا يؤنبهم ربنا عز وجل أو يحذرهم من اقتناءه بل ان القرآن يزيد فى تشريف هذا الكائن "سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)" سورة الكهف. (تم تصحيح الآية عما كتبها صاحب الموضوع)
فأى شرف أن يذكر الكلب كشريك لأهل الكهف الذين قال الله فيهم (إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى) وكأن القرآن قد سبق مقولة (الكلب كأحد أفراد الأسرة)
وقال تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب) وفى تلك الآية الكريمة يخبرنا القرآن أن الله قد أحل لنا أن نأكل مما قد أمسكه لنا الكلاب وغيرهم (الجوارح مكلبين) مكلبين مشتق من الكلب وحتى عملية تدريب هذه الحيوانات ذكرها القرآن ولكن بلفظ أشرف وهو علمتم وقال إن هذا العلم
مما علمنا الله سبحانه أى أن الله يمتن علينا بتعليمنا الكلاب وغيرها من الحيوانات التى تساعدنا فى اصطياد الطعام . وهذه الآية جعلت الإمام مالك يتعجب من الذين يقولون بعدم طهارة الكلب وريقه فقال رحمه الله (نأكل مما يمسكه بفمه ونقول ريقه غير طاهر)
وإلى الآن الكلب طاهر فى المذهب المالكى ولكننا عمدتنا كتاب الله وليس أى مذهب فالقرآن قد شجع الناس على اقتناء الكلاب وتربيتها وتعليمها ولا كلام لأحد مع كلام الله
"منقول" اللي يقولك الكلب نجس، قوله ربنا مخلقش حاجة نجسة، النجاسة دي في افكارك!
======================
هذا كلام كذب منكر. وبنى من كتبه كلامه على جهله بالقرآن والسنة.
وجدته منشوراً على صفحة لبيع الكلاب ومدونة مهتمة أيضاً بالكلاب، فالكاتب وكل من نشر الكلام موافقاً على ما فيه دون تحقق فقد اشترى دنياه بآخرته أن دلس في الدين من أجل تجارته أو هواه.
فإن كان عنوان المقال بأن نجاسة الكلاب أكذوبة، فنقول: بل الكاتب هو الكذاب، وأن يكون جاهلاً وفسر القرآن بهواه فالنبي ﷺ يقول: "من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار" حسنه الترمذي.
قال (والقرآن الكريم قد أثنى على الكلب) والقرآن يقول في سورة الأعراف: "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)"
جاء في تفسير القرطبي: أي فمثله كمثل الكلب لاهثاً. والمعنى: أنه على شيء واحد لا يرعوي عن المعصية؛ كمثل الكلب الذي هذه حالته. فالمعنى: أنه لاهث على كل حال، طردته أو لم تطرده. قال ابن جريج: الكلب منقطع الفؤاد، لا فؤاد له، إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث؛ كذلك الذي يترك الهدى لا فؤاد له، وإنما فؤاده منقطع. قال القتيبي: كل شيء يلهث فإنما يلهث من إعياء أو عطش، إلا الكلب فإنه يلهث في حال الكلال وحال الراحة وحال المرض وحال الصحة وحال الري وحال العطش. فضربه الله مثلا لمن كذب بآياته. ا.هـ
استشهد بالآية الكريمة في سورة الكهف (وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد) وقال (ولم يحرم اقتناءه أو تربيته بل بالعكس قد جعله رفيقا للصالحين وشريكا للمؤمنين) وهذا كذب، فأين ما يثبت رفقة الكلب للصالحين عموماً وأين مشاركته للمؤمنين ؟؟ بل الآية الكريمة تحدثت عن موقف بعينه، ودلت على العكس، حيث أنه لا يوجد ما يدل على أنه دخل الكهف أصلاً، بل هو بوصيد (باب) الكهف.
ثم قال (فكيف لهؤلاء المؤمنين أهل الكهف الكرام أن يصحبوا حيوان نجس أو محرم اقتناءه معهم )
أين ما يثبت الصحبة للكلب ؟؟ وإن صحبهم في الطريق فهذا لم يحرمه الشرع، والكلب لم يدخل الكهف بل بقي على الباب، وكلاب الحراسة جائزة شرعاً شرطاً ألا تدخل البيت.
لا يوجد ما يحرم اقتناءه مطلقاً ولكن اقتناءه مقيد كما سيظهر في الأحاديث النبوية التي أنكر أنها موجو
الرسالة المكذوبة: تربية الكلاب حلال:
-----------------------------------
فالحلال ما أحل الله فى كتابه والحرام ما حرم الله فى كتابه.
لم يرد نص صريح في السنة النبوية يُستدل به على نجاسة الكلب
والقرآن الكريم قد أثنى على الكلب بما يشرف هذا الحيوان ولم يحرم اقتناءه أو تربيته بل بالعكس قد جعله رفيقا للصالحين وشريكا للمؤمنين
قال تعالى:(و تحسبهم أيقاظاً و هم رقود و نقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال و كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو أطلعت عليهم لوليت منهم فراراً و لملئت منهم رعباً) سورة الكهف.
فكيف لهؤلاء المؤمنين أهل الكهف الكرام أن يصحبوا حيوان نجس أو محرم اقتناءه معهم
وكيف لا يؤنبهم ربنا عز وجل أو يحذرهم من اقتناءه بل ان القرآن يزيد فى تشريف هذا الكائن "سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)" سورة الكهف. (تم تصحيح الآية عما كتبها صاحب الموضوع)
فأى شرف أن يذكر الكلب كشريك لأهل الكهف الذين قال الله فيهم (إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى) وكأن القرآن قد سبق مقولة (الكلب كأحد أفراد الأسرة)
وقال تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب) وفى تلك الآية الكريمة يخبرنا القرآن أن الله قد أحل لنا أن نأكل مما قد أمسكه لنا الكلاب وغيرهم (الجوارح مكلبين) مكلبين مشتق من الكلب وحتى عملية تدريب هذه الحيوانات ذكرها القرآن ولكن بلفظ أشرف وهو علمتم وقال إن هذا العلم
مما علمنا الله سبحانه أى أن الله يمتن علينا بتعليمنا الكلاب وغيرها من الحيوانات التى تساعدنا فى اصطياد الطعام . وهذه الآية جعلت الإمام مالك يتعجب من الذين يقولون بعدم طهارة الكلب وريقه فقال رحمه الله (نأكل مما يمسكه بفمه ونقول ريقه غير طاهر)
وإلى الآن الكلب طاهر فى المذهب المالكى ولكننا عمدتنا كتاب الله وليس أى مذهب فالقرآن قد شجع الناس على اقتناء الكلاب وتربيتها وتعليمها ولا كلام لأحد مع كلام الله
"منقول" اللي يقولك الكلب نجس، قوله ربنا مخلقش حاجة نجسة، النجاسة دي في افكارك!
======================
هذا كلام كذب منكر. وبنى من كتبه كلامه على جهله بالقرآن والسنة.
وجدته منشوراً على صفحة لبيع الكلاب ومدونة مهتمة أيضاً بالكلاب، فالكاتب وكل من نشر الكلام موافقاً على ما فيه دون تحقق فقد اشترى دنياه بآخرته أن دلس في الدين من أجل تجارته أو هواه.
فإن كان عنوان المقال بأن نجاسة الكلاب أكذوبة، فنقول: بل الكاتب هو الكذاب، وأن يكون جاهلاً وفسر القرآن بهواه فالنبي ﷺ يقول: "من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار" حسنه الترمذي.
قال (والقرآن الكريم قد أثنى على الكلب) والقرآن يقول في سورة الأعراف: "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)"
جاء في تفسير القرطبي: أي فمثله كمثل الكلب لاهثاً. والمعنى: أنه على شيء واحد لا يرعوي عن المعصية؛ كمثل الكلب الذي هذه حالته. فالمعنى: أنه لاهث على كل حال، طردته أو لم تطرده. قال ابن جريج: الكلب منقطع الفؤاد، لا فؤاد له، إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث؛ كذلك الذي يترك الهدى لا فؤاد له، وإنما فؤاده منقطع. قال القتيبي: كل شيء يلهث فإنما يلهث من إعياء أو عطش، إلا الكلب فإنه يلهث في حال الكلال وحال الراحة وحال المرض وحال الصحة وحال الري وحال العطش. فضربه الله مثلا لمن كذب بآياته. ا.هـ
استشهد بالآية الكريمة في سورة الكهف (وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد) وقال (ولم يحرم اقتناءه أو تربيته بل بالعكس قد جعله رفيقا للصالحين وشريكا للمؤمنين) وهذا كذب، فأين ما يثبت رفقة الكلب للصالحين عموماً وأين مشاركته للمؤمنين ؟؟ بل الآية الكريمة تحدثت عن موقف بعينه، ودلت على العكس، حيث أنه لا يوجد ما يدل على أنه دخل الكهف أصلاً، بل هو بوصيد (باب) الكهف.
ثم قال (فكيف لهؤلاء المؤمنين أهل الكهف الكرام أن يصحبوا حيوان نجس أو محرم اقتناءه معهم )
أين ما يثبت الصحبة للكلب ؟؟ وإن صحبهم في الطريق فهذا لم يحرمه الشرع، والكلب لم يدخل الكهف بل بقي على الباب، وكلاب الحراسة جائزة شرعاً شرطاً ألا تدخل البيت.
لا يوجد ما يحرم اقتناءه مطلقاً ولكن اقتناءه مقيد كما سيظهر في الأحاديث النبوية التي أنكر أنها موجو
دة.
وقوله أن مكلبين (مشتقة من الكلب) فذلك غير صحيح وكما سبق بيان حديث أن من قال في القرآن برأيه جزاءه أن يتبوأ مقعده من النار.
