«مسؤولية المستقبل على رواد الجيل الصاعد عظيمة وكبيرة جدًا في المُحافظة على دين الناس وقيمهم وأخلاقهم بل وحتى على عقولهم، وما يُرى اليوم من تحدّيات قد تكون في المستقبل أضعاف ذلك بكثير؛ فلا تضيّعوا أنفسكم يا رواد الجيل واتعبوا واجتهدوا ولتكونوا على وعي بمآلات اللحظة التي تعيشونها.»
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤18
هناك اللقاء! هناك الوعد! هناك المنتظر!
﴿والمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِن كُلِّ بابٍ﴾
﴿سَلامٌ عَلَيْكم بِما صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبى الدّارِ﴾
صبرتم على الأقدار المؤلمة، المصائب فقدان الأحبة، الأمراض، الشّدائد، ظلم الأعداء! سلام عليكم بما صبرتم عن معصية الله فخالفتم أهوائكم دفعتموها دفعًا و أمسكتم على نفسكم عن أن تقتحم مجالات المعاصي والذنوب، صبرتم حبستم انفسكم عن الإنفلات إلى دوائر المعاصي والذنوب، سلام عليكم بما صبرتم على طاعة الله بما صبرتم على قيام الليل وفي الجهاد في سبيل الله! {فَنِعْمَ عُقْبى الدّار}، إن كتبنا الله من أهل الجنّة فلنا فيها موعد منتظر!
اذا كنت تنتظر أي شيء في حياتك المستقبليّة، فاعلم أنّ أي منتظر في هذه الحياة فهو أدنى بلا شكّ ادنى من الوعد الأعظم الذي ستلقى فيه الملائكة يوم الفزع الأكبر حين تقول لك: هذا يومكم الذي كتنم توعدون! فإذا آمنت بذلك جعلت ما تنتظره من الأمور المستقبليّة في حجم صغير فإن فاتت لا تشعر أنك خسرت كل شيء تتألم؟ ممكن تتألم وممكن تحزن! لكن ما خسرت كل شيء! بل بقيَ المنتظر الأعظم والأكبر وهو تبشير الملائكة بأنّ هذا يومكم الذي كتنم توعدون، فلا تكبّر مساحة المنتظرات الدنيويّة أكبر من حجمها
#مقتبسات_أحمد_السيد
﴿والمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِن كُلِّ بابٍ﴾
﴿سَلامٌ عَلَيْكم بِما صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبى الدّارِ﴾
صبرتم على الأقدار المؤلمة، المصائب فقدان الأحبة، الأمراض، الشّدائد، ظلم الأعداء! سلام عليكم بما صبرتم عن معصية الله فخالفتم أهوائكم دفعتموها دفعًا و أمسكتم على نفسكم عن أن تقتحم مجالات المعاصي والذنوب، صبرتم حبستم انفسكم عن الإنفلات إلى دوائر المعاصي والذنوب، سلام عليكم بما صبرتم على طاعة الله بما صبرتم على قيام الليل وفي الجهاد في سبيل الله! {فَنِعْمَ عُقْبى الدّار}، إن كتبنا الله من أهل الجنّة فلنا فيها موعد منتظر!
اذا كنت تنتظر أي شيء في حياتك المستقبليّة، فاعلم أنّ أي منتظر في هذه الحياة فهو أدنى بلا شكّ ادنى من الوعد الأعظم الذي ستلقى فيه الملائكة يوم الفزع الأكبر حين تقول لك: هذا يومكم الذي كتنم توعدون! فإذا آمنت بذلك جعلت ما تنتظره من الأمور المستقبليّة في حجم صغير فإن فاتت لا تشعر أنك خسرت كل شيء تتألم؟ ممكن تتألم وممكن تحزن! لكن ما خسرت كل شيء! بل بقيَ المنتظر الأعظم والأكبر وهو تبشير الملائكة بأنّ هذا يومكم الذي كتنم توعدون، فلا تكبّر مساحة المنتظرات الدنيويّة أكبر من حجمها
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤17👍1
خلاصة الكلام
أنت لا تحتاج فقط للعلم والتّقوى، وإنّما تحتاج أيضًا لما يجعلك قويًا، راضيًا، مغامرًا، شهمًا، كلما علوت أصبحت أرفع وأسرع!
#مقتبسات_أحمد_السيد
أنت لا تحتاج فقط للعلم والتّقوى، وإنّما تحتاج أيضًا لما يجعلك قويًا، راضيًا، مغامرًا، شهمًا، كلما علوت أصبحت أرفع وأسرع!
