#و_تلك_الأمثال_نضربها_للناس♥️
"النصيحة بجمل"
اصطاد أحد الصيادين عصفورة اسمها قنبرة وأمسكها بيده ونظر إليها وهي ترتجف من الخوف فقالت له : ماذا تريد أن تصنع بي ؟ قال لها : سوف أذبحك وآكل لحمك .
قالت : يا هذا والله لن تستفيد من لحمي شيئاً فأنا لا أشبعك، ولكن إن عفوت عني وأطلقت سراحي ولم تذبحني فإنني أنصحك ثلاث نصائح تفيدك في حياتك وهي خير لك من أكلي.
قال : ما هي ؟
قالت: أما النصيحة الأولى فأعلمك إياها وأنا في يدك،
وأما النصيحة الثانية فإني أعلمك إياها بعد أن تطلق سراحي وأصير على الشجرة
وأما النصيحة الثالثة فإنني أعلمك إياها إذا صرت على الجبل .
فكر الصياد قليلاً ثم نظر إليها قائلاً : موافق،
هات النصيحة الأولى.. قالت له : لا تندم على ما فاتك!
فأعجبته هذه النصيحة فأطلق سراحها، فطارت على الشجرة، قال لها : هات النصيحة الثانية، قالت : لا تصدق بما لا يمكن أن يحصل أنه يحصل في يوم من الايام،
ثم طارت ووقفت فوق الجبل وقالت له : يا شقي لو ذبحتني لأخرجت من حوصلتي جوهرتين زنة كل جوهرة عشرون مثقالاً،
فعض الصياد على شفته وأبدى تلهفه عليها وحسرته وندمه لأنه أطلق سراحها،
وقال : هات النصيحة الثالثة .
قالت : يا مسكين أنت، قد نسيت الأولى والثانية فكيف لي أن أخبرك بالثالثة ؟
ألم أخبرك ألا تندم على ما فاتك ولا تصدق بما لا يمكن أن يحصل أنه يحصل ؟
أنا لحمي ودمي وريشي أيها الصياد الطماع لا يساوي وزنه عشرين مثقالاً فكيف يعقل أن تكون في حوصلتي جوهرتان كل واحدة وزنها عشرون مثقالاً ؟ ثم طارت .
عندما يكون الدواء مرا يوضع في كبسولة ليسهل على المريض ابتلاعه ،وهكذا النصيحة تحتاج إلى تخفيف مرارتها بالسكر والسكر هنا هو : البسمة الطيبة والكلمة الرقيقة والرفق بالمنصوح .
والناصح عندما ينصحك "فهو لا يقول لك : أنا خير منك، بل يقول لك: أنا أتمنى الخير لك!"
كم جميل حديث الرجل الذي جاء المأمون فقال له: يا رجل! ترفّق بالناس، فقد بعث الله من هو خير منك إلى من هو شر مني، وأمره بالرفق، قال تعالى: {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى}.
نصيحتي لكم، لا تعيروا كل النصائح اهتمامًا، وتخيّروا من تطلبون نصيحتهم، وتجاهلوا الذين يلبسون ثياب النصح وتذكروا فعل إبليس عندما قال لآدم و حواء :
(هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلْخُلْدِ وَمُلْكٍۢ لَّا يَبْلَى)🤎🤎🤎🤎🖇
"النصيحة بجمل"
اصطاد أحد الصيادين عصفورة اسمها قنبرة وأمسكها بيده ونظر إليها وهي ترتجف من الخوف فقالت له : ماذا تريد أن تصنع بي ؟ قال لها : سوف أذبحك وآكل لحمك .
قالت : يا هذا والله لن تستفيد من لحمي شيئاً فأنا لا أشبعك، ولكن إن عفوت عني وأطلقت سراحي ولم تذبحني فإنني أنصحك ثلاث نصائح تفيدك في حياتك وهي خير لك من أكلي.