جاء في تفسير الطبري: {وما علمتم من الجوارح مكلبين} قال: كل ما عُلم فصاد: من كلب، أو صقر، أو فهد، أو غيره. ا.هـ
فكل حيوان أو طير له كُلاَّب (أي مخلب) يتم تعليمه فهو حلالٌ ما يصطاده وليس الكلب بعينه.
جاء في تفسير الطبري: فإن ظن ظان أن في قوله {مكلبين} دلالة على أن الجوارح التي ذكرت في قوله: {وما علمتم من الجوارح} هي الكلاب خاصة، فقد ظن غير الصواب، وذلك أن معنى الآية: قل أحل لكم أيها الناس في حال مصيركم أصحاب كلاب الطيبات وصيد ما علمتموه الصيد من كواسب السباع والطير . فقوله : {مكلبين} صفة للقانص. ا.هـ
وأما قوله: وهذه الآية جعلت الإمام مالك يتعجب من الذين يقولون بعدم طهارة الكلب وريقه فقال رحمه الله (نأكل مما يمسكه بفمه ونقول ريقه غير طاهر): فبالبحث في الفتاوى التي تخص نجاسة الكلاب في المذهب المالكي فلم أتوصل إلى تلك العبارة إلا في هذا المقال فحسب ولم أجدها في أي كتاب أو فتوى.
وأما قوله أن الإمام مالك قال بطهارة حتى ريقه، فالإمام مالك رحمه الله وهو عالي القدر عندنا ولا ينزل من قدره إلا مفتريٍ حاقد، إلا أن رأيه يتيماً في المذاهب الذي أحل ريقه، وكلام النبي فوق كل كلام، فكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا النبي ﷺ.
قال ﷺ: " طَهورُ إناءِ أحدِكم، إذا ولَغ فيه الكلبُ، أن يغسِلَه سبعَ مرَّاتٍ. أُولاهنَّ بالتُّرابِ" (صحيح مسلم. صحيح)
فهل إن كان طاهر الريق هل كان النبي ﷺ علمنا أن نطهر الإناء منه؟! وقد ثبت في الصحيح شرب النبي ﷺ مكان السنور (القط).
ورد في سنن أبى داود ( 69 ) وغيره: "أن امرأة أرسلت بِهَرِيسَةٍ إِلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَوَجَدَتْهَا تُصَلِّي فَأَشَارَتْ إِلَيَّ أَنْ ضَعِيهَا فَجَاءَتْ هِرَّةٌ فَأَكَلَتْ مِنْهَا فَلَمَّا انْصَرَفَتْ أَكَلَتْ مِنْ حَيْثُ أَكَلَتْ الْهِرَّةُ فَقَالَتْ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّمَا هِيَ مِنْ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ بِفَضْلِهَا". ومثل ذلك في حديث أبي قتادة وزوجته كبشة.
فإن كان ريقه طاهراً ما كان قال ﷺ طريقة طهارة الإناء من ريق الكلب. بل والتشديد في الطهارة بسبع مرات أولها بالتراب.
وقوله كذباً (فالقرآن قد شجع الناس على اقتناء الكلاب وتربيتها وتعليمها) فيأتي بنص واحد فيه تشجيع من القرآن أن الناس تقتني الكلاب أو تربيها أو تعلمها. بل جاء القرآن وجاءت السنة بتقنين الأمر وضبطه ووضع قواعده.
رداً على كذبة بعدم وجود نص صريح في السنة على نجاسة الكلب:
---------------------------------------------------------------
1- " أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أصبح يومًا واجمًا . فقالت ميمونةُ : يا رسولَ اللهِ ! لقد استنكرتُ هيئتَك منذُ اليومِ . قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( إنَّ جبريلَ كان وعدني أن يلقاني الليلةَ . فلم يَلْقَني . أم واللهِ ! ما أخلَفَني ) قال فظلَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَه ذلك على ذلك . ثم وقع في نفسِه (((جروُ كلبٍ تحت فُسطاطٍ لنا . فأمر به فأخرج . ثم أخذ بيدِه ماءً فنضح مكانَه))) . فلما أمسى لقِيه جبريلُ . فقال له ( قد كنتَ وعدتَني أن تلقاني البارحةَ ) قال : أجل . ولكنا لا ندخل بيتًا فيه كلبٌ ولا صورةٌ . فأصبح رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، يومئذٍ ، فأمر بقتل الكلابِ . حتى إنه يأمر بقتل كلبِ الحائطِ الصغيرِ ، ويترك كلبَ الحائطِ الكبيرِ ."
الراوي : ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2105 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
2- " مَنِ اقتَنى كلبًا إلا كلبَ ماشيةٍ أو كلبَ صيدٍ ، نقَص من عملِه ، كلَّ يومٍ قِيراطٌ . قال عبدُاللهِ : وقال أبو هُرَيرَةَ : أو كلبَ حَرثٍ ".
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1574 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
3- "طَهورُ إناءِ أحدِكم ، إذا ولَغ فيه الكلبُ ، أن يغسِلَه سبعَ مرَّاتٍ . أُولاهنَّ بالتُّرابِ"
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 279 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
4- "لولَا أنَّ الكِلابَ أُمَّةٌ مِنَ الأُمَمِ لَأمَرْتُ بقتْلِها ، فاقتُلوا منها كُلَّ أسودَ بهيمٍ ، وما مِنْ أهلِ بيتِ يرتَبِطونَ كلبًا إلَّا نقَصَ مِنَ عملِهِمْ كُلَّ يومٍ قيراطٌ ، إلَّا كلبَ صيدٍ أوْ كَلْبَ حرثٍ أوْ كلبَ غنَمٍ".
الراوي : عبدالله بن مغفل | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 1489 | خلاصة حكم المحدث : حسن
وأما قوله: (اللي يقولك الكلب نجس، قوله ربنا مخلقش حاجة نجسة، النجاسة دي في افكارك!) فأبسط رد عل
وقوله أن مكلبين (مشتقة من الكلب) فذلك غير صحيح وكما سبق بيان حديث أن من قال في القرآن برأيه جزاءه أن يتبوأ مقعده من النار.
جاء في تفسير الطبري: {وما علمتم من الجوارح مكلبين} قال: كل ما عُلم فصاد: من كلب، أو صقر، أو فهد، أو غيره. ا.هـ
فكل حيوان أو طير له كُلاَّب (أي مخلب) يتم تعليمه فهو حلالٌ ما يصطاده وليس الكلب بعينه.
جاء في تفسير الطبري: فإن ظن ظان أن في قوله {مكلبين} دلالة على أن الجوارح التي ذكرت في قوله: {وما علمتم من الجوارح} هي الكلاب خاصة، فقد ظن غير الصواب، وذلك أن معنى الآية: قل أحل لكم أيها الناس في حال مصيركم أصحاب كلاب الطيبات وصيد ما علمتموه الصيد من كواسب السباع والطير . فقوله : {مكلبين} صفة للقانص. ا.هـ
وأما قوله: وهذه الآية جعلت الإمام مالك يتعجب من الذين يقولون بعدم طهارة الكلب وريقه فقال رحمه الله (نأكل مما يمسكه بفمه ونقول ريقه غير طاهر): فبالبحث في الفتاوى التي تخص نجاسة الكلاب في المذهب المالكي فلم أتوصل إلى تلك العبارة إلا في هذا المقال فحسب ولم أجدها في أي كتاب أو فتوى.
وأما قوله أن الإمام مالك قال بطهارة حتى ريقه، فالإمام مالك رحمه الله وهو عالي القدر عندنا ولا ينزل من قدره إلا مفتريٍ حاقد، إلا أن رأيه يتيماً في المذاهب الذي أحل ريقه، وكلام النبي فوق كل كلام، فكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا النبي ﷺ.
قال ﷺ: " طَهورُ إناءِ أحدِكم، إذا ولَغ فيه الكلبُ، أن يغسِلَه سبعَ مرَّاتٍ. أُولاهنَّ بالتُّرابِ" (صحيح مسلم. صحيح)
فهل إن كان طاهر الريق هل كان النبي ﷺ علمنا أن نطهر الإناء منه؟! وقد ثبت في الصحيح شرب النبي ﷺ مكان السنور (القط).
ورد في سنن أبى داود ( 69 ) وغيره: "أن امرأة أرسلت بِهَرِيسَةٍ إِلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَوَجَدَتْهَا تُصَلِّي فَأَشَارَتْ إِلَيَّ أَنْ ضَعِيهَا فَجَاءَتْ هِرَّةٌ فَأَكَلَتْ مِنْهَا فَلَمَّا انْصَرَفَتْ أَكَلَتْ مِنْ حَيْثُ أَكَلَتْ الْهِرَّةُ فَقَالَتْ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّمَا هِيَ مِنْ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ بِفَضْلِهَا". ومثل ذلك في حديث أبي قتادة وزوجته كبشة.
فإن كان ريقه طاهراً ما كان قال ﷺ طريقة طهارة الإناء من ريق الكلب. بل والتشديد في الطهارة بسبع مرات أولها بالتراب.
وقوله كذباً (فالقرآن قد شجع الناس على اقتناء الكلاب وتربيتها وتعليمها) فيأتي بنص واحد فيه تشجيع من القرآن أن الناس تقتني الكلاب أو تربيها أو تعلمها. بل جاء القرآن وجاءت السنة بتقنين الأمر وضبطه ووضع قواعده.
رداً على كذبة بعدم وجود نص صريح في السنة على نجاسة الكلب:
---------------------------------------------------------------
1- " أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أصبح يومًا واجمًا . فقالت ميمونةُ : يا رسولَ اللهِ ! لقد استنكرتُ هيئتَك منذُ اليومِ . قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( إنَّ جبريلَ كان وعدني أن يلقاني الليلةَ . فلم يَلْقَني . أم واللهِ ! ما أخلَفَني ) قال فظلَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَه ذلك على ذلك . ثم وقع في نفسِه (((جروُ كلبٍ تحت فُسطاطٍ لنا . فأمر به فأخرج . ثم أخذ بيدِه ماءً فنضح مكانَه))) . فلما أمسى لقِيه جبريلُ . فقال له ( قد كنتَ وعدتَني أن تلقاني البارحةَ ) قال : أجل . ولكنا لا ندخل بيتًا فيه كلبٌ ولا صورةٌ . فأصبح رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، يومئذٍ ، فأمر بقتل الكلابِ . حتى إنه يأمر بقتل كلبِ الحائطِ الصغيرِ ، ويترك كلبَ الحائطِ الكبيرِ ."
الراوي : ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2105 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
2- " مَنِ اقتَنى كلبًا إلا كلبَ ماشيةٍ أو كلبَ صيدٍ ، نقَص من عملِه ، كلَّ يومٍ قِيراطٌ . قال عبدُاللهِ : وقال أبو هُرَيرَةَ : أو كلبَ حَرثٍ ".
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1574 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
3- "طَهورُ إناءِ أحدِكم ، إذا ولَغ فيه الكلبُ ، أن يغسِلَه سبعَ مرَّاتٍ . أُولاهنَّ بالتُّرابِ"
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 279 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
4- "لولَا أنَّ الكِلابَ أُمَّةٌ مِنَ الأُمَمِ لَأمَرْتُ بقتْلِها ، فاقتُلوا منها كُلَّ أسودَ بهيمٍ ، وما مِنْ أهلِ بيتِ يرتَبِطونَ كلبًا إلَّا نقَصَ مِنَ عملِهِمْ كُلَّ يومٍ قيراطٌ ، إلَّا كلبَ صيدٍ أوْ كَلْبَ حرثٍ أوْ كلبَ غنَمٍ".
الراوي : عبدالله بن مغفل | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 1489 | خلاصة حكم المحدث : حسن
وأما قوله: (اللي يقولك الكلب نجس، قوله ربنا مخلقش حاجة نجسة، النجاسة دي في افكارك!) فأبسط رد عل
يه:
- إن كان لا يوجد شيء مخلوق نجس، فلماذا يتوضأ؟ هذا إن كان يصلي.
- حكم لحم الخنزير أنه نجس، "قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ (145)" سورةالأنعام
جاء في تفسير الطبري رحمه الله: وقد بينا معنى " الرجس "، فيما مضى من كتابنا هذا, وأنه النجس والنتن. ا.هـ
- وغير ذلك الكثير.
والرحمة بالكلاب من عدم ضربها أو سقيها ماء كل هذا ليس له علاقة بكونها نجسة أم لا فالرحمة بكل كائم حي واجبة.
" ... قالوا : يا رسولَ اللهِ، وإن لنا في البهائم أجرًا ؟ قال : ( في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ )". (صحيح البخاري. صحيح)
" لا تتخذوا شيئًا فيه الروحُ غَرَضًا" (صحيح مسلم. صحيح)
" نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن تُصْبَرَ البهائمُ". (صحيح مسلم. صحيح) تصبر أي تحبس حتى الموت أو تؤذى حتى الموت.
خلاصة الأمر: أن ما جاء به هذا المدعي ما هو إلا محض كذب على الله وعلى رسوله ﷺ، وحجته واهية.
وهو مارس أسلوب التدليس، إذ أن يقول بأمور الشرع حللها أصلاً، ثم يدس فيها ما يريد تمريره، فيقول أنه كيف الإسلام يحرم اقتناء الكلب وهو صحب أهل الكهف إذاً الكلب ليس بنجس ؟!، نأكل ما يصطاد لنا فكيف يكون نجساً ؟! ... وهكذا
فيحتج بالعقل على النقل، وهذا فعل أهل الضلالة، والإسلام لم يحرم اقتناء الكلب عموماً ولكن ضبطه، ولم يجعل كل صيد الجوارح حلالاً بل ما علمناه أن يصطاد لنا.
فمثل هؤلاء "حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ"
"وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116) مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (117)" سورة النحل
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
- إن كان لا يوجد شيء مخلوق نجس، فلماذا يتوضأ؟ هذا إن كان يصلي.
- حكم لحم الخنزير أنه نجس، "قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ (145)" سورةالأنعام
جاء في تفسير الطبري رحمه الله: وقد بينا معنى " الرجس "، فيما مضى من كتابنا هذا, وأنه النجس والنتن. ا.هـ
- وغير ذلك الكثير.
والرحمة بالكلاب من عدم ضربها أو سقيها ماء كل هذا ليس له علاقة بكونها نجسة أم لا فالرحمة بكل كائم حي واجبة.
" ... قالوا : يا رسولَ اللهِ، وإن لنا في البهائم أجرًا ؟ قال : ( في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ )". (صحيح البخاري. صحيح)
" لا تتخذوا شيئًا فيه الروحُ غَرَضًا" (صحيح مسلم. صحيح)
" نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن تُصْبَرَ البهائمُ". (صحيح مسلم. صحيح) تصبر أي تحبس حتى الموت أو تؤذى حتى الموت.
خلاصة الأمر: أن ما جاء به هذا المدعي ما هو إلا محض كذب على الله وعلى رسوله ﷺ، وحجته واهية.
وهو مارس أسلوب التدليس، إذ أن يقول بأمور الشرع حللها أصلاً، ثم يدس فيها ما يريد تمريره، فيقول أنه كيف الإسلام يحرم اقتناء الكلب وهو صحب أهل الكهف إذاً الكلب ليس بنجس ؟!، نأكل ما يصطاد لنا فكيف يكون نجساً ؟! ... وهكذا
فيحتج بالعقل على النقل، وهذا فعل أهل الضلالة، والإسلام لم يحرم اقتناء الكلب عموماً ولكن ضبطه، ولم يجعل كل صيد الجوارح حلالاً بل ما علمناه أن يصطاد لنا.
فمثل هؤلاء "حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ"
"وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116) مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (117)" سورة النحل
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#رسالة_مكذوبة (السيدة عائشة تشفي فتاة في نومها وتبارك من يرسل القصة)
فتاة بلغت من العمر16 عام مريضة بمرض عجز الاطباء عن علاجها .وفي ليلة القدر بكت بكاءا شديدا فنامت.فحلمت ان السيدة عائشة رضيه الله عنها اعطتها كأسا من الماء .وعندما اسيققظت وجدت نفسها قد شفيت تماما. ووجدت قطعة من القماش مكتوب عليها لا اله الا الله .فاوصلت قصتها الى عميد فحصل على ترقيه.ووصلت هذه الرساله الى تاجر فأهملها فخسر كل ثروته.ووصلت الى طالب على ابواب الامتحانات فنشرها فنجح اسمه محمد الشاوي اقسم بالله العظيم انه راى الرسول في المنام وقال له رسول الله بلغ المسلمين عني فمن ينشرها يفرح فرحا شديدا ومن يتجاهلها يحزن حزنا شديدا لا اله الا انت سبحانك انت ربي فاغفرلي اني كنت من الظالمين ارسلها ل25 سخص وسوف تسمع خبر مفرح الليل.
=====================
هذا كلام مكذوب، ظاهر الكذب.
القصة هي أشبه بخرافات ظهورات العذرا عند النصارى وأكاذيب شفاءها المرضى في المنامات.
ورغم عدم احتياج الأمر لتفصيل لبيان الكذب:
1- ما المرض الذي أعجز الأطباء عن علاجها ؟؟
2- كيف عرفت الفتاة أنها شُفيت تماماً دون أي تحاليل أو فُحوصات ؟؟
الرد على رسائل المنامات من يبلغها يفلح ومن يجحدها يفشل أو يموت:
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/624877554337327:0
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
فتاة بلغت من العمر16 عام مريضة بمرض عجز الاطباء عن علاجها .وفي ليلة القدر بكت بكاءا شديدا فنامت.فحلمت ان السيدة عائشة رضيه الله عنها اعطتها كأسا من الماء .وعندما اسيققظت وجدت نفسها قد شفيت تماما. ووجدت قطعة من القماش مكتوب عليها لا اله الا الله .فاوصلت قصتها الى عميد فحصل على ترقيه.ووصلت هذه الرساله الى تاجر فأهملها فخسر كل ثروته.ووصلت الى طالب على ابواب الامتحانات فنشرها فنجح اسمه محمد الشاوي اقسم بالله العظيم انه راى الرسول في المنام وقال له رسول الله بلغ المسلمين عني فمن ينشرها يفرح فرحا شديدا ومن يتجاهلها يحزن حزنا شديدا لا اله الا انت سبحانك انت ربي فاغفرلي اني كنت من الظالمين ارسلها ل25 سخص وسوف تسمع خبر مفرح الليل.
=====================
هذا كلام مكذوب، ظاهر الكذب.
القصة هي أشبه بخرافات ظهورات العذرا عند النصارى وأكاذيب شفاءها المرضى في المنامات.
ورغم عدم احتياج الأمر لتفصيل لبيان الكذب:
1- ما المرض الذي أعجز الأطباء عن علاجها ؟؟
2- كيف عرفت الفتاة أنها شُفيت تماماً دون أي تحاليل أو فُحوصات ؟؟
الرد على رسائل المنامات من يبلغها يفلح ومن يجحدها يفشل أو يموت:
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/624877554337327:0
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in to Facebook
Log in to Facebook to start sharing and connecting with your friends, family and people you know.
