مقتبسات ش. أحمد السيّد
2.53K subscribers
17 photos
67 videos
17 links
ملاحظة: هذي القناة مبادرة من طالبة علم وليست تابعة للشيخ أحمد السيّد

نسأل الله القبول🍃
Download Telegram
الساعون إلى الإصلاح من المسلمين ينقسمون إلى فئتين:
١- فئة تؤمن بأن القرآن وهدي الأنبياء هو الأساس المرجعي في المنهج الإصلاحي.
٢- وفئة تؤمن بأن التجارب البشرية والأممية ومخرجات العلوم الإنسانية هي الأساس المرجعي في النهضة والإصلاح.
وكلتا الفئتين ليس لديهما إشكال في الاستفادة من المعطى الآخر -لا على أساسٍ مرجعي منهجي وإنما بصفة التبعية أو الإجمال-، فالفئة الأولى -وإن كان أصل تأسيس منهجها الإصلاحي من مرجعية الوحي- إلا أنها تستفيد من تجارب الأمم ومخرجات العلوم الإنسانية، وتعدّها أداة مهمة لفهم الواقع أو التأثير فيه.
والفئة الأخرى -وإن كان أساس منهجها النهضوي من غير مرجعية الوحي- إلا أنها تؤمن بالقرآن وتستفيد منه في بعض القواعد العامة في النهضة والإصلاح، ولكنها استفادة مجملة جدا، مثل استفادتهم من قوله سبحانه: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ومن حديث (أنتم أعلم بأمور دنياكم).

والإشكال مع هذه الفئة الثانية إشكال منهجي مرجعي كبير جدا، ونقده يتطلب مشروع كتاب على غرار (مآلات الخطاب المدني) إذ هم في الحقيقة امتداد لهذا الخطاب المدني.

أما الفئة الأولى فهي وإن اتفقت على أن الوحي هو الأساس في المنهج الإصلاحي، إلا أنها اختلفت اختلافا كبيرا على مستوى تحديد معالم هذا المنهج وأولوياته ومركزياته، وعلى مستوى تطبيقه وتنزيله كذلك.
والحاجة -في الواقع- إلى تحرير المنهج الإصلاحي الصحيح من خلال مرجعية الوحي وتطبيقه وتنزيله على الواقع أشدّ من الحاجة إلى نقد المشروع النهضوي ذي المرجعية المخالفة.
وهذا الباب من أهم الأبواب التي يحصل من خلالها النفع العملي للأمة خاصة إذا تم تخريج حَمَلة لهذا المنهج يعملون على ضوئه.


#مقتبسات_أحمد_السيد
10🥰1
«الإنسان لا ينظر لهذه البرامج على أنها شيء جامد، وإنما ينظر إليها على أنها علاقة متصلة بالشعور والمحبة والغايات الشريفة والعظيمة، ويكون فيها العلم والعمل والمحبة!»

#مقتبسات_أحمد_السيد
14
إذا كنت مُلتزما بدينك مُحتفيا بالمنهج النبويّ والوحي القرآنيّ، وأخذته وعملت به وسرت به وأصلحت به، ثُم وجدت أنّ الواقع أشد وأصعب! وأنك واجهت المُشكلات والمصاعب والمخاوف؛ فلا تخف ولا تحزن! إنّك أنت الأعلى بما لديك! هذا الذي لديك ارفع رأسك به، وإذا حفل الناس بالدينار والدرهم والمكتسبات، فاحتف أنت بما لديك واستغن به، فإنك أنت الأعلى!

#مقتبسات_أحمد_السيد
12👍2😢2
الجبن مذلّة، والذليل لا يستطيع الانتصار على نفسه، ولا على الشيطان، ولا المحافظة على الاستقامة داخل الإسلام.

#مقتبسات_أحمد_السيد
10😢2🕊1
@Ahmadmokta12Bot

بوت خاص للتواصل أو الإستفسارات🌿
7👍1🕊1
«مَن كان عند الله بمكان، فإنّه لن يُمنع من أنواع الابتلاءات الشديدة في هذه الأرض.»

#مقتبسات_أحمد_السيد
16
لا تيأس من أن تُعيد التذكير، ولو كان الذين أمامك أشخاص لا تتوقع منهم الاستجابة، قد تنفذ الكلمة فتُحدث أثرها بعد حين.

#مقتبسات_أحمد_السيد
23👍2
الدين ليس بالمزاج، فإذا دعوت إلى الله في أمر ما فيجب أن تكون عالمًا بما تدعو إليه.

#مقتبسات_أحمد_السيد
13🕊1
"الله سُبحانه وتعالى إذا أحبَّك، وقبلك عِنده، وأراد أن يُوضع لك القبول في الأرض؛ فلا يُمكن لأحدٍ أن يأتي فيضع حاجزًا بين قلوب الناس وبين أن يحبُّوك. فأحسِن فيما بينك وبين الله، واعلم أن لله جنود يخلقها من المشاعر في قلوب الناس تجاهك، أنت لا تتحكم فيها..أنت تبذل الأسباب، فتكون رجُلًا حَسن الخُلق، ثُم بعد ذلك ما يُخلق لك من مشاعر في قلوب الناس فهذه من عند الله سبحانه وتعالى".

#مقتبسات_أحمد_السيد
21
"الداعية والمُصلح يجب أن يكون كلامه مُدعمًا بالأدلة والبراهين، فلا يصلُح أن يكون الكلام مُجرد عاطفة! هذا الدين دين مُبرهن، وحقائقه لها سلطان على النفوس. ﴿قَدۡ جِئۡنَٰكَ بِ‍َٔايَةٖ مِّن رَّبِّكَ﴾ تلك المُعجزات كانت خاصة بالأنبياء، أنت ليس لديك معجزات الآن، لكن عندك براهين من جُملة البراهين الموجودة في الوحي، فحاول أن تقدم هذه البراهين، ليكُن خطابك مُقنعًا"

#مقتبسات_أحمد_السيد
14👌3
"يجب أن نُعيد تقييم معنى النِّعمة، ونُرتب أولويات النعمة التي يُفرح بها، فإذا رزقك الله سُبحانه وتعالى نِعمة الهداية والعِلم بهِ سُبحانه، وإذا زادك فجعلك مُتَّبِعًا لأنبيائه في دعوة الخلق وإصلاحهم؛ فهذه أعظم نعمة يُمكن أن يُنعم بها على الإنسان!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍1
الإنسان حين يستغني عن نور الوحي، ويظن أنه قادرٌ وحده على تقرير ما هو أفضل للحياة بعيدا عن هُدى الله؛ فإنه يَفسُد ويُفسِد: (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهنّ).
وهذا ما نراه بوضوح في زماننا، الذي فسدت فيه أخلاق كثير من البشر ونفوسهم وأفكارهم، حتى صرنا نرى التداعي الفجّ لنصرة أرذل الفواحش المصادمة للفطرة، ونرى نزوع كثير من الناس إلى الظلم والطغيان والشر، ونرى الاستهتار بالمستضعفين من المؤمنين والإمعان في محاربة المصلحين والداعين إلى الخير والبرّ والفضيلة والعفاف، مع نقص الرحمة، وكثرة الشحّ، وتنامي الجهل.
ومن سنّة الله تعالى أنه لا يترك الأرض للفساد الأبدي، بل يدفع بعض الناس ببعض حتى يتزحزح الفساد ويربو الصلاح ويعلو: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) ومن سنته أنه يقذف بالحق على الباطل فيدمغه، وأنه يؤيد دينه وينصر أولياءه.
ولأجل ذلك كله؛ فإن هذا الزمن هو زمن الإصلاح والدعوة إلى الخير والبر والعدل والاستقامة والرحمة، ومن يسلك هذا الطريق بصدق مع الله فإنه سيوافِق سنته القاضية بدفع استحكام الفساد في الأرض.
وموافقةُ هذه السنة تؤدي إلى تأييد الله للمصلحين وعونه لهم وإنزاله البركة عليهم في دعوتهم.
وهذا كلّه يجعل المؤمن يتفانى في سبيل الدعوة إلى الله وإصلاح الخلق، ويبذل وقته وجهده وعمره، ويصبر على أنواع الأذى الذي يناله في سبيل ذلك.

#مقتبسات_أحمد_السيد
10👍1
"الله سُبحانه وتعالى لا يجعل الطُّغيان يستمر في الأرض دون أن يجعل سببًا لإزالته أو لمواجهته، سواءًا أطالت المدة أو قصرت، لا يستمر الطغيان استمرارًا دائمًا مُحكمًا، ولكن بميزان الله وليس بميزانك! بالزمن الذي يعده الله لا بالزمن الذي تحسبه أنت!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
وهذا هو المؤمن!

"من أعظم الآثار الحسنة للتزكية على الذات: أن تجعلك تُعرّف ذاتك تعريفًا لا ينفكّ عن معنىٰ العبوديّة لله سبحانه، وبالتالي تتواضع وتشكر عند المكتسبات، وتصبر عند المصائب والنكبات وتدور في هذا الفلك بين الصبر والشكر وهذا هو المؤمن".

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
البدايات ليستْ صعبة، الإستمرار هو الصعب!

#مقتبسات_أحمد_السيد
15💔3😢1
الحَبل الخاص!

الحَبل الخاص بين الإنسان وبين الله وهو مجموع علاقتك بالله سبحانه وتعالى ومسيرتك في هذه العلاقة وآثار هذه العلاقة، أن تستحضر إجابات الله لدعائك وتستحضر نِعَمه الخاصّة عليك وتستحضر هِدايته الخاصة لك ثمَّ تستدلّ بما مضى على ما يأتي وأنت في نفس الوقت لا ترى أنّك تستوجب هذه المعيّة وإنّما ترى أنَّ الله بفضله وكرمه يكون معك لا لشَخصك وإنّما لعملك ولِما في قلبكِ.

#مقتبسات_أحمد_السيد
19
«الّذي يتأمل من أهم الفوائد خاصةً بالنسبة لمن يسير من المصلحين على هَدي النبي ﷺ لا بد أن يُدرك أن الحياة لمَن يُريد أن يتبع الأنبياء لا تكون حياة كسولة، ولا حياة متراخية، ولا حياة على نظام الدوامات المؤسسية، نعم هو مطالبٌ أن يُرتب أموره ويُوازن ويُعطي كل ذي حقٍّ حقّه، ولكن الأساس هو أن الإنسان يعيش في سبيل الله -سبحانه وتعالى-».

#مقتبسات_أحمد_السيد
12👌1
"لا تلتفت وكأنّكَ مغناطيس تجتذبُ أمورَ الضعف، كُنْ قويًّا".

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👌2
كنْ أنت القائد لا هَواك!

فكرة إيقاف كل شيء كنت تقوم به خطأ كبير جدًا، حتى وإن كان  من باب الترويح فهو خطأ كبير جدًا، عليك بإبقاء قدر أدنى ولو قليلًا، ولو حاجة يسيرة لا تفيد في البناء العلمي بشكل كبير، لكن فقط من باب المبدأ لأن السماح للنفس بأن تكون هي القائدة ولست أنت القائد لها هي من أخطر الصور التي يمكن أن توصل الإنسان إلى حالة الشتات، وهي أن تجد نفسك تصعد صعودًا حادًا وتنزل نزولًا حادًا دون وجود مسافات متقاربة بين الصعود والنزول.

#مقتبسات_أحمد_السيد
17👍1💔1
من المهم أن يُدرك المصلح أن التّأثير والتّغيير لا يكون بمجرد صناعة الحدث المؤثر أو الثّمرة والنّتيجة، وإنّما قد يكون بصناعة السّياق الحامل لها؛ فالثّمرات لا تنشأ في الفراغ وإنّما تنشأ في أشجارها الحاملة لها؛ فإذا لم تكن الأشجار نابتة وأرضها طيبة وماؤها صالحاً فإن انتظار الثّمرة عبث لا معنًى له، والواجب حينها استصلاح الأرض ونثر البذور وسقي الماء حتى يستغلظ الزّرع ويستوي على سوقه.

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍3
تذكر أن الله ينظر إلى قلبك: هل تخشاه سبحانه؟ هل توقن بلقائه؟ هل تحبه؟ هل تعتصم به وتتوكل عليه؟ هل تُخلِص له عملك؟ هل تذكره ولا تنساه؟
فإذا كنتَ كذلك؛ فهو إنما خلقك لتحقق هذه الغاية؛ فأبشر، وافرح، واثبت، فلن يخيبك، ولن يعذبك، وستلقاه وهو راض عنك، وسيسكنك جنته، فالزم شكره.
وأما إن كان قلبك مليئا بكل شيء إلا منه سبحانه، وكنتَ عن ذكره غافلا، وبغيره متعلقا، وعن آياته معرضاً، وكنت تهاب المخلوقين وتخشاهم كخشيتك إياه أو أشد؛ فاحذر، وخف، وفرّ منه إليه، والزم الاستغفار، وتب إليه سبحانه؛ فالأمر حق، ولقاؤه حق، والنار حق.

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍2