مقتبسات ش. أحمد السيّد
2.53K subscribers
17 photos
67 videos
17 links
ملاحظة: هذي القناة مبادرة من طالبة علم وليست تابعة للشيخ أحمد السيّد

نسأل الله القبول🍃
Download Telegram
"ليس كُل من يُعادي الحق يجهل أنّه حق، قد يكون من يُعادي الحق يعلم أنّه حق! ويعلم أنّه هو على الباطل! ولكن من الأشياء التي تغره هي القوة التي لديه، خاصةً إذا كان صاحب قوة أو سلطة. لذلك دائمًا أكثر إنسان في الوجود لا يُقدّر الأمور على حقيقتها هو المُتكبر الذي يغتر بقوته، لأنه لا ينظر من نفس المسطرة التي ينظر بها الناس، وإنما ينظر من مكان عال."

#مقتبسات_أحمد_السيد
6
إذا كنت مُلتزما بدينك مُحتفيا بالمنهج النبويّ والوحي القرآنيّ، وأخذته وعملت به وسرت به وأصلحت به، ثُم وجدت أنّ الواقع أشد وأصعب! وأنك واجهت المُشكلات والمصاعب والمخاوف؛ فلا تخف ولا تحزن! إنّك أنت الأعلى بما لديك! هذا الذي لديك ارفع رأسك به، وإذا حفل الناس بالدينار والدرهم والمكتسبات، فاحتف أنت بما لديك واستغن به، فإنك أنت الأعلى!.

#مقتبسات_أحمد_السيد
10
سورة الإخلاص ثلث القرآن من أحد أسباب ذلك:

﴿لَم يَلِد وَلَم يولَد۝وَلَم يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾ [الإخلاص: ٣-٤]

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
أرأيتم الذي يحتسب نومته ليتقوّى على العمل الصالح، فتختلف نومته عمن يريد النوم فقط؟ والذي يُنفق على أهله ويحتسب أجر عمله، كالذي يُنفق على أهله على سبيل العادات؟
هُناك شيء أهم من ذلك، هناك أناس جعلوا حياتهم كلها لله، يستحضرون أن وجودهم في الحياة لله، وأنهم مشاريع عملية تمشي على الأرض! فهو يحتسب نفسها كلها لله ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ﴾ فهؤلاء هُم الربانييون ﴿قُلْ إِنَّ صَلَاتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ﴾، فنحن اليوم نحتاج إلى أُناس صادقين، يجعلون حياتهم كلها لله، حتى يُحيوا هذه الأمة!
لأن هذا الإحياء يتطلب عُمرًا وجُهدًا وحياةً، تكون مُسخرةً لابتغاء مرضاة الله، وهؤلاء أسعد الناس عيشة ومآلًا، جعلنا الله منهم.

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
المُصلح وإن كان مُوقنا وكانت لديه الدلائل والبراهين وكان معه مُعين على الحق، فإنّ ما قد ينشأ في نفسه من حالة تخوّف أو هيبة من بطش أهل الباطل، هو شيء طبيعي. فذلك ليس نقص في الدين، ولا نقص في الإيمان.

#مقتبسات_أحمد_السيد
10
"لا تيأس من أن تُعيد التذكير، ولو كان الذين أمامك أشخاص لا تتوقع منهم الاستجابة، قد تنفذ الكلمة فتُحدث أثرها بعد حين".

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
"فنظرتي لهذه الأكاديمية أنّها مَيْدان صناعة جيل الأمل".

#مقتبسات_أحمد_السيد
16
"الأنبياء وقد أوتوا المكانة العالية عند الله ووهبهم الله ما وهبهم وآتاهم ما آتاهم؛ مع ذلك كانوا أهل خشية لله وبكاءًا من آياته وخوفًا منه. فالإنسان مهما بلَغ في العِبادة والقُرب من الله سُبحانه؛ لا يجعله هذا بمعزلٍ من الخوف والخشية، وهذا هدي الأنبياء".

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
مقتبسات ش. أحمد السيّد pinned «"فنظرتي لهذه الأكاديمية أنّها مَيْدان صناعة جيل الأمل". #مقتبسات_أحمد_السيد»
"الداعية والمُصلح يجب أن يكون كلامه مُدعمًا بالأدلة والبراهين، فلا يصلُح أن يكون الكلام مُجرد عاطفة! هذا الدين دين مُبرهن، وحقائقه لها سلطان على النفوس. ﴿قَدۡ جِئۡنَٰكَ بِ‍َٔايَةٖ مِّن رَّبِّكَ﴾ تلك المُعجزات كانت خاصة بالأنبياء، أنت ليس لديك معجزات الآن، لكن عندك براهين من جُملة البراهين الموجودة في الوحي، فحاول أن تقدم هذه البراهين، ليكُن خطابك مُقنعًا"

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
الوظيفة الأولى والأساسية للمصلح أنّه داعٍ إلى الله سبحانه وتعالى، سواء كان في مقام قتال، أو في مقام إرشاد، أو في مقام تعليم. ليس عندما يُصبح مُعلمًا في مدرسة مثلًا ينسى أنّ وظيفته الأساسية هي الدعوة إلى الله!

#مقتبسات_أحمد_السيد
10🕊3
الدِّين لم يُنزله الله سُبحانه ليكون التزام بجموعة من الأعمال العمليّة وفقط! وإنما هُو في حقيقته آياتٌ من الرحمن تُتلى لتُصلح هذه النَفْس وتُزكيها وتجعلها نفسًا خاشعة خاضعة مُنقادة!.

#مقتبسات_أحمد_السيد
7
على المُصلح أن يُؤمن أن الذي عليه هو أن يتبع ما يُريده الله، وأن يعمل في دعوته على وِفق ما يحبه الله، وأن يسير في نُصرة الحق على الوجه الذي يُحب الله؛ ثُم بعد ذلك لا يقلق لا يخف فالله معه وكافيه!.

#مقتبسات_أحمد_السيد
8
"الداعية والمُصلح في بداية مشواره، قبل أن يواجه التحديات والخصوم، يحتاج إلى زاد من الاعتصام بالله سبحانه وتعالى، حتى يطمئن أن الله معه في طريقه عند الشدائد. فمن الصعب أن يسير الإنسان في طريق الإصلاح والدعوة، ولا يكون له زاد وحبل مع الله سبحانه وتعالى؛ فلا تكُن له معية منه."

#مقتبسات_أحمد_السيد
9
كلما ازداد العبد محبة لربه ، طاب قلبه به واستغنى به عن غيره وذاق لذة الإيمان ...

تلك اللذة التي لا تعدلها لذة ...!

#مقتبسات_أحمد_السيد
10
    ﴿وَأَلۡقَيۡتُ عَلَيۡكَ مَحَبَّةٗ مِّنِّي﴾

أي: لا يراك أحد إلا أحبَّك، ولو لم يكن هناك سبب مفهوم في هذه المحبة.

#مقتبسات_أحمد_السيد
12🍓2
"مَن كان على عين الله وتحت رعايته وكلئه وعنايته؛ ليس معنى ذلك أنّه لن يتعرض للفِتن والشدائد! بل بالعكس، الله يقول لموسى ﴿وَلِتُصۡنَعَ عَلَىٰ عَيۡنِيٓ﴾ ويُعدد له أنواع المِنن التي نَتجت عن الفِتن والبلاءات! فالشدائد أصلًا من جُملة رعاية الله سبحانه وتعالى لموسى"

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
"الله سُبحانه وتعالى إذا أحبَّك، وقبلك عِنده، وأراد أن يُوضع لك القبول في الأرض؛ فلا يُمكن لأحدٍ أن يأتي فيضع حاجزًا بين قلوب الناس وبين أن يحبُّوك. فأحسِن فيما بينك وبين الله، واعلم أن لله جنود يخلقها من المشاعر في قلوب الناس تجاهك، أنت لا تتحكم فيها..أنت تبذل الأسباب، فتكون رجُلًا حَسن الخُلق، ثُم بعد ذلك ما يُخلق لك من مشاعر في قلوب الناس فهذه من عند الله سبحانه وتعالى".

#مقتبسات_أحمد_السيد
12
"كُلما كانت أعباء المشروع الإصلاحي أكبر وأضخم وفيها تحديات صعبة جدًا، فهي تتطلب طول الصناعة، وطول التربية، وتعداد وسائلها، والدخول في تجارب وابتلاءات وشدائد كثيرة حتى يُهيأ الإنسان لتحمُّل الأعباء الكبيرة"

#مقتبسات_أحمد_السيد
11
"الإنسان الذي يُريد أن يسير على طريق الأنبياء، يجب عليه قبل أن يسير في مسيرته الدعوية، أن يمتلئ هو أولًا تعظيمًا لله سُبحانه وتعالى، وأن يكون عابدًا لله، وأن يمتلئ قلبه من توحيد الله سبحانه وتعالى، ويكون عنده زاد؛ ثُم ينطلق بعد ذلك."

#مقتبسات_أحمد_السيد
13
"الله سُبحانه وتعالى لا يجعل الطُّغيان يستمر في الأرض دون أن يجعل سببًا لإزالته أو لمواجهته، سواءًا أطالت المدة أو قصرت، لا يستمر الطغيان استمرارًا دائمًا مُحكمًا، ولكن بميزان الله وليس بميزانك! بالزمن الذي يعده الله لا بالزمن الذي تحسبه أنت!"

#مقتبسات_أحمد_السيد
13