مقتبسات ش. أحمد السيّد
2.53K subscribers
17 photos
67 videos
17 links
ملاحظة: هذي القناة مبادرة من طالبة علم وليست تابعة للشيخ أحمد السيّد

نسأل الله القبول🍃
Download Telegram
يا جماعة بالله اصبروا!

اصبروا وتماسكوا اثبتوا امام هذه التحديات لا تسقطوا امام مثل هذه الموجة. قد تقول طيب ولكن عدة سنوات اقول لك عدة ماذا معنى عدة سنوات؟ عدة سنوات في سياقات التاريخ هذي ليست بشيء. تقول لي طيب عشر سنوات سبع سنوات وانا ما لقيت جواب فكان ماذا؟ عادي خمس سنوات، اصبر قليل انت ماسك لا تسقط امام مثل هذه الموجات ومثل هذا حرام الانسان تجيك فتاة كويسة متربية ما شاء الله في حلقات تحفيظ ومعاهد بعدين اصيبت بعدة صدمات إشكالات يا بنت الحلال اصبري يا بنت الحلال والله غلط ما هو صحيح انك تسقطي بهذه السهولة وبهذه الطريقة ليس صحيحا أكبر وأعلى وأجل وأعظم من أن تكون ردات فعل على مواقف معينة، ما هو الأمر ليس هكذا، والدين ليس هكذا ولم نخلق لنكون في هذه الخانة من الضعف. ولم يخلق الله سبحانه السموات والأرض ليكون الإنسان هكذا هشًّا ضعيفا ويكون الأمر سُدى ويكون الأمر ضائعًا. الله سبحانه وتعالى الذي فلق البحر لموسى والذي أنزل القرآن على محمدﷺ والذي اعطى إلخ.. هو نفسه سبحانه وتعالى الحي القيوم الذي يرانا اليوم والذي يدبّر الأمر سبحانه لا يأتي يوم من الايام يرتفع تدبير الله عن الكون.

#مقتبسات_أحمد_السيد
16
من أراد أن يبكي على حال الأمة الإسلامية، فليجلس في بيته وليبكي إلى أن تبتل فرُشه، لكن هذا العالم لا يرحم الضعفاء ولا يحزن على الباكين، ليس إلّا أن تنهض ويكون لك مشروع ويكون لك دور ولا تضيع وقتك واجعل لنفسك قيمة حقيقية.

#مقتبسات_أحمد_السيد
21🕊3👍2
لا تكونوا منفردين!

الإنفراد سبب لإشكالات كثيرة جداً على مستوى العلم والإيمان وعلى السويّة النّفسيّة.

#مقتبسات_أحمد_السيد
15🍓6😢2
«ركّز يا أخي.. طالما أنّك في برنامج علمي، وسُهّلت لك المناهِج والكتب؛ أنت خاسر خسرانًا كبيرًا إذا تعاملت معها بحالة ارتخاء وتهاون. اخرج من البرامج بأعلى من الفائدة المحددة! ركّز وابذل الوقت والجهد وكن صادقًا مخلصًا صاحب نيّة صالحة، واسعَ لتفعيل العلم في إصلاح نفسك ومن حولك.»

#مقتبسات_أحمد_السيد
17
«اليقين هو الصّخرة التي تتكسر عليها أنواع الفتن والشهوات والإغراءات والتّحديات، والذي لا يملك صخرة اليقين فأي سهم يوجّه إليه سيسقط ويضعف»

#مقتبسات_أحمد_السيد
11🥰7🕊1
"الإسلام حقيقةً ليس مُجرد أوامر ونواهي ومعلومات وتعاليم! وإنما الإسلام موصوفٌ في القرآن بأنّه الصراط المُستقيم، وموصوف بأنه النور، ولا يُمكن أن تُدرك أنه صراط مُستقيم على وجه اليقين وبأنه نور مالم تكُن عالمًا علمًا تفصيليًا بحقائق هذا الطريق والإسلام".

#مقتبسات_أحمد_السيد
17👍1
🌙١٤٤٥
لا تعتبر التاريخ الهِجري شيئًا تكميليًا؛ بل هو من هُويتك!

#مقتبسات_أحمد_السيد
18🕊2
الساعون إلى الإصلاح من المسلمين ينقسمون إلى فئتين:
١- فئة تؤمن بأن القرآن وهدي الأنبياء هو الأساس المرجعي في المنهج الإصلاحي.
٢- وفئة تؤمن بأن التجارب البشرية والأممية ومخرجات العلوم الإنسانية هي الأساس المرجعي في النهضة والإصلاح.
وكلتا الفئتين ليس لديهما إشكال في الاستفادة من المعطى الآخر -لا على أساسٍ مرجعي منهجي وإنما بصفة التبعية أو الإجمال-، فالفئة الأولى -وإن كان أصل تأسيس منهجها الإصلاحي من مرجعية الوحي- إلا أنها تستفيد من تجارب الأمم ومخرجات العلوم الإنسانية، وتعدّها أداة مهمة لفهم الواقع أو التأثير فيه.
والفئة الأخرى -وإن كان أساس منهجها النهضوي من غير مرجعية الوحي- إلا أنها تؤمن بالقرآن وتستفيد منه في بعض القواعد العامة في النهضة والإصلاح، ولكنها استفادة مجملة جدا، مثل استفادتهم من قوله سبحانه: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ومن حديث (أنتم أعلم بأمور دنياكم).

والإشكال مع هذه الفئة الثانية إشكال منهجي مرجعي كبير جدا، ونقده يتطلب مشروع كتاب على غرار (مآلات الخطاب المدني) إذ هم في الحقيقة امتداد لهذا الخطاب المدني.

أما الفئة الأولى فهي وإن اتفقت على أن الوحي هو الأساس في المنهج الإصلاحي، إلا أنها اختلفت اختلافا كبيرا على مستوى تحديد معالم هذا المنهج وأولوياته ومركزياته، وعلى مستوى تطبيقه وتنزيله كذلك.
والحاجة -في الواقع- إلى تحرير المنهج الإصلاحي الصحيح من خلال مرجعية الوحي وتطبيقه وتنزيله على الواقع أشدّ من الحاجة إلى نقد المشروع النهضوي ذي المرجعية المخالفة.
وهذا الباب من أهم الأبواب التي يحصل من خلالها النفع العملي للأمة خاصة إذا تم تخريج حَمَلة لهذا المنهج يعملون على ضوئه.


#مقتبسات_أحمد_السيد
10🥰1
«الإنسان لا ينظر لهذه البرامج على أنها شيء جامد، وإنما ينظر إليها على أنها علاقة متصلة بالشعور والمحبة والغايات الشريفة والعظيمة، ويكون فيها العلم والعمل والمحبة!»

#مقتبسات_أحمد_السيد
14
إذا كنت مُلتزما بدينك مُحتفيا بالمنهج النبويّ والوحي القرآنيّ، وأخذته وعملت به وسرت به وأصلحت به، ثُم وجدت أنّ الواقع أشد وأصعب! وأنك واجهت المُشكلات والمصاعب والمخاوف؛ فلا تخف ولا تحزن! إنّك أنت الأعلى بما لديك! هذا الذي لديك ارفع رأسك به، وإذا حفل الناس بالدينار والدرهم والمكتسبات، فاحتف أنت بما لديك واستغن به، فإنك أنت الأعلى!

#مقتبسات_أحمد_السيد
12👍2😢2
الجبن مذلّة، والذليل لا يستطيع الانتصار على نفسه، ولا على الشيطان، ولا المحافظة على الاستقامة داخل الإسلام.

#مقتبسات_أحمد_السيد
10😢2🕊1
@Ahmadmokta12Bot

بوت خاص للتواصل أو الإستفسارات🌿
7👍1🕊1
«مَن كان عند الله بمكان، فإنّه لن يُمنع من أنواع الابتلاءات الشديدة في هذه الأرض.»

#مقتبسات_أحمد_السيد
16
لا تيأس من أن تُعيد التذكير، ولو كان الذين أمامك أشخاص لا تتوقع منهم الاستجابة، قد تنفذ الكلمة فتُحدث أثرها بعد حين.

#مقتبسات_أحمد_السيد
23👍2
الدين ليس بالمزاج، فإذا دعوت إلى الله في أمر ما فيجب أن تكون عالمًا بما تدعو إليه.