*الرد على من كذب وقال بتحليل تهنئة الكفار بأعيادهم* #التهنئة_مشاركة_في_الكفر
الرسالة الباطلة المكذوبة هي:
الرأي الراجح: أولا: التهنئة لا تعني الرضا بما هم عليه:
يجب توضيح مفهوم مهم جدا يتمثل في أن التهنئة ليس معناها اعتناق عقيدتهم أو الرضا بما يفعلون، أو الدخول في دينهم، وإنما هي نوع من البر ولم ينهنا الله تعالى عنه، يقول الله تعالى:” لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {8} إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {9}” الممتحنة. وهناك فرق كبير بين الود والبر، وبين اتخاذهم أولياء، ومجرد التعايش السلمي وفق أسس منضبطة ومعاهدات لم تظلم طرفا، وغرضها التعايش السلمي كما فعل النبي-صلى الله عليه وسلم مع اليهود.
ثانيا: التفرقة بين أعيادهم الدينية وغير الدينية: يجب التفرقة بين أعياد دينية تمثل عقيدتهم، وبين أعياد قومية وهو ما نستشعره في فتوى أعياد الكفار وموقف المسلمين منها ففرق فيها بين ” ما هو ديني ـ من أساس دينهم أو ممـّـا أحدثوه فيه ـ وكثير من أعيادهم ما هو إلاّ من قبيل العادات والمناسبات التي أحدثوا الأعياد من أجلها، كالأعياد القومية ونحوها ، ويهمنا هنا عيد الميلاد وعيد رأس السنة” وفي فتوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء لا يرى بأسا من التهنئة والمشاركة في “الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك، فليس هناك أي حرج على المسلم أن يهنئ بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في هذه الديار على أن يجتنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات المجلس الأوربي”.
فكأن هناك اتفاق على أن ما كان أساسه دينيا فلا نشاركهم فيه، وما كان أساسه غير ديني فلا مانع من التهنئة، ولكن بالضوابط المشروعة فلا نأكل ولا نشرب مما حرم في ديننا ، ولا نختلط اختلاطا يرفضه شرعنا، ولا نفرط في ملابسنا التي تستر عواراتنا..
ثالثا: التفرقة بين الحكم الفقهي، والفتوى:
يجب أن نفرق بين الحكم الفقهي والفتوى، فالحكم الفقهي منه ما هو ثابت لا يقبل التغيير ولا التبديل، كالأحكام قطعية الثبوت والدلالة، ومنه ما يقبل التغيير وليس بثابت، وهذا يجوز الاجتهاد معه وليس ضده، في إطاره، وليس خارجا مصطدما معه، ومن هنا قالوا ما دام الحكم متغيرا وما دامت الشريعة مرنة تصلح لكل زمان ومكان، فلا مانع من تغير الفتوى.
ويجب دراسة ملابسات الفتوى التي أصدرها شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فقد كان عصره مليئا بالحروب، وأي تهاون يعني الرضا بالمحتل، ومن ثم لا بد من اختيار فقهي يحفظ للناس تماسكهم أمام هذا المغتصب.
وفي التشريع الإسلامي نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يختار رأيا فقهيا معينا لضرورة يراها ثم يرجح العكس لأن التربية اكتملت، والعقول فهمت، والنفوس ارتضت دين الله رب العالمين، ومن ذلك زيارة القبور فقد منع الناس منها ثم أجازها، وكثيرا ما نقرأ لولا أن قومك حديثو عهد بالجاهلية..
=====================
كل ذلك كذب، وإنَّ ابتداءه الكلام بكلمة (الراجح) وكأنها فتوى، فذلك من الكذب والتدليس.
فأما قوله أن التهنئة من البر وهي تهنئة على معتقد الديني، من الذي قال بهذا الكلام ؟؟ هذا مجرد كذبة، إنما ألحق التهنئة بالبر لتتوافق مع الآية، فأما التهنئة على الاجتماعيات فذلك جائز مع عدم الذهاب للكنيسة ولا دار التعبد عموماً لغير المسلمين ولا الحضور في أماكن بها اختلاط أو موسيقى أو أي شيء محرم.
وإن كانت التهنئة لا تعني اعتناق عقيدتهم إلا أنه تهنئة بكفر. وهو رضا بما يفعلون ومباركة لهم وموافقة وإن ادعى المدعون غير ذلك.
والاستشهاد بالهدنة مع اليهود، وتسميتها تعايش سلمي، من باب التدليس.
فقد كان ذلك بصلح مؤقت ينتهي بانتهاء وقته، أو صلح مطلق ينتهي متى أراد المسلمون إنهاءه بشرط إعلام المصالحين بذلك، وإمَّا أنهم صاروا رعايا من رعايا الدولة الإسلامية بدخولهم في عقد الذمّة؛ كما في صلح أهل نجران، وقصة خيبر، فمنها ما فتح عنوة بالقوة العسكرية ومنها ما فتح صلحاً، وعلِّق فيه بقاؤهم في خيبر بحاجة المسلمين؛ وكل ذلك لا ينطبق منه شيء في الوضع الحالي.
وأما قوله عن التفرقة بين الأعياد الدينية والقومية والاجتماعية، فإن الفتاوى جاءت بتحليل التهنئة بالمناسبات الاجتماعية وليست الأعياد القومية.
وأما قوله التفرقة بين الحكم الفقهي والفتوى، فدخوله من باب أن الفتوى يجوز تغيرها هذا إن كان الأمر اجتهادياً، فيدلس كما دلس من قبل.
فهو أولاً دلس ليخرج التهنئة بالكفر إلى أنها مجرد بر بغير المسلمين، ثم جعله عيداً قومياً ثم أخيراً جعله أمر اجتهادي ليس عليه نص. فهو يبني باطلاً على باط
الرسالة الباطلة المكذوبة هي:
الرأي الراجح: أولا: التهنئة لا تعني الرضا بما هم عليه:
يجب توضيح مفهوم مهم جدا يتمثل في أن التهنئة ليس معناها اعتناق عقيدتهم أو الرضا بما يفعلون، أو الدخول في دينهم، وإنما هي نوع من البر ولم ينهنا الله تعالى عنه، يقول الله تعالى:” لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {8} إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {9}” الممتحنة. وهناك فرق كبير بين الود والبر، وبين اتخاذهم أولياء، ومجرد التعايش السلمي وفق أسس منضبطة ومعاهدات لم تظلم طرفا، وغرضها التعايش السلمي كما فعل النبي-صلى الله عليه وسلم مع اليهود.
ثانيا: التفرقة بين أعيادهم الدينية وغير الدينية: يجب التفرقة بين أعياد دينية تمثل عقيدتهم، وبين أعياد قومية وهو ما نستشعره في فتوى أعياد الكفار وموقف المسلمين منها ففرق فيها بين ” ما هو ديني ـ من أساس دينهم أو ممـّـا أحدثوه فيه ـ وكثير من أعيادهم ما هو إلاّ من قبيل العادات والمناسبات التي أحدثوا الأعياد من أجلها، كالأعياد القومية ونحوها ، ويهمنا هنا عيد الميلاد وعيد رأس السنة” وفي فتوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء لا يرى بأسا من التهنئة والمشاركة في “الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك، فليس هناك أي حرج على المسلم أن يهنئ بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في هذه الديار على أن يجتنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات المجلس الأوربي”.
فكأن هناك اتفاق على أن ما كان أساسه دينيا فلا نشاركهم فيه، وما كان أساسه غير ديني فلا مانع من التهنئة، ولكن بالضوابط المشروعة فلا نأكل ولا نشرب مما حرم في ديننا ، ولا نختلط اختلاطا يرفضه شرعنا، ولا نفرط في ملابسنا التي تستر عواراتنا..
ثالثا: التفرقة بين الحكم الفقهي، والفتوى:
يجب أن نفرق بين الحكم الفقهي والفتوى، فالحكم الفقهي منه ما هو ثابت لا يقبل التغيير ولا التبديل، كالأحكام قطعية الثبوت والدلالة، ومنه ما يقبل التغيير وليس بثابت، وهذا يجوز الاجتهاد معه وليس ضده، في إطاره، وليس خارجا مصطدما معه، ومن هنا قالوا ما دام الحكم متغيرا وما دامت الشريعة مرنة تصلح لكل زمان ومكان، فلا مانع من تغير الفتوى.
ويجب دراسة ملابسات الفتوى التي أصدرها شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فقد كان عصره مليئا بالحروب، وأي تهاون يعني الرضا بالمحتل، ومن ثم لا بد من اختيار فقهي يحفظ للناس تماسكهم أمام هذا المغتصب.
وفي التشريع الإسلامي نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم يختار رأيا فقهيا معينا لضرورة يراها ثم يرجح العكس لأن التربية اكتملت، والعقول فهمت، والنفوس ارتضت دين الله رب العالمين، ومن ذلك زيارة القبور فقد منع الناس منها ثم أجازها، وكثيرا ما نقرأ لولا أن قومك حديثو عهد بالجاهلية..
=====================
كل ذلك كذب، وإنَّ ابتداءه الكلام بكلمة (الراجح) وكأنها فتوى، فذلك من الكذب والتدليس.
فأما قوله أن التهنئة من البر وهي تهنئة على معتقد الديني، من الذي قال بهذا الكلام ؟؟ هذا مجرد كذبة، إنما ألحق التهنئة بالبر لتتوافق مع الآية، فأما التهنئة على الاجتماعيات فذلك جائز مع عدم الذهاب للكنيسة ولا دار التعبد عموماً لغير المسلمين ولا الحضور في أماكن بها اختلاط أو موسيقى أو أي شيء محرم.
وإن كانت التهنئة لا تعني اعتناق عقيدتهم إلا أنه تهنئة بكفر. وهو رضا بما يفعلون ومباركة لهم وموافقة وإن ادعى المدعون غير ذلك.
والاستشهاد بالهدنة مع اليهود، وتسميتها تعايش سلمي، من باب التدليس.
فقد كان ذلك بصلح مؤقت ينتهي بانتهاء وقته، أو صلح مطلق ينتهي متى أراد المسلمون إنهاءه بشرط إعلام المصالحين بذلك، وإمَّا أنهم صاروا رعايا من رعايا الدولة الإسلامية بدخولهم في عقد الذمّة؛ كما في صلح أهل نجران، وقصة خيبر، فمنها ما فتح عنوة بالقوة العسكرية ومنها ما فتح صلحاً، وعلِّق فيه بقاؤهم في خيبر بحاجة المسلمين؛ وكل ذلك لا ينطبق منه شيء في الوضع الحالي.
وأما قوله عن التفرقة بين الأعياد الدينية والقومية والاجتماعية، فإن الفتاوى جاءت بتحليل التهنئة بالمناسبات الاجتماعية وليست الأعياد القومية.
وأما قوله التفرقة بين الحكم الفقهي والفتوى، فدخوله من باب أن الفتوى يجوز تغيرها هذا إن كان الأمر اجتهادياً، فيدلس كما دلس من قبل.
فهو أولاً دلس ليخرج التهنئة بالكفر إلى أنها مجرد بر بغير المسلمين، ثم جعله عيداً قومياً ثم أخيراً جعله أمر اجتهادي ليس عليه نص. فهو يبني باطلاً على باط
ل ليصل للنتيجة التي يبغاها من تحليل الحرام.
وأما استدلاله بتحليل النبي ﷺ لزيارة القبور بعد المنع فكان لعلة وليس لمجرد الهوى، قال ﷺ : "كنتُ نهيتُكم عن زيارةِ القبورِ فزُوروا القبورَ فإنَّها تُزهِّدُ في الدُّنيا وتُذكِّرُ الآخرةَ" عبدالله بن مسعود، إسناده صحيح، ثم النبي ﷺ قد ضبط الأمر فقال: " لعَنَ اللهُ زوَّارَاتِ القُبورِ" صحيح.الألباني. وقال ﷺ : "زوروا القبورَ ، ولا تقولوا هُجْرًا" صحيح. الألباني. والهُجر بالضم أي قبيح الكلام.
وفي روايتين ضعيفتين: وزوروا القبورَ ولا تقولوا إلَّا حقًّا، وزورُوا القبورَ فإنَّها تُرِقُّ القلْبَ. فلم يترك النبي ﷺ الأمر على عواهنه.
وأما قوله أن النبي ﷺ كان يرى رأياً فقهياً ثم يرجع فيه، فدليل جهل الكاتب، فالنبي ﷺ لم يكن يعطي آراءً فقهية، بل أقواله وأفعاله وإقراره على بعض الأقوال أو الأفعال من الصحابة رضوان الله عليهم بل حتى تركه وعدم فعله لشيء، كلها عبارة عن تشريع وأحكام.
وأما قوله (وكثيرا ما نقرأ لولا أن قومك حديثو عهد بالجاهلية) فلو كان كلف نفسه وبحث لعلم أنه لا شيء فيه يخص الأحكام الشرعية، بل منها كان عذراً لفعل أحدهم فعل شيئاً عن جهل بالحكم.
ومن العلماء في عصرنا الحالي الذين أكدوا تحريم الاحتفال بكل تلك الأعياد المبتدعة من أعياد وطنية أو قومية أو أم أو أب أو أمومة أو طفولة إلى آخر كل ذلك:
الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله، د. محمد عبد الكريم الشيخ، الشيخ صالح الفوزان، الشيخ بكر أبو زيد، الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، الشيخ ابن باز رحمه الله، الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم، الشيخ عبدالرحمن الفقيه، كما أصدرت اللجنة الدائمة للفتوى فتوى بتحريم تلك الأعياد المبتدعة، وفتاوى إسلام ويب، وفتاوى الإسلام سؤال وجواب ... وغيرهم كثير.
فهل تترك الأدلة والأحكام والفتاوى وكل هؤلاء لوهم يحكيه شخص مجهول حتى اسمه ؟؟!!
فتلك الرسالة مدحوضة مردودة على ذلك المجهول الذي كتبها واخترعها وحسبه كذباً في دين الله يبوأ به وعليه وزر كل من اتبعه في الضلالة. قال ﷺ: " .... ومن سنَّ في الإسلامِ سنَّةً سيِّئةً فعليْهِ وزرُها ووزرُ من يعملُ بِها من غيرِ أن ينتقصَ من أوزارِهم شيئًا". صحيح. الألباني.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
وأما استدلاله بتحليل النبي ﷺ لزيارة القبور بعد المنع فكان لعلة وليس لمجرد الهوى، قال ﷺ : "كنتُ نهيتُكم عن زيارةِ القبورِ فزُوروا القبورَ فإنَّها تُزهِّدُ في الدُّنيا وتُذكِّرُ الآخرةَ" عبدالله بن مسعود، إسناده صحيح، ثم النبي ﷺ قد ضبط الأمر فقال: " لعَنَ اللهُ زوَّارَاتِ القُبورِ" صحيح.الألباني. وقال ﷺ : "زوروا القبورَ ، ولا تقولوا هُجْرًا" صحيح. الألباني. والهُجر بالضم أي قبيح الكلام.
وفي روايتين ضعيفتين: وزوروا القبورَ ولا تقولوا إلَّا حقًّا، وزورُوا القبورَ فإنَّها تُرِقُّ القلْبَ. فلم يترك النبي ﷺ الأمر على عواهنه.
وأما قوله أن النبي ﷺ كان يرى رأياً فقهياً ثم يرجع فيه، فدليل جهل الكاتب، فالنبي ﷺ لم يكن يعطي آراءً فقهية، بل أقواله وأفعاله وإقراره على بعض الأقوال أو الأفعال من الصحابة رضوان الله عليهم بل حتى تركه وعدم فعله لشيء، كلها عبارة عن تشريع وأحكام.
وأما قوله (وكثيرا ما نقرأ لولا أن قومك حديثو عهد بالجاهلية) فلو كان كلف نفسه وبحث لعلم أنه لا شيء فيه يخص الأحكام الشرعية، بل منها كان عذراً لفعل أحدهم فعل شيئاً عن جهل بالحكم.
ومن العلماء في عصرنا الحالي الذين أكدوا تحريم الاحتفال بكل تلك الأعياد المبتدعة من أعياد وطنية أو قومية أو أم أو أب أو أمومة أو طفولة إلى آخر كل ذلك:
الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله، د. محمد عبد الكريم الشيخ، الشيخ صالح الفوزان، الشيخ بكر أبو زيد، الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، الشيخ ابن باز رحمه الله، الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم، الشيخ عبدالرحمن الفقيه، كما أصدرت اللجنة الدائمة للفتوى فتوى بتحريم تلك الأعياد المبتدعة، وفتاوى إسلام ويب، وفتاوى الإسلام سؤال وجواب ... وغيرهم كثير.
فهل تترك الأدلة والأحكام والفتاوى وكل هؤلاء لوهم يحكيه شخص مجهول حتى اسمه ؟؟!!
فتلك الرسالة مدحوضة مردودة على ذلك المجهول الذي كتبها واخترعها وحسبه كذباً في دين الله يبوأ به وعليه وزر كل من اتبعه في الضلالة. قال ﷺ: " .... ومن سنَّ في الإسلامِ سنَّةً سيِّئةً فعليْهِ وزرُها ووزرُ من يعملُ بِها من غيرِ أن ينتقصَ من أوزارِهم شيئًا". صحيح. الألباني.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#رواية_مكذوبة (من يحاسب الناس يوم القيامة)
وجاءت الجملة كحديث وكقول لابن عباس.
فأما الرسالة المنتشرة كالحديث: جاء أعرابي إلى النبي فقال: (يا رسول الله، من سيحاسب الناس يوم القيامة؟ فقال النبي: الله، فقال: بنفسه؟ فقال النبي: بنفسه، فقال الأعرابي: الله أكبر! وابتسم، فقال النبي: لِمَ يبتسم الأعرابي؟ قال: يا رسول الله، إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح، فابتسم النبي وقال: فَقِهَ الأعرابي – أي فهم - ألا لا كريم أكرم من الله عز وجل).فهم الاعرابي وفرح ان من سيحاسبه هو الله .
وهذا ليس له أصل.
وأما الرسالة المنسوبة لابن عباس رضي الله عنه وأرضاه: قال بعض الأعراب لابن عباس: من يحاسب الناس يوم القيامة ؟ فقال: يحاسبهم الله تعالى، فقال الأعرابي: نجونا إذاً ورب الكعبة، فقيل: وكيف ؟ قال: أن الكريم لا يدقق في الحساب.
وهذا الأثر لم أجده إلا في كتاب الكشكول وهو كتاب أدبي لبهاء الدين العاملي وهو رافضي، وقد ملأ كتابه بالأخبار المرذولة والحكايات القبيحة.
وقال بعضهم أنه كان سنياً يظهر التشييع خوفاً من الشاه عباس سلطان العجم وقتئذ.
وأغلب كتب الأدب التي تأتي بأحاديث وآثار، تحتوي على أحاديث مكذوبة وآثار موضوعة.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً:
---------
التحذير من كتاب (مختار الأحاديث النبوية والحكم المحمدية، تأليف السيد أحمد هاشمي)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/646399588851790/?type=3
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
وجاءت الجملة كحديث وكقول لابن عباس.
فأما الرسالة المنتشرة كالحديث: جاء أعرابي إلى النبي فقال: (يا رسول الله، من سيحاسب الناس يوم القيامة؟ فقال النبي: الله، فقال: بنفسه؟ فقال النبي: بنفسه، فقال الأعرابي: الله أكبر! وابتسم، فقال النبي: لِمَ يبتسم الأعرابي؟ قال: يا رسول الله، إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح، فابتسم النبي وقال: فَقِهَ الأعرابي – أي فهم - ألا لا كريم أكرم من الله عز وجل).فهم الاعرابي وفرح ان من سيحاسبه هو الله .