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤21
انتهتِ المواسمُ يا صاحبي وقد خَلَتْ أيام الله؛ ذهبَ رمضانُ ومرّتِ العشرُ الأواخر، وقد مضَتْ ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، وكبّرنا الله على ما هدانا، وانتهى عيد الفطر وقد ولّى زمنِ الاعتكاف، انتهتْ في لمحِ البصر الليالي العشر من ذي الحجة وقد مَنَّ اللهُ علينا ببلوغ يوم عرفة العظيم وبلوغ الدعاء فيه، ثم أتى يوم النحر فذبحنا طاعة لأمر الله، وأكلنا مما رزقنا لحمًا طيبًا، حتى انتهتْ أيام التشريق كلها.
انتهى كل شيء يا صاحبي ولم ينتهِ القرآن بعد، ولم تنتهِ الصلاة، ولم ينتهِ الدعاء والسجود والقيام والصدق مع اللهِ، فتذّكر دائمًا قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ" وإياك أن تكون عبدًا موسميًا تعبده بصدقٍ في أيامٍ وتغدر وتفجر في أيام أخرى، انتهى كل شيءٍ يا صاحبي ولم يبقَ لك إلّا الله.
#مقتبسات_أحمد_السيد
انتهى كل شيء يا صاحبي ولم ينتهِ القرآن بعد، ولم تنتهِ الصلاة، ولم ينتهِ الدعاء والسجود والقيام والصدق مع اللهِ، فتذّكر دائمًا قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ" وإياك أن تكون عبدًا موسميًا تعبده بصدقٍ في أيامٍ وتغدر وتفجر في أيام أخرى، انتهى كل شيءٍ يا صاحبي ولم يبقَ لك إلّا الله.
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤18
متى ما وجدت قلبك غير يقظ عند الحُرمات وضامر عند ما عظّمته شريعته وفاتر هذا مؤشر خطر! يجب أن تُعيد تغذية القلب، وتُعيد تقييم وبناء المعايير ووسائل القياس.
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
😢9💔5
"ليس كُل من يُعادي الحق يجهل أنّه حق، قد يكون من يُعادي الحق يعلم أنّه حق! ويعلم أنّه هو على الباطل! ولكن من الأشياء التي تغره هي القوة التي لديه، خاصةً إذا كان صاحب قوة أو سلطة. لذلك دائمًا أكثر إنسان في الوجود لا يُقدّر الأمور على حقيقتها هو المُتكبر الذي يغتر بقوته، لأنه لا ينظر من نفس المسطرة التي ينظر بها الناس، وإنما ينظر من مكان عال"
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤15👌5
"تذكّروا جمال النهايات، وحُسن العاقبة، وعوِّدا أنفسكم ألّا تنقطعوا عن الأشياء التي تتلمّسوا فيها الفائدة، ولا تسمحوا لأنفسكم أن تراودكم بالتوقف في بدايات المسيرة..فكلما فتر الإنسان أو وجد شيئًا من الصعوبة يتذكر تمام النهايات!"
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤15
لا تستهِن بالوقت الذي تبذله وأنت تتعلم، وأنت تُخلص لله في التفقّه للدين ومعرفة الواقِع، لأنه من الصعب أن يثبُت الإنسان في مثل هذا الزمن المليء بالفتن إلا إذا كان عنده زاد إيماني وعلمي.
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤18
يا جماعة بالله اصبروا!
اصبروا وتماسكوا اثبتوا امام هذه التحديات لا تسقطوا امام مثل هذه الموجة. قد تقول طيب ولكن عدة سنوات اقول لك عدة ماذا معنى عدة سنوات؟ عدة سنوات في سياقات التاريخ هذي ليست بشيء. تقول لي طيب عشر سنوات سبع سنوات وانا ما لقيت جواب فكان ماذا؟ عادي خمس سنوات، اصبر قليل انت ماسك لا تسقط امام مثل هذه الموجات ومثل هذا حرام الانسان تجيك فتاة كويسة متربية ما شاء الله في حلقات تحفيظ ومعاهد بعدين اصيبت بعدة صدمات إشكالات يا بنت الحلال اصبري يا بنت الحلال والله غلط ما هو صحيح انك تسقطي بهذه السهولة وبهذه الطريقة ليس صحيحا أكبر وأعلى وأجل وأعظم من أن تكون ردات فعل على مواقف معينة، ما هو الأمر ليس هكذا، والدين ليس هكذا ولم نخلق لنكون في هذه الخانة من الضعف. ولم يخلق الله سبحانه السموات والأرض ليكون الإنسان هكذا هشًّا ضعيفا ويكون الأمر سُدى ويكون الأمر ضائعًا. الله سبحانه وتعالى الذي فلق البحر لموسى والذي أنزل القرآن على محمدﷺ والذي اعطى إلخ.. هو نفسه سبحانه وتعالى الحي القيوم الذي يرانا اليوم والذي يدبّر الأمر سبحانه لا يأتي يوم من الايام يرتفع تدبير الله عن الكون.
#مقتبسات_أحمد_السيد
اصبروا وتماسكوا اثبتوا امام هذه التحديات لا تسقطوا امام مثل هذه الموجة. قد تقول طيب ولكن عدة سنوات اقول لك عدة ماذا معنى عدة سنوات؟ عدة سنوات في سياقات التاريخ هذي ليست بشيء. تقول لي طيب عشر سنوات سبع سنوات وانا ما لقيت جواب فكان ماذا؟ عادي خمس سنوات، اصبر قليل انت ماسك لا تسقط امام مثل هذه الموجات ومثل هذا حرام الانسان تجيك فتاة كويسة متربية ما شاء الله في حلقات تحفيظ ومعاهد بعدين اصيبت بعدة صدمات إشكالات يا بنت الحلال اصبري يا بنت الحلال والله غلط ما هو صحيح انك تسقطي بهذه السهولة وبهذه الطريقة ليس صحيحا أكبر وأعلى وأجل وأعظم من أن تكون ردات فعل على مواقف معينة، ما هو الأمر ليس هكذا، والدين ليس هكذا ولم نخلق لنكون في هذه الخانة من الضعف. ولم يخلق الله سبحانه السموات والأرض ليكون الإنسان هكذا هشًّا ضعيفا ويكون الأمر سُدى ويكون الأمر ضائعًا. الله سبحانه وتعالى الذي فلق البحر لموسى والذي أنزل القرآن على محمدﷺ والذي اعطى إلخ.. هو نفسه سبحانه وتعالى الحي القيوم الذي يرانا اليوم والذي يدبّر الأمر سبحانه لا يأتي يوم من الايام يرتفع تدبير الله عن الكون.
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤16
من أراد أن يبكي على حال الأمة الإسلامية، فليجلس في بيته وليبكي إلى أن تبتل فرُشه، لكن هذا العالم لا يرحم الضعفاء ولا يحزن على الباكين، ليس إلّا أن تنهض ويكون لك مشروع ويكون لك دور ولا تضيع وقتك واجعل لنفسك قيمة حقيقية.
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤21🕊3👍2
لا تكونوا منفردين!
الإنفراد سبب لإشكالات كثيرة جداً على مستوى العلم والإيمان وعلى السويّة النّفسيّة.
#مقتبسات_أحمد_السيد
الإنفراد سبب لإشكالات كثيرة جداً على مستوى العلم والإيمان وعلى السويّة النّفسيّة.
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤15🍓6😢2
«ركّز يا أخي.. طالما أنّك في برنامج علمي، وسُهّلت لك المناهِج والكتب؛ أنت خاسر خسرانًا كبيرًا إذا تعاملت معها بحالة ارتخاء وتهاون. اخرج من البرامج بأعلى من الفائدة المحددة! ركّز وابذل الوقت والجهد وكن صادقًا مخلصًا صاحب نيّة صالحة، واسعَ لتفعيل العلم في إصلاح نفسك ومن حولك.»
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤17
«اليقين هو الصّخرة التي تتكسر عليها أنواع الفتن والشهوات والإغراءات والتّحديات، والذي لا يملك صخرة اليقين فأي سهم يوجّه إليه سيسقط ويضعف»
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤11🥰7🕊1
"الإسلام حقيقةً ليس مُجرد أوامر ونواهي ومعلومات وتعاليم! وإنما الإسلام موصوفٌ في القرآن بأنّه الصراط المُستقيم، وموصوف بأنه النور، ولا يُمكن أن تُدرك أنه صراط مُستقيم على وجه اليقين وبأنه نور مالم تكُن عالمًا علمًا تفصيليًا بحقائق هذا الطريق والإسلام".
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤17👍1
❤18🕊2
الساعون إلى الإصلاح من المسلمين ينقسمون إلى فئتين:
١- فئة تؤمن بأن القرآن وهدي الأنبياء هو الأساس المرجعي في المنهج الإصلاحي.
٢- وفئة تؤمن بأن التجارب البشرية والأممية ومخرجات العلوم الإنسانية هي الأساس المرجعي في النهضة والإصلاح.
وكلتا الفئتين ليس لديهما إشكال في الاستفادة من المعطى الآخر -لا على أساسٍ مرجعي منهجي وإنما بصفة التبعية أو الإجمال-، فالفئة الأولى -وإن كان أصل تأسيس منهجها الإصلاحي من مرجعية الوحي- إلا أنها تستفيد من تجارب الأمم ومخرجات العلوم الإنسانية، وتعدّها أداة مهمة لفهم الواقع أو التأثير فيه.
والفئة الأخرى -وإن كان أساس منهجها النهضوي من غير مرجعية الوحي- إلا أنها تؤمن بالقرآن وتستفيد منه في بعض القواعد العامة في النهضة والإصلاح، ولكنها استفادة مجملة جدا، مثل استفادتهم من قوله سبحانه: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ومن حديث (أنتم أعلم بأمور دنياكم).
والإشكال مع هذه الفئة الثانية إشكال منهجي مرجعي كبير جدا، ونقده يتطلب مشروع كتاب على غرار (مآلات الخطاب المدني) إذ هم في الحقيقة امتداد لهذا الخطاب المدني.
أما الفئة الأولى فهي وإن اتفقت على أن الوحي هو الأساس في المنهج الإصلاحي، إلا أنها اختلفت اختلافا كبيرا على مستوى تحديد معالم هذا المنهج وأولوياته ومركزياته، وعلى مستوى تطبيقه وتنزيله كذلك.
والحاجة -في الواقع- إلى تحرير المنهج الإصلاحي الصحيح من خلال مرجعية الوحي وتطبيقه وتنزيله على الواقع أشدّ من الحاجة إلى نقد المشروع النهضوي ذي المرجعية المخالفة.
وهذا الباب من أهم الأبواب التي يحصل من خلالها النفع العملي للأمة خاصة إذا تم تخريج حَمَلة لهذا المنهج يعملون على ضوئه.
#مقتبسات_أحمد_السيد
١- فئة تؤمن بأن القرآن وهدي الأنبياء هو الأساس المرجعي في المنهج الإصلاحي.
٢- وفئة تؤمن بأن التجارب البشرية والأممية ومخرجات العلوم الإنسانية هي الأساس المرجعي في النهضة والإصلاح.
وكلتا الفئتين ليس لديهما إشكال في الاستفادة من المعطى الآخر -لا على أساسٍ مرجعي منهجي وإنما بصفة التبعية أو الإجمال-، فالفئة الأولى -وإن كان أصل تأسيس منهجها الإصلاحي من مرجعية الوحي- إلا أنها تستفيد من تجارب الأمم ومخرجات العلوم الإنسانية، وتعدّها أداة مهمة لفهم الواقع أو التأثير فيه.
والفئة الأخرى -وإن كان أساس منهجها النهضوي من غير مرجعية الوحي- إلا أنها تؤمن بالقرآن وتستفيد منه في بعض القواعد العامة في النهضة والإصلاح، ولكنها استفادة مجملة جدا، مثل استفادتهم من قوله سبحانه: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ومن حديث (أنتم أعلم بأمور دنياكم).
والإشكال مع هذه الفئة الثانية إشكال منهجي مرجعي كبير جدا، ونقده يتطلب مشروع كتاب على غرار (مآلات الخطاب المدني) إذ هم في الحقيقة امتداد لهذا الخطاب المدني.
أما الفئة الأولى فهي وإن اتفقت على أن الوحي هو الأساس في المنهج الإصلاحي، إلا أنها اختلفت اختلافا كبيرا على مستوى تحديد معالم هذا المنهج وأولوياته ومركزياته، وعلى مستوى تطبيقه وتنزيله كذلك.
والحاجة -في الواقع- إلى تحرير المنهج الإصلاحي الصحيح من خلال مرجعية الوحي وتطبيقه وتنزيله على الواقع أشدّ من الحاجة إلى نقد المشروع النهضوي ذي المرجعية المخالفة.
وهذا الباب من أهم الأبواب التي يحصل من خلالها النفع العملي للأمة خاصة إذا تم تخريج حَمَلة لهذا المنهج يعملون على ضوئه.
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤10🥰1
«الإنسان لا ينظر لهذه البرامج على أنها شيء جامد، وإنما ينظر إليها على أنها علاقة متصلة بالشعور والمحبة والغايات الشريفة والعظيمة، ويكون فيها العلم والعمل والمحبة!»
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤14
إذا كنت مُلتزما بدينك مُحتفيا بالمنهج النبويّ والوحي القرآنيّ، وأخذته وعملت به وسرت به وأصلحت به، ثُم وجدت أنّ الواقع أشد وأصعب! وأنك واجهت المُشكلات والمصاعب والمخاوف؛ فلا تخف ولا تحزن! إنّك أنت الأعلى بما لديك! هذا الذي لديك ارفع رأسك به، وإذا حفل الناس بالدينار والدرهم والمكتسبات، فاحتف أنت بما لديك واستغن به، فإنك أنت الأعلى!
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤12👍2😢2
الجبن مذلّة، والذليل لا يستطيع الانتصار على نفسه، ولا على الشيطان، ولا المحافظة على الاستقامة داخل الإسلام.
#مقتبسات_أحمد_السيد
#مقتبسات_أحمد_السيد
❤10😢2🕊1