#مقتبسات_أحمد_السيد
13🕊1
"الله سُبحانه وتعالى إذا أحبَّك، وقبلك عِنده، وأراد أن يُوضع لك القبول في الأرض؛ فلا يُمكن لأحدٍ أن يأتي فيضع حاجزًا بين قلوب الناس وبين أن يحبُّوك. فأحسِن فيما بينك وبين الله، واعلم أن لله جنود يخلقها من المشاعر في قلوب الناس تجاهك، أنت لا تتحكم فيها..أنت تبذل الأسباب، فتكون رجُلًا حَسن الخُلق، ثُم بعد ذلك ما يُخلق لك من مشاعر في قلوب الناس فهذه من عند الله سبحانه وتعالى".

#مقتبسات_أحمد_السيد
21
"الداعية والمُصلح يجب أن يكون كلامه مُدعمًا بالأدلة والبراهين، فلا يصلُح أن يكون الكلام مُجرد عاطفة! هذا الدين دين مُبرهن، وحقائقه لها سلطان على النفوس. ﴿قَدۡ جِئۡنَٰكَ بِ‍َٔايَةٖ مِّن رَّبِّكَ﴾ تلك المُعجزات كانت خاصة بالأنبياء، أنت ليس لديك معجزات الآن، لكن عندك براهين من جُملة البراهين الموجودة في الوحي، فحاول أن تقدم هذه البراهين، ليكُن خطابك مُقنعًا"

#مقتبسات_أحمد_السيد
14👌3
"يجب أن نُعيد تقييم معنى النِّعمة، ونُرتب أولويات النعمة التي يُفرح بها، فإذا رزقك الله سُبحانه وتعالى نِعمة الهداية والعِلم بهِ سُبحانه، وإذا زادك فجعلك مُتَّبِعًا لأنبيائه في دعوة الخلق وإصلاحهم؛ فهذه أعظم نعمة يُمكن أن يُنعم بها على الإنسان!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
13👍1
الإنسان حين يستغني عن نور الوحي، ويظن أنه قادرٌ وحده على تقرير ما هو أفضل للحياة بعيدا عن هُدى الله؛ فإنه يَفسُد ويُفسِد: (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهنّ).
وهذا ما نراه بوضوح في زماننا، الذي فسدت فيه أخلاق كثير من البشر ونفوسهم وأفكارهم، حتى صرنا نرى التداعي الفجّ لنصرة أرذل الفواحش المصادمة للفطرة، ونرى نزوع كثير من الناس إلى الظلم والطغيان والشر، ونرى الاستهتار بالمستضعفين من المؤمنين والإمعان في محاربة المصلحين والداعين إلى الخير والبرّ والفضيلة والعفاف، مع نقص الرحمة، وكثرة الشحّ، وتنامي الجهل.
ومن سنّة الله تعالى أنه لا يترك الأرض للفساد الأبدي، بل يدفع بعض الناس ببعض حتى يتزحزح الفساد ويربو الصلاح ويعلو: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) ومن سنته أنه يقذف بالحق على الباطل فيدمغه، وأنه يؤيد دينه وينصر أولياءه.
ولأجل ذلك كله؛ فإن هذا الزمن هو زمن الإصلاح والدعوة إلى الخير والبر والعدل والاستقامة والرحمة، ومن يسلك هذا الطريق بصدق مع الله فإنه سيوافِق سنته القاضية بدفع استحكام الفساد في الأرض.
وموافقةُ هذه السنة تؤدي إلى تأييد الله للمصلحين وعونه لهم وإنزاله البركة عليهم في دعوتهم.
وهذا كلّه يجعل المؤمن يتفانى في سبيل الدعوة إلى الله وإصلاح الخلق، ويبذل وقته وجهده وعمره، ويصبر على أنواع الأذى الذي يناله في سبيل ذلك.

#مقتبسات_أحمد_السيد
10👍1
"الله سُبحانه وتعالى لا يجعل الطُّغيان يستمر في الأرض دون أن يجعل سببًا لإزالته أو لمواجهته، سواءًا أطالت المدة أو قصرت، لا يستمر الطغيان استمرارًا دائمًا مُحكمًا، ولكن بميزان الله وليس بميزانك! بالزمن الذي يعده الله لا بالزمن الذي تحسبه أنت!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
وهذا هو المؤمن!

"من أعظم الآثار الحسنة للتزكية على الذات: أن تجعلك تُعرّف ذاتك تعريفًا لا ينفكّ عن معنىٰ العبوديّة لله سبحانه، وبالتالي تتواضع وتشكر عند المكتسبات، وتصبر عند المصائب والنكبات وتدور في هذا الفلك بين الصبر والشكر وهذا هو المؤمن".

#مقتبسات_أحمد_السيد
12