وهذا ليس له أصل.
وأما الرسالة المنسوبة لابن عباس رضي الله عنه وأرضاه: قال بعض الأعراب لابن عباس: من يحاسب الناس يوم القيامة ؟ فقال: يحاسبهم الله تعالى، فقال الأعرابي: نجونا إذاً ورب الكعبة، فقيل: وكيف ؟ قال: أن الكريم لا يدقق في الحساب.
وهذا الأثر لم أجده إلا في كتاب الكشكول وهو كتاب أدبي لبهاء الدين العاملي وهو رافضي، وقد ملأ كتابه بالأخبار المرذولة والحكايات القبيحة.
وقال بعضهم أنه كان سنياً يظهر التشييع خوفاً من الشاه عباس سلطان العجم وقتئذ.
وأغلب كتب الأدب التي تأتي بأحاديث وآثار، تحتوي على أحاديث مكذوبة وآثار موضوعة.
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً:
---------
التحذير من كتاب (مختار الأحاديث النبوية والحكم المحمدية، تأليف السيد أحمد هاشمي)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/646399588851790/?type=3
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
#أحاديث_لا_تصح التحذير من كتاب (مختار الأحاديث النبوية والحكم المحمدية، تأليف السيد أحمد هاشمي) هذه بعض الأحاديث التي لا تصح التي قابلتها أثناء التحقق من بعض أحاديث الكتاب، وليست كلها، وهذا الكم من...
#كلام_مكذوب (حظر المغادرة من المجموعات)
تنتشر رسالة كاذبة وهي:
تحذير لجميع اولياء الأمور واخص بمن لديهم شابات يحملون جوالات لمس ولديهم الفيسبوك والواتس واخص بالذكر حاليا الواتس👆
حيث انتشرت فاحشة المجموعات المسيحية ونشر جروباتها عبر روابط في مسميات دينية وتضم 257 مشترك من جميع العالم واغلبهم سحره ونصابين فمن يضغط على الرابط ويدخل الجروب لن يخرج منه سهل !!!
حيث يقع في فخ الفيديوهات المحرمه والمضايقات والدخول لكاميرا الجوال وفتحها اتوماتيكيا الامامية والخلفية لذلك احذركم 🔞📢☺
من الضغط على اي رابط جروب او مجموعة الا اذا كنت تعرف مشرف هذه المجموعة!!
التحذير ينتشر في اسرع وقت انقذ شباب وشابات المسلمين من جروبات وروابط الواتساب ومن طنش هذا المنشور يعتبر كتما علما يعرفه وانتم عارفين من يكتم علما يعرفه ما عقابه لست مجبرا وانما من اجل الاسلام نحن ندافع اقسم بربي ان هذا التحذير صحيح وانا جربت هذه الجروبات وبعض الجروبات عجزت ان اغادر المجموعة بسبب حظر رقمي من المغادرة يعني من دخل وتم حظره مستحيل يغادر !!!
اللهم احفظ شباب وشابات المسلمين من كل شر ومكروه شاركوا المنشور وانشروه👆👆👆😘
اخوكم المهندس والمبرمج / سعيد عايض الحكمي - اليمن- الحديدة
وهذه صيغة الاشتراك 👇👇👇👇👇👇👇👇
Sigue este enlace para
unirte a mi grupo de WhatsApp
========================
واضح أن صانعها صاحب هدف صادق والله أعلم، ولكن مخطأ من يظن أنه بالكذب وتخويف الناس بكلام غير حقيقي هو يساعدهم، بل يكون ذلك شراً إذ أن الكذب سيجعل من رسالته كلها مهملة.
أولاً: المجموعة عددها 256 وليس 257.
ثانياً: لا يوجد شيء اسمه حظر مغادرة، وإن كان يوجد، فلماذا هو غير موجود في أي مجموعة أنت مشترك فيها؟!، هذا كلام فارغ ولا يستطيع برنامج واحد أن يقوم بعمل شيء مثل هذا.
ثالثاً: إن كنت تعرف المشرف فذلك ليس ضمانة لشيء، إذ بكل سهولة رقمك سيكون معروض لبقية المجموعة كاملة، يعني إن كانت مكتملة، فهناك 254 شخصاً صار رقمك عنده غير المشرف. وبكل بساطة من يريد شراً سيفعله ولن يفيد معرفتك للمشرف.
رابعاً: يُحذر دخول أي مجموعة أو الضغط على أي رابط أو الرد على أي رقم غريب خاصة إن كان قصيراً أو دولي ولا تعرف أحد في الخارج، فلا يدفعك الفضول للرد، لا ترد على مكالمات إيمو أو فايبر أو غيرهما من أرقام غير معروفة، لا تفتح أي رسالة من رقم قصير حتى لو كان يظهر من الخارج أنها دعائي، احذفها فوراً. هذه بعض المحاذير على عُجالة.
خطر الجوالات والتكنولوجيا ومواقع التواصل لا يخفى على أحد وأمر استخدامه في سحر أو شعوذة أو نصب أو ابتزاز وفتح الكاميرات دون إذن أو شعور صاحبها أو صاحبتها وسرقة الصور والبيانات كل هذا حاصل أما القول بأنه لا يمكن المغادرة إلا بإذن، وحظر الرقم من المغادرة واستحالة تغادر، فكل ذلك كذب.
وأما القول بأن من طنش كمن كتم علماً، فذلك تدليسٌ وكذب.
وأما القول أنتم عارفين من يكتم علماً ما عقابه، الحديث المشهور مكذوب بكل صيغه إلا صيغة واحدة وهو أن يُسأل فيكتم: "من سُئِلَ عن علْمٍ علِمَهُ، ثُمَّ كتَمَهُ، ألْجِمَ يومَ القيامَةِ بلِجامٍ من نارٍ" (أبو هريرة. الترمذي. حسن.)
وأما الكلام الأجنبي، فهو باللغة الإسبانية والجملتين تقول: (اتبع هذا الرابط، الانضمام لمجموعة واتساب).
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
-----------------------
اقرأ أيضاً: بيان حديث من كتم علماً لجم بلجام من نار
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/405543232937428/?type=3
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
تنتشر رسالة كاذبة وهي:
تحذير لجميع اولياء الأمور واخص بمن لديهم شابات يحملون جوالات لمس ولديهم الفيسبوك والواتس واخص بالذكر حاليا الواتس👆
حيث انتشرت فاحشة المجموعات المسيحية ونشر جروباتها عبر روابط في مسميات دينية وتضم 257 مشترك من جميع العالم واغلبهم سحره ونصابين فمن يضغط على الرابط ويدخل الجروب لن يخرج منه سهل !!!
حيث يقع في فخ الفيديوهات المحرمه والمضايقات والدخول لكاميرا الجوال وفتحها اتوماتيكيا الامامية والخلفية لذلك احذركم 🔞📢☺
من الضغط على اي رابط جروب او مجموعة الا اذا كنت تعرف مشرف هذه المجموعة!!
التحذير ينتشر في اسرع وقت انقذ شباب وشابات المسلمين من جروبات وروابط الواتساب ومن طنش هذا المنشور يعتبر كتما علما يعرفه وانتم عارفين من يكتم علما يعرفه ما عقابه لست مجبرا وانما من اجل الاسلام نحن ندافع اقسم بربي ان هذا التحذير صحيح وانا جربت هذه الجروبات وبعض الجروبات عجزت ان اغادر المجموعة بسبب حظر رقمي من المغادرة يعني من دخل وتم حظره مستحيل يغادر !!!
اللهم احفظ شباب وشابات المسلمين من كل شر ومكروه شاركوا المنشور وانشروه👆👆👆😘
اخوكم المهندس والمبرمج / سعيد عايض الحكمي - اليمن- الحديدة
وهذه صيغة الاشتراك 👇👇👇👇👇👇👇👇
Sigue este enlace para
unirte a mi grupo de WhatsApp
========================
واضح أن صانعها صاحب هدف صادق والله أعلم، ولكن مخطأ من يظن أنه بالكذب وتخويف الناس بكلام غير حقيقي هو يساعدهم، بل يكون ذلك شراً إذ أن الكذب سيجعل من رسالته كلها مهملة.
أولاً: المجموعة عددها 256 وليس 257.
ثانياً: لا يوجد شيء اسمه حظر مغادرة، وإن كان يوجد، فلماذا هو غير موجود في أي مجموعة أنت مشترك فيها؟!، هذا كلام فارغ ولا يستطيع برنامج واحد أن يقوم بعمل شيء مثل هذا.
ثالثاً: إن كنت تعرف المشرف فذلك ليس ضمانة لشيء، إذ بكل سهولة رقمك سيكون معروض لبقية المجموعة كاملة، يعني إن كانت مكتملة، فهناك 254 شخصاً صار رقمك عنده غير المشرف. وبكل بساطة من يريد شراً سيفعله ولن يفيد معرفتك للمشرف.
رابعاً: يُحذر دخول أي مجموعة أو الضغط على أي رابط أو الرد على أي رقم غريب خاصة إن كان قصيراً أو دولي ولا تعرف أحد في الخارج، فلا يدفعك الفضول للرد، لا ترد على مكالمات إيمو أو فايبر أو غيرهما من أرقام غير معروفة، لا تفتح أي رسالة من رقم قصير حتى لو كان يظهر من الخارج أنها دعائي، احذفها فوراً. هذه بعض المحاذير على عُجالة.
خطر الجوالات والتكنولوجيا ومواقع التواصل لا يخفى على أحد وأمر استخدامه في سحر أو شعوذة أو نصب أو ابتزاز وفتح الكاميرات دون إذن أو شعور صاحبها أو صاحبتها وسرقة الصور والبيانات كل هذا حاصل أما القول بأنه لا يمكن المغادرة إلا بإذن، وحظر الرقم من المغادرة واستحالة تغادر، فكل ذلك كذب.
وأما القول بأن من طنش كمن كتم علماً، فذلك تدليسٌ وكذب.
وأما القول أنتم عارفين من يكتم علماً ما عقابه، الحديث المشهور مكذوب بكل صيغه إلا صيغة واحدة وهو أن يُسأل فيكتم: "من سُئِلَ عن علْمٍ علِمَهُ، ثُمَّ كتَمَهُ، ألْجِمَ يومَ القيامَةِ بلِجامٍ من نارٍ" (أبو هريرة. الترمذي. حسن.)
وأما الكلام الأجنبي، فهو باللغة الإسبانية والجملتين تقول: (اتبع هذا الرابط، الانضمام لمجموعة واتساب).
والله أعلم
ميسرة أحمد عبدالله
-----------------------
اقرأ أيضاً: بيان حديث من كتم علماً لجم بلجام من نار
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392.1073741828.290415341116885/405543232937428/?type=3
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة...
#حديث_منكر (من كتم علماً لجم بلجام من نار)
الحديث المنكر له عدة صيغ يُنشر بها :
----------------------------------------------
1- من نشر علما كلله الله بأكاليل الغار، ومن كتم علما ألجمه الله بلجام...
الحديث المنكر له عدة صيغ يُنشر بها :
----------------------------------------------
1- من نشر علما كلله الله بأكاليل الغار، ومن كتم علما ألجمه الله بلجام...
#تفسير_بالهوى (الفرق بين الوالدين والأبوين في القرآن)
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم .
معلومة رائعة أردت أن أشارككم معرفتها ، لتتجلى لنا عظمة القرآن الكريم ، وروعة وجمال اللغة العربية
، التي نزل فيها آخر أعظم الكتب السماوية .
.
إذا رأيت كلمة ( الأبوين ) ؛ فاعلم أن الآية قصدت الأب والأم ، مع الميل لجهة الأب ، لأن الكلمة مشتقة من الأبوة ، التي هي للأب وليست للأم .
أما إذا رأيت كلمة ( الوالدين ) ، فاعلم أن الآية قصدت الأب والأم ، مع الميل لجهة الأم ، فالكلمة مشتقة من الولادة ، والتي هي من صفات المرأة دون الرجل .
لذا كل آيات المواريث ، وتحمل المسؤولية ، والتبعات الجسام ، إلا وتكون الكلمة ( الأبوين ) ليناسب ذلك الرجل ،
فالرجل هو المسؤول عن الإنفاق ، فميراثه مصروف ، وميراثها محفوظ .
قال تعالى : ( ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ) .
وقوله تعالى : ( ورفع أبويه على العرش ) .
أما في كل توصية ، ومغفرة ، ودعاء ، وإحسان ، إلا وتكون الكلمة ( الوالدين ) ،ليتناسب ذلك مع فضل الأم .
قال تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ) .
وقوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )
فسبحان الله العظيم ، على دقة اللفظ ، وروعة البلاغة في القران الكريم .
✋ شاركها مع اهلك وأصدقائك لتكون صدقة جارية عن والديك فزكاة العلم تعليمه 👍
======================
أجاب أحمد بن الفضيل المغربي من ملتقى أهل الحديث:
----------------------------------------------------
آية المواريث ذكر فيه الأبوان دون الوالدين، لحكمة غير التي أشار إليها كاتب المقال
وذلك أن الجد له حكم الأب وقد جاء في القرآن: "وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ" فسمى إبراهيم أباً له مع أنه جد عليهم السلام.
وفي البخاري معلقاً (( وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وبن عَبَّاس وبن الزُّبَيْرِ الْجَدُّ أَبٌ )) ثم قرأ ابن عباس الآية السابقة .
فالجد له حكم الأب، لذلك ذكرته آية المواريث بهذا الاسم، لأنه لو قيل (والديه) لاستلزم أن يكون الإرث مقصوراً على الذي ولد ولا يمتد إلى الجد - طبعاً في غياب الوالد -
وأيضاً ما قاله الكاتب لا ينطبق على الآية:
"وَأَمَّا الْغُلامُ فَكانَ أَبَواهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينا أَنْ يُرْهِقَهُما طُغْياناً وَكُفْراً"
((قال سعيد بن جبير: خشينا أن يحملَهما حُبُّه على أن يدخلا في دينه)).
فكان الأولى حسب كاتب المقال أن يكون اللفظ في الآية (والداه) لإظهار معاني الرأفة والرحمة والمحبة والأم لها النصيب الأوفر منها.
وقوله: أما في كل توصية، ومغفرة، ودعاء، وإحسان، إلا وتكون الكلمة (الوالدين) ليتناسب ذلك مع فضل الأم.
ليس هذا على إطلاقه فهو منتقض بهذا الدعاء بالمغفرة "رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ ..."
فليس هذا تغليباً لجانب الأم لأن النبي ﷺ قال: "إذا مات الإنسانُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ: ..... أو ولدٍ صالحٍ يدعو له"
والضمير في (له) يرجع على الأب وليس الأم كما هو واضح.
وكذا في قول سليمان عليه السلام "وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ ...".
فأبوه داود عليه السلام وصله من النعم أضعاف ما نالته أمه، وحسبه أن الله أنعم عليه بنعمة النبوة، لذلك قال قبل هذه الآية (وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ وَسُلَيْمانَ عِلْماً وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنا عَلى كَثِيرٍ مِنْ عِبادِهِ الْمُؤْمِنِينَ).
والله أعلم
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم .
معلومة رائعة أردت أن أشارككم معرفتها ، لتتجلى لنا عظمة القرآن الكريم ، وروعة وجمال اللغة العربية
، التي نزل فيها آخر أعظم الكتب السماوية .
.
إذا رأيت كلمة ( الأبوين ) ؛ فاعلم أن الآية قصدت الأب والأم ، مع الميل لجهة الأب ، لأن الكلمة مشتقة من الأبوة ، التي هي للأب وليست للأم .
أما إذا رأيت كلمة ( الوالدين ) ، فاعلم أن الآية قصدت الأب والأم ، مع الميل لجهة الأم ، فالكلمة مشتقة من الولادة ، والتي هي من صفات المرأة دون الرجل .
لذا كل آيات المواريث ، وتحمل المسؤولية ، والتبعات الجسام ، إلا وتكون الكلمة ( الأبوين ) ليناسب ذلك الرجل ،
فالرجل هو المسؤول عن الإنفاق ، فميراثه مصروف ، وميراثها محفوظ .
قال تعالى : ( ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ) .
وقوله تعالى : ( ورفع أبويه على العرش ) .
أما في كل توصية ، ومغفرة ، ودعاء ، وإحسان ، إلا وتكون الكلمة ( الوالدين ) ،ليتناسب ذلك مع فضل الأم .
قال تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ) .
وقوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )
فسبحان الله العظيم ، على دقة اللفظ ، وروعة البلاغة في القران الكريم .
✋ شاركها مع اهلك وأصدقائك لتكون صدقة جارية عن والديك فزكاة العلم تعليمه 👍
======================
أجاب أحمد بن الفضيل المغربي من ملتقى أهل الحديث:
----------------------------------------------------
آية المواريث ذكر فيه الأبوان دون الوالدين، لحكمة غير التي أشار إليها كاتب المقال
وذلك أن الجد له حكم الأب وقد جاء في القرآن: "وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ" فسمى إبراهيم أباً له مع أنه جد عليهم السلام.
وفي البخاري معلقاً (( وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وبن عَبَّاس وبن الزُّبَيْرِ الْجَدُّ أَبٌ )) ثم قرأ ابن عباس الآية السابقة .
فالجد له حكم الأب، لذلك ذكرته آية المواريث بهذا الاسم، لأنه لو قيل (والديه) لاستلزم أن يكون الإرث مقصوراً على الذي ولد ولا يمتد إلى الجد - طبعاً في غياب الوالد -
وأيضاً ما قاله الكاتب لا ينطبق على الآية:
"وَأَمَّا الْغُلامُ فَكانَ أَبَواهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينا أَنْ يُرْهِقَهُما طُغْياناً وَكُفْراً"
((قال سعيد بن جبير: خشينا أن يحملَهما حُبُّه على أن يدخلا في دينه)).
فكان الأولى حسب كاتب المقال أن يكون اللفظ في الآية (والداه) لإظهار معاني الرأفة والرحمة والمحبة والأم لها النصيب الأوفر منها.
وقوله: أما في كل توصية، ومغفرة، ودعاء، وإحسان، إلا وتكون الكلمة (الوالدين) ليتناسب ذلك مع فضل الأم.
ليس هذا على إطلاقه فهو منتقض بهذا الدعاء بالمغفرة "رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ ..."
فليس هذا تغليباً لجانب الأم لأن النبي ﷺ قال: "إذا مات الإنسانُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ: ..... أو ولدٍ صالحٍ يدعو له"
والضمير في (له) يرجع على الأب وليس الأم كما هو واضح.
وكذا في قول سليمان عليه السلام "وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ ...".
فأبوه داود عليه السلام وصله من النعم أضعاف ما نالته أمه، وحسبه أن الله أنعم عليه بنعمة النبوة، لذلك قال قبل هذه الآية (وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ وَسُلَيْمانَ عِلْماً وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنا عَلى كَثِيرٍ مِنْ عِبادِهِ الْمُؤْمِنِينَ).
والله أعلم
=====================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : 00201007208490 *
بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب:
- صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
#كلام_منكر (إنكار خروج بعض العصاة من النار)
... هل الخروج من النار حقيقة!! ...
يجب أن تقرأ الرسالة حتى النهاية ليتضح لك الأمر جليا واضحا ...
قبل ذلك لدينا سؤال .. من هم الذين في جهنم!!!؟
ما هي أسمائم ؟ وما هي صفاتهم ؟ هل توجد أسماء غير هذه المسميات ( العاصين.. المجرمين.. الظالمين... الفاسقين.. الفجار..الكفار ... المنافقين..المشركين)
هذه أسماء أهل النار...والعياذ بالله . دعونا ننظر هل الذي في جهنم له إسم آخر يخرجه من جهنم؟؟ ...تابعوا معنا بالنص القطعي في القرأن لهؤلاء وحكمهم بالخلود اﻷبدي ...أعاذنا الله 👈أنظروا "أولا " لمن الجنة ...؟!! نسأل الله أن يجعلنا من أهل الجنة...اللهم آمين..
... لمن الجنة؟ 📎إن المتدبر لآيات القران الكريم والمتأمل في معانيه ليعلم علما جازما بأن الجنة للمتقين فقط لا لغيرهم وسوف أورد بعض الآيات الدالة على ذلك :
((تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا)) ((مثل الجنة التي وعد المتقون))
((إن للمتقين مفازا)) ((إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم)) ((إن المتقين في جنات ونهر))
((إن المتقين في جنات النعيم)) ((إن المتقين في جنات وعيون)) ((وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا)) ((إن المتقين في مقام أمين في جنات وعيون)) ((إن المتقين في ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون)) ... إذا يا رب يا رب أين مرتكب الكبيرة هل يمكن أن نسميه متقي أم ماذا ؟ 📎سنبحث له عن اسم آخر ليدخل الجنة بعد أن يعذب في النار فماذا نسميه ؟؟؟؟؟ إن قلنا اسمه 🔍 (عاص) فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا)) 📎يا رب تلك التسمية لا تخرجه من النار ففيها خلود مؤبد . سنبحث له عن اسم آخر 🔍 نسميه (فاجر) 📎لكنه رد مزلزل لا يخرج مرتكب الكبيرة من النار فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((إن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين وما هم عنها بغائبين )) إذا أين المخرج فلا العاصي ولا الفاجر يخرج من النار سنبحث عن اسم آخر . 🔍 نسميه (مجرم) 📎لكن النتيجة نفسها فرد القرآن ردا مدويا فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون)) 📎والآن ما رأيكم هل نبحث عن اسم آخر لمرتكب الكبيرة.
نسمية🔍 (فاسق) وننتظر فهذه كلمة مناسبة لمرتكب الكبيرة نقلب المصحف🔍
📎وصلنا سورة السجدة فيأتي الجواب المفحم فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((وأما الذين فسقوا فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها ))
📎ما هذا يا من وعدتمونا بالخروج من النار فارتكبنا الكبائر ... لا بأس سنبحث عن اسم آخر .. جار البحث .... وجدناها نسميه 🔍(ظالم) 📎حين تقرأ سورة البقرة نجد الآية فقد قال الحق سبحانه جل وعلا : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ) [سورة البقرة 165 - 167] وما هم بخارجين من النار🔥 🔥وما هم بخارجين من النار🔥🔥🌱🍁🌱🍁🌱🍁🌱
كلام جميل ثقيل في ثبوت الحكم والمصير وثقيل على النفس للمخالفين لكﻻم الله
وما أثبته القرآن لا يجادل فيه لأنه واضح وضوح الشمس .
والآن هل وجد أحد منكم آية تدل على خروج أحد من جهنم !!! ..كل واحد لديه الخيار ..
يصدق قول البشر في الخروج من النار ..أم يصدق قول رب البشر في الخلود في النار ..
وعند الله تجتمع الخصوم ..منقول..
====================
هذا كلام غير صحيح. ويحمل بين طياته الجهل المقنع.
أولاً: اختار آيات معينة وافترض أنه لا يوجد غيرها، بل في آخر المنشور يريد أن يقر القارئ أنه لا يوجد غير تلك الآيات فقط التي تتحدث عن دخول وخروج الناس من الجنة أو النار، أعاذنا الله وإياكم يارب.
ثانياً: لم يذكر آيات فيه استثناء الله عز وجل للبعض.
ثالثاً: في كلامه إنكار لأحاديث صحيحة كثيرة جداً.
رابعاً: قد يكون كاتب الكلام منكر للسنة وإشارته بقوله (من يصدق قول البشر ومن يصدق رب البشر)، فالنبي ﷺ المخول الوحيد الذي يستطيع أن يقل بأمر غيبي بوحيٍ من الله عز وجل ولا يؤخذ كلام غيب إلا من القرآن أو السنة الصحيحة فقط.
جاء في موقع الإسلام سؤال وجواب:
---------------------------------
قد أشار القرآن إلى ذلك في قوله تعالى : ( فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَ
... هل الخروج من النار حقيقة!! ...
يجب أن تقرأ الرسالة حتى النهاية ليتضح لك الأمر جليا واضحا ...
قبل ذلك لدينا سؤال .. من هم الذين في جهنم!!!؟
ما هي أسمائم ؟ وما هي صفاتهم ؟ هل توجد أسماء غير هذه المسميات ( العاصين.. المجرمين.. الظالمين... الفاسقين.. الفجار..الكفار ... المنافقين..المشركين)
هذه أسماء أهل النار...والعياذ بالله . دعونا ننظر هل الذي في جهنم له إسم آخر يخرجه من جهنم؟؟ ...تابعوا معنا بالنص القطعي في القرأن لهؤلاء وحكمهم بالخلود اﻷبدي ...أعاذنا الله 👈أنظروا "أولا " لمن الجنة ...؟!! نسأل الله أن يجعلنا من أهل الجنة...اللهم آمين..
... لمن الجنة؟ 📎إن المتدبر لآيات القران الكريم والمتأمل في معانيه ليعلم علما جازما بأن الجنة للمتقين فقط لا لغيرهم وسوف أورد بعض الآيات الدالة على ذلك :
((تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا)) ((مثل الجنة التي وعد المتقون))
((إن للمتقين مفازا)) ((إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم)) ((إن المتقين في جنات ونهر))
((إن المتقين في جنات النعيم)) ((إن المتقين في جنات وعيون)) ((وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا)) ((إن المتقين في مقام أمين في جنات وعيون)) ((إن المتقين في ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون)) ... إذا يا رب يا رب أين مرتكب الكبيرة هل يمكن أن نسميه متقي أم ماذا ؟ 📎سنبحث له عن اسم آخر ليدخل الجنة بعد أن يعذب في النار فماذا نسميه ؟؟؟؟؟ إن قلنا اسمه 🔍 (عاص) فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا)) 📎يا رب تلك التسمية لا تخرجه من النار ففيها خلود مؤبد . سنبحث له عن اسم آخر 🔍 نسميه (فاجر) 📎لكنه رد مزلزل لا يخرج مرتكب الكبيرة من النار فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((إن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين وما هم عنها بغائبين )) إذا أين المخرج فلا العاصي ولا الفاجر يخرج من النار سنبحث عن اسم آخر . 🔍 نسميه (مجرم) 📎لكن النتيجة نفسها فرد القرآن ردا مدويا فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون)) 📎والآن ما رأيكم هل نبحث عن اسم آخر لمرتكب الكبيرة.
نسمية🔍 (فاسق) وننتظر فهذه كلمة مناسبة لمرتكب الكبيرة نقلب المصحف🔍
📎وصلنا سورة السجدة فيأتي الجواب المفحم فقد قال الحق سبحانه وتعالى: ((وأما الذين فسقوا فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها ))
📎ما هذا يا من وعدتمونا بالخروج من النار فارتكبنا الكبائر ... لا بأس سنبحث عن اسم آخر .. جار البحث .... وجدناها نسميه 🔍(ظالم) 📎حين تقرأ سورة البقرة نجد الآية فقد قال الحق سبحانه جل وعلا : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ * إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ) [سورة البقرة 165 - 167] وما هم بخارجين من النار🔥 🔥وما هم بخارجين من النار🔥🔥🌱🍁🌱🍁🌱🍁🌱
كلام جميل ثقيل في ثبوت الحكم والمصير وثقيل على النفس للمخالفين لكﻻم الله
وما أثبته القرآن لا يجادل فيه لأنه واضح وضوح الشمس .
والآن هل وجد أحد منكم آية تدل على خروج أحد من جهنم !!! ..كل واحد لديه الخيار ..
يصدق قول البشر في الخروج من النار ..أم يصدق قول رب البشر في الخلود في النار ..
وعند الله تجتمع الخصوم ..منقول..
====================
هذا كلام غير صحيح. ويحمل بين طياته الجهل المقنع.
أولاً: اختار آيات معينة وافترض أنه لا يوجد غيرها، بل في آخر المنشور يريد أن يقر القارئ أنه لا يوجد غير تلك الآيات فقط التي تتحدث عن دخول وخروج الناس من الجنة أو النار، أعاذنا الله وإياكم يارب.
ثانياً: لم يذكر آيات فيه استثناء الله عز وجل للبعض.
ثالثاً: في كلامه إنكار لأحاديث صحيحة كثيرة جداً.
رابعاً: قد يكون كاتب الكلام منكر للسنة وإشارته بقوله (من يصدق قول البشر ومن يصدق رب البشر)، فالنبي ﷺ المخول الوحيد الذي يستطيع أن يقل بأمر غيبي بوحيٍ من الله عز وجل ولا يؤخذ كلام غيب إلا من القرآن أو السنة الصحيحة فقط.
جاء في موقع الإسلام سؤال وجواب:
---------------------------------
قد أشار القرآن إلى ذلك في قوله تعالى : ( فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَ