مقتبسات ش. أحمد السيّد
2.53K subscribers
17 photos
67 videos
17 links
ملاحظة: هذي القناة مبادرة من طالبة علم وليست تابعة للشيخ أحمد السيّد

نسأل الله القبول🍃
Download Telegram
الدين ليس بالمزاج، فإذا دعوت إلى الله في أمر ما فيجب أن تكون عالمًا بما تدعو إليه.

#مقتبسات_أحمد_السيد
13🕊1
"الله سُبحانه وتعالى إذا أحبَّك، وقبلك عِنده، وأراد أن يُوضع لك القبول في الأرض؛ فلا يُمكن لأحدٍ أن يأتي فيضع حاجزًا بين قلوب الناس وبين أن يحبُّوك. فأحسِن فيما بينك وبين الله، واعلم أن لله جنود يخلقها من المشاعر في قلوب الناس تجاهك، أنت لا تتحكم فيها..أنت تبذل الأسباب، فتكون رجُلًا حَسن الخُلق، ثُم بعد ذلك ما يُخلق لك من مشاعر في قلوب الناس فهذه من عند الله سبحانه وتعالى".

#مقتبسات_أحمد_السيد
21
"الداعية والمُصلح يجب أن يكون كلامه مُدعمًا بالأدلة والبراهين، فلا يصلُح أن يكون الكلام مُجرد عاطفة! هذا الدين دين مُبرهن، وحقائقه لها سلطان على النفوس. ﴿قَدۡ جِئۡنَٰكَ بِ‍َٔايَةٖ مِّن رَّبِّكَ﴾ تلك المُعجزات كانت خاصة بالأنبياء، أنت ليس لديك معجزات الآن، لكن عندك براهين من جُملة البراهين الموجودة في الوحي، فحاول أن تقدم هذه البراهين، ليكُن خطابك مُقنعًا"

#مقتبسات_أحمد_السيد
14👌3
"يجب أن نُعيد تقييم معنى النِّعمة، ونُرتب أولويات النعمة التي يُفرح بها، فإذا رزقك الله سُبحانه وتعالى نِعمة الهداية والعِلم بهِ سُبحانه، وإذا زادك فجعلك مُتَّبِعًا لأنبيائه في دعوة الخلق وإصلاحهم؛ فهذه أعظم نعمة يُمكن أن يُنعم بها على الإنسان!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍1
الإنسان حين يستغني عن نور الوحي، ويظن أنه قادرٌ وحده على تقرير ما هو أفضل للحياة بعيدا عن هُدى الله؛ فإنه يَفسُد ويُفسِد: (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهنّ).
وهذا ما نراه بوضوح في زماننا، الذي فسدت فيه أخلاق كثير من البشر ونفوسهم وأفكارهم، حتى صرنا نرى التداعي الفجّ لنصرة أرذل الفواحش المصادمة للفطرة، ونرى نزوع كثير من الناس إلى الظلم والطغيان والشر، ونرى الاستهتار بالمستضعفين من المؤمنين والإمعان في محاربة المصلحين والداعين إلى الخير والبرّ والفضيلة والعفاف، مع نقص الرحمة، وكثرة الشحّ، وتنامي الجهل.
ومن سنّة الله تعالى أنه لا يترك الأرض للفساد الأبدي، بل يدفع بعض الناس ببعض حتى يتزحزح الفساد ويربو الصلاح ويعلو: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) ومن سنته أنه يقذف بالحق على الباطل فيدمغه، وأنه يؤيد دينه وينصر أولياءه.
ولأجل ذلك كله؛ فإن هذا الزمن هو زمن الإصلاح والدعوة إلى الخير والبر والعدل والاستقامة والرحمة، ومن يسلك هذا الطريق بصدق مع الله فإنه سيوافِق سنته القاضية بدفع استحكام الفساد في الأرض.
وموافقةُ هذه السنة تؤدي إلى تأييد الله للمصلحين وعونه لهم وإنزاله البركة عليهم في دعوتهم.
وهذا كلّه يجعل المؤمن يتفانى في سبيل الدعوة إلى الله وإصلاح الخلق، ويبذل وقته وجهده وعمره، ويصبر على أنواع الأذى الذي يناله في سبيل ذلك.

#مقتبسات_أحمد_السيد
10👍1
"الله سُبحانه وتعالى لا يجعل الطُّغيان يستمر في الأرض دون أن يجعل سببًا لإزالته أو لمواجهته، سواءًا أطالت المدة أو قصرت، لا يستمر الطغيان استمرارًا دائمًا مُحكمًا، ولكن بميزان الله وليس بميزانك! بالزمن الذي يعده الله لا بالزمن الذي تحسبه أنت!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
وهذا هو المؤمن!

"من أعظم الآثار الحسنة للتزكية على الذات: أن تجعلك تُعرّف ذاتك تعريفًا لا ينفكّ عن معنىٰ العبوديّة لله سبحانه، وبالتالي تتواضع وتشكر عند المكتسبات، وتصبر عند المصائب والنكبات وتدور في هذا الفلك بين الصبر والشكر وهذا هو المؤمن".

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
البدايات ليستْ صعبة، الإستمرار هو الصعب!

#مقتبسات_أحمد_السيد
15💔3😢1
الحَبل الخاص!

الحَبل الخاص بين الإنسان وبين الله وهو مجموع علاقتك بالله سبحانه وتعالى ومسيرتك في هذه العلاقة وآثار هذه العلاقة، أن تستحضر إجابات الله لدعائك وتستحضر نِعَمه الخاصّة عليك وتستحضر هِدايته الخاصة لك ثمَّ تستدلّ بما مضى على ما يأتي وأنت في نفس الوقت لا ترى أنّك تستوجب هذه المعيّة وإنّما ترى أنَّ الله بفضله وكرمه يكون معك لا لشَخصك وإنّما لعملك ولِما في قلبكِ.

#مقتبسات_أحمد_السيد
19
«الّذي يتأمل من أهم الفوائد خاصةً بالنسبة لمن يسير من المصلحين على هَدي النبي ﷺ لا بد أن يُدرك أن الحياة لمَن يُريد أن يتبع الأنبياء لا تكون حياة كسولة، ولا حياة متراخية، ولا حياة على نظام الدوامات المؤسسية، نعم هو مطالبٌ أن يُرتب أموره ويُوازن ويُعطي كل ذي حقٍّ حقّه، ولكن الأساس هو أن الإنسان يعيش في سبيل الله -سبحانه وتعالى-».

#مقتبسات_أحمد_السيد
12👌1
"لا تلتفت وكأنّكَ مغناطيس تجتذبُ أمورَ الضعف، كُنْ قويًّا".

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👌2
كنْ أنت القائد لا هَواك!

فكرة إيقاف كل شيء كنت تقوم به خطأ كبير جدًا، حتى وإن كان  من باب الترويح فهو خطأ كبير جدًا، عليك بإبقاء قدر أدنى ولو قليلًا، ولو حاجة يسيرة لا تفيد في البناء العلمي بشكل كبير، لكن فقط من باب المبدأ لأن السماح للنفس بأن تكون هي القائدة ولست أنت القائد لها هي من أخطر الصور التي يمكن أن توصل الإنسان إلى حالة الشتات، وهي أن تجد نفسك تصعد صعودًا حادًا وتنزل نزولًا حادًا دون وجود مسافات متقاربة بين الصعود والنزول.

#مقتبسات_أحمد_السيد
17👍1💔1
من المهم أن يُدرك المصلح أن التّأثير والتّغيير لا يكون بمجرد صناعة الحدث المؤثر أو الثّمرة والنّتيجة، وإنّما قد يكون بصناعة السّياق الحامل لها؛ فالثّمرات لا تنشأ في الفراغ وإنّما تنشأ في أشجارها الحاملة لها؛ فإذا لم تكن الأشجار نابتة وأرضها طيبة وماؤها صالحاً فإن انتظار الثّمرة عبث لا معنًى له، والواجب حينها استصلاح الأرض ونثر البذور وسقي الماء حتى يستغلظ الزّرع ويستوي على سوقه.

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍3
تذكر أن الله ينظر إلى قلبك: هل تخشاه سبحانه؟ هل توقن بلقائه؟ هل تحبه؟ هل تعتصم به وتتوكل عليه؟ هل تُخلِص له عملك؟ هل تذكره ولا تنساه؟
فإذا كنتَ كذلك؛ فهو إنما خلقك لتحقق هذه الغاية؛ فأبشر، وافرح، واثبت، فلن يخيبك، ولن يعذبك، وستلقاه وهو راض عنك، وسيسكنك جنته، فالزم شكره.
وأما إن كان قلبك مليئا بكل شيء إلا منه سبحانه، وكنتَ عن ذكره غافلا، وبغيره متعلقا، وعن آياته معرضاً، وكنت تهاب المخلوقين وتخشاهم كخشيتك إياه أو أشد؛ فاحذر، وخف، وفرّ منه إليه، والزم الاستغفار، وتب إليه سبحانه؛ فالأمر حق، ولقاؤه حق، والنار حق.

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍2
يتساقط كثير من الناس أمام اللذات المحرمة في حين يثبت آخرون وينتصرون على أنفسهم؛ ليس لأنهم لا يشعرون ولا يرغبون، ولكن لأنهم أعادوا تعريف الأشياء على مقياس نور الوحي، فلم يعد بريقها لامعا في أعينهم كما هو عند متبعي الشهوات:
فالدنيا -عندهم- دار فناء لا دار بقاء،
واتباع الهوى -في نظرهم- ضعفٌ وسقوط، ومخالفتُه رفعة وزكاء،
وهم يؤمنون بأن النار حُجبت بالشهوات، وأن الجنة حُجبت بالمكاره،
ويوقنون بأن المصائب والأحزان ابتلاء مقدّر فيصبرون ويحتسبون،
وأن المسرات والأفراح نعمة من ربهم فيشكرون ولا يغترون.
فحياة هؤلاء وأمورهم كلها خير، وليس ذلك لأحد إلا لهم.


#مقتبسات_أحمد_السيد
13
العاقل يفكّر كل يوم في مستقبله الدائم في الآخرة، فيصبح وهمّه الاستقامة على الطريق الذي يحبه الله ويرضاه،
فيحافظ على الفرائض،
ويجتنب المحرمات،
ويكفّ أذاه عن الناس،
ويستكثر من الخير،
ويُديم الذّكر كيلا تنسيه زينةُ الدنيا لقاء ربه،
ويستغفر ما بين ذلك من سهوه وزلّته؛
فيعيش مطمئنا، صابرا، قويا، متوكلا، سعيدا، ثابتا، غير شحيح ولا جبان.
وهذه هي الحياة التي من حُرِمَها فقد حُرِم.

#مقتبسات_أحمد_السيد
7🕊2👍1😢1
مضى علينا زمن كان الوعاظ فيه يكثرون من ذكر الموت والقبر والنار والعذاب، وبعضهم تجاوز الحدّ في ذلك مقابل ما ينبغي من التبشير والرجاء، خاصة وأن أحوال كثير من الناس في ذلك الوقت كانت مستقيمة طيبة،
ثم صرنا في زمان هُجر فيه التخويف من عذاب الله وعقابه، وبالغ الناس في ذكر الرجاء مقابل الخوف، مع أن أحوال كثير من الناس اليوم تقتضي مخاطبتهم بما يُخوفهم؛ إذْ كثر التساهل في الحرام، وتنامت الجرأة على حدود الله، وقلّ المصلحون، وكثر المفسدون.
ومن الفقه -إذا كان الحال كذلك- أن يُعاد التذكير بالحقائق الشرعية الثابتة المتعلقة بالقبر وعذابه، والقيامة وأهوالها، والنار وجحيمها، مع المحافظة على التبشير والرجاء.
وهذا التذكير ينبغي ألا ننزعج منه، بل نشكر من يقوم به، لأن الذي أنذرنا وحذرنا وخوّفنا من كل ذلك هو الله خالقنا، كما قال سبحانه: (ويحذّركم الله نفسه) وقال: (وإياي فارهبون) وقال: (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله) وقال: (ولكنّ عذاب الله شديد).
فإن الحاجة ماسة إلى التوبة والرجوع إلى الله بالانخلاع عن الفسق والفجور والإقبال على الفرائض والطاعات.

#مقتبسات_أحمد_السيد
9👍1
لنُعد تقييم علاقتنا بالعلوم الإسلامية والعلوم الشرعية، ولنجعل البوصَلة التي يُراد الوصول إليها هي الخشوع والخشية والاهتداء، فمالم يكُن العِلم مُوصلاً لهذه المعاني فهناك نقص في المُعادلة.

#مقتبسات_أحمد_السيد
18👍1
هذه سُّنَّةُ العلمِ، وهذا طريقُه، وهذا ميدانُه، لا بُدَّ من صبر، لا بُدَّ من اجتهاد، ولا بُدَّ من طولِ أَمَد، ولا بُدَّ من منهجِية... وهذا الذي عُنْوِنَ به البرنامج «البناءُ المنهجي» هو بناء، وليس معلوماتٍ متفرّقةٍ متناثرة، هو بناء. والبناءُ يتكونُ من موادٍ، ومن طوابقٍ، ومن قاعدةٍ، ومن هياكلٍ، ومن أمورٍ جمالية وتكميلية.... هذه طبيعةُ الأبنية.
لذلك يسير البرنامجُ حول محاورَ متعددة، ويُغطّي موضوعاتٍ كثيرة؛ حتى يَتِمُّ البناءُ بإذن الله تعالى خلال مستوياتِه الثلاث.

لِنُدْرِكْ جيدًا أنّ المشوارَ طويل، وأنّ الطريقَ يحتاجُ إلى صبرٍ، وأنّ العلمَ يحتاجُ أن يُرغِمَ الإنسانُ نفسَه، ويُؤطِرها أطرًا، حتى تتجاوزَ عقبَاتِه وطولَ طريقِه.

لكنّ الثمرةَ حُلوَة، الثمرةُ جَنِيَّة، الثمرةُ لا مثيلَ لها، ولا تُحَصَّلُ بغيرِ العلم

#مقتبسات_أحمد_السيد
15👍1
‏الذي يصبرُ عند الصَّدمةِ هو حيُّ القلبِ.

#مقتبسات_أحمد_السيد
15🕊2😢1
لحظات الخلوة مع القرآن أو التأمل في خلق اللّٰه أو الابتلاء الشديد = تكشف لك حقيقة الدنيا والغاية من وجودك؛ فَتُعيد حساباتك في حياتك وقراراتك المتأخرة وأوقاتك المُهدرة.

#مقتبسات_أحمد_السيد
17