قال : ما هي ؟
قالت: أما النصيحة الأولى فأعلمك إياها وأنا في يدك،
وأما النصيحة الثانية فإني أعلمك إياها بعد أن تطلق سراحي وأصير على الشجرة
وأما النصيحة الثالثة فإنني أعلمك إياها إذا صرت على الجبل .
فكر الصياد قليلاً ثم نظر إليها قائلاً : موافق،
هات النصيحة الأولى.. قالت له : لا تندم على ما فاتك!
فأعجبته هذه النصيحة فأطلق سراحها، فطارت على الشجرة، قال لها : هات النصيحة الثانية، قالت : لا تصدق بما لا يمكن أن يحصل أنه يحصل في يوم من الايام،
ثم طارت ووقفت فوق الجبل وقالت له : يا شقي لو ذبحتني لأخرجت من حوصلتي جوهرتين زنة كل جوهرة عشرون مثقالاً،
فعض الصياد على شفته وأبدى تلهفه عليها وحسرته وندمه لأنه أطلق سراحها،
وقال : هات النصيحة الثالثة .
قالت : يا مسكين أنت، قد نسيت الأولى والثانية فكيف لي أن أخبرك بالثالثة ؟
ألم أخبرك ألا تندم على ما فاتك ولا تصدق بما لا يمكن أن يحصل أنه يحصل ؟
أنا لحمي ودمي وريشي أيها الصياد الطماع لا يساوي وزنه عشرين مثقالاً فكيف يعقل أن تكون في حوصلتي جوهرتان كل واحدة وزنها عشرون مثقالاً ؟ ثم طارت .
عندما يكون الدواء مرا يوضع في كبسولة ليسهل على المريض ابتلاعه ،وهكذا النصيحة تحتاج إلى تخفيف مرارتها بالسكر والسكر هنا هو : البسمة الطيبة والكلمة الرقيقة والرفق بالمنصوح .
والناصح عندما ينصحك "فهو لا يقول لك : أنا خير منك، بل يقول لك: أنا أتمنى الخير لك!"
كم جميل حديث الرجل الذي جاء المأمون فقال له: يا رجل! ترفّق بالناس، فقد بعث الله من هو خير منك إلى من هو شر مني، وأمره بالرفق، قال تعالى: {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى}.
نصيحتي لكم، لا تعيروا كل النصائح اهتمامًا، وتخيّروا من تطلبون نصيحتهم، وتجاهلوا الذين يلبسون ثياب النصح وتذكروا فعل إبليس عندما قال لآدم و حواء :
(هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلْخُلْدِ وَمُلْكٍۢ لَّا يَبْلَى)🤎🤎🤎🤎🖇
❤1👍1
يعني انتي بتحبي الفسيخ والرنجه والاندومي وخايفه تحبيه! ي شيخه عيب عليكي.. 🦦
😁1
مقامُك حيث أقمتَ نفسك لا حيث أقامك النّاس، فالنّاس لا تعدل ولا تزن.🖤
❤1
العالم ده حقيقي صعب، حروب وأزمات وقتل وتدمير، مشاكل إقتصادية وأزمات إجتماعية وتقلبات نفسية وأمراض وبائية، وأنت كإنسان على هذا الكوكب مطالب بمواجهة كل هذا من أخبار ومواقف وأحداث لها تأثير مباشر وغير مباشر عليك.
.
التوازن النفسي يحتاج إلى بصيرة أن الدنيا دار إبتلاء، ولقد خلقنا الإنسان فى كبد، وماعليك إلا أن تُرى الله من نفسك خيراً فيما يعرض عليك، وأن تأخذ بالأسباب لتواجه، وأن تقلل فى الدخول فيما لا يعنيك، وأن تقف عند كل أمر حتى تعرف مدخله من مخرجه قبل أن تقع فيه، وأن تسلم كل أمورك لله وتدعوه ألا يكلك إلى نفسك طرفة عين أو أقل من ذلك.🖤
.
التوازن النفسي يحتاج إلى بصيرة أن الدنيا دار إبتلاء، ولقد خلقنا الإنسان فى كبد، وماعليك إلا أن تُرى الله من نفسك خيراً فيما يعرض عليك، وأن تأخذ بالأسباب لتواجه، وأن تقلل فى الدخول فيما لا يعنيك، وأن تقف عند كل أمر حتى تعرف مدخله من مخرجه قبل أن تقع فيه، وأن تسلم كل أمورك لله وتدعوه ألا يكلك إلى نفسك طرفة عين أو أقل من ذلك.🖤
👍1
- كيف أخبرك أن وجودك طمأنينه لروح شخص أمضى أيامه غارقًا في القلق ♥️♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥🧚♀️
👍1
وإن هزّت رياحُ اليأسِ مركبَنا فحُسنُ الظنِ باللٰهِ يُنجينا🤍
If you shook the winds of despair
If you shook the winds of despair
وعاوزه اقول بصوت عالي:
شكراً لأبي لما بسيب فوني جنبك ومش بتلمسه شكرا لثقه دي شكراً انك مفيش مره شكيت فيا او قولت هات اشوف فونك أو بكون بتكلم ف الفون ومتقوليش بتكلمي مين شكراً جدا، شكراً لأخي لما بيلاقيني أونلاين ف وقت متأخر جداً ومش بيقولي بتعملي اي شكراً للثقه دي شكراً انك واثق فيا وبتخلني اعمل حساب ع كل مواقف السوشيال ميديا وبأسمي ومش بتشك فيا باي طريقه ولا حتى بمجرد كلمه شكرآ للثقه دي، شكرا لأمي اللي بتشوفني بالساعات ع الفون ومش بتقولي بتكلمي مين ولا بتعملي اي اللي بتقوله بس كفايه عشان عيونك شكراً ع الثقه دي والخوف عليا، شكراً ع كل موقف صغير مقصود او غير مقصود بيدل ع الثقه.. شكراً كمان عشان ربتوني أحسن تربيه.. ممكن مواقف تكون صغيره بالنسبالكم بس بالنسبالي كبيره اوووي..🖤🖇
شكراً لأبي لما بسيب فوني جنبك ومش بتلمسه شكرا لثقه دي شكراً انك مفيش مره شكيت فيا او قولت هات اشوف فونك أو بكون بتكلم ف الفون ومتقوليش بتكلمي مين شكراً جدا، شكراً لأخي لما بيلاقيني أونلاين ف وقت متأخر جداً ومش بيقولي بتعملي اي شكراً للثقه دي شكراً انك واثق فيا وبتخلني اعمل حساب ع كل مواقف السوشيال ميديا وبأسمي ومش بتشك فيا باي طريقه ولا حتى بمجرد كلمه شكرآ للثقه دي، شكرا لأمي اللي بتشوفني بالساعات ع الفون ومش بتقولي بتكلمي مين ولا بتعملي اي اللي بتقوله بس كفايه عشان عيونك شكراً ع الثقه دي والخوف عليا، شكراً ع كل موقف صغير مقصود او غير مقصود بيدل ع الثقه.. شكراً كمان عشان ربتوني أحسن تربيه.. ممكن مواقف تكون صغيره بالنسبالكم بس بالنسبالي كبيره اوووي..🖤🖇
"وفي الساعات المتأخره من الليل، حين ينطفأ نور غرفتك وتبقى وحيدًا، تحدّق في المجهول، وفي خلال دقائق تكون قد وقعت في فخ عقلك وجعلت من نفسك ضحيه لأفكارك السوداء، تتذكّر كل ما مررت به من هزائم وكل ما تسبب في إحباطك لهذا الحد، وتظل تفكر وحدك لساعات، وأخيرًا تدرك الحقيقه المطلقه في هذا الأمر.. أنه لن تمتد لك يد وتمسح دموعك، سوى يدك أنت فقط، ستبقى يدك هي اليد الوحيده التي تطيب جراحك!"🥀🖤